أخبار ألعاب الفيديو


Sega Genesis يحتفل بمرور 30 عاماً على إصداره في الأسواق الأمريكية لأول مرة

  •  

    14 أغسطس 2019

  •  

    التعليقات:

  •  

    363 مشاهدة

يحتفل جهاز Sega Genesis بمرور ثلاثين عاماً على إصداره للمرة الأولى في الأسواق الأمريكية، و ذلك عندما صدر للمرة الأولى في 14 أغسطس من العام 1989، و عمل الجهاز بقوة رسوم 16-bit.

هذا الجهاز له بصمة تاريخية في سوق ألعاب الفيديو، فهو الجهاز الذي تمكن من كسر هيمنة و نفوذ ننتندو المطلق على سوق الألعاب العالمي، و قبل أن تأتي سوني إلى هذا السوق فإن Sega سبقتها بالأجهزة ذات اللون الأسود و حملة التسويق الموجهة إلى جمهور أكبر سناً و الألعاب ذات الطابع الجاد مثل Streets of Rage بالإضافة إلى توسيع سوق ألعاب الرياضة مثل سلسلة Fifa من EA و الألعاب المرخصة مثل X-Men 2 Clone Wars، نعم لا شك أن نموذج سيغا في العمل كان فريداً للغاية في السوق آنذاك و مُلهماً للآخرين.

Sega Genesis تمكن من انتزاع صدارة مبيعات السوق الأمريكي في بداية التسعينات خاصة مع صدور لعبة Sonic الأولى، و للمرة الأولى خسرت شركة ننتندو المركز الأول في موسم العطلات الأمريكي أمام منافسٍ آخر، و رغم النجاحات الكبيرة للجهاز في سنواته الأولى، إلا أن تشتيت قاعدة اللاعبين من سيغا مع طرفيات متعددة مثل Sega CD قد قلل من زخم المبيعات، على العكس من السوبر ننتندو الذي حافظ على وتيرة مبيعات مميزة، و استعاد التفوق أمام جهاز سيغا بعد صدور لعبة المنصات التاريخية Donkey Kong Country من الشركة الذهبية في بريطانيا Rare.

بكوني أحد اللاعبين الذين امتلكوا هذا الجهاز فأنا أمتلك معه العديد من الذكريات التي لا تحصى، و تجاربنا على الجهاز شملت روائعاً مثل Mortal Kombat و علاء الدين و كافة أجزاء Sonic، و العديد من الروائع الأخرى مثل Streets of Rage و Golden Axe و Tiny Toon Adventures من كونامي عندما كان كل ما تلمسه كونامي ذهباً.

هذا الجهاز هو السبب في ولادة “حرب الأجهزة المنزلية” و من يدري، ربما كان سوق الألعاب ليسير في طريقٍ مُغايرٍ تماماً دونه و دون النكهة الأكثر نضجاً التي جلبها لعالم ألعاب الفيديو. هذا الجهاز باع قرابة 30 مليون وحدة و هو رقم جيد للغاية بالنسبة لحجم سوق الألعاب آنذاك خاصة مع كونه لم يحقق تلك النجاحات في اليابان على عكس أمريكا و أوروبا، حيث أن اليابان كانت وراء السوبر ننتندو بالكامل خاصة مع حصرية ألعاب شركتي سكوير سوفت و إينكس مثل Final Fantasy و Chrono Trigger و Dragon Quest و عناوين أخرى.

بهذه المناسبة، شاركونا بألعابكم المفضلة على هذا الجهاز الرائع من خلال التعليقات!

الوسوم
Sega Genesis
حسين الموسى
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.

التعليقات