playstation4

صدر جهاز سوني المنزلي Playstation 4 في منتصف شهر نوفمبر من العام 2013 في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية لينطلق إلى بقية دول العالم بسعر 400$، الكثير من الطموحات و الآمال كانت تتعلق بالجهاز من طرف سوني و عشاق أجهزة البلايستيشن بعد أن تراجع أداء البلايستيشن الثالث مقارنة بالبلايستيشن الثاني صاحب النجاحات التاريخية في عالم الألعاب.

يُمكننا أن نقول بأن هذا الجيل من الأجهزة المنزلية تم تقديمه لسوني على طبق من ذهب مع القليل من المنافسة الحقيقية، على الأقل في بادىء الأمر. مايكروسوفت تخبطت كثيراً مع الرسالة الإعلامية حول جهازها المنزلي، و فوق ذلك طرحت الجهاز بسعر 500$، أي أغلى بحوالي 100$ كاملة من المنافس و بعتاد أضعف تقنياً بقليل. ننتندو حدث و لا حرج كمية أخطاء بالجملة تم ارتكابها مع جهاز الوي يو الذي بدت ننتندو معه و كأنها شركة هاوية تطرح جهازاً منزلياً للمرة الأولى. سوني لم يكن لديها منافس حقيقي لكن سوني لم تكن نائمة و لم تحصل على النجاح دون عمل، سوني استثمرت الكثير في ألعاب الطرف الأول حتى أصبحت قادرة على أن تبيع أجهزتها بنفسها دون اعتمادية تامة على ألعاب الطرف الثالث. ألعاب مثل Uncharted و The Last of Us و Heavy Rain عززت من مكانة سوني كثيراً كصانع من الطراز الأول لألعاب الفيديو، و باتت الشركة تمتلك في جعبتها أسماء تجارية ربما تضاهي شركة ننتندو في القوة التجارية و التأثير.

لا زال البلايستيشن الرابع حتى الآن يُضاهي سرعة البيع الخارقة التي حققها البلايستيشن الثاني، والذي تمكن من بيع أكثر من 150 مليون وحدة خلال دورة حياته، و على أن هذا الرقم يبدو بعيداً جداً الآن، لكننا نتساءل إن كان بمقدور البلايستيشن الرابع أن يهز عرشه بالفعل، و هل سيتمكن من المواصلة على هذا النسق القوي من المبيعات ؟ البلايستيشن الرابع سيتجاوز حاجز 100 مليون وحدة بسهولة و سيكون ثاني أكثر جهاز بلايستيشن مبيعاً في تاريخ العلامة، إلا أننا سنطرح عليكم بعض الأسباب التي قد تجعل الجهاز يواصل الزحف ليُطيح بعرض PS2 التاريخي:

1- الألعاب الحصرية

نعتقد أن سوني في غاية الذكاء في طريقة تعاملها مع الألعاب الحصرية. في الجيل الماضي حققت مايكروسوفت نجاحات باهرة مع ألعاب مثل Gears of War و Halo و Forza Motorsport، و اكتفت بالاعتماد على هذه الألعاب مرة تلو الأخرى، أما سوني فهي لا زالت تستثمر أموالاً طائلة في تطوير الألعاب الحصرية، منها ما هو أجزاء مكملة لألعاب تمتلك جمهوراً كبيراً، و منها عناوين جديدة كلياً قد تفتح أسواق جديدة للجهاز.

last-of-us-2

هناك لعبة Spider-man جديدة، و هذه اللعبة تُجسد مغامرة لشخصية تمتلك شعبية جارفة حول العالم، و هي قادمة بصورة حصرية لجهاز سوني من استوديو التطوير Insomniac، و لن تصدر لأي منصة أخرى. “شون ليدن” رئيس سوني بفرعها الأمريكي ذكر بأن هذه اللعبة ستساعد سوني على الوصول بصورة أسرع نحو حاجز المئة مليون جهاز مباع. هناك أيضاً اللعبة المنتظرة بشوق من جمهور البلايستيشن The Last of Us Part II، و التي ستكون مرشحة لبيع 8 مليون نسخة فأكثر بسهولة عند إصدارها.

الكثير و الكثير من الألعاب القادمة ستواصل دفع مكتبة البلايستيشن إلى الأمام. فاينل فانتسي السابعة بنسختها الجديدة لا زالت غير معلنة حتى الآن لأي منصة أخرى، Gran Turismo Sport ستصدر هذا العام و هي لعبة تمتلك شعبية كبيرة بالذات في الدول الأوروبية، و هناك لعبة Days Gone التي ربما لا تمتلك الكثير من الضجيج الآن، لكنها لعبة نجاة و هذا الصنف من الألعاب يمتلك شعبية كبيرة بين اللاعبين، و مع التسويق المنتظر من سوني فإن هذا العنوان يمتلك فرصة كبيرة للنجاح. بالطبع، لن ننسى أيضاً لعبة Death Stranding من Kojima Productions، والحصرية هي الأخرى لأجهزة البلايستيشن.

حصريات الطرف الأول، الطرف الثالث من اليابان بالذات، و حصريات الألعاب المستقلة مثل Hellblade الصادرة مؤخراً قد تدفع بالبلايستيشن إلى مستويات نجاح خيالية.

شارك هذا المقال