121015_interview_johntobias_featured (1)

نعود مجددا بحلقة جديدة من مقال “أين هم؟” الذي نسلط فيه الأضواء على فرق التطوير أو الأسماء التي تبرز كثيرا بسوق العاب الفيديو قبل أن تختفي لنعرف أين هم وماهي القصة خلف إختفائهم، كمحبين لألعاب الفيديو لاشك أن إسم “مورتال كومبات” يعني لنا الكثير فهي واحدة من سلاسل العاب الفيديو الشهيرة التي حققت الكثير من النجاحات حتى بعيدا عن  سوق الألعاب ولعبت دورا مهما بتطور صناعة الألعاب بكونها السبب “الرئيسي” حول ظهور منظمات التصنيف العمري مع العنف الذي كانت تقدمه بفترة زمنية أشتهرت فيها العاب “لكل الأعمار” ولم يكن للبالغين دورا كبيرا بهذا السوق.

إسمان لعبا دور البطولة خلف هذه السلسلة و يمكن القول عنهم بأنهم الأبوين لهذا العنوان وهما Ed Boon منتج السلسلة ومخرج بعض أجزائها حتى اليوم الحاضر و الإسم الآخر هو John Tobias المصمم الرئيسي خلف رسوم اللعبة منذ الجزء الأول منها وحتى الرابع ولكن على عكس Boon لم يعد لـTobias أي ظهور إعلامي منذ سنوت، لماذا؟ اليوم نتعرف على السبب و أين إختفى John Tobias بسوق العاب الفيديو!

– مصمم القصص المصوره الذي إنتقل للألعاب!

John Tobias بالأصل لم يكن يعمل بمجال العاب الفيديو فهو بنهاية الأمر مصمم ورسام وليس مبرمجا أو مطورا فعلا، من أشهر أعمال Tobias بفترة عمله بالقصص المصوره هو عمله على تصاميم القصص المصوره الأصلية الخاصه بـGhostbusters قبل إنضممه لاحقا لشركة Midway Games وبداية مشاريعه هنالك مع لعبة Smash TV التي حققت نجاحا كبيرا على أجهزة الأركيد ولكن لم يعلم Tobias وقتها بأنه سيكون جزء من فريق العمل لشيئ ضخم جدا قادم:

maxresdefault
من هنا كانت البداية

بعد نهاية العمل على لعبة Smash TV إنتقل Tobias ومعه Ed Boon وشخصان آخران بفريق عمل من 4 أشخاص فقط لإنتاج لعبة أكشن و قتال جديدة من بطولة الممثل الشهير “فاندام” وبإستخدام نظام التصوير “الديجتل” للشخصيات ولكن لم تتم الصفقة مابين الشركة المنتجه للفيلم السينمائي وشركة Midway Games فتم إلغاء الفكرة ولكن فريق التطوير وجد بمشروعه القادم فرصة كبيرة من النجاح وواصل العمل لما عُرف لاحقا بإسم “مورتال كومبات“.

– سنوات النجاح الضخم!

بالعام 1992 صدرت لعبة القتال مورتال كومبات على أجهزة الأركيد من شركة Midway Games وتحولت إلى هوس جماهيري نظرا للعنف الكبير الذي كانت تقدمه وفكرة الضربات القاتله “الفيتالتي” بنهاية النزالات وهو أمر جديد جدا على سوق العاب الفيديو حينها وتحول إلى أمر مثير للجدل مع الكثير من المحاكم و النقاشات حتى تم الإتفاق على تأسيس منظمات التصنيف العمري للألعاب:

mk1-flyer01
نجاح تاريخي وبصمة بسوق الألعاب

لكم أن تتخيلوا أن كافة شخصيات اللعبة تم تصميمها من قبل John Tobias وظل Tobias المصمم الرئيسي لشخصيات اللعبة حتى الجزء الرابع منها ولكن بدأت السلسلة تفقد شعبيتها بتلك الفترة مما أجبر Tobias وبعض الأسماء الأخرى بفريق التطوير بترك شركة Midway Games وتأسيس فريق التطوير Studio Gigante بالعام 1999 وللأسف لم يكن خروج Tobias من شركة Midway وديا فكان ذلك من الأسباب التي حذفت إسم Tobias من تاريخ سلسلة العاب مورتال كومبات كوالدها الرئيسي الآخر بجانب Ed Boon وإنتهت علاقته بالسلسلة رغم كونه من قام بتصميم كافة شخصياتها الشهيرة.

– رحلة جديدة ……… فاشلة!

مع الخروج السيئ لـJohn Tobias من شركة Midway آراد أن يثبت ومن معه بأنهم مازالوا قادرين على تطوير العاب فيديو قوية ويبدو أن سنوات العمل خلف لعبة مورتال كومبات جعلت الفريق وبسهولة يبحث عن الخليفة الشرعية لها وهذا ماحدث فعلا بعد إعلان Tobias إتفاقه مع شركة مايكروسوفت لتطوير لعبة قتال جديدة لجهاز الاكس بوكس الأول حيث كانت تبحث مايكروسوفت حينها عن أي عناوين حصرية للجهاز من أسماء شهيرة:

1146933-561601_front
كوارث علينا أن ننساها

النتيجة كانت بلعبة Tao Feng: Fist of the Lotus التي صدرت بالعام 2003 ويصفها Tobias بأنها أعنف لعبة يمكن لعبها ولكن لم ينعكس ذلك على الجماهير والمراجعين حيث لم تحظى اللعبة بإعجاب المراجعين وأيضا اللاعبين مع إنتقادات كثيرة لأسلوب اللعب المقتبس من مورتال كومبات وطاقم الشخصيات السيئ باللعبة، لم يثني ذلك Tobias من العمل على مشروع جديد وتحديدا لعبة WWE WrestleMania 21 أيضا الحصرية لجهاز الاكس بوكس الأول ولكنها لم تلقى الكثير من الإعجاب أو النجاح أيضا وبالعام 2005 أعلن فريق التطوير Studio Gigante إغلاق أبوابه رسميا.

شارك هذا المقال