من منّا لم تتح له فرصة لمعرفة قصة اليس في بلاد العجائب ؟ إنها قصة خيالية و إعتمدت من ناحية الأسباب أو بعض التفاصيل على المنطق وأصبحت من أبرز الروايات في القرن العشرين، حسنا الرواية صدرت قبل 25 سنة ولم يحظى البعض بحصول فرصة لقرائتها ولكن هنالك العديد من الأفلام التي حاولت بشتى الطرق إخراج لنا الفلم بطريقة مقاربة من الرواية الأصلية.

قصة الرواية هي أن اليس كانت تعيش بالقرب من النهر مع شقيقتها وبعد أن ملت من الروتين اليومي رأت بالصدفة أرنب يرتدي معطف و يحمل ساعة وكان يركض مسرعا فلحقتة اليس وبعدها وقعت بجحر الأرنب ووجدت نفسها في عالم غريب عالم مليء بالمخلوقات الغريبة بأشكال مريبة وبعدها وجدت نفسها في مغامرة وهكذا بدت الحكاية، حكاية اليس في بلاد العجائب.

حسنا حديثنا اليوم ليس عن الرواية بل عن اللعبة بجزئها الثاني تحت عنوان Alice: Madness Returns الفريق المطور هو Spicy Hores قدم لنا اللعبة تكملة لجزئها السابق الذي صدر على جهاز سوني الثاني، قبل أن ابدأ بالحديث عن اللعبة سأقدم لكم نبذة بسيطة عن المطور، الفريق المطور Spicy Hores فريق أمريكي يملك إمكانيات لا بأس بها وإستطاع تقديم العاب اليس تصنف كألعاب جيدة لا غير ، يهتم الفريق بجودة إنتاجة والأسلوب القصصي . تختلف قصة اللعبة عن الرواية قليلا فإن إهتمام اللعبة وتوجهها من ناحية الأحداث ملائمة كلعبة، القصة بسيطة بل ضعيفة بنسبة لي لم أرى مايجذبني أو يحمسني بها كل مايهم اليس هو إنقاذ Wonderland من قطار سيدمرها، ستتنقل الشخصية بين العوالم وتتحدث مع كبارها وتلقي عليهم بعض الأسئلة والهدف واحد إنقاذ العالم من القطار، بعيدا عن إلإهتمام لإنقاذ Wonderland أرادت اليس البحث عن الأجوبة عن حقيقتها بعد مافقدت ذاكرتها مع فقدان عائلتها في الحريق الذي حدث بمنزلهم.

حصلت اليس العديد من التحسينات في هذا الإصدار أولها وأهمها الرسوم والتصاميم المميزة، منذ الإعلان الأول عن الجزء الثاني أُعجب الكثير بأرت اللعبة وطريقة الرسم المميزة حسنا أرى الأرت ورسوم البيئة هو ما أعطى اللعبة شكل جذاب ومثير، تصاميم اللعبة بشكل عام من شكل العوالم وتصميمها أراها قد أُعطيت حقها بالكامل سنرى العديد من العوالم التي قد تبهرك بتصميمها البسيط والمتقن كعالم في السماء و بفترة صباحية نرى بها السماء الصافية والمميز بالأمر تتنقل عبر مشيك على أوراق ” التي تستخدم بلعب البلوت ” ستراها تتقافز وتأتي نحوك وتكوين طريق بالهواء، رسوم الشخصيات وتصاميمها عاديه جدا لم أجد مايجذبني نحوها بل هي مزعجة وغير متقنة لبعض الشخصيات التي قد تزورها في أحد المدن، الشخصية اليس يتغير ماترتدية عند زيارتك لعالم جديد أيضا بعض الأعداء سنرى الجيد منهم كتصميم ومنهم الذي يبدو ابله ومعتوه.

الكثير من الإبداع في اللعبة من ناحية الصوت وتأثيراته لقد أعجبتني التأثيرات أثناء القتال مع الأعداء وتعطي أسلوب اللعب نكهة من ناحية الأصوات، التمثيل الصوتي بشكل عام ممتاز لكن مايعيبة هو التمثيل للشخصية اليس أجدة غير متقن بتاتا لا أعلم لماذا أشعر أن الجملة بها مقطعين ما أقصده أن تمثيل اليس يبدو غريبا في بعض الجمل تراها تتكلم بأسلوب وبنفس الجملة تسرع في كلامها كأن الجملة مقطعة لأكثر من مسار وباقي الشخصيات ممتازة من هذه الناحية، أصوات الأعداء رغم إزعاجهم وبلاهتهم كانت جيدة، فيزيائية اللعبة متقنة وأستخدم الفريق المطور قطعة خاصة ساعدتهم كثيرا بتحسينها وبالطبع نسخة الحاسب الألي تتفوق من هذه الناحية، لم تتح لي الفرصة لتجربة الجزء الأول رغم توفره للتحميل المجاني مع اللعبة لكن كما يبدو أنها كانت لعبة ممتعه لكن ما أعابها بالكامل الرسوم المزعجة وتباطأ البلاتفورم بمجمل الأحوال الكثير من الإنتقادات عن كونها لا تملك عوامل النجاح كالرسوم و أسلوب اللعب لكن لا يمكننا لوم الفريق فإنها قديمة بعض الشيء، حاول الفريق المطور هذه المرة بتوفير الكثير من العوامل قد تجعل اليس لعبة ممتعة كتحسين لأسلوب اللعب بشكل عام، أصبح تنويع بالأسلحة هنالك السريع بإستخدامه وهنالك الضخم الذي يملك قوة تأثير كبيرة وأيضا بعض الأسلحة ذات المدى البعيد يمكنك إستخدامها للأعداء البعيدين أو من يحلّق منهم وتستطيع أيضا تدمير بعض الحواجز بواسطتها، الجميل بالأمر يمكنك عبر تجميع الأسنان ” نعم أسنان ” التي تجدها بجانبك بكل مكان تطوير الأسلحة وإعطائها قوة أو شكل مختلف.

لم يقتصر التطوير على ماذكرتة فقط هنالك بعض الإضافات الأخرى قد تساعد على إعطاء اللعبة القليل من المتعة، ألم يلاحظ أحدكم عن كثرة كلامي عن المتعة في اللعبة ؟ حسنا من القليل أن نجد لعبة مماثلة لاليس بأسلوب قتالي أكشن مع إضافة عنصر البلاتفورم للعبة، نعم اللعبة تضم هذا الجانب ولحسن الحظ فإنه ممتع بحق ! أيضا تمتلك اليس قدرة على تصغير نفسها للدخول بعض الأماكن لا تستطيع الوصول إليها بحجمها وأيضا عند تصغير الشخصية عبر ظغط زر L2 تستطيع رؤية بعض الرسومات محيطة بك تخبرك بوجود شيء سري تأخذة أو عن مكان تجد به شيء مثير للإهتمام، وأيضا هذه الخاصية إستطاعت ضم البلاتفورم بطريقة أخرى عند التنقل يتوجب عليك القفز على أعمدة أو أي شيء يساعدك للوصول لوجهتك تستطيع عبر تصغير الشخصية رؤية بعض المكعبات المخفية لتساعدك على إكمال طريقك إذا كانت وجهتك بعيدة إذا فهذه القدرة تمكّنك من رؤية بعض الأشياء الخفية، في بعض المراحل ستدخل إلى لوحة وتتحول اللعبة بشكل كامل إلى وضعية 2D وبعد إنهائها ستخرج وتجد نفسك في مكان أخر ” لغرض التنقل ” تبدو اللعبة ممتعة بهذه الوضعية لكن عند زيارة اللوحة في المرات القادمة سترى أنها لم تقدم شيء جديد بل ستصبح مملة جدا، عالم اليس كبير ويصيح قائلا: إستكشفني ! لكن لا أستطيع ! هنالك بعض الغباء الذي يمنعني من تصفح العالم، ستجد بعض العوالم بشجيرات عملاقة وتستطيع المرور من أسفلها إذا صغرت الشخصية لكن اللعبة لا تسمح بذلك ولا يمكنك المرور بتاتا وأيضا يمكنك القفز مع إمكانية الشخصية بفعلها بسهولة لأنها تستطيع القفز ثلاثة مرات متتالية لكن لا فائدة، عند إقتراب موت الشخصية يمكنك ظغط زر R3 وتتحول الشخصية إلى واحدة من متعطشين الدم ! نعم تتغير الشاشة إلى اللون الفضي ولا يوجد إلا لون أحمر دم الأعدام التي ستقطعهم بلمح البصر.

لا توجد أحداث حماسية في اللعبة فكل ماستفعلة هو القتال والقتال لكن ستجد بعض من الألغاز لكنها بسيطة جدا ولا تستغل ذكائك أبدا، في أول الساعات من اللعبة ستجد روعة الأرت واللعبة ككل لكن مع مرور ساعات على لعبك ستبدا بالشعور بالملل لأنه كما قلت سابقا لا يوجد شيء تفعلة غير البحث لطرق تعيسة لإنقاذ Wonderland، كثرة التكرار في اللعبة قد جعلت البلاتفورم أمر ممل ستقفز مرارا وتكرارا وتصغر الشخصية كثيرا للمرور والتنقل والقتال مع الأعداء، حسنا اللعبة في بدايتها ممتعة لكن لم تصل للمستوى المتوسط ! نعم إنها لعبة أكشن ولها عناصر بلاتفورم وأرت جميل لكن ماذا أيضا ؟ هل يعقل لايوجد شيء مثير ومميز قد يساعد على نجاح اللعبة ؟ لا توجد عروض حماسية تجعلك بإستكمال القصة وتستمر اللعبة بالغموض والأجواء الباردة، بما أنني ذكرت العروض فإن فكرتها بسيطة وهي عبارة عن قصص مصورة متحركة وهي شيء مثير للضجر بشكل كبير وبسببها سجلت بدفتر ملاحظاتي أنها اللعبة الوحيدة التي جعلتني بتقديم أحد العروض ! وبسببها أصبحت أتوجه للتحرير ” والسرير إذا كان قريبا ” بدلا من إستكمال اللعبة.

لم أذكر ما سأقولة الآن ضمن حديثي عن الأصوات لأن الألحان في اللعبة شيء مميز بالفعل، ماقدمتة اللعبة من ألحان موسيقية سواء في القائمة الرئيسية أو أثناء اللعب شي خيالي لا يصدق ! لقد إستمتعت كثيرا أثناء تجربتي للعبة مع إطالة جميلة من الألحان، العبة تمتلك 6 فصول تستطيع من خلال إنهائا و إتمام اللعبة وكل فصل قد يستغرق منك من 1.30 إلى 2.30 ساعة.

شارك هذا المقال
Alice: Madness Returns
عالم جميل وأرت متقن، أسلوب قتالي ممتع، جانب ممتع من البلاتفورم والحان موسيقية جميلة
شخصيات عالم اللعبة ورسومها، ملل وتكرار وبرود فيما تفعلة، بعض الأخطاء التقنية المزعجة ، لايوجد الإبتكار أو الأفكار المميزة
اليس في بلاد العجائب واحدة من الألعاب التي تمتلك مظهر رائع وأسلوب لعب ممتع لكنها لم تنجح بتقديم شيء جديد أو إضافة تقدم للعبة نكهة إضافية .
تاريخ النشر: 2011 يونيو
طورت بواسطة: Spicy Horse
الناشر: Electronic Arts