احتفل جهاز ننتندو الكلاسيكي أمس بمرور خمسة وعشرين عاماً منذ إصداره لأول مرة في السوق الأمريكي في 23 أغسطس من عام ألف وتسعمئة وواحدٍ وتسعين.

هذا الجهاز يحمل مكانة خاصة في قلوب عشاق الألعاب المخضرمين والكثيرون يرونه أفضل أو أحد أفضل أجهزة الألعاب على الإطلاق. الجهاز قد يكون لا يزال ملك ألعاب البلاتفورم و المنصات حتى يومنا هذا، فقد صدرت عليه العديد من الروائع مثل Super Mario World و Yoshi’s Island وثلاثية Donkey Kong Country، كما صدرت عليه العديد من روائع ألعاب الآربيجي مثل Final Fantasy VI (صدرت تحت الرقم 3 في الغرب) و Chrono Trigger و Secret of Mana.

الجهاز شهد أيضاً ولادة العديد من ألعاب ننتندو التي أصبحت من سلاسلها المهمة في المستقبل مثل F-Zero و StarFox و Super Mario Kart، كما أنه واستناداً على أقوال مصمم الشركة التاريخي “شيجيرو مياموتو”، شهد بزوغ العديد من أهم المطورين في شركة ننتندو والذين أصبحوا أهم من يعمل على ألعاب الشركة المستقبلية.

أخيراً فإن السوبر ننتندو كان آخر جهاز منزلي حظي بدعم قوي واستثنائي من الطرف الثالث، فحصل على ألعاب مثل Street Fighter II و Megaman X من شركة كابكوم، سلسلة دراجون كويست من شركة إينكس، ألعاب فاينل فانتسي من سكوير سوفت، سلاحف النينجا من شركة كونامي، Mortal Kombat من شركة Midway آنذاك والعديد من الألعاب الأخرى.

شارك هذا المقال