و أخيراً وضعت يداي على لعبة Super Robot BX واحدة من أكثر العناوين التي أترقبها لهذه السنة ، و كذلك سلسلتها التي أتحمس لها بكل إصدار منذ أكثر من 15 سنة على مختلف الأجهزة . في الحقيقة اللعبة لدي منذ فترة لكني لم أفتحها بسبب كومة الألعاب الرائعة التي تعج بها الأسواق حالياً ( كم هذا جميل ! ) ، حقيقة لا أدري أين أضع يداي على Gears أم MGSV المنتظرة بقوة لهذه السنة ، أم أرجع لتجميعة Rare Replay التي تحوي العديد من ألعابي المفضلة أو الإستمتاع ببيتا Street Fighter V الجديدة … المثير بالموضوع ، بأن كلها صادفت موعد إجازتي ! يال حظي السعيد . لا أخفيكم سراً بأن الألعاب التي ذكرتها لم أجد لها حيزاً من وقت لعبي ، لأني مشغول جداً في لعبة Killer Instinct لدرجة التوقف أثناء لعب تلك العناوين ، أيضاً انشغلت كثيراً بلعبة الهواتف الرائعة Horizon Chase و كانت سبباً آخر أيضاً …. يبدو بأننا نسينا شيئاً مهماً ! و هو انطباعي لأول ساعة عن لعبة Super Robot BX ، لنبدأ

الوجوه الجديدة باللعبة مميزة كالعادة
الوجوه الجديدة باللعبة مميزة كالعادة

بالبداية كل ما سأذكره هو متعلقٌ بأول ساعة من تجربتي . لاحظت بأن هذا الإصدار لم يخرج عن شاكلة الإصدار السابق UX ، أي أنه بنفس المستوى الرسومي و نفس القوائم و الأهم هو نفس البداية ، كيف ؟ حسناً بدأت اللعبة بمشاهدت الحوارات المختلفة بين الشخصيات سواء كانوا من فئة الأشرار أم الأخيار ، و هذا أعطاني نظرة للشخصيات التي سأقابلها باللعبة . كما جرت العادة ، يتم تعريفي ببطل الإصدار الجديد و الذي يأتي تصميمه من خصوصيات فريق التطوير الشهير خلف اللعبة BanPresto ، أتعرف على أصدقائه و رجله الآلي ، و بعدها يشن الأعداء هجومهم المعتاد و أستلم دفة التحكم بمقاتلي الجديد ( البطل ) لأختبر قواه على هؤلاء الأعداء ، يمكنكم تسميتها مهمة تعريفية لبطل اللعبة الجديد .

لا جديد بأوامر اللعب
لا جديد بأوامر اللعب

الشخصيات التي التقيت بها حتى الآن هي من مسلسلات “ماجنزر” ، ” GaoGaiGar ” ، ” Gundam 00 ” و أخيراً ” ماكروس F ” الذي يعود للمرة الثالثة على التوالي بإصدارات محمول ننتندو . كما نرى لا جديد مسلسلات تم إعادتها من الإصدارات الماضية ، مقاطع القتال و تنفيذ الهجمات مثيرة كما تعودنا من السلسلة لم ألحظ أي إحباط من هذه الناحية على الإطلاق . أعجبني لحن القتال للبطل فعلاً لم يخب ظني كنت أتوقع مثل هذا الأداء المميز من فريق التطوير ، و أعتقد بأنه سيتم تغيره بعد إجتيازي لمنتصف اللعبة مع إضافة مزايا جديدة للمقاتل ، روتين معتاد عليه بالسلسلة لكنه ممتع . القوائم كما ذكرنا لم تتغير أثناء القتال ، لكن تم إضافة خيارين أو ثلاث للقائمة الرئيسية بين المراحل ، لم تسنح لي الفرصة بعد بتجربتها و آمل بأن تكون إضافة مرحب بها لعالم اللعبة .

ماجنزر يصب غضبه على ضحيته
ماجنزر يصب غضبه على ضحيته

ما أعجبني في سلسلة Super Robot Wars كلاعب هو إعتمادها على الإستراتيجية و التخطيط في تحدياتها ، و هذا ما ليس واضحاً لي حتى الآن في هذا الإصدار ، محبطٌ جداً لدرجة أني لا أكترث بالتدقيق على نسبة الإصابة المئوية أثناء هجومي و دفاعي ، فقط أتعبث بأزرار القوائم بأسرع ما يمكن و شخصياتي تقوم بالمهمة أسرع مني ، و يبدو بأنها علامة مبدئية على عدم وجود استراتيجيات بهذا الإصدار . تخطيت أربع مراحل في أقل من ساعة و شاهدت شخصياتي و هي تهاجم مرة واحدة و بعدها وضعت اللعبة على النمط السريع لكي لا أتأخر بالمشاهدة ، و الحوارات أيضاً قمت بتمريرها بسرعة . مؤسفٌ جداً ذلك اللعبة تفقد بريقها تدريجياً مع كثرة إصداراتها السنوية ، صحيحٌ بأنها باليابانية لكن الحوارات بالإصدارات السابقة كانت تشدني بسبب العناية بإخراجها للاعب ، كما أن تكرار المسلسلات المستخدمة هو أيضاً عامل في فقدان الإهتمام لأحداث اللعبة .

و هناك من يتألق ... احم احم بطل اللعبة
و هناك من يتألق … احم احم بطل اللعبة

طبعاً هذا إنطباع مختصر لأول ساعة من اللعبة ، أحببت طمأنة اللاعبين بأن الكثير من الجوانب هي نفسها من الإصدار السابق UX ، بالنسبة للاعبين الجدد للعبة هي ليست سيئة على الإطلاق بل أعرف بأنها ستعجبهم كونهم يخوضوها لأول مرة و تقريباً تجربة جديدة كلياً عليهم ، لكن لاعبي السلسلة القدامى مؤكد يشعرون بالملل من تكرار ما تقدمه اللعبة بإستمرار ، خاصة في ظل غياب عناصر جوهرية بالنسبة للاعبين مثل الإستراتيجيات و صعوبة المراحل . آمل بأن ألقاكم مرة أخرى بموضوع لسلسلة Super Robot المفضلة لدي و إلى اللقاء

شارك هذا المقال