بعد الإحباط الذي خلفته ألعاب الريماستر بالجيل الحالي و كثرة التأجيلات للعناوين المنتظرة و التي كثيراً ما أحبطتنا بتجربتها هي الأخرى ، بدأتُ أتأمل مثل باقي اللاعبين في الألعاب التي تطلق على نفسها مصطلح ” التتمة الروحية ” ! هذه الظاهرة التي بات المطورين يعدون بأنها ستخرج لنا بنتائج إيجابية جداً و ستعوضنا عن بعض العناوين التي لطالما كانت رغبات اللاعبين ، بالعودة بتجريب إصدارات جديدة منها . في هذا الموضوع نقوم بالتناقش معاً بكل ما هو متعلق بعناوين التتمة الروحية و أخيراً محاولة الإجابة على التساؤل ، هل التتمة الروحية فعلاً هي الطريقة التي لن تخذلنا ؟ خذوا راحتكم بالتفكير و قراءة ممتعة

 

هل هذه كاسلفينيا جديدة ؟ هل هي حقيقة !
كاسلفينيا جديدة !هل هي حلم أم حقيقة ؟

ما هي التتمة الروحية ؟ بإختصار هي لعبة مطورة بأفكار لعبة أخرى لكنهما لا يتصلان بعنصرالقصة ( طبعاً هذا تعريفي ) . لا أقصد بأن Call of Duty هي تتمة روحية ل Medal of Honer أو Fatal Furry تتمة روحية ل Street Fighter فقط لمجرد أنهما من نفس التصنيف ، لكن التتمة أشبه بإصدار جديد للعبة ما بعالم و أحداث مختلفة و سنذكر أمثلة لتوضيح المعنى بشكل أفضل بالفقرة التالية . حتى الآن هل الموضوع مطمئنٌ لكم أعزائي القراء ؟ هل هناك علامات أو تجارب لكم خضتموها في مواضيع ألعاب التتمة الروحية  تساعدكم في أخذ إنطباع لما يمكن أن تقدمه لنا من متعة مستقبلاً ، خاصة و أننا مقبلين على ألعاب هدفها تعويضنا عن سلاسل أحببناها مثل Megaman ، Banjoo – Kazooi ، Castlevania ، Tenchu ، WipeOut  … شخصياً لدي بعض التجارب السابقة و التي لم تكن سيئة على الإطلاق

 

أعتقد بأننا نتفق على أن لعبة Bayonatta هي تتمة روحية ل Devil May Cry كونها أتتنا من نفس المبتكر و تقريباً الطاقم نفسه إضافة للتشابه الكبير بأفكار اللعبتين و الأتموسفير الخاص بها ، و من جهتي لدي أمثلة و جميعها تجارب مميزة للمستوى العام مثل الألعاب التالية (( Disgaea / Phantom Brave/ Makai Kingdom حيث جميعها عناوين لألعاب مختلفة من نفس المطور لكن الفكرة هي نفسها تربط بينها مع بعض الفروقات الطفيفة

Screenshot (77)Screenshot (78)Screenshot (79)

و أيضاً لدينا السلاسل التالية ( Atelier Iris / Mana Khimia / Ar tonelico ) أيضاً هي من نفس المطور و كانت تجمع بينهما أساليب اللعب بشكل كبير جداً و بالرغم من أنها عناوين مختلفة إلا أن من الوهلة الأولى يخطر ببالكم بأنها إصدارات لنفس السلسلة

Screenshot (74)Screenshot (75)Screenshot (76)

و لدينا المزيد مثل ( Dynasty Warriors / Samurai Warriors ) و ( Perfect Dark / Golden Eye ) و أيضاً ألعاب سوبر روبوت الإستراتيجية مع سلسلة أورجنال جينريشن حيث الأخيرة تتبع نفس أسلوب الأولى بالضبط لكن الفرق بأنها تحمل شخصيات أصلية من فريق التطوير فقط

 

لا أخفيكم بأن جميع تلك الأمثلة هي عبارة عن تتمة روحية بنظري ، نعم جميعها تملك المقومات لكي نطلق عليها مصطلح التتمة الروحية و كانت تجارب مميزة للغاية ، و بالإستناد لهذه التجارب أستطيع القول بأن مشاريع التتمة الروحية هي بالفعل كفيلة بتقديم التسلية التي لطالما كنا نطمح بها ، على شرط أن تحظى التتمة بالإهتمام الذي تستحقه من قبل المطور و أن لا تكتفي فقط بأفكار اللعبة السابقة . مثلاً عندما كنت ألعب سوبر روبوت أوريجنال لم تكن بروعة السلسلة الأصلية ، لكن بالنسبة لساموراي ووريارز إستطاعت أن تنتزع إعجابي أكثر من سلسلة ديناستي ووريارز بإصداراتها الجديدة بتلك الفترة . و لو أقارن بين بايونيتا و ديفل مي كراي لا أستطيع القول سوى بأني حصلت على تجربة مميزة من كلا العنوانين ، لذا فهناك تذبذب بين الأداء و في الغالب كان يعجبني في جميع الأمثلة التي لعبتها و بهذا أستطيع حتى الآن القول لكم بأن إنطباعي إيجابي جداً عن ما تستطيع تقديمه التتمة الروحية لنا مستقبلاً

 

bayonetta-bloody-fate
لم نختلف على التشابه ، لكن الإختلاف كان بأيهما قدم متعة أفضل

 

صحيحٌ بأننا لم نحصل بعد على التتمات التي وعدنا بها المطورون لنحكم ، لكن النظرة العامة للاعبين لا تخلو من الإنتقادات و لعلنا استمعنا لبعض تلك الإنتقادات بخصوص الألعاب التي لاقت الدعم عبر خدمات الدعم Kickstarter كون تلك الألعاب لم تصدر بعد للتجربة ، و شخصياً لدي ما يقلقني بهذا الخصوص و سأكتبه لكم بكل تأكيد … أولاً خوفي بأن مصطلح التتمة يكون حجة تسويقية يتبعها المطور لكي يستدرج أكبر عدد ممكن من اللاعبين لمشروعه حتى و لو لم يكن بقدر التطلعات . ثانياً خروج المطور من بيئة عمله السابقة لها دور على أدائه ، و نعلم بأن العمل بفريق جديد لن يعطي مثل النتائج السابقة خاصة و إن كان طاقمه الجديد متواضع . و أخيراً ، لو إزدادت ظاهرة التتمة الروحية و رأينا ألعاب جديدة تغزوا الأسواق بمظاهرها لكنها تحمل نفس أفكار ألعاب الماضي و الأسوء إن كانت المشاريع ذات مستويات متواضعة ! في هذه الحال مؤكد بأنن سنعيش تجربة كارثية لا نحسد عليها أبداً و لا تختلف عن إحباط ظاهرة الريماستر

 

أعدكم بتجربة لا تنسى  ( أسترها يا رب)
أعدكم بتجربة لا تنسى
( أسترها يا رب)

 

قبل أن أنهي معكم ، التتمة الروحية ظاهرياً هي مشاريع الأحلام بالنسبة للمعجبين و بالتأكيد ستكون تجارب مرحبٌ بها ، و البعض لديه تجارب سابقة مميزة بخصوصها و البعض يعقد عليها الآمال لتحقيق أفضل تسلية بالنسبة لهم ، لكن التساؤل المطروح : هل التتمة الروحية هي الطريقة التي لن تخذلنا ؟ هذا هو نقاشنا المتواضع و نتمنى الإستماع لآرائكم هل هي إيجابية أم غير ذلك علماً بأن أقرب لعبة تعدنا بأن تكون تجربة مميزة هي Mighty No.9 من مبتكر ألعاب ميجامان و إنطباعها مهمٌ جداً لنا للحكم على باقي المشاريع المستقبيلة

 

نراكم على خير

 

 

شارك هذا المقال