لاحظت بأن مصطلح ( محتوى اللعبة ) تدور عليه الشبهات بين اللاعبين كونه مبهمٌ قليلاً بما يعنيه ، و ذلك كان واضحاً عند بعض المناقشات مع الإخوة الأعضاء حيث هناك من يعيده إلى جزئية ( عُمر اللعبة ) أو إحتواءه على طور ( شبكة ) على سبيل المثال ، مؤكدٌ بأن هناك تفسيرات متعددة لدى كل لاعب بخصوص محتوى اللعبة وغالباً ما تؤدي جميعها للمعنى الصحيح لهذه الجزئية ، لذا اسمحوا لي بأن أُشارككم برأي بخصوص هذا المصطلح وماذا يعني لي دائماً هذا المصطلح من خلال هذا النقاش المتواضع 🙂

بداية يمكنني تعريفه بأنه ” أي شيء يمكنك ممارسته باللعبة ” سواء كان متعلقاً بأسلوب اللعب ، أطوار اللعبة ، القصة ، الشخصيات ، الأفكار المستخدمة ، المهمات و التحديات الجانبية ، الخبايا السرية … الخ
قد أكون عقدت الأمور أكثر بآخر جملة و لأضرب لكم مثالاً لكي أوضح رأي أكثر ، سأقوم بتخيل أو تصور بعض هذه الخصائص في أن تكون موجودة في لعبة كنتُ أراها تفتقد للمحتوى الدسم ، و مثالي يقع على لعبة Ryse Son of Rome إذاً ماذا ننتظر لنبدأ النقاش

image
Ryse : Son of Rome

من خلال تجربتي للعبة و إعادة إنهائها مرتين لاحظت بأن محتواها متواضع كونها لعبة خطية و لا تستطيع تغير الشخصيات والضربات و ليس هناك ما تستطيع الإنشغال به غير مواجهة الأعداء بالإضافة لتجميعك لبعض القطع الضائعة في طريقك ، طور الشبكة كان إضافة مرحبٌ بها لكن لم تقدم عمقاً أكثر بتوفير الخيارات و هذا تقديري للمحتوى الذي قدمته اللعبة ، والآن تخيلوا معي هذه الإضافات لتساعد في رفع محتوى اللعبة ( تصورا فقط )

بائع متجول بمنتصف المراحل
بائع متجول بمنتصف المراحل

سيكون من الجميل بأن نلتقي ببائع بمنتصف طريقنا بمراحل اللعبة نقوم بالتوقف عنده لشراء بعض التروس والمعدات لتقوية الشخصية ، إضافة لشراء بعض الأدوية و الأسلحة و الذخيرة التي تنفذ مع كثر الإستخدام ليس فقط هذا كل شيء و حتى لو كانت هناك بعض المشتريات الجانبية مثل ألحان اللعبة ، خلفيات ، عروض لما خلف كواليس تطوير اللعبة والتي تستطيع زيارتها من القائمة الرئيسية و الإستمتاع بإستكشاف معلومات خارج حدود تسلية اللعبة

مراحل إستثنائية لتنويع المتعة
مراحل إستثنائية لتنويع المتعة

أحياناً إضافة بعض المراحل الإستثنائية أو كما تسمى Bouns Stage تغييراً في جو اللعبة خاصة وإن كانت تتسم بالمتعة الخارجة عن إيطار تحديات اللعبة المعتادة ، في الألعاب الكلاسيكية كانت توجد مثل هذه المراحل لتساعدك في جمع أدوار إضافية باللعبة أو حتى لمجرد إحراز أعلى علامة ممكنة Score و في النهاية تبقى تجربتها ممتعة

المهمات الجانبية
المهمات الجانبية

أصبحت المهمات الجانبية إحدى طرق زيادة عُمر الألعاب الحديثة خاصة مع ألعاب العالم المفتوح و ذلك لسد الفراغ الذي سيواجه اللاعبين في حال قرروا المضي قُدماً في خوض تحديات اللعبة الرئيسية و إنهائها ، لهذا السبب فهم بحاجة لمهمات تشغلهم بين أجواء اللعبة و جعل العالم يبدو حيوياً أكثر ، لا نريد بأن تكون لعبة Ryse كلها مراحل جانبية لكن إضافة القليل منها سيكون فرصة لزيادة وقت اللعب و إعطاء أهمية أكثر لعناصر أخرى مثل الترقية

طور إنقسام الشاشة و المزيد
طور إنقسام الشاشة و المزيد

خيار طور الشبكة و تحدياته الدورية لا تعتبر نقطة سلبية بنظري بالعكس هي إضافة مرحبٌ بها ( لكن ) لا يعني بأن يهمل المطورين الأطوار الأخرى للعبة و لعل نمط إنقسام الشاشة للاعبين هو خيار تم إهماله على حساب طور الشبكة ، بالرغم من أنه يحوي توجهاً و تحديات خاصة يمكن أن يستمتع به الأصدقاء سوياً ، كما توجد أطوار أخرى مثل طور البقاء ، طور الوقت الزمني ، طور Boss Rush … تواجد مثل هذه الأطوار مؤكد سيزرع التحدي للاعبين في لعبة Ryse

أسلوب اللعب
أسلوب اللعب

شخصياً أعتبر أسلوب اللعب Gameplay لأي لعبة هو عنوانها اللافت لإهتمامي 🙂
أسلوب اللعب كان نقطة سلبية كبيرة في Ryse حيث لا وجود لتعدد الشخصيات و لا الأسلحة و الإكتفاء ببعض حركات التمويه بالسيف والدرع حتى نهاية اللعبة !
قد لا يكون كل الألعاب تحمل أسلوباً عميقاً معها و ذلك لإختلاف نوعية التحديات التي تواجهها باللعبة ، ربما تقتصر على الركض و القفز أو التحكم بأسهم D-Pad مع ضغط زر آخر للهجوم …وعلى هذه الشاكلة
لكن لعبة كRyse فهي بحاجة لتكون أكثر عمقاً مع إستخدام كافة أزرار يد التحكم لتحقيق ذلك

هذه هي فكرتي عن مصطلح ( محتوى اللعبة ) و بنفس الوقت مقترحاتي للعبة Ryse لتقديم الأفضل ، كما أستثني عمر اللعبة من مصطلح المحتوى كون أطوار الشبكة أو ألعاب RPG تضيف عمراً طويلاً بغض النظر إن كان مسلياً أم لا
ما رأيكم بمصطلح محتوى اللعبة إذاً يا رفاق مؤكدٌ بأنكم تملكون أفكاراً مختلفة عنه ، نتمنى سماعها و دمتم بخير 🙂

شارك هذا المقال