Assassin’s Creed Unity أضخم ألعاب سلسلة Ubisoft الشهيرة، وأول جزء يغادر الجيل الماضي بتركيز الفريق على أجهزة الجيل الحالي، لذا ليس غريبا أن يتحول الإهتمام الكبير لإنزعاج أكبر من اللاعبين بعد صدوره، وبعد هذا العدد الكبير من الأخطاء التقنية هنا وهناك، وبمتابعة أخبار الشركة مؤخرا يمكننا أن نلاحظ أنها تأخذ بشكل طريف مكان شركة EA.

لن أذهب لحد القول أن Ubisoft هي EA الجديدة، وإنما وحسب ما يبدو فإن الطريق الذي مرت به EA سابقا هو تماما ولحد كبير، الطريق الذي تتبع Ubisoft الآن، لذا أرى أن EA تأخذ وضعا دفاعيا الآن محاولة تصحيح أخطائها السابقة، وهي الخطوة التالية لـUbisoft أيضا.

Ubisoft

في فترة ما، كان اللاعبون ينتظرون Battlefield 4، اللعبة التي صدرت مع الكثير من الأخطاء والتي قال عنها فريق DICE أنها أفقدت اللاعبين ثقتهم به، EA كان عليها تصحيح كل شيء خطوة خطوة بعد ما وصفته شخصيا بالإطلاق الكارثي، النتيجة؟ عنوان فرعي من السلسلة هذا العام وتأجيل الجزء الرئيسي القادم لما بعد السنة المقبلة، الأمر شبيه إلى حد كبير بما يحصل مع AC Unity، أستوديو Ubisoft montreal لن يعمل على الجزء القادم وليس مستبعدا أن نحصل على جزء فرعي بدل الحصول على جزء رئيسي، لكن إطلاق لعبتي Battlefield 4 و AC Unity يمتلك من دون شك أوجه تشابه كبيرة.

من الطريف أيضا أنه في الفترة التي تختار فيها EA عدم إصدار جزء من Need For Speed وجزء رئيسي من Battlefield ، تغير Ubisoft الخطط بإصدار جزأين مختلفين من السلسة في الوقت نفسه، والإنتقادات الموجهة لـEA بإصداراتها السنوية سيتحول لـUbisoft الآن مع لعبتها، خاصة بعد تفكيرها بإصدار جزأين في الفترة نفسها، وليس مستبعدا أن تأخذ العام المقبل خطة مغايرة باستبدال Assassin’s Creed بلعبة آخرى، أو إصدار جزء فرعي كما فعلت EA وهو الإحتمال الأكبر.

EA

من الأشياء التي دخلت فيها EA فترة تصحيح الأخطاء تعاملها مع أستوديوهاتها، ففريق DICE الآن تخلص من ضغط لعبة Battlefield ليركز على ألعابه الآخرى، وفريق Bioware حصل على فرصة العمل على Dragon Age بشكل مختلف عن عمله مع الجزء الثاني، أستوديو Ubisoft montreal لن يكون المطور الرئيسي للجزء القادم من لعبة Assassin’s Creed لكنه سيعمل على السلسلة على أي حال، وإن كانت Ubisoft ترغب بتقليل الضغط عليه فعليها أن تسلمه مشروعا جديدا بعيدا عن سلسلتها السنوية، ولعل وضعه مشابه بشكل كبير لفريق DICE، فكلا الأستوديوهين كانا مجبرين على إصدار لعبة يعلمون أنها تحتاج للمزيد من الوقت.

صدور Dead Space 3 حمل معه خيبة أمل للكثيرين، ورغم مستوى اللعبة الجيد إلا أن ميلانها للأكشن غير نظرة الكثير من اللاعبين لها، إضافة لذلك إعتمدت اللعبة على نظام الـMicrotransaction، وهو الشيء ذاته الذي تقوم به Ubisoft الآن مع AC Unity، وحتى إن كان النظام موجودا في ألعاب كثيرة، إلا أن الأخطاء التقنية والمشاكل التي رافقت إطلاق اللعبة جعل الشركة الفرنسية في وضع صعب جدا.

ما رأيناه سابقا من EA يتكرر بشكل أو بآخر مع Ubisoft، ونتائج قرارات EA السيئة أو المتسرعة إحتاجت للكثير من الخطوات الجريئة لتصحيح الأمور، وإن قالت EA أن قدرتها على الاستماع للاعبين تحسنت، فإن Ubisoft قالت أنها ستغير خططها مع الإعلام واللاعبين، الوضع لديها لا يتحمل المزيد من الأخطاء، ذلك سيأخذ وقتا من دون شك، لكن دخولها لمرحلة تصحيح الأخطاء مرحلة ضرورية، طبعا لاشيء من هذا الكلام يحجب واقع حصولنا على إنتاجات فخمة من الشركتين، لكن بعض القرارات قد تكون سيئة، سيئة جدا.

شارك هذا المقال