بعد خيبة الأمل التي تلت إصدار لعبة Aliens: Colonial Marines، كان لا بد من تقديم شيء بمستوى الإصدارات الضخمة مع لعبة من أستوديو التطوير The Creative Assembly، ولعلها استطاعت عزل نفسها بشكل ممتاز عن اللعبة السابقة وعزل اللاعب في عالم سيحبه من استمتع بالعمل السينيمائي وبدرجة أقل من يكتشف هذا العالم لأول مرة.

اللعبة قريبة جدا من الأفلام وتمنح دور البطولة لشخصية Amanda Ripley، شخصيتكم هي ابنة Ellen Ripley بطلة أفلام Alien والأسماء التي ستسمعون مأخوذة من عالم الفيلم أيضا، هدفكم الأساسي هنا هو تقصي أثر Ellen بعد اختفاء سفينتها Nostromo، وطبعا لأن الأمور لا تسري بالشكل الصحيح حين يحتوي العنوان كلمة Alien، فإن Amanda تجد نفسها مع بعض الشخصيات الآخرى عالقة في محطة الفضاء الضخمة Sevastopol، لجنة الترحيب: الـAlien.

Alien Isolation (1)

القصة تنطلق بشكل مثير للاهتمام، إلا أنها تنتقل مباشرة بعد الساعات الأولى لمطاردة ورحلة ذهاب وإياب من نقطة لآخرى، كما أنها ثابتة ولا تتغير بتغير الأحداث، القصة هنا ليست نقطة قوة، لكنها في نفس الوقت كذلك لوفائها لعالم الأفلام وحفاظها على الرتم البطيء، ومحبو العمل السينيمائي سيكونون من دون شك قادرين على إيجاد بعض التلميحات هنا وهناك.

اللعبة لعبة منظور أول أشار الفريق لكونها ليست لعبة أكشن، لا يمكن أن نسميها لعبة رعب أيضا وإنما لعبة بقاء، فالهدف الأساسي من أول ساعة هو البقاء أحياءً، التهديد مختلف، لكن التهديد الرئيسي يأتي من المخلوق الفضائي الذي يجيد لعبة المطاردة والإختباء ويدعو نفسه للحفلة دون دعوة، من حسن الحظ أن Amanda لديها بعض الأدوات للتحرك بشكل أفضل داخل المحطة الضخمة، وبجمع كل ذلك فإننا نكون أساسيات التحكم الرئيسية، الإختباء، التحرك والمواجهة.

الأهداف الرئيسية في اللعبة تتطلب منكم الإنتقال من النقطة “أ” للنقطة “ب” للعودة للنقطة “أ” وطبعا الشخصيات الآخرى التي تقابلون تترك كل المهام لكم، تفعيل الآليات وضغط الأزرار وفتح الأبواب والبحث عن الأدوات، هذا كل ما ستقومون به في اللعبة، اختيار هذا النوع من المهام يبدو منطقيا، إلا أن رحلة الذهاب والإياب مرارا وتكرارا تبعث بعض الملل خاصة للتمديد الغير مبرر للكثير من المهام، وطبعا الباب الذي يختصر طريقكم سيكون مغلقا، خاصة إن علمنا أن حفظ اللعبة يتم عبر نقاط معينة (هواتف الطوارئ) عبر الخريطة وموتكم يعني العودة منها، توزيع هذه النقاط على الخريطة جيد لكنني لاحظت تقارب البعض منها وتباعد البعض الآخر بشكل كبير يفسد التجربة، وعليكم القيام بنفس الشيء إلى أن تنجحوا وتحصلوا على فرصة حفظ ما وصلتم إليه.

Alien Isolation (3)

في اللعبة ثلاثة أعداء رئيسيين، الجميل أنك دائما في موقف ضعف ضدهم، المخلوق الفضائي هو الأقوى ولا يمكنك قتله، البشر وهم الأسهل لكنهم يتحركون في جماعات، تم الآلييون، واحد منهم كافٍ لأن يقتلكم، وطبعا للتعامل مع الأعداء والوحش الأساسي في اللعبة لديكم مجموعة من الأدوات وسلاح ناري ومصباح الأفضل أن تبقوه بعيدا عن ابتسامة عدوكم العريضة، الشعور بالعزلة والضعف دائما حاضر لذا الأفضل أن تختبئوا دائما، الموارد هي الآخرى قليلة بما فيها ذخيرة السلاح، إطلاق النار سيجلب العدو لمنطقتكم، لذا لا يبدو خيارا مناسبا في كل الحالات.

لنتحدث بشكل سريع على الأدوات التي في حوزتكم، للعلم فقط فأنتم تحصلون عليها كلما تقدمتم في المراحل، وهناك شعور جميل بالتدرج في مواجهة الكائن الفضائي، لاقط الحركة هو صديقكم الوحيد والأفضل وسيساعدكم في تحديد موقع العدو، خاصة أن الـAlien هنا يتحرك بعشوائية ولن تكونوا أبدا قادرين على معرفة إذا كان سيغادر الغرفة عبر الباب الخلفي أو الأمامي، خاصة إن كان في فتحات التهوية وكثيرا ما وجدته خلفي وأنا أنتظر ظهوره أمامي، طبعا لا مجال للهرب منه مهما فعلتم رغم أنه بإمكانكم استدراجه نحو الأعداء الآخرين وتركه يمزق الواحد تلو الآخر، أو إبعاده من خلال أدوات خاصة، كما بتقدمكم كثيرا ستحصلون على قاذف اللهب، سلاح عملي لكنه لا ينفع في كل مرة.

Alien Isolation (1)

اللعبة مبنية على تحكم متين وعملي جدا لبساطته رغم أنه كلاسيكي وكل شيء صمم ليصعب عليكم الأمور، ففتح الباب يأخذ وقتا، تخزين اللعبة يأخذ بعض الثواني، وحتى معالجة نفسكم تجبركم على الوقوف ومن تم استخدام حقنة، ولأن الأمور أصعب من ذلك فإن القنابل وحقن الإسعافات الأولية وغيرها غير متواجدة في أي مكان وعليكم صنعها بأنفسكم من خلال قائمة بسيطة وعملية، عليكم طبعا جمع القطع الناقصة، بعض الأدوات عليكم الحصول على صورة بيانية لتصميمها لصنعها، لذا راقبوا دائما خريطة اللعبة، وإن وجدتم خريطة على الجدار في مكانٍ مخصص لها فخذوها لأنها تساعد كثيرا، التحكم يعاني مشكلا بسيطا وهو إجبارية أن تقتربوا للأشياء بالشكل الصحيح للتفاعل معها.

اللعبة في الحقيقة ليست مصممة للكل، فالرتم بطيء جدا، والكائن الذي يتجول في الأرجاء كالمالك الشرعي للمحطة يلتصق أحيانا كثيرا في مكان واحد، أو يغادر بشكل بطيء ويعود بشكل سريع، حظوظكم في النجاة حينها صفر، وحظا موفقا إن كان مكان الحفظ بعيدا عنكم، المواجهة ليست حلا نافعا لذا يبقى ممكنا الإختباء خلف الأشياء، داخلها أو أسفلها، المشكل الذي ذكرت في الأعلى قد يربككم بشكل أكبر لأنه عليكم الاقتراب من الخزانة مثلا بالشكل الصحيح للتفاعل معها، التنوع في أسلوب اللعب قليل، من حسن الحظ أن الأدوات الجديدة تغير القليل، إضافة لبعض الألغاز البسيطة جدا الهدف منها تعطيل حركتكم لبعض الوقت واتاحة الفرصة للعدو لغزر ذيله الحاد بشكل غادر، وكأنه لا يملك فرصا آخرى للقضاء عليكم.

شارك هذا المقال
Alien: Isolation
مؤثرات صوتية وبصرية متقنة، التدرج في مواجهة العدو الأساسي (الكائن الفضائي)، الإحساس بالعزلة والارتباك، هيبة وتصميم العدو الرئيسي، الأجواء العامة للعبة والعناية بالتفاصيل، وفية لعالم العمل السينيمائي
تمديد غير مبرر للكثير من الأهداف، توزيع غير منصف لبعض نقاط الحفظ، الشخصية الرئيسية هي المحرك الأساسي لكل الأحداث، مشاكل بسيطة في التحكم والتفاعل مع الأشياء
Alien: Isolation لم تستطع تعويض اللاعبين عن خيبة الأمل في الجزء السابق وحسب، وإنما استطاعت أن تقذف نفسها بعيدا جدا بمستواها الجيد.
تاريخ النشر: 2014-10-07
طورت بواسطة: The Creative Assembly
الناشر: Sega