العد التنازلي


أسرار النسخة الأولى Virtua Fighter

  • 22 أغسطس 2014

  • التعليقات: 

  • 12706 مشاهدة

1

مر وقت طويل منذ كتابة آخر حلقات مقال “أسرار النسخة الأولى” والسبب يعود لحاجة هذا النوع من المقالات للكثير من البحث وجمع المعلومات والفترة الماضية كانت مليئة بالمعارض المزعجة وتغطيتها والأن بإمكاننا العودة مجددا بالحديث عن لعبة شكّلت فارق كبير بتاريخ صناعة العاب الفيديو وحتى إن لم تكن ذات شعبية كبيرة لدينا ولكن وجب الحديث عنها، اليوم نفرد لكم السطور للحديث عن لعبة Virtua Fighter.

لماذا؟ لأن هذه اللعبة هي أول لعبة قتال ثلاثية الأبعاد بالتاريخ وهي اللعبة التي قدمت لنا النقلة المنتظره بعالم العاب الفيديو حيث أبدعت سيجا وقدمت للجميع الدرس الأول و الخطوة للإنتقال لعالم جديد وجيل جديد من التقنية، إذا لنبدأ الحديث ونعرف الأسرار خلف تطوير اللعبة:

– الخطوة الأولى كانت بلعبة Dark Edge!

بعد نجاح لعبة السباقات Virtua Racing كأول لعبة سباقات ثلاثية الأبعاد من سيجا على أجهزة الاركيد آرادت الشركة أن تبدأ بمشروع جديد بتقديم لعبة قتال أيضا بنفس الفكرة ولكن حينها لم تدرك الشركة تماما طريقة التطوير للعبة قتال ثلاثية الأبعاد فجاءت التجربة الأولى عبر لعبة Dark Edge بالعام 1992.

1135889525

يذكر التاريخ هذه اللعبة كمحاولة سيجا الأولى للدخول بعالم العاب القتال ولكنه لن يصنفها أبدا كلعبة قتال ثلاثية الأبعاد لأن الشركة حاولت تقديم تصوير ثلاثي الأبعاد للعبة فقط ولكن كل شيئ فيها كان ثنائي الأبعاد، لم تحقق اللعبة الكثير من النجاح فأدركت الشركة سريعا بأنها بحاجة لتقديم شيئ ثوري بعالم تسيطر عليه كابكوم عبر لعبة Street Fighter التي كان تعيش قمة نجاحها بتلك الفترة.

– حان وقت تدخل العبقري Yu Suzuki!

بتاريخ شركة سيجا شاهدنا الكثير من الأسماء التي وضعت بصمتها بعالم العاب الفيديو ولاشك أن Yu Suzuki هو واحد من أهم تلك الأسماء، هذا العبقري الذي قاد فريق التطوير Sega AM2 كان يملك النظرة المستقبلية المذهلة جدا على المستوى التقني فكان دائما يبحث عن تقديم شيئ مختلف وثوري و الأهم من ذلك أن يدفع بقدرات الأجهزة لأعلى قدراتها:

yusuzuki

بعد عمله على لعبة Virtua Racing كمخرج و ومنتج وقائد البرمجة قامت سيجا بتسليمه مهمة تطوير لعبة قتال ثلاثية الأبعاد ولأن سوزوكي يملك كل الثقة بنفسه قبل بالمهمة وبدأ فعلا العمل على لعبة Virtua Fighter كمنتج ومخرج للمشروع لأجهزة الاركيد ومع موعد إصدار بالعام 1993 لتبدأ معه ثورة العاب القتال ثلاثية الأبعاد وتسحب سيجا البساط من كابكوم و SNK من صالات الاركيد اليابانية.

– بطل اللعبة آخر الشخصيات التي تنضم لها!

عند تطوير أي لعبة لاشك بأن فريق التطوير يفكر دائم بتصميم الشخصية الرئيسية فيها قبل أي شخصية أخرى ولكن بلعبة Virtua Fighter حدث العكس تماما! ندرك جميعا بان شخصية Akira Yuki هي الشخصية الرئيسية باللعبة (قد يعرفها البعض من مسلسل كرتون المقاتل النبيل) ولكن بحقيقة الأمر هي آخر شخصية تم إضافتها باللعبة:

Capture

حتى أن النسخ الأولى من أجهزة الاركيد الخاصة باللعبة لم تكن تحمل صور Akira بالإعلانات الدعائية الرسمية، Akira تم إضافته على حساب شخصية أخرى أسمها Shiba سنتعرف عليها بوقت لاحق من هذا الموضوع لأنها مهمة لنا كجماهير عربية! الصورة بالأعلى تستعرض لنا شخصية Akira بمختلف أجزاء السلسلة وكيف يلعب التطور التقني دورا بتطوير التصاميم من مجموعة من المربعات المتلاصقة حتى آخر تصميم للشخصية.

عمر العمودي
مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.

التعليقات