Guacamelee

يوم آخر و لعبة مستقلة أخرى تحط رحالها على العديد من الأجهزة، و لكن لعبة اليوم متألقة جدا بحضورها. اللعبة التي نتحدث عنها هي Guacamelee! Super Turbo Championship Edition، لا تفزعوا من الإسم الطويل! فهذه نسخة مطورة من لعبة Guacamelee و أيضا لأول مرة ستتوفر على أجهزة الجيل الجديد PS4 و Xbox One و Wii U. هذه اللعبة تحاول تقديم عالم شبيه بما رأيناه سابقا في الألعاب التي تسمى “ميترويدفينيا”، حيث هناك خريطة واسعة و يمكنك العودة الى الأماكن السابقة لتفتح طرق جديدة لك عبر القوات الجديدة التي حصلت عليها. لكن اللعبة مميزة بحد ذاتها، و ستأخذك في مغامرة ممتعة جدا سنتحدث عن تفاصيلها في هذه المراجعة.

جواكاميلي لعبة ثنائية الأبعاد برسوم جميلة جدا و مليئة بالألوان المتنوعة. اللعبة تتخذ الأسلوب الفني المكسيكي في رسوماتها، حيث تدور أحداثها وسط الأجواء اللاتينية المختلفة. حتى بطل اللعبة عبر عن مصارع مكسيكي تم قتله في أرض الواقع و وجد نفسه في عالم الأموات، لكن تم إحضاره الى عالم الواقع حتى يقوم بالإنتقام من قاتله. هناك شخصيات أخرى في اللعبة ستقابها أثناء تجولك و هناك محادثات مضحكة و مسلية جدا. لا ننسى أن اللعبة تحاول إعطاء لتميحات مستمرة عن ألعاب مشهورة مثل ماريو و ميترويد و غيرها، أبقي تركيزك عاليا فقد تمر عليك إحدى هذه التلميحات المثيرة.

Guacamelee-screenlg4

كما قلنا سابقا بطلنا مصارع مكسيكي، و هذا يؤثر بشكل رئيسي على أسلوب قتاله في اللعبة. التحكم بسيط في المبدأ، إحترافي و متقدم في التنفيذ. لديك ضرباتك العادية و هي مقتبسة من حركات المصارعة و يمكن تنفيذها عبر زر واحد. اضغط الزر باستمرار لتنفيذ الكومبو، و من ثم إذا دوخت خصمك، يمكنك حمله بزر آخر و رميه في أي جهة، و ربما ترميه على الخصوم لتقوم بتشتيتهم. في اللعبة من الطبيعي جدا أن تواجه عدد كبير من الخصوم، لذلك تشتيتهم و تفاديهم أمر ضروري، و يمكنك إستخدام عصا الأنالوج اليمنى للقيام بعملية التفادي.

اللعبة كما ذكرنا تقتبس كثيرا من أسلوب “ميترويدفينيا”، حيث أنه من بداية اللعبة ستجد طرقا مقفلة و عليها حواجز بألوان مختلفة (أصفر، أحمر الخ…). هذه الحواجز ستتمكن من المرور عبرها لاحقا، عبر ترقية لقدرات جديدة مختلفة عبر اللعبة. هذه القدرات عبارة عن ضربات قوية تستطيع تنفيذها بكمية أقل من ضربتك العادية. في نفس الوقت هذه الضربات هي مفتاح تدمير الحواجز الملونة التي تحدثنا عنها. الخريطة في اللعبة ستستهل عليك مسألة مرورك و الإتجاه الذي يجب أن تسير فيه، لذلك لا داعي كثير للقلق من هذا الجانب. هناك أيضا نقاط تنقل في اللعبة تتيح لك الإنتقال سريعا بين أماكن مهمة في اللعبة.

Guacamelee-screenlg3

بينما ميترويد تحاول أن تختبر قدرتك على تذكر الأماكن التي زرتها و أين طريقك التالي في القصة، جواكاميلي تعطيك المسار بشكل واضح، لكن أين يكمن التحديث في جواكيميلي اذا؟ اللعبة تقدم لك إختبارا حقيقيا في التحكم و تنفيذ الحركات، و هذا ينطبق على التجول و القتال أيضا. فمثلا قد تجد طريقك القادم لكن لن تعرف مباشرة كيف تمر منه. أحيانا عليك تنفيذ عدة حركات بتوقيت ممتاز حتى تجتاز بحيرة معينة أو سقف عالي أو غيره من العوائق.

أثناء اللعب قد تمر على مكان تراه لكن لا تستطيع أن تصل له، مثل منصة عالية، و ستتمكن من الوصول اليها لاحقا عندما تأخر ترقية تتيح لك القفز عاليا. و في لحظة أخرى قد ترى جدرانا متلاصقة ستتمكن من القفز عبرها عندما تحصل لاحقا على خاصية القفز على الجدران. ليس كل شيء في اللعبة واضح 100%. بعض الأماكن التي تستطيع الوصول اليها و اكتشافها قد تكون مخابيء سرية يختبيء خلفها كنز قد يحمل الأموال أو بعض الأدوات المهمة.

شارك هذا المقال
Guacamelee!: Super Turbo Championship Edition
تصميم مراحل ذكي و ممتاز، نظام لعب رائع مع تحدي كبير، توجه فني ممتاز و متقن
لا يوجد نقاط مهمة، لكن تمنيت لو أن بعض المحادثات كانت أقل
لعبة مستقلة مسلية جدا على غرار "ميترويدفينيا" لكن بنكهتها الخاصة تحت أجواء المصارعة المكسيكية
تاريخ النشر: 2014-07-02
طورت بواسطة: Drinkbox Studios
الناشر: Drinkbox Studios