15 مطور العاب مبدع تركوا شركاتهم …. أين هم الأن؟

نشر في Thu, Mar 27

هنالك الكثير من الإختلاف حول إدارج العاب الفيديو كنوع من الفنون، حقيقة نحن كمحبين لهذا المجال ندرك كثيرا الجهد الكبير الذي تضعه فرق التطوير لتقديم تلك الإنتاجات الرائعة، ولكن ليست كل الألعاب متساوية وليس كل المطورين بنفس المهارة.

من خلال عالم العاب الفيديو وكما هو الحال بهوليود ومخرجيها الكبار هنالك أسماء لامعه بعالم تطوير الألعاب رسخت أسمها بالكثير من الإبداع وقدمت لنا تجارب مبتكرة بدعم من شركات التطوير خلفها ولكن كما هو الحال بكل شئ بهذه الدنيا فلا شئ يستمر للأبد، تنتهي قصة لتبدأ قصة أخرى ومطوري الألعاب هم صفحات من هذه الرواية.

من خلال هذا الموضوع سنتحدث عن 15 مبدع بعالم تطوير الألعاب تركوا شركاتهم الكبيرة للسعي خلف أحلامهم بتقديم المزيد من الإبتكارات، هنا نعرف ماضيهم وحاضرهم وخطط المستقبل بشكل بسيط كنوع من التقدير لهذه الأسماء وحاولنا بقدر الإمكان التوزيع مابين الأسماء الغربية و اليابانية بعالم تطوير الألعاب، إذا لتبدأ الرحلة:

2

Shinji Mikami

أين كان؟ الإسم الشهير خلف سلسلة ريزدنت ايفل بشركة كابكوم سابقا ومن يقف خلف إبداعات أخرى مثل ديفل مي كراي وداينو كرايسس و غيرها من العناوين ترك الشركة بعد الجزء الرابع من سلسلة ريزدنت ايفل بعد سنوات طويلة قضاها داخل أسوار الشركة مع الكثير من الإبداعات.

أين هو الأن؟ بعد خروجه من كابكوم عمل ميكامي مع فريق التطوير بلاتنوم جيمز بشكل محدود كمنتج للعبة “فانقويش” في حين كان بمرحلة الإستعداد لإفتتاح فريق التطوير الخاص به وخوض تجربة جديدة بعالم العاب الفيديو.

ماهي خطة المستقبل؟ “تانقو” هو إسم فريق التطوير الذي يقوده ميكامي وبإعلان مفاجئ تم توقيع العقد ليصبح واحدا من فرق التطوير التابعة لشركة بثيسدا العملاقة، بعد أكثر من سنتين منذ تأسيس فريق التطوير الخاص به يستعد هذا العام لإطلاق أول العاب الفريق بعنوان The Evil Within والعودة إلى عالم العاب رعب البقاء.

مواضيع:
59,951 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • قائمة رائعة جداً مع إني ما سمعت عن معظم هذول المطورين
    أخ عمر شو عن Hiroki Kato مخرج لعبة Resident Evil: Code Veronica اللي صار مزارع ؟ XD

  • Hironobu Sakaguchi
    عبقري العباقرة في القائمة.

  • يا جماعة نحن نعلم هذه الشخصية من الالعاب للي ابداع عالم الالعاب الفيديو
    لكن جاء الان دور العرب المطورين مثل :
    1 اشرف اسماعيل
    2 فارس
    هذولي مع شركات العريق يوبي سوفت سوني
    طبعا تعرفوا الشخصية ما الالعاب الذي صنعت
    وحققت نجاح مبيعات

    • Alyase

      واحد منهم كندي و الثاني مش متأكد بس اعتقد بعد كندي

      اصولهم عربية بس هم ما يعتبرون من جنسيات عربية

      و بذمتك لو كانو هنا كان وصلو لها المرحلة ؟

      • TMS-GAMERS

        لا

  • Giant Z

    مشكور يا حبيبي ، مقال رائع جداَ ، ولا نطلب أفضل مما قدمته .

  • soso

    مصيرك كمطور مرتبط علي عقلية المدراء وايش للي يبيع بسوق للاسف واغلب المدراء ما هم هواة للالعاب ويعرفوا قيمتها الفنية غالبا مجرد رجال اعمال يشوفوا ايش للي يدر اموال

  • مشكور اخي موضوع اكثر من رائع

  • c7

    في الاف المطورين المبدعين سوني سرحتهم

    • video games

      انت ليش محروق من سوني لهذي الدرجة؟!!!

      • c7

        للاسف لم يحترق دمي لاني مستمتع اولا بحصريات مايكرو وثانيا بحصريات ننتندو وثابثا بحصريات يوني

        السالفه وما فيها بطفركم ليس الال

    • games world

      مش مشكله يا ‏C7‏ وتستمر الحياة هذه ليست النهايه لكن سيظهر التفوق لمن في ‏E3‏ ننتظر المعرض وسنرى من الأفضل

      • c7

        ليش تنطر

        ماراح انطرك
        مايكرو الافضل
        وفرت عليك وايد

  • Power0FPhonix12

    أكثر اللي أثرو في ألعابهم لما خرجو هم : شينجي ميكامي ، كاميا ، كيجي انفوني ، وممكن كليف بي.

    وأكثر واحد يهمني هو شينجي لأنه قدم لي أفضل لعبة رعب في القصة والشخصيات RE التي تم تدميرها من قبل كرابكوم اللعينة.

  • games world

    هذه هي الحياة ناس تروح وناس تيجي وهؤلاء المطورون فعلا كانو وما زالو مبدعين في مجالهم لكن أعجبني ‏Clif Blezinezky‏ عندما علق على ‏Watch Dogs‏ بسبب أن رسوم اللعبه تم تخفيضها وقال أن التطوير على الجيل السابع و الجيل الثامن يحد من قدرات اللعبه وكلامه صحيح 100% لأن التطوير على الجيلين في نفس الوقت يسبب المشاكل وهذا ما حدث مع ‏AC BF4,CODG,Black flag‏ وغيرها الكثير وعرفت لماذا سوني لم تقم بتطوير ونقل لعبة ‏The ,last of usو ‏GT‏ لجهاز ‏PS4‏ وأيضا لعبةKill zone infaumosss,knack,shadow fall‏ لم تقم سوني بنقلها لجهاز ‏PS3‏ فعلا سوني كانت دارسه الموضوع و علمت أن التطوير على الجهازين سيحد من قدرات اللعبه وشكرا للموقع على تثقيف مجتمع الاعبين العرب

  • video games

    اتاسف لباتريك دسالتس

    اساسنز كريد خربت (او قصتها على الاقل) بخروجه

  • platformer 4 ever

    يعطيك العافية عمر على المقال الرائع
    وإلى الامام

  • عمر اظاهر انك نسيت مبتكر فيبل ؟

  • iSilver

    اغبى شركتين Capcom و Square enix …

    كيف تتخلى عن اشخاص مثل Shinji Mikami و Hironobu Sakaguchi ؟! اكيد فيه مطورين لم يتم ذكرهم …

    احسن شي انهم قاعدين يخسرون خسارتين “خسارة مطورين مبدعين و خسارة مالية” و صفعة تتلوها صفعة …

    مبتكر سايلنت هيل ياريت تم ذكره …

  • SoulOwner

    و الله خسارة رحيل Patrice Désilets
    الجزء الثانى كان الافضل فى سلسلة assassin’s creed

  • محمد سرحان

    لكل زمان رجال …

  • ماجد

    بس شنجي ميكامي لم يكن “منتج” ڤانكويش، هو كان المخرج.

  • H/-\!TH/-\M

    أجمل مافى هذا هو تقاريره الرائعه و التى دائما أعرف معلومه جديده لم اكن أعلمها
    لكم كل الشكر و الإحترام

  • ياخي طفشت من كلمة المطور الياباني

    ما عندهم غير الالعاب الي فيها بنات x بنات حتى الولد الي في الالعاب اليابانية كأنه بنت
    ولا حتى قدرو يسوون العابfps حلوة ولا شيء

    و hedio kojima لعب علينا في ميتل قير لما قال ان اللعبة ما تخلص في ساعتين
    و تقاييم اللعبة و انا بنفسي لعبتها و كانت اول لعبة ميتل قير العبها ولاكن اتضح ان حتى
    العابهم الي مافيها بناتxبنات مثل ميتل قير ما تعجبني

    انا المشكلة ما ادري ليه الناس عجبتهم هذي الالعاب ? الضاهر ذوقهم

    • 日本

      kill yourselves

  • bandy

    الله يعطيك العافية عمر
    كل فترة تتحفنا بمقال رائع
    بالنسبة ليود مطور ذا لاست قارديان أتمنى يكون قد التطلعات لأن المشروع أخذ أكثر وقت من أي لعبة في تاريخ سوني
    أما انافوني مطور soul sacrfice أذكر أنه يعمل بجانب ميقامان لعبة خاصة للعدس أسمها فيه pirates كذا..
    أنا منتظر لعبته على العدس أحس أنها حلوة

  • rpg lover

    شكرا على موضوع الرائع عمر

  • ahmed_abba

    مياموتو ؟

    • عمر العمودي

      متى ترك ننتندو؟

  • HamadaHD

    يالله تخيل أنا اصير مبتكر ومخرج ألعاب فيديو!!

    واو.. حسوي البطيط

    • محمد

      ابتكر طشت ونام فيه

      • HamadaHD

        الفكرة جداً جميلة.. تحب تشاركني صناعة الطشت ونجرب ننام فيه سوى..؟ ^____^

  • shark

    والله مقال جميل, كلها اسامي لامعه وكل واحد فيهم يطمح يأسس استديو الخاص بيه, لكن اغلبهم نهايتهم مأساويه

  • كلير

    الله يعطيكم العافية على المقال…جميعهم مميزون بأساليبهم الخاصة.

  • عبدالسلام

    Fumito Ueda بيموت قبل مايطلع من سوني ^-^

  • عبدالسلام

    Patrice Désilets هذا الشخص قصته حزينة هو الي زين اساسن كريد 1و2 بعدين قال انتم خربتوه شتوه (طرده ) برا الشركة وقال ان بيزين عنوان بيرد على يوبي سوفت راح اشتغل مع THQ فلست شرته يوبي سوفت وقفت مشروعه وطردته

    حياة الذل والقهر الحين يوبي سوفت تطلع من لعبته ملاين

  • silent

    اتعاطف كثيييرا مع Patrice Désilets

    اتمنى ياخذ حقوقه من ubisoft ويحكموا لصالحه

  • ابو تميم

    عمر بما انك اسطورة تروقيمنق بلبس النظارات الغامقه ليلا ونهارا وش سبب لبس Tomonobu Itagaki للنظارات في جميع المناسبات؟؟

  • محب لعبة شينمو

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مقال جميل جداً أخي عمر العمودي ذكرت جملة من مشاهير مطوري ألعاب الفيديو, لكني أظنك نسيت أحد كبار كبار مطوري ألعاب الفيديو وهو المبدع الياباني الأشهر من نار على علم يو سوزوكي Yu Suzuki.

    يو سوزوكي صاحب التاريخ الطويل مع شركة سيجا الحافل بالعديد من الإنجازات والألعاب الباهرة في التسعينيات, انضم سوزوكي لشركة سيجا عام 1983 وهو مسؤول ورئيس قسم الـ AM2 لتطوير الألعاب في الشركة, له العديد من أفضل وأشهر الألعاب التي سبقت جيلها فأغلب ألعاب الأركيد لشركة سيجا في ذلك الوقت من التسعينيات هو من صممها مثل Hang-On, Space Harrier, Out Run, After Burner, وكذلك صمم ألعاب ثلاثية الأبعاد كـ Virtua Racing, Virtua Fighter, Daytona USA, و Virtua Cop.
    وبالطبع هو من صمم وأنتج وأخرج لنا أسطورة ألعاب الفيديو والمتربعة على عرشه دون منازع Shenmue بل هو من ألف وكتب قصتها, وكانت هذه اللعبة مفخرة سيجا ومفخرة قسم الـ AM2, وقد نزلت بجزئيها على جهاز الدريم كاست ونزل الجزء الثاني على جهاز الإكس بوكس الأول.
    في عام 2003 ترك يو سوزوكي العمل في قسم AM2 متجهاً للعمل في القسم الجديد من استديوهات الـ MMO التي سميت مؤخراً بـ DigitalRex, وفي عام 2004 صمم يو سوزوكي في هذا القسم أربع ألعاب اثنان منهما قد تم الغاء العمل على تصميمهما أثناء التطوير وأحدهما هي لعبة Shenmue Onlineالتي تظهر جودة الرسوم فيها أفضل بكثير من الجزئين الأولين للعبة Shenmue.
    في عام 2009 ظهرت شائعات بأن سوزوكي سيترك العمل مع شركة سيجا بعد عمر قضاه معهم أكثر من 26 عاما, وفي عام 2011 ترك سوزوكي العمل نهائيا مع شركة سيجا مستقلا باستوديو شركته الخاصة لتطوير الألعاب والتي أسماها بـ YS.Net.
    في الأربع الأعوام الماضية نسمع شائعات بأن المبدع يو سوزوكي يفكر في تطوير الجزء الثالث من سلسلة الأسطورة Shenmue, وفي معرض الـ GDC لهذا العام 2014 تحدث يو سوزوكي بمحاضرة لمدة ساعة عن تاريخه مع شركة سيجا في تصميم الألعاب بشكل عام وتوسع كثيراً في الحديث عن تفاصيل تصميمه للأسطورة Shenmue, وقال كما عودنا دائماً في الأعوام الماضية بأنه يفكر بتطوير الجزء الثالث لهذه الأسطورة لكن عن طريق خدمة الـ Kickstarter.

    فمثل هذا المبدع أرى انه يجب ان يكون ضمن القائمة السابقة من مصممي ألعاب الفيديو, دمتم بخير…

  • CameFromTheGalactic

    .. سؤال لـعمر العامودي ..
    لماذا وضعت Keiji inafune في آخر القائمه؟ بالرغم من انه خرج من كابكوم بسبب خلافات قويه , فبالرغم من ذلك صنع شركته Comcept واحضر اغلب فريق التطوير للشركه وصنع حوالي 4 عناوين 2 منها خليف روحي لسلستي Megaman, و Rockman Zero ,, ارى ان قصته غريبه فتستحق ان تكون في أوائل القائمه, اتمنى ان لا يزعجك سؤالي,

  • طراد العبدلي

    مشكووووور اخ عمر عالتقرير الرائع .
    دايما تجبلنا مواضيع حلوة ماينمل منها

  • bardock

    اخ CameFromTheGalactic
    واضح ان القائمة لا ترتب المطورين حسب الأفضلية.

  • محمد

    مشكلة صناعة الالعاب انك تكتب وتخرج وتتعب وتبتكر كل شي وتكون اللعبه ملك الشركة بالكامل وهذا يحتاج لأعاد صياغه القوانين في الفيديو قيمز
    والمشكلة ان حتى لو اصدر قانون يعطي الملكيه للمطور راح تكون الشركات عبارة عن ممتلكات خاصه للمطورين يعيثون فيها ويحاربون اي ناجح
    من خلال الـ 15 مطور المذكورين وغيرهم مثل سوزوكي لايوجد اي مطور حقق حلمه بفريق تطوير جيد او نجاح باهر ماعدا اثنين
    شنجي ميكامي كان قائد ولايزال قائد وقدر انه ينزل لعبة رعب ولو نجحت راح يحقق شيء في داخله ولو خسرت ممكن يخسر كل شيء
    الافضل منه هو كاميا والمطور هذا اعتبره اكثر شخض مبتكر ومبدع يعني العابه فيها ابتكار بشكل رهيب
    ليه افضل ؟
    تقريباً حقق النجاح في لعبه بيونيتا وبعض العاب شركته بلاتينيوم وهي الشركة الوحيده الي قامت من الصفر
    والان تلقى الدعم من ننتيندو عكس بقيه المطورين الي تقاعد والي استحوذت شركة اخرى عليه وغيرها
    ويجب ان تكون خطواته مدروسه وانا شفت تعاونه مع بقيه الشركات جداً جميل سواء لنتيندو ولا كونامي ولا مع شنجي ميكامي
    الخلاصه ان هذول المطورين يحتاجون فقط للدعم وممكن مع الدعم يبدعون
    شركة مثل سوني هي افضل شركة في تبني الاستديوهات الصغيره ونجحت مع نوتي دوق نجاح باهر واستحوذت عليها والواضح ان سوني تعطي المطور راحته بشكل كبير

    الشركة التي راح تدعم استديوهات التطوير الصغيره هي من راح تنجح بشكل رهيب
    وخاصه ان فيه بعضها فيها مبدعين مثل المذكورين
    يعني اونافون ميكامي وكامايا وسوزوكي ومبتكر فينال فانتسي ومبتكر كاستيلفينا وغيرهم
    تقدر تدعمهم لأصدار العاب تزيد بيع اجهزه الكونسول وايضاً المطورين نفسهم لاينسون الشركة التي دعمهتم وتصير لها ولاء للشركة مثل كوجيما مثلاً له ولاء لسوني للعلم ان له استديو تطوير له تابع لكونامي
    الشي الثاني ان تطوير الالعاب يتضح انه عمل جماعي والمطور المحترم هو من يعلم ان نجاحه هو نجاح فريق كامل وفيه اسماء مطورين واضح انهم شايفين انفسهم على الشركة خاصه المطور الغربي
    يعني مطورين كابكوم خروجهم معذور كون الشركة دمرت العابهم وهمشتهم
    لكن مثلاً فيه مطورين مكتوب سبب خروجه لتحقيق حلمه ؟؟
    كوجيما ونجاح اسطورته ميتل قير كان من بينها اسباب كثيره من بينها الاعضاء الي معه
    يعني شينكاوا مصمم شخصيات ميتل قير كان له جزء من النجاح ولو انه خرج وجا بداله مصمم جديد ممكن تقل تقييم اللعبه عن السابق

    • محب لعبة شينمو

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي محمد كلامك صحيح تماماً يمثل واقع مطوري الألعاب, فعلاً يتعبون في تطوير الألعاب وحقوق اللعبة التي أجهدوا انفسهم بتصميمها تكون لغيرهم من الشركات التي يعملون بها, ومجرد ان يترك المطور العمل مع الشركة لأي سبب كان فان تعبه راح سدى!
      اقتراحك جميل جداً, بان ينشأ لهؤلاء المبدعين استوديو خاص بهم حتى يظهروا ابداعاتهم في تصميم ألعاب الفيديو وتكون حقوق ملكية الألعاب التي تعبوا في تصميمها لهم وحدهم, ليستمروا في انتاج وتصميم المزيد من الألعاب, لكن للأسف صار سوق ألعاب الفيديو همه الربح والتجارة أكثر من كسب جمهور الاعبين وامتاعهم, بل التجارة والكسب بأي طريقة بالمكر والحيلة ليست مسيطرة على سوق الألعاب فحسب, بل على كل شئ والله المستعان.

  • محمد

    اخوي محب كلامك جميل والي اشوفه بالوقت الحالي ان مايكرو تتجاهل المطورين الصغار ماشفنا الا هالو الي تبنت مشروعها من سنوات وبعدها ماشفنا اي مشروع متبنى منهم لأستديو تطوير
    حتى استديو التطوير الي ابتكر هالو انفصل عن مايكرو
    ننتيندو للاسف لاتدعم المطور الصغير نهائياً الا وقت الزنقه مثل الان في الوي يو
    لأنها شركة تمتلك تقليد معين ان العابها الحصريه مثل ماريو وزيلدا هي من تزيد من مبيعات جهازها والعابها للأمانه لها سقف عالي من الجودة والابتكار في العابها
    سوني للأسف الان في وضع مالي شوي ماهو كويس وهي اكثر شركة تدعم الاستديوهات الصغيره
    وشفنا مثلاً نوتي دوق اكبر مثال او غوريلا الي اصدرت كيلزون او سانتامونيكا
    وهذا الدعم تقريباً جاء بعد ارباح البي اس 2 الخياليه الي خلت سوني مثل الحوت تستحوذ على كل شي
    ننتيندو راح تظل على سياستها بدون تغيير وهي سياسه احترمها وبرضوا تمتعنا كلاعبين بألعابها
    وسوني دخلت الفيديو قيمز وهي محبه له وحاولت اكثر من مره قبل البلايستيشن انها تدخله لحبها لهذا المجال وشفنا كيف كان دخولها قلب موازين العاب الفيديو قيمز وصار منافس لهوليوود
    مايكرو هي الوحيده التي دخلت وكأنها مرغمه او كأنها تريد اكل جزء من الكعكه وهي غير مباليه بجهازها
    اتوقع لو سيجا في عزها ممكن نشوفها انشط كثير من مايكرو
    اتمنى تتغير سياستها الى الافضل وتدعم وتستحوذ على استديوهات لأنه من صالح القيمزر
    المشكلة اخوي محب ان تطوير الالعاب جداً اصبح مكلف والمطور الصغير صار يتجه للجوال اكثر
    على سبيل المثال شفنا كم تكلفة شينمو لأن سيجا صرحت فيه
    مستحيل استديو صغير يعملها او حتى شركات صغيره مابالك بمجموعة مطورين او مطور لحاله
    لازم يكون دعم من شركة كبيره ومن حق الشركة انها تستحوذ على الاسم كونها دعمت بالمال
    ولكن لازم يكون فيه عملية اخذ وعطى بين الشركة والمطور
    افضل شركة اعجبتني بأمانه كونامي وتعاملها مع كوجيما
    فصلت له استديو تطوير وافتتحت له قسم امريكي له وكأن الاستديو منفصل عن كونامي علماً ان لكوجيما وفريقه نسبه من ارباح ميتل جير
    الشي هذا ماعملته كابكوم التي رفست النعمه بيدها مع ميكامي وانوافون وكمايا
    كان ممكن تعمل استديو لميكامي ومعاه كمايا لأنه يعتبر تلميذ له
    واستديو لأونافون بداخل الشركة واعطائهم حرية التطوير
    بعض الشركات تنقل كل جزء لفريق تطوير ويمكن شفت كيف اساسيان كريد وكول اوف ديوتي وريزدينت ايفل وديفيل ماي كراي وغيرها حتى كاسلفينا وفاينل فانتسي
    العاب كل جزء يختلف اختلاف جذري عن الاخر وكأنها العاب مختلفه طبعاً انا ما اتكلم عن الجوده لأن جوده اساسيان كريد افضل من ريزدينت ايفل اخر الاجزاء
    ولكن اتكلم عن السلسله وكل جزء فيها بشكل منفصل
    تحصل كل جزء ممكن ينزل مستواه وممكن يرتفع وممكن يفشل لأن الشركة ماتبغى تكون رقبتها معلقه بمطور ممكن يترك الشركة ويرحل ويملك النجوميه لوحده
    لكن هذي كونامي اثبتت ان نظريه الشركات غلط
    ميتل جير اللعبه الوحيده الي عشاقها يعرفونها ويعرفون ان اللعبه بكل جزء تتطور بس ماتخل بجوهر اللعبه
    لأن الفريق المشرف لم يتغير
    واستديو روكستار تقريباً شبيه بالشي هذا ونلاحظ العاب روكستار دايماً تقييمها متقارب لأجزاء السلسله
    اتمنى ان مبيعات سوني تكسر التوقعات لأنها هي الوحيده الي ممكن تدعم المطورين هذول
    وننتيندو ايضاً اتمنى شوي تغير من سياستها للمطور المستقل
    ومايكرو تملك السيوله حرام تهمل جهازها بحصريات من شركات معروفه وتهمل الاستديوهات الصغيره الي ممكن يكون فيها مطورين افضل
    ديد رايزنق لعبه جميله لو كانت على جميع الاجهزه لقدره كابكوم على النشر على كل الاجهزه
    والفلوس الي اعطتها كابكوم كان ممكن تدعم فيها فريق بلاتنيوم بلعبه حصريه خرافيه
    او تدعم سوزوكي بلعبه اسطوريه وبكذا نكسب لعبتين
    ديد ريزنق على كل الاجهزه ولعبة حصريه من مطور او استديو راح يكون دعمك له افضل من صرف مبلغ مالي لشركة اصلاً لديها الموارد الماليه للنشر على جهازك واجزه اخرى

  • M16

    والله خسارة Patrice Désilets ومشروعة الي يوبيسوفت سحبتة منه الله ينتقم منهم

    والثاني Cliff Bleszinski الي صاير مسخرة من تعليقاته الغبية
    تخلي الشخص ما يطيق يشتري من ألعابة المستقبلية

  • TheFox2006

    موضوع جدا ممتاز ومفيد لعشاق الفيديو جيم

  • T2

    اكثر واحد يستحق التهنئه شينجي ميكامي ابدع بشكل جنوني والى الان مبدع
    ومن بعد ماطلع من كابكوم خربت الشركه
    وللمعلوميه اول شركه ترسخت في ذهني وقررت احطها في بالي كويس
    بأيام البلايستيشن1 هي شركة كابكوم والفضل يعود للمبدع ميكامي
    بذيك الايام كنت العب وماهتم بأسم الشركات وﻻ ادري عنها
    والحين انا بأنتظار the evil within اتوقع لها نجاح مذهل جدا

  • Digithack

    مقالة رائعة لبعض مبدعي ألعاب الجيل الذهبي من تاريخ ألعاب الكمبيوتر,
    لكن ما أدري وين راح المبدع Koji Igarashi إلي خلف لعبة castlevania symphony of the night
    بعد فشل mercury stream في استمرار نجاح السلسلة.

  • عزوز

    وأسفاه راح الطيبين.

  • عبدالله المطيري

    مفروض تحطون بعد هيدو كوجيما لانه سوا سلسلة متل قير والحين ترك شركة كونامي

    • Silver Rayleigh

      كوجيما هذا عقله مثل عقل اودا (كاتب مانجا ون بيس) عندهم ابداعات رهيبة لكن مشكلة كوجيما انه يحب يلعب بعقول الناس ويخليهم يتحمسوا و ينسيهم ويتحمسوا و هاكذا مثل ما سوى في اشاعته كم طلع من راسه كم اشاعة ولا ندري اذا خرج لو لا

    • Ahmed Siyd

      و الان يعمل على داث ستراندينج