squaresoft

نعود لكم مجددا بمقال “قصة من تاريخ الألعاب” بعد غياب طويل لنروي لكم واحدة من صفحات تاريخ العاب الفيديو الشهيرة واليوم نتحدث عن قصة “سقوط شركة Squaresoft“، كيف حدث ذلك؟ ماهي الأسباب؟ ومن هم أبطال الرواية؟

حسنا في البداية يجب أن نوضح شيئا مهما، الحديث هنا ليس عن سقوط بمستوى الإنتاجات والألعاب أو غير ذلك، الحديث هنا عن السبب الرئيسي حول إندماج شركة سكوير سوفت مع إينكس بالعام 2003 وكيف كانت سكوير سوفت على حافة الإفلاس بواحدة من أشهر القصص بتاريخ شركات الألعاب والنتائج المترتبة على تلك الأحداث حتى يومنا الحاضر، إذا لنبدأ الحديث ونتعرف على القصة:

– الفصل الأول من القصة: البداية المتواضعة!

قبل أن نصل للحديث عن “سقوط” سكوير فسوفت لنتحدث قليلا عن تاريخ الشركة، Squaresoft تأسست بالعام 1986 كشركة تطوير العاب مقرها مدينة يوكوهاما اليابانية من قبل Masashi Miyamoto، بداية تاريخ الشركة مع العاب الفيديو كانت مع لعبة The Death Trap و الجزء الثاني منها بعنوان Will: The Death Trap II واللعبتان كانت من تصميم الموظف الجزئي بالشركة Hironobu Sakaguchi على جهاز الـNEC PC-8801:

The_death_trap_scan

كباقي الشركات اليابانية ومع النجاح الكبير لجهاز ننتندو المنزلي الأول “الفاميكوم” قررت سكوير حينها دعم الجهاز أولا بنقل واحدة من مشاريعها السابقة بعنوان Thexder للجهاز بقيادة Sakaguchi الذي بات الأن موظفا رسميا بالشركة ويشغل منصب مدير التطوير والتخطيط لدى الشركة ومع النتائج المخيبة لكافة إصدارتها تم نقل مقر الشركة للعاصمة اليابانية طوكيو بالعام 1987، الشركة باتت تعاني ماليا وحينها تدخلت ننتندو لمساعدة الشركة على العمل بمشروع لعبة Final Fantasy المستوحاه من نجاح لعبة دراجون كويست في اليابان من قبل Sakaguchi لتكون “الحلم الأخير” للشركة قبل الإفلاس وتمكنت اللعبة من تحقيق النجاح الذي أعاد الشركة للواجهة.

أكثر من 400 ألف وحدة من اللعبة تم بيعها بأسواق اليابان وتنفست سكوير سوفت الصعداء أخيرا فباتت تملك إسم ناجح بالأسواق اليابانية أخيرا بعد سلسلة طويلة من المشاريع الفاشلة “تجاريا”:

632558-final_fantasy_jp_nes_front

نجاح فاينل فانتسي الكبير فتح الباب للشركة للعمل على المزيد من العناوين على جهاز الفاميكوم بسلاسل مختلفة وأجزاء جديدة من سلسلة فاينل فانتسي حتى الوصول للجزء الثالث قبل الإنتقال لجهاز السوبر فاميكوم لاحقا وإستكمال القصة، الشركة كانت تعيش أياما رائعة على الصعيد التجاري و على صعيد صناعة الأسماء والعناوين الناجحة وأستمر ذلك لأجيال حتى بداية جيل البلايستيشن2 ومن هنا جاءت النكسة …….. حان الوقت الصراع للبقاء على قيد الحياة.

شارك هذا المقال