256222_16855_front

نعود معكم مجدداً في فقرة جديدة من “قديمة نديمك”، و التي نتحدث فيها كالعادة عن ألعاب مذهلة عشنا معها أوقات رائعة في الأجيال الماضية، و لعبة هذا الأسبوع لا تختلف روعةً عن ألعاب الأسابيع الماضية بل أنها قد تنافسهم على الصدارة، و كانت مفتاح الطريق لكثير و العناونين القوية في السوق الأن و سبب رئيسي في ظهور ألعاب الـMOBA مثل League of Legends و DOTA 2، هذه اللعبة ياسادة هي Warcraft III: Reign of Chaos.

ماهي Warcraft III: Reign of Chaos؟ حسناً لنرجع في الزمن إلى الوراء قليلاً لنتحدث عن أصول السلسلة قبل الحديث عن هذا الجزء، ففي العام 1994 حينما كان الحاسب الشخصي ملكاً للألعاب الإستراتيجي (و مازال كذلك)، عرفتنا Blizzard إستديو الألعاب الأمريكي على أول عنوان لهم على الحاسب الشخصي و هو Warcraft: Orcs & Humans، و الذي لقي نجاح كبير جداً على الصعيد العالمي، لأسباب كثيرة منها أن قصة اللعبة الممتعة و طريقة اللعب السلسة و الفريدة من نوعها عن ألعاب الإستراتيجي الأخرى في زمنها، بالإضافة إلى العروض السينمائية الرائعة (على وقتها) و الموسيقى الممتازة و الحماسية.

هذا النجاح الكبير للعنوان جعل Blizzard تمكن نفسها من سوق الإستراتيجي بشكل ممتاز و دفعهم ذلك لإصدار أجزاء أخرى من السلسلة، و بالفعل بعد سنة حصلنا على Warcraft II: Tides of Darkness و في السنة التالية حصلنا على Warcraft II: Beyond the Dark Portal، و مع النجاح المستمر لعنوانهم هذا، الشركة قررت أن تقدم لنا أفكار جديدة مختلفة قليلاً عن عنوان Warcraft، و هكذا تم ولادة عناوينهم الرائعة الأخرى Diablo و Star Craft، لكنهم لم يستغنوا بالطبع عن عنوانهم الرئيسي Warcraft و قدموا لنا أخيراً الجزء المنشود Warcraft III: Reign of Chaos.

قصة السلسلة بشكل عام تتحدث لنا عن الحرب الكبيرة بين البشر و عرق الـOrc المتوحش و القادم من العالم الآخر، و في كل جزء لها نرى حربهم الضروس هذه تكبر شيء فشيء، و نرى أيضاً تدخلات خارجية من القوات الشريرة وهم الـDemons من الـBurning Legion في حربهم هذه، وهدفهم هو تدمير عالم Azeroth و الإستيلاء عليه لأنفسهم.

هذه اللعبة أكملت لنا تلك القصة الملحمية التي عشناها في الأجزاء الماضية، و قدمت لنا بطريقة رائعة لن تشعرك بأنك غريب عنها أبداً حتى لو كان هذا أول جزء لك عليها. لكن بالطبع Blizzard كانت تخطط لشيء كبير لهذا العنوان، لذلك قررت التعمق بشكل كبير في القصة و تقديم عناصر جديدة فيها، فعلى عكس الأجزاء الماضية حينما كنت تتحكم فقط بالبشر و الأورك، ستتعرف الأن على عرق الـUndead و هم الأموات الأحياء و الجديدين على عالم Azeroth و عرق الـNightelfs تلك المخلوقات الأسطورية التي كانت موجودة في قديم الأزل و تحاول الحفاظ على سلامة العالم، كما أننا سنتعرف على شخصيات كثيرة لها دور كبير في السلسلة في المستقبل.

أحداث هذا الجزء تبدأ عندما يستفيق Thrall أحد الأورك الأقوياء من سباته بسبب كابوس مزعج يرى فيه دمار العالم و شعبه بسبب عودة الـBurning Legion، ليكتشف بعدها بقليل بأن ما رآه هو مستقبل شعبه، إن لم يحرك ساكناً و يتصرف و يوحد كل القبائل تحت راية واحدة و يغادر أرضه إلى الأراضي المنسية Kalimdor كما أمرة الشخص الغريب الذي قابله و يدعى بالـProphet، لأن هناك الطريقة الوحيدة لإيقاف قدومهم إلى العالم.

بالطبع ما رآه Thrall بدأ يتحقق شيئاً فشيئاً لكن في مناطق أخرى من العالم و تحديداً عند قصة البشر و مع البطل العادل الشاب Arthas الذي بدأ يرى شعبه يموتون أمام أعينه من قبل وحوش و سحرة أشرار يعملون لدى الـBurning Legion، مما جعله يرغب بتدميهم بكل ما أوتي من قوة و مهما كان الثمن، مما جعل قلبه الطاهر يتحول إلى قلب مليء بالغضب و الرغبة بالإنتقام، و لا يدرك أبداً بأنه مجرد لعبة لدى قوى أقوى منه بكثير.

اللعبة نفسها تنقسم إلى خمسة أقسام متسلسلة، و كل قسم سيحكي لنا عن أحداث عرق معين، فمثلاُ في البداية رأينا المراحل التمهيدية للـOrcs، و من بعدها سنشاهد قصة البشر، و من ثم الـUndead، و بعدها نعود مجدداً للـOrcs و نشاهد ولادة تحالف كبير سيستمر لسنين طوبلة، و أخيراً سنتعرف على الـNightelfs، و كل هذا في أسلوب قصة ممتع و عروض سينمائية و موسيقى حماسية جداً.

لكن القصة لا تنتهي أبداً هنا، بل إنها مجرد البداية فهناك جزء يليه يدعى الـWarcraft III: The Frozen Throne، الذي مع إنتهائه ودعت السلسلة عالم الإستراتيجي و إنتقلت إلى عالم الـMMO لنحصل على لعبة World of Warcraft أشهر عنوان في هذا المجال، و التي إحتوت على عناصر و شخصيات كثيرة جداً تعرفنا عليها من الجزء الثالث من السلسلة، و ما زالت قصتهم مستمرة في WOW.

الأمنيات مازالت موجودة في أن Blizzard ستقدم جزء إستراتيجي جديد من Warcraft، لكن حالياً لا أتوقع أبداً حصول هذا الأمر. المثير للإهتمام أن أغلب اللاعبين في الأعوام الماضية لم يعرفوا Warcraft III لقصتها أو لإسلوب لعبها الإستراتيجي، بل عرفوها من الـMod المعروف جداً DOTA و الذي تحول بدوره إلى نوع جديد من الألعاب الأشهر في الوقت الحالي عالمياً!

شارك هذا المقال