472132_53583_front

بتاريخ الألعاب هنالك تلك المجموعة من الألعاب التي وضعت الأسس و المفاهيم لكل شئ جاء بعدها وأطلقنا عليها لقب ألعاب “ثورية”، ولكن وبكل تأكيد ليست كل الألعاب ثورية فهنالك مجموعة كبيرة من الألعاب أتقنت وبمهارة كل شئ قدمته بل وكانت ثورة من نوع مختلف تماما ونهضت بصناعة الألعاب بتقديم تجربة ممتازة فتحت الباب لسوق الألعاب للتوسع بشكل أكبر ويمكن وصف هذه المجموعة بإسم “تطور”، هنا يمكننا أن نصنف لعبة فريق التطوير بنجي و مايكروسوفت الشهيرة “هيلو”، لعبة التصويب التي فتحت الباب على مصراعيه لمحبي العاب التصويب بالإنتقال من سوق الألعاب على أجهزة الحاسب الشخصي لسوق الأجهزة المنزلية.

اليوم بفقرة “أسرار النسخة الأولى” نتعرف على قصة تطوير لعبة “هيلو”، كيف كانت وكيف أصبحت ولماذا تحولت لرمز بصناعة العاب الفيديو رغم كونها لم تقدم الثورة ولكنها بكل تأكيد قدمت التطوير، إذا لنبدأ رواية القصة:

– Steve Jobs يكشف لنا عن اللعبة رسميا!

من المثير جدا أن نعلم بأن اللعبة التي وضعت إسم مايكروسوفت بخريطة عالم العاب الفيديو بأفضل شكل ممكن تم الكشف عنها من قبل الرئيس التنفيذي لشركة Apple المنافس الاكبر لمايكروسوفت وبمؤتمر Macworld Conference & Expo بالعام 1999، Steve Jobs صعد على المنصة حينها لإستعراض قدرات أجهزة الماك الجديدة ومع ذلك الكشف رسميا عن لعبة Halo من فريق التطوير بنجي للمرة الأولى:

اللعبة كانت ستصدر لأجهزة الماك و الويندوز وقبل ذلك الكشف كانت مجموعة من الإعلاميين قد تحصلوا على فرصة لمشاهدة اللعبة خلف الستار بمعرض E3 من العام 1999 وأثارة الكثير من الإعجاب و الفضول حينها ولكن لم يسمح لأي شخص بالحديث عن مشروع اللعبة حتى بعد مؤتمر شركة ابل بشهر يوليو وبعد معرض E3 بشهر واحد فقط، حينها اللعبة لم تكن لعبة تصويب وإنما كانت لعبة إستراتجية تدور بعالم خيال علمي ضخم.

– اللعبة تتحول إلى لعبة أكشن بمنظور ثالث! ومايكروسوفت تشتري Bungie

بعد إستعراض اللعبة الأولي بالعام 1999 إختفت اللعبة تماما من الساحة، حينها ظهرت الكثير من الشائعات عن تنافس للحصول على حقوق اللعبة من عدد من الشركات بينما كان فريق التطوير بنجي يعيد الخطة بالكامل بإعادة صناعة اللعبة من لعبة إستراتجية إلى لعبة أكشن بمنظور شخصي ثالث وبالفعل بمعرض الترفيه الإلكتروني E3 بالعام 2000 تم إستعراض اللعبة مجددا كلعبة اكشن ثلاثية الأبعاد:

bungieClassic-1

بعد أيام قليلة من نهاية معرض E3 أعلنت مايكروسوفت رسميا عن إستحواذها لفريق التطوير Bungie ومع ذلك باتت الشركة تملك حقوق إسم لعبة Halo وبدأ فريق التطوير من تحويل اللعبة من أجهزة الحاسب الشخصي لجهاز مايكروسوفت المنزلي الجديد Xbox لتكون واحدة من العاب الإصدار للجهاز معلنة دخول مايكروسوفت رسميا لسوق العاب الفيديو.

شارك هذا المقال