أسرار النسخة الأولى Donkey Kong Country

نشر في Tue, Jun 25

1

من بين مقالات موقع تروجيمنج المتعددة قد تكون فقرة “أسرار النسخة الأولى” هي الأقرب بالنسبة لي لما فيها من بحث طويل قبل الكتابة بجمع المعلومات من المصادر المتعددة ولما فيها من معلومات تخص بعض الألعاب التي وضعت بصمة قوية بتاريخ العاب الفيديو واليوم سنعود بالزمن لواحدة من تلك الألعاب وهي بلاشك Donkey Kong Country لجهاز السوبر ننتندو التي غيرت الكثير من المفاهيم التقنية بتاريخ سوق العاب الفيديو حتى يومنا الحاضر، اللعبة الكلاسيكية من RARE وضعت معايير جديدة بعالم رسوم الألعاب حتى ظن البعض بأننا قد دخلنا بجيل جديد قبل وقته بكثير، إذا لنتعرف على أسرار تطوير لعبة Donkey Kong Country:

الصفحة الأولى Nintendo و Rare

قبل أن نبدأ الحديث عن لعبة دونكي كونغ كونتري يجب أن نفرد القليل من السطور لنتعرف على قصة ننتندو مع فريق التطوير رير، تلك القصة التي قدمت لنا مجموعة كبيرة من الألعاب المذهلة بتاريخ سوق العاب الفيديو، تعود القصة لزمن جهاز العائلة أو الـNES كما يُعرف عالميا، حينها بدأ فريق التطوير البريطاني RARE بتصميم عدد من الألعاب الخاصة به لجهاز ننتندو المنزلي مع تحقيق نجاحات مميزة فتحت أعين ننتندو على هذا الفريق الصغير آنذاك.

rareware

بعهد أجهزة الـ16 بت وتحديدا جهاز السوبر ننتندو، قامت ننتندو عبر Tony Harman أحد مسؤلي فرق التطوير بننتندو أمريكا بجولة عالمية للبحث عن المواهب وإنتاجات فرق التطوير المختلفة، وبزيارة لمقر شركة رير ببريطانية قام الفريق بإستعراض تقنيته الجديدة بإسم SGI واطلق عليها لاحقا مسمى ACM وهو إختصار لـAdvanced Computer Modeling التي أذهلت ننتندو ومباشرة بالتواصل مع إدارة الشركة باليابان وتحديدا رئيسها آنذاك “هيرياتشي ياماتشي” قامت ننتندو بالإستحواذ على 25% من أسهم رير ودعمت الفريق بأجهزة متطورة جدا لعلاقة الشركة القوية آنذاك بشركة Silicon Graphics التي وقعت معها ننتندو عقدا لتطوير معالج الرسوم لجهاز الشركة القادم الننتندو 64.

العرض التقني الذي قدمته رير لننتندو كان للعبة ملاكمة، ولكن شركة ننتندو بذلك الوقت آرادت أن تحصل على لعبة تتفوق رسوميا على لعبة Aladdin “علاء الدين” من سيجا لجهاز الميجادرايف التي قدمت رسوما ممتازة وانيميشن يعد نقلة تقنية كبيرة بذلك الوقت، رير طلبت من ننتندو حينها إستخدام شخصية دونكي كونغ للعنوان القادم حيث رأت الشركة بان عالم اللعبة لم يتم إستغلاله بشكل كبير من ننتندو بشرط أن تأخذ الشركة حرية التطوير بالمشروع.

12 شخص لتطوير المشروع وماريو كان مصدر الإلهام!

لم يكن فريق التطوير RARE عملاقا حينها، وتم تعيين 12 شخص لتطوير لعبة دونكي كونغ الأولى بإشراف مباشر من ننتندو تحديدا من قبل Genyo Takeda و Shigeru Miyamoto، هذا العدد من المطوريين كان أضخم عدد لتطوير مشروع من قبل الفريق، مصمم الفريق الرئيسي Greg Mayles وضع لعبة Super Mario Bros. 3 كمصدر إلهام له مع باقي الفريق وكهدف يرغبون للوصول له ومنافسة ننتندو نفسها بأفضل أعمالها بمجال العاب المنصات.

2

فريق العمل كخطوة أولى توجه لحديقة الحيوان القريبة من مبنى الفريق لمتابعة كيف يتصرف حيوان الغوريلا الحقيقي لمحاولة الحصول على فكرة لكيفية تصميم شخصية دونكي كونغ و تصرفاته ولكن سرعان ما أكتشف فريق التطوير بأن الغوريلا حيوان بطئ جدا وقليل الحركة ولن يناسب فكرة تصميم لعبة منصات سريعة و بذلك تم إختيار الحصان كبديل لتصميم حركة دونكي كونغ باللعبة، نعم الغوريلا العنيد تم إقتباس حركته من حصان باللعبة الأصلية!

14,703 |

مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.
  • hulk

    من أروع المقالات اللتي قرأتها في الموقع بسهولة.
    أشكرك من القلب عمر على المقالة المتازة واللي تعور القلب بنفس الوقت ):

  • معن أبو النجا

    ملاحظة جانبية\ كنت اشوف لعبة علاء الدين شي قوي ، وما توقعت انها تعتبر نقلة كما ذكر في الموضوع

  • sol-bad

    والله موضوع حلو من الحلو عمر

    شكرا دائما تبهرنا بمواضيعك

    الى الامام

  • hachem

    صحيح hulk والله من أروع المقالات اللتي قرأتها …. تشكر ياعمر

  • hachem

    استمتعت بالقراءة لأبعد الحدود****

  • Super Shadow

    في ملاحظة ، آخر ظهور للتماسيح حسب ذاكرتي كانت في لعبة دونكي كونغ السباق بالطبول الي صدرت للوي ، و وقتها رير الريدي انفصلت عن ننتندو من زمان ، فمافي شي يمنع اننا نشوفهم مرة ثانية

  • شكرا لك المقال

  • ننتيندو وي

    روووووووووعه الموضوع اسرار اول مره اعرفها
    استمررر

  • الديك الفصيح

    استمتعت جداً بقراءة المقال

    امنيه ياليت تتحقق

    الافراد من الفريق الاصلى يتجمعوا فشركة جديده وتكون مدعومة من سوني او ننتيندو او سيجا لما لديهم من فكر وفهم فريد للالعاب

    وربي سوق الالعاب راح ينظف

  • الموضوع راع استمتعت جدن باقراتة الي الامام ترو جيمنج

  • aymen

    مستوى عالي و موضوع مليئ بالخبايا اتمنى ان ارى اكثر عن العاب rpg الكلاسيكية

  • ICO

    ابدعت يا عمر في كتابة هذا المقال :)

  • nintendo fan (llblackeyesll)i

    ليش مايكروسوفت ما تستغل رير زي نينتندو

  • swordXmaster

    هذي اللعبة كانت افضل لعبة لدي على السوبر نينتندو الى الان اذكر اول تجربة لي للعبة انبهرت من الرسوم
    وخصوصا وقتها كنت العب ماريو وورلد وميجامان اكس رسوم اللعبة مبهرة الى يومنا هذا واللعبة كانت جدا ممتعه وادمانية ماينمل منها
    حرام فريق مثل رير يصنع لعبة مثل هذي والان في حاله لا يرثى لها ينتج العاب سيئة ماني عارف ليه نينتندو استغنت عن الفريق وباعت اسهمها لماكيروسوفت شي يقهر!

    مقال روعه كثر من هالمقالات

  • ابو كعشة الغامدي

    أه عندما كان رير في أحلى حلتةة

  • عزوز

    راح الطيبين وهذي أصل الدنيا.

  • sino pc and ps4

    أسرار مريبة

  • 3abdallah

    ايام جميلة