العدد الأخير من مجلة Game Informer خصص مساحة كبيرة لطرح الكثير من المعلومات الخاصة بعنوان روكستار الأضخم بمسيرتها العريقة Grand Theft Auto V، الذي وصفه السيد سام هوسر بأنه المشروع الأكبر و الأكثر طموحاً خلق حتى الأن تحت مظلة شركة روكستار. إنتهى زمن الإنتظار أخيراً و حان وقت معرفة المزيد حولها، هل تفعلها روكستار و تخرج لنا بأضخم لعبة صنعتها على الإطلاق، شيء يفوق San Andreas و Red Dead Redemption ? المعطيات الأخيرة تجيب بشكل مبدئي على هذا السؤال.

بالعام الماضي تحدث السيد سام هوسر وقال بأن أحداث هذا الجزء ستقع في مدينة لوس سانتوس و المناطق المحيطة بها، تحدثنا سابقاً عن هذا التصريح و علامات الإستفهام تحوم فوق رؤوسنا حول “المناطق المحيطة بها”! حسناً هذه المناطق ليست “مدن” إنما كان يُقصد بها الريف و البراري و الغابات وما إلى ذلك، بحيث تحتوي مدينة هذا الجزء على العديد من البيئات المتنوعة في خريطة تُعد أكبر من Red Dead Redemption و San Andreas و IV مجتمعين! هذا بالإضافة إلى أن هنالك مدن أخرى بجانب المدينة الرئيسية لوس سانتوس مثل هوليوود و فينس و سانتا مونيكا وغيرها.

تجري أحداث القصة بعام 2012-2013 ولأول مرة بالسلسلة سيأخد فيها دور البطولة ثلاثة شخصيات، كل منها تملك قصتها و ماضيها المستقل، إجتمعت من أجل هدف واحد إلا وهو “المال” الذي تركز عليه قصة هذا الجزء. الشخصية الأولى يدعى Michael يبلغ الأربعين من العمر، وهو الشخص الذي ظهر بالعرض الأولي بالكثير من المرات، خبير بالسرقات و الإستيلاء على البنوك، شاركه ذات مرة البطل الأخر Trevor وهو الشخص الأصلع الذي ظهر بالفترة الأخيرة ببعض الصور الفنية. شخص بالأربعينات من عمره كان يعمل سابقاً بالجيش كسائق طائرات، مدمن على الكحول و المخدرات بالوقت الراهن، وشخص ذات نفسية مزاجية و سيئة. الأخير يدعى Franklin شاب زنجي محتال بالعشرين من عمره يمارس بعض المهام أحياناً مع رفيقه مايكل حينما تنفذ أمواله، ظهر أيضاً بالعرض الأول أكثر من مرة و ظنه البعض بطل إصدار San Andreas كارل جونسن لبعض التشابه بينهم. بمناسبة الحديث عن القصة ستتفاعل الموسيقى لأول مرة بالسلسلة مع اللحظات المناسبة على غرار Max Payne 3 و L.A Noire.

حسناً كما عرفنا بأن هنالك ثلاثة أبطال لهذا الجزء فكيف سيكون التنسيق بينهم ؟ كل شخصية تؤدي دورها بالقصة و إذا إجتمعوا بمهمة واحدة كل منهم سيتولى أمراً ما، في هذه اللحظة يمكنك التحويل بينهم و أداء دور الشخصية التي تريد التحكم بها لإنهاء المهمة، لكن في حين لم يكن إحدى الأبطال متواجد فإنه يقوم بأمراً ما أثناء ذلك، أي إن العالم يسير و اللاعبين الذي لاتراهم يمارسون أعمالهم الخاصة بعيداً، ويمكنك التبديل بين الشخصيات بأي وقت تقريباً. من بين المعلومات المثيرة للإهتمام و المتعلقة بمهام القصة، وجود أنواع عديدة من المهام التي يتوجب عليك فعل بعض الأمور لإنهائها و ليس قتل الهدف وفي أحيان أخرى تهرب بعد ذلك و ينتهي كل شيء كما كان الحال بالجزء الرابع.

Grand Theft Auto بهذا الجزء تشهد تطور كبير بمكانيكية اللعب على صعيدي القيادة و التحكم بالشخصية، بجانب لإنه تم إعادة بناء القتال اليدوي من الصفر، بالإضافة لوجود العديد من الإضافات الجديدة كإمكانية إطلاق النار من الهليكبتر، وإختطاف رهينة بوضعها بصندوق السيارة الخلفي على غرار Sleeping Dogs. كما يشهد هذا الجزء عودة بعض الأمور من الأجزاء الماضية مثل المظلة أو البرشوت و متاجر الأسلحة المعروفة Ammu-Nation و لعبة البولينج و الجولف و مقاهي الأنترنت و الهاتف الذي سيكون ذات نفع أكبر، بالإضافة لحضور أشياء جديدة من لعبة التنس والتي سيخصص لها ملاعب متكاملة كحال لعبة الجولف.

سيتضمن هذا الإصدار العديد من الأنشطة الجانبية مثل اليوغا و القفز بالسيارة وما إلى ذلك، لاننسى المهام العشوائية كالإغتيلات و السرقات التي ستتواجد هنا، بالإضافة للحوادث العشوائية كما كان الحال في Red Dead Redemption بحيث يصادفك بعض الحوادث أثناء تجوالك بالمدينة كمحاولة قتل/سرقة وغيرها من الأمور الغير قانونية، والتي يمكنك التدخل فيها و الحصول على مهمة خارج إطار القصة لجني بعض الأموال. بمناسبة الحديث عن ذلك ستحتوي اللعبة على نظام إقتصادي يمكنك من خلاله صرف أموالك، لكن لن يكون بمقدورك شراء المنازل و العمارات، بالمقابل يمكن صرف الكثير من الأموال على العديد من الأمور الأخرى.

سيحتوي هذا الجزء على كمية كبيرة من المركبات، مما تم تأكيد حضوره الدراجة البحرية أو الجيت سكي و الدباب البري ذات الأربع إطارات بجانب للدراجة الهوائية والتي سيتوفر منها عدة أنواع، والطائرات المختلفة مثل التي تنشر السم المكافح للحشرات بالمزارع و تلك الخاصة بالعسكرية ذات الصواريخ المدمرة، ولاننسى الهيلكبتر التي سيتواجد منها العديد من الأنواع المختلفة كتلك التابعة للشرطة التي يمكن تشغيل الكشاف منها. لاننسى السيارات و القدرة على إستخدامها و إستغلال بعض خصائصها كإختطاف أحد الأشخاص ووضعه بصندوق المركبة الخلفي كما ذكرت سابقاً، بجانب لإمكانية فتح/إغلاق السيارة من الأعلى ببعض المركبات.

مجموعة معلومات خرجنا بها من مجلة Game Informer، ولم يتبقى لنا سوى إنتظار العرض الثاني الذي ستنشره روكستار يوم الأربعاء القادم، كونوا بالإنتظار! نفيدكم علماً بأن اللعبة تم تأكيد موعد صدورها في ربيع عام 2013 على البلايستيشن 3 و الإكس بوكس 360.

شارك هذا المقال