hits counter

موضوع انطباعي Zero Escape: Virtue's Last Reward | فَضيْلةُ الأَجْرِ الأَخير - حَرق مَفتوح.

لُقمَان

True Gamer
FuaQ24X.png


ykxLa8t.png


تنويه ! هذا الموضوع يحتوي على حرقٍ مفتوح لمحتوى اللعبة !

8RvzPhD.png


لطالما أعتبرت ( Zero Escape | صفرية الهروب )، رمزًا من رموز الروايات المصورة، وكنت أطمح دومًا للقائها،
وحينما حل اللقاء مع 999 في العام الماضي تجاوز مستواها جل توقعاتي، ومع كل يومٍ يمضي أزدادت تقديرًا في خلدي.

مع هذا، أول السويعات مع "VLR"، لم تكن بقدر قوة 999، فمجسمات الشخصيات البكسلية المبنية على ثقافة الأنمي،
أصبحت مجسمات ثلاثية الأبعاد متواضعة التصميم، والتحريك قلّ كثيرًا عن قبل، كذلك تصميم الشخصيات أنفسهم.

لم أحب أبدًا التفاوت بينهم، على عكس طاقم 999، الأجواء العامة المعدنية مقارنة بالتنوع في السابق،
كانت وبوضوح ثقيلة، ولم تعطيني دافعًا كافيًا لأكمال ما بدأته فيها…

ولكن، كل هذه كانت محض إنطباعات أولية، وقد تلاشت تمامًا وسرعان ما أضحت أحلامًا حالما دخلت بأجوائها !
الألغاز أكثر صلابة بكثير من أي لغز سبق ووجد في 999، والكتابة صحيح انها أقل شاعرية ولكنها أكثر صلابة.

ومع الوقت كل من اللعبتين له توجهه الخاص، ومناقبه الخاصة، 999 هي لعبة تركز على المشاعر وحبك حكاية أكثر ترابطًا،
بينما لغة VLR، هي لغة علمية أكثر، وتتركز على حبك حكاية أضخم، وأكثر تفرعًا بالتأكيد.

المقارنات عقيمة بين اللعبتين، لذلك سأتوقف عنها هنا، وأعتقد أن هذا أيضا سينطبق على ZTD مقارنة بهما،
فكل جزء من السلسلة هذه، يقدم توجهًا مختلفًا، ومناطق قوة أكثر تفردًا عن ماسبقه.

wsQBal2.png


04Epu3V.jpg


يتعين علي هنا أن أبذل جهدًا أكبر في توضيح نقطة قوة اللعبة الرئيسية، الكتابة، الكتابة موسعة أكثر بكثير من 999،
وكمية المسارات الموجودة، والحيثيات القصصية المترامية، أكبر من أن تحتوى بسردٍ واحد للقصة نفسها !

aXt3xe6.png


ولعلي أبدأ مع قلب التجربة، وأساس "دورة اللعب"، [ المخطط البياني ]، والذي هو أساس تميز اللعبة !

بكل أختصار، اللعبة مرتكزة على العديد من الإختيارات، الرئيسية منها هو إختيارت لعبة الـ"AB"، وأختيارات الرفقاء للأبواب،
مع كل خيار في اللعبة، أو رفيق في الباب، ستفتح مسارًا جديدًا للقصة وهو مختلف عن سابقه !

عدد المسارات ضخم فعلًا، فهو يصل إلى 18 مسارًا، 9 منها مسارات مخادعة إلى نهاية سيئة،
والمسارات مترابطة فبعض من المسارات سيتوقف ولن تستطيع إكماله حتى تجد دليلًا من مسارٍ أخر !

أجد بعض اللاعبين يستعين بمخطط ليخبره أين يذهب بالتحديد، وأنا أقول هذا هو مدمر المتعة في اللعبة !
إن لم تخض في عالم المخطط ومحاولاتك اليائسة الضبابية، وترابطاتك القصصية، فلن تعيش تجربة VLR الحقيقية.

e8hTM8k.jpg


القصة مترامية الأطراف نحو 9 نهايات مختلفة، كل نهاية ستكشف لك أكثر عن شخصية معينة، وأحدها هي النهاية الحقيقية،
هناك نهايات تستطيع الوصول لها منذ البداية، وهناك نهايات تتطلب تحقيق نهايات أخرى قبل الوصول إليها.

ففكرة اللعبة الرئيسية أن لكل نهاية معنى، وكل نهاية شخصية ستجدها ستفتح لك أفقًا جديدًا في مسار أخر،
والرائع فعلًا هنا، هو جودة الكتابة، الكتابة مصانة بشكل مدهش، وتوزيع الأفكار على المسارات رائع !

صحيح أنه أحيانا ستجد أمورًا متشاركة بين المسارات، مثل إصابة كوارك بـ"الراديكال - 6"، ولكنك تستطيع تجاوز الأمور المتكررة،
عن طريق نقر "تخطي"، والتي ستتجاوز لك الأحداث المتشاركة لحين وصول نصوص جديدة لمسارك.

اللعبة تلعب بهذا المفهوم جيدًا، وستقول لك أن الأحداث ستتكرر، حتى تفاجئك في مسارات بالإختلاف التام لأحداثها عن البقية !

كوتارو كاتب مدهش، ومع طموح ضخم، وكتابة لم ينقص مستواها للحظة، والعديد من المفاجئات المتميزة في قلب التجربة،
أدركت أني أصبحت أفضله كثيرًا، بين جميع كّتّاب الروايات المرئية الأخرين !

Yjrz6W9.png


ولعلنا نتحدث قليلًا عن الشخصيات، فالتجربة مصنوعة للتفاعل معهم، وأكتشاف خباياهم،
وأقولها فعلًا، بأن طاقم الشخصيات يتفوق بنجاح على 999، سواءًا من كتابة أو خلفية، ولكنه أحيانا يقل في التصميم.

pyWnPLi.png


الفرعونة المتجمدة والمفأجاة الرئيسية في 999، كانت في النهاية مخادعة كبيرة من الكتاب،
فهي فتاة مصرية/فرنسية، تعمل لصالح جهود حكومية للمهمات الخاصة ولمكافحة بعض الطرق.

أعترف أن تصميم الشخصية مزعجًا جدًا، ولم يكن هناك مبرر له، على غرار شخصية معروفة في 999،
ولكن تعليقات آليس نفسها كانت مضحكة للغاية في بعض الأحيان، شخصيتها لطيفة على عكس ماتوقعت وكانت إضافة جيدة.

pTWRfnn.png


إن قلت لي ماهي أكثر شخصية كنت تتوقع منها الكثير وخالفتك ؟ سأجاوبك بتينموجي بالتأكيد !
لماذا ؟ لأن هويته كجونبي كنت قد أحرقتها على نفسي من قبل أن أبدأ VLRـًا !

شخصيته تمثل قالب العجوز معكر المزاج، والذي يهتم فقط لحفيده، أعتقد أن من أكثر الطرق مللًا،
كانت بجواره، مع أن شخصيته جيدة، ولكن تعليقاته ناشفة وقاسية بعض الشيء، توقعت أكثر منك جونبي !

PqOF47o.png


أحب ديو، أقولها بصدرٍ رحب، ديو شخصية مرحة ولها العديد من "الخروج عن النص"، في الأحداث،
حتى مع هويته الأصلية كـ"ليفت"، التلاعب به في أحد المسارات كان مضحكًا جدًا !

مراوغٌ للغاية، وسيستغل أي فرصة لديه لكي يستفيد منها لصالحه، وأعترف أنه كان كريهًا في بعض الجولات.

hWEdLgF.png


العائدة من 999، وهل ستصدقني لو قلت لك أن وجودها كان كعدمها ؟
شخصية كلوفر لم تتغير كثيرًا، غير أنها أصبحت تتخذ آليس قدوة لها في كل الأمور.

تعليقاتها ساذجة بعض الأحيان، ونهايتها كانت جدًا بسيطة، تمنيت لو أنها كتبت بشكل أفضل.

lC8CYvm.png


كوارك قد يكون أقل الشخصيات الـ9 جودة، فهو مجرد طفلٍ صاخب مملوء بالنشاط،
ومع الحدث المتكرر في جميع المسارات بإصابته بالراديكال - 6، يصبح تواجده ضعيفًا جدًا.

المضحك أن نهايته لم يكن فيها أي شيء يشير أليه ! نهاية فارغة للغاية ألصقت بأسمه، مثل شخصيته.


Hsu69Es.png


إن كنت ستقول لي من هي أكثر الشخصيات التي حازت على إهتمامك.
حتمًا كي شخصٌ رائعٌ فعلًا ومليءٌ بالمفأجات، الغموض حوله ممتع، كل شيء يدور عليه يصبح رائعًا.

وأعتقد أن الجميع تلقى صدمة هائلة مع نهايته ! لم يكن من الممكن أن تكون حقيقة !

qzijQQ1.png


أنا أحب لونا… فقط ::cry::

JLG6oKU.png


بطل اللعبة، وأعترف فعلًا أن شخصيته مشابهة لجونبي في العديد من الامور،
ولكنها بنفس الوقت مختلفة، أعتقد أنه أسوأ خلقًا بدرجة من جونبي.

مع هذا كان بطلًا جيدًا، وشعرت بالراحة معه ولطالما قال ما كان يجوب بخاطري تجاه بعض الشخصيات !

7MH9DMU.png


حينما تخبرني عن مركز اللعبة، والشخصية الرئيسية الأخرى في غلافها،
وأول شخصية ستتلقاها، فأتوقع أن حبكة اللعبة تكون عليها، وهذا مالم يحدث !

فاي مهمة، شخصيتها قوية وغامضة، ولطالما كانت مساعدة موهوبة ولم أصل للعديد من الأماكن، بعد فضل الله إلا بمساعدتها،
مع هذا اللعبة أستمرت في كل نهايتها بالصمت عنها وعن هويتها، لماذا ؟ هذه أحد مآخذي على اللعبة بالتأكيد !

Tc9meiJ.png



4ZXnuCu.jpg


صحيح أن اللعبة تتخذ طبيعة معدنية لها في التصاميم، ولكن ألغازها رائعة حقًا، وأكثر عبقرية بالتأكيد من مامضى،
تصميم الألغاز مع فكرة موحدة في جميع الغرف هو أمرٌ مثير للدهشة حقًا !

كل غرفة فيها رمزين تدخلهم بالخزنة، أحدهم يفتح لك ملفًا لأمورٍ سرية،
والأخر سيكشف لك عن مفتاح الخروج من الغرفة، وبعض الإغراض المهمة التي ستساعدك في إكمال مسيرتك.

TBeItux.jpg


الأمر فعلًا أن التحكم ثلاثي الأبعاد ساهم جدًا في الإنغماس في تجربة الألغاز،
وقدم ألغازًا عبقرية حقًا، ولطالما أستمرت اللعبة في مفاجئتي بألغاز أفضل وأفضل حتى النهاية !

كمية الألعاب المصغرة الموجودة هنا فعلًا عالية، ومليئة بالتجارب المسلية،
مع أهذا أعترف كون 20% على الأقل من الألغاز أستعنت فيها بزميل &، لكونها معقدة أكثر من اللازم بعض الشيء.

9GaXWHv.jpg


المحادثات في الغرف كانت قاتلة من الضحك، خصوصًا في غرفة التسجيل مع آليس وكي،
ضحكت بصوتٍ عالٍ فعلًا من بعض الحوارات، شعرت أكثر بإنسجامي مع الشخصيات،
مثلًا حينما لعب كي بالحصان وآليس تقول "لا أرى شيئًا، لا أرى شئيًا"، ثم تطبع الكاميرا صورة لكي وهو يلعب فيستخدمها ضد آليس ::laugh::

uIFGecs.png


هنا أريد الحديث بلا قيود، عن القصة العظيمة والمميزة، عن الإطروحات العالية،
وعن جمال اللعبة المدهش، وعن بعض الإحباطات التي تلقيتها طوال مسيرتي…

f3FZnDa.jpg


حينما تذهب لغرفة مكللة بالرجال الآليين وتعتقد أنهم مجرد دمى هناك، ليستيقظ أحدهم ويخبرك بأمورٍ مهولة !
هذه كانت أول لحظات القصة التي فعلًا شعرت بكوني مهتم لها، أسلوب الآلي وطريقة كشفه كانوا موترين للغاية،

وبعدها إن أكملت في نفس مسار لقائه ستجد أمامك نهاية مقفلة، ويموت قبلها الجميع !
بعد أن تجد أخيرًا كلمة السر للنهاية، وبعد رحلة طويلة لمعرفتها في مختلف المسارات، ستجد أمامك :

woKSau2.jpg


لونا ::cry::

لونا هي أفضل شخصية بالسلسلة بالتأكيد، دومًا متفائلة وإيجابية، دومًا تريد الذهاب لطريق الحق، و عفافها يذكرني بآكاني،
ومع كل الظلال خلفها وكل الغموض المحيط بها، ومع كل الجرائم التي أتخذت لتلبس جرمها، كانت في النهاية بريئة !

وأي براءة تلك التي تأتي بعد ما تكتشف أنها محض آلة تتخذ نفسها بشرية،
تفتت جسدها أمامك وتحولها لمجرد قطعة معدنية كما حال الغولم الذي قابلته قبلًا... أمر فعلًا محزن، هذه أكثر لحظة أحزنتني منذ فترة طويلة ::cry::

1KOmaqr.jpg


نهاية كي ! أكاني هي مربية كي، أكاني هي ذاتها العجوز الميتة ! والصدمة بعد أن تخلع قناعه ستجد أن وجهه... كوجه سيجما !

مع هذا كان لدي تفاوت في تقبل هذه النقطة، إن كان تذكر مربيته ووالده، كيف لم يعرف أن والده هو ذاته سيجما ؟
فسيجما لا يزال لم يفقد وجهه الكبير في السن، فالمفترض أن يتعرف عليه مباشرة.

9IN5fmD.jpg


upAGB9T.png


ليفت "ديو"، والعصابة السرية myrmidon، على غرار هوية فاي الحقيقية، اللعبة كانت جدًا محافظة على كشف المعلومات عنهم،
أه عصابة شريرة لهم علاقة في أنتشار الراديكال - 6، و Ace في الجزء الاول وحادثة الأطفال كانت من طرفهم، فقط.

ومع كشوفات النهاية، والنهايات السرية، أصبحت متأكدًا من كون VLR لعبة تريد أن يكون لها تكملة ثالثة أكثر من كون 999 تريد تكملة !
لماذا هذا ؟ التجربة المتكاملة التي خرجت منها في 999، لم أحز على نفس الشعور في VLR !

مع هذا النهاية كانت مثالية، كشوفات النهاية ممتازين وتم التلميح لهم بشكل رائع، أحببت نهاية VLR العلمية،
أكثر من أن أحببت نهاية 999 الشاعرية، وبشكل عام أجد ذوقي الأن يتجه لـ VLR أكثر !

وشكرًا جزيلًا لكم على حسن الإنصات.
d4Q3aUR.png
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
وشكرًا جزيلًا لكم على حسن الإنصات.

مش حسن القراءة؟ مع ان سماع صوتك تقرأ الي كتبته راح يكون رهيب (&)

مدري ليه كان عندي انطباع دائم انك الريدي انهيتها، اتفق تماماً معك فلر هي افضل اجزاء الثلاثية ومن احسن الحاجات ايفر سعيد انك استمتعت بها لدرجة كتابة موضوع مميز كعادتك
 

لُقمَان

True Gamer
مش حسن القراءة؟ مع ان سماع صوتك تقرأ الي كتبته راح يكون رهيب (&)
حسن القراءة، كنت جالس أكتب الموضوع ووراي واجب الخط الأحمر له باقي ساعة ونصف، فما كان أمامي إلا أني اكتب أي شيء خلال هالساعة عشان أقدر أرسل الواجب بالوقت المطلوب *تنهد*

مدري ليه كان عندي انطباع دائم انك الريدي انهيتها، اتفق تماماً معك فلر هي افضل اجزاء الثلاثية ومن احسن الحاجات ايفر سعيد انك استمتعت بها لدرجة كتابة موضوع مميز كعادتك
أناكسئلوشلير الله يذكره بالخير كان دائمًا يحفزني لإكمالها، سعيد جدًا أنك تشاركني الرأي، وأبغى أعرف رأيك عن ZTD *^*
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
اذكر قبل التخرج اشتريت اللعبة وانتظرت لين ينتهي الفصل الأول وقعدت انهيها ليل نهار. وصلت مراحل متقدمة في تحليل القصة وقرات الاجابات اللي حطها مصمم اللعبة.

احين فعلياً حتى اسماء الشخصيات ما اعرفها.

كل اللي اذكره هو ان سيجما هو نفسه زيرو وجمبي صار عجوز وجون خفية حتى النهاية... كنت انتظر زيرو تايم ديليما لين فقدت اهتمامي فيها بعد خروجها من جحيم التطوير.

شكرا جريج.. حمستني ارجع اقرا القصة.. بس مستحيل ارجع العبها.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
وأبغى أعرف رأيك عن ZTD *^*

لا تفوتها ولا عليك من كلام الي يقللوا فيها ادخل عليها بدون احكام مسبقة. تظل لعبة زيرو اسكيب

كنت انتظر زيرو تايم ديليما لين فقدت اهتمامي فيها بعد خروجها من جحيم التطوير.

هي كانت في جحيم تطوير؟ الي اتذكره اسحبوا علينا ثلاث سنين اظن من يوم ما جات فلر وفجأة عطونا اعلان زتد واصدارها كان بعد اقل من سنة او يمكن اكثر بشوية في 2016
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
هي كانت في جحيم تطوير؟ الي اتذكره اسحبوا علينا ثلاث سنين اظن من يوم ما جات فلر وفجأة عطونا اعلان زتد واصدارها كان بعد اقل من سنة او يمكن اكثر بشوية في 2016

كانت بجحيم التطوير لسنوات عديدة وكنا محترقين اول ماخلصنا 999 و ZE.


شطحة: المخرج حق اللعبة هو اللي طور بيبسي مان صح؟
 

The Last Lombax

In a new adventure~
كانت بجحيم التطوير لسنوات عديدة وكنا محترقين اول ماخلصنا 999 و ZE.
لا ما كانت في جحيم تطوير، من الاساس سبايك تشن سوفت ما اعطوه الضوء الاخضر لزتد بسبب فشل فلر في اليابان.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
كانت بجحيم التطوير لسنوات عديدة وكنا محترقين اول ماخلصنا 999 و ZE.


شطحة: المخرج حق اللعبة هو اللي طور بيبسي مان صح؟

ما اظن كانت في جحيم تطوير، اغلب الظن ان كوتارو تخاصم مع شنسوفت له كم سنة لين عطوه الضوء الاخضر وديدلاين سنتين يخلص تطوير اللعبة لأن مش مقتنع هاللعبة ما بدا تطويرها على الاقل من اواخر 2014 لين ما صدرت في منتصف 2016.

شطحتك صحيحة كان في شركة KID الي طورت ببسي مان وكان بمنصب ارتيست حق خلفيات اذا ما خانتني ذاكرتي. وزيادة على هذه المعلومة كيد هي نفسها الي طورت سلسلة الانفينيتي الفيجوال نوفلز الايقونية جداً وحطت اوتشيكوتشي كاتب عليهم.. من رسام خلفيات في ببسي مان لكاتب قصة ايفر17 لول
 

*RA!N*

Hardcore Gamer
اشتريت الاجزاء الثلاثه على العدس. اعشق القصص اللي مثل اللعبه مخطوفين يصحوا في مكان غريب ويدخلوا في لعبة حياة او موت
وخيانات وغدر شي خورافي. لكن لما ابدأ العب حرفيا اشعر بالنعاس والملل >< اقول يمكن مو مودي شي زي كذا بس مهما كان الوقت نفس الشعور
فتركتها لعل وعسى يوما ما ارجع لها
 

zlatanovic

True Gamer
هذي اللعبة هي منتهى الالعاب القصصية.

انصح اي شخص يحب الغموض ان يخترق عالم "صفرية الهروب" ويخوض غمار جنرا القصص المرئية، فتالله انها تجارب تداعب فصوص دماغك.
 

Bestgamer-1st

True Gamer
تعليقي يحتوي على حــــــــــــرق

أنهيتها اليوم الذي قبل أمس، وبصراحة "كم أنت رائع يا يوتشيكوتشي"، حقًا تجربة رائعة، أحببت حقًا فلسفتها والرسالة التي تقدمها بشكل غير مباشر
شخصياتها، والحانها، والغازها..

وموضوعك لا يقل روعة عنها حقًا

أجد بعض اللاعبين يستعين بمخطط ليخبره أين يذهب بالتحديد، وأنا أقول هذا هو مدمر المتعة في اللعبة !
إن لم تخض في عالم المخطط ومحاولاتك اليائسة الضبابية، وترابطاتك القصصية، فلن تعيش تجربة VLR الحقيقية.

لا فض فوك، فعلا هذه من لذة VLR، ليس هذا فحسب، بل ترتيب المسارات يغير من نظرياتك، فكل شخص سيلعب بترتيب مختلف عن الآخر وهذا ما يجعلها أكثر عبقريتًا

كوارك قد يكون أقل الشخصيات الـ9 جودة، فهو مجرد طفلٍ صاخب مملوء بالنشاط،
ومع الحدث المتكرر في جميع المسارات بإصابته بالراديكال - 6، يصبح تواجده ضعيفًا جدًا.

المضحك أن نهايته لم يكن فيها أي شيء يشير أليه ! نهاية فارغة للغاية ألصقت بأسمه، مثل شخصيته.

علاقته مع جونبي أحببتها للغاية، علاقة أبوية، وتواجده كان جميل بالنسبة لي ولو أني تمنيت أن يكون له دور أكبر مثل باقي الشخصيات

شخصية كلوفر لم تتغير كثيرًا،

ربما أتفق، لكن وجودها أضاف عمق للجزء الأول وكذلك ساهم بتكوين نظريات مختلفة بعقل اللاعب وإبعاده عن الحقيقة^^

أنا أحب لونا… فقط ::cry::

هي لطيفة جدا::evil::

صحيح أن اللعبة تتخذ طبيعة معدنية لها في التصاميم، ولكن ألغازها رائعة حقًا، وأكثر عبقرية بالتأكيد من مامضى،
تصميم الألغاز مع فكرة موحدة في جميع الغرف هو أمرٌ مثير للدهشة حقًا !

كل غرفة فيها رمزين تدخلهم بالخزنة، أحدهم يفتح لك ملفًا لأمورٍ سرية،
والأخر سيكشف لك عن مفتاح الخروج من الغرفة، وبعض الإغراض المهمة التي ستساعدك في إكمال مسيرتك.

الأمر فعلًا أن التحكم ثلاثي الأبعاد ساهم جدًا في الإنغماس في تجربة الألغاز،
وقدم ألغازًا عبقرية حقًا، ولطالما أستمرت اللعبة في مفاجئتي بألغاز أفضل وأفضل حتى النهاية !

كمية الألعاب المصغرة الموجودة هنا فعلًا عالية، ومليئة بالتجارب المسلية،
مع أهذا أعترف كون 20% على الأقل من الألغاز أستعنت فيها بزميل &، لكونها معقدة أكثر من اللازم بعض الشيء.

أنا أكثر منك 25%، والسبب اني كنت أريد إنهاءها برمضان، لذا قررت أن أنهيهم بسرعة والعودة لاحقا للحصول على البلاتنيوم.
مع هذا أتفق بكون الألغاز رائعة جدا لعدة أسباب:

1-تنوع كبير بالأفكار
2-كل لغز له أجواءه الخاصة المختلفة عن الاخرى
3-الحان الالغاز
4-التعليقات بين الشخصيات
5-تحريك ال3D
6-فكرة الخزنة


أعظم لعبة قصصية في التاريخ، نقطة.


عالم Zero Escape متكامل من وجهة نظري، نقطة.

____________

أعلم أني ذكرت هذا في موضوع آخر لكن تواضع الكاتب/المخرج في رده على تغريدتي أسعدني
 
أعلى