تم تطوير لعبة Wonhon: A Vengeful Spirit من قبل مطور واحد فقط، وهي لعبة تكتيكات حركية مع تخفي وعناصر خارقة للطبيعة تأخذك في قصة تقع أحداثها وسط حرب طاحنة تأخذ حياة شابة كورية تلقي مصرعها نتيجة هذا الصراع لتعود مرة أخرى كشبح منتقم تسعى للانتقام من قاتليها.
تقع احداث اللعبة في كوريا بحقبة عشرينات القرن الماضي وتحديدا عام 1920, تموت فتاة بسبب الحرب بعد ان تم قتلها، تنهض الفتاة كشبح غاضب يسعى للانتقام وتقو بعقد صفقة مع سيد الموت او حاصد الأرواح في الاساطير الكورية جيوسونغ ساجا، يمنحها ذلك قدرات العودة للحياة والقدرة على الالتباس والتحكم بالكائنات الحية والبشر لتنفيذ رغباتها في الانتقام من الجنود الذين احتلوا بلادها وقتلوا سكانها ، في المقابل عليها ان تساعد أرواح شعبها العالقين في الحياة كأرواح نتيجة حدث معين او ظروف ما في إيجاد السلام والمضي قدما عن طريق تحقيق امنياتهم ورغباتهم في رحلة مستوحاة من الفولكلور و الثقافة و التاريخ الكوري.
يمكن لبطلة اللعبة اخذ قوة حياة الخصوم والاستفادة منها والقدرة على التحول لشبح والسيطرة عليهم لتنفيذ رغباتها.
امتلاكها لتلك القدرات الخارقة لا يعني انها منيعة. فيمكن قتلها في الوضع التقليدي ان لم تكن بوضعية الشبح، مع مواجهات خصوم قساة القلب سيقتلونها في اللحظة التي تظهر فيها للعلن. هناك تركز اللعبة على عنصر التخفي واستغلال الوقت المناسب لضرب الأعداء.
تقدم اللعبة التسلسل في قواعد عسكرية والقدرة على تملك الأعداء واستخدامهم كبيادق للقضاء على بعضهم البعض والاستفادة من العناصر التكتيكة ومع مزيج من التخفي والتخطيط للتحقيق نوع من التوازن بين اللعب بتخفي والقتال بشكل مباشر وتحقيق الانتقام الموعود.
ساعتين و نصف تقريبا شوية و تكمل مابقى شيء . اللعبة مستواها متوسط و بكتبها عنها لاحقا . لكن مستغرب وين المطورين العرب ما يقدرون يعملون لعبة زي هذه ما هي لعبة مستوى عالي و لا طالبين لعبة AAA و لا طريقتهم بحرجون نفسهم بالالعاب اكبر من قدراتهم و بعدين يتعثرون و يلغى المشروع او نطلع بكوارث . يعني هذا مطور واحد عملها و المستوى مقبول الى حد ما . ما في مطورين عرب يعملون لعبة زي هذه و القصص كثيره موجوده سواء قديمة او معاصرة
ما راح اكتب الايجابيات و السلبيات بشكل منفضل بل على شكل خليط يعكس تجربتي مع اللعبة مثل ما نقول بالحلو و المر &
اللعبة في البداية ما تعطيك خيار الصعوبة فما عرفت اي مستوى صعوبة كنت العب الا لم رحت لقائمة اختيار المهمات . 30 مهمة في اللعبة بطور القصة و في مهم تحديات يمكن الوصول اليها من قائمة اختيار المهمات لكن سحبت عليها
اللعبة من مطور واحد رغم اعجابي ببعض جوانبها لكن العيوب غلبت المميزات للأسف
قصة اللعبة عن فتاة كورية في حقية احتلال اليابان لكوريا و تموت تصير شبح و تعمل صفقة مع حاصد الموت يعطيها قوى تساعد اشباح اخرى بتنفيذ رغباتها حتى يروحوا من العالم في سلام و طبعا الفتاة لها اهدافها الخاصة
غجبني فكرة اللعبة و القدرات الخاصة بلعبة تخفي تكتيكة كان اختيار مناسب مع قدرات منوعة من التحول لشبح و السيطرة على الاشخاص لكن تبقى قدرات محدوده لم تقدم اللعبة اي شيء اخر او شجرة تطوير القدرات او الحصول على مميزات اخرى.
30 مهمة جدا مبالغ فيه و تقسم اللعبة الى قسمين القسم الاول تقريبا زي 20 مهمه نهايتها بوس فايت و باقي المهمات نهايتها قتال زعيم اخر . قتال الزعيمين و القتال مكرر نفس الفكرة
مشكلة 30 مهمة مرة كثير و هي مهمات مكررة روح انقذ فلان و روح اقتل هالجنود و خذ هالغرض و هكذ على 30 مهمة جدا تجربة مكررة و فيها ملل . فوق هذا القصة سطحية ما فيها ذاك العمق او معلومات تاريخة حتى طرحها خجول . عارف انه مطور واحد لكن لو عمل اللعبة 8 مهمات فقط و يكون فيها عمق مو اقتل فلان او انقذ فلان . تكون مهمات بشكل multi layer مع مهمات اساسية و جانبية و مهمة في مناطق واسعة اكثر افضل من 30 مهمة يغلبها التكرار
حتى نص الشخصيات كلها كلام بسيط ما فيها اي تقديم شخصيات و عمق لها
الجرافكيس متواضع لكن حبيت فيه لمسة كأنه رسمة
الموسيقى فيها الحان حلوة لكن قليلة
الجيم بلاي في افكار حلوة مثل لم تقتل عدو يظهر الشبح او نقول الطاقة السلبية حقه و هذه تقلل من طاقة الحياة الي تمتصها فتقلل وقت الاستحواذ على الشخصيات لو طاردتك هذه الطاقة السلبية فلازم تهرب منها . مكانيكية حلوة للموازنة على حتى لا تستغل الاستحواذ و تقتل كل الاعداء بسهولة واحد وره الثاني
التحول لشبح ايضا له مميزاته من اختراق اي شيء جدار او الة او جندي
عجبني شيء في المطور يحاول يقدم شيء جديد كل عدة مراحل . يعني نوع اعداء جديد او فكرة جديده رغم بساطتها لكن كان عنده حرص يقدم شيء يحاول فيه كسر الرتم . مثلا هناك جنود فيهم زي مجسات و بدون روح و لم تقتله يعود للحيادة كأنه الة او زومبي!
هناك زي طاردة ارواح يستعين فيها الجيش الياباني هذه تقدر تكشفك من مساحات واسعة و تعطي انذار للجنود و ما تقدر تسيطر عليها و الحل الوحيد قتلها بالاستحواذ على جندي يقتلها او تجنبها
لكن ايضا نعود ان اللعبة ما تفسر كثير من الامور في عالمها . الاعداء ذوي المجسات في راسهم لم تقتلهم بعد فترة يرجعون للحياة و هي فترة قصيرة فموضوع الاستحواذ واحد وراء الاخرى و تقتل كل من في المنطقة و تتجول براحتك ما عاد يمشي . لكن هل هناك اي لور لهؤلاء الاعداء او شيء من هم و ليش مالهم روح هل هو تفسير انهم جنود بلا روح او متوحشين و لا سحر اسود من الزعماء و لا مجرد فكرة طبقها المطور حتى يضع امامك عائق يعيق قدراتك
هناك ايضا ظواهر و امور اخرى ما تم تفسيرها
+ bonus اللعبة فيها لعبة ما اعرف اسمها تلعبها مع شبح كا mini game الهدف تغلبه في ثلاث جولات الحجر حقك يسقط جميع الاحجار الخاصة به . ما فزت بكل الجولات فما اعرف لو فيها جائزة احصلها منه او شيء ما
اللعبة concept جميل لكن التطبيق كان مش بتلك الصورة الجيدة . لكن اجد نفس متسامح مع عيوب اللعبة كونها اتت من مطور واحد
التقييم هو 6 من 10
تجربة مثيرة للاهتمام في احيان و غثيثية في احيان اخرى لكن للعبة سعرها 5 دولارت و مع التخفيضات سعرها 2 دولار كانت شيء مناسب لأشباع الفضول