hits counter

موضوع انطباعي Trails of Cold Steel III

Punished Noctis

A Silver Bullet
trails-of-cold-steel-3-cover-image.jpg


بصراحة ما عندي فكرة من فين ابدأ الموضوع هذا...

في كثير الواحد ممكن يتكلم عنه في ما يخص Cold Steel 3.. وفي البداية كنت كاتب إسم الموضوع "Cold Steel III وقوة السرد القصصي طويل الأمد" بعدها انتبهت أن هذا ما بيشكل إلا جزء من الأشياء اللي ابغى اتكلم عنها فعلاً. لو حبيت أعطي اللعبة حقها - مش لمستواها بل لدسامة المحتوى الممكن مناقشته - المفروض أني أقسم افكاري عنها عدة مواضيع.. لكني مش حابب أعطيها حقها لأن ورايا كولد ستيل 4 لسه ألعبها - متحمس جداً - والموضوع هذا تأدية واجب / فضفضة.. فغالباً ما راح اغطي كل شيء عندي أقوله عن اللعبة بشكل وافي.. لكن مش كأن هذا مطلوب مني أصلاً... عموماً:

كولد ستيل 3 هي - بفرق مش بسيط - أحلى لعبة Trails لعبتها لهذه اللحظة. كل شيء أحبه في السلسلة موجود هنا بأبهى وأزهى صوره. كل شيء أكرهه برضو، لكن اما انظر للصورة الكبيرة صعب جداً أقارنها بأي جزء ثاني. اللعبة امتلكتني من أول لحظة حتى آخر لحظة. خلال الموضوع بمر بشكل سريع على الأشياء اللي حبيتها في اللعبة.

الشخصيات.

كولد ستيل 3 تقدم كلاس 7 جديد مختلف عن اللي لعبت بيه أول جزئين. كما ذكرت في مواضيعي السابقة أنا أحب كلاس 7 الأصلي، ورغم اعتمادهم الزايد على القوالب وعدم طموح (؟) القصص اللي عاشوها إلا أن كثرتهم وشبكة علاقاتهم وصولوهم كمجموعة لدرجة التعقيد الكافية اني اهتم بيهم. كلاس 7 الجديد عدده أقل ويتم تقديمه بالتدريج (3 شخصيات + 2 ينضمون لاحقاً) وبالتالي يبدو كردة فعل مباشرة على الفيدباك أن الكلاس الأصلي كان كبير بزيادة. في الواقع كثير أشياء في كولد ستيل 3 تبدو كردة فعل مباشرة على الفيدباك، أحياناً بالطريقة اللي تتوقعها وأحياناً بطريقة ذكية مختلفة عن اللي تتوقعها وفي أغلب الحالات النتائج ايجابية جداً. كلاس 7 الجديد مش استثناء، حيث أنه غالباً البارتي المفضل عندي في أي لعبة Trails للحظة. شخصياتهم مسلية جداً وآركاتهم طموحة جداً، وكلهم ليهم جذور في أشياء استكشفتها السلسلة قبل كدة مما يعطيهم طبقة مبدئية من العمق والكاركتريزيشن من قبل ما تبتدي تتعرف عليهم أصلاً (يونا وكروسبيل، كرت والفاندرز، التينا والبلاك ووركشوب، الخ). هذه من المزايا الكثيرة أنك تبني عالمك وتحكي قصتك على مدار عدة ألعاب، أنك تقدر تستخدم العالم هذا كـ hooks بعدين أن أوه فلان من هذه الأسرة أو المدينة أو له علاقة بذيك المنظمة؟ أنا مهتم من قبل ما أتكلم معاه.

الشيء الثاني اللي حبيته جداً هو الأجندات الخفية اللي عندهم والألغاز اللي انبنت عن خلفياتهم ونواياهم. ترايلز تحب تسوي كدة كثير بشخصياتها في العادة لكن هنا في رأيي أول مرة الموضوع فعلاً يشتغل. زمان كان أشياء زي Elie MacDowell؟؟ أنا فين سمعت الإسم هذا قبل كدة همم.. Alissa R.؟؟ يا ترا الـ R إيش معناها هممممم.. أشياء هبلة وكل اللي تسويه أنها تطلع الشخصيات بمنظر غبي أنها احتاجت 40 ساعة لتنتبهلها. في كولد ستيل 3 في شخصية حرفياً خلصت اللعبة وانا فعلاً ما عندي فكرة ايش هي اجندتها ولأي طرف تلعب أصلاً. ومش الوحيدة، عناصر الميستري والتويستات في أقوى صورها بالسلسلة سو فار بصراحة، واللي هو شيء غريب كوني كنت متوقع هذا من Zero اللي بطلها محقق.. لكن لقيته هنا بشكل مرضي أكثر.

طيب هل هذا معناه أن الانتقادات كانت سليمة وأن بارتي كولد ستيل 1-2 كان لازم يكون أصغر فعلاً؟ ما أعتقد. كثرة شخصيات اريبونيا ضاف كثير للقصة في نظري وما أعتقد كنت بنغمس في العالم بنفس الشكل لو الكلاس الأصلي كان زي.. 5 شخصيات. عارف أن في "الخطة الأصلية" كولد ستيل ما كانت 4 العاب لكن سعيد أن هذا اللي حصل، لأن النتيجة كان لعبتين يبنون كاست رئيسي عملاق من الشخصيات ويرموهم في العالم، بعدها لعبتين يقدمون شخصيات أقل وأعقد كاللاعبين الرئيسيين. مقابلة خريجي ثوروس سواء من كلاس 7 الأصلي أو غيرهم من الـ NPCs ورؤية فين وصلوا في حياتهم والخطوات اللي أتخذوها في تحقيق أحلامهم، بعضها منطقي وبعضها جداً غير متوقع، كانت بعض من أحلى لحظات اللعبة. غير أن في شوية شغل thematic ظريف بكون الكلاس الأصلي هم الـ adults في قصة الكلاس الجديد وسالفة Arise, O youth, and become the foundation of the world إلخ.

آخر شيء حابب أتكلم عنه في ما يخص البارتي الجديد هو علاقتهم سوا ومع الشخصية الرئيسية Rean. من الأشياء اللي تكلمت عنها بشكل سلبي قبل كدة هو أن شخصيات ترايلز عموماً وكولد ستيل خصوصاً... متربية بزيادة. حتى اما كان في تينشن في كولد 1 كان تينشن طبقي غير متعلق بالشخصيات نفسها وقاعدين يتعاملون معاه بأكثر طريقة متحضرة ومؤدبة ممكنة... كان مخلي الدراما.. باردة شوية؟ اريبونيا تغيرت في الفترة بين الألعاب والصراع الطبقي ما صار محور الخلاف، والشخصيات هالمرة عندها هموم مختلفة وindividualistic أكثر... والأهم أنهم أقل تهذيباً وتحضراً في غالبهم من أقرانهم السابقين، والنتيجة أن في تينشن حقيقي داخل البارتي ياخذ وقت لحد ما يفك، والدراما اللي تنتج عنه فعالة جداً، خصوصاً في شابتر 2 اللي شالته واحدة من الشخصيات بطريقة ما في أي شخصية في 1-2 كانت تقدر تشيله. عموماً.. حديثاً عن رين..

رين.

رين كان من الأشياء اللي تحدثت عنها كسلبيات بالذات في موضوع كولد ستيل 2.. لكني ذكرت أيضاً أن اللعبة تركته في مكان مثير للإهتمام وممكن ينتج عنه أشياء حلوة.. هذا اللي حصل فعلاً، لكن مش بالطريقة اللي كنت متخيلها.

بصراحة لو في إنجاز حقيقي أبهرتني بيه فالكوم في اللعبة هذه كلها فهو رين. زي ما قلت في أشياء كثير فيها كأنها رد مباشر على الفيدباك وهذا منها.. لكنها سوته بطريقة جداً ذكية وانترستنج. رين - بشكل عام - هو نفس الإنسان من الجزئين الماضيين. الإختلافات جداً subtle - بس ذكية - ومتعلقة بكونه نضج ومر بتجارب صعبة أكثر من أي شيء ثاني. ما في إحساس أن "أوه ما عجبتهم شخصيتنا يلا نعيد كتابتها بسرعة" وهذا شيء أتخيل أن كان صعب فعلاً يتجنبوه في محاولة تحسين شخصية زي رين. اللي تغير فعلاً وتغييره غير كل شيء هو الـ context. رين هنا مش طالب، رين أستاذ.

مش معقول كيف تغيير بسيط جداً زي هذا غير كل شيء معاه. الـ authority الغير مستحقة اللي كانت عنده؟ أوه الآن مستحقة.. لأنه أستاذ يتعامل مع طلبته. تدخله المستمر بمشاكل الناس والـ selflessness المبالغ فيه؟ لا هنا هو أستاذ يتقي الله في شغله بأنه يهتم بمشاكل طلبته ويرشدهم. كونه مراهق مثالي يعطي 3 مونولوجات عن أهمية الصداقة والتعاون في الشابتر؟ لا هنا هو أستاذ اوكورد في سنته الأولى يحاول يرشد طلابه ويصقل شخصياتهم. إلخ. كل الأشياء المزعجة في شخصيته صار منطقية جداً وحتى مزايا وكيوت مجرد خليته استاذ يتعامل مع طلاب. روعة.

الأشياء اللي توقعتها من نهاية 2 موجودة برضو ولو أن الكلام عنها أصعب شوية لأن.. سبويلرز.. لكنها ضافت له كثير texture وعمق. الـ imposter syndrome اللي كانت عنده بوادرها بأول جزئين أصبحت أقوى والأهم "مبررة"، بدل الـ artificiality اللي كان الموضوع طالع بيها زمان. التجارب اللي خاضها والأشياء اللي اكتشفها عن نفسه والعالم ضافتله مسحة من الحزن والـ jadedness على خفتها ميزته كثير عن التروب اللي كان يمثله في أول جزئين (هو ولويد بصراحة). اللي جداً حبيته برضو هو الـ sense of continuity بتعامله مع الحياة. في كثير سايد كويستس رين يتكلم عن تجارب عشتها معاه في أول جزئين ويستمد منها نصايح وقرارات يرشد بيها طلابه ويساعدهم. هذا روعة. مش بس لأنه واو ريفرينس بل لأنه يحسسك أن الإنسان هذا عاش حياة كاملة قبل ما اللعبة هذه تبتدي، مش بس شخصية فيديوجيم، لا عنده تاريخ جداً مفصل وماضي يتكلم عنه وله تأثير على الإنسان اللي أصبحه اليوم. عارف أن هذا بديهي كون هذه ثالث لعبة من بطولته لكنه مش بالسهولة اللي ممكن تتخيلها ويتطلب شغل حقيقي. وأنا العب كنت قاعد أتخيل لو كنت مالك سويتش مسكين من النوعية اللي ما تلعب إلا على السويتش وبديت السلسلة من كولد ستيل 3... كنت بكون جداً منبهر بشخصية رين والجهد الكتابي اللي إنحط في أنه يظهر كإنسان حقيقي بتاريخ وpsyche معقدة تقدر تفهمها عن طريق ذاك التاريخ. هذا مش سهل.

ضيف على هذا الطريقة اللي يتعامل بيها مع طلبته والديناميك معاهم.. كيف في البداية غالبيتهم ما يتقبلوه لأسباب مختلفة لكن مع الوقت والجهد يقدر يبني علاقات حقيقية معاهم.. جداً إينديرنج. رين في اللعبة هذه شخصية رئيسية رائعة فعلاً. ولو أني ما أعتقد أنه بيكون كوب شاي الجميع. الملاحظة الوحيدة السلبية اللي لسه عندي بخصوصه هو أنه لسه بطل هاريم وكل بنت في ايريبونيا واقعة في حبه. ولو أن الموضوع هنا بأمانة أقل شوية من 1-2 وسيلف اوير أكثر ويستعمل للكوميديا أكثر فأكذب لو قلت أن كان عندي مشكلة حقيقية معاه هذه المرة. للأسف أسمع أنه بيرجع بأبشع صوره في 4 لكن نلعب ونحكم لول.

المهم أيوة رين غالباً هو بطلي المفضل في السلسلة في هذه اللحظة سوري إيستيل.

السرد القصصي طويل الأمد.

في النهاية اللعبة حرفياً قطعت عليا في نص كتسين وعطتني To Be Continued. ما يستحون. كنت فعلاً بتنرفز لو محتاج أنتظر سنة لألعب 4. بس صراحة كانت لحظة توضح قد إيش اللي فالكوم تسويه بالسلسلة هذه غريب.. وقد إيش أتمنى أنه يحصل أكثر في الصناعة.

كولد ستيل 3 هي الجزء الثامن (من أصل 10 للآن ولسه في 10 زيادة فوقهم غالباً) في قصة مستمرة في نفس العالم وبنفس البلوت ثريدز. هذا مش بالضبط غير مسبوق.. كينجدوم هارتس وميتال جير سوليد برضو كدة لكن ما أعتقد أن في لعبة committed للموضوع قد Trails... ما في لعبة تحاكي تجربة "ون بيس" أو الـ long-running manga بالأصح قد Trails. كثافة إصدار الألعاب وطول كل لعبة يعني أن على وقت ما تخلص بتكون على حد معرفتي أطول وأدسم قصة في تاريخ الفيديوجيمز.. لو ما كانت كدة أولريدي في هذه اللحظة. والجميل أن الإستمرارية هذه مش بس hooks ووعود ليخلوك تشتري اللعبة الجاية - كح كح كينجدوم هارتس - لا السلسلة تستفيد من الموضوع قصصياً فعلاً.

ذكرت أمثلة على هذا فوق... كيف الشخصيات الجديدة من البداية انترستنج لأنها متعلقة بأشياء عندنا فضول وإهتمام فيها من الأجزاء القديمة... كيف مقابلة خريجين ثوروس ورؤية ايش سووا في حياتهم جداً كيوت.. كيف رين طالع شخصية أدسم بكثير لأنه عنده حياة قبل حياته كأستاذ... كل هذه أشياء من أكثر ما حبيت في في كولد ستيل 3 كلها وكلها متعلقة بكونها الجزء الثامن في سلسلة. مش بالضرورة أنك تكون لاعب الـ 8 اجزاء كلهم حتى - ولو أن كل ما لعبت كل ما ازداد انبساطك - مجرد كون كان عندهم 8 ألعاب يطبخوا فيها القصة والعالم هذا معطي كل شيء في كولد ستيل 3 أحساس بالوزن والتاريخ من المستحيل على أي كاتب مهما كانت موهبته إنجازه في لعبة واحدة. شيء فعلاً ما في كثير زيه في الإندستري.

ليش ما في سلاسل أكثر تسوي الموضوع هذا يا ربي.. آه.. لأنه الآن في الإحساس أنك محتاج تلعب 7 ألعاب قبل ما ينسمحلك تلعب الجزء اللي لافت إهتمامك. كارثة تسويقية هذه. ولو حاولت تضحك على الناس وتطلع في مقابلات تقول أن لا والله كولد ستيل 3 مدخل ممتاز الفاندوم بياكلك أكل وبيخليك meme. حلهم هو تقسيم الموضوع آركات بأبطال مختلفين وخلق starting points كل فترة.. لكن حتى في هذه الحالة لو ناوي "تكتفي" بكولد ستيل واللي جاذبة إهتمامك 4 فأنت محتاج تلعب 3 ألعاب قبلها. الشيء اللي قرروا فالكوم يسووه معناه أنهم راحوا يبقوا للأبد نيش لدرجة معينة.. لكنها تضحية واجبة للأسف لنحصل هذا النوع من القصص.

الباتل سيستم.

آه تريلز لعبة برضو مش بس عالم وشخصيات لول. أنا ليا فترة مستمتع بجيمبلاي ترايلز. ما كنت احبه ابداً في سكاي 1-2. كان جيد في 3 وزيرو. وممتع جداً في كولد ستيل. أقول ممتع جداً بدل جيد جداً أو ممتاز لأنه مش جيد جداً ولا ممتاز. هو مكسور. ممكن تعمل فيه أشياء فعلاً مجنونة وتمنع زعماء من أنهم يتحركوا أبداً، أو يضربوك أبداً، أو حتى تنهيهم بضربة واحد في بعض السيناريوهات. لكن في متعة حقيقية في أنك تكسره. الموضوع زي ألعاب Marvel vs. Capcom أو لعبة جوجو اللي من تطوير كابكوم. الألعاب هذه أبداً مش Balanced ومليانة أشياء مكسورة لكن لو بتسأل الفانز لو يبون نسخة موزونة منها بيقولولك لا. الجنون هذا هو نص المتعة.

أنا نفس الوضع مع كولد ستيل والموضوع وصل قمته في 3 مع نظام الـ orders والـ break وكمية الشخصيات البلايبل المهولة. ما في أي محاولة وزن هنا. اللعبة فعلياً تقولك تفضل سوي اللي تبيه... وأنا شخصياً تفضلت. العالم والشخصيات والقصة هم دائماً الشيء اللي بيخليني ألعب Trails.. لكن لازم أوضح أني مش اتذمر أما أخش دنجن أو أحاول أسكب جزئيات اللعب بسرعة. اللعب من أمتع الأنظمة الـ turn based عندي.. لايك.. ايفر. لدرجة أني زعلان أن كورو رايحة أكشن.

وعلى سيرة أن كورو رايحة أكشن لازم أوجه شكري للعبقري اللي قرر يضيف Turbo Mode لهذه الألعاب. أعتقد مستحيل كنت أنسجم مع السلسلة بنفس الشكل لولاه وصار صعب علياً جداً ألعب أي TB RPG ما فيها. وشايل هم أن يمكن علشان كورو أكشن ما بيكون فيها.

أشياء ثانية عامة لأن الموضوع طول.

في كثير يستحق المدح والمحادثة في كولد ستيل 3.. البيسينج مثلاً. أعتقد أن اللعبة هذه عندها أحسن بيسينج في السلسلة بعد سكاي 3. لسه تستعمل شابترات وفورملا ويمكن فورملا أوضح حتى من اللي كانت في 1 لكن مش مهم لأن المحتوى اللي ينحط في القوالب هذه مجنون. شابتر 1 لوحده يمكن حصلت فيه اشياء هايب أكثر من كولد 1-2 سوا. آه يس.. الهايب. كولد ستيل 3 برضو هي أكثر ترايلز شونين قتالي لحد هذه اللحظة.. وجداً شاطرة في أنها تبني لحظات الهايب. يعني أنا قلت أن شابتر 1 هايب أكثر من اللعبتين اللي قبله سوا... لكنه برضو أقل شابتر هايب في اللعبة. أحداث وقتالات مجنونة تحصل في اللعبة هذه وأخيراً وصلنا للمستوى أن الفيلين مش بيقولي "آه ترا كنت استعمل 5.32% من قوتي" بعد كل فايت.

الشخصيات العائدة أغلبها محطوط في كونتكست يخدمها ويضيف لها ومش بس فان سيرفس.. يعني ما أكذب عليكم أن يمكن حبيت علاقة راندي مع رين أكثر من علاقته مع لويد. نفس الـ bromance موجود لكن مع الإحساس الدائم أن في أي لحظة ممكن يلقوا بعضهم أعداء وأنه سيناريو يتمنوا يتجنبوه لكن لازم يكونوا جاهزين ليه. أوريليا كعميدة المدرسة.. سيدريك والتغير اللي حصله.. إلخ. كلهم جداً متقنين وادوارهم هنا ضافتلهم.

جداً حبيت كومبلكستي البلوت.. في زي 51 طرف يتقاتلون على حاجة انت مش فاهم إيش هي وجزء كبير من قصة كل شابتر هو تحديد مين متحالف مع مين ومين ضد مين ومين هو مين وهذه من الأشياء اللي زي ما قلت كان مستحيل تتنجز في لعبة واحدة.. لكن لأنها خطوة في سلسلة فكل شيء ممكن تفهمه وتتبعه بشكل سلس مهما بلغ التعقيد وكثرت لستة الشخصيات.

كان عندي مشاكل كبيرة مع اللاير السياسي بكولد 1-2 وهنا هو أحسن بكثير. لسه عندي ملاحظات بس الوضع أصبح فعلاً intriguing ومحقون بطريقة ما حصلت في السلسلة قبل كدة. ما عندي طموحات كبيرة لإيش بيكون الحل لكل هذا لكن الرحلة نفسها كانت جداً مسلية في هذا الجانب للآن.

الموسيقى روعة. في ناس تقول أنها داونجريد عن الأجزاء الماضية والشيء اللي بتفق معاه هو أن مالها هوية موحدة زي الأجزاء الماضية.. الأساليب والطابع الفني متنوعة بزيادة وبالتالي في أشياء أضعف من أشياء... لكن القمم هي من قمم السلسلة عموماً.

ميوزي > يونا > التينا > آش > كيرت وكيرت حبيبي ومن شخصياتي المفضلة بكولد ستيل. البارتي روعة.

النهاية والمسار اللي متجهة فيه الأحداث مجنون لكني (أعتقد أني) عارف حدود السلسلة هذه فمتوقع أنهم يتراجعوا عن بعض القرارات اللي أتخذوها هنا.. متجهز لهذا نفسياً وما أعتقد أنه بيضايقني أما يحصل.

عموماً

كولد ستيل 3 روعة. روعة لدرجة متوراني شوية. حتى لو ما كنت اعرف شيء عن الإنطباعات عن 4 كنت بقلق لأني ما أعتقد في follow up واقعي مرضي للي اللعبة هذه انجزته. الأغرب من هذا أني نوعاً ما شايل الهم أن عندي لعبة كولد ستيل واحدة بس متبقية لول. من ناحية أنا أعتقد أن الأجواء المدرسية هذه هي أحسن سيتينج ممكن لألعاب Trails وتركيزها على محادثات الـ NPC، والأجواء العسكرية الناشونالست لإيريبونيا من السيتينجز المفضلة عندي في الربج عموماً، وبشكل عام أستمتع بكولد ستيل أكثر من سكاي وكروسبيل. من ناحية ثانية أنا شايف أن السلسلة هذه تشتغل بأحسن صورها أما تستغل تاريخها. كولد ستيل 3 حماسية وممتعة بهذا الشكل لأنها أخذت راحتها بإستخدام كل الأشياء اللي بنتها قبلها، فمش متقبل نفسياً أننا بعد كل هذا بنرجع لـ entry point ثانية مع كورو.... بس قاعد أستبق نفسي ما بنلعب كورو الا في 2023 أصلاً.

عارف أن في ناس شايفة أن السالفة طولت بزيادة وما استحقت 4 العاب.. ويمكن لو كنت قاعد ألعبهم في وقت اصدارهم كنت بتفق... لكن ما أقدر أنكر اني غالباً راح افتقد ايريبونيا بس نتركها.

المهم.. من الأجزاء اللي لعبتها كولد ستيل 3 هي أحسن ترايلز عندي.. وغالباً أحسن JRPG من جيل البس4.. أو أكثر واحدة استمتعت بيها على الأقل.

باي.
 

retha

from a parallel universe
شكراً، دافع آخر للبدء في كروسبِل.
 

N.O.B.D

True Gamer
موضوع رائع كالعادة يا خالد
متحمس اوصل لهذا الجزء اللي واضح انه طموح و بيستفيد من كل حاجة بناها في الاركات السابقة

انا حاليا وصلت ارك كروسبل تحديدا جزء ترايلز آو
و متحمس لنزول الترجمة حتى العبها بعدها ندخل ارك ايروبونيا

السلسلة هذي دخلت قلبي من سكاي و لسى عطاءها ما يوقف و انصح كل فان للجربج يلعبها
قصة و كتابة و شخصيات و بناء عالم من الافضل في الجنرا
 
أعلى