hits counter

نقاش فلم The Star of Cottonland - تساؤلات قطة (انسانية) !!

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
13204l.jpg

إنتاج: 1984
الاستديو: Mushi Productions

بعد انقطاع شبه تام عن المواضيع النقاشية والأنميات. وبالطبع ذوق الجد الذي أبغى أفرضه على أحفادي (أعضاء المنتدى)، يأتي هذا الفلم ويجعلني أكتب عنه موضوع شرفي لأنني أحببته ::involve::

الفكرة هنا ليست بجدارة واستحقاق الفلم لكن بقدر الثيمات التي نسجت في فلم (أطفال)، وهو للحق يظل فلم أطفال (عائلي أدق)، لكنه يحمل تساؤلات تجعله عمل متقبل أكثر للبالغين، والحقيقة العمل خيالي وجمع خليط الظرافة والتساؤل. ورمزية ضمنية لرسالة أكبر وسوداوية لو تم قياسها على نوعه.

الغرابة والجمال والحلم والظرافة. أشياء سهلة لوصف الفلم، لكن دعنا ندخل في الغرابة قليلًا! الفلم يأخذ منظور مختلف لسرد القصة عبر شخوص تبدو خيالية للمشاهد ولكن في ظرف الحكاية المكانية طبيعية وواقعية!!

القصة تبدأ بالقطة الضالة "Chibi-neko"، والتي يلتقطها الطرف الثاني من البطولة الطالب "Tokio"، وذلك في يوم ممطر ومن عندها تبدأ رحلة استكشاف القطة تشيبي للعالم حولها.

الأمور تبدو طبيعية حتى الآن؟! لا، ليست بهذه الطبيعية بالنسبة للمشاهد، القطة هنا مجسدة تجسيد شبه أدمي على شكل هذه الصورة:
tumblr_ma7qhcQBVG1r16zgfo2_1280.jpg


نعم بالنسبة لTokio ومحيطه فهم يروها كقطة عادية لكن بالنسبة لنا (نحن المشاهدين)، متصورة أمامنا بهذه الصورة! تخيلوا هذا القالب على شكل قطة فعلية بكل ما في حياة القطط، امم، هذا أقرب وأصدق مفهوم للموي ::laugh:: بالفعل الفلم يستخدم جانب اللولي (الفتاة الصغيرة)، (اللطيفة)، ولكن لهدف اسمى وأنضج بكثير من الظاهر اللطيف هاهنا. التشكل لا ينطبق على تشيبي (القطة هنا)، لا بل كل قطط العالم حولها:
tumblr_ma7qhcQBVG1r16zgfo1_1280.jpg

^__^

نأتي للجانب المميز بهذا الفلم، قبل ذلك نقول أن الفكرة من الظاهر مجدية لجلب المشاهدين وغريبة من ناحية تعامل بشر هذا العالم الطبيعي مع القطط (المجسدة بشريًا). الفلم يأخذ هذه الثيمة ويغوص بطريقة أعمق في تقديم تساؤلاته.

القطه "تشيبي" تنكر النظرة البشرية لها على إنها قطة وتتعامل بمنطق المشاهد الذي يراها على إنها انسانة. تحلم أن تتحول إلى كائن بشري وبل تخلق وعي لتقبل الفكرة على المدى البعيد. تنظر للكائن البشري كعلاقة كائن من نفس الجنس.

الفلم لا يتوقف هنا بل يظهر تصور أكبر لعالم القطط وذلك بشخصية قط ذكوري اسمه "رافييل":
128197.jpg


هنا ندخل بنظرة فلسفية قليلًا، رافييل ينظر للقطة تشيبي كمفتاح أحلام لعالم أشبه بالمدينة الفاضلة عند فلاسفة البشر، تجسيد للحلم الأخير للقطط؛ عالم تخيلي من القطن صافي وأبيض عند النظر اليه، بداخلة القطة الأميرة التي تملؤه جمالًا ويسكن هذا العالم القطط السرمدية (الأبدية).

نقطة رافييل لا تنتهي هنا بل تدخل في قسوة الفلم؛ "القطة قطة، والبشر بشر" عالمين منفصليين ومن غير الممكن لقطة أن تصبح كائن بشري، "حقيقة كل القطط وكل الكائنات الموت". من هنا مخيلة القطة "تشيبي" تتحول إلى مخيلة الطفل البشري العاقل ولو على صورة احاسيس قطة (غريب؟ لكن جميل).

الفلم لا يتوقف عند هذه النقاط بل يدخل في رحلة حول العالم البشري وتقبل "تشيبي" لمفاهيم البشر لكن بمنطق البشر، الصيد = الموت = الحياة. من أجل أن أحيا يجب أن أقتل (الصيد). هذه الحقائق ظاهريًا عادية ولكن بمفهوم الفلم والجنرا ظاهر بمظهر سوداوي.

عندما نتكلم عن الجانب الذي يصنع الفلم كفلم، نخرج بموسيقى ممتازة وبعض الأغاني الجيدة، إنتاج أقل من متوسط عصره لكن ممتع كمشاهدة، وتيرة جيدة يتخللها لحظات بطيئة في المنتصف لكن مجملًا الفلم استطاع أن يحمل شتاته إلى النهاية ويجبرك على المشاهدة (بنظري).

The Star of Cottonland فلم لا يعكس ظاهره ويعكسه في آن واحد ::wow:: نعم يصلح للمشاهدة العائلية ويصلح للمشاهد المتعمقة في رسائله الضمنية. بالطبع هو ليس بنص كبير جدًا، لكن نص يحمل قدر من التساؤل يجعله قابل للكل وبتفهم أكبر نخرج برحلة مثيرة.
 

Tohi

تـأَمُّل
سمعت عن الفلم كثير قبل لكن ما فكرت اني اتابعه ابداً،. لكن بعد موضوعك هذا فبحاول اشوفه قريب :D
*بعد فلم طوكيو قادفاذرز وهاروهي*
 

crazy_apple

True Gamer
الموضوع ذكرني بحاجة ( بكوميك كنت اقراه !.. قطط واحلام .. بس رعب خخخ.. كلك. )

ما حبيت الرسم بس الفلم خش مزاجي مررررة @@ و ... لحظة لحظة .. (كنت اظنك تكره القطط :p )
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
@crazy_apple
ما تقدر تقول عنهم نيكو _نيكو لكن تقدر تقول كروح نيكو :p الحب والكره ما له شغل هنا، الجودة تفرض نفسها :p

بالمناسبة لا تأخذ فكرة سوداوية وشاطحة عن الفلم أو حاجة كذا صعبة... لا الفلم السهل الممتنع وأي واحد يشوفه ممكن يحبه حتى لو كان عمره 3 سنوات :D

الكوميكس اللي حاطه هذا فلم رعب وحركات بالغين وكذا (@)
 

crazy_apple

True Gamer
^
القطة بالفلم هنا تحلم انها تصير انسان ولطيف الجو .. اما القطط هناك يحلمو ب::sweat::

بشطح شوي .. انت متحمس اشوفك لAmerican Gods ؟ نيل جيمان هو كاتب الكوميك ذا
الرعب قصدي بالفكرة @@.. 24 صفحة عموماً .. قصير ( جرب ::inno:: )

===

الفلم ذا لقيته باليوتيوب محطوط.. ممكن بشوفه اليوم .. ( ترى موضوعك فتح نفسي جد جد .. وايه لا عادي مو متوقع سوادية واي شي .. لكن "الغرابة" ذي هي اللي شادتني! )
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
^
عجبني الآرت وراح أقرأها أصلًا :D هو ترى عنده أفكار شاطحة وكذا ::confused:: محتوى غريب وهذا الشئ محمسني للمسلسل أصلًا :p (خصوصًا مع مرعاتهم لأشطح وأجرأ اللقطات في الرواية، شفت هانيبال كيف جوه وجراءته توقع نفس الشئ لأن الراس الذي اشتغل عليه راح يكون هنا).

إذا تبغى رابط سريع وجيد كجودة عندي بس قول تم وراح أرسلك اياه :D
 

crazy_apple

True Gamer
^
فكرت مرة اقراها الرواية لكن ما ارتحت للأسم @@ طبعاً مسلسل .. عندي فضول جداً كبير أشوف كيف بيعرضو "الغرابة" ذي على الشاشة.. سلسلة ساندمان حقته من اشطح واغرب الشغلات اللي شفتها بحياتي. حاولو يصلحو فلم وبعد مسلسل .. لكن كل شوي يبطلو بالأخير. ( هانبيل كان تجربة لذيذة >> i feel wrong وأنا اقولها ::laugh:: عليه لحظات وسينماتوجرافي رائعة زي المشهد اللي تفضلت انت وحطيته بموضوعه .. *ويتذكر الغزال. يتذكر القرووووون* .. ف.. خخخ مدري, حاس اني مترقب "حاجة" بمسلسله الجديد. )

لا يسلمو ( بديت فيه خلاص ) رابط اليوتيوب جودته ممتازة للي يبي @@

تعديل:
اوه الرابط قفلوه.. خخخ زين لحقت عليه.
الفلم جميل! الأطفال بينبسطو فيه, ومع انه كيوت شكله, بس بيعطي الكبير احم "شغلات".. ::sweat::
( حاجة يفكر فيها كل مرة يشوفله قطوة :p) جداً كان انترستنج @_@ .. يستاهل ينشاف!
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
@crazy_apple
ليش ما كتبت رد منفصل :mad:

اللقطة ذيك لما رافييل انصاد وتجي تشيبي علشان تنقذه وتطلب من توكيو ذلك، يا ساتر يا أنه لقطة لطيفة بزيادة ::involve::

بالمناسبة ذاك القط الميت في الأخير تعتقد أنه رافييل؟ وبرضوا من الذي نادى على تشيبي وعلمها مكان البيت؟

هذه الاشياء متروكه وصعب على الكبير تجاهلها فما بالك بالمشاهد الصغير :D

بالمناسبة يزيد إذا تبغى فلم قريب من هذا الاسلوب، كذا تساؤلات وأكبر من جو انه فلم عائلي عندك هذا الفلم برضوا:
64861l.jpg

Ginga Tetsudou no Yoru

فلم للأطفال، لكن لا مش لأي أحد بما فيهم الكبار ::laugh:: وتيرة بطيئة مرة، معاني أعمق (دينية أكبر)، وقصة حزينة (مش مغلقة). لكن من كل هذا حاجة تستحق الاطلاع الاستيحاء من العهد الجديد وسالفة الرحلة تخليه مميز ومش معتاد كفلم. وبالطبع هو عمل مقتبس من رواية لأشهر الروائيين اليابانين في القرن العشرين (Miyazawa, Kenji).
 

crazy_apple

True Gamer
^
عشان يندفن الموضوع :p .. لا بس عشان يصير في balance بالرد بين الشغلات "الشاطحة" والشغلات اللي تخص الموضوع :tearsofjoy: >>> ::nerd::
الفلم ذا خربلي عيوني.. رحت اعطي بساس اليوم كيس من عظامة وباقيا اكل وأشوفها على غير العادة تشيلها وما تاكلها مباشرة ( يتذكر مشهد الفلم يوم يعلمونها عن انها تهرب أول... ) شفت شغلات عجيبة لوول حاس اني I can never see them the same خلاص *_* ( مع اني اِشوفهم دايم :tearsofjoy: )

ما ادور شي معين .. اشوف اي شي ترى... الثاني برضو فلم؟ حلو .. وما يصلح للكبار.. يا ساتر ::laugh:: .. لكن مقتبس من رواية لواحد كبير.. You have my attention !
ما لقيته باليوتيوب .. شكلي بنزله وبشوفه اذا فضيت ( شكله ثقيل, وكئيب @@ خخخ مدري تذكرت aoi bungaku .. الرواية طلعت قديمة. ) ناوي الحين سايكو باس الفلم و.. مايند جيم ( حبيبكم @@ )

وصح .. وين محبي الموي عن هالموضوع :tearsofjoy:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
^
وأنت الصادق "nekomimi" وعلشان الجيل الجديد أقصد شئ مثل كذا:
view
طبعًا الذي بالفلم غير عن الفانسيرفس (بعض المرات الأوفر هنا) :p

والفلم هذا سبب في ظهور القالب وانتشاره في الأنمي (المانجا تحديدًا) (منشورة في 1978).
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
the-star-of-cottonland-special-9988.jpg


شاهدت فلم The Star of Cottonland أو اسمه الاشهر Fantasy of a Kitten انتاج 1984

القصة تتكلم عن قطة صغيرة عمرها شهرين اسمها تشيبي-نيكو تخلوا عنها ملاكها يكتشفها شاب عمره 18 سنة اسمه توكيو ويجيبها معه تعيش مع والديه، لكن احد والديه-امه- عنده حساسية من القطط لكن يرضون ببقاءها من اجل ولدهم. تشيبي تقع في حب توكيو.

في عقلها تشيبي-نيكو تفكر انها انسان وتتكلم لغة البشر، بالرغم ان البشر الحقيقيين يشوفونها تموء وقطة كسائر القطط وما يفهمون عليها. تشيبي تصدق ان كل البشر كانوا فيما مضى قطط صغيرة نفسها. عندما تدرك تشيبي ان توكيو يقع في حب بنت بشرية، تشيبي تتمنى تكبر بسرعة وتتحول لفتاة بشرية. هر(ذكر القطط)، رافائييل يخبر تشيبي ان مستحيل تتحول لبشر، وبكذا يحطم حلمها. لكن رافائييل يخبرها ايضاً بفردوس اسمه Cottonland، حيث الاحلام تتحول لحقيقة هناك.

تشيبي نيكو تقرر الهرب من بيت توكيو لتسافر مع رافائييل بحثاً عن أرض القطن. بعد مغامرات شتى ، تشيبي تنتهي قرب بيت توكيو، ام توكيو تستجمع شجاعتها وتبحث عنها وتحصلها وتتغلب على مخاوفها ضد القطط.



حلقة Pilot للفلم مدتها ثلاثة دقائق حتى تاخذون فكرة عنه.

الفلم الرئيسي مدته ساعتين وشوي. بالاساس هو مقتبس من مانجا لـ Ooshima Yumiko احد أفراد مجموعة Year 24 Group الاسطورية وبرايي اكثرهم اندريتيد.

Star-of-Cottonland.jpg


المانجا فازت بجايزة كودانشا سنة 1978 لفئة مانجات الشوجو. والفلم كان اقتباس مذهل للمانجا اقتبس اغلب فصولها.

tumblr_pawkvfbg911re6nxeo1_400.gifv


tumblr_pawbhphdja1re6nxeo1_400.gifv


tumblr_pawbfpRDJt1re6nxeo1_400.gifv


tumblr_pawkj3TvDF1re6nxeo1_400.gifv


tumblr_pawbgnaVjt1re6nxeo1_400.gifv


شخصية تشيبي ظريفة للغاية وقمة الكياتة. هي بالاصل الذي جعلت قالب الـ Catgirl شعبي جداً في زمنها واليها ينسب فضل جعل نوع الشخصيات هذا اكثر شعبية في زماننا الحالي.

tumblr_pg7vlgu0CC1xvouqeo6_250.gifv

tumblr_pg7vlgu0CC1xvouqeo1_250.gifv

tumblr_pg7vlgu0CC1xvouqeo2_250.gifv

tumblr_pg7vlgu0CC1xvouqeo3_250.gifv

tumblr_pg7vlgu0CC1xvouqeo8_250.gifv

tumblr_pg7vlgu0CC1xvouqeo7_250.gifv

tumblr_pg7vlgu0CC1xvouqeo4_250.gifv



الفلم برأيي ينفع كثير لمشاهدة عائلية مع اخوتك الصغار او ابنائك وراح يكون مشاهدة لطيفة لهم. لكن حتى للمشاهدين الكبار الفلم لا يخلو من لمسات أثيرية ويغوص بشكل مفاجئ لنواحي وجودية وفيها اشتقاقات وتمايز كبير لحالة البطلة السايكولوجية والعقلية بشكل مبهر، فيه سمات شخصية معقدة حاضرة في شخصيات الفلم والقصة فلسفية للفطين. ألحان البيانو الرائعة اضافت كثير لاجواء الفلم الرومانسية وبعد بحث طلعت من تلحين ملحن فرنسي مشهور.

tumblr_pg7vigMQR11xvouqeo1_540.gifv


tumblr_pg7vigMQR11xvouqeo2_540.gifv


للحق الفلم ذكرني كثيراً ببيضة الملاك مع فرق المحتوى، براءة فانتازيا الهريرة راح يجعله مشاهدة اخف بكثير.

ايضاً على الهامش أرت المانجا جنة وشديد الجمال وقعت في حبه

f4f62d06aca51c501c7101b7aa6585d018a59eb9.png


f6369633066b10e76e1da9de4958b9662015419a.png


528bf7d7635f5a5ab1395262eb0a37051cbff40c.png



فلم مميز ومصنوع بشغف اوصي بمشاهدة الفلم جداً انصح به.

المشاركة كانت في موضوع عام ونقلته هنا بعد ما دريت فيه موضوع رسمي للرفع، تابعوه ما راح تندمون
 

Gavroche

World history is a court of judgment
شكله مفصل على ذوق البعض (&)

للامانة الصور و المشاهد top notch و صانعينه بكل حب وشغف، شكلي بشاهدة في اقرب وقت ::mad::
 
أعلى