hits counter

الموضوع الرسمي The Last of Us | البقاء حياً هو خيارك الوحيد

Raulioo

Tarnished
اذكر انتقاداتك لايلازبيث ببايوشوك انفنت كان على نفس الاطار، وين اتعلمت وعرفت واكتسبت الخبرة ومدري ايش @@ مع ان التفسير لهذا ايضا كان واضح وما يحتاج لتفكير طويل

يا رجل، ما بدي أكون قاسي بكلامي، لكن بوكر و إليزابيث شخصيات "سيئة" بكل معنى الكلمة، و ما رح أقول عنهم زبالة احتراماً لمحبي اللعبة فقط، حواراتهم forced بشكل خيالي، و باردة جداً، و البناء الخاص فيهم متناقض و سيء بكل معنى الكلمة، لا تذكرني فيهم.

أنا أشهد انهم شخصيات زبالة وليست "سيئة" فقط.
أصلا فقدت ثقتي في كين ليفين نهائيا ومستحيل أترقب لعبة منه بمثل ترقبي لبايوشوك انفنت الي كانت اكبر خيبة في السنوات الأخيرة بالنسبة لي..
أذكر شفت له محاضرة كاملة [من حماسي الكبير للعبة] يتفاخر ويشرح فيها بتعقيد وعمق شخصية إليزابيث الي طلعت من اسوء الشخصيات الي مرت علي.
الكلام مش عنهم تحديدا (بوكر ما هضمت شخصيته ابدا مثلا) لكن فيه نقاط حسين انتقدها على شخصية اليزابيث تشابه اللي ينسب لها ايلي وما احسها منطقية ابدا، مثل ان خطأ بتصميمها انها مش متفاجئة بالمناظر اللي حولها بالشكل الكافي (رغم انها قارئة وعايشة اساسا وسط الكتب وفاهمة اغلب اللي بتشوفه بره، ومن هالنوع..)
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
عبدالله، ترليون مرة تفتح هالباب. خلاص!
 

hussien-11

Senior Content Specialist
صادق، الآن لو أنا قرأت "مراجعة" للعبة The Last of Us، هل هذا يُغنيني عن تجربة اللعبة ؟ أو يُلغي عنصر الإبهار بمستوى الذكاء الاصطناعي فيها مثلاً، و أنا عارف مُسبقاً انه ممتاز ؟ معليش صادق لكن الي انت تقوله هو عدم المنطقية بعينه. بناء إليزابيث كله كان من أسوأ ما يكون، و مش بسبب هذي النقطة لوحدها حتى، كل الشخصية حواراتها forced و مستوى كتابتها سيء "جدا".

عموماً أوافق الأخ عقيل، انتقادي هنا ما هو deal breaker و لا ضايقني كثير حتى، روعة اللعبة كانت غالبة إجمالاً، و بالأخير أنا تهمني اللعبة نفسها بالدرجة الأولى، الحقيقة اللعبة أعجبتني لدرجة اني كنت ناوي أخلصها و أبيع نسختي، لكن غيرت رأيي و قررت أحتفظ فيها XD و لو أعلنوا لها سيكول بيكون داي1 عندي بإذن الله.
 

Zesky

True Gamer
spoiler alert all the way...

عن ماضي الشخصيات، استنكر طلب البعض بطرح كامل تاريخ الشخصيات بالتفاصيل حتى يقتنع اللاعب.
تهكماً يحضرني الاخراج المضحك في بعض الافلام القديمة لما يأتوك بلقطات سريعة عبر الزمن لشخصية تتدرب وتتدرب عبر السنين حتى تصبح جاهزة للفلم.

جدياً، ما احتاج اشوف تفاصيل تاريخ Henry Fonda في فلم 12 Angry men حتى افهم بأنه رجل ذكي وواقعي ويلاحظ اصغر التفاصيل.. يكفي ذكره لنفسه بأنه architect هذا ينهي الامر!
نفس الامر هنا، يكفيني بأن ايلي ذكرت بأنها عاشت في منطقة عسكريه وفيها تعليم وما شابه.
اقدر اعمل من نفسي نقاد جبري وافترض بأن هنري فوندا سيء جداً في مهنته، وافترض بأن ايلي عاشت في منطقة عسكريه سيئة التعليم والتجهيز للناجين.. هل هذا بيجعل لافتراضي اي ثقل؟ لا.

بالعكس المخرج لما يفرط بطرح تفاصيل تاريخ كل شخصية ما راح يخلص.. وانا شخصياً اشوفه استخفاف بعقلية اللاعب و المشاهد.
ما يحتاج المخرج يقولي تاريخ ايلي مقدماً عشان اعرف سر تفاعلها الزايد مع سام.. في النهاية قالتها ايضاً بطريقة غير تلقائيه بأنها اعتادت العيش مع صديقتها اللي ماتت (نفس العمر تقريباً)
ما يحتاج المخرج يقول لي بأن الإلحاد وفقدان الإيمان يزيد لما يتقدم العلم أو لما يرجع البشر لغريزتهم الحيوانية.
ما يحتاج المخرج يقولي بأنه رغم كل الظروف البشر الصالحين بلا اعذار سيجدون/يُـكونون الوسيلة لنقل ثقافتهم وتوفير حياة انسانية لاهاليهم فوق الارض او تحتها.

شتان بين تلقي اللعبتين بالنسبة لي.. ما كنت ماخذ بايوشوك انفتنت بجدية من ناحية الشخصيات..
كان فيها غموض و تمثيل مُـتكلف جداً قتل اهتمامي بالتطلع للشخصيات بعمق.. امر اخر بأن النهاية كانت اكبر مؤشر -لي- على عدم جدية اللعبة ككل وقوة بنائها.
الامر مع TLOU يختلف.. يعني في مشهد نهاية الانترو.. نيل اجبر الممثلين يعيدون المشهد اكثر من 15 مره اعتقد.. فالنهاية الممثل اعترف بأنه لا عمداً كان "يتصنع" بزيادة بعد ما وجهه المخرج.
اللعبة عموماً كسرت قيود كثيرة كانوا مخرجي الالعاب يحجزون انفسهم فيها (بغير عمد غالباً)..
وكويس انه ما حاول يخترع العجله انما سمح نيل لنفسه يستوحي افكاره من الكتب والافلام والالعاب رغم قِدم فكرة اللعبة، الامر اللي اشوفه طبيعي لان الانسان يتأثر بجميع ما يُطلع عقله عليه.
الجميل بانه قدم ما استوحاه بشكل متقن واصبح فاللعبة مزج فني راقي.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
أنا أختلف معك جداً بخصوص بيوشوك انفنت، نعم الشخصيات سيئة، لكن الحبكة الرئيسية فيها جبارة جداً، و النهاية من ضمن أفضل النهايات في عالم ألعاب الفيديو، ما ينافسها و يتفوق عليها من هالناحية إلا ألعاب سلسلة Zero Escape.

و بخصوص نقطة الشرح فالتقدير الشخصي يختلف بين شخص و آخر في النهاية، انت ما حسيت بوجوب شرح ذلك، أنا حسيت بالعكس و وضحت أسبابي فوق P: ما اتفقنا .. لا بأس.
 

Zesky

True Gamer
عن انفنت.. ما اختلف معاك فالنهاية نفسها وحبكتها.. لكن اتحدث كيف ان الكاتب يبدأ تطوير قصته من النهاية للبداية بوضوح.
احترم اي اسلوب فني لبناء القصة لاي شخص لكن المهم الناتج يكون ممتاز..
ربط اللاعب بجذور القصة مبتذل.. وقيمة القصة والرحلة للنهاية تذبل لما توصل لها بشخصيات سيئة ومبتذله ومتكلفة الاحاديث.
انا وانت نعرف بأنه في العاب قصصها ونهاياتها رائعة لكن تكوين وبناء شخصياتها وتطورها على مدى اللعبة سيء واساء للعبة وللقصة طبعاً.

وبخصوص الجزء الاول من الرد فقط حبيت اوضح المنظور اللي اكتب منه ربما احد يستفيد.
 

Veeto

True Gamer
وحسين عنده نقطة بالنسبة لوجوب توضيح خلفية ايلي واستعراض بعض الأمور من ماضيها حتى تكمل القصة من كل النواحي بدون تقصير والدليل اعلنو عن DLC يخص ماضي ايلي وهذا يثبت وجود هذه الفجوة في استعراضهم لشخصية ايلي في اللعبة..
لكني في الحقيقة ما اهتميت لهذي النقطة لأن اللعبة بالمجمل قدمتلي تجربة خرافية والنهاية عجبتني جدا.، منتج فخم وراقي من نوتي دوج.

لا .. لا يثبت فجوة ولا شي .. يثبت ان الناس احبت القصة وحبت تعرف تفاصيلها وتعرف خباياها تعرف ماضي الشخصيات وهالامور

كل كاتب .. ليه الحق يختار الوقت الامثل لتقديم قصته وتطوير الشخصيات فيها .. والكاتب العبقري اللي يختار الشخصيات المناسبة علشان تكون تساعده في الدفع بالقصة للامام
خلني بعطيك امثلة بسيطة .. روبن هود مثلا .. قبل كم سنة نزل فيلم عن روبن هود قبل ما يصير المجرم المتخفي في الغابة .. بطولة راسل كرو .. روح شوفه .. الفيلم فشل قصصيا وفشل في توصيل شي مهم اليك وهو ماضي روبن هود
الفشل صار لان هالماضي ما هو المرحلة المحورية في طرح قصة روبن هود .. وفيلم ثاني الى راسل كرو نفسه اسمه يوما 3:15 .. قدم فيها راسل كرو شخصية مجرم خطير
طول الفيلم الشخصية ثابتة من بدايته لنهايته كانت الشخصية ثابتة .. لان محور القصة مو تطور شخصية هالمجرم او شلون صار مجرم خطير الناس كلها ترتعب منه

في قصة لاست اوف اس .. محورها هو تاثير ايلي على شخصية جويل .. محتاج الى تلميحات عنها وعن قدراتها مو محتاج لشرح تفصيلي من وين جائت هالقدرات

مثل افلام باتمان مثلا .. في دارك نايت .. من بداية الفيلم لنهايته .. شخصيتي باتمان والجوكر هم نفسهم من بداية الفيلم لنهايته بلا اي تطوير او تطور فيهم كشخصيات
حتى ماضي الجوكر عطاك تلميحات - خاطئة عنه - لكن قصة الفيلم مرتكزة على صعوده كمجرم لهرم جوثام مو عن شلون تكون وصارت جراحه ااو ابتسامته او من وين يخيط ثيابه
لكن شخصية هارفي دينت كانت القصة مرتكزة على شلون يتحول من فارس جوثام الابيض الى هارفي ذو الوجهين

كل قصة تحتاج لشخصيات علشان تخليك تستمتع فيها وتشوفها تتطور .. لكن الشخصيات نفسها مو كلها بحاجة لباكجراوند او بحاجة لانها تتطور كشخصيات
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في قصة لاست اوف اس .. محورها هو تاثير ايلي على شخصية جويل .. محتاج الى تلميحات عنها وعن قدراتها مو محتاج لشرح تفصيلي من وين جائت هالقدرات

خطأ، إيلي شخصية رئيسية في اللعبة و ليست مجرد plot tool لتطوير جويل، و انت تشوف انك مو محتاج شرح أنا أشوف اني محتاج و محتاج بقوة كمان
العبقرية الحقيقية في السرد القصصي تكمن في تطوير كل شخصيات العمل و رسم خلفية حولها بشكل منطقي و مقنع، ارجع لأدب القرن الثامن عشر و أدب القرن التاسع عشر و شوف طريقة صياغة هالقصص ؟ تفتح الرواية تشوف فهرس - أحياناً - يحتوي على أسماء كافة شخصيات العمل مع تعريف قصير بالشخصية، كل الشخصيات لها دور و تساهم في القصة بشكل أو بآخر، الطباخ و النجار و الحداد و التاجر و عائلة البطل و جيرانه و الأقارب .. الخ الخ ! ما فيه شيء اسمه شخصية بدون خلفية فما بالك لما تكون شخصية رئيسية ! و مرة ثانية أرجع و أقولك هذا هو الفرق بين القصة العظيمة و القصة الجيدة فقط. القصة العظيمة الي تخلي الناس يتذكروها لعشرات و مئات السنين ما تترك لك ثغرات و ما تعطيك تفصيل "في آخر لحظة" بشكل يحسسك أن هالتفصيل تم خلقه بعد ما تورط الكاتب بمأزق معين في القصة و اخترع هذا التفصيل كمهرب و مخرج له حتى يدفع عجلة الأحداث في اتجاه آخر. القصة العظيمة تُبنى بإحكام تام و تخطيط و إعداد محترم من أول صفحة فيها إلى آخر صفحة، و ما فيها تفاصيل يتم اختلاقها من العدم حتى تتلائم مع الأحداث، بل الأحداث نفسها تنساب بشكل طبيعي و قابل للتصديق، بسيطرة و إحكام تام حول كافة طاقم الشخصيات من البواب إلى الأمير. و بشكل يقنعك انت شخصياً بهدف كل شخصية في القصة و دوافعها و طريقة تطويرها.

و مع احترامي لباقي كلامك لكن من متى ينضرب المثل بالسوبر هيروز و أفلامهم على السرد القصصي ؟ :cold_sweat:
 

Nasser

True Gamer
^

المشكلة يا حسين ان اللي انت تشوف انه محتاج شرح فيما يخص إيلي مشروح وخالص.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لما تذكرلي اياه بشكل "عابر" فهذا ما يتسمى شرح و لا باكجراوند، هذا يتسمى معلومة عالطاير يعطيني اياها الكاتب بدون ما يهتم يقنعني فيها و يوريني كيف صارت بحيث أصدق فعلاً أن هالطفلة تعلمت كل هالأشياء و قاعدة تستخدمهم و تتطور و تتعلم كيف تصير Survival

عموماً، أنا ما ألوم نوتي دوج كثير هنا لأن كتابة شخصية الطفل أو بداية سن المراهقة هي عملية صعبة جداً، و في العادة إما يظهر الطفل أخرق و شديد السطحية و الحماقة ( مثل كوارك من VLR و الي أعتبره نقطة ضعف فيها رغم جبروت قصتها )، أو فيلسوف و حكيم و عبقري و خارق للطبيعة بشكل غير مبرر مثل هوب من فف13 و ببعض النواحي إيلي من لاست اوف أس

شخصية الطفل يصعُب على أي كاتب يعطيها دور محترم و بارع بشكل حقيقي يبرر وجودها أو تطوير شخصيتها و عادة يكون قاصر على الأعمال الأدبية الكلاسيكية الي قدمت شخصيات أطفال عظيمة مثل أوليفر تويست، مثال في الميديا الحديثة على توظيف محترم و عبقري جداً لشخصية طفل ؟
شخصية لورا، كل الشخصيات في مدينة سايلنت هيل هي شخصيات ارتكبت آثام، حتى بطل اللعبة الي حقيقته مخبية عنك ماضيه أسود، انت كلاعب ما تعرف هالشي، تستغرب من نظرة لورا لجيمس و الكلام الغريب الي تقوله عن زوجته، ليش ؟ لأن لورا "البريئة" هي الوحيدة الي تقدر تحس و تشوف خطايا الآخرين بسبب برائتها و قدرتها على تمييز الامور بفطرتها!

أو شخصية "قوية" صغيرة في السن من نوع إيلي ؟ نيثن دريك، الباكجراوند الي حصل عليه أفضل و أكثر واقعية و أحسن من جميع النواحي من إيلي. هو خفيف الحركة و بارع بالسرقة منذ الطفولة، عرفنا كيف تعلّم اللاتينية، لقاؤه مع سولي كان واقعي و قابل للتصديق و تصرفاته كانت مقبولة من طفل صغير ذكي و سريع البديهة و خفيف الحركة، و لاحقاً سولي أنفذ حياته ( لأنه ما يقدر يهرب و يتغلب على مجموعة رجال مسلحين لوحده أبداً ) و علمه المهارات الي يعرفها من استعمال أسلحة و خلافه، هذا كان مُقنع و ما يحسسك بأي خلل.

و على كل حال، أرجع و أقول هي ما كانت مُعضلة كبيرة بالنسبة لي في اللعبة و تظل أرحم من غيرها بكثير، لكنها ملاحظة شعرت بوجودها و بوجوب ذكرها و مشاركة أفكاري من هالنواحي معكم هنا.
 

MaxPro

True Gamer
لا ابدا، ماحسيت ان ايلي شخصية خارقة او عبقرية مافي مثلها، كثرة الرجوع للماضي ماكان من عناصر القصة في لاست اف اس، اعطو لك لمحات عن كيف تعلمت هالمهارات اللي هي مش بتلك القوة يعني، احتمالية الهروب بالتخفي من مجموعة مسلحة ممكنة جدا منطقيا حتى بالنسبة لمراهق فمابالك يكون مدرب ومتعلم.
القصة تتمحور حول علاقة ايلي وجويل من البداية الي النهاية وطريقة تعايشهم في العالم، وعلي فكرة بخصوص مثالك عن سايلنت هيل مش صح المثال لان لورا هي صاحبة القدرة غير الواقعية ومافي شخص يقدر يعرف نسبة شر شخص من فطرته وبرائته فقط.
 

Nasser

True Gamer
ما وفّقت في المثال حسين.

أيّا كان ، ممكن اتفهم انك انت كشخص تحتاج المزيد من الإسدال عن ماضي إيلي ( ولو ان اذا ما شفت القدر اللي باللعبة كافي في كوميك + دي ال سي خاصة بماضي إيلي ).

لكن أيضاً ، اشوف انك مبالغ بشكل كبير في رؤيتك للأمور ، إيلي كانت كل تصرفاتها تعلق عن كيفية اكتاسبها لها بدون ما تخلي هنا أي تساؤل وبشكل منطقي وبدون إجزال.

كمثلاً ركوبها للحصان انذكر بالكوميك اللي مع اللعبة و جابوا لك كيف تعلمت تركب حصان لأول مرة. مو شيء " مستحيل " بنت تركب حصان وانها تقول اني قد ركبت قبل كذا أمر كافي.

إلى جانب انت في كم امر فاهمه غلط مثل
موضوع الثقه + انها قضت على كل رجال ديفيد وهالشيء ما صار. هي كانت مجرد تتسلل ، والإن جيم سينز كانت تبين انها تتسلل وخايفه لين شافها ديفيد.

ع العموم ، تبقى هذي رؤيتك وتلقيك للعمل. مع اني اشوف ان العمل أدبياً قدم عمل " ممتاز " وجدد كونسبت مستهلك وقدمه بصورة ممتازة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

hussien-11

Senior Content Specialist
وعلي فكرة بخصوص مثالك عن سايلنت هيل مش صح المثال لان لورا هي صاحبة القدرة غير الواقعية ومافي شخص يقدر يعرف نسبة شر شخص من فطرته وبرائته فقط.

محمد
نسبة شر ؟ مين جاب سيرة نسب شر في الموضوع ؟ الشخصية أدركت ببرائتها و عفويتها الفطرية "المشاعر الحقيقية" للشخص الي قدامها، هذا مش بس شيء واقعي و قابل للتصديق إلا في غاية العبقرية، أنا و أنا طفل مثلاً كنت تشوف عندي عدوانية تجاه أشخاص معينين كبار في السن ما أقدر أفسرها، عفويتي كانت تقولي أن هالشخص و غيره يصطنع لنا المحبة و ابتسامته و تحيتة زائفة، و مش شخص يحبنا من قلبه، و هذا الشعور كان في محله، و أعتقد انت و اي واحد فينا مر بأشياء مماثلة، براءة الطفل توصله لحقاقات يتعامى عنها الكبار بكل تعقيداتهم الحياتية و زيفها، و تدري ايش الأروع من كل هذا ؟ اني أنا طلعت بهذا التحليل للشخصية بنفسي، غيري يحللها و يحلل دوافع وجودها لأسباب مختلفة كلياً، من كثر ما هو البناء ذكي و يحتمل تأويلات و أوجه عديدة

لا ابدا، ماحسيت ان ايلي شخصية خارقة او عبقرية مافي مثلها،

أنا ما أقدر أناقش "إحساسك" لأن هذا شيء شخصي و يتفاوت من إنسان لآخر، أنا أقدر أناقش بالأسباب فقط P: لكني وضحت كل الي عندي و أكثر من كذا رح ندور في حلقة مفرغة بدون نتيجة.
 

ASWD

True Gamer
راح تتعبون من النقاش عن إلي لا حسين وجهت نظره خارجة عن نطاق المنطقية ولا استدلالاتكم عن مهاراتها من خلال تلميحاتها خطئ.بنظري اشوف الطرفين متسرع لسبب واحد ان التوسعة الجاية تخص هالشخصية بالذات وتركز عليها 100٪ لهذ ممكن نوشف اجوبة كثييييرة حولها فالافضل تأجلون النقاش عنها الين ما ننهي الاضافة وتكون عندنا صورة كاملة عنها
 

MaxPro

True Gamer
محمد
نسبة شر ؟ مين جاب سيرة نسب شر في الموضوع ؟ الشخصية أدركت ببرائتها و عفويتها الفطرية "المشاعر الحقيقية" للشخص الي قدامها، هذا مش بس شيء واقعي و قابل للتصديق إلا في غاية العبقرية، أنا و أنا طفل مثلاً كنت تشوف عندي عدوانية تجاه أشخاص معينين كبار في السن ما أقدر أفسرها، عفويتي كانت تقولي أن هالشخص و غيره يصطنع لنا المحبة و ابتسامته و تحيتة زائفة، و مش شخص يحبنا من قلبه، و هذا الشعور كان في محله، و أعتقد انت و اي واحد فينا مر بأشياء مماثلة، براءة الطفل توصله لحقاقات يتعامى عنها الكبار بكل تعقيداتهم الحياتية و زيفها، و تدري ايش الأروع من كل هذا ؟ اني أنا طلعت بهذا التحليل للشخصية بنفسي، غيري يحللها و يحلل دوافع وجودها لأسباب مختلفة كلياً، من كثر ما هو البناء ذكي و يحتمل تأويلات و أوجه عديدة



أنا ما أقدر أناقش "إحساسك" لأن هذا شيء شخصي و يتفاوت من إنسان لآخر، أنا أقدر أناقش بالأسباب فقط P: لكني وضحت كل الي عندي و أكثر من كذا رح ندور في حلقة مفرغة بدون نتيجة.

تبقي مبالغة ان شخص يعرف الناس من "فطرته" وشي اشبه بالتخاطر.

انا ماناقشت احساسي، ناقشت اسبابك... انت تقول انها شخصية قوية وخارقة وانا اقولك لا، هي مراهقة تدربت وكل شي فعلته في اللعبة هو منطقي نسبة لتدريبها،
ماقتلت عصابة لوحدها ولا شي، هي مجرد هربت منهم
، واستعملت سلاح وياكثر الاطفال المسلحين، وركبت حصان وياكثر الاطفال والمرهاقين اللي يعرفو يقودو حصان، بالاضافة ان هالاشياء جابو سيرتها في اللعبة وكيف اكتسبتها يعني مانزلت عليها بالوحي، بالاضافة لوجود الكوميك كما قال ناصر وDLC في الطريق قد يشرح اشياء اخري.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

X I I I

True Gamer
بعيداً عن هنري و إيلي و سوالفكم ...

إيش صار بسالفة الDLC ؟
 

ASWD

True Gamer
^

قربا جدا على اخر كلام المطور من خلال التيزر الوحيد اللي نزل
 

kiryu

True Gamer
الـDLC يا بنهاية الشهر هذا أو الشهر اللي بعده
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما وفّقت في المثال حسين.

أي مثال فيهم ؟ أنا ضربت مثالين مش واحد، مثال على شخصية "طفلة" ممتازة، و مثال آخر على شخصية صغيرة من نوعية إيلي "قوية و شجاعة" للمقارنة المباشرة، و هي شخصية نيثن دريك، و الي ما كان فيها هذي الهفوات و ما كانت تفتقد للإقناع ( في رأيي ).

مو شيء " مستحيل " بنت تركب حصان وانها تقول اني قد ركبت قبل كذا أمر كافي.

ما أعتبره كافي، خصوصاً و القصة في زمن انهارت فيه الحضارة و تأمين مركبة صالحة للسير فيه هو عملية تستلزم المخاطرة بالحياة، فما بالك بالخيل ؟ أكيد انت تذكر مشهد
الزرافات في نهاية اللعبة، و قد ايش إيلي تفاجئت لما شفتهم من ندرة الكائنات الحية بعد فناء الحضارة الإنسانية
لذلك عن نفسي أشوف بأن الكاتب كان لازم يعطيني لمحة أكبر عن إيلي و من أين أتت و كيف و لماذا تعلمت ما تعلمته
غير اننا بعدنا في النقاش عن صلابتها النفسية التي تفوق عمرها الطبيعي أيضاً، و بكثير.

ع العموم ، تبقى هذي رؤيتك وتلقيك للعمل. مع اني اشوف ان العمل أدبياً قدم عمل " ممتاز " وجدد كونسبت مستهلك وقدمه بصورة ممتازة.

ممتاز، جيد جداً، ما تفرق هو تقدير شخصي في النهاية P: لكن ما يمنع يكون عندك مُلاحظات على العمل و تحلله و تقدر نقاط قوته و تستخرج نقاط ضعفه P:
شخصية جويل كانت هي المتقنة جداً في اللعبة بالفعل، و تصرفاته "قابلة للتصديق" بدون أي خلل طوال الوقت.

تبقي مبالغة ان شخص يعرف الناس من "فطرته" وشي اشبه بالتخاطر.

بالعكس تماماً، ما تقدر تضحك على مشاعر و أحاسيس طفل أبداً، حاول بنفسك و شوف النتيجة :) تقدر تضحك على إنسان بالغ بنواياك، لكن مستحيل تقدر تخدع براءة طفل و حتشوفه يميز إحساسك تجاهه فوراً، مثل ما قلت لك، جربها بنفسك.

انت تقول انها شخصية قوية وخارقة وانا اقولك لا، هي مراهقة تدربت وكل شي فعلته في اللعبة هو منطقي نسبة لتدريبها

لكن أنا أشوفها أقوى من اللازم لعمرها
- ما شفت وين و كيف تدربت و ايش تعلمت بالضبط، يعني لو رميناها في طيارة و الطيارة على وشك السقوط هل رح تقدر تقود الطائرة مثلاً ؟ و كيف تعلمت هالأشياء في بيئة يصعب توفيرها و على أي أساس و أين و لماذا ؟ و الي علمها كيف و ليش تركها مثلاً بدون ما تقاتل معاه ؟ و كيف تقدر تستعمل بنادق ثقيلة باحتراف من أول محاولة بالرغم من الارتداد العكسي للسلاح الثقيل ؟ "جابوا سيرتها" ما يكفيني شخصياً و لا يقنعني من قصة محترمة، لكن انت تشوفه كافي و هذي نقطة خلاف جوهرية بيني و بينكم
- ايش تفسير صلابتها النفسية ؟ ما تبكي و لا تنهار و لا عندها أي مشكلة بمواجهة مخاطر أكبر من عمرها بكثير ؟ حتى لو كانت مولودة في هذا العالم الوحشي هذا ما يمنع انها ما تحس بضعف نفسي و معنوي المفروض يحس فيه أي شخص بعمرها يواجه شيء خارق للطبيعة و المألوف و وحشي جداً.

بالاضافة لوجود الكوميك كما قال ناصر وDLC في الطريق قد يشرح اشياء اخرى

وجود هذي الأشياء بحد ذاته مؤشر على وجود نقص في هذي الجوانب. انت تعتبرها غير مهمة أنا أعتبرها مهمة، ببساطة تحليلي للأمور و نظرتي لها و تحليلك و نظرتك يختلفوا، و مش لازم تفق بالأخير.
 

MaxPro

True Gamer
أي مثال فيهم ؟ أنا ضربت مثالين مش واحد، مثال على شخصية "طفلة" ممتازة، و مثال آخر على شخصية صغيرة من نوعية إيلي "قوية و شجاعة" للمقارنة المباشرة، و هي شخصية نيثن دريك، و الي ما كان فيها هذي الهفوات و ما كانت تفتقد للإقناع ( في رأيي ).



ما أعتبره كافي، خصوصاً و القصة في زمن انهارت فيه الحضارة و تأمين مركبة صالحة للسير فيه هو عملية تستلزم المخاطرة بالحياة، فما بالك بالخيل ؟ أكيد انت تذكر مشهد
الزرافات في نهاية اللعبة، و قد ايش إيلي تفاجئت لما شفتهم من ندرة الكائنات الحية بعد فناء الحضارة الإنسانية
لذلك عن نفسي أشوف بأن الكاتب كان لازم يعطيني لمحة أكبر عن إيلي و من أين أتت و كيف و لماذا تعلمت ما تعلمته
غير اننا بعدنا في النقاش عن صلابتها النفسية التي تفوق عمرها الطبيعي أيضاً، و بكثير.



ممتاز، جيد جداً، ما تفرق هو تقدير شخصي في النهاية P: لكن ما يمنع يكون عندك مُلاحظات على العمل و تحلله و تقدر نقاط قوته و تستخرج نقاط ضعفه P:
شخصية جويل كانت هي المتقنة جداً في اللعبة بالفعل، و تصرفاته "قابلة للتصديق" بدون أي خلل طوال الوقت.



بالعكس تماماً، ما تقدر تضحك على مشاعر و أحاسيس طفل أبداً، حاول بنفسك و شوف النتيجة :) تقدر تضحك على إنسان بالغ بنواياك، لكن مستحيل تقدر تخدع براءة طفل و حتشوفه يميز إحساسك تجاهه فوراً، مثل ما قلت لك، جربها بنفسك.



لكن أنا أشوفها أقوى من اللازم لعمرها
- ما شفت وين و كيف تدربت و ايش تعلمت بالضبط، يعني لو رميناها في طيارة و الطيارة على وشك السقوط هل رح تقدر تقود الطائرة مثلاً ؟ و كيف تعلمت هالأشياء في بيئة يصعب توفيرها و على أي أساس و أين و لماذا ؟ و الي علمها كيف و ليش تركها مثلاً بدون ما تقاتل معاه ؟ و كيف تقدر تستعمل بنادق ثقيلة باحتراف من أول محاولة بالرغم من الارتداد العكسي للسلاح الثقيل ؟ "جابوا سيرتها" ما يكفيني شخصياً و لا يقنعني من قصة محترمة، لكن انت تشوفه كافي و هذي نقطة خلاف جوهرية بيني و بينكم
- ايش تفسير صلابتها النفسية ؟ ما تبكي و لا تنهار و لا عندها أي مشكلة بمواجهة مخاطر أكبر من عمرها بكثير ؟ حتى لو كانت مولودة في هذا العالم الوحشي هذا ما يمنع انها ما تحس بضعف نفسي و معنوي المفروض يحس فيه أي شخص بعمرها يواجه شيء خارق للطبيعة و المألوف و وحشي جداً.



وجود هذي الأشياء بحد ذاته مؤشر على وجود نقص في هذي الجوانب. انت تعتبرها غير مهمة أنا أعتبرها مهمة، ببساطة تحليلي للأمور و نظرتي لها و تحليلك و نظرتك يختلفوا، و مش لازم تفق بالأخير.

يمكن انت تعيش مع اطفال غير اللي انا شفتهم P:
اسهل مخلوق ممكن تخدعه هو الطفل، اسهل حتى من خداع قطة لول.

لا، مش اقوي من اللازم، تعليم ركوب الخيل مايحتاج اكثر من اسبوع، واستعمال السلاح مايحتاج كثير، لاتقارنهم بقيادة طائرة مثلا، وكيف ماتنهار وتبكي؟ ماتذكر
ايش صارلها بعد قتلها لديفيد؟
 

Zesky

True Gamer
حسين جعلت وكأن المركبات غير مألوفة باللعبة.. بينما اللعبة بان فيها مركبات عدة مرات واغلبها مركبات نظامية.

المشكلة اتذكرت للتو مدحك لكوجيما بفتحه لموضوع تجنيد الاطفال في الحروب حتى مش البقـاء..
بس هنا مدقر وتستنكر ركوبها الخيل اللي ياخذ ايام تعلم ونفس الشيء قيادة المركبات رغم انها عاشت في منطقه عسكريه فيها تعليم وكل شيء.
 
التعديل الأخير:

Veeto

True Gamer
ارجع لأدب القرن الثامن عشر و أدب القرن التاسع عشر و شوف طريقة صياغة هالقصص ؟ تفتح الرواية تشوف فهرس - أحياناً - يحتوي على أسماء كافة شخصيات العمل مع تعريف قصير بالشخصية،

هذا اصل المشكلة انك تقيس بين - وسيطين مختلفين - الرواية تقدر تقدم فيها هالامور بسهولة .. بينما الفيلم او اللعبة ما تقدر تقدم كل هالتقديمات لكل الشخصيات لانك محصور بوقت معين
وتحتاج لعامل الاثارة - اثارة انتباه اللاعب - بدل ما تشتته .. او تخفف من سرعة ووتيرة الفيلم او اللعبة .. وكنت متاكد النقاش بيوصل لهالنقطة كونك ميال للالعاب اليابانية
اللي بالعادة تكون بطيئة بالتقديم وتاخذ وقتها بتقديم الشخصيات - بالتفاصيل المهمة او الغير مهمة.

و مع احترامي لباقي كلامك لكن من متى ينضرب المثل بالسوبر هيروز و أفلامهم على السرد القصصي ؟

انا جبت مثال محدد افلام نولان .. بالمناسبة كانك قايل في واحد من ردودك بالمنتدى ان الناس ماخذة فكرة غلط عن العاب نينتندو وانت نفس الشي في هالافلام تحديدا
مع ان هالثلاثية انت ما شفتها اصلا .. وجبتهم لانهم مثال قريب معايش لطرح قصة بشخصيات معروفة بنسق وتقديم قصصي مختلف سهل للطرح مو علشان الحديث عن اسطوريتها
 

Raulioo

Tarnished
هذا اصل المشكلة انك تقيس بين - وسيطين مختلفين - الرواية تقدر تقدم فيها هالامور بسهولة .. بينما الفيلم او اللعبة ما تقدر تقدم كل هالتقديمات لكل الشخصيات لانك محصور بوقت معين
وتحتاج لعامل الاثارة - اثارة انتباه اللاعب - بدل ما تشتته .. او تخفف من سرعة ووتيرة الفيلم او اللعبة .. وكنت متاكد النقاش بيوصل لهالنقطة كونك ميال للالعاب اليابانية
اللي بالعادة تكون بطيئة بالتقديم وتاخذ وقتها بتقديم الشخصيات - بالتفاصيل المهمة او الغير مهمة.
بالضبط هذا اللي ذكرته بالسابق انا..حسين متعود على المنتجات اللي فيها مبالغة شديدة بتفصيل خلفيات الشخصيات..
لو ترجع لأفلام هوليوود نفسها المثالية منها ابدا ما يشترط ان الشخصية تكون ايبك بأن تنذكر خلفياتها واسباب وبنائها وماضيها عشان يتبرر تصرفاتها بالمنتج نفسه (ادوارد نورتان ببرايم فير)..الاهم هو التركيز على الرسالة او الحدث اللي يتمحور حوله المنتج بدل ما يتم كسر رتمه باحداث جانبية تاخذ من وقته وممكن تنقص من اندماجك بالحدث الرئيسي او تسلب منه حقه بشكل ما..
اغلبنا لو طلعت له مشاهد او مقاطع للعب بماضي ايلي، فلا هذا بيكون له قيمة بالاحداث القادمة نفسها ولا بيسبب تفاعل حقيقي للاعب مع الحدث نفسه...جويل اللي جابولك عنصر اساسي من ماضيه مبني عليه تماما فكر وتوجه الشخصية طوال اللعبة وانت اعتبرتها تقنية رخيصة @@
 

squall leonhart

True Gamer
صراحة ما قد حسيت ان ايلي قوية ابدا .
.
بالعكس المقطع حقها (لعبته بالهارد ) صعب جدا تعتمد المواجهه المباشره فيه .. لازم تتسلل .. كل الاشياء الي سوتها عاديه بالنسبة لعمرها و سهلة التعلم ..

مأخذي الوحيد على القصه هو
لما جويل انصاب و جلس فتره (شهور ؟) بدون اي مضاد حيوي و لما ايلي اعطته بس جرعه وحده رجع بعدها زي الحصان يقاتل و يجري عادي .. اصلا ما اعرف كيف ما مات الفتره هذيك كلها .. احسه شي مستحيل طبيا ..
 
التعديل الأخير:

kiryu

True Gamer
^
حط ردك بسبويلر
وبالنسبه لـ جويل
أعتقد فترة إصابته أخذت إسبوع لأسبوعين بالكثير >.>
وبالله شباب بالله عدلوا على ردودكم فوق سبويلرات بالهبل هنا :\
ولا إنقلوا النقاش لموضوع صادق أحسن
 

squall leonhart

True Gamer
^
حط ردك بسبويلر
وبالنسبه لـ جويل
أعتقد فترة إصابته أخذت إسبوع لأسبوعين بالكثير >.>
وبالله شباب بالله عدلوا على ردودكم فوق سبويلرات بالهبل هنا :\
ولا إنقلوا النقاش لموضوع صادق أحسن

هو
انصاب بالخريف و استمرت اصابته للشتاء
 

kiryu

True Gamer
هو
انصاب بالخريف و استمرت اصابته للشتاء
مو الثلج بدأ يتساقط لما طلعوا من الجامعه؟ بالضبط عند لقطة جويل لما طاح من الحصان أعتقد إنها واضحه
 

Lawliet

True Gamer
جا وقت رفع الموضوع..

r7izaw.jpg
 
أعلى