hits counter

الموضوع الرسمي The Last of Us | البقاء حياً هو خيارك الوحيد

ASWD

True Gamer
بس...انت*دمعة خبيثة* :(

شكله من الخيانة الابديت موراضي ينزل يعطيني ايرور لما يوصل 60%.عدت التحميل للمرة الثالثة ونشوف اذا ضبطت اولا
 

X I I I

True Gamer
أنهيت اللعبة و في حاجة ما فهمتها ؟

إيش كانت حالة إيلي ؟ أعرف ما أقرأ الإنجليزي بس تعقدت شوي مع سرعة الكلام
إلي فهمته إنهم كانوا بيطلعوا شيء منها و إنه في شيء بدماغها ؟
و هو كذب عليها بالسيارة ؟
 

Nasser

True Gamer
^

بالضبط. الشيء اللي " في دماغها " ممكن يتم استئصال " علاج مضاد " للمرض ، حدوث هالعملية معناها موت إيلي.

جول رفض هالشيء وكذب عليها بالسيارة وقال طلع ان في أولاد كثير زيك وأولريدي لقوا علاج.
 

ibrahimJ

True Gamer
^
قال انهم فشلوا ماقدروا يلقوا العلاج
 

Ze Truth

Banned
^
ما قال انهم فشلوا, قال انهم وجودوا اطفال كثيرين عندهم مناعة زيك وماعد صارو في حاجة لك
 

X I I I

True Gamer
شكراً دحين فهمت النهاية
في أحد من الأعضاء حط موضوع النهاية الأصلية للعبة ، أنا ما دخلته عشان ما خلصت اللعبة
ممكن الرابط ؟
 

X I I I

True Gamer
^

أتمنى عدم السحب :) .

------

إذا ختمت بسرفايفر +
كل الأشياء و الأسلحة إلي أخذتها تكون معاي لمن ختمت السرفايفر ؟
 

kiryu

True Gamer
شكراً دحين فهمت النهاية
في أحد من الأعضاء حط موضوع النهاية الأصلية للعبة ، أنا ما دخلته عشان ما خلصت اللعبة
ممكن الرابط ؟
http://www.true-gaming.net/boards/showthread.php?t=30319&highlight=

إذا ختمت بسرفايفر +
كل الأشياء و الأسلحة إلي أخذتها تكون معاي لمن ختمت السرفايفر ؟
يس
 

ASWD

True Gamer
امس بديت فيها.حرفيا عدت اللعبة 5 مرات بس عشان جزئية سارة :( :( :(

اللعبة فيها لمسات جمالية حتى لو كانت قليلة.مثل لما سارة تدخل غرفة ابوها وتناظر التلفزيون وهووب انفجار تقدر تشوفه من النافذة فنفس لحظت بثه عالشاشة.شي بسيط لكنه يخليك تحس بواقعية الحدث.لمسة ذكية من الفريق صراحا

متحمس اكمل لعب لما ارجع من الدوام.غالبا راح اعيدها للمرة الاخيرة
 

ASWD

True Gamer
^

على الله تكون حقت السنجل بلاير
 

ASWD

True Gamer
صراحا اللمسة الجمالية لفريق انشارتد 2 فرق كبييييير عن فريق انشارتد 3,لاست اوف اس عنوان جديد لكنهم ابدعو بمعنى الكلمة في هالجانب واللي مفترض يكون اصعب من عمل تكملة او جزء من سلسلة في مسالة الابداع وغيره

توني واصل عند الاهبل بيل يا اخي حبيته هالادمي واحلى شي لمناحرة اللي بينه وبين ام لسان طويل فانتاستيك بشكل :stuck_out_tongue_wi:stuck_out_tongue_wi
 

I-NERO-I

True Gamer
[video=youtube;Le6qIz7MjSk]http://www.youtube.com/watch?v=Le6qIz7MjSk[/video]


فيديو رهيب جداً جداً جداً عن مراحل تطوير اللعبة ( لاحد يشوفه إلا وهو مخلص اللعبة ) لول كانوا راح يعملوا جاك اند ديكستر جديدة بدل ذا لاست أوف اس
بس الحمد لله الشيء هذا ما صار :::smile:::

وأحلى تحية لـNeil Druckmann بسهولة واحد من أفضل الشخصيات اللي موجودة في الصناعة حالياً .
 

Don JoKer

True Gamer
لعبت اللعبة وخلصتها من قبل كم يوم .. ما اقدر اقول الا واو!
اللعبة أبهرتني .. تجربة كاملة يا رجل!

في البداية اتوقعت ان الفانز بيبالغوا في مدحها لكن الي شفته حاجة تستحق المديح هذا كله بصراحة

ذا لاست اوف اس لعبة "ناضجة"!
التركيز على القصة .. حتى الحوارات بين الشخصيات تحسها واقعية بشكل .. مثلا لمن ايلي تقول طفشت من الكلام الجاد هذا كله وتطلع كتاب النكت وترميلهم كم نكتة :laugh:: هذا اثبلتي ان نوتي دوج كانوا مركزين عالقصة بشكل جيد :thumbsup:

التطور في علاقة ايلي وجويل رهيبة، اكثر شي أعجبني في اللعبة هو التوازن مابين القتال والاستكشاف والقصة بحيث انك ماتمل وانت تلعب، مو كل شوي يطلع لك أعداء ورى بعضهم بلا توقف بشكل يجلب الملل، في توازن ممتاز :thumbsup:

أنا الوحيد الي اثر في حدث هاري واخوه الصغير سام :( أبدا ما اتوقعت الي حصل، مع انه كان شي ممكن حصوله .. لكن من بداية ما تم تقديمهم في اللعبة كنت حاط في بالي انهم راح يموتوا مثل Tess .. يمكن هذا الي خلاني اتفاجئ واتاثر بالحدث كذا :(
بالراحة اكثر حدث هزني في اللعبة وتأثرت معاه .. كان في توافق بين ايلي وسام وهينري وجويل .. وفي النهاية خسروهم بذا الشكل :(

10/10
برافو نوتي دوج :clap: !
 
التعديل الأخير:

ASWD

True Gamer
مش ممكن اللي حصل
مع هنري وسام.بس كيف انصاب وهو محد لمسه !!

من بعدها طفيت اللعبة على طول :(
 

Hero Zero

Banned
^
ف
ي اخر جزأية القناصه بجويل يوم يهاجمون الأنفكتد على هنري وسام وايلي , وقتها سام انصاب.
وش رايك بالحوار اللي صار بينه وبين ايلي؟ , الحوار ذاك في الذاكره :(
 

ASWD

True Gamer
^

اووووه وانا على بالي انهم هنترز فقط ما كنت ادري انهم مصابين لاني كنت مشغول فالقنص.مش بس الحوار اللي بينهم بل الجزئية هذي من بدايتها لنهايتها مؤثرة :(
 

hussien-11

Senior Content Specialist
خلصت اللعبة :)

The-Last-of-Us-video-game-010.jpg


استوديو نوتي دوج و بالتحديد فريق أنشارتد2 لا يخيّب الظن، هذا الفريق يعيش حالة كبيرة من التناغم و الانسجام بين أفراده و يعيد إلى الأذهان ذكريات فريق الإنتاج رقم أربعة في كابكوم سابقاً، و يبدو تأثير فريق ميكامي القديم واضحاً و جلياً على لعبة "المتبقّون منّا"، و التي تقتبس روح ريزدنت ايفل4 الأصيلة و تبني عليها هذا العالم المقفر بأحسن مما فعلت ريزدنت ايفل نفسها في أجزائها الأخيرة. هذه اللعبة من روائع الجيل بلا شك، و هي هناك في القمة، بجانب Uncharted 2 و MGS4، كأفضل ألعاب المنظور الثالث التي صدرت هذا الجيل. هل هي أفضل منهم ؟ أعتقد أن هذا أمر يعود للأذواق الشخصية بشكل بحت.

السرد القصصي

في الحقيقة، مشاعري تجاه السرد القصصي في اللعبة تبدو متضاربة، الجودة و الاحتراف في التنفيذ و التمثيل موجودة حتماً، لكن هذا لا يعني من معاناة القصة في "منطقيتها" في بعض الجوانب، بالإضافة إلى الغياب التام للأصالة و الابتكار، فالقصة تبدو كخليط بين The Walking Dead مع بعض الأفلام السينمائية المعروفة.

أما النقاط التي أعترض على منطقيتها، فهي كالتالي:

- في بداية اللعبة، يمنح جويل و إيلي ثقتهما لهنري و سام بسرعة شديدة، على الرغم من الوحشية الكبيرة لعالم اللعبة، و سهولة الغدر و الخيانة
و لاحقاً، لا تمنح إيلي ثقتها لديفيد، بل تُعامله بعدائية شديدة، و لا يحصل "اللاعب" على أية أسباب أو مبررات لعدوانية إيلي تجاه ديفد، ثم تظهر حقيقة ديفد "الشريرة" في نهاية المطاف، حسناً، الكاتب و اللعبة يعرفان أن ديفد مجنون يأكل لحم البشر، لكن اللاعب لا يعرف ذلك! و لهذا لم تكن عدوانية إيلي مبررة

- تصرفات إيلي في اللعبة مستحيلة فيزيائياً على فتاة في الرابعة عشرة من عمرها، إيلي تجيد قيادة البيك-آب و تجيد ركوب الخيل و استعمال الأسلحة النارية و تتحمل استعمال البنادق الثقيلة التي يكفي ارتدادها لخلع كتفها، و تنجح لوحدها في القضاء على جحافل من المُصابين , و تهرب و تقتل معاوني ديفد بمفردها مع كل عدتهم و عتادهم! إيلي خليفة رجل المستحيل. حسناً لماذا تم بناء إيلي بهذه الطريقة ؟ بسبب جمهور اللاعبين السطحي للأسف و الفئة المستهدفة من اللعبة young males، و الذين "يتأففون" من اللعب بفتاة صغيرة لأن الأطفال "كائنات مزعجة" بالنسبة لهم، و هذا أمر مؤسف.

- النقطة الأخيرة هي جرح جويل و الذي تستحيل النجاة منه بدون رعاية طبية بسبب النزيف الداخلي هذا إن لم تكن الضربة نفسها قاتلة، و كان من الأفضل لو أصيب جويل برصاصة بدلاً من هذا الجرح القاتل، لتكون مسألة نجاته أكثر منطقية.

و حتى نُعطي اللعبة حقها، علينا أن نذكر مزايا السرد القصصي بإتقانه الشديد و مستوى الكتابة الجيد، و التجسيد الذكي لرحلة جويل و إيلي إلى الغرب الأمريكي، في مجتمع اختلط به الحابل بالنابل، و لم يعد هناك أدنى قيمة لحياة الإنسان، و شخصية جويل نفسها حظيت باهتمام شديد و دقة كبيرة، فهو يبدو حقاً كرجل حكيم قليل الكلام، و هو قوي البنية للغاية و يستغل ذلك جيداً ليظلّ على قيد الحياة، جويل هو النقيض التام لبطل نوتي دوج الآخر، الساخر نيثن دريك.

طريقة اللعب

لا يخشى مطورو نوتي دوج المبدعون أن يعودوا إلى "المحظورات" الحديثة بألعاب الحركة، فهذه اللعبة هي نتاج عمل المطوّر الواثق من نفسه و من قدراته، فيجلب لنا الفريق مجدداً نظام الصحة و العلاج الكلاسيكي الذي لا يتجدد تلقائياً، و إنما يفرض عليك استعمال العلاجات و صُنعها بنفسك لتتمكن من النجاة، و لا تخشى اللعبة أن تفرض عليك إدارة الموارد من ترقية للأسلحة إلى القدرات الشخصية. "المتبقّون منّا" تتخلّى تماماً عن أسلوب الـset-pieces و تتبنى مدرسة اللعب الكلاسيكي فقط على نطاق أكثر ضخامة، حيث يجوب كل من جويل و إيلي القرى المدمرة، السهول و الجبال، الفنادق و المطاعم المهجورة و ما إلى ذلك من معالم الحضارة السابقة في رحلتهم الطويلة التي قد تحمل الأمل الأخير للعرق البشري من الفناء، و توفر اللعبة ساحات ضخمة حقاً تتيح لك التخطيط الاستراتيجي لمواجهتك مع أعدائك كما تشاء، و تتطلب منك اللعبة أن تبقى على أهبة الاستعداد، فعالمها مليئ بالمخاطر المميتة و الفخاخ القاتلة.

The-Last-Of-Us.jpg


الذكاء الاصطناعي هو الجانب الذي استعرض به المطورون عضلاتهم حقاً، أنا لم أستمتع بمواجهة أعداء بهذا القدر من الذكاء من قبل، سلوكهم يتغير إذا عرفوا بأنك تملك ذخيرة نارية، ليصيروا أكثر حذراً مع محاولة تطويقك و الإحاطة بك من جميع الجهات، و أما إذا كنت ذي حظ سيء بلا ذخيرة نارية، فستجدهم يتصرفون بعدوانية شديدة، و يهاجمونك من الخطوط الأمامية بلا خوف أو قلق! كما أنهم يستطيعون الخروج عن مساراتهم المحددة للبحث عنك إذا تم اكتشافك في بقعة مختلفة، و هذا أمر مذهل حقاً! و لا تقتصر لمسات نوتي دوج الذكية هنا فقط، بل تمتد لتشمل نظام المحادثات الجانبية الذي أصبح أكثر ذكاءً، حيث تقوم إيلي بإطلاق بعض التعليقات بناء على حالات معينة فقط، و كمثال: قد قمت بالذهاب للاستكشاف في أحد الغُرف الجانبية، و التي يمكن التجاوز عنها دون بحث، و كانت تحتوي على اثنين من الكليكرز، قتلت الاثنين متسللاً و جمعت الغنيمة، و في طريق العودة أخذت إيلي تسأل عني بقلق و لماذا تأخرت! لو لم أدخل هذه الغرفة لما كانت هذه المحادثة ستدور، هذه اللمسة لا تصدر إلا عن فريق مثل نوتي دوج، يعيش أفضل حالاته.

حسناً، هل هذا يعني بأن طريقة اللعب كاملة أو متكاملة ؟ في الواقع ... لا، و ربما لم أكن أتوقع أن أمتلك ملاحظات سلبية حول لعبة من تطوير فريق أنشارتد 2 المتكاملة. فمثلاً لم يتم استغلال بيئة اللعبة الضخمة كما يجب، و كم كنت أتمنى لو تم حشو هذه البيئة بالأسرار و المكافآت ( على غرار البحث عن الخزنة هنا و هناك و لكن على نطاق أوسع و أكبر )، و ربما تقديم مهمات جانبية لو أمكن! كما أن اللعبة لا تحمل تنوّعاً كافياً مع العدد المحدود من الأعداء و الذي يقتصر على البشر و الراكضين و الكليكرز، بالإضافة إلى البلوترز، فقط لا غير.

التقديم

تتمتع اللعبة بنظام صوتي محكم للغاية لا تشوبه شائبة، من أصوات "الكليكرز" إلى عويل الراكضين، و من أصوات الخطوات إلى رذاذ المطر. على الصعيد الآخر فالموسيقى جيدة لكنها ليست قابلة للتذكر ( و هذا عيب مشترك في الأعمال الموسيقية الغربية إجمالاً )، حيث أنني أنهيت اللعبة قبل فترة ليست بالطويلة و لا أستطيع أن أتذكر منها لحناً واحداً من ألحانها الهادئة لملحنها الأرجنتيني.

أما الرسوميات، فلا أعتقد بأن البلاي ستيشن الثالث يستطيع أن يُنتج أفضل منها حيث تم عصره بالكامل و حتى آخر قطرة، و الطراز الرسومي متفوق للغاية و ربما يكون أروع طراز فني في لعبة من هذا النوع منذ ريزدنت ايفل4، المنازل محطمة الأبواب و النوافذ و أشعة الشمس تتسلل بهدوء لتُنير بعض الغرف و تترك الأخرى في عُتمتها، الدماء متناثرة في كل مكان، الجبال شاهقة الارتفاع و الوديان خضراء و مليئة بالمياه البرّاقة. كل مكان تزوره في اللعبة يمتلك معالمه الخاصة و طرازه الفني الفريد المناسب لموقعه الجغرافي و بيئته، و يتزامن هذا الأسلوب المليء بالتفاصيل مع الاستعمال الذكي للوقت بين مغرب يكسي العالم الموحش بظلاله و مشرق يمنحها بصيصاً من الضوء هنا و هناك، عالم "المتبقّون منّا" هو عالم قابلٌ للتصديق.

لا تمتلك هذه اللعبة الكثير من الابتكار، فجلّ ما تقدمه - سرداً و لعباً - تواجد قبلاً في مُنتجات أخرى، لكنها تقدم الإتقان الشديد، مع البراعة في التنفيذ، بالإضافة إلى أكثر المستويات التكنولوجية تطوراً في ألعاب الفيديو اليوم، ألا يكفيك ذلك ؟ لم تصدر لعبة منظور ثالث بهذه الروعة منذ أنشارتد2، و لن تصدر واحدة أخرى تضاهيها حتى موعد إصدار متل جير سوليد5. هذه لعبة يجب أن تشتري البلاي ستيشن3 حتى تلعبها، و إن لم تفعل، فقد فاتك الكثير.
 

Zesky

True Gamer
اخيراً !

بحاول اعدد لك بعض النقاط اللي ممكن تغير استنتاجاتك في جزء السبويلر.

بخصوص سام وهنري:
- لاحظ بانهم مختبئين مثلك تماماً عن البقية وعن المجموعات في منطقة الجسر تحديداً.
- تذكر بأن بيئة الصيادين (صيادي المدينة تحديداً) الغير اخلاقيين تخلوا من الاطفال لأنهم لا يبقوهم كما ذكر. [SUB](لم يذكر السبب تفصيلاً ربما لتجنب عرض الجانب الشنيع منهم)[/SUB]
- تذكر محادثة هنري مع جويل .. لما جول قعد يختبره في اي جانب هو.. تحدث عن الناس يعتمدون كثير على الفيرفلايز.. رد عليه قاله وش رايك تهتم ببنتك وانا اهتم باخوي؟
ردي عليه جول قاله Easy وبين له انه ايضاً رايح لنفس الهدف.. وبعدها بدأ الاتفاق على الخطه وهم كان معاهم الخريطة اصلاً.

عن ديفيد:
- طبيعي ما تثق فيه ايلي خاصة ً انها فاقده لاهم شخص عندها والوحيد الحاصل على ثقتها.
- تغير الامر تدريجياً لما اول كليكر هجم في ايلي وقتله ديفيد بمسدسه اللي كان مخبيه عن ايلي ولم يستخدمه لقتلها.
- الامر اللي يدل على ان ديفيد كان مستوعب انها الفتاه اللي تحدث عنها افراده الراجعين من المدينة (رجل وبنت صغيره قتلوا عدد كبير من الاشخاص اللي ارسلهم للمدينة).
- باين ان ديفد مش طبيعي [SUP](كوصف لائق)[/SUP] من لما قالها "انا اقدر احميـكي" بعد ما كشف لها انه يعرف مين هي ومين الرجل المصاب.
- مرافق ديفيد اشار بالسلاح عليها بعد ما عاد لأنه ايضاً عارف بانها هي البنت المعنيه ورفض تركها الا باصرار ديفيد على تركها تذهب حتى يجد الرجل.

عن مهارات ايلي:
- البنت ذكرت بأنها تربت في مدينة/منطقة عسكريه وكان فيها تعليم ورعاية وتعلمت بعض المهارات هناك [SUP](بالتأكيد)[/SUP].
سؤال كيف كانت تفاصيل الحياه في المنطقة هذه؟ هذا امر مجهول وباحتمالات مفتوحه.. وربما راح نشوف جزء منه في DLC القصة وربما لا.
- ايلي ذكرت بأنها كانت تستخدم اسلحه (غير ناريه حسب ما اذكر) وكانت تتدرب على الجرذان سابقاً.
- فقط لان الاطفال في عالمنا يعيشون حياة غير قاسية.. ما يجعل منهم مخلوقات عديمة الجدوى. ايلي ولدت في زمن قاسي وخشن لا يفرق بين الصغير والكبير..
وقد يتفاجئ البعض بسرعة تعلم الصغار وقدراتهم احياناً حتى في عالمنا.. وكسر الكتف وما شابه يعتمد على وضعيه السلاح وفي كبار يصابوا بسببها ايضاً.
في اطفال كثير يستخدموا اسلحه لعلمك.. تبقى نقطة رمادية غير قابله للحسم عموماً.


عن اصابة جول:
- في مناطق فالجسد لو اصبت فيها ما راح تتأثر الاعضاء الداخليه بغير النزيف الخارجي.. واعتقد سبق شفت صوره لها بس ماتذكر وين.
- افتراض انها اصابه مميته او غير مميته يبقى مجرد افتراض.. ولا ننسى امكانية انها غير مميتة بسبب النقطة الاولى.
- الطلقات كلما كانت اكبر واقوى تسبب ضرر على نطاق معين بالاضافة لمنطقة الدخول والخروج فالجسم ..
بينما اختراق مباشر بسبب سيف او قطعه حاد مثلاً تسبب ضرر بجزء الدخول والخروج ولا تسبب ضرر على المنطقة باكملها.

----

خارج السبويلر.. انصحك بمشاهدة الميكينج اوف الكامل.

- الفريق فضل الاقتصار على انواع معدوده من الاعداء.. لكن باستخدامهم بطرق مختلفه حتى اللاعب يكون استراتيجيات مختلفه في كل منطقة لتجازوهم.
- ايضاً يعتقد بأن زيادة انواع الاعداء لن يضيف لاجمالي تكوين للعبة الكثير. [SUP](هم يملكون اعداء اخرين لكن ما استخدموهم.)[/SUP]
- ومعلومات اخرى عن توجه الموسيقى وما شابه.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

kiryu

True Gamer
بحاول اعدد لك بعض النقاط اللي ممكن تغير استنتاجاتك في جزء السبويلر.
امممم وش رايك لو تحط هالنقاط بسبويلر؟؟
:\
 

Mr.Sora

True Gamer
النهاية :( !
ممكن أحد يشرحلي مقصد نوتي دوق من النهاية ؟!
 

JIN KAZAMA

True Gamer
النهاية :( !
ممكن أحد يشرحلي مقصد نوتي دوق من النهاية ؟!


في النهاية جول فضل ايلي ع البشريه :)

بالنسبة لحسين اخالفك من ناحية القصة والنقاط اللي تتكلم عن الواقعيه والشغلات هذي ، بس اوافقك من ناحية انه كان لازم يكون
في وحوش اكثر !!
 

SAUD~F-16

True Gamer
اخيراً حسين وصل. سعيد انك وضعتها في مصاف افضل الألعاب لأنها تستاهل صراحةً. اتفق معك في نواحي كثيرة.و واضح ان كلاسيكية بعض العناصر في اللعبة اعجبتك. بس ما اشوفك تكلمت عن النهاية؟ شخصياً كانت محل تسائل كبير عندي وغيرت نظرتي للعبة نوعاً ما.
 

Veeto

True Gamer
و التي تقتبس روح ريزدنت ايفل4 الأصيلة و تبني عليها هذا العالم المقفر بأحسن مما فعلت ريزدنت ايفل نفسها في أجزائها الأخيرة.

بعيدا عن النقاش في جزئيات انطباعاتك او مراجعتك .. توقعت انك بتحس بهالاحساس .. مثلي بالضبط .. طول الوقت وانا العبها اتذكر ريزدنت 4
وتحسها كانها امتداد لريزدنت اكثر من سلسلة ريزدنت نفسها

ما زلت مذهول من قدرة ناوتي دوج على خلق عالم واقعي لما بعد الكارثة .. يخليك تقتنع فعليا انه عالم كان ماهول بالناس
وان كل غرفة تدخلها .. تحسها فعلا غرفة كانت تضج بالحياة قبل الحادثة !!

بالنسبة لمآخذك انا اختلف في جزئيتين

سام وهنري .. طوال الرحلة شفت احد معاه طفل عدا سام .. هذا جزء بسيط من سبب الثقة الثاني وحدة الهدف
جرح جويل .. ما اشوف انه شي ينوقف عنده عادي يعني .. دراما ويخليك تحس بآلام واوجاع البطل

نقطة ايلي .. المشكلة اللي بنظل نختلف فيها .. هي ببساطة ان انا وانت بنقيسها على رؤيتنا الحالية لبنات هالزمن
لا تنسى انها موجودة في ظروف مختلفة .. ظروف اكثر توحش .. ظروف جعلت البشر يرجعون الى اول ابجديات الهرم الغذائي - البقاء للاقوى -
وصراع البقاء .. سلوكيات وطباع وقدرات البشر بتختلف .. حتى في زمننا الحالي .. بنت اجنبية اوروبية بنيتها وقوتها الفيزيائية
بتختلف عن بنت من ادغال افريقيا .. متربية في بيئة معتمدة على القوة الجسمانية أكثر
 

hussien-11

Senior Content Specialist
بعيدا عن النقاش في جزئيات انطباعاتك او مراجعتك .. توقعت انك بتحس بهالاحساس .. مثلي بالضبط .. طول الوقت وانا العبها اتذكر ريزدنت 4
وتحسها كانها امتداد لريزدنت اكثر من سلسلة ريزدنت نفسها

بلا شك، هذا الشعور كان حاضر بقوة من نواحي كثيرة، مثل الأفخاخ Traps و الـmicro management مع ترسانة الأسلحة، حتى طريقة تصميم المؤثرات الصوتية و توزيعها يذكرني فيها

بخصوص هالنقاط الي طرحتوها انت و Zesky :

- كون هنري معاه سام لا يعني أنه شخص يستدعي الثقة، جويل نفسه معاه إيلي و مع ذلك يتصرف بشكل حقير جداً، طريقة قتله للمرض في نهاية اللعبة بالإضافة إلى مارلين توريكم قد ايش صار حقير و متجرد من الإنسانية و صار القتل كأنه لعبة عنده، يمكن هنري أكثر إنسانية من غيره لكن ما فيه شي يبرر الثقة السريعة جداً فيه في عالم موحش جداً مثل هذا

و لو فرضنا أن هالثقة ... مبررة، فـ ديفيد كان لازم يحصل على نفس الثقة من إيلي و تنخدع فيه لاحقاً، لكن انها تظل تشكك فيه من البداية و هو الي أعطاها بندقيته و صارحها بأشياء كثيرة و تظاهر بأنه شخص جيد و أنقذ حياتها حتى ؟ ما تقدر إلا انك تحس بأن السبب الوحيد لعدائية إيلي الشديدة ( حتى انها تكسر له أصبعه ) أن كاتب اللعبة يعرف حقيقة ديفيد فقط لا غير، عموماً هي الملاحظة هنا قد تكون ... "بسيطة" و ما أدري اذا حسيتوا فيها من الأساس أم لا، لكن اللعبة تحاول أن تصور الحياة بعد الوباء بشكل واقعي و لذلك ما أقدر إلا اني ألحظ بعض الهفوات هنا و هناك.

- بخصوص إيلي، كونها ناشئة ما بعد الحرب لا يغير من حقيقة أنها طفلة عمرها 14 سنة، هناك أمور تفوق قدرتها الجسدية و قدرتها النفسية و المعنوية أيضاً و على رأسها استعمال بندقية ثقيلة بهذا الاحتراف، و من وين تعلمت تمتطي الخيل ؟ عموماً اللعبة تكسبها هذه الصفات لأنها "لعبة" و تحتاج تبرر هذه الجزئية أو تلك، لكن أعتقد اننا وصلنا مرحلة في السرد القصصي للألعاب يُفترض معاها تكون هالألعاب أكثر احترافية و ما تركز "فقط" على إرضاء الـ young males الي يكرهوا الأطفال. و هذا جانب آخر كان غير واقعي في اللعبة بنظري و هو أن إيلي لا تشعر أبداً بالخوف، و الخوف موجود في نَفس كل مخلوق حيّ :) تذكر محادثتها مع سام لما يقول لها انه يخاف من التحول ؟ و يسألها من ماذا تخاف و جوابها يكون سخيف جداً كناية على أنها لا تشعر بالخوف من الـ Infected بأي شكل، و هذا أيضاً غير واقعي.

- إصابة جويل كانت في الجانب و أنا غير مقتنع من طريقة الإصابة و عرضها أنها تُداوى بدون تدخل طبي، تخيل مثلاً لو عثرت إيلي على طبيب سابق و استعانت به ليتردد على المنزل كل فترة و فترة ؟ هذا بيكون أكثر واقعية و قابلية للتصديق، و تدري ليش هذا الجرح أسوأ من الرصاص يا Zesky ؟ لأنه يعرض المنطقة المصابة للتلوث و الجراثيم بشكل أكبر و تدخل للجسم بسبب المادة الصلبة التي تسببت بالإصابة، عكس الرصاصة التي لا تتسبب بذلك بسبب حرارتها العالية :) هذا غير أن خروج المادة الصلبة من الجسم يسبب نزيف حاد جداً، عموماً مثل ما قلت لك أنا لست طبيباً و لكن الجزئية بدت مبالغ بها بشكل كبير.

اخيراً حسين وصل. سعيد انك وضعتها في مصاف افضل الألعاب لأنها تستاهل صراحةً. اتفق معك في نواحي كثيرة.و واضح ان كلاسيكية بعض العناصر في اللعبة اعجبتك. بس ما اشوفك تكلمت عن النهاية؟ شخصياً كانت محل تسائل كبير عندي وغيرت نظرتي للعبة نوعاً ما.

النهاية جيدة ( و لو اني ما حبيت المنطقة الأخيرة في اللعبة كثير، كانت أضعف من باقي المناطق في رأيي )، تفتح الباب لسيكول في نهاية المطاف P:
 

Veeto

True Gamer
لو فرضنا أن هالثقة ... مبررة، فـ ديفيد كان لازم يحصل على نفس الثقة من إيلي و تنخدع فيه لاحقاً، لكن انها تظل تشكك فيه من البداية و هو الي أعطاها بندقيته و صارحها بأشياء كثيرة و تظاهر بأنه شخص جيد و أنقذ حياتها حتى ؟ ما تقدر إلا انك تحس بأن السبب الوحيد لعدائية إيلي الشديدة ( حتى انها تكسر له أصبعه ) أن كاتب اللعبة يعرف حقيقة ديفيد فقط لا غير، عموماً هي الملاحظة هنا قد تكون ... "بسيطة" و ما أدري اذا حسيتوا فيها من الأساس أم لا، لكن اللعبة تحاول أن تصور الحياة بعد الوباء بشكل واقعي و لذلك ما أقدر إلا اني ألحظ بعض الهفوات هنا و هناك.

الفرق بين ديفد وبين هنري .. واضح .. لما ديفد يتكلم تقدر تحس انه يخفي شي .. شعور اللا ثقة مو بس من ايلي حتى من عندك كلاعب
انا ما حسيت بالاحساس اللي عندك يمكن ما دققت كفاية او انك مدقق بزيادة

بالنسبة لجويل .. البشرية كلها .. كانت تعيش على البقاء .. اختلف وياك بتسميتها تصرف بحقارة قتل مارلين كان رد للجندي اللي قتل بنته
الجندي كان عنده امر واختيار بين طفلة والبشرية واختار البشرية .. مثل ما كان الاختيار عند مارلين

بالنسبة لمارلين ايلي مجرد فأر تجارب .. بتاخذ منها العلاج .. بالنسبة لجويل هي تذكار عن بنته
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فيتو

لما ديفد يتكلم تقدر تحس انه يخفي شي

اللعبة ما تعطيك أي مؤشر قصصي على هالشي، لذلك : ايش الي خلق هالشعور عندك ؟ عدوانية إيلي الشديدة فقط لا غير، و هذا الي أقوله بأن هالعدوانية كانت غير مبررة "قياساً" على موقف جويل و إيلي من هنري و سام، و إذا بتقولي أن وجود سام دليل طيبة، فأيضاً اصطياد الغزال و جلب لحمه للمجموعة دليل طيبة أو مظهر يعكس تصرف جيد من ديفيد. مثل ما قلت لك سبب التناقض في الموقف في نهاية المطاف هو أن كاتب اللعبة يعرف حقيقة ديفيد، لكنه ما أعطاني - كقارىء/لاعب - أداة حتى أشك فيه أنا الآخر. عموماً مثل ما قلت لك، هي ملاحظة بسيطة

أما بخصوص تصرف جويل، هنا أختلف معك جداً، و كأنك تقول أن حياة إنسان واحد تساوي حياة جميع الناس ؟ و فوق ذلك إيلي لم تكن فأر تجارب بالنسبة لمارلين، انت شفت تسجيلات مارلين الصوتية في نهاية اللعبة ؟ هي حتى تعرف والدة إيلي، و ربت إيلي منذ الصغر و تعرفها جيداً و تحبها أيضاً، جويل مش بس حقير لأنه قتلها بل حتى طريقة القتل وحشية و حقيرة، نفس الشي قتله للمرض في غرفة العمليات بطعنة خنجر، حتى ممرض ثاني يقول لجويل بأنه animal بعد هالتصرف و فعلاً يستحقها بجدارة.
 

Veeto

True Gamer
و كأنك تقول أن حياة إنسان واحد تساوي حياة جميع الناس ؟

الله لا يحطك في موقف مشابه .. لما تصير اب .. بتعرف ان هالانسان اللي تتكلم عنه اغلى من كل شي عندك
انا مو بس اقتلهم جذي .. أفرمهم قطعة قطعة

اذا الله كتب لينا عمر .. لما تصير اب ارجع والعب اللعبة لنهاية مشهد البداية .. نظرتك للمشهد نفسها بتختلف
وبتعرف ليش جويل صار هالانسان
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فيتو

لكن جويل يا فيتو ليس والد إيلي :) لا تنسى هالشي، حتى لو كان يشعر بداخله بشعور أبوي فهو ليس والدها و شعوره تجاهها مستحيل يكون نفس شعوره تجاه بنته الحقيقية.

أما مشهد البداية حقيقة ما حرّك في رأسي شعرة P: أولاً لأنه مكشوف و متوقع للأسف، و ثانياً لأن قتل أحد الأقارب في بداية قصة من أجل تطوير الشخصية الرئيسية هي تقنية قصصية شائعة جداً، و شفتها في عدد لا يُحصى من الأعمال. و بالمناسبة هالتقنية القصصية تُعتبر رخيصة عند الكثير من الكتّاب و يرفضوا استعمالها، لأن البراعة الحقيقية تكمن في كتابة شخصية و تطويرها بحيث تخلق رابط معك بدون اللعب على أوتار العاطفة، بل بمستوى الكتابة و تطوير الشخصية نفسه. و لكن هذا أمر في غاية الصعوبة عموماً.
 
أعلى