hits counter

الموضوع الرسمي The Great Ace Attorney || ناروهودو و شيرلوك هولمز ؟! (الترجمة الإنجليزية وصلت)

بادئ الموضوع #1

The Great Ace Attorney/Dai Gyakuten Saiban
الناشر: كابكوم
المطور: كابكوم
النوع: فيجوال نوفل
المنصات: 3DS/Android

شكراً خالد solid sora على مساعدتي في التجربة!



سأشرح كيفية الحصول على اللعبة و تشغيلها مع الترجمة الإنجليزية من المُعجبين في الأسفل، لكنني سأتحدث في البداية عن اللعبة بذاتها. The Great Ace Attorney هي لعبة حلمتُ طويلاً بتجربتها، لكن شركة كابكوم حرمتني و حرمت المُعجبين من ذلك بعدم إصدارها في الأسواق الغربية و حصرها في اليابان، ربما ظناً منها بأن اللعبة يابانية أكثر من اللازم، مع أنني أرى أنها تحمل قيمة ثقافية تفوق أي جزء آخر، و أرى أن هذا القرار ظلمها بشدة، و أؤمن أنها كانت قادرة على النجاح في الأسواث الغربية مثل أي جزء رئيسي آخر.

The Great Ace Attorney صدرت على منصة 3DS في اليابان (و من ثم على الأندرويد)، و ما زاد الطين بلة أن الجهاز، كما تعلمون، مغلق إقليمياً (region locked). اللعبة لم تنجح في تحقيق توقعات كابكوم التجارية، و عوضاً عن إطلاق ثلاثية كما كان مُخططاً لها، تم إنهاء القصة عبرَ الجزء الثاني بالكامل. ما جعلني أتوق إلى هذه التجربة، أنّ اللعبة كتبها الفذّ Shu Takumi، أحد أقرب مصممي ألعاب الفيديو إلى قلبي، و الذي يمتلك في سجلّه الخاص كوكبة من الألعاب المذهلة: Dino Crisis 2، و ثلاثية Ace Attorney الأولى، و Ghost Trick، و Professor Layton vs Ace Attorney، ما هي إلا أمثلة على ذلك.

إن Ace Attorney ليست قصة عظيمة فحسب، إلا أنها لعبة عظيمة أيضاً.

نبذة عن فكرة و قصة The Great Ace Attorney

تدور أحداث هذه القصة في أواخر القرن التاسع عشر، و بالتحديد في حُقبة الMeiji في اليابان، قبل هذه الحقبة كانت اليابان منغلقة تماماً تجاه العالم الخارجي، إلا أنها قررّت في حُقبة الميجي الانفتاح على العالم الخارجي، في هذه الحقبة بدأت اليابان باكتساب العلوم التي تطورت في العالم الغربي، و بدأت بالتبادل التجاري مع الدول المحيطة، و أيضاً... النظام القضائي و هو القلب النابض لألعاب سلسلة Ace Attorney. المكان الآخر الذي يلعب دوراً هاماً في القصة هو الإمبراطورية البريطانية في العصر الفيكتوري.

على الرغم من أن هذا يحصل بصورة هزلية كما هي عادة السلسلة، إلا أن هذه اللعبة تتطرق إلى قضايا و محاور لم تتعرض لها أي لعبة Ace Attorney من قبل: الغزو الثقافي، التضاد بين الثقافتين الشرقية و الغربية، التقديس و الهالة العمياء تجاه العالم الغربي من الآسيويين، و النظرة الدونية من العالم الغربي تجاه قارة آسيا! إن هذه اللعبة هي مادة خصبة للتعبير من كاتب مُبدع مثل شو تاكومي، فقد اختار الحقبة الزمنية بعناية فائقة، و جعل من لعبته مسرحاً للتضاد الثقافي بصوة غير معتادة في هذه السلسلة!



تبدأ أحداث القصة عندما يتورط الطالب الجامعي (ناروهودو ريونسكي) في قضية قتل خاصة للغاية، و يُقرر صديقه المقرب (آسوغي كازوما)، الطالب العبقري الذي يحمل أحلام اليابان في النظام القضائي الجديد، أن يبذل كل ما بوسعه كمحامي دفاع لمساعدة صديقه في هذه القضية التي تمتلك أبعاداً سياسية عملاقة!

أبرز شخصيات القصة


ناروهودو ريونسكي

ناروهودو ريونسكي، الشخصية الأساسية في حكايتنا هذه، هو طالب في جامعة Yuumei اليابانية، و هو يمتاز بدقة الملاحظة العالية، كما أنه كثير الانفعال. ناروهودو يُسافر إلى بريطانيا في أحداث القصة، و يلتقي مع شخصيات أسطورية مثل المحقق الفذ شيرلوك هولمز في لندن.


آسوغي كازوما

الصديق المقرب لناروهودو في ذات الجامعة، يدرس من أجل أن يُصبح محامي دفاع، و هو أكثر طلاب اليابان عبقرية في هذا المجال. آسوغي يتحلى بالهدوء و الثقة على العكس من صديقه ناروهودو، و هو مُرشح لتمثيل اليابان في الإمبراطورية البريطانية من خلال برنامج التبادل الطلابي.
عندما يقع ناروهودو في ورطة، يهب صديقه العزيز آسوغي لنجدته على الفور، رغم كل العواقب و العراقيل!



شيرلوك هولمز

المُحقق الأسطوري من بريطانيا و الذي يمتلك قدرة خارقة على التحليل و الاستنباط. شيرلوك هولمز يتعاون مع ناروهودو ريونسكي للتحقيق في الجرائم.


آيرس واطسون

الطفلة العبقرية التي تعيش مع المحقق شيرلوك هولمز، و هي مؤلفة روايات (مغامرات شيرلوك هولمز) في قصة اللعبة.


باروك فان زيكس

محامي الادعاء الداهية من بريطانيا، و الذي يعود لممارسة المهنة بعد انقطاع دام خمس سنوات.


سوساتو ميكوتوبا

مُساعدة قضائية تُحب قراءة الكتب، و هي ابنة البروفيسور يوجين ميكوتوبا من جامعة يومي. والدها هو المثال و القدوة الأعلى لطالب المحاماة العبقري آسوغي كازوما.

بالطبع، الشهود يزدادون غرابة و جنوناً في كل جزء !XD


كيف أحصل على اللعبة؟

هذا هو الجزء الهام للكثيرين. حسناً، أمامك واحدة من طريقتين:

- تهكير جهاز 3DS بتعديل CFW، شراء اللعبة من اليابان عن طريق موقع مثل Play-Asia، و تثبيت الباتش
وصلة الباتش لهذه النسخة
https://github.com/ScarletStudy/DGS1-3DS-Release/releases/tag/2.4.0

تعليمات تركيب الباتش
https://github.com/ScarletStudy/DGS1-3DS-Release

الطريقة الأخرى، و التي ستكون الأفضل و الأسهل، هي عن طريق استخدام موبايل بنظام الأندرويد، أو محاكي للأندرويد على الحاسب الشخصي

الباتش لا يُطبق إلا على اللعبة الأصلية! لا وجود لأي نوع من القرصنة في الموضوع
لنسخة الأندرويد، المطلوب:

- حساب إضافي ياباني على Google (من الممكن استعمال VPN لهذا)
- شراء بطاقة لمتجر غوغل الياباني، من الممكن شراؤها عن طريق Play-Asia
- شراء اللعبة الأصلية عن طريق الحساب الياباني، سعر اللعبة 2520 ين ياباني

خطوات تفصيلية:
https://scarletstudy.gq/purchasing-guide/

بعد شراء اللعبة بنجاح، كل ما تبقى هو تركيب الباتش على الأندرويد أو على محاكي الأندرويد، و ذلك عن طريق تشغيل التطبيق الخاص بالباتش، و ضغط Apply، الباتش:
https://github.com/ScarletStudy/DGS1-Android-Release
(اختر الآتي: Download the latest IrisMobile release from here. )
ثم قم بفتح IrisMobile
و هنيئاً !


اللعبة تستحق الشراء و عناء المحاولة، و هي تجربة لا تفوت سواء لعشاق السلسلة، أو لكل من يرغب بتجربة قصصية فريدة من نوعها. ليس هناك لعبة أخرى تمتلك نفس الأجواء، حتى في نفس السلسلة!

بالإضافة إلى السرد القصصي المتميز، و الsetting الفريد، و براعة الكاتب في إظهار التأثر الثقافي و الغزو الفكري من الخارج، فإن هذه اللعبة تحمل ما أرى أنه أفضل ألبوم موسيقي في كامل السلسلة، حتى الألبوم يعكس التضاد الثقافي بين الغرب و الشرق، فهناك ألحان تستعمل الآلات الغربية بالكامل، و هناك ألحان تستعمل الآلات الموسيقية التراثية من اليابان. يبدو لي أن الموسيقى في اللعبة تم تسجيلها live performance

الألحان من Yasumasa Kitagawa و Hiromitsu Maeba.


ثيم آسوغي كازوما.


تم
 

MegaX

Hardcore Gamer
#2
أكثر لعبة متحسف انها لم تنزل نسخة انجليزية وكنت متحمس لها اكثر من الاجزاء الرئيسية بسبب المبدع شو تاكومي عندي ثقة عمياء في هذا الكاتب والمصمم وطبعا أثني العاملين على الترجمه الانجليزية جدا أبدعوا فالترجمه والخبر الممتاز انهم الان شغالين على الجزء الثاني
لي اسبوع وانا العب اللعبة واصل فالقضية الثالثة قربت من نهايتها مستمتع جدا مع اللعبة أجواء اللعبة والالحان خلقت جو جميل جدا
 
#3
شكلها بتكون تجربة ساحرة، لكن للاسف الحصول عليها متعب لانسان عنده العاب بديله ممكن يقضي عليها وقته.
فيه سبب يمنع اللعبة من الصدور للغرب؟ في زمن السويتش كل شي يبيع، ليش هذي بالذات مغضوب عليها.
 
بادئ الموضوع #4
فيه سبب يمنع اللعبة من الصدور للغرب؟ في زمن السويتش كل شي يبيع، ليش هذي بالذات مغضوب عليها.
بعد أن قمتُ بإنهاء أول قضيتين في اللعبة... آه، نعم، هناك للأسف أسباب كثيرة لعدم ترجمة اللعبة، بل أنا الآن أتفهم الأمر كلياً

يا لها من لعبة جريئة و غريبة!

السبب الأول: بعض المشاكل تجاه حقوق شيرلوك هولمز في الولايات المتحدة الأمريكية. هذه المشاكل ليست موجودة في كل الدول، بالطبع، كابكوم تستطيع أن تتفق مع مُمثلي الكاتب الأصلي، لكنها على الأرجح لم ترغب في ذلك.

السبب الثاني: اللعبة لم تحقق المبيعات المطلوبة في اليابان، هذا أعطى دافعاً أقل لتحفيز كابكوم على الترجمة.

السبب الثالث: كيف ستتم ترجمة اللعبة ؟ سؤال جدي، حقيقي

السلسلة بُنيت بأكملها في العالم الغربي على تغيير هوية ناروهودو الحقيقية بجعله فينكس رايت، و لكن ناروهودو في هذه اللعبة هو ياباني بصورة لا تقبل التغيير، بل إن العلاقة السياسية بين الإمبراطورية اليابانية في حُقبة الميجي، و الإمبراطورية البريطانية (حاكمة العالم آنذاك)، هي محور كبير في اللعبة! و هذا يقودنا مباشرة إلى السبب الرابع..

السبب الرابع؟ اللعبة لو نُشرت في الغرب، كانت ستجلب صداعاً لا ينتهي لشركة كابكوم! لأن اللعبة لا تتردد في إظهار العنصرية من الطرف الغربي تجاه اليابانيين/الآسيويين و النظرة الاحتقارية لهم، و لا تتردد في إظهار تقديس الآسيويين لكل ما هو غربي، و إن كانت تفعل هذا بطابعها (الهزلي) المعتاد، إلا أنه intentional و بارز للغاية

هذه العنصرية، موجودة بصورة بصورة لم أُشاهدها في أي لعبة يابانية من قبل!

لي عودة لكتابة انطباعاتي عن القضيتين الأولى و الثانية

القضية الثانية، أحتاج بعض الوقت لأتمكن من "لملمة" أفكاري تجاهها

واحدة من أغرب التجارب القصصية في السلسلة، لدرجة أنك لا تعرف كيف ينبغي أن تشعر حيال ما حصل!

يا لها من قضية غريبة.
 

MegaX

Hardcore Gamer
#5
خلصت القضية الثالث! القضية جدا ممتازة وافضل من سابقتها الاحداث مشوقة وعجيبة لوجود الكثير من التويستات اثناء جلسة القضية لا يمكن ان تشعر بالملل عكس القضية الاولى التي كانت مبالغ في طولها بعض الشيء وايضا القضية اكثر تنويعا لفضل وجود هيئة المحلفين
 
بادئ الموضوع #6
سأواصل عادتي في تقييم قضايا السلسلة

القضية الأولى: 4/5

هذه القضية بجانب الأولى في Apollo Justice و الأولى في Investigations، هي الأفضل في السلسلة. شو تاكومي كعادته بارع في خلق setting مُثير، و إقحام اللاعب في أجواء مُثيرة فوراً. القضية كانت حساسة للغاية، و وضعت اللاعب تحت التوتر و الضغط من الدقيقة الأولى، بداية رائعة!

القضية الثانية: 3/5

أعتقد أن هذه القضية ستبقى دائماً مُثيرة للجدل بين مُحبي السلسلة
مقتل آسوغي كان متوقعاً، لكنه أتى بصورة مختلفة كلياً عن مقتل ميا. مقتل آسوغي أتى بسبب ثقته بصديقه، و محاولته لمساعدة غريب، و هي رسالة سوداوية غريبة على السلسلة، أما الفتاة فقد قادتها الشكوك إلى ارتكاب جريمة قتل.. هذا و ذاك كلاهما مرّ

قضية غريبة حقاً.

القضية الثالثة: 4/5

أفضل قضية في اللعبة و من أفضل قضايا السلسلة، كسرت لعنة القضية الثالثة في السلسلة، و التي تكون مملة في المعتاد P:
الجريمة حصلت في مكان صغير "للغاية"، و مع ذلك فإن تاكومي تلاعب بها بمنتهى البراعة!
قضية غير مألوفة، client غير مألوف زرع الشكوك في نفس "ناروهودو" حول مدى ثقته بعُملائه، و هذه نقطة يرد فيها شو تاكومي على الانتقادات التي طالت شخصية فينكس في الماضي و لكونه يؤمن بعملائه إيماناً أعمى، مما جعله يبدو ساذجاً بعض الشيء. أعجبتني ردة فعل سوساتو و كيف حافظت على الهدوء و التعامل الاحترافي مع Megundal، هو عميلها، و من واجبها الالتزام بتحقيق النصر لصالحه!

القضية الرابعة: 2/5

القضية الfiller في هذه اللعبة
قضية AA اعتيادية جداً، و ليس بها ما يُميزها
الأمر محبط بعد 3 قضايا أولى رائعة، كُنت أنتظر بناءً و تمهيداً من أجل الخاتمة، و لم أحصل على شيء


أُخبِرتُ ألا أتوقع الكثير من الخامسة أيضاً، هذا الهبوط في مستوى اللعبة يُبعدها عن المنافسة مع أفضل الأعمال التي كتبها شو تاكومي، و لكن قد يكون من الظلم مقارنتها بمفردها مع ألعابه السابقة، لأن اللعبة مكتوبة بطابع تقديمي و بنائي بحت لشخصية ناروهودو ريونسكي، هناك العديد من الخيوط التي تُحاك في الخفاء و الforeshadowing لحبكة ستكون أضخم بكثير. اللعبة مكتوبة لتكون جزءاً من القصة الكاملة، و هي بمفردها لا تُشكل الصورة الكلية لهذه القصة.

بانتظار الانتهاء من ترجمة الجزء الثاني من الفانز في وقتٍ ما لمواصلة القصة.
 

MH MD

Moderator
مشرف
#7
أفضل قضية في اللعبة و من أفضل قضايا السلسلة، كسرت لعنة القضية الثالثة في السلسلة، و التي تكون مملة في المعتاد P:
عاد اشوف الترند الجديد بالسلسلة ان القضية الثالثة تكون عظيمة وتنافس القضية الاخيرة بالمستوى، كانت كذا في Investigations 2 وكذلك الجزء السادس

اللعبة ما تزال من اكثر العاب السلسلة تميزا وتفردا، كأجواء وسيتنج وأيضا طريقة بناء القصة، لكن هذا الشيء يشتغل ضد الجزء الأول أيضا لأنه مبني باعتبار جزء ثاني منه بالطريق، لذلك كما تلاحظ القضية الرابعة هنا كانها قضية ثانية بأي جزء آخر، والقضية الأخيرة ما بقول عنها سيئة، لكن القضية الوحيدة بين جميع اجزاء السلسلة الرئيسية والفرعية اللي ما تحس انها قضية أخيرة وتعطيك شعور خاتمة وكلايمكس للعبة وهالشيء ممكن يشتغل ضدها ويخرب عليك شعور إنهاء اللعبة.

اللي سمعته عن الجزء الثاني كان عظيم، شاهدت أول قضية مترجمة له على اليوتيوب وكان عودة حميدة لهذه السلسلة ، توقفت ترجمة اليوتيوب عند القضية الثانية للأسف لذلك سأضطر للعبها فعليا عند انتهاء ترجمتها
 
بادئ الموضوع #8
عاد اشوف الترند الجديد بالسلسلة ان القضية الثالثة تكون عظيمة وتنافس القضية الاخيرة بالمستوى، كانت كذا في Investigations 2 وكذلك الجزء السادس
القضية الثالثة في Investigations 2 كانت جيدة بالفعل، لكن هي الأقل تفضيلاً عندي في قضايا ذاك الجزء، علماً أن كل قضاياه بلا استثناء كانت ممتازة حقاً. القضية الثالثة في الجزء السادس هي قمة ذلك الجزء في رأيي و من أروع قضايا السلسلة، و أيضاً، القضية الثالثة في لايتون ضد فينكس كانت القضية المفضلة عندي في تلك اللعبة

اللعنة الجديدة هي القضية الرابعة XD

انطباعاتي عن اللعبة غير كاملة بالمناسبة، لأن هناك تركيز كبير على بناء الشخصيات و من غير العادل الحديث عن القضايا فحسب مع تجاهل الشخصيات، و هذا يتجلّى أكثر فأكثر من خلال القضية الخامسة، لي عودة.
 
الإعجابات: MH MD
بادئ الموضوع #9
أعتقدُ أنني تعجلتُ بعض الشيء في طرح انطباعي عن اللعبة قبل تجربة القضية الخامسة...

القضية الخامسة: 4/5

قضية تعود باللعبة ككل إلى مستوى القمة مرة أخرى

هذه اللعبة ككل، أشبه بمواجهة من Shu Takumi، على كل الانتقادات التي طالت السلسلة على مدار الأجزاء
اللعبة فيها deconstruction لكل ما يُشكّل هوية Ace Attorney كسلسلة
اللعبة فيها self reflection من العيار الثقيل
ايس اتورني x بروفيسور لايتون زرعت شكوك و أفكار حول دور الstoryteller و علاقته مع الجمهور
و قرارات الstoryteller، و هل القصة ملكه بالكامل

و الآن أتى مع هذه اللعبة لينظر إلى الوراء و ليُعيد ابتكار مفهوم سلسلة Ace Attorney من جديد
أتى ليواجه
كان هناك conflict و تضاد كبير في هذه اللعبة
الغرب x الشرق
الثقة x عدم الثقة
الإدانة x البراءة

اللعبة جرعة قصصية ثقيلة من ناحية فكرية
و هي culmination كامل لأفكار شو تاكومي ككاتب


القضية لمستني جداً بصورة شخصية

- في البداية، لحظات البناء و التقارب بين ناروهودو و سوساتو كانت في منتهى العبقرية، اللعبة من بدايتها و هي مثيرة للتوتر، حدث تلو الحدث، جريمة تلو الأخرى
في القضية الخامسة، الأخيرة، أتى شو تاكومي ليصنع هذا التقارب العاطفي/النفسي، ليمنح اللعبة تلك اللحظات من الهدوء التي كسرت حدة التوتر و القضايا، و التي قربت من سوساتو و ناروهودو... ليزيد بذلك من تأثير رحيل سوساتو و وقعه على قلب اللاعب بصورة رائعة! و مع هذا، تاكومي لم يترك القضية الأخيرة تمر دون بصمة خاصة من سوساتو.

- شيرلوك هولمز هو مُجرد شخصية وهمية في سلسلة قصص... هممم، ما الذي يعنيه ذلك ؟ (يُفكر)

- العدو الأساسي في اللعبة حافظ على الصبغة الواقعية و الرمادية التي اكتست بها هذه اللعبة مقارنة بالأجزاء السابقة، في النهاية كل ما أراده هو المال، المال، و الهرب من الفقر، و لكن التعامل مع الوحوش، جعله يتحوّل إلى وحش آخر

- ناروهودو يصل إلى التحدي الأعظم، إرادته تحت الاختبار، ناروهودو تحت الضغط و قد يخلق أزمة سياسية بين دولته و بريطانيا، و لكن ناروهودو قدّم كل ما يملك حتى النهاية من أجل موكلته، هذه هي الرسالة العظيمة التي قدمتها هذه اللعبة، الرسالة أنك قد تتعرض للغدر، قد تتعرض للخيانة، للتجريح، و قد ترتكب الأخطاء و تضع ثقتك في غير مكانها
لكن مع هذا، لا تخسر الإيمان، مقدار بشريتك، بل و كفاءتك كإنسان، تُقاس بقدرتك على الإيمان.

- ناروهودو و فان زيكس في واقع الأمر، وجهان لعملة واحدة
ناروهودو، ثقة آسوغي فيه في أحلك الظروف، و استعداده للتضحية بمستقبله من أجله، جعلته مُحامي الدفاع الذي هو عليه
و فان زيكس، خيانة صديقه له، جعلته محامي الادعاء الشكاك الذي هو عليه!
و لكل فعل ردّ فعل مساوٍ له في المقدار، و مُعاكس في الاتجاه

- اعتزاز و وطنية شو تاكومي في اللعبة، كبيرة! رغم أنه حافظ بقدر الإمكان على "حياديته" تجاه تمثيل اليابان و بريطانيا، لكن مشاعر الفخر تجلّت بوضوح في القيم التي تظهر في اللعبة.
 
#10
انهيتها. اللعبة مختلفة عن اجزاء ايس اتورني الاعتيادية بشكل كبير جدا
وذا شيء ممتاز للي كانوا يطلبون التغيير وخروج السلسلة من نمطها المعتاد
في اللعبة اهتمامي كان بالقصة العامة وعلاقة الشخصيات مع بعضهم وتطور الاحداث اكثر من القضايا بفارق، فمع ان بعض القضايا كانت ميه ما ازعجني ذا الشيء كثير. وذا شيء نادر في سلسلة العاب ايس اتورني. من القضية الاولى الى الأخيرة انت قاعد تشوف رحلة ريونسكي كاملة وهو قاعد يتطور حبة حبة! بمعنى ماتقدر تغير ترتيب القضايا بدون لاتحس بخلل كبير، بعكس اغلب اجزاء السلسلة.
مايحتاج نتكلم عن جرأة السلسلة في عرض القاضيا الحساسة وحسين ماقصر بذا الشيء.

للاسف محبط ان الجزء الثاني هو الأخير ومبيعات اللعبة أقل من المتوقع، حتى سمعت انها كانت المفروض تكون ثلاثية! لا اعلم اذا ها بيكون سبب في احتواء الثاني على الغاز بدون أجوبة، لأن الأول كثير من ألغازه واضح راح نلقى اجابتها في الثاني، واللي اتمنى الترجمة ما تطول على مايخلصونه::happy::
عالم اللعبة والحقبة الزمنية له بوتينشال كبير وممكن تطلع منه اشياء كثيرة جدا مثيرة للاهتمام اكثر من زمن فينكس رايت
 
التعديل الأخير:

MH MD

Moderator
مشرف
#11
للاسف محبط ان الجزء الثاني هو الأخير ومبيعات اللعبة أقل من المتوقع، حتى سمعت انها كانت المفروض تكون ثلاثية! لا اعلم اذا ها بيكون سبب في احتواء الثاني على الغاز بدون أجوبة، لأن الأول كثير من ألغازه واضح راح نلقى اجابتها في الثاني، واللي اتمنى الترجمة ما تطول على مايخلصونه::happy::
عالم اللعبة
سالفة الثلاثية هي احدى الحاجات اللي كثير يرددها لكن ما عمرها انذكرت فعليا او لها دليل على وجودها، لكن ادلة ان الجزء الاول هو نصف لعبة من البداية اكثر بكثير، الجزء الثاني يكمل مباشرة ويستعمل كثير من الحان الاول، غير انه باليابان الجزء الثاني كان ينباع مع نسخة من الجزء الاول للجدد من يوم اطلاقه كدلالة انها تجربة واحدة مستمرة، شي ما ينفع يصير مع ثلاثية.

وكل الالغاز حقت الجزء الاول بيتم حلها بالجزء الثاني على ذمة اللي خلصوها