hits counter

الموضوع الرسمي Sonic Frontiers ~ لا تتوقف عن الركض(التحديث الأخير:28 سبتمبر)

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام

فيه مواهب تخليني أحس إن مالي أمل ..

ماحب لما يطولون جزئية المحطات أبداً
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
الجزيرة الثالثة هي أغث وحدة ، بعد ما تخلصها الباقيين بيكونون أهون.
على الأقل هذا بحسب تجربتي


حاجة مبشرة

حست حوسة عشان ألاقي الجوهرة الحمراء والبنفسجية
 

MH MD

Moderator
مشرف

مافي غير ستيم و غيبن المجد يعطيها حقها ::rock::
 

MH MD

Moderator
مشرف
فيه حد تابع Sonic Prime؟ ادري انه موضوع مش له. بس انصح فيه. مرة ممتاز
تابعته وخلصته امس، والصدق انصدمت من مستواه، جدا جدا كويس، احسن كرتون سونيك بالراحة!

يعني شغل الانيميشن على مسلسل برضو ممتاز كثير، مليااان تعبيرات مختلفة وحيوية وحتى اكشن كويس! بعد شغل Marza، هذا احسن سي جي وانيميشن رسمي انعمل لسونيك

العجيب على الرغم من انه مركز على سالفة الملتيفيرس، لكن برضو هذا اكثر كرتون سونيك "كانون" وياخذ الالعاب كأساس لها بشكل مباشر، فبتحصل كثير ريفرنسات لهم وانه احداثها صارت بالماضي بالفعل، الشي يبسطني كثير كفان.


انصح به كثير، ٨ حلقات نزلت فقط للحين

هذي السنة كانت سنة سونيك ممتازة، حصلنا فلم كويس، شابترات كوميك كويسة، لعبة كويسة، والان كرتون كويس، الشي يحسسني اننا ببداية عصر ذهبي ثاني للسلسلة

او عالاقل انه هالسنة كانت كويسة بالحظ وما بتتكرر، بس سعيد انه حصلناها يعني، كل جوانب سونيك بالميدياز المختلفة عايشة بأحسن اوقاتها.
 

Suzuki Yu

True Gamer
بالنسبة لي الـTV Show اعتبره أوكي.
أكثر شي عجبني فيه هو الأنميشنز.
القصة والحوارات والشخصيات أوكي بس ما احس انها ماشية بنفس التوجه اللي راحين له بالالعاب مع فرونتيرز. (اللي اشوفه افضل بكثير شخصيا)
توجه فرونتيرز مع القصة والشخصيات أتقنوا فيه الكاركترايزيشن لأبعد حد وجابوا معاه التون المناسب المطلوب ما بين الجدية وعكسها بالملي! ورجعوا لنا lore مثير للاهتمام مرة أخرى.
 

Bestgamer-1st

True Gamer

جميل أن يعطي الحساب الرسمي مثل هذه النصائح وال"خدع" للسبيدرنز
وايضًا يدل غالبًا أن المطورين تعمدوا جعل الحركة ابطأ بالهومينق وغيرها لكي تستفيد من هذه الحركات الاحترافية

لول
 

S30D1999

True Gamer

معقولة ؟ مع اني ماعندي مشكلة باللي موجود
 

MH MD

Moderator
مشرف

معقولة ؟ مع اني ماعندي مشكلة باللي موجود
مجرد كيشيموتو -مخرج اللعبة- قاعد يرد على بعض "اقتراحات الفانز" بتويتر

بس هو قاعد يرد على كثير ردود زي كذا بتويتر، اي فكرة ببالك ترميها عليه ، بيرد ويقول "اوه انترستنج! هالشي عطاني افكار وفعلا انسبايرنح، شكرا لمشاركتك!" وكثير كذا، المشكلة يا انه بعضهم ميجا كرينج وما يستحوا

يعني غالبا فيديو اليوتيوب ذا يتكلم عن ذا الرد


ياخي شوف الثريد، والله اتكرنجت، ايش قوة العين والبجاحة اللي يحتاج تكون عندك عشان تعمل developer armchair لمطور العاب حقيقي وتقولله ترا كذا خايس وسهل تسوي كذا وكذا وكذا ::yuck:: كيشيموتو عنده صبر الsaints عشان يرد ويتعامل مع هالاشكال بهالأدب


الزبدة....هو بنشوف تحديثات للعبة نعم، بس لا تتوقع شيء بالضرورة وانه اي فكرة يرد عليها معناه ينفذها او في وقت لها اصلا
 

Suzuki Yu

True Gamer
حقيقة كيشيموتو بدأ يكبر في عيني بعد اللعبة هذي.
مش بس انها افضل لعبة منه بفارق.. لكن أيضا وجوده بالسوشيال ميديا الان أظهر انه شخصية تستمع وعندها سعة صدر رهيبة! وعنده كومتمنت كامل انه يشتغل على اللعبة ويخليها افضل.
وهذا الشي جدا جدا ايجابي لمستقبل السلسلة.

بس yeah بعض الناس مدري ايش تبغى خصوصا حق بوست سيناريو الباتل الاخير هذا <_<
جايب لي سيناريو من a to z كأنه مخرج اللعبة! أقول shut it.
 

S30D1999

True Gamer
مجرد كيشيموتو -مخرج اللعبة- قاعد يرد على بعض "اقتراحات الفانز" بتويتر

بس هو قاعد يرد على كثير ردود زي كذا بتويتر، اي فكرة ببالك ترميها عليه ، بيرد ويقول "اوه انترستنج! هالشي عطاني افكار وفعلا انسبايرنح، شكرا لمشاركتك!" وكثير كذا، المشكلة يا انه بعضهم ميجا كرينج وما يستحوا

يعني غالبا فيديو اليوتيوب ذا يتكلم عن ذا الرد


ياخي شوف الثريد، والله اتكرنجت، ايش قوة العين والبجاحة اللي يحتاج تكون عندك عشان تعمل developer armchair لمطور العاب حقيقي وتقولله ترا كذا خايس وسهل تسوي كذا وكذا وكذا ::yuck:: كيشيموتو عنده صبر الsaints عشان يرد ويتعامل مع هالاشكال بهالأدب


الزبدة....هو بنشوف تحديثات للعبة نعم، بس لا تتوقع شيء بالضرورة وانه اي فكرة يرد عليها معناه ينفذها او في وقت لها اصلا
كبر في عيني الرجل احسه فعلا مثابر في عمله ويحبه
 

Suzuki Yu

True Gamer
كل مرة أبغى أكتب مراجعة وافية عن اللعبة وأهون لكن صممت أكتب اليوم وبعد مرور شهر العسل مع اللعبة وبداية سنة جديدة أمكن هذا يكون أفضل لي لبلورة رأيي الكامل عن اللعبة.


حقسمها لثلاث أقسام أعتبرها النقاط اللي ممكن الواحد يتكلم عنها هنا

Story
أمكن العادة هذا الجانب لا يولى الكثير من الاهتمام بالعاب البلاتفورمر بل وحتى في حالة سلسلة سونك بالعقد الماضي (ابتداءا من كلرز) القصة بالعابها اخذت جانب هامشي سطحي يميل لاسلوب كوميدي هزلي كارتوني باحد القنوات الامريكية.
بالحقيقة فرونتيرز صدمتني جدا بهذا الجانب واعطت القصة والشخصيات و Lore العالم الكثير من الاهتمام اللي فاق كل التوقعات ونجحوا بتقديمه على أكمل وجه حتى بوجود بعض الثغرات بالنهاية الا انها قابلة للتفسير اجمالا ما عدا امكن مشهد واحد.
الـtone الجاد لكن مع الجرعة "المناسبة" من الفكاهة وتشارم الشخصيات وتفاعلهم مع بعض كان موزون بشكل مو طبيعي لدرجة انه قد يكون مش فقط يوزاي الأدفنشر جيمز وأنليشد ولكن يتفوق بنظري على هذي الالعاب.
الجانب الكتابي تحديدا في أعلى مستوى له وأمكن هذا مبرر مع وجود كاتب القصص المصورة لسونك "إيان فلين" وتفهمه وتشربه لعالم سونك وشخصياته, الناس اللي كانوا يتابعوا القصص المصورة أشادوا بخطوة انضمامه للعمل كثير لكن بعد ما لعبت اللعبة أيقنت لما كل هذا التفاؤل؟ وكان واضح تماما لي أنه شخص فاهم كيف يقدم عالم و لور مثير للاهتمام في اطار سونك مع تقديم شخصيات سونك وتفاعلاتهم مع بعضهم كما يجب.
كل شخصية هنا ماهي تافهة او مهمشة او تم تقديمها بشكل ما يعكس ما نعرفه عنها بالسابق بل تم تقديمهم بالاطار اللي عرفنا فيه هذي الشخصيات وحبيناها اول مرة.
قصة الحضارات السابقة وكيف جوا جزر ستارفال وايش علاقة مخلوقات الكوكوز او ايش يمثلوا بالحقيقة وايش تمثل كل الستركتشرز الموجودة بالجزر كانت مثيرة للاهتمام وخلتني أهتم وأتأثر معاها أحيانا.
ايجمان وحواراته وعلاقته مع الشخصية الجديدة Sage كانت مرة انترستنج و الLogs الصوتية اللي سابها خلفه تعطي المزيد من المعلومات المهمة عن الجزر وعن ايش صار معاه.
Sage نفسها كانت من افضل الشخصيات اللي تقدمت بتاريخ العاب سونك سواءا كفكرة او تنفيذ او تصميم وال development اللي صار معاها كان وقعه جميل ومؤثر طوال اللعبة.
القصة هنا والتقدم بها لها "impact" تحسه على الشخصيات وعلى الاحداث اللي بتصير سونك قاعد يعاني كل ما تقدم بمساعدة اصدقائه وجسمه يتأثر بتحمل هذا العبئ وهذا يبان بالـidle animations من جزيرة للثانية وصولا للجزيرة الرابعة وكل اللي صار فيها.. مش زي بعض الالعاب السابقة اللي قاعد يصير بوادي والشخصيات بوادي ثاني تماما.
سونك هنا يحتاج للآخريين حتى لآخر لحظة واللي صار بالنهاية.
شيء ايضا لازم ينقال وهو كيف ان القصة هذي ما اهملت الالعاب السابقة بل حاولت تربط معاهم بشكل او بآخر بشكل ذكي مرات وبشكل تصحيحي مرات اخرى.

جدير بالذكر ايضا ان تحديثات سنة 2023 الموعودة فيها محتوى قصصي جديد مع بلايبل كاركترز ممكن يسدوا من خلالها بعض الفجوات بالنهاية وتكون اكثر وضوحا.


Graphics & Sound Design
نبدأ بالفيل في الغرفة والشي اللي كل يتكلم عنه من يوم ما ظهرت اللعبة بفيديو IGN الشهير pop-ins here, pop-ins there... pop-ins everywhere
هذا أمكن أكثر شي تم انتقاده من يوم انكشفت اللعبة الا ما بعد الاصدار والتجربة.
وبالاطار الطبيعي؟ نعم هذي المشكلة الوحيدة اللي اشوفها شخصيا تحتاج حل بالجانب التقني الفني باللعبة.
لكن بالوقت نفسه انا صرت اتفهم تماما ليش هذا الشي موجود. بالبداية كنت اعتقد انه بسبب السويتش وانه كسل من المطور عشان يضبط الاوبتمايزيشن ببقية النسخ لكل لما شفت كيف انه بمجرد تغيير بعض القيم بكود اللعبة في نسخة الـPC تحل الموضوع بدون مشاكل صرت اميل بشكل اكبر انه المسألة مسألة قرار فني بحت.
mhOlMA0.jpg

^^
هذي الصورة بدون البوب-انز تظهر كيف منظر العالم ممكن يكون وهو مليان بلاتفورمنج تشالنجز معلقة بالهواء.
تصميم عالم اللعبة وكيف انه يعتمد على الكثير جدا من هذي التشالنجز المتناثرة باعتقادي هو السبب خلف تصغير مساحة الـdraw distance وحتى هذي المشكلة تكاد تكون حصرية على هذي المنصات فقط.
شخصيا انا افضل أشوف العالم بهذا الشكل من دون pop-ins لكن استطيع تفهم جانب المطور من هذي الناحية أو أي أحد قد يكون عنده نفس الاعتبارات لذلك اتمنى يحلوا هذا الموضوع باتاحة خيارات على الأقل مع او بدون بتحديثات 2023.

بجانب هذا الاطار لا استطيع الا ان أكيل اللعبة مدحا بالجانب الفني والتقني بأغلب الأمور.
فاللعبة تعمل بشكل سريع وسمووث باطارت وانسيابية عالية بعوالم مفتوحة كبيرة مترامية الاطراف ولوود سريع جدا لحظي بالفاست ترافل.
تقنيات الاضاءة ممتازة جدا كعادة الهيدجهوج انجن واعطت عالم اللعبة الكثير من جماليته واتموسفيره الخاص لكن المرة هذي اللي ساعد اكثر انها ريل-تايم تتغير بتغير الوقت.
التون الجاد وطبيعة الجزر النائية تم تنفيذها بافضل شكل وتعكس ما يريده المطور منها بالضبط جزر نائية بأثار حضارة بائدة.
كل الثيمز اللي تم تقديمها بالجزر تم تقديمها بشكل رائع وجميل لكن كنا بحاجة للمزيد ونعرف ما المشكلة التي حصلت بنهاية اللعبة بهذا الاطار.
ثيمز السايبر-سبيس المتكررة كانت مشكلة أخرى فاعتمادها على عوالم سابقة ومحدودة جدا ولو كانت مبررة قصصيا يظل جانب مؤسف كنا نبغى منه زيادة.

تصاميم الشخصيات الرئيسية لم تلمس كثيرا لكن تم اضافة بعض التكتشرز الاضافية وايج مان اكثر شخصية حصلت على تطويرات بجودة المودل الخاص فيه والشخصية الجديدة Sage كما ذكرت سابقا من اروع الشخصيات تصميما بتاريخ السلسلة.
الملفت اكثر مع موديل الشخصيات هنا هو الانميشنز اثناء المقاطع الحركية غاية بالروعة وتم تنفيذها بشكل جميل مع تطور كبير في تحريك التعابير. ايضا جودة المؤثرات الخاصة على جسم Sage و الـcorruption اللي صار لسونك وكذلك الأنميز كانت رائعة جدا.
وعلى ذكر الأنميز هنا لا يمكن ان اتوقف مدحا بكمية الابداع اللي انحط بتصميم كل واحد فيهم.. تصاميم كثيرة ومتنوعة وغاية في الروعة والتفرد بالتصميم.
الحس الابداعي يتصميمهم لا يضاهى من صغيرهم لكبيرهم ويتضح جدا انه انحط فيهم جهد كبير.
هنا أقدر أقولها بسهولة تصاميم الاعداء هي Peak Sonic
حتى تصاميم الكوكوز كانت قمة في الظرافة ويخشوا القلب مباشرة سواءا الصغار أو الأيلدر والهيرمت كوكوز 3>

الصوتيات الصوتيات الصوتيات يا جماعة!! لا يمكن تصديق الى أي درجة سونك أنسرق بجوائز العام هنا مش ممكن!
بالبداية لازم اقول انه الصوتيات عموما كانت رائعة حتى اصوات القوائم والتنقل بينها كانت ممتازة وجودتها عالية لكن الموسيقى كلام ثاني تماما!
انا اعرف انه هذا الجانب almost دائما ممتاز بالسلسلة لكن هذا الجزء يصف بالراحة مع التوب توب بالسلسلة جنبا الى جنب مع امثال أدفنشر 1 و أنليشد اذا ما كان افضل بجوانب معينة.
ألبوم غني للغاية بكل نوع ولون تطمح انك تسمعه داخل اللعبة ومعظمها موسيقات حتسمعها again & again & again بدون ما تسأم منها من عظمتها.
موسيقى أتموسفيريه تشربك المكان اللي انت فيه , موسيقى استكشاف uplifting تعيشك اللحظة , موسيقى استكشاف بوقع مؤثر , موسيقى استكشاف مصيرية , موسيقى استكشاف مصيرية (2) , موسيقى استكشاف تطيب من جراحك وترفع همتك (&) , موسيقى استكشاف بإيقاعات شرقية كلاسيكية , موسيقى استكشافية نحو المجهول! , موسيقى قتالية روك , موسيقى قتالية مجنونة بريثم سريع ومتصاعد , موسيقى قتالية uplifting وكلها فايب ايجابي , موسيقى قتال سايبربنكية (&) , موسيقى chill تناسب الهدوء والسكينة , موسيقى chill تناسب الهدوء والسكينة (2) , موسيقى انيرجتك بالسايبر سبيس (1) , موسيقى اينرجتك بالسايبر سبيس (2) , موسيقى اينرجتك بالسايبر سبيس (3) , موسيقى اركيدية كلاسيك (1) , موسيقى اركيدية كلاسيك (2)
هذا غيض من فيض وبالنهاية ما تترشح.. مهزلة السنين والله.



Game Design
هذا الجانب أمكن أكبر جانب ممكن نتكلم فيه وممكن نقسمه على عدة محاور منها الخيارات اللي توفرها لك اللعبة, العالم المفتوح وتصميمه والأمور اللي فيه بما فيها الجيم-لووب, النظام القتالي والاعداء وأخيرا السايبر-سبيس (او مراحل الاكشن)

بداية نبدأ ونقول انه سونك-تيم جاب وحدة من افضل الاشياء اللي سواها بتاريخه كأستيديو لما أتاح بالخيارات كمية كبيرة من السلايدات اللي تخليك تتحكم بتحريك سونك وفيزيائيته بما يتناسب مع ماتراه مناسبا ويعطيك الـfeel اللي المفروض انك تشعر فيه وانت تلعب سونك!!! اضافة عظيمة لا اعتقد ان هناك من سبقه من المطوريين بتقديمها في لعبة بلاتفورمر أصيلة. لكن مع الاسف هذا المقدار بالتحكم هنا مقتصر على الاوبن-زونز ولا بتضمن السايبر-سبيس ليفلز. (قد يكون بسبب انها موزونة للرانكنج)
خيارات اخرى جميلة توفرها اللعبة هو مقدار التحكم بالـHud والتوتوريالز والكاميرا والصعوبات المختلفة من الامور الغير معتادة بالعاب سونك. خيار الصعوبات باللعبة يعيبه انه محدود لايؤثر سوى على بار الأعداء والبوس الأضافي بالنهاية فقط وهو الشيء اللي مع الاسف lost potential كبير حذكر ليش ببعض العيوب اللي حذكرها لاحقا.

العالم المفتوح أو مايحب ويصر المطور أن يصطلح عليه الأوبن-زون هو أهم عنصر ركزت عليه اللعبة كشيء جديد واتجاه جديد للسلسلة حتبني عليه لعشر سنوات قدام على الأقل..
وأستطيع القول بكل أريحية ان الفوملا اللي خرجوا فيها هنا بعد الكثير والكثير من الـTrails & Errors لسنوات جابت ثمارها وأسست لنظام لعب ناجح يعمل بشكل ممتع وبجيم-لووب أدماني للغاية.
بالأول خلينا نقول انه اول شي يتبادر لذهن أي أحد لعب العاب سونك لفترة طويلة هو كيف بيكون التحكم في بيئة مفتوحة؟ (مستحضرين بالذهن أسلوب تحكم سونك بالعاب البووست فورملا وكيف انها ما تنفع ابدا ببيئة مفتوحة)
ويسعدني للغاية ان اقول مجرد تحريك سونك بسرعة وسلاسة لانظير لها بالعالم المفتوح هو متعة خالصة هنا في سونك فرونتيرز.. يس اتس ذات جود!
تحكم سونك حتى وهو بسرعته القصوى سلس لدرجة خيالية والفضل بعد الله في ذلك هو كمية الخيارات المتاحة لتحريك سونك اللي ذكرناها سابقا.
حتى المومنتوم موجود ولو بشكل محدود هذي المرة مقتصر على ثلاثة اشياء يصير فيها تريجر للمومنتوم وهي jump off a rail , jump off a ledge و Spindash down the slope وتقدر تسوي فيهم أشياء مجنونة! ولو نبغى المزيد مستقبلا.
سلاسة التحكم ليست وحدها ما ميز التحكم ولكن أيضا ترسانة الموفمنتس والابيلتيز الي يملكها سونك والتي تستغل كامل أزرار الكنترولرز بأفضل شكل ممكن.
سونك هنا هو سونك بدون أي أشياء تحسسك انك تلعب شي ثاني مو سونك.

نجي الان لفلسفة سونك-تيم في بتصميم الاوبن-زون وليش هم يسموه أوبن زون أساسا؟
البيئة المفتوحة مصممة على شكل مراحل عملاقة كل جزيرة تمثل مرحلة عملاقة مليئة بالبلاتفورمنج تشالنجز المترامية وبوابات المراحل المصغرة والالغاز والاعداء والبوسز والميني-جيمز وتجميع الكولكتبلز.. كل هذا في بيئة فيها مقدار عالي جدا من الحرية تتيح لك انهائها بطرق عديدة وبخيارات عديدة.
الجيم-لووب هو كالتالي:
انت تستكشف الجزيرة وتحل ألغاز هدفها فتح أجزاء من الجزيرة >> تنهي تحديات البلاتفورمنج للحصول على الميموري توكنز لتستطيع التحدث مع أصدقائك وانقاذهم واللي من شأنها تساعدك التقدم بالقصة أو للحصول على الاوربز الزرقاء والحمراء لتطوير قوة سونك وتجمع أيضا مخلوقات الكوكوز لتقايضهم بتطويرات السرعة والرنجز>> تهزم الاعداء لتحصل على EXP لفتح شجرة قدرات سونك وتقاتل البوسز للحصول على الجيرز أيضا >> الجيرز من شأنها أن تفتح لك البورتالز نحو السايبر-سبيس ليفلز >> انهاء التحديات المختلفة بالسايبر-سبيس تزودك بالـVault Keys >> تجميع الـVault Keys من شأنها الحصول على الكايوس إميرلدز >> تجميع كل الكايوس إيمرلدز بالجزيرة تخليك قادر لمواجهة تايتن الجزيرة كسوبر-سونك.
هذا هو الاطار العام للبروجرس باللعبة لكن دائما هناك خيارات اخرى خارج هذا الاطار كأن تحصل على بعض الايتمز هذي والكلكتبلز كدروب عند قتال الانميز او حركة الcyloop او ككنوز بالاضافة لمني-جيم صيد السمك اللي يتيح لك الكثير من هذي الايتمز ويقدر يكون shortcut للي يريد ذلك.
الجيم-لووب هذا غاية بالمتعة دائما هنالك شيء أو أكثر بالطريق تنشغل فيه وكل حاجة تشتغل كمكمل لشيء ثاني ونظام ثاني باللعبة ونمط اللعبة السريع يخلي هذي التحديات اللي تمر عليها أشبه برولر-كوستر غاية بالمتعة تخلص من تحدي تلاقي تحدي ثاني بوجهك خصوصا لما تلعبها بطريقة وين ما يوديك الفلو حق المرحلة.. عملية الكولكتاثون ما كانت بيوم بهذي المتعة والسلاسة باللعب! والبلاتفورمنج تشالنجز والتوكنز اللي تحصلها من خلالهم كثيرة جدا ومع كثرتها تظلها لاخر عالم باللعبة قادرة تقدم تحديات مختلفة بالتصميم على كثرها! هي ليست صعبة للغاية لكن لا يجب عليها ذلك هي من النوع اللي تعطي شعور بالرضى وانت تنفذها مع شوية تركيز على الفلكسز والتوقيت أثناء سرعتك. (كل ما كنت اسرع تكون اصعب)
الميني-جيمز المصنوعة ضمن الاطار القصصي أثناء مساعدتك لمخلوقات الكوكوز كانت ممتعة ومنوعة طوال اللعبة.
الألغاز باللعبة أقدر أقول عنها أنها a nice little distractions متوزعة بعالم اللعبة كل ما تبغى تريح من التجول مابين بلاتفورمنج وقتال اعداء توقف عند وحدة تحلها وتفتح لك الماب رويدا ومعاها تظهر كل الامور اللي مازالت مخفية عنك ومن ضمنها انها تفتح لك المزيد من الrails اللي تسهل حياتك بالتجول أكثر وتخليك أسرع أسرع حول الماب. البساطة سمتها ماهي صعبة ابدا لكن بعض الالغاز هذي كانت أسهل مما يجب لها انها تكون ومع الاسف اللعبة لم تستفيد من وجود مستويات الصعوبة اللي ذكرناها سابقا خصوصا مع التحديثات اللي تستلزم وقت لانهائها واللي يعطوك فيها وقت اكبر بكثير من حاجتك وأيضا الألغاز اللي تتطلب توقيت (سأشرح لاحقا بالباتل سيستم) وهناك بعض الالغاز اللي تم تسهيلها بشكل غير منطقي زي هذي التويتة من كيشيموتو ردا على المثال الغير مستخدم للغز


أقدر أفهم انه هذا توجه لجعل اللعبة أكسسبل حتى لواحد عمره 4 سنين لكن ليش في مستويات صعوبة؟ ليش لم يتم استغلالها؟ هذا السؤال سألته نفسي أكثر من مرة في أكثر من موضع خصوصا انه الموضوع في كثير من الاحيان لا يحتاج اي مجهود كبير عشان يتنفذ.

تصميم العوالم بصفة عامة كان رائع وبالأخص جزيرة Ares هذي الجزيرة جابت كل شيء على الوتر الصحيح مناطق متنوعة جدا مابين هضاب وصحاري ووديان والجزيرة نفسها عملاقة تصميمها مثالي يحتذى به لالعابهم القادمة ونجي هنا لسلبية ثانية بعوالم اللعبة وقد تكون سبويلر للي ما لعبوا اللعبة فاللي ما يبغى يحرق لا يقرأ القطعة التالية.

اللعبة مع الاسف فيها cut corners بالنهاية واضحة جدا وبأدلة كثيرة انه تم تجزيء محتوى اللعبة بسبب عامل الوقت او أي كان. أي أحد لعب اللعبة يعرف انه الجزيرة الثانية والثالثة أكبر بكثير من بقية الجزر.. السبب في ذلك؟ أنه الجزيرة الأولى والرابعة والخامسة هم كلهم مع بعض مجموعين بالأساس الجزيرة الأولى كرونوس آيلند ولكن تم تجزيئهم الى ثلاث جزر.
الجزيرة الرابعة هي ليست جزيرة جزيرة بالمعنى الحرفي حتى!! كونك تستطيع ان ترى معالمها وانت تلعب بالجزيرة الاولى فهي مرتبطة جغرافيا بالجزيرة الاولى تعود اليها فقط لتلعب جزئية قصصية خطية والتي هي بالامانة ممتازة جدا لكن ليس بها أي استكشاف مما يعني ان جزر اللعبة الفعلية أربعة فقط.
نأتي للجزيرة الأخيرة والتي هي الأخرى جزء كان ينتمي لكرونوس آيلند ولكن في هذي الحالة فقد تم فصلها بالكامل لتصبح جزيرة لوحدها بدون اي حدود جغرافية مع كرونوس ونستطيع اثبات ذلك بعدة طرق سواءا بالنسخة المسربة لكرونوس الاصلية او من داخل اللعبة عندما تستعرض الجزيرة من منطقة مرتفعة وتشاهد حدود الجزئية المجتزئة من الجزيرة متمثلة بشيدز مختلفة للبحر أو حتى رجوعا للتيزر الأول للانفايرمنت.
أيضا الجزيرة الرابعة جزيرة تستكشفها بالكامل ومليانة محتوى وبالحقيقة محتواها ضخم وممتاز وفيها السايبر-سبيس ستيجز الافضل وتصميمهم اوريجنال أكثر.
ترون أين المشكلة هنا؟ لم نحصل باللعبة الا على ثلاثة ثيمز للجزر مع الاسف منطقة خضراء, منطقة صحراء ومنطقة بركانية جبلية فقط. هذا كان أمر مؤسف للغاية لان اللعبة بتصوري كانت بأمس الحاجة على الأقل لثيم رابع. بتصوري انه هذا هو التصور الأصلي لان الليكس المبكرة المؤكدة من 2018 كانت تتكلم عن اربعة جزر أبكر بكثير من اللي صار لكرونوس آيلند واللي كانت متصلة بالجزيرة الاخيرة حتى صدور أول تيزر للانفايرمنت نهاية 2021... يبدو ان الثيم الرابع لم يتمكنوا من تنفيذه بالوقت المناسب.


نجي الان لنظام المعارك والاعداء واللي هو الاخر كان علامة فارقة لهذا الجزء كملازم لجزئيات الاوبن-زون الحديثة.
بوي اوه بوي قد ايش فاجئني ان سونك يكون عنده نظام قتالي عميق ويكون عنده مواجهات بهذا الحجم والكيفية اللي حصلت!
ما كنت اتخيل للحظة ان سونك تيم حيطلع بالـrecipe المناسبة لنظام قتالي لسونك يكون عميق كفاية وبنفس الوقت متوائم تماما مع سرعة وقدرات سونك!
الحركات تتناسب تماما مع خصائص سونك وسرعته الهومنج اتاك كان مرة سمارت انك ممكن تنفذه حتى وانت واقف على الارض لتسريع اللعب وايضا سمارت اكثر انهم فصلوها عن زر القفز وربطوها بزر الضرب عشان لما تسوي هومي وتقرب من الخصم تدخل طور الكلوز كومبات وتكمل ضربات ميلي بنفس الزر وفي أيضا evade بازرار الكتف واللي ايضا سمارت انهم خلوها نفس ازرار الكويك-ستيب make sense وتقدر تستخدم خاصية جديدة عند سونك اسمها Cyloop (تستخدم ايضا ببعض الالغاز) وتخليك ترسم دائرة على الارض تخليك تضرب كل من حولها او تفك الحماية الخ طبعا زي ما ذكرت سابقا في skill tree لسونك الان والحركات تفتحها تباعا وفقا للـexp وهذي الحركات كثير منها مناسب تماما لسونك يعني مثلا في ضربة قوية شبيهة بالستومب وتتنفذ حتى بنفس الزر اللي يسوي الستومب وحركة تتنفذ بنفس طريقة السبين داش وايضا لها انميشن وسونك قاعد بوضعية السبيننج وايضا حركة الكاونتر اتاك اللي تعطيك مساحة ترجع للخصم بضربة سبين كوول لا يمكن تكون ساتسفاينج اكثر من كدة الخ وكل هذي الضربات تقدر تنوع بينها بشكل سريع وسلس وتسوي كومبنيشنز مجنونة.. اللعبة حتى فيها parry وطالع كوول حتى! لكن wait انا سبت هذا الشي للاخير عشان اقول انه اكبر عيب بالنظام القتالي هذا هو انه مافي تايمنج (توقيت) نهائيا لتنفيذ الباري!! هذا القرار التصميمي كان صادم جدا again أقدر افهم كخيار أكسسبل للصغار لكن ليش في مستويات صعوبة؟ هذا اللي ما شرحته سابقا لما اتكلمت عن بعض الالغاز اللي تتطلب توقيت ولانه زر الباري ما يحتاج توقيت صارت الالغاز هذي كأنها بروكن ومجرد اضغط على ازرار الكتف واضلني ضاغط و done! حرام عليهم انه مستوى الهارد بهذا الشكل.
بالنسبة للاعداء واللي سبق لي مدح تصاميمهم بشدة هنا يكمل المديح لانه تصاميم الاعداء وعددهم وتنوع طرق قتالهم ومناسبة أساليب قتالهم مع سونك وامكانياته كشخصية كان شي عجيب ورهيب.. i mean في اعداء يتطلبوا انك تلعب معاهم بلاتفورمنج تشالنجز عشان تقاتلهم اعداء تلعب معاهم بريلز اعداء تلعب معاهم سكاي دايفنج اعداء تلعب معاهم بين-بول داخل حلبة لول الخ الخ من الافكار الرهيبة الخارجة عن الصندوق وبنفس الوقت ملائمة تماما و familiar in a way بالنسبة لسونك.. ابدعوا بشدة هنا.
هذا من دون حتى ما أبدأ أتطرق لمعارك السوبر-سونك.. واللي هي بالراحة أهيب معارك سوبر سونك بالحياة.
الهايب بهذي المعارك كان رهيب رهيب ولو كان spectacle for the most part ولكن من النوع الجميل والمرضي سوبر سونك هنا اسرع كالعادة لكن بكل المومفمنت-سيت اللي عنده مع شوية فلايفر مختلف للضربات ومع ايضا بعض الانميشنز الجديدة بالسوبرز و الـcyloop effects والشي الحلو انها تفرق من تايتن للثاني.
شيء آخر يميز هذي المعارك انه كل تايتن عنده introduction تلعب فيه جزئية خطية كوول تخليك تتعرف على تايتن الجزيرة قبل ما تصير قادر على هزيمته وأيضا جزئية لصعود هذا التايتن قبل المعركة الاخيرة كسوبر-سونك.

نجي الان للنقطة الاخيرة بالجيم-بلاي وهي مراحل الاكشن الكلاسيكية المعتادة من السلسلة واللي اخذت نهج الـboost فورملا. (أنليشد - كلرز - جنريشنز - فورسز)
المراحل هنا أخذت منحى مختلف من ناحية السكووب وصارت أشبه ببونص ستيجز كون الاهتمام راح بدرجة كبيرة على الاوبن-زونز باللعبة هذي فصارت هذي المراحل bit-sized صغيرة وخفيفة اكثر.
حقيقة المراحل هذي هي الحلقة الاضعف باللعبة لعدة اعتبارات حنذكرها لكن هذا لايعني انها لم تكن ممتعة ولا بأي شكل من الاشكال.
المشكلة الاولى ذكرناها بالتصميم وهو ان المراحل تستخدم ثيمز كلاسيكية قديمة للمراحل وبنفس الوقت عدد هذي الثيمز جدا محدود ولم يتوسعوا فيها حتى.
المشكلة الثانية ان تصميم الـLayout لكل العوالم ما عدا العالم الاخير مطابق لعوالم اخرى بالعاب سابقة وتعطيك شعور الديجافو (اللي هو انا لعبت شي مماثل قبل كدة؟) هو للامانة يعطيك الشعور هذا وكيف انه يتسق مع القصة واللي يصير لسونك وفي مرات كنت مبسوط منه خصوصا لما العب مرحلة ممتازة انا احبها من الماضي لكن لا اخفي الشعور بالغصة ان اللعبة كان المفروض تحمل معاها مراحل اوريجنال اكثر من الناحيتين كتصميم او كثيم.
المشكلة الثالثة أيضا ذكرناها سابقا وهي ان خيارات التحكم لا تؤثر ولا بأي شكل على مراحل السايبر-سبيس بل هذي المراحل تمتاز بأسلوب خاص بها للتحكم مما يضع اللعبة أمام أسلوبين مختلفين أو بالأصح ثلاثة.. نعم سمعت ما أقول.. ثلاثة! وهو لانه ولسبب ما مراحل الـ2D للسايبر سبيس لها احساس مختلف تماما عن مراحل الـ3D للسايبر سبيس وتبدو أبطئ بكثير بتحريك مغاير وغير مريح بعكس الـ3D والذي كان هو الاخر مختلف عن ما سبق من العاب البووست (والتي كانت في اوج اتقانها مع جنريشنز) لكن على الاقل الـ3D هنا يعطيك لعب اسرع بكثير ومع التكنيكس الموجودة مع انواع البووست اللي تقدر تنفذها وكيف تفيدك بالسبيد-رن؟ متعة رهيبة
المشكلة الرابعة وهي ان المتعة الرهيبة اللي ذكرتها فوق أنقتلت في مهدها بسبب الرانكنج المتساهل جدا باللعبة واي run عبيط للمراحل ممكن يوصلك للـS Rank (باستثناء المرحلة 2-1) بالاضافة انه لا وجود لأي Online Ranking مع اللاعبيين الاخريين على خلاف المعتاد بالعاب سونك! again شيء مؤسف انه شي بهالبساطة هذي لم يعالج بوجود مودات صعوبة باللعبة.

أخيرا أقول ان كيشيموتو تفوق على نفسه كثيرا هنا! هذا افضل عمل لمسته يده بفارق. غابت الجيمكس الدخيلة على سونك وحضر سونك كما يجب ان يكون لكن ما زالت بصماته الثانية مثل المبالغة بتسهيل الألعاب حاضرة لكن مع تواصله المستمر مع الفانس والانصات المذهل اللي قاعد يقوم بيه بوسائل التواصل الاجتماعي اتوقع انه يستفيد كثيرا من الفيدباك.
سونك فرونتيرز لعبة رائعة وصاغت خلطة ذهبية لو تمسك بها سونك تيم وصقلها أكثر مرات ومرات حنطلع بالعاب عظيمة.. هذا الشي متأكد منه والموضوع صار مسألة وقت خصوصا مع النجاحات الكبيرة اللي حظى بها هذا الاصدار.
بل ممكن في اقرب وقت ممكن نبدأ نشوف بوادر لهذي الفيدباك مع تحديثات 2023 الموعودة لسونك فورنتيرز.
 
التعديل الأخير:

hussien-11

Senior Content Specialist
ما كنت أتصور أوصف لعبة سونيك جديدة بهذا الوصف مرة أخرى لكن سونيك فرونتيرز لعبة من أعلى مستوى، على الأقل في جوانب كثيرة

أقدر أشوف كيف التجميع المبالغ فيه ممكن يطفش لاعبين كثر، لكن لا يكفي لإلغاء كل شيء آخر قدمته اللعبة بشكل رائع

اللعبة فيها فانتازيا حالمة و جميلة، الOpen-Zone هو بمثابة العالم المفتوح في أسطورة زيلدا نفس البرية: مرحلة واحدة عملاقة للغاية

هذا vision أثبت نجاحه لتصميم عالم بلعبة فيديو، واللعبة، بالمناسبة، تستلهم الكثير من زيلدا نفس البرية بشكل مفاجىء، أكثر حتى من ألعاب ماريو

بداية من أجواء العالم والأطلال المدمرة والموسيقى الشاعرية خلال الاستكشاف وصولًا إلى التحديات الصغيرة المشابهة للshrines والمخلوقات الصغيرة التي تشبه الكوروك سيدز

عندما تبدأ بالفوز في تحديات الجزيرة و تبدأ الاختصارات بالظهور

تشعر بروعة العالم وجماليته وكأنه فاينل فانتسي فيرسس نومورا : المزيج بين العالم الواقعي و الفانتازيا من خلال العقبات والسكك الطافية في السماء

سونيك أيضًا وربما لأول مرة في لعبة ثلاثية الأبعاد يصل إلى مستوى كبير من الإتقان في التحكم والكاميرا والوزن وعن نفسي ربما أول مرة لا أواجه مشاكل في هذه الجوانب بلعبة تحمل اسم سونيك

الألبوم الموسيقي فخم و فاخر و على أعلى مستوى

المراحل ممتازة وإن كانت أقصر من المعتاد لكنها أيضًا تذكرني بطريقة تدشين تحديات ماريو الbite-sized في أوديسي وهي تناسب أسلوب اللعبة وتوجهها وعدم الرغبة في إبعادك عن العالم طويلًا

حتى السرد القصصي جيد بشكل مفاجىء

مخرج اللعبة هو نفسه مخرج سونيك كولرز وهو أفضل مخرج لألعاب سونيك منذ الوي حتى الآن رغم غضب جمهور سيجا عليه لأنه يُحب نسخ ننتندو في ألعابه &_&

لكنه شخص موهوب وعنده رؤية حقيقية

جمهور سونيك المخلص و العاشق للسلسلة حصل لعبة أخيرًا ممكن يكون فخور فيها و يتحدى فيها أي سلسلة ألعاب أخرى : )

نسخة البي سي 4 كي حقيقي و 60 إطار مقفلة، شيء رائع جدًا و مظهر نظيف لأبعد الحدود وكان قرار موفق انتظاري للحصول عليها بعد ما شحنت حاسبي من الأردن

بالنسبة لي شخصيًا

سونيك ما عمره كان لعبة ركض أو سلسلة تتمحور حول الركض فقط، لهذا كان عندي مشاكل شخصية كثيرة مع توجه العديد من ألعاب السلسلة

ربما لأن بدايتي مع السلسلة كانت من الجزء الأول في بداية التسعينات، وهو كان لعبة منصات و مغامرة سريعة، لكن حتمًا ما كان لعبة ركض

أخيرًا كل الجوانب الأخرى أخذت حقها (مع قتال ممتاز و أعداء ممتازين، مرة أخرى، رغم التكرار)

سونيك فرونتيرز أقرب إلى سحر و توجه سونيك الأصلي من أي شيء آخر، أكثر حتى من أدفنتشرز الدريمكاست

هذا انطباعي بعد إنهاء تحديات الجزيرة الأولى.
 

Suzuki Yu

True Gamer


شهر ثاني عظيم للعبة.
وترتيبها ال١٦ على مستوى السنة ككل.
لو صدرت أبكر بتحصل ترتيب افضل غالبا!
 

Suzuki Yu

True Gamer


نقاط متعددة من كيشيموتو بخصوص الNext Project واللي already دخل حيز التنفيذ.
 

MH MD

Moderator
مشرف
كانت الفكرة ببالي انه شكله بننتظر لفرونتيرز ٢ عشان نشوف اثر فيدباك الفانز على تصميم اللعبة الجديدة -بما انه كيشيموتو قاعد يسمع لكل شي بتويتر ويرد عليهم-

بس يبدو ما بننتظر كثير


IDAa06u.jpg


الله يستر (&)
 

Suzuki Yu

True Gamer
كانت الفكرة ببالي انه شكله بننتظر لفرونتيرز ٢ عشان نشوف اثر فيدباك الفانز على تصميم اللعبة الجديدة -بما انه كيشيموتو قاعد يسمع لكل شي بتويتر ويرد عليهم-

بس يبدو ما بننتظر كثير


IDAa06u.jpg


الله يستر (&)
اللي قاعد يصير من تجاوب حتى على مستوى الـ fundamental levels عجيب!
في اصرار رهيب وغير مسبوق حتى على مستوى الشركة ككل بالانصات جيدا ومحاولة تنفيذ أشياء كثير على اللعبة الحالية.. ذا الشي يخليني أقول أن اللعبة الجاية بتكون almost perfect على الأقل.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
شباب الوقت مناسب لشراء اللعبة الحين ولا انتظر التحديثات والاضافات القادمة واشتريها؟
 

The Last Lombax

In a new adventure~
شباب الوقت مناسب لشراء اللعبة الحين ولا انتظر التحديثات والاضافات القادمة واشتريها؟
عليها تخفيض حاليا. هو لو بتصبر بتكون باكج كامل مع الاضافات وتلعبهم مرة وحدة
 

MH MD

Moderator
مشرف
شباب الوقت مناسب لشراء اللعبة الحين ولا انتظر التحديثات والاضافات القادمة واشتريها؟
انتظر سنة زيادة خلاص بالمرة، على اساس بتحصل تحديثات طول السنة ، ومنها بتحصل تخفيضات اقوى بكثير، غير كذا لا تشتت نفسك بمليون شراء بستيم (&)
 

Suzuki Yu

True Gamer
كون الابديت الاول يوم 23 مارس وكون الابديت الثاني مربوط بتاريخ ميلاد الشخصية 23 June يبدو لي انهم يبغوا يخلوا الدعم كل ٣ أشهر بالضبط مما قد يعني ان الابديت الاخير ممكن يكون في 23 سبتمبر.

بجميع الأحوال already اشتقت لها وابغى العب محتوى جديد يخصها.
ابغى تفاصيل أكثر عن الابديت والباتش نوتس الخ.
 

Bestgamer-1st

True Gamer
كون الابديت الاول يوم 23 مارس وكون الابديت الثاني مربوط بتاريخ ميلاد الشخصية 23 June يبدو لي انهم يبغوا يخلوا الدعم كل ٣ أشهر بالضبط مما قد يعني ان الابديت الاخير ممكن يكون في 23 سبتمبر.

بجميع الأحوال already اشتقت لها وابغى العب محتوى جديد يخصها.
ابغى تفاصيل أكثر عن الابديت والباتش نوتس الخ.
شاركنا التفاصيل عندما يصدر التحديث لأن كلامهم ما كان واضح عما سيفعله...
 

MH MD

Moderator
مشرف
شاركنا التفاصيل عندما يصدر التحديث لأن كلامهم ما كان واضح عما سيفعله...

توه صدر طازة

يبدو في تحديث بس٥ حصري يشيل الpop-in برضو؟
 

MH MD

Moderator
مشرف
اوه كمان ضافوا تصليحات جديدة للعبة نفسها بالتحديث الجاي


8g6v7Sz.jpg
 
أعلى