Hekari
SquallX سابقاً
You will encounter a wall of darkness
and the wrath of underworld
These will help you.
ستواجه جدار الظلام، وغضب العالم السفلي.
هؤلاء سيساعدونك
ماذا حدث لسايلنت هيل؟
الصمت سيتحول لجحيم .
The fear for Blood tends to create fear for the blood
" لعل هذا يبدو غريباً ، لكن ارجوكي إصغِ إلي. يجب أن تصدقيني ، أنا بكامل قوايي العقلية ، ولا أعبث معكِ.
ببداية الأمر أعتقدت إني أفقد عقلي . لكن الآن تأكدت إني بكامل قوايي العقلية . ليس هذا مني ، إن هذه القرية بأكملها إجتاحت من قبل العالم الآخر !!! عالم شخص ما وأوهامه الكابوسية عادت إلى الحياة.
شيئاً فشيئاً الإحتلال ينتشر. محاولاً إبتلاع كل شي إلى قعر الظلام "
بطاقة تعريف للعبة:
الإسم : Silent Hill 1
سنة الإصدار : 1999-23-2
المطور : Team Silent
الناشر : Konami
نوع اللعبة : رعب بقاء نفسي.
مقدمة:
واحد من اهداف الرئيسية لمطورين تيم سايلنت انه يخوفوا الناس بدون Jump Scares رخيصة وتقديم تجربة رعب نفسي بخلق اتموسفير اكثر من اي شي ثاني ، وبالفعل نجحوا فتحقيق هدفهم وصنع جينرا مختلفة للرعب باسم " الرعب النفسي" وصنعوا جو خاص لهم يرعبعك ، يعني تاثير اللعبة مهما عدتها بظل نفسه وراح تخاف مش نفس رزدنت ايفل دام حفظت مكان ال jump scare event خلاص ماراح تخاف بثاني تختيمة , سايلنت هيل صنعت اسم لنفسها بتقديم قصة محبوكة معقدة ونهايات متعددة مختلفة ، احداث ممكن تمر عليك وممكن تفوتها ، سايلنت هيل صنعت هوية لنفسها فجنرا رعب البقاء ماراح تلاقيها بالعاب ثانية .
الأمس ختمتها مرتين ، لحسن الحظ إني حاس فيها نهايات متعددة وباجيب النهاية السيئة من اول تختيم بس خزنت من تخزينات مختلفة وبالتحديد من عند المجاري .. المكان الي يغير مجرى القصة بالاحداث ويخليك تجيب النهاية السيئة والجيدة .. الجيدة + ماقدرت اجيبها لانه في ال Empty Bottle تحتاج تروح لمكتب هوفمان قبل ماتدخل العالم الآخر فالمدرسة ومادريت عن هالشي إلا بعد ماخلصت المنطقة والأبواب كانت موصدة ماقدرت اروح له.
سايلنت هيل وضعت بصمة من عدة نواعي : انه الراديو يرسل موجات وصوت ضجيج لما يقتربوا لك وحوش ويسبب لك الرعب ، لما Harry Mason البطل يجري الستمينا تبعه تنخفض ويتعب ويطلع صوت شهيق عالي .
ال Graphics
احد العناصر الناضجة باللعبة هو الاستعمال الذكي بتوزيع الاضاءة باللعبة الي يجيك عادة من تشغيل ال فلاش فلما تكون في ازقة مليانة ظلام , أو شارع مليان ضباب ، قبو فيه رطوبة .
اللعبة استغلت محدوية التقنية للجهاز لصالحها كايجابية ، يعني الضباب هذا ماكان المفروض يكون كذا بس بسبب ضعف تقنية ال Playstation 1 صمموه بهالشكل ليغطي عيوب الاتموسفير وبعدها بالاصدارات اللاحقة للعبة مشوا عليه ك Standard وشي يميز السلسلة .
والظلام أستغلوه على الرغم من محدودية الجهاز ، الوحوش متناسبة كلياً مع اجواء الظلام .. إذا شغلت الفلاشلايت راح يشوفونك ، إذا طفيته ومشيت ببطئ ماراح ينتبهون لك .
بصرياً ، اللعبة عندها منظر خلاب .. موديل الشخصيات والبيئة ماعفى عليه الزمن وجبار ليومك هذا ، التوجه الفني هنا نجم اللعبة .. الناس ممكن يقولون انه الوضوح الضعيف للتكسترس يساعد يبرز الظلام ، والاتموسفير المقزز للعبة . كل مبنى عنده منظر مغبر او منظره وسخ بالداخل . وبهتان الالوان وانعدامها ساعد بانه يخلي قرية سايلنت هيل معدومة من الحياة البشرية.
ولما تروح تعبر ال Other world من كل منطقة بتمشي على ممرات حديدية وبعضهم مصديين ومغطية بالدماء الجافة.
المشاهد السينمائية طالعة مبهرة لجهاز قديم مثل البلايستيشن 1 كبداية استعمال ال CG ، تخلي الشخصييات الشرية واقعيين اكثر .. على وقتها في الجيم بلي الملامح معدومة للشخصيات بس المشاهد السينمائية رهيبين ملامحهم طالعين , للعبة نازلة بمنتصف دورة حياة البلايستيشن 1 باين انه اللعبة استعملت اقصى قدرات الجهاز لتشغل ال CG مثل كذا.
طبعاً نسخة المحاكي محسنة التكسترز حق الجرافكس ل 4K مع 60 فريم إذا ركبت بليجنس معينة .. تجربتي معاه التجربة العادية اللعبة شغالة 20 فريم وبالمشاهد السينمائية تعلق إذا خليت على ال Wide screen
تصميم أماكن اللعبة عبقري ويشد اهتمامك ، يعلمك أساسياتها بدون مايشرح لك أي شي إلك ب Tutorial ممل ياخذ من وقتك نصف ساعة أو أكثر مثل أغلب ألعاب هالجيل ويقولك مثلاً " اضغط مثلث لتفتح الخريطة " , ويرفع توقعاتك لكيف تكون بقية جزئيات اللعبة للسقف .
هذه الطريقة المثالية والصحيحة الي المفروض يمشي عليها مطورين هالاجيال .
الكاميرا تعدل نفسها كل ماتدخل زاوية جديدة من اللعبة .
تمنيت يكون في عروض سيجي اكثر .
القصة :
" دعني اسئلكم ، هل رأى منكم فتاة صغيرة أكملت 7 ربيعا بالجوار من هنا؟ أنا أبحث عن إبنتي، قصيرة ، شعرها أسود "
في عام 1983 ميلادي تبتدا القصة بداية بسيطة عادية بمشهد سينمائي ببطلنا Harry Mason - كاتب ذو الثاني والثلاثين ربيعا وأرمل - يذهب بنزهة في عطلته مع ابنته بالتبني " Cheyrl " - سبع سنوات عمرها - بمنتجعات كانت تعرف بانها هادئة ومسالمة في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهو يقود المركبة يصادف طفلة تعترض طريقه فتنحرف مركبته عن مسارها ويصطدم بالجدار ويفقد وعيه .
بعد مااستعاد وعيه ، أدرك إنه مركبته تحطمت وإنه إفتقد ابنته ويبحث في رحلة مليانة بالغموض عن إبنته فداخل قرية Silent Hill وبدأت رحلته مع كوابيسه .
وأسئلة عديدة مبهمة باللعبة تجاوب عليها:
إين ذهبت شيرل؟ ماسر الوحوش داخل سايلنت هيل ؟ ماهو ماضي القرية ؟ وماذا يريدون من شيرل؟ من هي شيرل؟ وماسر من دخل سايلنت هيل لايستطيع الخروج منها؟
من هم جماعة The Order وماهدفهم ؟
اما من أراد معرفة أحداث القصة يمكنك زيارة هذه المقالة الرائعة :
طبعاً أغلب ال Pacing فاللعبة كان تقدمه بطيئ لبناء الاحداث والشخصيات خصوصا باول ساعتين .. ماعرفنا الا قليل عن هيري ميسون انه هو الاب كاي ابو دخل في ظروف خارقة للطبيعة وماعرفنا عن بنته شيرل الا قليل بالبداية ، وفكرة المخاوف الداخلية للشخص تتشكل ككيان كابوسي له في داخل الحلم .
الشخصيات الجانبية او المساعدة : Cybil .. الشرطية القوية ، داليا .. الراهبة المجنونة، ليسا .. الممرضة المرتعبة .. , ومايكل كوفمان .. الدكتور الي مشتبه فيه . مالهم عمق كبير ، لكن يحركون الاحداث بشكل رهيب.
ماظن انه يحتاجوا يكونوا الشخصيات عميقة مرة بنفس الوقت .. هم يخدموا الجيم بلي اكثر شي اشوفه، اتموسفير اللعبة باين انه حوارات قليلة وتعتمد على نظرة اللاعب هو الي يفسر الاحداث بنفسه ويكون نظريات ، وهذا الي احبه بالقصة.
اللعبة لها 4 نهايات منها 2 اساسيين و 2 جانبيين ، الاساسيين تعتمد على اكمالك للمهام الجانبية ، Good+ مالها داعي لان الشخصية الي تنقذها وجودها وعدمها واحد وماراح تطلع بالجزء الثالث ، Good ending هذه القصة الي تمشي عليها.
قصة المنظمة قريبة للماسونيين .
ال Gameplay
قريب لرزدنت إيفل الكلاسيكية بس تحكم ال Tank Control اسهل هنا ومش متعب ، واشوفه يعتمد واجد على الحظ ببعض الاماكن .. يعني مايخلوك باماكن ضيقة طول الوقت وعندك فرص كبيرة انك تتفادى الاعداء .. خلصت اللعبة ونسبة تفاديي للاعداء تقريبا 85% ونسبة الرصاص الي عندي كان كبيرة 225 ذخيرة للمسدس العادي ، اعتمدت بشكل كلي على استعمال الاسلحة اليدوية خصوصاً الفأس كان قوي بزيادة ضربتين ويقتل أغلب الأعداء , بس أغلب الأعداء مايرحموك أقل غلطة ممكن تقتلك وتخليك تعيد من تخزين بعيد ، وطبعاً الأعداء راح يرجعون من جديد لما تحل لغز او تتقدم منطقة مهمة باللعبة فماراح تستفيد شي من قتلهم.
وفرت اطلاق النار بالاسلحة النارية للزعماء وكانوا سهلين بالنورمل وأغلب استراتيجيتهم متشابهة ماعدا الفاينل بوس والي قبله .
الوحوش الي يطيرون استراتيجيتهم كانت لف يمين ويسار إذا مشيت سيده يمسكوني ، بس ماضطريت اني اطلق عليهم نار إلا بأول مواجهة باللعبة.
اقوى واحد فالاعداء القرد ، وبعدها السحلية مزعجين ضرباتهم تسبب دامجم عالي ، واضعفهم وابطئهم الممرضات اغبياء نادر ضربتهم تصيبك ، اكثر شي يخوف منهم الاطفال بالمدرسة يلزقون على رجلك لين يضربوك غثيثين.
بال Normal متوفر الرصاص والعلاجات بكثرة كان عندي 25 علاج صغير عند قتال الفاينل بوس ، و 6 علاجات كبيرة ، و 3 الي مثل الدواء الي ينشرب.
اول ساعة من لعبة تقدم لك ألغاز فيها تحدي تتطلب منك تحليل أماكن الخريطة.
الالغاز هنا عبقرية وخداعة وتحتاج تركيز كبير بالتفاصيل وتفكر خارج الصندوق، يحطون جنبك ملاحظات , يعني اول لغز البيانو الي وقف عنده أغلب الشعب كان فكرته فالملاحظات
فكرته انه تضغط على النوتات الساكتة في البيانو بترتيب صحيح .
الملاحظات فيها اسامي حيوانات والوانهم تمثل النوتة الي تضغط عليها .. يعني البجعة والبجعة الثانية لونهم " أبيض" فتضغط على اللون الأبيض ، والغرابين لونهم " أسود " فتضغط على النوتة السوداء ، وفي الملاحظة في وصف للمسافات مابينهم
لغز عبقري جداً ومايخطر على البال إنه هذه الملاحظة حق المذكرة مرتبطة باللغز .. لغز للذكرى
الموسيقى والاصوات:
اكيرا نجح بتكوين جو مرعب كبير للعبة ، الاوستات عبارة عن كوابيس .. بلحنه الميتل وخيوط الالة الحادة ، اصوات الات الي تشتغل داخل اللعبة مثل الي في غرفة المولد تبع الكهرباء , حصل لي اكثر من مرة قفزت من مكاني افكر في اعداء قواي جاييني يلحقوني من خلف الشاشة بسرعة جنونية من قوة الاوستات بس يطلع مافي شي بس احاول اهرب بسرعة لاموت ، خصوصا بمنطقة المجاري لما حصل طلق بندقية عشوائي من ورى الشباك . واستعمالها لنظام الصوتي للاستيديو جدا مماز ، ونعطي التمثيل الصوتي كريديت.
الاوستات كلهم يلصقوا بالمخ.
التمثيل الصوتي كانهم باينين عليهم يقروا من الورق مباشرة من اول ماتسمعهم ، لكن لا !! هم يحاولون يغيرون مقاماتهم بالصوت ليناسب الحوارات ، ومايبين عليهم بنفس الرخص الرهيب بالتمثيل الصوتي لرزدنت ايفل 1 (&) اظن انه الممثلين الصوتيين ماحد اعطاهم توجيهات كيف يتصرفون واكثر تصرفاتهم كانوا ارتجالية فالتمثيل الصوتي كان جيد بعض السيناريو اتقنوه وبعضهم جابوا العيد فيه وكانهم يقروا من جريدة.
بس في بعض الحوارات باللعبة لما هيري يكلم نفسه يتكلم شوية وفجاة يقطع صوته ..
والممثل الصوتي لهاري هيسون هو نفسه حق دراكولا بكاسلفينيا سيمفونية الليل ، هناك ردود افعاله اوفر وتضحك .. بينما باسلينت هيل صوته خلال اللحظات الي توتر باللعبة يبقى فيها هادئ (&)
المفروض لعبت اللعبة مع سماعات
حقائق عن اللعبة:
1- تطوير أول جزء بدا ببداية 1996 بعد ماشافوا نجاح رزدنت ايفل 1 استلهموا نجاح كابكوم وكونامي بدات بتطوير لعبة جديدة الي هي سايلنت هيل 1 بادارة فريق مكون من 15 مطور باسم Team Silent ، على الرغم انهم فشلوا بمشروعهم الماضي .. وضيعوا البيانات الاساسية للعبة . ببداية تطوير سايلنت هيل ، المطورين ماعرفوا يكملوا المشروع وممكن يدخلون بجحيم التطوير ومايخلصون اللعبة لمدة طويلة ، وادارة كونامي فقدوا الامل باللعبة لكن Team silent اعطوهم حريتهم الكاملة بالتطوير وفضلوا انه يستهدفوا التلاعب بمشاعر اللاعب بشكل مباشر بدل مايتجهون نفس اتجاه الهوليوودي لكابكوم مع رزدنت ايفل 1 ..
2- استلهم فريق التطوير بالخريطة اسامي الشوارع من كتاب الرعب وسموهم باسمهم مثل طريق باكمان " Bacman Road" باكمان هو الإسم المستعار لستيفن كينج واستعملوا اسامي كتاب الرعب لخلق تجربة رعب بقاء مميزة ومثيرة للاهتمام
للمزيد من المعلومات انصحكم تشوفون هذا الوثائقي الجميل عن سايلنت هيل .
3 - تقدر تهزم الفاينل بوس تبع الجزء الاول بدون ماتطلق ولا طلقة!!! خلي سلاحك فاضي عند مواجهته وحاول تطلق اللعلة بتعرف انه ماعندك ولا طلقة وماتبيك تتوهق عند اخرشي وبتهزمه لك دايركت. You can beat final boss in SH1 without firing a shot just keep your gun empty
المراجعة باختصار:
للحين جالس افكر بالاحداث ، الجزئية الاخيرة باللعبة مليان أحداث Mind Blowing وحدث ليسة جاب لي قشعريرة ويحزن ... صدمة قوية كانت ، أخر شخصية توقعت منها هالحدث والاوست اشتغل اسطوري .. اللعبة ماستربيس !!!
مبسوط إنه لعبة عمرها حوالي 20 سنة قدرت تاثر علي برعبها ، الالعاب الي جودتها عالية تبقى Timeless ومايغلب عليها الزمن فاي شي ، وانا مو النوع الي يهتم بالجرافكس والتحكم كنت متذكرنه انه Tank Control بس وضعه طبيعي هنا .
بديت مع السلسلة بتجربة سيئة مع كولكشن سايلنت هيل المفقع فكل شي وختمت الثاني ، احتاج اعيده من جديد بالمحاكي والتسكترز ال HD
وشي ثاني ابهرني كيف انه عروض السيجي للحين باينة قوية بالرسوم كلعبة بلايستيشن 1
+ تنوع الشخصيات وكلهم يخدمون القصة مافي منهم مالهم داعي ، وكل شخصية له قصة غامضة ومكتوبة بعناية بحبكة ظلامية.
+ القصة عميقة جدا ومحبوكة ومليانة تفاصيل وتويست .
+ الاستكشاف جدا ممتع و rewarding بس الاعداء مايتركوك بكيفك تسكتشف مزعجين.
+ تنوع الاعداء فكل مكان .
+ تنوع اتموسفير اللعبة : مدرسة ، مجاري ، مستشفى ، ععالم اخر من كل منطقة .
+ الاوستات كلهم يلصقوا بمحخك.
+ تنوع النهايات والاسلحة المستعملة وماتشيل هنم الشنطة مافي محدودية زي رزدنت ايفل.
+ الاداء الصوتي حلو والجرافكس بعد قوي بالسيجي.
السلبيات :
- بسبب انها قديمة لقيت سالفة الخريطة كل ماتبي تفتحها تضغط مثلث .. مافيها ميني ماب وانت تمشي تشوف الخريطة بالزاوية مثلا للاسف.
- في سلبية بس مش فاكرنها >.>" اظن التصويب مش لذاك الزود clunky بس عموماً ماتاثر على التجربة بشكل كبير.
10\10
ممكن تكون عندي معلومات غلط لكن حاولت اجتهد بالي اعرفه ، ماخلصت الا الثاني والاول وقدامي مشوار بلعب الثالث والرابع وزيرو ان شاء الله قريب.
شاركونا تجاربكم وانطباعاتكم للعبة .
اتمنى انكم استمتعوا بالموضوع
التعديل الأخير: