hits counter

Shawn Layden يؤكد أن تكاليف تطوير الألعاب على وشك الانفجار من جديد

Roxaf

Ryokuryuu
انت نفس الي يشوف واحد يقول قيمة صناعة البواخر الضخمة السياحية صارت غالية كثيرا المواد حقتها شحيحة والموردين زادوا الاسعار ثم تقول اسمع ياخي ترا فيه قوارب صيد صغيرة اخذ لك عشر قوارب منها ::raz::

هذا شكله يدور وظيفة ف يقال له مسوي نظرة ثاقبة للمستقبل عشان يثير الجدل لول

حد يعلمه أن ألعاب الأندي تعيش أفضل فترة لها بتاريخ الصناعة
الكلام عن التربل A مش الاندي طيب.

ال gape بين المطورين في الميزانيات موجود من زمان مش شي جديد، COD MW2 ميزانيتها كانت 250 مليون، بينما ميزانية Battlefield 4 الي جات بعدها كانت 100 مليون، وميزانية Gears 3 الي بينهم الاثنين كانت 60 مليون. هذا لم يجعل أي وحدة منهم لعبة فاشلة أو غير مربحة أو حتى متخلفة، مفهوم ال Triple A Games ماله حد أدنى في الميزانية (زي ما شايفين بالأرقام مقارنة بين 3 ألعاب صدرو بنفس الفترة.... ؟؟)

الي أنا فهمته من تصريح شون أن الشركات الغير قادرة على تحمل التكاليف العالية بتكون متخلفة وغير قادرة على المجاراة فبالتالي بتضطر تبيع نفسها لشركات أغنى، وهنا جبت مثال مطورين الإندي الي ما ضرهم أبدا ضعف ميزانياتهم المهول مقارنة بالأرقام الي وصلت لها الصناعة، فبالتالي جميع الشركات ال in between ما رح تتضرر كذلك.

رفع ميزانية لعبتك لا يعني قضاءك على خصوم ضعاف الميزانية، إنما فقط محاولة لرفع قيمة لعبتك في السوق باللقجري الزايدة، شون يهبد.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
ال gape بين المطورين في الميزانيات موجود من زمان مش شي جديد، COD MW2 ميزانيتها كانت 250 مليون، بينما ميزانية Battlefield 4 الي جات بعدها كانت 100 مليون، وميزانية Gears 3 الي بينهم الاثنين كانت 60 مليون. هذا لم يجعل أي وحدة منهم لعبة فاشلة أو غير مربحة أو حتى متخلفة، مفهوم ال Triple A Games ماله حد أدنى في الميزانية (زي ما شايفين بالأرقام مقارنة بين 3 ألعاب صدرو بنفس الفترة.... ؟؟)

الي أنا فهمته من تصريح شون أن الشركات الغير قادرة على تحمل التكاليف العالية بتكون متخلفة وغير قادرة على المجاراة فبالتالي بتضطر تبيع نفسها لشركات أغنى، وهنا جبت مثال مطورين الإندي الي ما ضرهم أبدا ضعف ميزانياتهم المهول مقارنة بالأرقام الي وصلت لها الصناعة، فبالتالي جميع الشركات ال in between ما رح تتضرر كذلك.

رفع ميزانية لعبتك لا يعني قضاءك على خصوم ضعاف الميزانية، إنما فقط محاولة لرفع قيمة لعبتك في السوق باللقجري الزايدة، شون يهبد.

انت حملت كلامه اكثر مما يحتمل، بالنسبة لعمليات الدمج اظنه يقصد للناس الي ناوية على العاب الAAA لكن مش ضخمة كثير ما لها الا هالخيار عشان تتحمل تضخم اسعار التطوير في هالفئة
 

aboooood

True Gamer
بخلاف نوتي دوغ، لدينا 12 استوديو/شركة مختلفة قامت بالعمل على art اللعبة! لماذا؟ حتى يكون شكل كل شجرة يمر اللاعب عنها مختلف عن الشجرة الأخرى
انا كلاعب شو ممكن استفيد ؟؟؟ يعني اوكي لعبة مذهلة وكل شجرة مختلفة عن الاخرى بس هذا غير يكون ع حساب الاشياء اكثر اهمية وهي

عامل الوقت شركة زي روكستار صرنا نحصل ع لعبة وحدة منهم لكل جيل حتى نوتي صار كل خمس سنوات واكثر نحصل ع لعبة جديدة

تكلفة الالعاب تزداد يعني الجيل الحالي صار 70$ والجيل القادم ممكن يصير 80$

الالعاب متوسطة ممكن ما نشوفها ونبقى ع الالعاب المعروفة زي كود و اساسن الخ

يعني اضرارها اكثر من فائدتها ولازم يكون في حل يعني الناس تحب تشوف الالعاب برسوم ممتازة بس اكيد مش حاب كل سبع سنوات نحصل ع لعبة
 

لُقمَان

True Gamer
لو تتبعنا الحقائق التي أمامنا منذ نهاية الجيل الماضي وحتى بداية هذا الجيل سوق الألعاب سوف يتحول إلى شيء جديد لم نعهده قبلًا !

السبب معلوم، إرتفاع الميزانية والتكاليف بصورة قاصمة، والنتيجة هي ركيزتين ستكون الرئيسة في الألعاب الضخمة هذا الجيل، وهما :
1- الألعاب الضخمة تتحول لألعاب مجانية للبدء. 2- الألعاب الخدمية تصبح الأساس لألعاب الـ"أأأ".

"1"- فهذا النموذج أثبت جديته الهائلة مع ثورة عناوين Fortinet و World of tanks وغيرهم في جانب اللعب الجماعي،
ثم تلاها ثورة لعبة تعتمد على اللعب الفردي مثل Genshin Impact، الأرباح الهائلة وشريحة اللاعبين الواسعة التي دخلت مع هذه الألعاب كانت مغرية.

"مثال-أ" يوبي-سوفت أصبحت تركز على الألعاب المجانية أكثر من أي وقت مضى، بل أصبحت تعتبرها هي أساس في الربح،
تجارب لعب جماعي مثل Hyper scape و The division Heartland، وعنوان جديد من توم كلانسي مجاني للعب أيضا.

"مثال-ب" EA أصبحت تقر بالبدء المجاني للعب، Apex legend أنجح لعبة لهم في السنوات الماضية "خارج EA sports"،
كذلك قيل بأنها ستسعى لجعل FIFA و الألعاب الرياضية مجانية للبدء أيضا، مع أطوار مدفوعة قابلة للتوسعة في اللعبة.

"2"- الحفاظ على اللاعبين ونموذج الخدمة، نجم بدأ يتسلط الضوء عليه مع Destiny في 2014، ثم توسّع بصورة هائلة،
حتى شمل ألعاب القصة ومختلف الأنواع الأخرى، تقريبًا جميع ألعاب يوبي-سوفت الضخمة الجيل الماضي كانت خدمية !

الأمثلة في الألعاب الخدمية كثيرة، منها الناجح والكثير فشل، ولكن الإغرائات والأرباح المستمرة من تطوير نفس المشروع بالمحتويات،
أفضل وأقل مخاطرة من تطوير مشاريع جديدة تحمل تكلفة خيالية وتحمل مخاطرة الخسارة.
 

لُقمَان

True Gamer
دايم يحبون يتكلمون عن التكاليف وكيف هي ارتفاعت وكيف هم مساكين بس مايتلكمون ان الارباح ارتفعات بعد
هل فعلًا الأرباح أرتفعت بشكل يوازي نسبة إرتفاع التكاليف ؟ غالب مبيعات السلاسل الشهيرة مستقرة،
لا زال كل جزء جديد مقارب للأجزاء الماضية من ناحية المبيعات أو يتفوق عليه قليلًا، نعم هناك إستثنائات مثل كلب الحرب.
 

منتقي

True Gamer
اعتقد كل هذا بيقودنا للعودة لنموذج الألعاب متوسطة التكلفة في نهاية المطاف ، تذكرت نماذج الـ Lean ( الرشاقة) في عالم الأعمال وكيف انه هذا النموذج انولد بعد معاناة في ادارة التكاليف المرتفعة في النماذج التقليدية … مثال :تايوتا سابقاً كانت تعمل على خط انتاج طويل ومكلف ، مع الزمن بدأت الشركة بالعمل على النموذج الرشيق من خلال تقليل التكاليف مع مخرجات يريدها المستهلك فقط .

ليه مانشوف ألعاب كثيرة في مستوى لعبة نير ريبلكنت كبساطة انتاج مع محتوى مرغوب ومبيعات عالية !؟
 

prince khalid

True Gamer
هل فعلًا الأرباح أرتفعت بشكل يوازي نسبة إرتفاع التكاليف ؟ غالب مبيعات السلاسل الشهيرة مستقرة،
لا يُمكننا القياس، لكن النماذج المربحة حاليًا هي عناوين خدماتية بلا شك، أو لها زيادات على المنتج الأصلي، اشتراكات، محتويات إضافية، محتويات عشوائية وغيرها الكثير.

المعلوم أنه في صناعة الترفيه، أنك تأخذ نجاح المنتج فرديًا، لتحديد قابلية التوسع، لكن تأخذ نجاح اسمك التجاري بمجموع أرباحك، فمسألة زيادة التكلفة وزيادة تسعير الألعاب بناء عليها، هي خطة نموذجية لأي شركة تجارية لرمي جزء من تكاليف الإنتاج على المستهلك، الكثير قد تغير، هذه الشركات يُمكن أن تكون الزيادة في ألعابها مُبررة إذا ما كانت تُنتج ألعابًا متشابهة من حيث التكلفة والسعر النهائي، وهذا طبعًا ليس من السهل حسابه.

جزء كبيرة منها (EA وActivison وUbisoft على رأس القائمة بما أنها شركات نشر مستقلة) تحصد أرقامًا قياسية كل عام من حيث الأرباح، ما يعني أن نموذجها الحالي كشركة مُربح، العناوين الفردية لا تؤدي المطلوب منذ بدايات تطوير الألعاب، شركات الألعاب لم تكن بهذا الحجم، تكلفة التطوير لم تكن بهذه الميزانيات، لكن تطوير الألعاب لم يكن بهذه الربحية، ولم تكن هناك نماذج بيع بهذا الشكل، إن أخذنا كل لعبة بشكلٍ فردي، ستكون الزيادة مبررة، إن أخذنا الألعاب كحزمة منتجات، فهي ليست كذلك.
 

Dark_N11

True Gamer
جيد
الألعاب تحتاج تكون بتكفلة ضخمة لأنها هي الأساس بالسوق
ألعاب الأندي او الأصغر حجماً خليها للجيم باس و التخفيضات و تكون فيلر بين اصدارت ألعاب التربل A

هذا منظوري

لعبة resident evil 8 هىAAA
مش شرط اللعبة تبقي بميزانية cp 2077 , tlou ii علشان تبقي AAA
حتى فرق زى Tango Gameworksبتقول على العابها AAA
بعض المطورين ( ملف كان معمول من ninja theory ايام Hellblade)
كانوا مصنفين الAAA تحت تلت اصناف
High end AAA
Mid AAA
Low end AAA
مينفعش نصف resident evil 8 بانها AA او انها مش AAA
هى طبعا اقل من cp2077 و tlou ii بس دا ميخلهاش مش عنوان AAA
بغض النظر عن التسمية
ميزانية ألعابهم ليست المعيار الحقيقي هنا
كابكوم ألعابهم كأنها من جيل البلاي 3 مع تحسينات تقنية

عاد تخيل لو نشوف لعبة باتلفيلد او فار كراي بميزانية ألعاب كابكوم

راح نشوف انتقادات كثيره
 

abady-25

True Gamer
السؤال هو لو كان شون هو الرئيس بدل جيم ماذا كان سوف يحصل
غالبا كان استديو اليابان سوف يبقى كما هو والمطورين لن يخرجوا منه
 

Dark_N11

True Gamer
السؤال هو لو كان شون هو الرئيس بدل جيم ماذا كان سوف يحصل
غالبا كان استديو اليابان سوف يبقى كما هو والمطورين لن يخرجوا منه
شون او جيم او اي احد ثاني مافي احد راح يستمر بالحرق الأموال على سوني يابان
 

MOSU

Another Side Another Story
ترا في كثير شركات شافو لهم حلول الى هذي المعضلة سوني مثلا بتركز اتوقع على التوسعات المستقلة او سكوير اتذكر جلست تقول بتشوف حل وهو التوليد التلقائي ومن هذي الامور وبكذا يقدرو يحافظو على معضلة الميزانية وحتى تشارك الموارد بين الفرق سكوير راح تطبقه ودمج الفرق كان حركة استباقية الى دخول الجيل الجديد ومع ذلك تشوفهم بيلتزمو بتسعيرة السبعين دولار

بعض الشركات زي روكستار وممكن تكون الوحيدة بتمشي بالشكل التقليدي وراح تواكب التضخم لانه عندهم الامكانيات مع فرص النجاح العالية لكن باقي الشركات الضخمة مثل سوني وسكوير وحتى سي دي بروجكت راح يشوفو حلولهم الخاصة
 

Veeto

True Gamer
ويا ريت ترتفع معاها الجودة والمتعة.

ارتفعت وبشكل كبير جدا .. البعض يحسسك ان جيل البلاي 1 او البلاي 2 .. كل اسبوع وكل شهر اسطورة تنزل .. وهو حاله حال اي جيل

هذا غير القفزة في الامور الغير محسوسة او محسوبة للاسف مثل التحكم .. التصويب .. الكاميرا .. الله لا يرجع ايام ما كنا نلعب ضد الكاميرا قبل الاعداء !!

او التحكم المعوق لبعض الالعاب
 

abady-25

True Gamer
شون او جيم او اي احد ثاني مافي احد راح يستمر بالحرق الأموال على سوني يابان

العاب سوني اليابان لم تكن تعتبر العاب aaa او ذو ميزانية كبيرة حتى
مقارنة بباقي الاستديوهات
فلا يعتبر حرق اموال لان يقدروا يعوضوا ميزانية هذه الالعاب حتى لو كانت المبيعات قليلة وهذا الذي حصل
وتقرير بلومبرج ان سوني حاليا تركز على الالعاب الكبيرة فقط
وجيم ذكر هذا الشيء ان الالعاب الصغيرة سوف تكون من الاطراف الاخرى الاندي تقريبا

فالوضع لن يفرق لسوني اذا كانت اللعبة صغيرة وتعتبر مكسب كبير هي تريد التركيز على الالعاب الكبيرة
 

Dark_N11

True Gamer
العاب سوني اليابان لم تكن تعتبر العاب aaa او ذو ميزانية كبيرة حتى
مقارنة بباقي الاستديوهات
فلا يعتبر حرق اموال لان يقدروا يعوضوا ميزانية هذه الالعاب حتى لو كانت المبيعات قليلة وهذا الذي حصل
وتقرير بلومبرج ان سوني حاليا تركز على الالعاب الكبيرة فقط
وجيم ذكر هذا الشيء ان الالعاب الصغيرة سوف تكون من الاطراف الاخرى الاندي تقريبا

فالوضع لن يفرق لسوني اذا كانت اللعبة صغيرة وتعتبر مكسب كبير هي تريد التركيز على الالعاب الكبيرة
طبعاً الموضوع ليس مجرد تعويض الميزانية
لأن الأموال الي يتم انفاقها على سوني يابان راح تروح لمكان اخر يدعم توجهم الأكبر
 

Nostalgic

ᴛʜᴇ REMINISCER
ارتفعت وبشكل كبير جدا .. البعض يحسسك ان جيل البلاي 1 او البلاي 2 .. كل اسبوع وكل شهر اسطورة تنزل .. وهو حاله حال اي جيل

هذا غير القفزة في الامور الغير محسوسة او محسوبة للاسف مثل التحكم .. التصويب .. الكاميرا .. الله لا يرجع ايام ما كنا نلعب ضد الكاميرا قبل الاعداء !!

او التحكم المعوق لبعض الالعاب
ايش علاقة هذا بكلامي؟ التكلفة الأعلى لا تضمن لعبة بجودة عالية (مصقولة) وبمحتوى ممتع وما يحتاج حتى أبدأ أعدد عناوين الـAAA الفاشلة، المكررة، والمقولبة في أخر جيلين.

إلا إذا كنت تقيس المتعة والجودة على كم كلفت اللعبة في تطويرها فهذا موضوع مختلف.
 

Smart Smile

True Gamer
هل فعلًا الأرباح أرتفعت بشكل يوازي نسبة إرتفاع التكاليف ؟ غالب مبيعات السلاسل الشهيرة مستقرة،
لا زال كل جزء جديد مقارب للأجزاء الماضية من ناحية المبيعات أو يتفوق عليه قليلًا، نعم هناك إستثنائات مثل كلب الحرب.


نعم في كثير من السلاسل هذا الجيل مبيعاتها زادت مثل Uncharted و Resident Evil و The Witcher إلخ

ريزي 8 باعت 4.5 مليون في غضون شهرين فقط تقريبا اسرع جزء مبيعا بعد السادس

Uncharted 4 باعت اكثر من 17 مليون نسخة اكثر جزء مبيعا في السلسلة بفارق محترم اساسا مافي جزء قبله باع اكثر من 10 مليون

The Witcher 3 باعت اكثر من 30 مليون اكثر من مبيعات الجزء الثاني و الاول مجتمعين

و كل هذه الالعاب جابت اضعاف تكلفة تطويرها في وقت قياسي


هذا منظوري


بغض النظر عن التسمية
ميزانية ألعابهم ليست المعيار الحقيقي هنا
كابكوم ألعابهم كأنها من جيل البلاي 3 مع تحسينات تقنية

عاد تخيل لو نشوف لعبة باتلفيلد او فار كراي بميزانية ألعاب كابكوم

راح نشوف انتقادات كثيره


"كابكوم ألعابهم كأنها من جيل البلاي 3 مع تحسينات تقنية"

جملتك هذه وش الدليل اللي استندت عليه فيها؟

بناء على المستوى التقني؟ او القيم بلاي؟

طبعا أنا ما انكر أنه ميزانية العاب كابكوم ماهي كبيرة مرة مع انها العابها تجيب اضعاف تكلفة تطويرها في وقت قياسي

اقرب مثال ريزي 8 باعت 3 مليون في اقل من اسبوع و ميزانية اللعبة 62 مليون دولار اي اللعبة ارباحها 180 مليون دولار تقريبا مع اني ما حسبت نسخ الديلوكس ابو 70 دولار و النسخ الاغلى منها و حاليا باعت 4.5 مليون نسخة بسعرها الكامل أي ارباحها اكثر من 270 مليون دولار في شهرين فقط

يعني حتى لو نقصنا قيمة النشر برضو اللعبة جابت اكثر من ضعف تكلفة تطويرها في وقت قياسي

يعني كابكوم تقدر مع ريميك الرابع او التاسع توصل تكلفة تطويرها إلى 150 مليون دولار و ما بيأثر عليها حتى

لكن كابكوم واضح أنه تبحث عن ارباح اضعاف تكلفة تطوير العابها و ماتحب تبالغ بتكلفة تطوير العابها

يعني MHR باعت اكثر من 6 مليون في اقل من شهرين و بسعرها الكامل يعني لو ميزانيتها 200 مليون دولار حتى الحين جابت ارباح اكثر من 360 مليون دولار
 

Good Hunter

True Gamer
ارتفعت وبشكل كبير جدا .. البعض يحسسك ان جيل البلاي 1 او البلاي 2 .. كل اسبوع وكل شهر اسطورة تنزل .. وهو حاله حال اي جيل

هذا غير القفزة في الامور الغير محسوسة او محسوبة للاسف مثل التحكم .. التصويب .. الكاميرا .. الله لا يرجع ايام ما كنا نلعب ضد الكاميرا قبل الاعداء !!

او التحكم المعوق لبعض الالعاب

جيل ال PS2 ثلاث العاب جتا نزلت خلال ٣ سنوات
ما ودي اذكر امثله ثانية.

وسان اندرياس كانت اضخم من جتا ٣ بأضعاف.

اللي ودي اقوله انه اللي يشوف الشركات تتكلم يحسسك انهم يسوون لعبة كل سنة، وهم حتى فرانشايز واحد ما يقدرون يكملونه. ويتمسكون بلعبة وحدة مدى الحياة.
 

Dark_N11

True Gamer
"كابكوم ألعابهم كأنها من جيل البلاي 3 مع تحسينات تقنية"

جملتك هذه وش الدليل اللي استندت عليه فيها؟

بناء على المستوى التقني؟ او القيم بلاي؟

طبعا أنا ما انكر أنه ميزانية العاب كابكوم ماهي كبيرة مرة مع انها العابها تجيب اضعاف تكلفة تطويرها في وقت قياسي

اقرب مثال ريزي 8 باعت 3 مليون في اقل من اسبوع و ميزانية اللعبة 62 مليون دولار اي اللعبة ارباحها 180 مليون دولار تقريبا مع اني ما حسبت نسخ الديلوكس ابو 70 دولار و النسخ الاغلى منها و حاليا باعت 4.5 مليون نسخة بسعرها الكامل أي ارباحها اكثر من 270 مليون دولار في شهرين فقط

يعني حتى لو نقصنا قيمة النشر برضو اللعبة جابت اكثر من ضعف تكلفة تطويرها في وقت قياسي

يعني كابكوم تقدر مع ريميك الرابع او التاسع توصل تكلفة تطويرها إلى 150 مليون دولار و ما بيأثر عليها حتى

لكن كابكوم واضح أنه تبحث عن ارباح اضعاف تكلفة تطوير العابها و ماتحب تبالغ بتكلفة تطوير العابها

يعني MHR باعت اكثر من 6 مليون في اقل من شهرين و بسعرها الكامل يعني لو ميزانيتها 200 مليون دولار حتى الحين جابت ارباح اكثر من 360 مليون دولار
اوك ايش علاقة الأداء التجاري للألعابهم؟ ماقلت انها فاشلة
انا اتكلم عن تجربتي
كشخص اغلبية ألعابي تربل A
كابكوم ألعابهم هي الأقل ابهاراً مقارنه بالباقي
من الناحية التقنية و السكيل (ما اتكلم عن الجودة)
لعبة مونستر هنتر ورلد هي الوحيده الي حسيت انها لعبة بلاي 4

وانت قلتها بنفسك
طبعا أنا ما انكر أنه ميزانية العاب كابكوم ماهي كبيرة مرة
هذه نقطة النقاش
غير منطقي ذكر ألعاب كابكوم لمن نتكلم عن تضخم الميزانيات
 

White Soul

Moderator
مشرف
أعتقد الموضوع يحتاج فقط تقبل منا كلاعبين أن ألعاب الAAA لم تعد "أساس" صناعة الألعاب، وصار شيء طبيعي نشوف أشهر متتالية بدون أي لعبة AAA.

ألعاب الاندي والألعاب المتوسطة تضخم عددها أكثر من أي وقت مضى وباتت تشكل الجزء الأكبر من ألعاب السوق على مدار السنة، مع استمرارية حصولنا على أربع أو خمس ألعاب AAA كل سنة (وبالغالب تكون هي الألعاب المرشحة للGotY في حفل TGA نهاية السنة مع كم لعبة اندي بجانبها).

أيضا بخصوص تكلفة تطوير الAAA، فالعديد من الشركات الكبيرة جالسة تستثمر في الذكاء الاصطناعي لتوليد البيئات في الألعاب. من يدري، قد يساهم هذا في تخفيض تكاليف التطوير مستقبلا.
 

Dark_N11

True Gamer
أعتقد الموضوع يحتاج فقط تقبل منا كلاعبين أن ألعاب الAAA لم تعد "أساس" صناعة الألعاب، وصار شيء طبيعي نشوف أشهر متتالية بدون أي لعبة AAA.
الألعاب صارت تعيش و يتم دعمها لفترات اطول
هي راح تظل الأساس طالما انها محرك السوق للماينستريم
 

Sultan/X

Banned
أنا من الأشخاص اللي يهمني الانبهار البصري بمجال القيمز لانه واحد من مميزات هذي الصناعة وليست أضافة جانبية لا ينبغي التركيز عليها بالاعمال التي تناسب هذا النوع من الاهتمام التقني ، وهي تطلب مهارات وموهبة أكثر من عتاد تقني، في كثير ألعاب أندي مخفية عن الماينستريم مظهرها التقني يعطيك شعور أنها لعبة AAA وتلاقي ثلاث أربع أشخاص يعملوا عليها، لكن الارتفاع ذا حلو من اجل اللاعبين لانه يخلي الشركات تحسب أكثر من حساب قبل إصدار لعبة ناقصة أو مشوهه مع أني أشوف CP2077 كانت كبش الفداء. أنتج لعبة ممتازة راح تطلع أرباحها دبل الدبل.
 

Smart Smile

True Gamer
اوك ايش علاقة الأداء التجاري للألعابهم؟ ماقلت انها فاشلة
انا اتكلم عن تجربتي
كشخص اغلبية ألعابي تربل A
كابكوم ألعابهم هي الأقل ابهاراً مقارنه بالباقي
من الناحية التقنية و السكيل (ما اتكلم عن الجودة)
لعبة مونستر هنتر ورلد هي الوحيده الي حسيت انها لعبة بلاي 4

وانت قلتها بنفسك

هذه نقطة النقاش
غير منطقي ذكر ألعاب كابكوم لمن نتكلم عن تضخم الميزانيات

ما ادري اي العاب لعبتها عندهم لكن من الناحية التقنية اختلف معاك تماما

DMC 5 و Re 2R من افضل الالعاب تقنيا في 2019 و حتى ديجتال فاوندري حاطينها من ضمن افضل 10 العاب تقنيا

سواء من ناحية الجرافيكس او سلاسة اللعبة و انها تشتغل على اضعف الاجهزة 60FPS او حتى الفيزيائية فيها بالذات DMC 5 هذا بحد ذاته انجاز تقني

اما من ناحية السكيل طبيعي اغلب العاب كابكوم خطية و ماهي ضخمة حتى و اساسا تصنيفاتها ماتسمح لها بان تكون طويلة

مثل ريزي لعبة رعب مهو معقولة لعبة رعب فوق ال 30 ساع عشان تكون ضخمة

او لعبة هاك اند سلاش بحت مثل DMC يصير طولها فوق ال 20 ساعة هذه العاب مايصلح لها الطول الزايد و متعتها في طولها القصير او المتوسط اللي يعطيها ريبلاي فالو كبير جدا

فمقارنتك هنا ماهي في محلها خصوصا لو كانت العاب التربل A اللي تتكلم عنها شبه خطية مثل TLOU 2 و GOW 2018 او عالم مفتوح ضخمة
 
أعلى