hits counter

SEGA SAMMY تعلن عن سياساتها على المدى المتوسط (3-5 سنوات) ومبادرة الـSuper Game!

Suzuki Yu

True Gamer
اليوم ومن خلال تقريرها المالي السنوي أستعرضت سيجا خططها على المدى المتوسط ضمن استراتيجيات جديدة تعمل تحت هيكلة جديدة رسمتها وبدأت العمل بها من العام الماضي.

بالبداية نتطرق لأهم النقاط بالتقرير المالي للعام المنصرم:

- طبعا كما كان متوقعا بسبب آثار كوفيد-19 والـStructrual Reform اللي صار على إثر ذلك الشركة سجلت خسائر بلغت 89 مليون دولار.
- أداء قسم الالعاب كان أقوى من أي وقت سبق ولم يسهم في هذه الخسارة ولكن القطاعات المتأثرة مثل آلالات الباتشينكو/باشيسلوتس و مراكز الترفيه الاركيدية هي اللتي أدت الى هذه النتائج
- أهم العناوين اداءا بالعام المنصرم
ZQNMnb0.png

- تم الانسحاب من قطاع مراكز الترفيه بشكل كامل سواءا على المستوى المحلي او العالمي وتم توجيه الريسورسز من صناعة العاب الاركيد الى صناعة العاب الكنسومرز (كونسولز) كما هو موضح بالـStructural Reform هنا
KT1zarg.png







نجي الان لعنوان الموضوع وهو رؤية واستراتيجية سيجا سامي على المدى المتوسط (3-5 سنوات القادمة) وتبنيها لمبادرة الـSuper Game

jJFJJTP.png

*هرم الرؤية والأهداف للشركة

هدفهم للثلاث سنوات القادمة انهم يكونوا شركة ارباحها Sustainable بشكل دائم ويوصلوا الى ارباح تصل الى 45 بليون ين بالسنة الأخيرة منها (410 مليون دولار) من خلال القطاعات الثلاث على النحو التالي..
صناعة الالعاب : انهم يكونوا احد القادة الكبار بصناعة الالعاب عالميا
صناعة الباتيشنكو/باشيلسوتس: أنهم يكونوا الرقم واحد بالصناعة
المنتجعات: انهم يفتحوا أو ياخذوا رخصة افتتاح Intergraded resort كازينو في يوكوهاما (تم ترخيص هذا البزنس مؤخرا باليابان بعد ما كان ممنوع)
k7JWt0L.png

Tl3c84w.png

الـ45 بليون ين (410 مليون دولار) متوقع الوصول لها بشكل متصاعد كما هوا واضح بالرسم البياني التالي
IHP9Hh0.png


بالنسبة للاداء على مستوى الاقسام (كماهو موضح بالاسفل) نلاحظ هنا ولأول مرة بتاريخ الشركة انه قطاع الالعاب هو القطاع الأهم اللي يتصدر القوائم المالية واللي يتوقع له المزيد من النمو واللي يعول عليه بالفرص المستقبلية وانه صناعة الباتشينكو/باشيسلوتس ما حتكون المهيمن على الصورة كما جرت العادة عبر السنين بل حيحاولوا فقط انها تكون sustainable والنمو كله رايح تجاه صناعة الالعاب بشكل كبير
G281UHW.png



بالنسبة لقطاع الالعاب تحديدا والخطط متوسطة المدى اللي ناويين عليها
xGBBC2W.png


خلال الثلاث سنوات الأولى يسعوا الى زيادة الربحية من خلال العناوين الموجودة وتقويتها كبراند عالمي والاستهداف الترويجي للالعاب على مستوى العالم.
وخلال الـ5 سنوات حيكونوا نفذوا مبادرة الـSuper Game او صناعة الـSuper Game (هذا التوصيف لخبط الكثيرين مابين تصور انها لعبة واحدة جديدة عملاقة او مجموعة العاب تزيد من العوائد ككل) حنشرحها لاحقا
يستهدفوا خلال هذي الخمس سنين بأنهم يزيدوا اسثمارتهم بالقطاع الى حول 900 مليون دولار زيادة عن المعتاد!

49hy2Gs.png


الجراف اللي فوق يظهر الاستراتيجيات المستخدمة ومدى سهولة الربحية ومدى حجم النمو وكل استراتيجية فيهم تقع أين

اولا نلاحظ حاجة مهمة وهي انهم لا يعولوا كثيرا لا على صناعة العاب الاركيد ولا حتى الموبايل بالمستقبل ويروا انها منخفضة النمو لكن سهلة الربحية وسنرى تأثير ذلك على نظرتهم للعوائد في جرافس لاحقة
هنالك استراتجيتين جدد كما هوا واضج استراتيجية الثلاث سنوات بتمكين العناوين القائمة على انها تكون براندات عالمية ناجحة واستراتيجية الـ5 سنوات وهي صناعة الـSuper Game واللي انشرحت هنا بأنها "صناعة مجموعة من العناوين الجديدة القادرة على النجاح على مستوى العالم" هذا يعني انها ليست عنوانا محددا بذاته بالاضافة الى توسيع دائرة اعادة استخدام العناوين الكلاسيكية/الميتة خلال كامل الـ5 سنوات.

tL8xfPw.png


نلاحظ بالجراف اعلاه كيف وضع العوائد ومستوى سيرها من هنا الى 2030
كيف ان قطاع الموبايل والاركيد لن يشهد نمو كبير.
وكيف انهم راح يكبروا العناوين الحالية بالاضافة انهم يرجعوا للالعاب الكلاسيكية وتكبيرها ابتداءا من هذي السنة.
وكيف انهم حيخلقوا العناوين الجديدة الاستثنائية وتأثيرها الكبير على مجمل العائدات ابتداءا من بعد 3 سنين وطالع.

خارج الموضوع لكن ذو علاقة

في كلام مهم طلع البارحة لتصريحات الـVP لفاميتسو

Utsumi acknowledged that games have been making more appearances on mobile devices than consoles lately, and says that “we’re currently in the middle of an organizational shift, and we’re currently revising various lineups [of titles]”. Once the organizational shift is done, the gaming output as of late should change.

However, you may not notice the changes immediately. Utsumi said that things are going to get going gradually from this point forward, and you should see things “more steadily” next year. He also said that “a new Sonic game announcement might be coming soon”, but he didn’t say anything more than that.
بيعيد التأكيد على ماتم ذكره العام الماضي من قبل رئيس الشركة على انه بسبب الهيكلة الجديدة الجارية للشركة العناوين الحالية أغلبها مؤخرا للموبايل وانه هذا الشي حيتغير كثيرا going forward وحيبدأ اللاعب يلاحظ تغيير بالمخرجات اللي تقدمها SEGA تدريجيا وحتبدأ تشوف هذا التغيير اكثر فأكثر السنة القادمة.

أضاف Utsumi انه واحدة من اسباب تقريب ناجوشي من صناعة الالعاب بشكل مباشر لانه واحد من القلائل القادر على انتاج العاب ناجحة عالميا وحيخليه يركز على صناعة الالعاب الكبيرة.
أيضا اشار انه في اعلان للعبة سونك جديدة قريب.


dltfVVp.png


بالاعلى نشاهد تفاصيل فيما يخص مبادرة الـSuper Game التي تهدف الى صنع عناوين عالمية كبيرة
وأحد الأمثلة عليها هي لعبة الFPS من كرييتف اسمبلي (هذا يعني ان اللعبة لن ترى النور حتى 3 سنوات من الان على الاقل) واستغلال المزيد من العناوين
هذي العناوين تهدف انها تكون موجودة من 3 الى 5 سنوات من الان
العوائد المتوقعه من هذي المشاريع الـ"Super" طوال فترة حياتها تصل لأكثر من 900 مليون دولار تقريبا!

طبعا هذا لا يعني ان العناوين الجديدة هي فقط محصورة من 3 الى 5 سنوات فلدينا على سبيل المثال اكثر من عنوان جديد هذي السنة مثل Humankind و Endless Dungeon المقصود هنا عناوين جديدة ستشكل فارق كبير بالمعادلة.

بالاسفل هنا صورة توضح كيف ستتعامل سيجا مع العناوين الحالية وتقوية مركزها بالسوق عالميا

Lve6IBZ.png

0ZbvCgU.png


ICSrGjE.png

1Fdmljj.png


والجراف الأخير هنا بالأسفل يظهر كيف ستتعامل سيجا مع العناوين الكلاسيكية وأساليب ارجاع هذي العناوين..
saLmW6L.png


هنا تطرقت سيجا لأمثلة لبعض العناوين الكلاسيكية وكيف انهم حيختاروا العنوان المناسب مع الطريقة المناسبة لارجاع هذي العناوين مرة اخرى
وذكروا ثلاث اساليب..
ريماستر: وهو مجرد HD جرافكس
ريميك: تغييرات كبيرة مع الحفاظ على انظمتها الاصلية
ريبووت: وهو اعادة صناعة اللعبة بالكامل مع الحفاظ على جوهرها

*ملاحظة مثيرة للاهتمام انه القائمة تشمل Streets of Rage و Panzer Dragoon مثلا في اشارة انه المقصود هنا ليس ترخيص العناوين انما صناعتها والاشراف عليها بشكل مباشر فيما يبدو.
 
التعديل الأخير:

لُقمَان

True Gamer
موضوع شيق وجميل كعادتك فايز، تشكراتي لك أستمتعت جدًا بقرائته،
حقيقة سيجا أشوفها من الشركات التي خطواتها إيجابية أكثر من اللازم مؤخرًا، وأظن هذا الجيل بيكون إستثنائي لها !

اللي أستشفيته من الموضوع، أنه الإستحواذ من قبل Xbox الأن أصبح صعب للغاية،
لكن الشركة بتنهض على أقدامها بهذه الخطوات بإذن الله من دون إستحواذ مع خطة واضحة ومنطقية مثل هذي.

أقدر أتخيل أنه سيجا بتنهج نهج فورت-نايت و Warzone ونشوف عناوين ضخمة مجانية-للبدء منهم ضمن الـ"Super game" ؟
عمومًا متحمس للعناوين الجديدة، ومتحمس أيضا لتوسعتهم لعناوين مثل بيرسونا وسونيك.

ولكن أكثر ما أثار إهتمامي هو خطوة إعادة الألعاب القديمة، سيجا ناوية بشكل جدي ترجع للساحة هذي أخيرا !
أتمنى من أعماقي أحظى فرصة بإعادة صنع أو نسخ محسنة متقنة من Skies of arcadia.
 

Suzuki Yu

True Gamer
موضوع شيق وجميل كعادتك فايز، تشكراتي لك أستمتعت جدًا بقرائته،
حقيقة سيجا أشوفها من الشركات التي خطواتها إيجابية أكثر من اللازم مؤخرًا، وأظن هذا الجيل بيكون إستثنائي لها !

اللي أستشفيته من الموضوع، أنه الإستحواذ من قبل Xbox الأن أصبح صعب للغاية،
لكن الشركة بتنهض على أقدامها بهذه الخطوات بإذن الله من دون إستحواذ مع خطة واضحة ومنطقية مثل هذي.

أقدر أتخيل أنه سيجا بتنهج نهج فورت-نايت و Warzone ونشوف عناوين ضخمة مجانية-للبدء منهم ضمن الـ"Super game" ؟
عمومًا متحمس للعناوين الجديدة، ومتحمس أيضا لتوسعتهم لعناوين مثل بيرسونا وسونيك.

ولكن أكثر ما أثار إهتمامي هو خطوة إعادة الألعاب القديمة، سيجا ناوية بشكل جدي ترجع للساحة هذي أخيرا !
أتمنى من أعماقي أحظى فرصة بإعادة صنع أو نسخ محسنة متقنة من Skies of arcadia.

شكرا عزيزي. 3>

دوبي استوعب ان الموضوع مليان اخطاء املائية :sweatsmile: عدلت عليه شويتين.
 

Gavroche

World history is a court of judgment
اتوقع عنوان اطلس الجديد بيصدر خلال هالفترة
 

Mogrim

Raven
جزء جديد من شينوبي ويكون لعبة اكشن منظور ثالث و معاها اجزاء الجيم جير واكون شاكر لكم سيجا
 

Suzuki Yu

True Gamer
بتوقعي الألعاب السوبر-جيمز اللي اقدر اتخيل انها ممكن تكون

- لعبة كرييتف اسمبلي الFPS (اللعبة لو نزلت بعد ثلاث سنوات حيصيرلها 6+ سنوات من يوم دخلت مرحلة التطوير)
- لعبة فريق ناجوشي الجديدة
- ممكن لعبة من AM2 تكون اونلاين كومبتتيف
- مشروع جديد من فريق فانتسي ستار اونلاين اتوقع يكون على غرار Genshin (اونلاين سنجل-بلاير)


كل المشاريع تكون اونلاين بشكل او بآخر لان الكلمة انذكرت بالسلايد كخصائص للمشاريع وغالبا انها تتبع F2P موديل خصوصا أيضا مع توجه الشركات اللي سمعنا عنه مؤخرا.

اللي شارك في السيرفي حق فريق RGG الأخير بيشوف قد ايش كان مرتكز على أمور لها علاقة بالاونلاين فأكيد لعبتهم الجديدة will incorporate online functions بطريقة ما

AM2 وفرق الاركيد مع فك قيدهم من الاركيد اتوقع انهم بيتجهوا بشكل قوي جدا لالعاب F2P كومبتتيف.
ابتداءا من هذي السنة اتوقع انه VF الجديدة بتكون احدى المشاريع اللي تعمل بهذا الموديل ولعبة AM2 الأخرى اللي حيعلنها منتج بورد بريك نهاية السنة غالبا بتكون نفس الشي.
لذلك قد يكون AM2 يحضر لوحدة من هذي المشاريع الكبيرة للMid term

فريق فانتسي ستار حط جهد واضح في انجن العالم المفتوح في PSO2 الجديدة اتوقع انه بيستغل في مشروع آخر مع التوسيع المستمر للفريق ورغبتهم على العمل على مشاريع جديدة.
حقيقة أنا اتوقع نجاح كبير لPSO2 الجديدة نفسها وبعد ثلاث سنوات من الان حيكون عندها يوزر بيس محترم يدر الكثير من العائدات للشركة ويخليها قريبة اداءا من الألعاب السوبر اللي ناويين يصدروها. (يعني من اكثر الألعاب اللي شايف عندها فرص تستفيد من الstrengthing اللي ناويين يسوه للعناوين الحالية)

جزء جديد من شينوبي ويكون لعبة اكشن منظور ثالث و معاها اجزاء الجيم جير واكون شاكر لكم سيجا
دائما دائما أتخيل لو سيجا تعطي عنوان شينوبي لAM2 ويخلوا الفريق يسوي لعبة اكشن ادفنشر هاردكورية باستخدام الVF انجن وتقنيات التحريك اللي عندهم اشوف قد ايش هذي فرصة مهدرة.
لي سنوات وأنا افكر بهذا الشي وماذا لو.
 

Omni-Doom

The Last Quincy
- مشروع جديد من فريق فانتسي ستار اونلاين اتوقع يكون على غرار Genshin (اونلاين سنجل-بلاير).

أهم شيء لا يكون فيها عناصر غاتشا.
 

Suzuki Yu

True Gamer
للان مو مصدق انه اللي قاعد يتخذ كل هذي القرارات من العام الماضي للان هو سيجا سامي اللي اعرفها طول هذي السنين! خابزهم وعارف طينتهم كويس
اللي قاعد يصير بكل القرارات مؤخرا هو على العكس تماما من أي شي مثلته الادارة هذي طوال هذي السنين وثورة ضد تقاليدها.

يعني..
- الانسحاب الكبير من سوق الاركيد المحلي وتوجيه الريسورز بشكل كبير للكونسول بزنس العالمي
- دعم الاصدار العالمي الموحد وتوحيد الرسالة التسويقية عالميا حتى لأصعب المشاريع تنفيذا للوكلايزيشن مثل PSO2:NGS و Lost Judgment
- يتضح لنا من هذي البيانات انهم لا يروا في سوق الموبايل واجهة للنمو وواضح انه الـextra investments الكبيرة كلها رايحة لسوق الكونسول.
- دعم وضخ كل هذي الاسثمارات الاضافية يعني 900+ مليون دولار زيادة انفاقات بالقطاع هذا في 5 سنين رقم ضخم جدا هذا كله ولاننسى حاجة مهمة جدا وهو انه هذي المرة almost كامل الانفاقات رايحة لسوق الكونسول عوضا انه يزاحمها الاستثمارات على الاركيد.. يعني لو مازادوا الانفاق برضوا حنلاحظ فرق كبير anyway بالـOutput حق الشركة
- دعم مشاريع بهذ الحجم اللي يتكلموا عنه الشركة (الـSuper Games) من متى الادارة هذي كانت عندها هذي الارادة بانها تاخذ مخاطرات بهذا الحجم؟ قلنا كمثال لعبة كرييتف اسمبلي حتخش سنتها السادسة بالتطوير قبل ماتكون نزلت على اقل تقدير.
- الرغبة الجادة بالنظر والتمحص بالعناوين الكلاسيكية اللي تمثل DNA الشركة وايجاد فرص لارجاعها بطريقة واخرى وكيف انها حسب بياناتهم استراتيجية مكملة معاهم حتى 2030 على أقل تقدير وتلعب جزء في زيادة الايرادات الكلية للشركة
- ارجاع احد الرؤوس الكبيرة المسؤولة عن عناوين الشركة فترة الدريم كاست الذهبية عشان ياخذ منصبه مرة أخرى كـVice President!
- النظر لسوق الفيديو-جيمز انه هو الـmain business حقهم ويتصدر القوائم المالية على حساب الالات القمار!

tL8xfPw.png



هذي الخطوات كلها تخليني أقول Why؟ أيش اللي تغير الان؟ هي خطوات عظيمة جدا لكنها تتنافى تماما مع بلادة هذي الادارة.
واللي يخليني أقول رب ضارة نافعة كما يقول المثل.
خلصت انه غير كوفيد-19 واثاره قد يكون لانخفاض او انعدام فرص النمو في قطاع الباتشينكو/باشيسلوتس محرك كبير لكل هذي التحولات الضخمة.
يعني في بيانتهم هذه واضح انه القطاع متوقع له الجمود عند حد يكون بالكاد sustainable بدون فرص كبيرة للنمو تعول عليها الشركة ككل.
الشي اللي قد يكون محرك للاجتهاد في قطاع الالعاب خصوصا وانه بتطلب مجهود أكبر بكثير جدا.

ومع ذلك مو مصدق انه الادارة اتغيرت لهذا الحد! ما كنت متخيل انهم حيخرجوا من بلادتهم ايفر.
على الله تظبط معاهم الامور وما يتعرضوا لنكسات لانه اللي صاير بيرفكت للاعبيين على مستوى العالم.
 
التعديل الأخير:

KhalidOwaAlha

True Gamer
الظاهر ننتندو اشترت حقوق بايونيتا بالكامل
 

Suzuki Yu

True Gamer
الظاهر ننتندو اشترت حقوق بايونيتا بالكامل
حتضح الأمور لما تصدر اللعبة لكن حتى الان مافي أي مؤشرات لذلك.

مازال الموقع الرسمي للجزء الثالث يحمل الكوبي-رايتس حقت سيجا
 

KhalidOwaAlha

True Gamer
حتضح الأمور لما تصدر اللعبة لكن حتى الان مافي أي مؤشرات لذلك.

مازال الموقع الرسمي للجزء الثالث يحمل الكوبي-رايتس حقت سيجا

اتذكر كاميا قال اذا تبون بايونيتا على اي جهاز كلمو ننتندو لاتكلموني
 

Suzuki Yu

True Gamer
اتذكر كاميا قال اذا تبون بايونيتا على اي جهاز كلمو ننتندو لاتكلموني
نينتندو توصلت لـDeal مع سيجا قطعا لكن غير معلوم ايش هي تفاصيله تعطيهم أحقية النشر والتصرف بالجزء الثاني والثالث بتمويل نينتندو طبعا.
ممكن جزء من الارباح ممكن مبلغ مقطوع محدد ممكن مقايضة انتوا تنشروا بايونيتا 3 احنا ننشر ماريو اند سونك توكيو الخ.
لكن دائما لازم يوصلوا لاتفاقية مع مالك حقوق الأسم SEGA في أي جزء قادم الا اذا سيجا باعت الحقوق وهو مالم يتم حسب علمنا.
 
أعلى