السنة: 1979 الى 1980
المانجاكا كاتبة القصة: Riyoko Ikeda
انتاج: Tokyo Movie Shinsha, The Right Stuf Internationa
النوع: Adventure, Drama, Historical, Romance, Shoujo
عدد الحلقات: 40
شعلة مضاءة:
ليدي اوسكار ..التسمية الشائعة للانمي في العالم وخصوصاً تلك النسخة المشوهة والمدبلجة للعربية. لطالما ارتبط هذا الانمي في مخيلتي اثناء الطفولة بالكآبة والضيق الداخلي والنفسي، تلك الذاكرة المشوهة للدبلجة العربية كانت ضعيفة والحمد لله، في السنوات الأخيرة كنت اعيد مشاهدة أكثر من انمي كلاسيكي فطرأ الي في لحظة ان اعيد مشاهدة هذا الانمي من جديد، لحظة عابرة ولحظة فارقة، لان قراري كان صائباً في النهاية، شعور استرجاع الذكريات وايضاً تغيير النظرة الحانقة للانمي. ابالغ وأقول العمل تأسيسي لجنرا الشوجو، والادهى هنا ان الجنرا تاريخياً مرتبطة بأعمال ابعد عن قصة من خيط واحد، او قصة رومانسية مبتذلة معرفة الشكل والرسمة، ليدي اوسكار انمي اقرب الى الحكاية التاريخية كاملة الاوصاف الشكلية: حب، كره، حرب، تضحية، مكر، خداع، شعب، نبلاء، واخيراً ثورة. هذا هو شكل الانمي الظاهري نعم العمل يحمل كشوجو لكنه فيه كل اشكال القصة الكبرى لفترة او لعالم معنون هنا "بفرنسا ما قبل الثورة في القرن الثامن عشر".
الخيال التاريخي:
القصة ؟ هذا هو السؤال هنا ولكن قبل هذا لنشرح نقطة، العمل يؤصل لفترة تاريخية مهمة في التاريخ الفرنسي وبالتحديد قبل 20 سنة من الثورة الفرنسية والتي بالمناسبة تذكر كثورة غيرت التاريخ، شخوص هذا العمل الأساسية من نسج الخيال واقصد هنا بطلا القصة ظاهرياً Oscar الفتاة النبيلة و André الخادم او الرفيق كوصف ادق لكنه ليس من طبقة النبلاء في النهاية، الوقائع التاريخية صحيحة وهذان الاثنان ركبا ليكونا ضمن اطار التاريخ ذاك، الشخصيات الجانبية وبعض الشخصيات الاساسية نسجوا من الواقع نحن نتكلم عن Marie Antoinette ملكة فرنسا قبل الثورة وايضاً اعلام ما قبل الثورة الفرنسية والثورة كذلك مثل: Robespierre، Saint-Just، Louis XVI الخ من هذه الاعلام التاريخية التي كلها ممثلة في الانمي بالوقائع العامة وبعض الشطح الخيالي ولكن بشكل عام العمل يمشي ضمن التسلسل التاريخي الواضح.
نأتي للقصة الفتاة Oscar François de Jarjayes ابنة جنرال في الجيش رفض قدرها كأنثى !! لذلك قرر تربيتها كرجل لا كأنثى، ومن هنا تبدأ الحكاية او المعاناة. العمل يصحبك في رحلة مع Oscar رحلة مع قدرها المحتوم بين ثنائية الجنس: انا ذكر ؟ ام انثى؟ لوهلة تتوجس من الظاهر لكن الامر أعمق من هذه الثنائية التي زرعت لها زرعاً. العمل يدخلك في اوج مظاهر الارستقراطية الفرنسية، يدخل داخل حياة شخصية أخرى مؤثرة في التاريخ او علم تاريخي كبير انها Marie Antoinette ويبدأ يتسلسل في تبين العلاقة بينها وبين Oscar لتشكل فصل من فصول الحكاية. ايضاً يقدم وصف للأحوال العامة في ذلك العصر، نعم أتكلم عن شكل واحوال شعب فرنسا ما قبل الثورة ويوضح لك لماذا ثاروا ولماذا نقموا على الملكية حينها. كذلك يمثل لك الرسم الطبقي للمجتمع الفرنسي:
• طبقة النبلاء.
• طبقة عامة الشعب.
• العائلة المالكة.
• الكنيسة الكاثولوكية
اكتفي بهذا القدر من التوضيح للشكل الظاهري للعالم والقصة في الانمي.
التوجه الفني:
هذه النقطة تجعلني اقدر هذا العمل بشكل كبير جداً، المقصود هنا ثلاثية الرسم والإخراج والموسيقى، لنبدأ بالرسم على الرغم من مرور كل هذه السنين لا زال العمل يقدم لي وجبة إبداعية من هذه الناحية فقط وفقط انظروا كيفية تجسيد ورسم الشخصيات الايقوني في الانمي وخصوصاً الشخصيات الانثوية ابداع منقطع النظير، هذا الشكل الجميل للشخصيات يظهر قدرته عند لحظة اظهار المشاعر المرسومة على تقاسيم الوجه مثال على ذلك:
هذا المشهد مع قدرته على رسم المشاعر ايضاً من الناحية الاخراجية كان جميل والشكل الزيتي في الأخير المرسوم كلوحة فنية خير دليل على ذلك. وبالحديث عن الإخراج نوضح نقطتين هنا العمل مشى بمخرجيين مختلفين طوال فتراته:
الفترة الأولى ( 1-18):
Tadao Nagahama
الفترة الثانية (19-40):
Osamu Dezaki
الحقيقة الكبرى ان الفترة التي مسك بها العمل Dezaki شهدت نقلة أكبر على مستوى العمل من كل النواحي: اخراجياً، شاعرياً، فلر إيجابي وخلاق، واخيراً تطور في الشخصيات (اقصد كتشابك علاقات). ولكن هنا أحب انوه هذا لا يعني ان الفترة الأولى سيئة مثلاً او غير قابلة للمشاهدة لكن انا أتكلم من باب التوصيف فقط. لأن النصف الأول فيه الكثير من الاحداث الممتازة والتي تذكر كعلامة على العمل.
الموسيقى ايضاً تذكر كوصفة ممتازة وملائمة للجو العام للعمل والتي خلقت تأثير عاطفي ودرامي ممتاز للمشاهد، الموسيقى من تلحين:
Kouji MAKAINO
اخيراً هذه النقطة (التوجه الفني) تحمل الكثير من الكلام لسنوات، حقيقة التأثير الفني للعمل كبير وخلق الالهام للكثيرين ومن هذه الناحية العمل يسجل كتراث لصناعة الانمي الذي لا ينسى ابداً.
Oscar François de Jarjayes
ايقونة الانمي بشكل عام وخالقة التأثير وصانعة النمط، هي شكل من اشكال الحياة القاسي، هي شكل من اشكال لغة الاضداد هي روح قبل ما تكون مادة، الحقيقة كلمات المدح الكبيرة للشخصية لا أستطيع ان احددها في سطور معينة. ولدت كأنثى وعاشت كذكر ما افظع هذا الخروج عن الفطرة، متلازمة الانوثة تلازمها دائما وشعور الميل الى الطرف الاخر لا يمكن كتمانه او نفيه اطلاقاً لذلك هي امراءة. الوردة تبقى وردة ولا يمكن ان تصبح يقطين او خيزران.
هذا الوصف الشعوري للشخصية كان مركز في الانمي وبنظري نمط الفتاة القوية الصامتة المقاتلة مثلته بشكل أكثر كمالية من أي شخصية انمي أخرى لأن مبدأ السببية مفعل هنا وهذا خلق اختلاف عن نظيراتها المتشابهات معها.
Oscar و التشابه مع Jeanne d'Arc:
في البداية وضحت سابقاً ان Oscar شخصية خيالية لا علاقة لها بالواقع اطلاقاً، المهم هنا ان هذه الفقرة اجتهاد مني، انا أرى الالهام الأكبر اتى من شخصية المناضلة الفرنسية Jeanne d'Arc الملقبة بخادمة اورليان وهي شخصية حقيقة عاشت في القرن الخامس عشر، التشابه هنا من ناحية الصفات العامة Jeanne d'Arc مقاتلة ونبيلة وصاحبة شرف كبير وايضاً قائدة كل هذه الصفات موجودة في Oscar لذلك أرى ان الالهام اتى من هنا، قد أصيب او اخطأ لكن هذا ما ظهر لي اثناء مشاهدة الانمي.
الشخصيات الجانبية والشخصيات الشريرة:
الجانب هذا كبير وكبير في الانمي، ذلك ان الحقبة التاريخية الواقعية أظهرت الكثير من الشخصيات الجانبية التي ظهورها قليل لكنها صاحبة تأثير. مثل ما ذكرت سابقا شخصية تاريخية مثل Robespierre والدور التاريخي له عبارة عن وجبة ممتازة في الانمي.
كذلك الجانب الضخم والذي هو الأشرار في الانمي، من كل حدب وصوب والشعور الكلاسيكي ضخم هنا، الصفات الكلاسيكية المعتادة للاشرار بالإضافة الى التمثيل المجنون لمبدأ الميكافيلية هذا واقع مرسوم في ثنايا العمل وقاسي جداً في كثير من اللحظات اوصاف كمكر وغدر ونذالة وخسة ووضاعة كلها تنطبق هنا.
السرد التاريخي للأحداث:
نشرح هذه النقطة هناك راوية تروي الحكاية وذلك بالتعليق او التعقيب وراء كل حدث او منعطف كبير في الانمي مثلاً: الثورة الفرنسية حدثت في كذا سنة ونتائجها كذا كذا الخ.
هي ميزة وأيضا تنمي الجانب التثقيفي لك عن التاريخ. الحقيقة سعدت بها وأضافت الكثير لمعلوماتي.
أمور تحت دائرة الضوء والتعقيب:
العمل يحمل الكثير من الجوانب المشرقة ولكن هناك بعض الجوانب التي تدرج في دائرة التعقيب والتدقيق سأضعها على شكل نقاط:
- الصيغ المبتذلة سواء كحوارات او حتى رسمة عامة صحيح عمل من السبعينات والتدقيق هنا قد يكون ظالم لكن يظل يعتبر مزعج في الكثير من الأحيان، واضيف هنا صحيح هناك صيغ مبتذلة لكن ايضاً هناك عبارات وحوارات بتاريخ الانمي كله بدون مبالغة اطلاقاً وهذا الجانب كبير وكبير.
- العلاقات من نفس النوع (اعجاب من نفس الجنس) هي ليست شائكة ومنفرة لكنها موجودة ليست كشكل فيزيائي بل شعور فقط مثل: جملة يا ليتها رجل لكان امر اخر @@
- الاستخدام المتطرف للعربات ....لا استطيع التفصيل نقطة.
- التراجيديا العظيمة هي ليست نقطة تدقيق او تعقيب لكنها قاسية ومؤلمة جداً، في الأخير نحن نتكلم عن تاريخ دموي جداً (الثورة الفرنسية) لذلك احذر من هذه الناحية تجنباً للكآبة وضيق الصدر.
اخيراً:
عمل تاريخي، عمل ممتع، عمل ذا قيم كبيرة، عمل تراجيدي، عمل رومانسي، الكثير من هذه العبارات لان العمل يستحق كل ذرة لمشاهدتة، قديم لكن اذا كنت تقدر المحتوى القصصي فهو لك وجليسك المشتعل من هذه الناحية.
التعديل الأخير: