hits counter

نقاش فيجوال نوفل Root Double ماقبل الكارثة و الأيام التي تلتها

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
علىذكر كلمة Root إيش صار على Root letter ؟ مافي أحد جربها بالموقع ليعطينا انطباع؟

ما خلصتها للحين، مجملاً تجربة متوسطة مع بعض الجزئيات الرائعة.. انصح تاخذها بعد ما يطيح سعرها شوي.^^
 

Royal Spark

Royal Guardian
روت دبل أخذت مني حدود 48-56 ساعة قراءة، و هالساعات ماكانت ضايعة صراحة. عشان أكون عادل روت دبل مش سيئة لكنها إلى حد ما "رخيصة" إلا هو نفس الرخص إلا اقدر أوصف فيه أي أعمال ريوكشي أو جاكثان فيااه. الشيء إلا يمنع روت دبل إنها بالأساس تكون سيئة إنها زي Ever تجربة كاملة بسبب السوء حقها. أقدر أمسك عيوب روت دبل عيب عيب و أقدر أتضحك عليهم و أشتمها على إنها ما تترك شيء إلا و توضحه و تمسح الدروس الأخلاقية في وجهي مسح بس أنا ماوصلت النقطة إلا الدرس الأخلاقي هذا كان يمسح في وجهي فيها إلا و أنا متفق وياه واقعا.
عادة باكل أي تجربة على الإملاء، و لسا حسيت بالإهانة و الرواية تاخذ الدروس الأخلاقية في النهاية و تحطها داخل عيوني. عيوني دمعت من كثر الدروس الأخلاقية إلا دخلت فيها أكثر مما دمعت في النهايات السيئة و النهايات السيئة كانت حزينة واجد. تعرف وش المحزن أكثر؟ لما أقعد أحوس في الSSS ساعات عشان أقدر أوصل للGrand end. لأن كل عيوب روت دبل كانت موجودة؛ روت دبل كانت ممتعة، و جزء من إستمتاعي للحق كان و أنا أصرخ على الشخصيات "بحق كل شيء في الكون هذا، للحين ما فهمتوا؟" بس الغباء Genetic على مايبدوا.

لو باكون واقعي و صادق للحظة فأنا ماعرف وش إلا خلا روت دبل ممتعة، و فوق كذا ماعرف وش الappeal حق الرواية أصلا. عادة لما يحصل هالشيء أؤلف سبب للجودة حق المنتج و أنا أكتب، و مع الوقت نطلع بكلام معقول. المشكلة هنا إني مو قادر أسوي هالشيء. بعد جلسة مع نفسي فترة كفاية مخي قام يضرب و بديت أفكر في الشيء إلا بكتبه لو بتكلم عن البعد الفلسفي لروت دبل، وحدة من النقاط المش ضعيفة في الرواية و حاجة ناكازاوا ما يقصر فيها مع كم سؤال أخلاقي غير الحاجات إلا يدخلها في عيونك. لأن هالحاجات أقل بروز من النقاط الثانية قلت يمكن أتكلم عنها و بديت أفكر، عند نقطة معينة وقفت و قررت أهون بيكوز وصلت لحق نقطة التطور البشري الطبيعي إلا هو المكان إلا تعرف فيه إنك لازم توقف لو ما تبغى نقاش مرهق طويل. (ممكن لسا أسوي الشيء)

الشيء إلا فعلا وقف عندي هو لأي درجة روت دبل بكونها تجربة مشتقة كانت حاجة مميزة. ما يخفى على أي شخص إلى أي حد ريممبر11 و I/O مشاريع طموحة و مختلفة، سواء بدرجة الطرح العلمي الموجود فيها أو من ناحية السرد الغير مباشر. بالإضافة إلى Ever17 هالقصص واقعا حاجات عادية و ربما بسيطة (مع استثناء جودة عدد كبير من شخصيات آي أو)، هي واقعا تجارب أكثر منها قصص لأن النتيجة النهائية إلا تطلع بها أكثر من جودة الأجزاء المكونة للقصة. العامل الأساسي المؤدي لنقطة التجربة مش القصة، هو طريقة سرد القصة و لأي درجة ردة فعلك إنت جزء من العملية القصصية. كنتيجة بسيطة للعملية هذي أعمال ناكازاوا تحمل شعور كونها "لعبة" رغم محدودية تأثير اللاعب على الأحداث. الشيء هذا مو أكثر حاجة إبتكارية لأنه شيء يحصل كنتيجة و مش أداة فعلا، الشيء نتيجة مباشرة لإهتمام القارئ بالشيء إلا يحصل أمامه و شعوره بإنه في مجال إنه يوصل للمكان إلا الرواية تحاول توصل له بدون ما يكون دوره دور متلقن. هالشيء هذا فيه لعب بالنار لأنه يصير عادة في قصص الغموض لحد ما يشعر الطرف الآخر إنه جالس ينغش و إن الكاتب (أو الطاقم) قاعدين يصفقوا لنفسهم بإنهم قاعدين يستغلوا أشياء هو ما يعرفها.
بس اللعب بالنار مش محدود بالنقطة هذي كثر ماهو أيضا -و هذا شيء موجود في كل أعمال ناكازاوا- فإن بناء العالم أو الAct1 تاخذ وقت طويل جدا و مش نسبيا، آي أو بالكامل كانت عبارة عن بناء عالم من مسار A إلى مسار E'. آي أو هي الحالة المتطرفة في قصصه لأنها ما كانت تسأل أسئلة القارئ هو إلا كان يسأل أسئلة، بس هذا ما يمنع إن جميع أعماله تشترك في نقطة الأهمية الكبرى الموضوعة على بناء واقع الرواية. كل قطعة صغيرة أو كبيرة من "القصة" رح تشتغل في بناء العالم. واقعا هذا البناء هو إلا يسمح لقصص ناكازاوا إنها تكون روايات خيال علمي حقيقية و مش سيدو ساينس و قمامة مجمعة من آخر الشارع ترمى على القارئ، هالشيء يحتاج ساكويا تشيومارو إنه ينتبه له قبل فوات الأوان لأنه بدأ يحيد عن طريقه. قصص ناكازاوا مليانة سيدوساينس و حاجات لو تاخذها على بطنها بتكون مهينة، بس تشتغل لأن عالم القصة تشكل عشان يكون مناسب لها و Root double تسوي هالشيء بشكل مثالي. روت دبل كليا ضحت بالبيسنج و لما أقول إن روت دبل مافيها درجة بيسنج أنا أقصد الشيء إلا أعنيه ناكازاوا جديا ممكن يحتاج يراجع نظام الActs لأنه تخلى عنه أكثر من اللازم.
روت دبل مليانة جزئيات مكررة بشكل سخيف و مرهق، و لسا الرواية ماكانت رح تشتغل لو ماهالشيء، و هنا يجي موضوع أنا أقدر أمسح بروت دبل البلاط عشان عيوبها بس هي مارح تشتغل بدون هالعيوب.

روت دبل أخذت حاجة مهمة و غيرتها عن سالفة إن بناء العالم هو القصة كاملة بشكل أو بآخر، هالمرة الكاست هو جزء من العالم هذا. هالشيء له تبعات شوي غريبة منها إن حجم العالم لازم يكون أصغر عشان يسمح للشخصيات إنها تحمل أهمية أكبر. بالطبع الشخصيات مش شيء استثنائي نهائيا بس طريقة التقديم حقهم و الاستخدام حقهم خلاهم يطلعوا بصورة أفضل بكثير من الشيء إلا شخصياتهم تمثله و في النهاية ما كان أي واحد منهم مزعج أو شخصية تبغى تكرهها و رغم إن أنا نفسي قلت إن هذا مش انجاز بحسبه انجاز لأني أقدر (روت دي خلاه انجاز). الشيء إلا خلى الكاست يطلع بشكل أفضل هو كيف الكاست قدر يرتبط مع البعد الفلسفي للمنتج و الأسئلة الأخلاقية إلا كان يطرحها من وقت لوقت بدون ما يمسح جوابها في وجهك. هو ودي أقول أكثر بس كل ما جيت أتكلم كل ما حسيت إن قراءة الرواية بدون ما تعرف عنها شيء بكون أفضل لول.

الموسيقى حق الرواية، مش سيئة لكنها مش حاجة تتذكرها بعد ما تخلص قراءة. ناسبت أغلب إذا ما كان جميع لحظات الرواية المهمة لكن تخلص قراءة بدون أي رغبة إنك ترجع تسمعها و هالشيء له علاقة بسالفة العدد قبل الجودة و كيف إنهم فضلوا يحطوا عدد مقاطع موسيقية أكبر أكثر من الجودة حقها. هالمشكلة نفسها كانت موجودة كفاية في ستينز جيت زيرو لدرجة إني نسيت أتكلم عن ألحان ستينز جيت زيرو أصلا، زيرو كان فيها لحن واحد للذكرى Re-awake و روت دبل فيها لحن واحد ممتاز إلا هو أصلا النسخة غير الغنائية من الإندنج. الشيء حزين بس أتذكر إني شتمت ألبوم آي أو عند نقطة (&)

و عند هذي النقطة لما تقنيا خلصت كل شي ودي أقوله صار ودي أفتح سبويلر تاج و أتكلم عن شمسي بس مادري يعني، غالبا بستخدم النيك نيمز إلا عطيتها الشخصيات مش أسمائها لو كتبت أي شيء.
روت دبل حادت نوعا ما عن الدرافت حقها في طريقة السرد في النسخة المتخيلة و النسخة الأساسية، المشروع بالأساس كان معمول عشان يحمل نهاية سعيدة بس مع ذلك المشروع قلص من درجة الكآبة إلا كان من المفترض تكون موجودة، و قلص قلة الوضوح بشكل أكبر بكثير.
جزء من السبب حق هالأشياء "هو أشياء فعلناها في الماضي" و رغم إن روت دبل عبارة عن خليط من تجارب ناكازاوا و مش تجربة إبتكارية فعلا كثر ما هي تجمع أجزاء مختلفة. عارف إني ذكرت إن كل أعمال ناكازاوا تبني نفسها و قصتها من خلال بناء العالم بس روت دبل أقرب للشيء إلا تمثله آي أو في الناحية هذي مثلا. هالشيء مش مهم عشان إني أتكلم عنه كثر ما هو يؤكد إن ناكازاوا مؤمن إن القصة نفسها مش مهمة كثر طريقة سردك لها و كيف إنك تقدر تخلي أي شيء ممتاز بالطريقة إلا توصله بها للمتلقي.

وحدة من الأمور الملاحظ إن الروتز A و D ما تم كتابتهم من قبل نفس الشخص إلا كتب B و C بس كان في إختلاف واضح في القدرة بين الكتاب على كثر وين تقدر توصل من كل حوار تدخل فيه الشخصية، روت B كان كأنه طالع من لايت نوفل فإنه مو عارف يطرح شخصياته كويس و للحق بشكل كبير حملوه المؤديات الصوتيات لماشيرو و يوي إلا كانوا ممتازين جدا زي ما متوقع منهم، مؤدية يوي كانت حرفيا استثنائية في إنها قدرت تنقل كل شعور و كل ردة فعل حتى لو ما كنت تشوف سبرايت يوي و هي الشخصية نوعا ما ممتازة و الباكستوري حقها يثبت الشيء و للحق مادري لو هالشيء لعب ضد الكاتب في مسار B لأن ناتسوهيكو و ماشيرو و Ena سيئيييييييييييييييييييييين، ناتسوهيكو حياته عبارة عن الرهينة و الرهينة كذا و الرهينة ذاك و أما ماشيرو فعبارة عن ثلاجة حرفيا شخصيتها هي إنها تطبخ و تقتبس أنميات شوفوا وايفو... إينا بوبز أوني سان تخلص مسار دي و هي لسا بوبز و لا شيء أعمق من مجرد بوبز. ثلاجة تشان و "بس يوورييييي" يتحسنوا شوي طبعا بس يووري بإنه يسوي حاجات مهي يووريي و أنا أكبر سنوفليك سيلف إنتايتلد آسهات في الحياة كلها و شوي شوي تتعود عليه، ثلاجة شان ما تسوي حاجة و تنام طول فترة الإحتاج تقريبا و هالشيء خلاها شخصية أفضل بيكوز مادري ليه.
طبعا الكريهين أغلب الوقت كانوا الرهينة و "بس يووري "، الرهينة ما تصير أحسن و لسا كريهة بس تتعاطف معاها لما تعرف وش صار ليها و لسا ودي أكرهها بس في حاجات ما أقدر اسويها في الحياة هذي. يوي تقدر تقتلني و لسا رح أسامحها.
#BlameYui2016 لأنها كويسة واجد على العالم هذا.

على طاري الحاجات الكويسة واجد على العالم هذا ناجيسا. قصة ناجيسا إذا تقول شيء فهي تقول لينا إن الباحثين في LABO ما يفرقوا عن Q و إنهم ما تعلموا من إلا صار قبل و لا حاجة. أليس كانت تسترجع ذاتها لما كانت تصير مع أبو يوي أوه جاد ماعرف ليش... ويل لأن الكوميونيكيترز يخسروا نفسهم لأنهم يصيروا ذكريات عشوائية ثانية ما تفرق عن الذكريات الثانية إلا أخذوها من ناس ثانيين، ممكن تخفف هالشيء بإنك تحافظ على ذات الكوميونيكيتر بإنه يبقى يصنع ذكريات جديدة و إنك تركز على إنه ما ينسى من هو. أوكي خلينا نحبس ناجيسا في غرفة و كل فترة نجيب ليها واحد جديد تنسخ ذكرياته بالكامل بعدين نرميهم في راس بنت ثانية و نشوف كيف كل وحدة منهم تفقد نفسها شوي شوي. يوي صارت هي الذكريات الموضوعة داخل راسها لأنها ماكانت شيء قبل كذا من الأساس بس رغم كذا الشيء إلا كان يحافظ عليها كإنسان هو كذابة تشان و طبعا انا سعيد لأن كذابة تشان حولت يوي إلى الألترا تشوني سوبر لولي فايتر. الشيء هذا ما صار إلى ناجيسا أو شمس تشان، شمس تشان شوي شوي بدأ يروح نورها لحد ما صارت ذاك الشيء المرعب إلا تحصله في غرفتها، هالشيء هل كان ممكن تفاديه؟ يب، لو أحد حاول إنه يتعلم من إلا صار إلى أليس.

طبعا الواحد ما يقدر يستبعد إن الجنون إلى حد ما وراثي و شمس تشان كانت تعاني زي ما تعاني أختها طفاية تشان، كان أكثر شيء عظيم هو إنك تشوف كازامي و هي تنهار و تتفكك شوي شوي من بداية مسار A و فصلاتها و ردات فعلها غير المتوقعة و لما تكذب على نفسها عشان تحصل شيء تتمسك فيه. و في النهاية الشيء شيئا فشيئا ينهار لحد اللحظة إلا تصرخ فيها "أنا سويت وحش جد داميت". كان عندي قناعة إن إحنا ما بنحصل ذكريات زائفة داخل عقل كازاني و مارح نمسح ناجيسا لأن كازامي خسرت الحاجات إلا كانت مخليتنها متماسكة. بالطبع طفاية تشان ما كانت مجنونة بالكامل و هالشيء نعرفه في ذكريات منشار سان لما نعرف إن مش واتاسي إلا أنقذ ناجيسا لأن وقتها علاقة كازامي و واتاسي تكون شيء خطير إلى حد ما على واتاسي و كازامي. لسا طبعا تقدر تجادل إنها حبت واتاسي لأنها كانت تفكره إلا أنقذ ناجيسا و لأنها لوقت فكرتها هو إلا أنقذ ناجيسا فياه خلاص بكون عندها إلتزام more or less. بالمناسبة الإستقرار العقلي السيء عند كازامي جدا شبيه بنفس الموضوع إلا تقدر تطرحه لما تتكلم عن Rem و ليش هي مش أحسن وايفو في الوجود بالشكل إلا الناس يصوروها به، الشخصيات الغير مستقرة واقفة على سكين و هالشيء يقولك عنها كفاية. ما يمنع طبعا إني كنت سعيد جدا بPromise و مشهد خروج واتاسي من السجن إلا تكلمة هالعهد هذا، حسيت بكل صورة ممكنة بالسعادة لأن طفاية تشان سعيدة، للحق لما تشوف اللوكيت و تعتقد إن كازامي عندها بويفرند أنا وصلت للقرار إني بحميها عشان تقدر تهرب، سعيد كفاية إن واتاسي كان البويفرند هذا.

طبعا مجاهد سان كلب، و أتفق مع فقدت ذاكرتي بكل حاجة سيئة تلفظ بها على مجاهد سان.
صراحة لو في سبب عشان أقرأ Xtend هو إني أبغى أدور ديتز طفاية تشان و مجاهد تشان.
مسدس كون للحق أكثر شخصية إستفادت من الذكريات المطولة بعد الألترا تشوني سوبر إيموتو لولي فايتر، و حطت في شخصيته كثير أشياء ما كنت أتوقعها منه و أهمها إنه شخص كويس فعلا خرب المخطط حقي في إنه يكون الضحية حق واتاسي ما يدخل السجن بس واتفر.

النهايات الجانبية على قد ما تتعبك في إنك توصل للنهاية الحقيقية، كلها كانت جميلة بصورتها الخاصة (مش كلها بس غالبها) نهايات مسار D تستحق وقتك ب ما أقدر أختلف ويا مشعل إنها تستحق وقتك بعد ما تجيب الanswer mode لأن هولي شت ياخي كم ساعة ضيعت عشان أوصل الGrand end.
*حوس في الSSS بعدين شوف إذا تقدر تسوي سكيب (عود إرجع من اللوج) تقدر؟ زين ضبط و كرر هالعملية لحد ما تشبع، المشكلة لما تصحح كل شيء بس المشكلة تكون في البداية ياخي و هولي شت ما حبيت كيف الجراند إند كانت تراكم قرارات طويل واجد و مش قرارات واضحة كثير.*
لو جاني خلق و حسيت في شيء زيادة أبغى أكتبه بكتب زيادة، بشكل عام إستمتعت بروت دبل كثير.
و عشان أحافظ على السكيل العشوائي حقي Relevant فروت دبل بتكون 7/10
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
^

اتفق معك في اغلبية النقاط الي ذكرتها.^^

بشكل عام رووت دبل من اقل اعمال ناكازاوا تفضيلاً بالنسبة لي و حسيت فيه جزئيات كثيرة ممطوطة و كان بإمكانهم قصها او تخفيفها بدون ما تأثر على القصة. مع الأخذ بالأعتبار ان I/O هي الوحيدة الي ما انهيتها حتى اللحين و العنوان الوحيد الباقي ما خلصته من عناوين ناكازاوا الخيال العلمي. لكن متأكد راح تعجبني اكثر من رووت دبل ما دام المسار و نص الي خلصته منها ممتازة جداً الي اتمنى يكملون على هالمستوى.
 

Royal Spark

Royal Guardian
^

اتفق معك في اغلبية النقاط الي ذكرتها.^^

بشكل عام رووت دبل من اقل اعمال ناكازاوا تفضيلاً بالنسبة لي و حسيت فيه جزئيات كثيرة ممطوطة و كان بإمكانهم قصها او تخفيفها بدون ما تأثر على القصة. مع الأخذ بالأعتبار ان I/O هي الوحيدة الي ما انهيتها حتى اللحين و العنوان الوحيد الباقي ما خلصته من عناوين ناكازاوا الخيال العلمي. لكن متأكد راح تعجبني اكثر من رووت دبل ما دام المسار و نص الي خلصته منها ممتازة جداً الي اتمنى يكملون على هالمستوى.
هو أقدر أحش روت دبل على ال Redundance و الشيء بكون أسهل حاجة في الحياة، و قلت إن عيوب روت دبل سهل إنك تحشها عليها لدرجة إنك بتحس نفسك تتنمر على الرواية مش قاعد تنتقدها لول. بس بدون هالشيء روت دبل ما تشتغل و هذي المشكلة ههههه الشيء زي أوه تويستات إيفر عظيمة ليش مهي عبارة عن خلطة سريعة سوبر تشارجد بدون جزئيات الحياة اليومية البليدة. إيفر مارح تشتغل بدون هالشيء. في تجارب معينة تقدر تصحلها و في تجارب هي موجودة لأن عيوبها موجودها. عن نفسي أفضل روت دبل على إيفر صراحة فياه P:

I/O فيها مسار تعذيبي عفن و ماله معنى تقريبا اسمه مسار B غير كذا رواية ممتازة جدا و أفضل عناوين ناكازاوا بسهولة.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
و أخيراً و بعد فترة انقطاع طويلة للغاية، لم أتمكن من منع نفسي من أن أبدأ قراءة Root Double، و ذلك رغم أن اختباراتي على الأبواب &__&
تتحدثُ القصة عن كارثة تسرّب إشعاعي بسبب ارتفاع حرارة المفاعل النووي في مُنشأة نووية، ترحل وحدة إنقاذ متخصصة في التعامل مع الكوارث إلى المنشأة النووية في محاولة لإنقاذ الأرواح، و هناك يتم حبسهم بداخل المنشأة لسوء حظهم، و ذلك بسبب الإجراءات الأمنية التي تعزل المنشأة تماماً عن العالم الخارجي و ذلك حتى لا يتسرب الإشعاع إلى الخارج و تجنباً لكارثة نووية شاملة. لدينا مجموعة من تعيسي الحظ الذين وجدوا أنفسهم في مكان مغلقٍ بلا سبيلٍ للخروج، و ذلك وسط التسريب الإشعاعي و الأهوال الأخرى داخل هذه المنشأة المنكوبة.

الأمر الذي جعلني مسروراً من بداية هذه القصة، أن الكاتب صاحب الأنامل الذهبية Takumi Nakazawa لا زال محتفظاً بنقاط قوته التي تجعله كاتباً أثيراً لدي، و أن شغفه الكبير في الكتابة بأدق التفاصيل لا زال جلياً. كم قصة كتبها كل من ناكازاوا و أوتشيكوشي تتمحور حول مجموعة من الأشخاص تعلق في مكانٍ مغلق و تتعرض لخطر الموت الداهم؟ هناك Ever 17، و Remember 11، و 999، و Virtue's Last Reward و غيرهم، و حتى بعد كل هذه القصص، لا زالت Root Double تمتلكُ القدرة على التجديد، و لا زالت قصة مختلفة عن سابقاتها !

بالحديث عن نقاط قوة ناكازاوا، في البداية، المكان، لا يوجد كاتب visual novel آخر يخلقُ عالماً مترابطاً و قابلاً للتصديق بنفس درجة ناكازاوا، و لا أستطيع أن أتصور مقدار الجهد الذي بذله حتى يخلق هذه المُنشأة النووية بهذه الدقة، و كيف قام بهندسة كافة التفاصيل المرتبطة بها: التصميم و الطبقات، طرق التنقل و الحماية، التهوية، نظم الأمان المُتعددة.. إن ناكازاوا لا يكتب قصة فحسب، بل هو يخلق عالماً قابلاً للتصديق، و هذا في جميع أعماله. Root Double ما هي إلا استمرار لهذه القاعدة.

بعد ذلك، الشخصيات، و أنا أعترفُ لكم أنني أُحب الشخصيات التي يكتُبها ناكازاوا كثيراً، و هو من أبرع الكُتاب في صياغة الشخصيات ذات الأبعاد الواقعية للغاية، و الطبقات المتعددة، بالإضافة إلى صعوبة الوصول إلى دوافع و أهداف الشخصيات الحقيقية. شخصيات ناكازاوا مثل البشر العاديين، كلما تعاملتَ معهم أكثر، كلما ازداد فهمك لهم، و ربما تبدأ برؤيتهم من زوايا لم تتوقعها في بادىء الأمر. على أية حال، و لأكن صريحاً جداً، فإن الشخصيات في Root Double (و هذا قد يكون حكماً متسرعاً بعض الشيء) لا تبدو لي بذات امتياز الأعمال السابقة لناكازاوا، و لو أن الديناميكية بينها لا زالت رائعة كما هو مُعتاد.

أخيراً، الوقت! العامل الآخر الذي يهتم به ناكازاوا كثيراً، و هو عنصر الوقت و التوقيت الدقيق بالساعة و الدقيقة لكل حدثٍ من أحداث القصة.

ما قرأتُه حتى الآن يُبشر برائعة قصصية أخرى في هذا الوسط القصصي الذي لا ينضب عطاؤه، الفيجوال نوفل، و يُذكرني من جديد بسرّ حبي لهذا الوسط؛ المزج بين السرد القصصي الروائي، و بين العاطفة و الخيال الجامح، و الديناميكية الإنسانية الموجودة لدى اليابان بخليطٍ فريدٍ من نوعه.
 

Royal Spark

Royal Guardian
بالحديث عن نقاط قوة ناكازاوا، في البداية، المكان، لا يوجد كاتب visual novel آخر يخلقُ عالماً مترابطاً و قابلاً للتصديق بنفس درجة ناكازاوا، و لا أستطيع أن أتصور مقدار الجهد الذي بذله حتى يخلق هذه المُنشأة النووية بهذه الدقة، و كيف قام بهندسة كافة التفاصيل المرتبطة بها: التصميم و الطبقات، طرق التنقل و الحماية، التهوية، نظم الأمان المُتعددة..
في أخطاء واجد بالنسبة لحيثية تصميم المنشأة، فهو مو الجهد إلا تتخيله يعني من ناحية بحثية. هي بس منشأة نووية تتصدق و أي شخص يفتقر لإحتكاك مع مشاكل المفاعلات النووية و المفاعلات البحثية -زي إن المبنى كبير جدا على مفاعل بحثي- ما المفترض يلاحظ شيء خاطئ.

هو على كل حال كتابة ناكازاوا مختلفة كثير عن أوتشيكوتشي، ناكازوا يخلق عالم. أوتشيكوتشي يكتب لغز. أسس الكتابة عندهم مختلفة جدا و محاولات التقريب و المقارنة عادة ما تظلم مشاريع ناكازاوا تبه. روت دبل و آي أو مافيهم تويستات انفجارية و يفتقروا للجو إلا عادة الواحد يربطه مع الميستريز و أحداثهم بطيئة. هالشيء ببساطة لان المحصلة النهائية من كتابة ناكازاوا هي العالم، بينما المحصلة النهائية من كتابة اوتشيكوتشي هي حل اللغز. روت دبل على الأقل قصة اعتيادية عكس آي أو و ريممبر لو هالشيء مهم.
فهو في النهاية ما أحب أكون ذاك الشخص، بس ساعات الأحسن إنك ما تثني على الشيء مباشرة عشان الثني حقك ما يفقد قيمته. إنك تنطلق و تمدح حاجة بإنك تقرنها بأشياء أغلبها بعيد عن نقاط قوتها بخليها تطيح على وجهها في النهاية. الشيء زي الاعتذار، إذا اعتذرت حتى وقت ماتكون مش غلطان اعتذارك يفقد قيمته. نفس الشيء بالنسبة للمديح.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
في أخطاء واجد بالنسبة لحيثية تصميم المنشأة، فهو مو الجهد إلا تتخيله يعني من ناحية بحثية. هي بس منشأة نووية تتصدق و أي شخص يفتقر لإحتكاك مع مشاكل المفاعلات النووية و المفاعلات البحثية -زي إن المبنى كبير جدا على مفاعل بحثي- ما المفترض يلاحظ شيء خاطئ.

الجهد البحثي بارز فيما يتعلق بالأنشطة النووية، و هو يتجاوز ما يقوم به الكاتب العادي في الحقيقة. ليس من المفترض أن تكون كل التفاصيل حقيقية، لكنها قابلة للتصديق، و تجعلك تشعر بأن هذا المكان موجود بالفعل، و أنك تعيش القصة مع أبطالها.

هو على كل حال كتابة ناكازاوا مختلفة كثير عن أوتشيكوتشي، ناكازوا يخلق عالم. أوتشيكوتشي يكتب لغز. أسس الكتابة عندهم مختلفة جدا و محاولات التقريب و المقارنة عادة ما تظلم مشاريع ناكازاوا تبه. روت دبل و آي أو مافيهم تويستات انفجارية و يفتقروا للجو إلا عادة الواحد يربطه مع الميستريز و أحداثهم بطيئة. هالشيء ببساطة لان المحصلة النهائية من كتابة ناكازاوا هي العالم، بينما المحصلة النهائية من كتابة اوتشيكوتشي هي حل اللغز. روت دبل على الأقل قصة اعتيادية عكس آي أو و ريممبر لو هالشيء مهم.

نعم، كلاهما مختلف بالطريقة التي ذكرتها.
أنا أفضل ناكازاوا بصورة شخصية P:

فهو في النهاية ما أحب أكون ذاك الشخص، بس ساعات الأحسن إنك ما تثني على الشيء مباشرة عشان الثني حقك ما يفقد قيمته. إنك تنطلق و تمدح حاجة بإنك تقرنها بأشياء أغلبها بعيد عن نقاط قوتها بخليها تطيح على وجهها في النهاية. الشيء زي الاعتذار، إذا اعتذرت حتى وقت ماتكون مش غلطان اعتذارك يفقد قيمته. نفس الشيء بالنسبة للمديح.

لا أعلم ما هو المقصود، و لكن التفاصيل المذكورة (المكان - الزمان - الشخصيات) هي نقاط قوة دائمة لأعمال ناكازاوا، و تستطيع أن تتلمس الجهد المبذول خلفها من مرحلة مبكرة في هذه القصة. و على أية حال، دعني أكتشف نقاط القوة و الضعف بنفسي P:
 

Royal Spark

Royal Guardian
لا أعلم ما هو المقصود،
المقصود يا حسين لا تبالغ في مدح حاجة قبل ما تكون قرأت جزء جيد منها، خصوصا إنك غالبا رح تسحب عليها بعدين P:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المقصود يا حسين لا تبالغ في مدح حاجة قبل ما تكون قرأت جزء جيد منها، خصوصا إنك غالبا رح تسحب عليها بعدين P:

هذا التعليق ليس له أي داعي. أنا ما بالغت في مدح العمل على الإطلاق و في الحقيقة كلامي عنه لا زال مقتضب و عام بشكل كبير . ثاني نقطة أنا متى سحبت على فيجوال نوفل و ما كملتها فعلاً؟ و لو أن هذا شيء يرجع لي في النهاية : )
 

Royal Spark

Royal Guardian
هذا التعليق ليس له أي داعي. أنا ما بالغت في مدح العمل على الإطلاق و في الحقيقة كلامي عنه لا زال مقتضب و عام بشكل كبير . ثاني نقطة أنا متى سحبت على فيجوال نوفل و ما كملتها فعلاً؟ و لو أن هذا شيء يرجع لي في النهاية : )
المبالغة في المدح تحصل لما المديح ما يكون مثبت في مكان و بدل ما يمدح شيء معين يغطي كل القواعد الممكنة "كتابة الشخصيات المليانة إنسانية، بناء العالم العبقري، و روائع الجنرا العافطية الفذة"، المشكلة مش في الوصف هذا بحد ذاته لأنه بالكامل ممكن يكون صحيح بس أنا أقولك إني أشوف هالتصرف يخسر الشيء مصداقيته و مهو جيد إن كل شيء ينوصف كذا. خصوصا لو كنت ما رح تقدر بشكل أو بآخر ترجع و تاخذ نظرة أعمق على الشيء.


عارف إن كون رمزيتي رجل مسن يطلعني بصورة حادة و هجومية أكثر من العادة. بس اثنينا نعرف إنك مشغول و حتى لو حبيت حاجة ف50 ساعة كومتمنت واجد، و غالبا تحتاج تأجلها لوقت تكون فيه متفرغ أكثر وقت ممكن ما يجي من الحين لوقت بعيد.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
المبالغة في المدح تحصل لما المديح ما يكون مثبت في مكان و بدل ما يمدح شيء معين يغطي كل القواعد الممكنة "كتابة الشخصيات المليانة إنسانية، بناء العالم العبقري، و روائع الجنرا العافطية الفذة"، المشكلة مش في الوصف هذا بحد ذاته لأنه بالكامل ممكن يكون صحيح بس أنا أقولك إني أشوف هالتصرف يخسر الشيء مصداقيته و مهو جيد إن كل شيء ينوصف كذا. خصوصا لو كنت ما رح تقدر بشكل أو بآخر ترجع و تاخذ نظرة أعمق على الشيء.

مصداقيتك تكون أعلى ما يُمكن عندما يعكس كلامك ما تشعر به في قلبك، و هذا ما أشعر به شخصياً و سر حبي للروايات المرئية بصورة عامة. بالإضافة إلى ذلك، أنا لا أكتب لأقنع أحداً بكل صراحة يا صديق، بل أنا مقتنع أن من يُريد أن يُجرب شيئاً سيُثار فضوله و يقوم بالتجربة، كما فعلتُ أنا عندما رغبتُ في قراءة Ever 17، لوحدي. على العموم أعتقد أنك أسأت الفهم P: أنا كنت أتحدث عن وسط الروايات المرئية بصورة عامة في هذا الوصف، و ليس هذه بالتحديد.

مع ذلك، دعني أقل أنني أُحب حتى الinteractions الصغيرة بين الشخصيات كثيراً، أُحب كيف تكون كل شخصية considerate تجاه الأخرى، أُحب طريقة التفكير حتى في أبسط الأمور، و هذا موجود في رووت دبل. كمثال، في بدايات اللعبة عند انقسام الشخصيات لفريقي بحث، لو تُفكر في طريقة تقسيم المجموعات ستجد أن الاختيارات راعت (كل شيء). القدرات، السن، القدرة الجسدية... الخ. حتى شيء صغير للغاية كهذا، هناك logic خلفه، و هذا يُعجبني كثيراً.
 

Big Basha

وحتى تحترق النجوم
كنت بأقرأ نقاشات عن سلسلة انفينيتي و أكلت حرق عن ماهية عناصر الخيال العلمي المستخدمة في روت دبل :sob:

يلا بما أن الغموض صار مو مهم بأسمع كلام @Royal Spark و بأقرأ B ثم A، و ممكن البدأ بالراوت البطيء برضه أفضل لتجربة قراءة تصاعدية
 

Royal Spark

Royal Guardian
كنت بأقرأ نقاشات عن سلسلة انفينيتي و أكلت حرق عن ماهية عناصر الخيال العلمي المستخدمة في روت دبل :sob:

يلا بما أن الغموض صار مو مهم بأسمع كلام @Royal Spark و بأقرأ B ثم A، و ممكن البدأ بالراوت البطيء برضه أفضل لتجربة قراءة تصاعدية
البيسنج طول عمره أهم من غموض ماله معنى
640391874674163722.png
 
أعلى