hits counter

الموضوع الرسمي Rise of the Tomb Raider|إكتشف ما وراء سر الخلود

^

شفت شلون قلت لك... الجزء أفضل من الريبوت بكل شي و أقرب للأجزاء الكلاسيكية من ناحية الاحساس و للأسف فعلا آندرريتت و تحتاج اهتمام و تقدير أكثر.
 

Man Raider

Banned
@titanfall طريقتك في الكتابة ووصفك للشيء نابع من القلب تماماً.

بالنسبة لتوم رايدر السنة هذي بإذن واحد أحد راح يتم الإعلان عن الجزء الثالث ، والشائعات تقول ان 90% اللي يشتغلون على الجزء الجديد هم Eidos Montreal وهو الاستديو اللي بنفسه عمل على الOptional Tombs في رايز وللامانة ابهرني عملهم من هذي الناحية.
سمعت مؤخرًا أن المخرج الإبداعي للجزء القادم هو اللي اشتغل على The Witcher 3.
 

titanfall

Tarnished
خلصت اللعبة، راح أذكر رأيي النهائي في نقاط إيجابية و سلبية :

الإيجابيات :

+ أول شيء يستحق الثناء هو المستوى الإنتاجي العالي من بداية حتى نهاية اللعبة، واضح أن سكوير ضخت ميزانية كبيرة للمطورين، و هم تصرفوا بها بأفضل شكل ممكن، جرافكس مذهل من كل النواحي، سواءا بيئات أو شخصيات أو أسلحة و كل صغيرة و كبيرة، أداء رائع من الممثلين صوت و حركة، تعابير الوجوه أثناء الكلام و حركة الأعين و الفم و الخ.. كلها تم التقاطها بدقة كبيرة، مؤثرات صوتية و بصرية قوية تنافس أضخم انتاجات هوليوود!

+ رتم رائع و توازن ممتاز بين البلاتفورمنج و القتال و العقبات إلي تعيق التقدم و كذلك مع مساحات مفتوحة للإستكشاف و بدون ما أنسى سيت بيسس رائعة، بمجرد ما تنطلق التجربة الحقيقية ف اللعبة ما فيها لحظة ملل.

+ شجرة مهارات تقدم مهارات مفيدة فعليا، و تقدر ترفع قوتك لو حبيت تقلل من مستوى التحدي، أو تواجه تحديات أكبر، و هذا من خلال كسب مهارات جديدة و تطوير الأسلحة و البحث عن أسلحة جديدة أقوى، و تعلم إستخدام كافة الأدوات أثناء القتال.

+ تنوع تشكيلة الأدوات خلال المغامرة، ما ابغي أحرق شيء منها، لكن كان شيء جميل أن كلما أتقدم كلما أحصل على أداة/سلاح جديد يساعدني أسوي أشياء ما كنت اقدر اسويها، و في نفس الوقت تتيح إستخدام ميكانيكيات جديدة حتى لما قربت من نهاية القصة، هذا ساعد أن يخلي التجربة فريش حتى النهاية بحيث أن اللعبة ما تخليني اتملل أو يتحول تقدمي فيها إلى روتين معين، لما أبدأ اتشبع من أسلوب اللعب أو طريقة التقدم في المراحل، اللعبة ترمي شيء جديد يكسر الروتين و يفتح مجالات جديدة لطرق التقدم فيها، و لما المطور حس أن ما في شيء أكثر يقدمه أنهى اللعبة في الوقت المناسب قبل ما تصير أطول من اللازم و بلحظات ملل.

+ البلاتفورمنج و بفضل نقطة تنوع الأدوات طوال المغامرة صار ممتع، لما اتشبع من طرق التسلق الحالية تجي أداة جديدة تغير هذا الشيء، و تصميم المنصات و أماكن التسلق متنوعة و موجود منها الكم الكافي فقط، لا كثير و لا قليل.

+ في أشياء كثيرة ممكنة في القتال، مثل أن تأخذ علبة فارغة و تحولها لقنبلة، أو تحول زجاجة فارغة إلى مولوتوف، و هذا وسط القتال، اللعبة ما تسمح لك تخزن القنبلة في الحقيبة، لازم تصنع القنبلة في اللحظة إلي تكون في يدك عبوة فارغة، أيضا تقدر تستخدم العبوات الفارغة لتشتيت الأعداء مثل كثير من الالعاب، تقدر تستخدم أنواع مختلفة من الأسهم، القنابل، الأسلحة النارية بأحجام مختلفة، أيضا تقدر تطور مهارات القتل اليدوي، بعض المهارات تساعد في تحسين القتال بالتخفي، و بعض المهارات تطور من إمكانياتك الحالية، مثل قتل أكثر من عدو دفعة واحدة بالقوس و السهم، كل هذا إلى جانب إمكانية إستخدام الموجود في ساحة القتال لصالحك، أيضا لازم أمدح منظومة التحكم المتقنة و السلاسة الكبيرة في التحكم

+ محتوى جانبي ممتاز و كبير، معابد و كهوف و ألغاز جانبية، مهمات جانبية و تحديات كثيرة أخرى، محتوى اللعبة الجانبي يحتاج الكثير من الساعات، و البحث عن كل هذي المحتويات هو تحدي لوحده

السلبيات :

- بعض الميكانيكيات كان يفضل تكون يدوية بدل من أن تكون اوتوماتيكية، أهمها ال cover، كنت أتمنى زر الدائرة مثلا يكون مخصص لل cover، خصوصا أن خسرت عدة مرات بسبب أن ال cover ما تفعل لوحده في اللحظة المناسبة، تشغيل المصباح كان يفضل يكون يدوي لأن مثل ال cover بعض الأحيان أحتاجه بس ما يشتغل لأن مو مبرمج حتى يشتغل في هذا المكان

- مجهود كبير تم وضعه في كتابة القصة، حتى المخطوطات و التسجيلات الصوتية الموزعة في كل مكان، لكن بالرغم من كثرة التفاصيل، لكن فشلت أنها تكون مثيرة للإهتمام، فشلت أنها تخليك تتعلق بالشخصيات و تهتم بمصيرها، القصة بدأت كقصة personal مع محاولة لارا لإثبات الشيء إلي خسر والدها حياته حتى يثبت وجوده، لكن في نقطة معينة حاولوا يجعلوا الهدف أكثر أهمية و أكثر إستحقاقا للعناء، و صار لإنقاذ جماعة، بعدها صار الهدف لإنقاذ العالم، بالرغم من هذا ما في شيء يخليك تتعاطف مع مغامرة لارا، حتى في الريبوت كان ممكن التعاطف معها بشكل أفضل بحكم أنها علقت في جزيرة بظروف خارجة عن إرادتها، هنا لارا إتخذت المخاطرة بنفسها فقط عشان "تعرف الحقيقة"، حتى لو شخصية لارا هنا أفضل من الريبوت، لكن بشخصيتها الحالية ما في مجال تصنع كيمستري ممتاز بينها و بين شخصيات أخرى، خاصة و أن الشخصيات الأخرى مو أفضل منها حتى

Jonah وجوده و عدمه واحد، جيكوب أفضل من Jonah بكثير، عندنا Ana و أخوها و إلي بالرغم من إني أعتبر هذي الشخصيتين أكثر الشخصيات قابلية للتصديق في اللعبة، إلا أن في بوتنشال ضائع مع هذي الشخصيتين، أما شخصية لارا ف هي نفسها الشخصية المعروفة في أفلام الأكشن من بطولة نسائية، لكن الشيء الوحيد ال cringey و يتعلق ب لارا في هذا الجزء هو لما تحاول تؤدب نفسها بينما تتكلم مع نفسها "لا، لا تفكري بهذه الطريقة يا لارا و إلا فقدتي عقلك!" أو "أوه أنا الآن أتكلم مع شبح عن شبح آخر!" و غيرها من الجمل إلي تخاطب نفسها بها من حين لآخر، حتى أختصر نقطة القصة، بالرغم من المجهود كبير في كتابة الكثير من التفاصيل، إلا أن القصة ما قدرت تشد اهتمامي، فيها لحظات ممتازة و فيها مشاهد عديدة شدتني، بس القصة ككل ما كانت مثيرة للإهتمام

- الكرافتنج هو نقطة إيجابية، بس السلبي هو أن ما تقدر تمشي كم خطوة بدون ما اللعبة ترمي أطنان من الأشياء إلي تجمعها، حرفيا كل مسافة قصيرة لازم أتوقف حتى اجمع الأغراض، و الرسائل و التسجيلات كثيرة، أحيانا تقضي على حماس اللحظة لما تكون جزئية لعب سريعة و حماسية و اقاطع تقدمي حتى أجمع أشياء كثيرة

- الألغاز شبه غير موجودة في مسار القصة الرئيسي، صارت شيء جانبي، بالرغم من أن هذا صنع محتوى جانبي ممتاز مع المعابد الجانبية، لكن تومب رايدر منذ الأزل في نظري لعبة تتعلق بالإستكشاف و حل الألغاز مع بلاتفورمنج و تعطيهم حيز أكبر من الأكشن حتى، ف ما عجبني أن أغلب المغامرة الرئيسية أكشن و بلاتفورمنج لكن بدون ألغاز تفصل بينها

- بداية بطيئة و كمية هائلة من التعليمات، أتمنى يصير ستاندرد في الصناعة أن التعليمات كلها يتم تقديمها في أول ساعة كأقصى حد للألعاب خارج نطاق الآربيجي، فعليا في هذا الجيل صارت مهمة صعبة أنك تبدأ لعبة AAA جديدة لما كثير منها عندها بدايات بطيئة و تبالغ في كمية شاشات التعليمات، الأفضل أن فقط تقدم تلميحات قليلة لتعلم التحكم و تترك الباقي حتى تتعلمه بنفسك

- ذكاء الأعداء الإصطناعي، صعب تهرب منهم لما يكشفوا مكانك و بسهولة يكتشفوا مكانك، حتى لما استعين بقنابل دخانية، يظلون يلحقون وراي و كأن عندهم رادار، حتى الغطس ما يفيد معهم

- اللعبة تتيح إمكانيات كبيرة و تسمح لك تطور قدراتك و تجمع أسلحة و تطورها و تفتح مهارات جديدة، و الكرافتنج يفتح مجالات كبيرة للعبة بقاء، لكن تظل مو تجربة بقاء حقيقية، مهما طورت و جمعت موارد، ما راح تحتاجها حتى تتقدم، الذخيرة موجودة بكميات كبيرة و الأسلحة تحصل ما يكفي منها، حتى التحديات الجانبية مو بالصعوبة إلي تعطيك شعور صراع للبقاء، ما في إحساس بالخطر، حتى الحيوانات المفترسة مو خطر حقيقي لما عندك سلاح ناري واحد على الأقل، خصوصا أن ذكاء الحيوانات الاصطناعي مو متقن، أكبر خطر واجهته هو الدب و ما كان عقبة صعبة، ف بالرغم من إني قضيت وقت طويل في تطوير مهارات لارا و الأسلحة و الخ.. لكن ما اقدر أبعد فكرة أن كل هذا كان مضيعة وقت و ما كان شيء ضروري، شخصيا ما صنعت أسهم إلا 5 مرات يمكن، ما إستعملت أنواع الأسهم الأخرى إلا لفتح طرق، مثال ممتاز لألعاب TPS خطية لعبناها في السنوات الأخيرة و قدمت تجربة بقاء حقيقية تدفع فكرة البقاء إلى ال extreme من كل النواحي هي TLOU و TEW 1، تومب رايدر ينقصها الكثير كتجربة بقاء

===========
بشكل عام كانت تجربة ممتازة و ممتعة جدا و تتفوق على الريبوت بكثير في نظري، هذي من أفضل ألعاب ال TPS الخطية إلي حصلنا عليها هذا الجيل، و من أفضل الألعاب إلي حملت إسم تومب رايدر، اللعبة تلمح للجزء القادم و بصراحة جدا متحمس له، حتى لو ما تجنبوا سلبيات أول لعبتين، ف راح تكون must بالنسبة لي، خصوصا أن التجربة الأخيرة محترمة و ممتازة بما يكفي حتى تتمنى المزيد منها، لأول مرة من سنوات أكون سعيد أن سلسلة تومب رايدر إستمرت حتى حصولنا على رايز، و متفائل بتجربة محترمة أخرى مع الجزء القادم.
 
التعديل الأخير:
أعلى