hits counter

نقاش أنمي Rilakkuma to Kaoru-san

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
180522_rk_netflix.jpg


في البداية ما كنت أخطط أشوف هذا الكارتون لا بل مش في راداري خير شر، الفكرة أني كنت أقول وش أعمال نتفليكس الأورجنال التي تستحق؟ كنت داخل اكتب موضع أنتقد توجه نتفليكس، فقلت على الاقل لازم يكون عندي خلفية عن كل ما انتجوه! قاعد أبحث إلا أحصل ذا بوجهي، أستغربت منه، قلت ذا متذكره بس كذا أختفى من الوجود وصار عمل ظل ما أحد يعرف عنه، حتى لما جيت ابحث عن حلقاته واجهت صعوبة بالبداية أحصلها. الذي شدني أنه عمل ستوب موشن ومن الخارج مع الدمى الدببية والعصفور قلت هذا أبد شئ ظريف وللأطفال وخفيف.

العمل موجه ككارتون الصباح الذي تشاهده مع العائلة، نفس الوتيرة، نفس الأجواء الرهيبة، حتى نفس الظرافة، لكن مع كل هذا العمل مفاجئ أنه يستهدف كبار السن أيضًا! هو عمل طفولي بأدواته ناضج بمحتواه، أقول كيف؟ الشخصية هنا كاوري ما هي بنت ثانوية أو جامعة بل امرأة عزباء تعمل في شركة وتعاني من الوحدة والانعزال عن محيطها الاجتماعي، العمل مرة اليم لما يركز على موضوع مضي الزمان وهذا الانغلاق عن العالم الذي تشوفه يتحرك مع الشخصيات الثانية والبطلة هنا مشاكلها تنحصر بدنو الوقت وفقدان الشريك. العمل من هذه الناحية طالع ضمني كثير وعلى الجرح رغم أن في تكوينه طفولي فجد هذا عمل مستقل برؤية ذكية يمكن أفضل شئ أورجنال على نتفليكس نفسها، قصير في محتواه 10 دقائق للحلقة.

العمل من ناحية تقنية مذهل، هذا عمل الستوب موشن الذي بيقنعك بالاسلوب ويخليك مؤمن، فيه، مخرج العمل Masahito Kobayashi استلهم طريقته من عمل المخرج الأمريكي Wes Anderson تحديدًا: Fantastic Mr. Fox وIsle of Dogs الفكرة من الشخصية الدبية Rilakkuma ببساطة فلوس! نعم هي دمى اللعب تباع ومصممة كألطف شئ ممكن تحصله من قبل San-X الشركة المصنعة بالاضافة إلى اللعب حصلت مانجا خاصة فيها. واقتباس الأنمي إنتج من قبل استديو dwarf.

d7lFXoM.jpg


a7T72Mv.jpg

frW8zZC.jpg


العمل مبني بالفعل على احياء طوكيو، وعملية صنع الدمى وتجهيز المكان مذهلة، كمية التفاصيل كبيرة تدخل بادق شئ ممكن تطلعه من عمل الحياة اليومية، العملية لإنتاج الستوب موشن طويلة بل طويلة جدًا! وتأخذ وقت للبناء ووقت للتحريك حتى ممكن تصعب أكثر من إنتاج الرسم اليدوي!

rilakkuma-slide8.jpg

الستوب موشن من الويكي:
تقنية إيقاف الحركة، تعرف أيضاً بتقنية الإطارات الثابتة أو فن التصوير المتعاقب، وهي تقنية تحريك الرسوم والصور عن طريق التلاعب بها لتظهر وكأنها تتحرك ذاتيًا، يحدث ذلك عن طريق تصوير الغرض -الجسم المراد تحريكه- صورًا متعاقبة، مع إضافة تغيير بسيط في كل صورة، بحيث يكون الفرق بين أي صورة والصورة التي تليها هو حركة بسيطة لا تتعدى 1/24 من الثانية من زمن الحركة الطبيعي، وعند عرض هذه الصور بشكل متسلسل وسريع يحدث عند المتفرج إيهام بالحركة. وعادةً يتم استخدام الدمى ذات المفاصل المتحركة أو دمى الصلصال في هذه التقنية وذلك لسهولة تحريكها وتغيير أوضاعها، ويطلق اسم أفلام الصلصال على الأفلام التي تستخدم لدائن البلاستيسين. ولا يشترط فقط استخدام الدمى أو النماذج المجسمة بل يمكن أيضاً استخدام شخصيات بشرية أو الأجهزة الكهربائية المنزلية أو غيرها لإضافة تأثير كوميدي، ويطلق اسم فن تحريك المجسمات على أفلام الحركة الثابتة التي تستخدم الأجسام المادية الصلبة غير اللدائن أو دمى الكائنات.

عملية التصوير أخذت شكل متحد حيث تم تصوير 10 أماكن ب10 ثواني يوميًا! العمل كما يصور الاحياء والمنزل يصور مكان العمل ويختلف بالشكل وحتى استخدام الاضاءة والتركيز على الشخصيات تأخذ أشكال مختلفة:
STFANhx.jpg

tLzu1EL.jpg

aAqWjI7.jpg

4QDbgAu.jpg


من قلق الحياة إلى ظرافة الدببة يخرج بتصورات جميلة تجمع الخيالي بالقالب الواقعي، مثلًا تشاهد حلقة عن شبح يسرد حياته تتصدم بفكرة عوز البطلة لشريك تضيف للدراما حتى لو الشكل خيالي. أيضًا أشيد أن العمل على طفوليته الظاهرة يظل يقدم مجال جميل للتجريب، ومرات الحلقات تفقد بالاسلوب المعتاد ستوب موشن إلى رسمات يدوية جميلة بل مبهرة:
vaJ0HjD.jpg

Xh1OjEg.jpg


غير تلك اللحظات التي تعمل بشكل موفق من المخرج تذكرك قد ايش العمل متجدد بطبيعته الفنية وخلاب سينمائيًا:
bRQFzef.jpg

LrWeAct.jpg


العمل فعلًا حياة يومية مختلفة، لا من حيث التقنيات ولا الموضوع، لحسن الحظ ما توقفت على 13 حلقة للموسم الأول إلا يتم الإعلان عن الموسم الثاني باسم Rilakkuma's Theme Park Adventure المفروض هذه السنة بس أعتقد الكوفيد ممكن أجلته خصوصًا أنه يأخذ وقت أطول للتحريك من الذي بالعادة. لكن فعلًا خبطة نتفليكس ممكن تطلعلك أشياء غير متوقعة ونيش مثل هذا وتضرب صدق.
 

Gavroche

World history is a court of judgment
سبحان الله عدو نتفلكس الاول صار يتابع نتفلكس وانضم لبقية الناس الغلبانة (&) للامانة العمل لحد الآن ما شفته لكن كلامك مثير للاهتمام وعطاني دفعة اشوفه في المستقبل القريب، اعمال الـ stop motion احبها من بعد ما شفت افلام Laika و wes anderson واتوقع هذا ما يشذ عن القاعدة.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
سبحان الله عدو نتفلكس الاول صار يتابع نتفلكس وانضم لبقية الناس الغلبانة (&) للامانة العمل لحد الآن ما شفته لكن كلامك مثير للاهتمام وعطاني دفعة اشوفه في المستقبل القريب، اعمال الـ stop motion احبها من بعد ما شفت افلام Laika و wes anderson واتوقع هذا ما يشذ عن القاعدة.
انا عدو لكل شئ اصلا &
هو بالفعل منأثر باندرسون اتكلم كاسلوب ستوب موشن لكن اذا تبغى مقارنة فتحطه مع كومة الاعمال العلاجية.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator

25 اغسطس على نتفليكس.

بصراحة ذا ممكن احسن شئ اورجنال انيمشن طلع من نتفليكس الياباني.
 
أعلى