hussien-11
Senior Content Specialist
ليس سرًا أنني من عشاق التوجه الفني لألعاب ريزدنت ايفل القديمة، الخلفيات الثابتة خصوصًا و التي وصلت إلى قمة الجمالية الفنية في إصداري الريميك و الزيرو. بالنسبة لي شخصيًا، السلسلة فقدت شيئًا من سحرها مع الأبعاد الثلاثية
هذا يتغير لأول مرة منذ 19 أو 20 عامًا، كابكوم أخيرًا نجحت في التفوق على جمالية الخلفيات القديمة مع Resident Evil Village
ريزدنت ايفل القرية تعود إلى أوروبا من جديد، تلك القرية الأوروبية التي تدور فيها أحداث اللعبة في غاية السحر و الروعة على صعيدٍ فني... المنازل الخشبية، دواليب المياه، القلاع القديمة
لا يوجد منزلان في القرية بنفس المظهر، كل منزل في القرية دون استثناء يملك تصميمًا خاصًا به و مختلفًا عن بقية المنازل
التفاصيل في غاية الروعة و كأنها لوحة فنية، لو أخبرني أحدهم أن هذا هو concept art لصدقت
بفضل التحسينات التي طرأت على الخامات، العمق، الإضاءة، التباين و استخدام تقنيات أكثر حداثة، باتت اللعبة قادرة على خلق عمق و تباين في الخلفيات يعجز عنه ال2D الذي تواجد في الألعاب القديمة
كل منزل يحكي قصة بتفاصيله
التفاصيل خلابة، الإضاءة رائعة و هي تتفوق بأميال على الجزء السابع، لاحظوا انعكاس الفانوس على زجاج النافذة، أو انتشار الضوء القادم من الخارج
الردهات المظلمة في قصر ديمتريسك تداعب مخيلة اللاعب و تجعله يشعر أنه فعلًا يعيش تلك الحقبة، و كأنه انتقل عبر الزمان و المكان إلى تلك القلعة القديمة ذات الأجواء المهيبة
الضوء القادم من النافذة يُنير أجزاء من الردهة المظلمة بطريقة واقعية مذهلة و غير مسبوقة في السلسلة، مستوى التباين في قمة الروعة و هي ميزة للرسوم ثلاثية الأبعاد لا يمكن تحقيقها مع تلك الثنائية
في الحقيقة قصر ديمتريسك، يضم طرازين معماريين و ليس طرازًا واحدًا
الطراز الأول هو على الأرجح طراز عصر النهضة
الطراز الثاني هو طراز عصر الباروك المتأخر كما يظهر في هذه الصورة
أعتقد أن الفكرة هي أن القصر قديم جدا جدا، و أنه حصل على عملية تحديث أو توسعة في القرن السابع عشر (على الأرجح) عن طريق معماري آخر.
هذا ما أُسميه لوحة فنية، ريزدنت ايفل لم تصل إلى هذا المستوى الخلاب في التوجه الفني منذ الريميك و الزيرو، و لو أن الصور لا تكفي للتعبير حقيقة! لأنها تفتقد إلى الحياة، تفتقد إلى اهتزاز الأغصان بفعل الريح، تلاعب نور المشاعل، حركة الضباب
ريزدنت ايفل: القرية هي إحدى أفضل الألعاب على الإطلاق من ناحية الcomposition، ليس هناك مساحة سلبية في ريزدنت ايفل القرية
اللعبة مصممة بطريقة تجعل اللاعب يحصل على (view) من كل زاوية رؤية، القدرة على التحكم في المساحة ثلاثية الأبعاد مُدهشة و تدل على وعي فني مخيف لدى المطورين
الآن فيما يتعلق بمستوى اللعبة، هناك إيجابيات و هناك سلبيات و نقاط ضعف
لكنني أردتُ أن ألفت الانتباه إلى المستوى الفني الرفيع الذي تقدمه اللعبة تحديدًا
و على فكرة هي لعبة متقدمة على صعيد تقني، و لكنها تقوم بتسخير التكنولوجيا في خدمة التوجه الفني و ليس العكس، على سبيل المثال ريزدنت ايفل القرية لديها انعكاسات رائعة، لكنها لا ترمي بقع ماء في وجه اللاعب لتقول (انظروا، لدي انعكاس!)، و إنما تقوم بتطويع هذه التكنولوجيا في الأماكن الملائمة لها، و هي تضيف الكثير
الأقمشة و الخامات و بشرة الشخصيات تطورت كثيرًا عن السابق، و المقاطع السينمائية في اللعبة حصلت على التقاط و تصوير حركي كامل للأداء و الحركة بما يتضمن ملامح الوجه و التمثيل
و فوق كل ذلك تعمل اللعبة بسلاسة تامة مهما كان الجهاز الذي ستلعبها عليه، أمر عجزت ألعاب كثيرة أخرى عن تحقيقه
نقطة الضعف فيما يخص الجانب الفني في اللعبة هي الموسيقى! للنسيان، لا أعرف كيف يُمكن أن تصمم لعبة بهذا الجمال و تُرفق معها موسيقى b-movie رخيصة.
التعديل الأخير: