hits counter

Resident Evil Village أخيرًا تتفوق على الخلفيات الثابتة في الأجزاء القديمة

hussien-11

Senior Content Specialist
GY5RBtl.jpg


ليس سرًا أنني من عشاق التوجه الفني لألعاب ريزدنت ايفل القديمة، الخلفيات الثابتة خصوصًا و التي وصلت إلى قمة الجمالية الفنية في إصداري الريميك و الزيرو. بالنسبة لي شخصيًا، السلسلة فقدت شيئًا من سحرها مع الأبعاد الثلاثية

هذا يتغير لأول مرة منذ 19 أو 20 عامًا، كابكوم أخيرًا نجحت في التفوق على جمالية الخلفيات القديمة مع Resident Evil Village

ريزدنت ايفل القرية تعود إلى أوروبا من جديد، تلك القرية الأوروبية التي تدور فيها أحداث اللعبة في غاية السحر و الروعة على صعيدٍ فني... المنازل الخشبية، دواليب المياه، القلاع القديمة

لا يوجد منزلان في القرية بنفس المظهر، كل منزل في القرية دون استثناء يملك تصميمًا خاصًا به و مختلفًا عن بقية المنازل

XwAheeB.jpg



التفاصيل في غاية الروعة و كأنها لوحة فنية، لو أخبرني أحدهم أن هذا هو concept art لصدقت

بفضل التحسينات التي طرأت على الخامات، العمق، الإضاءة، التباين و استخدام تقنيات أكثر حداثة، باتت اللعبة قادرة على خلق عمق و تباين في الخلفيات يعجز عنه ال2D الذي تواجد في الألعاب القديمة

كل منزل يحكي قصة بتفاصيله

044yt4d.jpg


التفاصيل خلابة، الإضاءة رائعة و هي تتفوق بأميال على الجزء السابع، لاحظوا انعكاس الفانوس على زجاج النافذة، أو انتشار الضوء القادم من الخارج

sOgj4JW.png


الردهات المظلمة في قصر ديمتريسك تداعب مخيلة اللاعب و تجعله يشعر أنه فعلًا يعيش تلك الحقبة، و كأنه انتقل عبر الزمان و المكان إلى تلك القلعة القديمة ذات الأجواء المهيبة

الضوء القادم من النافذة يُنير أجزاء من الردهة المظلمة بطريقة واقعية مذهلة و غير مسبوقة في السلسلة، مستوى التباين في قمة الروعة و هي ميزة للرسوم ثلاثية الأبعاد لا يمكن تحقيقها مع تلك الثنائية

في الحقيقة قصر ديمتريسك، يضم طرازين معماريين و ليس طرازًا واحدًا

الطراز الأول هو على الأرجح طراز عصر النهضة

QAgI8tv.jpg


الطراز الثاني هو طراز عصر الباروك المتأخر كما يظهر في هذه الصورة

أعتقد أن الفكرة هي أن القصر قديم جدا جدا، و أنه حصل على عملية تحديث أو توسعة في القرن السابع عشر (على الأرجح) عن طريق معماري آخر.

BD5SqyY.jpg



هذا ما أُسميه لوحة فنية، ريزدنت ايفل لم تصل إلى هذا المستوى الخلاب في التوجه الفني منذ الريميك و الزيرو، و لو أن الصور لا تكفي للتعبير حقيقة! لأنها تفتقد إلى الحياة، تفتقد إلى اهتزاز الأغصان بفعل الريح، تلاعب نور المشاعل، حركة الضباب

ريزدنت ايفل: القرية هي إحدى أفضل الألعاب على الإطلاق من ناحية الcomposition، ليس هناك مساحة سلبية في ريزدنت ايفل القرية

اللعبة مصممة بطريقة تجعل اللاعب يحصل على (view) من كل زاوية رؤية، القدرة على التحكم في المساحة ثلاثية الأبعاد مُدهشة و تدل على وعي فني مخيف لدى المطورين

الآن فيما يتعلق بمستوى اللعبة، هناك إيجابيات و هناك سلبيات و نقاط ضعف

لكنني أردتُ أن ألفت الانتباه إلى المستوى الفني الرفيع الذي تقدمه اللعبة تحديدًا

و على فكرة هي لعبة متقدمة على صعيد تقني، و لكنها تقوم بتسخير التكنولوجيا في خدمة التوجه الفني و ليس العكس، على سبيل المثال ريزدنت ايفل القرية لديها انعكاسات رائعة، لكنها لا ترمي بقع ماء في وجه اللاعب لتقول (انظروا، لدي انعكاس!)، و إنما تقوم بتطويع هذه التكنولوجيا في الأماكن الملائمة لها، و هي تضيف الكثير

الأقمشة و الخامات و بشرة الشخصيات تطورت كثيرًا عن السابق، و المقاطع السينمائية في اللعبة حصلت على التقاط و تصوير حركي كامل للأداء و الحركة بما يتضمن ملامح الوجه و التمثيل

و فوق كل ذلك تعمل اللعبة بسلاسة تامة مهما كان الجهاز الذي ستلعبها عليه، أمر عجزت ألعاب كثيرة أخرى عن تحقيقه

نقطة الضعف فيما يخص الجانب الفني في اللعبة هي الموسيقى! للنسيان، لا أعرف كيف يُمكن أن تصمم لعبة بهذا الجمال و تُرفق معها موسيقى b-movie رخيصة.
 
التعديل الأخير:

Big Basha

وحتى تحترق النجوم
الله يهنيك باللعبة. أنهيتها قبل أسبوع عند أحد الأقارب، فكانت الأجواء خفيفة و بدون انغماس في الاتموسفير. إن شاء الله اذا عدتها في يوم من الأيام بيكون في غرفة مظلمة و بسماعات بشكل يمكّني من تشرب تفاصيلها الفنية
 

Evin

Hardcore Gamer
الشيفت هذا منح تطرف اكبر قليلاً واعطى عمق بسيكولوحي افضل. ايضاً واضح بعض تأثير مزيج survival والرعب لResident evil 4

اما قصر ديمتريسكو فهو على الطراز القوطي وهو سابق لعصر النهضة.
 

MD3

True Gamer
هذا ما أُسميه لوحة فنية، ريزدنت ايفل لم تصل إلى هذا المستوى الخلاب في التوجه الفني منذ الريميك و الزيرو، و لو أن الصور لا تكفي للتعبير حقيقة
ممكن هو الاتجاه الفني في القرية هو ما لفت انتباهك. لكني أشوف التفوق قد حصل منذ ريميكات 2 و3، خاصة بعد ما شفت مودات الكاميرا الكلاسيكية في اللعبتين!
 

MOSU

Another Side Another Story
ياخي ارتكبت جريمة ! الهراء بما يسمى ريزي القرية تفوق على ١ ريميك وزيرو و ٣ كلاسيك اتفي الله يارجل وحرفيا في اماكن في ٨ للنسيان وتجيب القرف وحتى في تفاوت مهول ارحم مكان هو القصر والباقي لاتعليق ويارجل حتى ٤ افضل بمليار سليون مرة وهذا بدون طبعا الحديث عن الموسيقى والاعداء

احترم الجهد المحطوط في الموضوع لكن اختلف اختلاف صارخ ولونلاحظ موضوعك اغلبه صور من المنازل والقصر لانه هذول هم الوحيدين الي يستحقو الاشادة والباقي ....

واتفق مع مدع @MD3



الثاني الريميك بذات مع الموسيقى لكلاسيك افضل بمليون مرة وبذات ان الاجواء متماسكة والتفاوت بينهم قليل ومحدود عكس القرية الفوضى مرة مكان مضبوط ومرة لا
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
غير مرحلة قلعة الديميترسكو (ذات المستوى الفني الرفيع) فاللعبة فنيا متفاوتة تفاوت كبير

رزدنت ايفل 2 ريميك أشوفها كحزمة كاملة متكاملة ؟ أعلى فنيا من رزدنت ايفل 8 على الرغم من أنه بيئة الأحداث بالثامن تسمح بتقديم توجه فني أقوى من الثاني المحصور بين جدران المدينة الحديثة .


ما أنسى أنوه بالمجهود المبذول بالموضوع واللي تم كتابته بتميز كعادة حسين.. محتاجين مثل هالمواضيع.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
اما قصر ديمتريسكو فهو على الطراز القوطي وهو سابق لعصر النهضة.

ويكي اللعبة يقول أن طراز القصر هو مشتق من عصر النهضة و ليس من العصر القوطي

( The overall structure of the estate dates back to the European Middle Ages and largely conforms to architectural concepts derived during its High Renaissance perio )

و لكن الطراز الثاني هو حتمًا من الباروك المتأخر، هذا يُمكن تمييزه بكل سهولة:

b72b7b433d00592d8e52abfa0e712526.jpg



ياخي ارتكبت جريمة !

ليش صاير درامي هاليومين؟

ممكن هو الاتجاه الفني في القرية هو ما لفت انتباهك. لكني أشوف التفوق قد حصل منذ ريميكات 2 و3، خاصة بعد ما شفت مودات الكاميرا الكلاسيكية في اللعبتين!

من ناحية التوجه الفني art direction، ريزدنت ايفل القرية أفضل من ريميك الثاني و الثالث بفارق واضح. محرك اللعبة ككل حصل له أبغريد محترم مع هذا الإصدار و سمح له بتقديم تفاصيل لم يكن قادر على تقديمها سابقًا في الإضاءة و الخامات و عمق التفاصيل و التكستشرز، هذا بخلاف الsetting الأوروبي الخلاب و الcomposition البديع.

غير مرحلة قلعة الديميترسكو (ذات المستوى الفني الرفيع) فاللعبة فنيا متفاوتة تفاوت كبير

رزدنت ايفل 2 ريميك أشوفها كحزمة كاملة متكاملة ؟ أعلى فنيا من رزدنت ايفل 8 على الرغم من أنه بيئة الأحداث بالثامن تسمح بتقديم توجه فني أقوى من الثاني المحصور بين جدران المدينة الحديثة .

resident-evil-2-1.jpg


دعونا لا نخلط بين مستوى الألعاب و بين التوجه الفني. هذا لا يُقارن بالجزء الثامن فنيًا

حصر قوة التوجه الفني في اللعبة في قلعة ديمترسك لا يعكس تذوق الجمالية الفنية في اللعبة كاملة. الcomposition في القرية مثالي، منزل بينيفينتو بديع

حتى المصنع مليء بالتفاصيل الخلابة و المؤثرات البصرية الممتازة: إضاءة، دخان كثيف (particles)

1Tda661.jpg


هنا نشاهد إبداع اللعبة المتواصل في التصميم الداخلي، و بأسلوب تصميمي يختلف عن القرية و عن قلعة ديمترسك

dyi5cBz.png


مرة أخرى، الإبداع في التصميم الداخلي و اختلاف داخلية جميع المنازل في القرية عن بعضها البعض

التصميم الداخلي أمر تهمله الكثير من الألعاب

WsMoI3I.png


أطلال القلاع القديمة المبنية بالحجارة

T9oSw34.jpg


التفاصيل الدقيقة المتناهية على الأخشاب و عمقها، و استعراض الcomposition الممتاز مع القصر الذي يُمكن أن تلمح قبابه من بعيد بين الضباب

براعة كبيرة في المزج بين الforeground و الbackground.

B4M7ZLd.png


إتقان زوايا الرؤية ، الإضاءة و توزيع الألوان

عمل فني محكم جدًا.
 

Qué mirás bobo

True Gamer
اللعبة ممتازة كتوجه فني، في مراحل عديدة توقفت من أجل أخذ الصور وتأمل المشاهد، لكن للأسف كمستوى عام أقل من الجزء الماضي.
 

Evin

Hardcore Gamer
ويكي اللعبة يقول أن طراز القصر هو مشتق من عصر النهضة و ليس من العصر القوطي

( The overall structure of the estate dates back to the European Middle Ages and largely conforms to architectural concepts derived during its High Renaissance perio )

لايوجد شئ اسمه العصر القوطي, عصر النهضة صادف تواجد العمارة من قبله وتطورت فعهده, لذلك العمار هي قوطية. قول مستمد من عصر النهضة لاينفي كونها من الفن القوطي *__*
 

MOSU

Another Side Another Story
ليش صاير درامي هاليومين؟
الكلام بصيغة المبالغة
هذا بخلاف الsetting الأوروبي الخلاب و الcomposition البديع.

jvhhfXb.jpg


9fA7rM6.jpg


fZn22VJ.jpg


BIh141N.jpg


mHzy6TV.jpg


B2f5ugU.jpg


MYDTkn8.jpg


كابكوم لو تبكي من اليوم لبكرا لن تصل لشبر من هذا المستوى هذا هو العمل الفني المحكم مش حدهم على جهة جهتين
 

MH MD

Moderator
مشرف
الكلام بصيغة المبالغة


jvhhfXb.jpg


9fA7rM6.jpg


fZn22VJ.jpg


BIh141N.jpg


mHzy6TV.jpg


B2f5ugU.jpg


MYDTkn8.jpg


كابكوم لو تبكي من اليوم لبكرا لن تصل لشبر من هذا المستوى هذا هو العمل الفني المحكم مش حدهم على جهة جهتين
واللي طلع مزروف من كتاب رسومات لقوه بالانترنت :nomouth:
 

Golden Wind

True Gamer
أوافقك. اللعبة من أجمل ما شافته عيناي من ناحية فنية. قلعة ديمترسك ومنزل بينيفينتو خلوني أوقف بس علشان اتأمل جمالية المكان بكل زاوية! من جد اللعبة تدعس على الأجزاء الكلاسيكية بهالناحية (اللي هي أكثر شي كانوا يتألقون فيه وتمل منه بسبب الكاميرا الثابتة اللي تخليك تشوفه من زاوية وحدة فقط)
 

oldsnakemgs

Hardcore Gamer
فعلا القصر في هذا الجزء اقوى جانب في اللعبة التوجه الفني في أرقى مستوى وهذا اللي خلاني انهي اللعبة
 

used2Bcat

True Gamer
طرح جريء و جميل و اتفق معه تمامًا. يعطيك العافية حسين. الجزء السابع و الثامن انظلموا كثير من الفانز بسبب المنظور الأول ولكن الثامن فعلًا كان شبه متكامل.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لايوجد شئ اسمه العصر القوطي, عصر النهضة صادف تواجد العمارة من قبله وتطورت فعهده, لذلك العمار هي قوطية. قول مستمد من عصر النهضة لاينفي كونها من الفن القوطي *__*

معليش أنا أقصد الطراز القوطي، و لكن هناك عمارة عصر النهضة، و هي تملك سمات تميزها عن العمارة القوطية، لكنني لا أستطيع التمييز بسهولة. أعتقد أن الأقواس نصف الدائرية في هذه الصورة و الأعمدة الحجرية هي دليلنا على عصر النهضة:

BD5SqyY.jpg



أليس كذلك؟
 

Lohseofizalith

Tarnished

أعتقد القصر في اللعبة مستوحى من Peleș Castle برومانيا و التي تمزج في الحقيقة بين المعمار القوطي و معمار عصر النهضة.

Castelul_Peles%2C_Sinaia_-_Vedere_panoramica.jpg



37b1a5707a936af469831b6543444282.jpg



Visit-Peles-Castle-inside-1024x576.jpg


بالمناسبة أتفق تماما ,Resident Evil 8 من أفضل الألعاب على الإطلاق من ناحية التوجه الفني, و بالراحة أفضل جزء من سلسلة Resident Evil.

الموضوع جميل جدا, وفيت اللعبة حقها و عبرت عن جمالها بشكل ممتاز.
 

AzureFlame

Moderator
مشرف
هذي نسخة الPC؟ ما اذكرها بهذا الجمال على الPS5
أو يمكن حان الوقت لتغيير تلفزيوني القديم (&).

عموما المحرك جبار وكلما ويتحسن كثير، حتى بدأ ينقل تصاميم الأنمي للشخصيات بشكل جيد وهالشيء صار مع مونستر هانتر رايز. وأتمنى يصير مع معظم ألعابهم القادمة.

بس خلفيات السيجي لها جو خاص ما أعتقد راح يوصلوله مع هذا المحرك لو شنو.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هذي نسخة الPC؟ ما اذكرها بهذا الجمال على الPS5
أو يمكن حان الوقت لتغيير تلفزيوني القديم (&).

نعم. كما تعلم، أنا لا أملك جهاز جيل جديد و ألعب على الحاسب فقط حاليًا

صدقني حتى الصور لا توفيها كامل حقها، خصوصًا مع الHDR الذي يُضيف عمق و تباين رائع لخلفيات اللعبة

أمثلة على كيفية توظيف الHDR مع الإضاءة الطبيعية في اللعبة القادمة من أشعة الشمس لخلق تباين و عمق رائع في الصورة:

KMaA8TD.jpg


نفس المنزل في الأعلى و لكن مع الHDR، زيادة واضحة في التباين و الفرق في الإضاءة بين الأماكن التي يصلها الضوء من النافذة و الزوايا المعتمة التي لا يصلها الضوء

vRdgpGY.jpg


مثال آخر بديع جدًا على روعة و جمالية الإضاءة الطبيعية في اللعبة

بالعكس هذا أفضل جزء في الخلفيات و التوجه الفني، الريميك و الزيرو تحف فنية و لكن ال2D لا يستطيع أن يحمل هذه التفاصيل في الإضاءة و التباين و العمق

انظر لهذا المثال:

mhWA4YA.jpg


أنا التقطت هذه الصورة فقط لاستعراض تفاصيل الباب الخشبي، انظر إلى الطبقات المتعددة

لو كان هذا الباب خلفية ثابتة، لكان عبارة عن طبقة واحدة ممسوحة بدون عمق

لكن هنا، تفاصيل مبهرة، و إضاءة ممتازة مع وصول إنارة المشعل إلى الباب و الخامة المعدنية عليه.


المحرك ككل حصل أبغريد جامد و أعتقد أنه لم يحظى بالتقدير الكافي من اللاعبين في رأيي المتواضع، خاصة مع الأداء الرائع و الممتاز

iPoQDtb.jpg


لنشاهد النقلة في تصوير شخصية ميا مثلًا... القماش و الخامات تبدو طبيعية أكثر من السابق بكثير:

maxresdefault.jpg



هناك نقلة جيل بين اللعبتين.
 

dro

Versus XIII Epic
أنا اتذكر بعد كشف RE2 Remake في E3 2018 كانت اللعبة مظلمة بزيادة ثم فجأة نزلت صورة لليون بغرفة مضيئة و فيه تمثال اسد اظن -حاولت احصلها و ما قدرت يمكن كان فيديو؟- وقتها قلت مباشرة أن كابكوم اخيرا وصلت لمستوى الخلفيات الثابتة و جالسة تستهدف جمال الخلفيات و المحرك ساعد كثير و هالشعور صار بعد جيل كامل من القبح الفني.. اما RE8 "تتفوق" على الخلفيات الثابتة؟ تقنيّا و فنيّا يمكن لكن بالنسبة لي بالمشمش (&) الخلفيات الثابتة وصلت لقمتها مع RE Zero و على ما يبدو ما راح نشوف شيء يتفوق عليها ::sad::
 

m7tram

True Gamer
ريزدنت ايفل 8 ككل جميله جدا ومن افضل الاجزاء .. وانا نفسك حسين كنت أتأمل الاماكن والبيئة كل ما ادخل مكان جديد .. قاعد اتخيل ريزدنت ايفل 4 ريميك بهالجمال .. راح تنفجر عقولنا.
 

W.W.W

True Gamer
المهم هو شرايك يا حسين باللعبه بشكل عام ؟

بنسبه لى اشوفها من افضل اجزاء السلسله بس عيبها تنحدر مستواها في الاخير
 

W.W.W

True Gamer
الكلام بصيغة المبالغة


jvhhfXb.jpg


9fA7rM6.jpg


fZn22VJ.jpg


BIh141N.jpg


mHzy6TV.jpg


B2f5ugU.jpg


MYDTkn8.jpg


كابكوم لو تبكي من اليوم لبكرا لن تصل لشبر من هذا المستوى هذا هو العمل الفني المحكم مش حدهم على جهة جهتين
كلام حسين صحيح

الشي الوحيد الى يخلي الكل يفضل الريميك هو لانها خلفيات ثابته ومخرج اللعبه يضع الكاميره في اماكن تسحر العين

لكن الواقع ان كابكوم مع محركهم الجديد وخصوصا الثامن وصلوا لمرحله فنيه عاليه من التقان متروسه تفاصيل تخليك تتأمل فيها
 
أعلى