hits counter

Resident Evil 5 : لماذا إنتهى بها الأمر لتصبح تلك اللعبة المجنركة التي لاتملك هوية ؟

Matriix

Banned
جميع الألعاب بداية جيل البلاي ستيشن 3 و ال 360 كان واضح أنها عانت من مشاكل تطويرية بسبب حداثة الإنتقال لل HD و
أغلبها إما مليان padding ضعيف أو عمرها قصير ، ليس فقط ريزي 5 و اللي كانت لعبة جيدة بالنهاية ، لو كابكوم نزلوا اللعبة
قبل جيل ال 360 كان شفنا اللعبة بشكل مختلف
 

Sky Walker

True Gamer
RE PS1 1996
2.75 M

RE2 PS1 1998
4.96 M

RE3 PS1 1999
3.5 M

RE CV Dream Cast 2000
1.4 M

RE CV PS1 2001
1.4 M

بالمقابل

RE4 Game Cube 2005
1.6 M

RE4 PS2 2005
2.3 M

مبيعات 4 على أنجح كونسول بالتاريخ بالإضافة للجيم كيوب = 3.9 M


طيب مبيعات كودفيرونيكا اكس تعتبر قليلة وهي على انجح كونسول هي الثانية P: ، عموما الوضع ماكان فقط "تغيير شامل بسبب المبيعات" ، باحد مقابلات احد مسؤولي السلسلة قال كلام مفاده ان الفريق اللي ماسك السلسلة بذاك الوقت دخل بحالة طفش وكان يريد يسوي شي جديد بالكامل في السلسلة "5 العاب+ريميك بنفس الاسلوب مع تحسينات واضافات بسيطة خلال فترة وجيزة نسبيا" وحتى اول محاولات تطوير ريزي4 طلعت لنا بديفل مي كراي1 ، و لعبة تبيع حوالي4 ملايين بذاك الوقت يعتبر رقم حلو جدا ، ولاتنسى ان اونيموشا كانت تتشارك الكثير مع سلسلة ريزي في الاساسات مع ذلك السلسلة كانت تتراجع بكل جزء بالمبيعات وغابت عن الجيل السابع فممكن كابكوم حطت ببالها هالشي اضافة الى مبيعات زيرو والريميك وكودفيرونيكا البلاي2.

بكل الاحوال: التغيير ذا انقذ ريزي "في الجيل السابع" اكثر من انه في الجيل اللي قبله ، بغض النظر عن التوجه والمستوى لكن الاسم اضافة لتوجه الاكشن والاونلاين حمل السلسلة وخلاها تبيع خلال فترة كانت ذروة طفرة العاب الاونلاين و الاكشن و الكو اب ، التوجه القديم كان بامكانه يخفس بمبيعات السلسلة نظرا لتوجه السوق ذاك الوقت وتصاعد التكلفة وصعوبات تطوير الاتش دي ، يمكن يؤدي الى وضع الاسم على جنب زي ماصار مع اونيموشا.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
أعتذر منك لأنني لم أعلق على هذه الجزئيات ولكن بدون أي انحياز أرى أنها نموذج مماثل لـ4 بامتياز حتى لو أضيفت النقاط التي ذكرتها مثل السباحة أو الأوكسيجين أو تجنب الأفخاخ لن يغير من واقع أن جوهر اللعبة هو 4 طبق الأصل على الأقل حسب ما أراه



شخصية بحجم و وزن كوجيما أحد عباقرة ورواد الصناعة قال لو أردت تحقيق مبيعات كبيرة سأصنع لعبة على غرار فورتنايت أو ببجي ، ولكنه يملك الجرأة والشجاعة وأصدر لعبة مختلفة تماماً اتفقنا أو اختلفنا على مستوى اللعبة التي قدمها تبقى طريقته العبقرية بالتفكير مثال يجب على كل الشركات أن تتعلم منه ، بإختصار صناعة ألعاب الفيديو هي صناعة ترفيهية تشابه صناعة السينما (بعض) أعمال هذه الصناعتين تندرج تحت تصنيف أعمال فنية بمستويات عالية وبعضها ربحي وترفيهي ، إذا كانت الغاية ربحية بحتة وبطريقة مضمونة إذا لن نشاهد أي عمل خارج المألوف ولن نرى أي أعمال خلاقة وستكون ألعاب الطور الفردي من الماضي كما تنبأ البعض ، سلسلة RE لم تكن في خطر حتى يقتضي انقاذها عن طريق تغيير شامل

RE PS1 1996
2.75 M

RE2 PS1 1998
4.96 M

RE3 PS1 1999
3.5 M

RE CV Dream Cast 2000
1.4 M

RE CV PS1 2001
1.4 M

بالمقابل

RE4 Game Cube 2005
1.6 M

RE4 PS2 2005
2.3 M

مبيعات 4 على أنجح كونسول بالتاريخ بالإضافة للجيم كيوب = 3.9 M

ولو تم احتساب المبيعات على PS2 فقط أو جيم كيوب فقط ستكون أقل من الثلاثية و تتفوق على CV ولو أضفنا مبيعات ريميك RE1 على الجيم كيوب (1.35 M) ستكون مبيعات الجزء الأول = 4.1 M

من الواضح حسب الأرقام وفي ذلك الجيل وفي ذروة اصدار الرابع لم تتفوق على الأجزاء الرئيسية وكذلك يتضح أن الأجزاء الأولى لم تكن السلسلة تعاني وتتطلب تغيير شامل ،

RE2R حافظت على أساسيات السلسلة وبنفس كاميرا 4 وقدمت تجربة أكثر أصالة وحققت مبيعات خيالية للعبة تعتبر ريميك وبعدد ساعات قليل و بأقل من سنتين ! حتى RE3R رغم التلاعب فيها ورغم أن اللعبة قصيرة جداً ! حققت مبيعات جيدة جداً وقابلة للزيادة ، من هنا نكتشف بأنه لم يكن هناك داعي للتغير الشامل ،، كابكوم قدمت عناوين كثيرة مثل اونيموشا و DMC و لوست بلانت ومونستر هنتر وغيرها إذا كانت تريد تغيير التوجه بإمكانها ايقاف سلسلة RE مؤقتاً وتطويرها وفق الأساسيات والحفاظ عليها وإصدار 4 و 5 و 6 كسلسلة جديدة ومتأكد جداً من نجاحها حتى لو تحمل اسم RE ، فرومسوفتوير قدموا عناوين مختلفة وتتشابه بجوانب كثيرة وكل لعبة منهم حققت نجاح كبير على جميع المستويات ، نوتي دوج رغم أني لست من جمهور الشركة قدموا سلسلتين يتشابهون بجوانب كثيرة إلا أنهم نجحوا بذلك على جميع الأصعدة




أتفق حق مشروع وأصيل وأنا وأنت مجرد شخصين محبين لسلسلة مبيعاتها تجاوزت مئة مليون نسخة ! رأينا لن يغير أي شيء ، النقاد والجوائز والتقييمات (حسب رأيي) لا أهتم بها على الإطلاق ولا تؤثر بنسبة 1% على تجربتي الخاصة ، أما لغة الأرقام والنجاح فيجب أن نعترف بالمقابل بأن 5 نجحت تجارياً بشكل أكبر من 4 وعززت اسم السلسلة كذلك (هنا بهذا الموضوع هناك بعض الإخوة معجبين جداً بـ5) حتى 6 و 7 ناجحة تجارياً ، سنتوصل للنتيجة التي ذكرتها بردي السابق بأن كابكوم قسمت الجمهور بسبب اختلاف التوجه الكبير وأنت كمحب ل4 واجهت صعوبة في تقبلها وأغضبتك !




المشكلة حسب رأيي ليست بالجوانب التي ذكرتها فأنت محق 4 لعبة عظيمة فعلاً و ليست اعتباطاً ولا أخفي بأن تجربتي لها كانت مختلفة عنك لم أكن غاضب بل كنت مستمتع بالتجربة ولكنني لم أعتبرها لعبة أصيلة حتى في ذلك الوقت (لم أغير رأيي لاحقاً) ، حتى اللحظة أنا لست كاره ل4 ولا أعتقد بأن هناك كاره ل4 ولكنني أراها لعبة لم تكن تليق بإسم السلسلة بدلآً من أن تكون سلسلة رائعة من كابكوم كانت على حساب السلسلة الأصلية ، المشكلة هي اذا ما قارنتها بالأجزاء السابقة !

بالأجزاء السابقة تجد التعقيد والمتاهات و الجمالية بتصميم العالم الذي تتواجد فيه مثل القصر وباحات القصر والمختبرات السرية ومدينة الراكون ومركز الشرطة ومجاري المياه والقطار والمصنع والمطار والمنشآت العسكرية إلخ .. 4 و 5 لا يقدمون تلك الجودة بالأماكن المغلقة المنسية تماماً والأماكن الواسعة المفتوحة بكثرة ليست من سمات وخصائص السلسلة ،الحث على البحث والاستكشاف مما يجعل كل مكان باللعبة يرسخ بذاكرتك ، غالباً أنت لا تعرف أين الطريق أو الحل ستجد نفسك تستكشف وتبحث وتحصل على أدوات لا تعرف أين تستخدمها أو مفاتيح لا تعرف هي لأي باب ولا تعرف ما سيواجهك في طريقك ، 4 و 5 خطية بامتياز ، كثرة الألغاز مما يجعلك تذهب وتعود لنفس المكان عدة مرات لتحاول استكشاف الحلول، الألغاز كانت عنصر أساسي باللعبة وبعضها يتطلب منك قراءة الملفات مرات ومرات وبعض الحلول تكون عن طريق فحص الأداة التي بحوزتك إلخ . هذا الأمر معدوم تماماً ب4 أو 5 التي تسير على نهجها ، وجود سعة محدودة جداً لحمل الأدوات التي تحتاجها يجبرك على التخطيط والتركيز والتفكير طوال اللعبة لا تستطيع حمل كل شيء وإلا عليك العودة لصناديق الأدوات وقد تجد نفسك ذهبت لمكان وقد نسيت جلب ما تحتاجه وهذا يقدم اضافة بالصعوبة القصوى ، مستوى الصعوبة والتحدي بهذه الأجزاء الأصيلة أعلى بكثير من بقية الأجزاء ، من ضمن العناصر الأساسية بالأجزاء الرئيسية هي قلة الذخيرة والنباتات حتى أنك تجد نفسك مجبراً على المراوغة أو الهرب من المواجهة وهذا يعطي شعور حقيقي برغبتك في النجاة والصمود ، بل وستحاول توفير ما معك لمواجهات أصعب ، خيار الصعوبة القصوى أو عدم الحفظ أو عدم استخدام صندوق الأدوات تقدم تجربة لا تقدمها الأجزاء اللاحقة أو تقترب منها ، 4 مثلاً بخيار الصعوبة القصوى يعتبر نفس مستوى الصعوبة العادي بالأجزاء السابقة أو حتى أقل ! لم أجد نفسي بـ4 أحتاج للذخيرة وهي تتساقط من الأعداء! ، والتوتر الذي ذكرته قد تشعر فيه في عام 2005 أما الأجزاء الرئيسية فهي قمة التوتر حتى لمحب مثلك لو أعاد تجربتها بعد فترة على أعلى مستوى صعوبة سيجد تجربة مختلفة عن 4، الزعماء في 4 كل ما هو مطلوب منك شراء قاذف الصورايخ و ستتخلص من الزعماء بلمح البصر ! وهذا مدروس ومخطط من كابكوم ، تسهيل اللعبة كان من ضمن الخطط




صحيح أنا ذكرت لويس لأن إضافة شخصية من نفس المكان الذي تتواجد فيه الأحداث ليس بجديد وقد طبقته كابكوم في 4 وإذا كانت اللعبة اتهمت بالعنصرية بسبب وجود سود البشرة اعتقد اضافة شيفا لن تغفر لكابكوم أو تغير اتهام الناس لها ، لا أذكر الزوبعة التي ذكرتها ومتأكد بأنك كنت ولا زلت متابع لأخبار السلسلة أكثر مني ، كل ما أذكره هو تسرب عدة صور لكريس وأماكن بداية اللعبة قبل صدور البلاي ستيشن 3 إن لم أكن مخطئ .

أنت كتبت موضوع رائع مليء بالمعلومات وأنا ناقشتك كثيراً في رأيك رغم أنني متفق معك تماماً بخصوص 5 ، تعليقي لا أقصد فيه التشكيك أو الإساءة برأيك أو تفضيلاتك الشخصية ومن الواضح أنك محب للسلسلة بشكل عام ولكن كما ذكرت السلسلة مختلفة بتوجهاتها بشكل كبير ولكل جزء محبيه تحياتي واحترامي لك

بالعكس أنا دائما أسعد بالنقاش مع ناس فاهمين بالسلسلة حتى لو كانت وجهات النظر مختلفة..

بالنسبة للعنصرية واللي الواضح أنها هي جوهر الٱختلاف بين وجهة نظرك و وجهة نظري الخاصة.. بطل أبيض يقتل أشخاص سود بغض النظر عن كونهم وحوش أم لا ؟ وقعها سيكون أشد والميديا ستحمل الأمر ما لايحتمل.. المطور ياباني والثقافة اليابانية واليابانيون عموما ممكن أنهم يرون الأمر جد عادي.. لكن بالنسبة للغرب ؟ هناك حمولة تاريخية وثقافية بالنسبة لموضوع العنصرية بالتحديد..

بالنسبة للفرق بين رزدنت إيفل 4 و 5 ؟ أنا شرحت الأمر بشكل مفصل أعتقد ؟ الميكانيكيات متشابهة .. أسلوب المواجهات لو رأيناه بشكل سطحي فهو متشابه.. لكن فلسفتي التصميم باللعبتين تختلف جذريا.. صح رغم أنهما يبدوان متشابهين ! .. الأولى بتصميم مراحل ومواجهات عبقري ومنسوج ببراعة والثانية مصمم بشكل عادي ومجنرك كأي لعبة إطلاق منظور ثالث .
 

NANA_97

Gamer
أجمل جزء ريميك 2( اول جزء اجرب رزيدنت ايفل لول)
5 شفت فيديو اللعبة، الشخصية مصارعة
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
1996
2.75 M

RE2 PS1 1998
4.96 M

RE3 PS1 1999
3.5 M

RE CV Dream Cast 2000
1.4 M

RE CV PS1 2001
1.4 M

بالمقابل

RE4 Game Cube 2005
1.6 M

RE4 PS2 2005
2.3 M

مبيعات 4 على أنجح كونسول بالتاريخ بالإضافة للجيم كيوب = 3.9 M

ولو تم احتساب المبيعات على PS2 فقط أو جيم كيوب فقط ستكون أقل من الثلاثية و تتفوق على CV ولو أضفنا مبيعات ريميك RE1 على الجيم كيوب (1.35 M) ستكون مبيعات الجزء الأول = 4.1 M

من الواضح حسب الأرقام وفي ذلك الجيل وفي ذروة اصدار الرابع لم تتفوق على الأجزاء الرئيسية وكذلك يتضح أن الأجزاء الأولى لم تكن السلسلة تعاني وتتطلب تغيير شامل ،

هذه النقطة تحديدا أختلف فيها شكلا ومضمونا.. قل لي لماذا ؟

لو وضعنا رسما مبيانيا لأداء السلسلة التجاري سنلاحظ تراجع بالمبيعات بعد الجزء الثاني.. ممكن نسميه تقهقر .. وهي لازالت على نفس المنصة (بلايستيشن) القاعدة الجماهيرية إزدادت لكن مبيعات اللعبة تراجعت نوعا ما مقارنة بالجزء السابق.. من سنة 2000 والمبيعات في هبوط إو تذبذب بين المليون وحوالي النصف.. هذا يبين تشبع من نهج السلسلة الكلاسيكي القديم .. التغيير كان ضروري رغم أنني كنت من معارضيه بال2004 (العاطفة لعبت دور مهم) .. التغيير اللي شفناه كان ضرورة حتمية.. حتى الجزء الخامس وإضافة الكواب كان خيار تجاري ذكي بتلك الفترة تحديدا وعزز من المكتسبات التي حصلت بالرابع (تسويقيا).. رغم إختلافي على الجزء الخامس كلعبة رزدنت ٱيفل.. لكنه في النهاية لعبة أكشن جيدة وبكواب ممتع .. من الممكن القول أنها لعبة وفية لتوجه صناعة الألعاب بالجيل اللي كانت فيه.. لو أردنا ٱعطاء نقط لكابكوم عليها ؟ سأعطيها على دراستها للسوق بذكاء.. لكن المحتوى الملغي كان ليكون وفي للسلسلة ولمكتسبات الجزء الرابع..
 

البارون

Hardcore Gamer
موضوع رائع ونقاش جميل من الشباب.
شخصيا اتذكر اول عرض عن اللعبة وكان الحماس في العالي بسبب رزدنت ايفل 4 وبعد مشاهدتي للعرض عرفت بأن مستوى اللعبة راح ينزل.
الحماس مع كل عرض ينخفض بشكل تدريجي وتوقعت انهم راح يجيبون العيد وفعلا صار اللي صار وكان جزء لابأس به ولكن دون مستوى الرابع.
 

MD3

True Gamer
اشتقت لـRE5 بعد قراءة الموضوع! ولقيت أقرب شيء لي هو الديمو على السويتش، نزلت الديمو وتذكرت كيف أن عدم قدرة اللاعب أثناء التصويب كانت ميزة وسر من أسرار متعتها في اللعب!
الابقاء على هذا الأسلوب من 4 وعدم الانسياق خلف أسلوب جيرز أف وار وباقي الألعاب يحسب لهم، وأذكر فيه مقطع لمستشار استعانوا به مطوري اللعبة لتبرير خيارهم بهذه المسألة وشرح كيف أن التحرك أثناء إطلاق النار غير واقعي. بحثت عن المقطع وما حصلته.

كابكوم بعدها تنازلت عن الميزة في Revelation وطلقتها بالثلاثة في 6. أدري كثير من اللاعبين يرونها آلية متخلفة، لكني وإلى ما قبل تجربة RE2R كنت على خلاف مع وجهة النظر هذه وأرى لو أنهم اكتفوا بالتخلص مما يسمى بالتانك كنترول والإبقاء على ميزة الثبات أثناء الإطلاق لكنا حصلنا على خلطة فريدة ومناسبة.
 

squall leonhart

True Gamer
ليش الموضوع مطلع الخامس كأنه لعبة خايسة زي السادس؟

اللعبة كانت اقل من الرابع صحيح بس مهي سيئة ابدا و الكو اب كان ممتع و من افضل الكو اب ذاك الجيل
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ليش الموضوع مطلع الخامس كأنه لعبة خايسة زي السادس؟

موضوعي أساسا هو مقارنة بين نسختي الجزء الخامس الصادرة و الملغية.. لم يذكر الجزء السادس الا بردود الأعضاء!!!

لعبة مجنركة وبدون هوية لا تعني بالضرورة أنها لعبة خايسة! .. RE5 لعبة مصقولة بكو-اب ممتاز لا تقارن بالسادس .. حتى الردود شبه مجمعة على هذا الأمر
 
  • Like
Reactions: Ria

W.W.W

True Gamer
الخامس كلعبة اكشن جيده جدا , لكن كرزدنت ايفل سيئ جدا , حتى السادس رزدنت ايفليه اكثر منها

عموما انا مصدوم من الناس الي تقول الخامس افضل من الرابع , على اي اساس ؟ حرفيا الشي الوحيد الافضل في الخامس هو الجرافكس لا اكثر

ذكاء الاصطناعي للاعداء صار اسوأ
اللعبه فيها عيب قاتل لو لعبتها بطور فردي , شيفا تصير جدا مزعجه بشكل مكسور
الاتموسفير بيض
الساوند تراك الاضعف في وقته
اللعبه تحولت الى نظام شابترات على عكس الرابع الي كانت فيها حريه اكبر
صندوق الادوات الرهيب كنسلوه
نظام الشراء صار ممل وما فيه تحدي نفس الرابع , عادي انك تلعب الشابتر الي قبله وتجمع وتشتري الي تبيه , هالشي يقتل احساس السرفايفر

اختفاء الرعب بشكل ملحوظ عكس الرابع الي كانت مزيج اسطوري بين الرعب والاكشن بشكل مثالي

مع ذلك تضل لعبه اكشن حلوه , بس ما هي اللعبه الي يوما ما افكر ارجع لها , وهي بنسبه لي في طي النسيان هي والسادس
 

Qué mirás bobo

True Gamer
صارلي زمان ما لعبتهَا، ربما عشر سنوات، لهذا نسيت الكثير من تفاصيلهَا.
لكن ما أذكره أنّ الخامس لاحقته لعنة الرابع الذي حقق نجاحاً اسطورياً. ولهذا اللعبة حاولت بكلّ المعايير استنساخ تجربة الرابع الناجحة مع تغيير الsettings.
الخامس يبقى لعبة ممتازة ودائمًا أنظر إليه كdlc للجزء الرابع في افريقيَا. لكن كلعبة ريزيدنت ايفل جديدة منفصلة؟ لا.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
صارلي زمان ما لعبتهَا، ربما عشر سنوات، لهذا نسيت الكثير من تفاصيلهَا.
لكن ما أذكره أنّ الخامس لاحقته لعنة الرابع الذي حقق نجاحاً اسطورياً. ولهذا اللعبة حاولت بكلّ المعايير استنساخ تجربة الرابع الناجحة مع تغيير الsettings.
الخامس يبقى لعبة ممتازة ودائمًا أنظر إليه كdlc للجزء الرابع في افريقيَا. لكن كلعبة ريزيدنت ايفل جديدة منفصلة؟ لا.

للأمانه الجزء الخامس في نظري هو أكثر لعبة ضبطت الأجواء الإفريقية بأي لعبة كتصاميم.. المدن الإفريقية الصغيرة مفصلة تفصيل واقعي يحاكي مدن شرق إفريقيا (المهمشة منها).. الإضائة أيضا كانت شيئ ممتاز
 

Vinkro

Hardcore Gamer
الخامس فيه الاحداث عندي افضل من الرابع مثل فكرة جيل وظهور ويسكر وقتالهم. اللعبة كلنا نتفق انها سيئة كResdient Evil بس كلعبة ممتازة وافضل تجربة كو اب مرت علي.
الرابع احداثه ميته بعد ما تدخل القلعة واللعبة طاح مستواها بشكل ملحوظ بعد هذيك الجزئية وتحولت للعبة اكشن بشكل كامل.
 

mamiqdadi

True Gamer
إستمتعت بقراءة الموضوع شكرا لك
يخليني أتحسر على الشكل النهائي للعبة، رغم إني أعرف إنه فيها ميزات و لكن لو طلعت بهذا الشكل لكانت ماستربيس
 
الخامس والسادس كانت كابكوم تبي تحولهم إلى لعبة كود.
 
التعديل الأخير:

Anaxïmandrøs

True Gamer
إذا كان مقدر و كان في ريميك للجزء الخامس -غالبا راح يكون مستقبلا- .. إيش اللي بيمنعهم؟؟؟!!

- رزدنت ايفل 5 من أكثر الألعاب مبيعا بتاريخهم (تاريخ كابكوم)

- كان و لازال عليها لغط و إختلاف و إنقسام بين الجمهور.. و هذي لوحدها دعاية مجانية للريميك

- عندهم سورس متيريل قوي و جاهز.. يقدرون يضيفون عليه عنصر رعب بشكل أكبر و بعض الإضافات حتى يتناسب مع توجهات ريميكاتهم الحديثة

رزدنت ايفل 5 (عكس ما يتوقعه الجميع) تحتاج ريميك يمكن أكثر من RE4.. ليس لأنها "قديمة" أو "أتديتد" مثلا؟ لكنها تحتاجه لأنه في الأصل و على الورق كان ممكن تكون لعبة عظيمة.
 

W.W.W

True Gamer
إذا كان مقدر و كان في ريميك للجزء الخامس -غالبا راح يكون مستقبلا- .. إيش اللي بيمنعهم؟؟؟!!

- رزدنت ايفل 5 من أكثر الألعاب مبيعا بتاريخهم (تاريخ كابكوم)

- كان و لازال عليها لغط و إختلاف و إنقسام بين الجمهور.. و هذي لوحدها دعاية مجانية للريميك

- عندهم سورس متيريل قوي و جاهز.. يقدرون يضيفون عليه عنصر رعب بشكل أكبر و بعض الإضافات حتى يتناسب مع توجهات ريميكاتهم الحديثة

رزدنت ايفل 5 (عكس ما يتوقعه الجميع) تحتاج ريميك يمكن أكثر من RE4.. ليس لأنها "قديمة" أو "أتديتد" مثلا؟ لكنها تحتاجه لأنه في الأصل و على الورق كان ممكن تكون لعبة عظيمة.
الخامس لو في له ريميك ، لو يحذفوا فيهم لمن يقولوا امين ما عندي مانع
هالجزء حرفيا يحتاج له ريبوت بالكامل

واول خطوه لهم يلغون وجود رفيق معاك لانه هو الى عدم اللعبه
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
الخامس لو في له ريميك ، لو يحذفوا فيهم لمن يقولوا امين ما عندي مانع
هالجزء حرفيا يحتاج له ريبوت بالكامل

واول خطوه لهم يلغون وجود رفيق معاك لانه هو الى عدم اللعبه

ممكن بيكون الكواب إختياري .. مستحيل يحذفون أهم أسباب نجاح اللعبة!
 

fatal framer

True Gamer
يعني كان ممكن رزدنت ايفل ٥ تطلع بصورة احلى من اللي شفناه

وحوش غير مستخدمة وحتى طريقة اللقاء مع جيل غير والشخصية المرافقة ماكانت شيفا

احس كانت بتطلع بشكل احلى ومصقول اكثر
 

COOL&DANGER

Hardcore Gamer
شخصياً كنت مستمتع للآخر مع هذا الجزاء و أشوفه ممتاز مع كل عيوبه .
 

S30D1999

True Gamer
من افضل ألعاب الاكشن على الإطلاق بس كالعبة ريزي النسخة الاولية كانت مثيره للاهتمام اكثر.
 

W.W.W

True Gamer
ممكن بيكون الكواب إختياري .. مستحيل يحذفون أهم أسباب نجاح اللعبة!
الكو اب بحد ذاته حاجه ممتازه جدا

لكني اتكلم عن الطور الفردي الى تكون مجبور تلعبها مع AI بسبب هالشي ترتبت عليه عيوب كثييييره

تطوير الاسلحه والمعدات صار تافه وما له قيمه وكله يعود بسبب انك تقدر تعيد المرحله مره ثانيه قبل لا تدخل للمرحله التالي

شعور الوحده والعزله معدوم ، بدال ما تكون في الرابع تخاف على اشلي اكثر من نفسك ، هنا صارت حرفيا ما تفكر مين حولك بل تتنرفز لو ماتت شافا وتخرب عليك المتعه مع انك ما لك ذمب

الاتموسفير صار ممل وما فيه حس فني نفس السابق

ولا ساوند تراك زي الناس حرفيا دونجريد شنيع عن الرابع

نظام المراحل غبي لو مخلينه خريطه وحده نفس الرابع كان افضل

عموما ما مانع لو في جزء خامس ريميك لكن ضروري يعملوا له ريبوت بالكامل وهذا فرصة مخرج اللعبه انه يصحح اغلاطه بما انها كانت من صنع يده بسابق
 

nolongerempty

⠀⠀⠀
انا مازلت اقول وبكرر كلامي... لو ريزي ٥ نزلت قبل ريزي ٤ بدون أي تغيير فهي اللي راح تكون لعبة كابكوم الاسطورية.

الرابع طوره ميكامي وحول اللعبة لأكشن وقلبها ميتريكس وليون صار يتشقلب وغير وسلخ القصة من جذورها.. والنتيجة انه طلع بلعبة غيرت الصناعة... وهذا توجه المطور الاصلي للسلسلة. لو الرجال ماعمل هالخطوة الجريئة كان طلعنا ب TEW اللي ماتعتبر شيء قدام ريزي ٤.

في الجزء الخامس كل اللي صار ان كابكوم زادت جرعة الاكشن درجتين وكملت على باقي المسار واضافت عليه كمن شغلة وفي النهاية الناس زعلت لانهم ملوا من توجه 4 ويبون شي جديد واقرب للجذور الاصلية.


بالنسبة لكريس فأحسه صار دمار لأي لعبة يتواجد فيها وكابكوم يبدو لي انهم مصرين على توجههم مع كريس لكنه مهب لاقيله اسلوب لعب خاص... مرة ريزي ٥ على اسلوب الجزء السابق... ومرة بأسلوب جيرز اوف وار في ٦، مرة بأسلوب كول اوف دوتي في ٧.
 

Arashi

Dragon of Heaven
ويني عن هالموضوع العجيب؟ @.@
الله يعطيك العافيه جدا استمتعت وانا اقراه مع اني عادة ما اقرا مواضيع طويلة ^^
وشكرا لما رفعوا الموضوع عشان احصله @@


كريس كتصميم الشكل الخارجي هو مختلف نوعا ما عن النسخة الأخيرة منه.. بعضلات أضخم وبنية أقوى وهذا نتيجة التمرينات المكثفة بالسنوات قبل أحداث الجزء الخامس لكي يستطيع التغلب أخيرا على البرت ويسكر .

وايش فايدة العضلات؟ اخر شي طاح في سونا بركانية وفجروه بالروكيت لانتشر XD

بيري بورتن موجود وله دور في إنقاذ جيل وفريقها.. بيري له دور مهم في القصة عموما .

والله كان وجوده بيعطي معنى للقصة اكثر، لا ننسى ايش سوى فيه ويسكر ف الجزء الاول.

بعدها سيكون هناك صمت مطبق بالقرية هناك الى أن يأتي قطار محمل بجحافل مميتة من وحوش الزومبيز ويصطدم ليحول القرية الى جحيم حقيقي.. وتمتلئ الساحات بالموتى الأحياء.. هناك عرض حيث سيدخل كريس لأحد الأبنية الآيلة للسقوط وجحافل الزومبي تلاحقه لكنه سيقفز من النافذة لأحد السواري الخرسانية ويبقى فوقها.. هذه بداية أحد المراحل حيث اللاعب سيحاول القفز بكريس من سارية لسارية أخرى وعليه أن يكون حذرا كفاية حتى لايسقط حيث مجموعات الزومبيز تترصده وتحاول إسقاط السارية بك وتكون نهايتك حتمية أثناء اللعب..

اوووووفففففف so Resident Evil بس بنكهة انتشارتيد @.@

يتوقف القطار أثناء الليل بمدينة تدعى Kijuju محاطة بالصحراء .. وهناك توجد ميليشيا تستعمل أسلحة بدائية نوعا ما لحماية المنطقة من الوحوش.. وشيفا عضو في الميليشيا هناك حيث سيلتقي بها كريس و جيل .. مجموعة كبيرة من الزومبي و وحوش El gigante تهاجم.. فريق الBSAA وكريس يحاولون مساعدة الميليشا (لم يكن مقررا بعد هل ستكون جيل هي مساعد كريس أم بيري) .. بالمناسبة جيل كان مقررا لها أن تكون تلك الشخصية "اللغز" بمعنى أنهم يرغبون في جعلك تتسائل ؟ إذا كانت ماتت أم لا..

دور شيفا هني أحلى ويبين وراه قصة عميقة، حتى في النسخة النهائية جابوا طاري انها ترتب وسط المليشيات لكن لما تحصلها بينهم تفرق.
ويس سالفة الشخصية الغامضة اذكر كنت أسمع عنها بعد اول تريلر للعبة واكثر الناس كاتن تشك انها شيري (كأن جفنا صوره او لقطة لوحده شقرا داخل انبوب زجاجي؟)


بتخوم الصحراء توجد هناك أطلال لحضارة محلية قديمة (حضارة نديبايا) وهناك هرم من مخلفات هذه الحضارة.. شعب نديبايا وحضارته دفنوا بالرمال .. ولقوا حتفهم قبلا بسبب جرعات زائدة من زهور نديبايا (الزهور التي إستخرج منها T-Virus) .. يتنقل كريس هو و شيفا بين الأطلال حتى يجد نفسه فوق أرضية هشة ليسقط الى الأسفل حيث يوجد مجرى للمياه.. و شيفا تحاول الوصول اليه عبر إيجاد مخرج..

صحراء؟ والله هذي جديده عالسلسلة @@
وحساااااااااافه احب الـAncient Ruins. ليش شلوها؟ >_<
أيضا نكهة أنتشارتيّه.


منطقة نديبايا هي أكثر مكان مختلف عن النسخة النهائية.. وبتصميم مختلف كثيرا.. بحيث كان مقررا له أن يحتوي على كم كبير من الألغاز.. تصميم المرحلة كان مبنيا أساسا كمتاهة و على حل الألغاز والأماكن المفخخة.. (من هنا أتت للفريق فكرة الكواب) .. هناك مناطق مائية حيث يجب على كريس السباحة للتنقل بينها وعلى اللاعب نجنب نفاذ الأكسجين..

سباحه في رزدتا ايفل؟ اتوقع هاذي احدى أسباب التغييرات اللي صارت!
صعب عليهم الموضوع.
واه اسفاه عالالغاز بس (":


رزدنت ٱيفل 5 أخدت مايقارب الخمس سنوات لنطويرها وهذه مدة طويلة جدا ؟! هذا يعني أمرين ؟ إما هناك صعوبة في التطوير أو هناك عدة قرارات تغيرت أثناء العملية.. أنا أرجح الأخيرة وهذا حسب الأدلة والبحث .

اتوقع الافكار كانت متعبتهم، ترتيبها كقصة وشخصيات وايضا تطبيق البعض جيمبلاي.
في افكار جفتها مكررة مثل القطار.
وهالامور مبهرة لما تقراها متفرقة حبه حبه بس لما تجمعها مثل ما هي او مقاربة لما تقراه في لعبة كاملة ترى تعتبر خرابيط ومب سهل ترتبها.
لو كان عندهم شخص مبدع وعرف يجمعها ويرتبها كانت بتطلع لعبه اسطورية.
يالله عقبال ريميك يحطون فيها شوية من هالافكار بطريقة حلوه P:
 

LegendaryK

True Gamer
انا مازلت اقول وبكرر كلامي... لو ريزي ٥ نزلت قبل ريزي ٤ بدون أي تغيير فهي اللي راح تكون لعبة كابكوم الاسطورية.

الرابع طوره ميكامي وحول اللعبة لأكشن وقلبها ميتريكس وليون صار يتشقلب وغير وسلخ القصة من جذورها.. والنتيجة انه طلع بلعبة غيرت الصناعة... وهذا توجه المطور الاصلي للسلسلة. لو الرجال ماعمل هالخطوة الجريئة كان طلعنا ب TEW اللي ماتعتبر شيء قدام ريزي ٤.

في الجزء الخامس كل اللي صار ان كابكوم زادت جرعة الاكشن درجتين وكملت على باقي المسار واضافت عليه كمن شغلة وفي النهاية الناس زعلت لانهم ملوا من توجه 4 ويبون شي جديد واقرب للجذور الاصلية.


بالنسبة لكريس فأحسه صار دمار لأي لعبة يتواجد فيها وكابكوم يبدو لي انهم مصرين على توجههم مع كريس لكنه مهب لاقيله اسلوب لعب خاص... مرة ريزي ٥ على اسلوب الجزء السابق... ومرة بأسلوب جيرز اوف وار في ٦، مرة بأسلوب كول اوف دوتي في ٧.

يعني بتقنعني ان لو نزلت الخامس قبل الرابع بنفضلها على الرابع ؟

عذرا بس ما اتفق معاك حتى لو فرضيتك هذي صارت برضو بنفضل الرابع على الخامس
مو مجرد تفضيل الا يمكن بنرتاع عليها اكثر لانها بتصير بجرافيكس الخامس والعكس
 

AliAlwazzan

True Gamer
شوف هو كنت اتمنى الخامس يكمل الرابع بطريقة اللعبة لكن وقتها كان فترة الكو اب و الاونلاين وكل الالعاب تتجه ليه ف ماتقدر تلوم كابكوم وترا بالفعل كانت لعبة جيده و قويه رسومياً و الانميشن ممتاز عكس السادس السيئ بكل شي
 

Smart Smile

True Gamer
انا مازلت اقول وبكرر كلامي... لو ريزي ٥ نزلت قبل ريزي ٤ بدون أي تغيير فهي اللي راح تكون لعبة كابكوم الاسطورية.

الرابع طوره ميكامي وحول اللعبة لأكشن وقلبها ميتريكس وليون صار يتشقلب وغير وسلخ القصة من جذورها.. والنتيجة انه طلع بلعبة غيرت الصناعة... وهذا توجه المطور الاصلي للسلسلة. لو الرجال ماعمل هالخطوة الجريئة كان طلعنا ب TEW اللي ماتعتبر شيء قدام ريزي ٤.

في الجزء الخامس كل اللي صار ان كابكوم زادت جرعة الاكشن درجتين وكملت على باقي المسار واضافت عليه كمن شغلة وفي النهاية الناس زعلت لانهم ملوا من توجه 4 ويبون شي جديد واقرب للجذور الاصلية.


بالنسبة لكريس فأحسه صار دمار لأي لعبة يتواجد فيها وكابكوم يبدو لي انهم مصرين على توجههم مع كريس لكنه مهب لاقيله اسلوب لعب خاص... مرة ريزي ٥ على اسلوب الجزء السابق... ومرة بأسلوب جيرز اوف وار في ٦، مرة بأسلوب كول اوف دوتي في ٧.


مالها صلاح أبدا

الرابع كان جزء اسطوري مهو لأنه نزل قبل الخامس بل لأنه فيه كل المقومات و المميزات ليكون اسطوري

هذه مبالغة زايدة منك ... الرابع مهو لعبة اكشن بحتة بل لازال يحتوي مراحل مرعبة و دموية و فيه الريقانتور اللي من ارعب اعداء السلسلة

زادت الاكشن درجتين؟!

الخامس الاكشن فيه مبالغ فيه بالذات لقطة كريس وهو يضرب صخرة أكبر منه مرتين على الاقل و يحركها حتى افلام رامبو ما وصلت لهذا المستوى :tearsofjoy:

بعدين كيف توصف ريزي 4 بأنها صارت ماتريكس بوجود ريزي 5؟

ويسكر في ريزي 5 هو الإقتباس الحقيقي للماتريكس في السلسلة

الرابع على الاقل لازال يحتفظ بكثير من العناصر اللي ميزت الاجزاء الكلاسيكية مثل آلة الحفظ و الالغاز و التوجه الفني الممتاز و موسيقى السيف روم و الدموية و حتى الرعب لازال موجود فيه و في عدة مراحل مثل مرحلة اشلي و المستشفى و المجاري إلخ

الناس ما ملو من توجه الرابع بل ملو لأنه الخامس اخذ نفس توجه الرابع و طوره للأسوأ في كل شيء

بالنسبة لكريس فهذه مشكلة كابكوم تقدر تضيفه نفس الجزء الاول او كود فيرونكا من دون عشرات الاسلحة و المعدات و كأنه جاي من COD
 
أعلى