hits counter

Resident Evil 5 : لماذا إنتهى بها الأمر لتصبح تلك اللعبة المجنركة التي لاتملك هوية ؟

Anaxïmandrøs

True Gamer
resident-evil-5.jpg

من أكثر الأمور التي أكرهها شخصيا في صناعة الألعاب هو إلغاء الأفكار ! خصوصا إذا كانت طموحة وفي صالح العمل.. لكن تدمير توجه معين بلعبة؟ .. هذا أمر غير مقبول ؟ عندما تحول النسخة النهائية لمسخ بشع وسيئ مقارنة بالفكرة الأساسية ؟! هل يا ترى هو كسل من المطور أم ضغوطات من الشركة الأم ؟

للأسف وللأسف.. ويا أسفاه على لعبة هي على الورق ربما كانت لتقترب من مستوى الجزء الذي سبقها (Resident Evil4) .. كمية تنوع مذهل .. قصة رائعة وأفضل بكثير من نسختها النهائية .. أفضل بمراحل كأحداث أيضا.. كتنوع في البيئات ؟ من الممكن أن تضاهي التنوع الذي رأيناه بالجزء الرابع.. والله لقد حز في نفسي البوتنشل الكبير الذي ضاع برعونة أو بسبب طمع أو لهاث وراء نماذج لألعاب ناجحة جدا تجاريا بتلك الفترة ونسخه بل وإسقاطه غصبا على سلسلة وغصبا عن الفانز.. والأسوء أنه كان بشكل لم و لن تستحمله سمعة السلسلة (كما رأينا لاحقا)

لدينا النموذج الأولي ل رزدنت إيفل الجزء الخامس وهو يبدو لي مذهلا على الورق.. وهذا هو موضوعي الذي سأسرد فيه توجه مطوري كابكوم لRE5 قبل أن تتحول بعد ذلك لResident Evil 5 التي نعرفها جميعا.. هناك سبويلرات مفتوحة بالمناسبة بسبب عوامل مشتركة بين النسخة البيتا والنسخة النهائية .. اللعبة صدرت قبل أكثر من عقد.. أعتقد أنه الغالبية العظمى بالموقع هنا قد جربوها..

resident-evil-5-icone.jpg


لنبدأ على بركة الله..

"للتنويه فقط فجميع المعلومات موثقة بالأرت بوك للعبة ومن مصادر موثوقة ومن متابعتي الدقيقة لكل مايخص السلسلة بالماضي"

اللعبة في الحقيقة لم يكن مخطط لها أن تكون لعبة تعاونية في النسخة الأولية التي بدأ العمل عليها سنة 2004 .. بحيث التغيير الى ذلك قد تم أثناء عملية التطوير بشكل دراماتيكي (فرض شخصية سمراء البشرة لتجنب إنتقادات العنصرية ضد السود)

الشخصية الرئيسية من البداية كان كريس ريدفيلد (RE1 RE:CV) والعدو الرئيسي كان البرت ويسكر (كما هو معروف) .. الأمر كان مقرر من البداية نظرا للعداوة وأهمية الشخصيتين بتاريخ السلسلة.. شيفا لم تكن عضوة بمنظمة الBSAA بالنسخة الأولية بل كانت جندية في ميليشيا محلية .. شخصية شيفا كان من المقرر أن يلتقي بها كريس لاحقا أثناء تدرجه بأحداث القصة.. القرية أو المدينة الصغيرة الصغيرة بمكان ما بأفريقيا (شرق القارة) أصبحت مرتع للأسلحة البيولوجية العضوية BOW.. المنطقة ككل أصبحت منطقة حرب على صفيح ساخن .. منطقة متهالكة.. و سكان المنطقة وجدوا لأنفسهم ملاجئ آمنة نسبيا بالمباني والمساكن هناك.. لفترة من الزمن



كريس كتصميم الشكل الخارجي هو مختلف نوعا ما عن النسخة الأخيرة منه.. بعضلات أضخم وبنية أقوى وهذا نتيجة التمرينات المكثفة بالسنوات قبل أحداث الجزء الخامس لكي يستطيع التغلب أخيرا على البرت ويسكر .

شخصية جيل كان مخطط لها أن تموت ببداية القصة (كتويست).. أثناء حادثة سقوطها هي و ويسكر.. الفرق هنا هو أنها طعنته في عينه قبل أن تسقط.. وتلك كانت نقطة ضعفه الوحيدة .. ويسكر يضع مكان العين المتضررة واحدة أخرى زجاجية لتعطيه مظهر التيمينيتر .

resident_evil_5_conceptart_jireR.jpg


في أحداث اللعبة لاحقا سيلتقي كريس بجيل (بعد أن ٱكتشف أنها قد نجت من السقوط) وهي عضو قيادي بمنظمة الBSAA وهم في مهمة محددة بأفريقيا.. كريس لم يكن من المقرر له أن يكون جنديا بهذه المنظمة.. كريس كان ذئبا وحيدا ومهمته تنطلق من مبدأ الإنتقام من ويسكر بشكل ذاتي وبدون سلطة فوقه.. بيري بورتن موجود وله دور في إنقاذ جيل وفريقها.. بيري له دور مهم في القصة عموما .

e5i3ww.jpg


قبل وجود الأعداء العاديين بالنسخة الأخيرة.. The Majini كان مخططا لوجود أعداء زومبيز متأثرين بT-Virus .. الأحداث مبنية أساسا على كارثة بيولوجية بسبب الT-Virus .. البيئات كانت ستكون أكبر بثلاث أضعاف من النسخة النهائية بسبب جحافل الزومبي الموجوين كأعداء


929198_20050721_790screen001.jpg


zwb1ig.jpg


اللعبة تبدأ بوصول كريس لأفريقيا قبل أن تتم مهاجمته من قبل العدو Uroboros والذي كان مجرد عدو ثانوي بالأحداث ولم يأخذ تلك الأهمية الا في النسخة النهائية.. العدو يهرب لكن هناك شخصيتين تترصد كريس عبر كاميرة مراقبة وهما : إكسيلا جيوني و إرفينج ، إرفينج لم يكن شخصية أساسية بل مجرد عدو سيتحول في نهاية مرحلة القرية..

latest



بعدها سيكون هناك صمت مطبق بالقرية هناك الى أن يأتي قطار محمل بجحافل مميتة من وحوش الزومبيز ويصطدم ليحول القرية الى جحيم حقيقي.. وتمتلئ الساحات بالموتى الأحياء.. هناك عرض حيث سيدخل كريس لأحد الأبنية الآيلة للسقوط وجحافل الزومبي تلاحقه لكنه سيقفز من النافذة لأحد السواري الخرسانية ويبقى فوقها.. هذه بداية أحد المراحل حيث اللاعب سيحاول القفز بكريس من سارية لسارية أخرى وعليه أن يكون حذرا كفاية حتى لايسقط حيث مجموعات الزومبيز تترصده وتحاول إسقاط السارية بك وتكون نهايتك حتمية أثناء اللعب..

resident_evil_5_conceptart_IabNG.jpg


في الواقع كانت هناك أبنية محصنة تشكل مكانا لٱختباء تتجر للأسلحة مشابه تماما للتاجر بالجزء السابق.. هناك خيار لطرق الباب حيث يوجد التاجر.. عند خروج التاجر تتحول الكامرة للمنظور الأول ويسألك : هل تم الإهتمام بكل الزومبيز بالخارج ؟ وهل كريس عدو أم صديق ؟ أو ٱذا لم تخلي المنطقة من الوحوش ؟ .. في الواقع التاجر يسألك ٱذا كنت فد قتلت تجارا آخرين بمراحل سابقة أو سرقت بضاعتهم (كانت هناك قابلية للاعب بأن يسرق بضاعة تجار الأسلحة لكنك تعاقب بعد ذلك)

latest


هناك أيضا زومبيز أقوياء قادرين على الركض بسرعة هائلة (غير مؤكد أنهم الرأس القرمزي من الريميك)

جيل لم يكن مقرر لها أن تكون بقارورة تجارب مخبرية.. بل كانت قائدة لفرقة BSAA .. كريس سيلتحق بهم كمساعد للوحدة المقاتلة فقط ويساعدهم أثناء الكارثة بٱجلاء السكان من المدينة المنكوبة والتغلب على الزومبيز.. وليس كعضو في المنظمة..

resident_evil_5_conceptart_LcwVy.jpg


هناك منطقة مليئة بالبراميل المتفجرة وعليك أن تكون حذرا من أن تجلب جحافل الزومبيز الراكضين خلفك ويصطدمون بها وتنفجر معهم.. يجب أن تحذر أثناء تنقلك بينهم

في المرحلة النهائية من المدينة المنكوبة.. شركة Tricell ستطلق مجموعة من عمالقة الGigante وسيكون هناك قتال جماعي وإشتباك من قبل الوحدة المقاتلة وكريس معهم.. جيل ستحاول تشغيل القطار للهرب وسيتوجب عليك حمايتها من هجوم أولئك العمالقة

إيرفينج سيعود ليتحول لشكل أضخم من أوروبورس ويتمسك بالقطار المتحرك.. كريس يقفز من مقطورة لأخرى أثناء قتاله .

resident_evil_5_conceptart_IRZ9Y.jpg


ويسكر وإكسيلا و رئيس شركة ترايسيل بدل إكسيلا التي كانت سكرتيرته الخاصة (لم يذكر إسمه ولم يتواجد بالنسخة النهائية) .. هم يراقبون الأحداث عبر الكاميرات .

resident_evil_5_conceptart_GGrgc.jpg

يتوقف القطار أثناء الليل بمدينة تدعى Kijuju محاطة بالصحراء .. وهناك توجد ميليشيا تستعمل أسلحة بدائية نوعا ما لحماية المنطقة من الوحوش.. وشيفا عضو في الميليشيا هناك حيث سيلتقي بها كريس و جيل .. مجموعة كبيرة من الزومبي و وحوش El gigante تهاجم.. فريق الBSAA وكريس يحاولون مساعدة الميليشا (لم يكن مقررا بعد هل ستكون جيل هي مساعد كريس أم بيري) .. بالمناسبة جيل كان مقررا لها أن تكون تلك الشخصية "اللغز" بمعنى أنهم يرغبون في جعلك تتسائل ؟ إذا كانت ماتت أم لا..

resident_evil_5_conceptart_rZNP2.jpg

resident_evil_5_conceptart_6svmG.jpg

ر
الوحوش بالتوافد وهناك عدو معروف بالسلسلة سيسجل تواجده أيضا وهو الLicker .. يأتي عرض سينمائي يوضح وصول مروحية للمساعدة لكنها للأسف تسقط من قبل أحد الوحوش الجديدة كليا والقادرة على التحليق !

كريس و شيفا وبيري والناجون من الميليشا وألBSAA يتوجهون نحو صحراء كبرى حيث هناك سفينة مهجورة حيث يوجد تاجر الأسلحة.. هناك أيضا أعداء يخرجون من تحت الرمال!

resident_evil_5_conceptart_ckQqN.jpg


بتخوم الصحراء توجد هناك أطلال لحضارة محلية قديمة (حضارة نديبايا) وهناك هرم من مخلفات هذه الحضارة.. شعب نديبايا وحضارته دفنوا بالرمال .. ولقوا حتفهم قبلا بسبب جرعات زائدة من زهور نديبايا (الزهور التي إستخرج منها T-Virus) .. يتنقل كريس هو و شيفا بين الأطلال حتى يجد نفسه فوق أرضية هشة ليسقط الى الأسفل حيث يوجد مجرى للمياه.. و شيفا تحاول الوصول اليه عبر إيجاد مخرج..

resident_evil_5_conceptart_zMyxj.jpg

resident_evil_5_conceptart_gkfkd.jpg

منطقة نديبايا هي أكثر مكان مختلف عن النسخة النهائية.. وبتصميم مختلف كثيرا.. بحيث كان مقررا له أن يحتوي على كم كبير من الألغاز.. تصميم المرحلة كان مبنيا أساسا كمتاهة و على حل الألغاز والأماكن المفخخة.. (من هنا أتت للفريق فكرة الكواب) .. هناك مناطق مائية حيث يجب على كريس السباحة للتنقل بينها وعلى اللاعب نجنب نفاذ الأكسجين..

resident_evil_5_conceptart_lnNJQ.jpg

resident_evil_5_conceptart_sewYU.jpg

resident_evil_5_conceptart_W9Akm.jpg


نديبايا كانت لتكون منطقة كبيرة جدا للإستكشاف و مليئة بالدهاليز.. كانت ستكون كمتاهة حقيقية بالنسبة للاعب ، و كريس هناك وحيدا في الظلام يصارع الزومبيز وبعض الوحوش القليلة كالحشرات لكنها قوية بشكل لا يصدق وتشمل أيضا وحوش الهانتر من السلسلة الكلاسيكية..

resident_evil_5_conceptart_TD6Un.jpg


resident_evil_5_conceptart_QY3t7.jpg


resident_evil_5_conceptart_Pj35w.jpg

resident_evil_5_conceptart_OpTtl.jpg

resident_evil_5_conceptart_irzJc.jpg


نصوص و كتابات ستبين أن هذه الكائنات قد تحولت بفعل زهور نديبايا (أصل T-Virus) .. نقلا عن أشخاص ينتمون فعلا لتلك الحضارة..

resident_evil_5_conceptart_MP4PQ.jpg


أخيرا يصل كريس للحديقة حيث يوجد شعار أمبريلا القديم (اللقطة لاتزال موجودة بالنسخة الحالية) .. في نفس المنطقة يكشف ويسكر أخيرا عن نفسه لكريس ويعرفه بأنه لازال على قيد الحياة..

ويبدأ القتال بينهما.. كريس و يسكر في قتال مميت لمرة أخرى.. يبدو أن اليد الطولى لويسكر طبعا.. لكن تدخل شيفا مع بعض الأشخاص من BSAA (بيري موجود أيضا وله دور في القصة لأنه في الرسمة بالتحديد تظهر أنه لم يتم إتخاذ قرار وجود جيل أثناء الرحلة)
في الوقت قبلا حينما مان كريس يكتشف المكان.. يبدو أن شيفا قد وجدت مكان جيل (الأفكار لدى الفريق تتغير بإستمرار) .. جيل موجودة بمختبر قديم لأمبريلا لكنه مستعمر حاليا من قبل شركة ترايسيل..

resident_evil_5_conceptart_CdSEV.jpg


شيفا تخبر كريس بينما ويسكر يوقظ أحد الوحوش العتيقة ليهرب أثناء إنشغالهم به وينقل جيل لمكان آخر..

تفترق شيفا عن الفريق ويتم إختطافها من قبل إكسيلا جيوني

resident_evil_5_conceptart_hsBI6.jpg


بعض الوحوش في المرحلة الأخيرة كانت ستسجل تواجدها وهي The Reapers لتعطي ذلك الإحساس الكلاسيكي للأسلحة البيولوجية المتعارف عليها في السلسلة ولتحافظ على تقاليد Resident Evil بالجزء الخامس.. The Reapers كان ليكون لهم تواجد مكثف بمرحلة المختبرات النهائية.. كريس يصل أخيرا لجيل.. وينقذها.. يدور بينهما حوار وتخبره بمعلومة فاصلة ومهمة و ورقة رابحة أمام عدوه الأبدي ويسكر..
نقطة الضعف ؟

resident_evil_5_conceptart_ceDwC.jpg


نقطة ضعف ويسكر في عينيه .. تلك هي نقطة ضعفه الوحيدة ويجب طعنه هناك ! (جيل تخبره من خلال فلاش باك) وتشرح له أن ويسكر أخذها كعينة للتجارب.. بعد ذلك يتحرك كريس و جيل لإنقاذ شيفا وذلك ما حدث فعلا بمساعدة خارجية من بعض أعضاء الميليشيا..

resident_evil_5_conceptart_KL37h.jpg


تظهر إكسيلا فجأة وتطلق النار على جيل وتهرب.. ويقرر كريس اللحاق بها ويترك شيفا لرعاية جيل المصابة..

resident_evil_5_conceptart_GB577.jpg


يصل كريس للمرحلة الأخيرة لمواجهة ويسكر وإكسيلا و رئيس شركة ترايسيل.. المفاجأة هي أن ويسكر وبدون سابق إنذار يقرر خيانة الرئيس ويقتله بدم بارد.. ويذهب أبعد من ذلك ويخرج أحد وحوش التايرنت الحديثة و يعطيه أمرا بقتل إكسيلا.. وعكس الجزء الإول .. التايرنت ينصاع لأوامر ويسكر (الربط كان جميلا هنا بين الجزء الأول والخامس)

resident_evil_5_conceptart_ePcfY.jpg

resident_evil_5_conceptart_qiNyi.jpg


بعد أن يهزم كريس وحش التايرنت .. ينتقل الصراع الى الطائرة (لا يوجد هناك سيناريو إطلاق صواريخ أوروبوروس هنا ولم يتم تفسير لماذا إنتقل ويسكر وكريس الى الطائرة) .. تبدأ المعركة الثانية بينهما.. تنظم شيفا للقتال وتطلق النار على عين ويسكر (نقطة ضعفه) لكن بعدما أخذا ضربا مبرحا منه.. تنزل الطائرة فيمنطقة البركان (المرحلة النهائية بالنسخة النهائية) يبدو أنه هناك مدخل لمختبر سري خاص بويسكر..

resident_evil_5_conceptart_HFplx.jpg


قتالهم هناك (دون أن يتحول ويسكر لأي شكل غير شكله البشري) يسقط ويسكر أخير في اللافا وتتحرك شيفا بالطائرة (طائرة أخرى على مايبدو) هي و جيل.. يتم إنقاذ كريس عبر صعوده على متن جناح الطائرة بصعوبة.. ويتم إطلاق النار على الصواريخ الموجودة بالطائرة بقرب ويسكر أقناء وجوده بالحمم البركانية.. في النهاية يحدث هناك إنفجار ضخم للغاية وتهرب شخصياتنا في مشهد معتاد من السلسلة بشكل وفي لتقاليدها

resident_evil_5_conceptart_ZDDzg.jpg


.....

للأمانة : هناك تفاصيل كثيرة بخصوص الأعداء لم أذكرها.. وتفاصيل أكثر عموما لم يسعني الوقت لذكرها..
.......

الآن ؟ كيف إنتهى الإمر بهذه اللعبة لتصبح بشكلها النهائي المجنرك والمنسوخ تماما من بعض ألعاب الإكشن شووتر ؟

أثناء رحلتي في البحث بالنسخة القديمة.. لاحظت أنه
في كل ركن تكمن روح السلسلة المتعارف عليها .. في الشخصيات .. في الرسمات الفنية لحضارة نديبايا القديمة .. في الوحوش التي تمشي على نفس نهج الأجزاء السابقة.. بشكل أكثر من الجزء الرابع حتى ! .. كان هناك مناطق ٱستكشاف وألغاز.. مناطق مظلمة ومرعبة.. هناك مساحات شاسعة في ما يخص عزلة الشخصية التي سنلعب بها.. كانت لتكون فعلا لعبة عظيمة.. كانت لتكون رزدنت ٱيفل بأتم معنى الكلمة !

dims


النسق الأركيدي الخطي من النقطة A الى النقطة B وهكذا دواليك (بالنسخة الصادرة) يظهر بما لا يدعوا مجالا للشك بأنه كان قرار تجاري.. التغيير بأكمله هو قرار تجاري بحت.. كابكوم ومسؤليها درسوا السوق أنذاك (حسب وجهة نظرهم) واستنتجوا أن صنع لعبة تشبه ماهو موجود بالسوق هو خيار آمن لهم ماديا.. حتى مساحة اللعبة الكبيرة في التصاميم الأولية تبدو مكلفة.. حيز القصة كان كبير وكان أفضل من النسخة الصادرة بكل تأكيد..

resident-evil-5-201662511288_1.jpg


رزدنت ٱيفل 5 أخدت مايقارب الخمس سنوات لنطويرها وهذه مدة طويلة جدا ؟! هذا يعني أمرين ؟ إما هناك صعوبة في التطوير أو هناك عدة قرارات تغيرت أثناء العملية.. أنا أرجح الأخيرة وهذا حسب الأدلة والبحث .

شكرا .
 

لُقمَان

True Gamer
كتبت فأبدعت، ألتمس مشاعرك بكل سطرٍ قد كتبته !
حقيقة لم تتحصل لي الفرصة لتجربة الخامس أو السادس بشكلٍ مطول، ولا أحمل الرغبة في خوض تجاربهم لكون حتى الرابع المحبوب لم يرق لي.

ولكن في هذا الموضوع ألتمس كون القصة ستكون أضخم وأفضل، مدموجة بين رائحة المخاطر البيولوجية و الخلطة الكوجيماوية xD

والتجربة ستكون أكثر تنوعًا، والمناطق ! منطقة نديبايا مثيرة جدًا للأهتمام !
ما أعرف إذا كانت موجودة بالنسخة النهائية من اللعبة، ولكن من الصور والمعلومات،مفصلة على ذوقي !
 

ABUALI

True Gamer
ما تقدر تحكم من أفكار على ورق، ربما طلعت النتيجة بتلك الأفكار لعبة كارثية بعد التطبيق الأولي.
رزدنت ايفل 5 انسلخت من هويتها وأصبحت لعبة أكشن وكوأب متميزة... والشغل اللي فيها جبار في مجالها وأبدعت فيه بصراحة... أنا للآن استمتع لو لعبتها.
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
كتبت فأبدعت، ألتمس مشاعرك بكل سطرٍ قد كتبته !
حقيقة لم تتحصل لي الفرصة لتجربة الخامس أو السادس بشكلٍ مطول، ولا أحمل الرغبة في خوض تجاربهم لكون حتى الرابع المحبوب لم يرق لي.

ولكن في هذا الموضوع ألتمس كون القصة ستكون أضخم وأفضل، مدموجة بين رائحة المخاطر البيولوجية و الخلطة الكوجيماوية xD

والتجربة ستكون أكثر تنوعًا، والمناطق ! منطقة نديبايا مثيرة جدًا للأهتمام !
ما أعرف إذا كانت موجودة بالنسخة النهائية من اللعبة، ولكن من الصور والمعلومات،مفصلة على ذوقي !

شكرا لك.. هو موضوع مستعجل (كان ممكن أتطرق لتفاصيل أكثر ممكن أضيفها لاحقا) لكنه فعلا مكتوب من القلب

منطق. نديبايا موجودة (على إستحياء شديد جدا) مقصوصة بدرجة كبيرة .. بدرجة مستفزة بصراحة بالنظر لما هو موجود على الورق.. ومجنركة أيضا بالمناسبة.. لكن حتى في النسخة الحالية تبقى أفضل مرحلة باللعبة وأهمها .
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ما تقدر تحكم من أفكار على ورق، ربما طلعت النتيجة بتلك الأفكار لعبة كارثية بعد التطبيق الأولي.
رزدنت ايفل 5 انسلخت من هويتها وأصبحت لعبة أكشن وكوأب متميزة... والشغل اللي فيها جبار في مجالها وأبدعت فيه بصراحة... أنا للآن استمتع لو لعبتها.

الشيئ الإيجابي بResident Evil 5 هو درجة الإتقان والصقل في التقديم.. تحسها متقنة من A to Z (متقنة وليست فنية أو مبدعة في تقديمها) كل الأمور التقنية فيها على ما يرام .. لو تطبقت تلك الأفكار اللي على الورق بنفس الأمانة وبنفس الإتقان؟ لا أعتقد ألدا أنها ستنتهي كلعبة كارثية .
 

Jizasu

True Gamer
أنا من محبي السلسة وتسلم ايدك على الجهد المبذول في هذا الموضوع، استرجعت كل شريط المعلومات

اللعبه فعلاً كان لها بوتينشل تكون أعظم من المنتج النهائي..

كافي ان احداثها في أفريقيا و الزومبيز (مصابي الأوروبورا) يلحقونك في وضح النهار.. فكرة أن الشمس مخيمة وانت تحاول النجاة بحد ذاتها يرفع لها القبعة احتراماً

التجرد من الظلام الداكن، اجواء الليل والانارة الخافته الى سطوع الشمس الصارع.. واو كان ممكن، وممكن وكذلك ممكن.. لكن في النهاية، طلعنا بلعبة مؤكشنة ولا أعلم من الملام.

للأمانة، استمتعت فيها كـ لعبة اكشن وكو-اب أكثر من كونها لعبة رزدينت ايڤل.
 

MD3

True Gamer
كان ينقص هذه التفاصيل 600 موظف يعملون على اللعبة. (&)
تحس أفكار كثير راحت لـRE6، على أي حال كابكوم توفقت في اختياراتها في النهاية، وقدموا لعبة ممتعة ومتقنة وحتى طور الأونلاين عاش لفترة طويلة، وما ندري أيش كان مصير السلسلة لولا نجاحها التجاري.
موضوع ممتع، شكرا لك @Just Human
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
أنا من محبي السلسة وتسلم ايدك على الجهد المبذول في هذا الموضوع، استرجعت كل شريط المعلومات

اللعبه فعلاً كان لها بوتينشل تكون أعظم من المنتج النهائي..

كافي ان احداثها في أفريقيا و الزومبيز (مصابي الأوروبورا) يلحقونك في وضح النهار.. فكرة أن الشمس مخيمة وانت تحاول النجاة بحد ذاتها يرفع لها القبعة احتراماً

التجرد من الظلام الداكن، اجواء الليل والانارة الخافته الى سطوع الشمس الصارع.. واو كان ممكن، وممكن وكذلك ممكن.. لكن في النهاية، طلعنا بلعبة مؤكشنة ولا أعلم من الملام.

للأمانة، استمتعت فيها كـ لعبة اكشن وكو-اب أكثر من كونها لعبة رزدينت ايڤل.

شكرا لك

أنا أرى سيتنج أفريقيا فرصة مهدرة.. كان ممكن تقديم شيئ أفضل بكثير من اللي شفناه

كان ينقص هذه التفاصيل 600 موظف يعملون على اللعبة. (&)
تحس أفكار كثير راحت لـRE6، على أي حال كابكوم توفقت في اختياراتها في النهاية، وقدموا لعبة ممتعة ومتقنة وحتى طور الأونلاين عاش لفترة طويلة، وما ندري أيش كان مصير السلسلة لولا نجاحها التجاري.
موضوع ممتع، شكرا لك @Just Human

تحياتي لك..

في الحقيقة كان ناقص شيئ آخر ؟ يشيلون جيرز أوف وور و كود من دماغهم أثناء عملية التطوير..
 

Bill Cober

True Gamer
ماشاء الله تبارك الله

تحليل منطقي ومبدع تستحق نرفع لك القبعة

واضح أن الأحداث أفضل بكثير من النسخة النهائية

خصوصا فيما يتعلق بجيل منطقية أكثر
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
ماشاء الله تبارك الله

تحليل منطقي ومبدع تستحق نرفع لك القبعة

واضح أن الأحداث أفضل بكثير من النسخة النهائية

خصوصا فيما يتعلق بجيل منطقية أكثر

شكرا لك يا غالي

كان هناك سيناريوهين لجيل بالنسخة الملغية من القصة.. وجودها مع الBSAA أو خطفها من قبل ويسكر ليأخذ بيري دورها.. بكل الأحوال بيري كان له دور بطريقة أو بأخرى في مراحل مختلفة من اللعبة
 

Black Noir

True Gamer
سلمت يداك على هذا الموضوع المتعوب عليه.

شيء محزن لما تكون سلسلة اسطورية ولها مكانه وفجأة تجري خلف الالعاب التريند حتى تحصل على جماهير اكثر وتسحب على ما يميز السلسة، وهذا اللي ضيع سلاسل كتير.
 

shiro 8

夢のような生活
يعطيك العافيه لموضوع ما كنت اتوقع اني بكترث له بعد الخبيص تجاه السلسله بالجيل الماضي، لكن شرحك و طرح المعلومات بشكل متتالي كقصه اعجبت بها و استمتعت بها اكثر من الخامس أساساً الجهد المبذول هنا افضل من 600 موظف مهدور هناك::laugh::
 

Guyver

Gamer
للأسف عادة ما تتأثر الكثير من المنتجات لمتطلبات السوق والمستهلكين، والشركات تبحث عن الربح واي مغامرة من شركة العاب يابانية ذاك الوقت ممكن تكون سلبية، فالوسيلة الاسهل هي اللعب على المضمون والنتيجة كانت ربح تجاري ضخم للخامس رغم انه من ضمن الاقل فنيا بين اجزاء السلسلة... بكل تأكيد لو نزلت اللعبة وقتنا الحالي مراح تحصل هذا الزخم والنجاح اللي حصلت عليه فهي ابنة جيلها.

الخامس في كل الاحوال جزء جيد وقابل للعب ولو توفرت فيه ميزة التصويب والمشي في نفس الوقت لاضاف شي كبير للتجربة

اختلفت الظروف الان واللعبة تستحق ريميك يعطيها توجهها الفني

سلمت يديك
 
مجهود رائع أخي Just Human استمتعت حقاً بقراءة الموضوع رغم اختلافي مع بعض ما ذكر ، مع كل الإحترام والتقدير

الجوانب المذكورة بالموضوع هي جوانب قصصية وليست وحدها السبب الرئيسي لانحدار اللعبة ، الموضوع لم يتطرق لجوهر اللعبة وحسب كتابتك للموضوع كنت تتوقع أن تكون 5 بمستوى 4 ، الواقع أن 5 هي امتداد لـ4 وتسير على نفس الخطى والتوجه بشكل واضح وجلي ، جوهر اللعبة هو 4 بامتياز والجزئين عبارة عن توأم متطابق يتشاركون بنفس الأساسيات ، إضافة شيفا حتى لو كانت مختلفة عن 4 هي بالواقع ليست مشكلة باللعبة لأن اللعبة تتشارك بالأساسيات وتسير بنفس توجه 4 ، مثال على ذلك RE0 تستطيع اللعب بريبيكا و بيلي ولكن جوهر اللعبة مطابق للثلاثية بامتياز

والله لقد حز في نفسي البوتنشل الكبير الذي ضاع برعونة أو بسبب طمع أو لهاث وراء نماذج لألعاب ناجحة جدا تجاريا بتلك الفترة ونسخه بل وإسقاطه غصبا على سلسلة وغصبا عن الفانز.. والأسوء أنه كان بشكل لم و لن تستحمله سمعة السلسلة

هذا الكلام غير دقيق أخي العزيز إذا كانت 4 التي تحبها و تطالب بأن تكون 5 مثلها تعتبر هي الإسقاط غصباً على الفانز !، هذا ليس كلامي هذا كلام كوباياشي منتج اللعبة والفريق الذي معه وبالنص :

(بالنسبة لنا سلسلة RE باصداراتها السابقة قبل 4 كانت مجرد إعادة تدوير واستهلاك لنفس الفكرة في كل مرة وبكل صراحة شعرنا بالملل ! وطالبت ميكامي بإعادة صياغة اللعبة ككل وطالبته بإصدار جزء مختلف لجلب جماهير جدد للسلسلة ! وأضفنا أمور جديدة كلياً على السلسلة مثل أزرار للقفز من النوافذ والحواجز وقدرة القتال مع الأعداء عن طريق الركل والرمي ، كذلك قررنا التخلي عن الزومبي و أن يكونوا الأعداء بشريين شكل أكبر رغم أنهم ليسوا بشر بالمعنى الحرفي وقررنا جعلهم يستخدمون أدوات وأسلحة ويهاجمون بشكل جماعي وقررنا جعل ليون أكثر قوة وخبرة و (كول :sunglasses:) وبالمقارنة مع الأجزاء السابقة قررنا أن تحمل اللعبة الكثير من عناصر الآكشن ونعتقد بأن أي لاعب يستطيع اللعب وحل أي الغاز ويحصل على وقت جيد لنهاية اللعبة ،، هذه لعبة RE جديدة كلياً ! إذا كنت قد اصبت باليأس أو الملل من الأجزاء السابقة أو كنت لم تلعبها سابقاً لا تقلق لقد تحولت السلسلة بشكل رائع ! وإذا كنت محب للألعاب فهذه اللعبة ممتعة جداً )

حسب المنطق الذي استخدمته اخي Just Human واضح من كلام كابكوم بأن 4 نفسها هي الاسقاط غصباً على الفانز ! و واضح من حديث المنتج بأن كابكوم كانت طماعة وتلهث وراء المال ومحاولة جلب جمهور جديد للسلسلة حتى لو كان غصباً على الفانز ! حسب وصفك

اللعبة في الحقيقة لم يكن مخطط لها أن تكون لعبة تعاونية في النسخة الأولية التي بدأ العمل عليها سنة 2004 .. بحيث التغيير الى ذلك قد تم أثناء عملية التطوير بشكل دراماتيكي (فرض شخصية سمراء البشرة لتجنب إنتقادات العنصرية ضد السود)

لا أعلم ما هي المعلومة التي استندت عليها ولكني لا أعتقد ذلك ، شيفا كامرأة سمراء في افريقيا هو أمر بديهي ! ولا أعتقد أنه فرض للسود حسب ما ذكرت أو مجاملة وتفضل من كابكوم على السود ، كل شخصية سمراء أو سوداء البشرة أو أي عرقية تتواجد في أي لعبة أو فيلم لا تعتبر بالضرورة مجاملة بداعي مناهضة العنصرية رغم أنه قد يحصل في بعض الأعمال ، ولكن على سبيل المثال عرقية لويس الاسباني بالجزء الرابع بديهية وليست مجاملة أيضاَ ، و هناك شخصيات كثيرة بالسلسلة مثل كارلوس اللاتيني أو مارفن ، لو كانت اللعبة بروسيا مثلاً وكانت هناك شخصية سوداء قد أتفق معك


كانت لتكون فعلا لعبة عظيمة.. كانت لتكون رزدنت ٱيفل بأتم معنى الكلمة !

هي عظيمة لدى البعض كما هو الحال مع 4 ، الأمر يعتمد على ماهي المعايير التي تجعلك تصفها برزدنت ايفل (بأتم معنى الكلمة) ؟ وهل كانت 4 رزدنت ايفل بمعنى الكلمة ؟

النسق الأركيدي الخطي من النقطة A الى النقطة B وهكذا دواليك (بالنسخة الصادرة) يظهر بما لا يدعوا مجالا للشك بأنه كان قرار تجاري.. التغيير بأكمله هو قرار تجاري بحت..

بكل بساطة هذا الكلام ينطبق على 4 قبل 5 وحديث كابكوم يؤكد بأنهم أرادوا جذب جمهور جديد لم يسبق له تجربة السلسلة

اتفق معك بانحدار مستوى 5 مع كل الاحترام والتقدير لمحبي اللعبة وبالطبع هناك من يعتقد بأن الأجزاء الرئيسية سيئة ومليئة بالعيوب أو يراها جيدة ولكنها دون مستوى 5 أو 4 ، مجرد اختلاف بالرأي بكل ود ، أما سبب الانحدار (برأيي) فهو 4 هذا الجزء هو مفترق الطرق بتاريخ السلسلة و هو الأساس الذي بنيت عليه 5 و 6 والسبب افتقادهم لأساسيات الثلاثية + 0 و CV هذه الأجزاء هي أساس و قمة السلسلة وجميع هذه الأجزاء تسير بنفس التوجه وتتميز بأهم عناصر السلسلة التي فقدت لاحقاً بشهادة اللاعبين وشهادة كابكوم بنفسها (RE4 هي لعبة جديدة كلياً) و 5 و 6 تدور بنفس الاتجاه .

تصرفات كابكوم وتغييرها توجه السلسلة أدى لإنقسام جماهير السلسلة على النحو التالي :-

الأجزاء التالية 4 و 5 و 6 بسبب توجهها المختلف أوجدت جماهير جدد للسلسلة وأصبحوا متمسكين ويطالبون نفس التوجه

7 أوجد فئة جديدة من الجماهير الذين أصبحوا يطالبون بقية الأجزاء أن تكون fp على حساب ارث وتاريخ السلسلة بالكامل

هناك جماهير الأجزاء الأصيلة من السلسلة 1 و 2 و 3 و 0 و CV ومحاولة ارضائهم عن طريق الريميك

الفئة الرابعة هم جمهور محب للسلسلة ومنفتح على أي جزء يحمل اسم RE ومستعد أن يخوض أي تجربة رغم أنه يفضل توجه عن الآخر

المحصلة النهائية نجاح تجاري لكل الأجزاء من بداية السلسلة على PS1 إلى RE3R على الجيل الحالي ، هذا النجاح جعل كابكوم تصاب بالحيرة والتردد في تحديد خطواتها للأجزاء القادمة والدليل ارسالها استبيانات للجماهير تسألهم عن الكاميرا المناسبة التي يفضلونها والألغاز والأعداء وما هي الأجزاء المفضلة لهم أو ما الذي يرغبون به بالأجزاء القادمة وبالطبع تقوم بدراسة الاستبيانات وتحليل المبيعات لإتخاذ قراراتها المتعلقة بالسلسلة ، تشعر من تلك الإستبيانات بأن توسعة قاعدة الجماهير بسبب أن السلسلة تحمل توجهات مختلفة أدى إلى حيرة الشركة ولكنها بلا شك تستطيع التكيف مع المطالبات وإرضاء كل جمهور قد صنعته بسبب تصرفاتها ، وعلى أي محب للسلسلة أن يتقبل واقع السلسلة وما وصلت إليه وأن ينتظر دوره ومتى كابكوم ستقدم له ما يريد !


بالنهاية 4 أو 5 بعيداً عن مقارنتها مع الأجزاء التي سبقتها تبقى ألعاب ممتازة و ممتعة و تستحق التجربة لأي لاعب بلا أدنى شك و لو أن كابكوم جعلت من 4 و 5 و 6 سلسلة أخرى لكان ذلك أفضل من تغيير التوجه وبذلك تبقى RE سلسلة محافظة ومتفردة باسلوبها الخاص ، هذا لن يقلل من 4 فهي حسب البعض أفضل جزء يعني ذلك أنها ليست بحاجة لإسم RE !

(عند كتابتي انحدار بالمستوى فأنا أعبر عن رأيي الخاص مع معرفتي بأن كل جزء من السلسلة له محبيه وهذا أمر طبيعي بوجود هذا الاختلاف بالتوجه الذي لا يوجد بأي سلسلة العاب على الإطلاق)

أرجو أن تتقبل تعليقي وأعتذر لك على الرد المطول
 

game for new

True Gamer
اشوف ريزدنت ايفل 5 فعلا لعبة ممتازة جدا ويمكن حتى افضلها على الرابع في بعض جوانبها .. قتال ويسكر الماتريكسي جدا ممتع كان وغير هذا جيل الشقره كانت طالعة حلوة جدا في هذا الجزء واشوفه افضل تصميم لها في تاريخ السلسلة.
 

Smart Smile

True Gamer
استمتعت بقراءة الموضوع و تمنيت فعلا أنه مطوري ريزي 5 ما الغو هذه الافكار

لأنها لو طبقت بشكل ممتاز كانت بتكون أفضل من ريزي 5 الحالية لكن هذا لايعني أنه ريزي 5 الحالية سيئة لكن مشكلتها أنها رمت بأغلب أساسيات السلسلة عرض الحائط و زادت جرعة الاكشن

طبعا الكثير يضعون اللوم على إنحراف السلسلة على ريزي 4
مع أنها كانت منقدة للسلسلة من فشل محتوم بسبب إستمرارهم في تدوير أفكار الاجزاء الكلاسيكية و من دون تجديد يذكر و حتى مبيعات آخر الاجزاء الكلاسيكية RE Cv كانت سيئة جدا

و بالعكس ريزي 4 حسناتها على السلسلة أكثر من سيئاتها مثل كاميرا الكتف و القيم بلاي و الذكاء الإصطناعي الممتاز على ايامها

عتبي عليها كان في الالغاز كانت جدا بسيطة و المناطق اللي تركز على الرعب قليلة و لاهي بيرفكت حتى بدون هذه النقاط

على العموم كابكوم لو ذكية من المفترض أنه الجزء الخامس و السادس تسوي لهم ريبوت مستقبلا و تقلل فيه من جرعة الاكشن
و حتى الرابع قصته تحتاج لريبوت و يخلوها أفضل من قصة الجزء الاصلي
 

AMA1983

Hardcore Gamer
اشوف ريزدنت ايفل 5 فعلا لعبة ممتازة جدا ويمكن حتى افضلها على الرابع في بعض جوانبها .. قتال ويسكر الماتريكسي جدا ممتع كان وغير هذا جيل الشقره كانت طالعة حلوة جدا في هذا الجزء واشوفه افضل تصميم لها في تاريخ السلسلة.

اعتقد بسبب انك ما عاصرت سلسلة رزدنت ايفل من البداية قلت هالكلام ,,,,,,,, تصميم جيل بالجزء الخامس الاسوء على الاطلاق ,,,, طبعآ ما انكر ان الجزء الخامس كان جيد لكن فرق كبير بينه وبين الرابع مع ان الرابع شذ عن اساس السلسة ويعتبر اقل من الاجزاء اللي قبله ,,,,,,,,,, عمومآ هذا رأيك ويحترم
 

game for new

True Gamer
اعتقد بسبب انك ما عاصرت سلسلة رزدنت ايفل من البداية قلت هالكلام ,,,,,,,, تصميم جيل بالجزء الخامس الاسوء على الاطلاق ,,,, طبعآ ما انكر ان الجزء الخامس كان جيد لكن فرق كبير بينه وبين الرابع مع ان الرابع شذ عن اساس السلسة ويعتبر اقل من الاجزاء اللي قبله ,,,,,,,,,, عمومآ هذا رأيك ويحترم
d6s5ayd-973047a9-50ee-495f-942d-053610f5d9ba.png

ريزدنت ايفل 5

59c5f485f60a85b76bc4189638428bdc.jpg
الريميك الأول
Resident-Evil-3-Nemesis-Jill-Valentine.jpg

الثالث الاصلي


همم كلامك صحيح ظلمت ريميك الاول انا افضل تصميم لجيل في تاريخ السلسلة لكن بعده يجي اشوف التصميم الاشقر.
 

AMA1983

Hardcore Gamer
d6s5ayd-973047a9-50ee-495f-942d-053610f5d9ba.png

ريزدنت ايفل 5

59c5f485f60a85b76bc4189638428bdc.jpg
الريميك الأول
Resident-Evil-3-Nemesis-Jill-Valentine.jpg

الثالث الاصلي


همم كلامك صحيح ظلمت ريميك الاول انا افضل تصميم لجيل في تاريخ السلسلة لكن بعده يجي اشوف التصميم الاشقر.

تصميم جيل بالخامس جرئ وبعيد عن التصميم الاصلي اللبس كأنك تلعب بلعبة خيال علمي بالفضاء الوجه ممسوخ عن التصميم الاصلي تنفع تكون شخصية في لعبة قتالية مثل تكن وستريت فايتر بالمناسبة تصميم جيل بالخامس يذكرني بشخصية نينا وليامز بلعبة تكن ,,,,,,
 

MOSU

Another Side Another Story
d6s5ayd-973047a9-50ee-495f-942d-053610f5d9ba.png

ريزدنت ايفل 5

59c5f485f60a85b76bc4189638428bdc.jpg
الريميك الأول
Resident-Evil-3-Nemesis-Jill-Valentine.jpg

الثالث الاصلي


همم كلامك صحيح ظلمت ريميك الاول انا افضل تصميم لجيل في تاريخ السلسلة لكن بعده يجي اشوف التصميم الاشقر.


شكل جيل في الريميك الاول مختلف عن الصورة
 

Dark_N11

True Gamer
ريزي 5 الأفضل بالسلسة و الي مالعبها كواب على وقتها فاته الكثير
 

Sky Walker

True Gamer
رزدنت ايفل٦ لعبة مجنركة

رزدنت ايفل ٥ ... لا

اللعبتين ميتين فنيا لكن الخامس ارحم بشوي من هالناحية ومصقولة اكثر بالجيمبلاي.

عموما الفرق بينهم زي مايقول النيرد " Kinda like eating a skunk versus eating a skunk with a little salt on it " (&)
 

Sultan/X

Banned
لعبة ممتعة صراحة لو نظرت لها بدون مقارنات الي يومك اتعجب من تصميم القرية الأفريقية والإضاءة وصفت شمس أفريقيا الحارة بس كانت محاولة نسخ لرابع من كل النواحي لكن تبقى فعلا لعبة ٨ حتى بعد السنين ذي كلها
 
التعديل الأخير:

Bill Cober

True Gamer
بالمناسبة تصميم جيل بالخامس يذكرني بشخصية نينا وليامز بلعبة تكن ,,,,,,

بالضبط انا بعد حسيت بنفس الشئ والاقتباس واضح وضوح الشمس

خصوصا مع تسريحة الشعر واللون الأشقر
 

JIN KAZAMA

True Gamer
اللعبتين ميتين فنيا لكن الخامس ارحم بشوي من هالناحية ومصقولة اكثر بالجيمبلاي.

عموما الفرق بينهم زي مايقول النيرد " Kinda like eating a skunk versus eating a skunk with a little salt on it " (&)

اتكلم عن كلمة مجنركة ، رزدنت ايڤل ٥ كانت رزدنت ايڤل ٤ بكو اب مع مستوى اقل ( هذه مشكلتها الكبرى )


بينما رزدنت ايفل ٦ هذيك اللي فعلا مجنركة
 

Anaxïmandrøs

True Gamer
تحياتي لك عزيزي..

الجوانب المذكورة بالموضوع هي جوانب قصصية وليست وحدها السبب الرئيسي لانحدار اللعبة ، الموضوع لم يتطرق لجوهر اللعبة وحسب كتابتك للموضوع كنت تتوقع أن تكون 5 بمستوى 4

هذه بداية أحد المراحل حيث اللاعب سيحاول القفز بكريس من سارية لسارية أخرى وعليه أن يكون حذرا كفاية حتى لايسقط حيث مجموعات الزومبيز تترصده وتحاول إسقاط السارية بك وتكون نهايتك حتمية أثناء اللعب..

منطقة نديبايا هي أكثر مكان مختلف عن النسخة النهائية.. وبتصميم مختلف كثيرا.. بحيث كان مقررا له أن يحتوي على كم كبير من الألغاز.. تصميم المرحلة كان مبنيا أساسا كمتاهة و على حل الألغاز والأماكن المفخخة.. (من هنا أتت للفريق فكرة الكواب) .. هناك مناطق مائية حيث يجب على كريس السباحة للتنقل بينها وعلى اللاعب نجنب نفاذ الأكسجين..

التصميم كان مقرر أن يلمس جوهر الجيمبلاي وتصميم المراحل عكس النسخة النهائية المبنية على ساحات من القتال عبر إطلاق النار بشكل متكرر وفتح باب أو ممر بنهاية الإشتباك.. هنا نجد الأمر يفوق كونها لعبة شوتينج فقط ؟ حل الألغاز ، السباحة وتجنب نفاذ الأوكسيجين عبر التنقل في مكان أشبه بالمتاهة ، تجنب الفخاخ وهذا إمتداد للجزء الرابع.. القفز من مكان لمكان وتجنب السقوط للأسفل حيث الأعداء.. هذه جوانب تمس الجيمبلاي وتبين توجههم وفلسفتهم بالبداية بالجزء الخامس

حسب المنطق الذي استخدمته اخي @Just Human واضح من كلام كابكوم بأن 4 نفسها هي الاسقاط غصباً على الفانز ! و واضح من حديث المنتج بأن كابكوم كانت طماعة وتلهث وراء المال ومحاولة جلب جمهور جديد للسلسلة حتى لو كان غصباً على الفانز ! حسب وصفك

أتفق أنه التغيير بالجزء الرابع كان قد جاء غصبا عن الفانز (وأنا كنت من الغاضبين) لدرجة أنهم أرسلوا رسالة لكابكوم يحتجون فيها على التوجه الجديد.. طبعا الفانز يتحدثون بمبدأ العاطفة.. مصلحت السلسلة (بشكلها الكلاسيكي) كانت تقتضي تغييرا شاملا.. مبيعاتها في إنحدار مستمر..

طبعا الشركات دائما ما تلهث وراء المال (هذا حق مشروع وأصيل) لكن إذا كان على حساب المنتج ؟ فهنا المشكلة.. رزدنت إيفل 4 تغيرت للأفضل.. نجحت تجاريا.. وإستقبلت بشكل لم يسبق له مثيل نقديا.. (لعبة العام في سنتها) .. هنا التغيير كان بمثابة win win .. للشركة (تجاريا) وللجمهور (لعبة ذات مستوى رفيع جدا) .. وبينهما في الوسط.. تعزيز سمعة وعلامة السلسلة في السوق

بكل بساطة هذا الكلام ينطبق على 4 قبل 5 وحديث كابكوم يؤكد بأنهم أرادوا جذب جمهور جديد لم يسبق له تجربة السلسلة

رزدنت إيفل 4 فعلا لعبة خطية لكن تصميم مراحل اللعبة كان أكثر ٱبتكارية.. قتالات الزعماء هي قتالات إستراتيجية و فيها تحدي .. صحيح أنها نفس الميكانيكية ونفس المنظور (وهذا يعطي إحساس بالتشابه والإمتداد) لكنهما لعبتان متباينتان على صعيد التصميم.. تصميم RE4 كمراحل وجيمبلاي ؟ فلسلفة مختلفة جدا.. عن RE5

نأخذ مرحلة الحديقة مثالا.. هناك أعداء مهدد من قبلهم (التحدي الأول).. وهناك متاهة تعزز الضياع بالمرحلة و وضعك أمام الأعداء (التحدي الثاني) .. جمع القطع المتناثرة بالمكان حتى تغادر المرحلة.. (التحدي الثالث) .. شح الرصاص يضيف صعوبة وتوتر للمرحلة أيضا ..

مرحلة القفص كمثال آخر ؟ أنت تقاتل مجموعة كبيرة من الأعداء .. ومعهم el garrador .. يتضاعف عدد الأعداء وأنت محبوس داخل القفص مع el garrador.. المرحلة كلها أنت تكون في حيز ضيق.. أنت تصارع ضد الأعداء العاديين وضد عدو أقوى .. ويتضاعف الى إثنين من el garrador.. تارة تخرج من القفص للهرب منهما والحصول على ذخيرة وتارة أخرى للهروب من الأعداء المسلحين خارج القفص..

هذه أمثلة من أمثلة كثيرة تبين تصميم المراحل والقتالات المحبوك والمصاغ بمنتهى الإبداع والحرفية.. RE4 لم يطلق عليها مسمى "اللعبة العظيمة" هكذا إعتباطا! .. أوجه التشابه بينها وبين RE5 يتمثل في أساسيات التحكم والخطية بإتجاه مستقيم بالخريطة..

في RE5 هناك داخل هذا الخط المستقيم ساحات من إطلاق النار الغير إستراتيجي.. إقتل الأعداء فقط وإستمر بمنهجية روبوتية..

رزدنت إيفل 4 ؟ داخل خطها المستقيم هناك ساحات قتال يعطي قيمة لشعور البقاء.. طرق التخلص من الأعداء محبوكة وتعطيك شعور بالإنجاز.. داخل كل مرحلة هناك عوامل كثيرة قد تتسبب في موت شخصيتك غير الوحوش والأعداء.. من الآخر هناك حبكة في التصميم .

لا أعلم ما هي المعلومة التي استندت عليها ولكني لا أعتقد ذلك ، شيفا كامرأة سمراء في افريقيا هو أمر بديهي ! ولا أعتقد أنه فرض للسود حسب ما ذكرت أو مجاملة وتفضل من كابكوم على السود ، كل شخصية سمراء أو سوداء البشرة أو أي عرقية تتواجد في أي لعبة أو فيلم لا تعتبر بالضرورة مجاملة بداعي مناهضة العنصرية رغم أنه قد يحصل في بعض الأعمال ، ولكن على سبيل المثال عرقية لويس الاسباني بالجزء الرابع بديهية وليست مجاملة أيضاَ ، و هناك شخصيات كثيرة بالسلسلة مثل كارلوس اللاتيني أو مارفن ، لو كانت اللعبة بروسيا مثلاً وكانت هناك شخصية سوداء قد أتفق معك

بالطبع أمر بديهي أن تكون شيفا سمراء فهي إفريقية !

شيفا كانت شخصية ثانوية وليست شخصية مساعدة.. هذا حسب الأرت بوك .. شخصية ستلتقي بها لاحقا .. هي عضوة بميليشيا محلية وليست جندية بالBSAA .. التصاميم الأولية تظهر ذلك.. أظن أنك تتذكر الزوبعة التي كانت بشأن عرض RE5 بالE3 2007 ؟ كيف إنقلبت الدنيا بسبب الأعداء سود البشرة؟ الميديا إنقلبت حقا.. والغرب عنده حساسية شديدة إتجاه العنصرية العرقية للآن.. سمر البشرة بأمريكا لديهم عقدة مزمنة تتوارث عبر أجيال كما تعلم.. الآن لنعد لرزدنت إيفل 5..

في العروض الأولية (للنسخة النهائية) وفي الأرت بوك والتصاميم في نسخ البيتا قبلهم.. دائما ما يظهر كريس وحيدا.. عرض الجيمبلاي يظهر اللعبة على أنها لعبة سينغل بلاير.. أخبار الكواب لم تتوارد حتى لما بعد عرض E3 2007 ! (بعد الزوبعة) .. أول عرض يظهر الكواب هو عرض Captivate 2008 بشهر مارس على ما أذكر.. يعني قبل صدور اللعبة بسنة كاملة.. وحتى لم بظهر تفاصيل الكواب بالعرض !

أنا أعتقد الى حد بعيد وحسب المعطيات الموجودة وحسب متابعتي الدقيقة لأخبار RE5 بين فترتي 2005 (عرض E3) وحتى مابعد صدورها بال2009.. أستطيع أن أجزم أن قرار الكواب هو قرار متأخر و أحد أسباب وجوده هو تجنب الإتهامات بالعنصرية.. ماساشيكا كاواتا يستطيع أن يقول ما يريد هو و جون تاكيوتشي.. في النهاية هو يحمي مصلحة وسمعة مكان عمله وشركته..

كلام ياسوهيرو أنبو (مخرج اللعبة)

It was initially developed as a single-player game, so we had to change the design a lot. But we were sure that this would make the game better. I think that was the right decision.

لويس الاسباني بالجزء الرابع بديهية وليست مجاملة أيضاَ

لويس شخصية ثانوية بالجزء الرابع.. شيفا شخصية مساعدة وشخصية رئيسية بقصة اللعبة وأحداثها.. الفرق شاسع.. ثانيا لاتوجد هناك حساسية العنصرية العرقية بين البيض.. عكس السود وخصوصا بأمريكا.. أعتقد وضحت هذه الفكرة .

تحياتي .
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
بالمقابلة الأخيرة مع ميكامي تكلم كيف فلم Midsommar يجيب توجه جديد بعوالم الرعب؛ يعني ما تكون مظلمة وقصر أوروبي بل الأجواء صباحي ومشمسة طوال الوقت.

ريزي 5 سوت هذا قبل الفلم & لو أن اللعبة تقدر تتجه اتجاه أول العروض كانت بتكون صدق نقلة بصنع عوالم الرعب. تخيل مكان مشمس وكئيب شئ مثير.

لكن ما في شئ راح يروح راح أنتظر ريميك الخامس بعد الرابع وممكن وقتها كابكوم ترجع كل هذه الأفكار بالموضوع.
 
التصميم كان مقرر أن يلمس جوهر الجيمبلاي وتصميم المراحل عكس النسخة النهائية المبنية على ساحات من القتال عبر إطلاق النار بشكل متكرر وفتح باب أو ممر بنهاية الإشتباك.. هنا نجد الأمر يفوق كونها لعبة شوتينج فقط ؟ حل الألغاز ، السباحة وتجنب نفاذ الأوكسيجين عبر التنقل في مكان أشبه بالمتاهة ، تجنب الفخاخ وهذا إمتداد للجزء الرابع.. القفز من مكان لمكان وتجنب السقوط للأسفل حيث الأعداء.. هذه جوانب تمس الجيمبلاي وتبين توجههم وفلسفتهم بالبداية بالجزء الخامس

أعتذر منك لأنني لم أعلق على هذه الجزئيات ولكن بدون أي انحياز أرى أنها نموذج مماثل لـ4 بامتياز حتى لو أضيفت النقاط التي ذكرتها مثل السباحة أو الأوكسيجين أو تجنب الأفخاخ لن يغير من واقع أن جوهر اللعبة هو 4 طبق الأصل على الأقل حسب ما أراه

أتفق أنه التغيير بالجزء الرابع كان قد جاء غصبا عن الفانز (وأنا كنت من الغاضبين) لدرجة أنهم أرسلوا رسالة لكابكوم يحتجون فيها على التوجه الجديد.. طبعا الفانز يتحدثون بمبدأ العاطفة.. مصلحت السلسلة (بشكلها الكلاسيكي) كانت تقتضي تغييرا شاملا.. مبيعاتها في إنحدار مستمر..

شخصية بحجم و وزن كوجيما أحد عباقرة ورواد الصناعة قال لو أردت تحقيق مبيعات كبيرة سأصنع لعبة على غرار فورتنايت أو ببجي ، ولكنه يملك الجرأة والشجاعة وأصدر لعبة مختلفة تماماً اتفقنا أو اختلفنا على مستوى اللعبة التي قدمها تبقى طريقته العبقرية بالتفكير مثال يجب على كل الشركات أن تتعلم منه ، بإختصار صناعة ألعاب الفيديو هي صناعة ترفيهية تشابه صناعة السينما (بعض) أعمال هذه الصناعتين تندرج تحت تصنيف أعمال فنية بمستويات عالية وبعضها ربحي وترفيهي ، إذا كانت الغاية ربحية بحتة وبطريقة مضمونة إذا لن نشاهد أي عمل خارج المألوف ولن نرى أي أعمال خلاقة وستكون ألعاب الطور الفردي من الماضي كما تنبأ البعض ، سلسلة RE لم تكن في خطر حتى يقتضي انقاذها عن طريق تغيير شامل

RE PS1 1996
2.75 M

RE2 PS1 1998
4.96 M

RE3 PS1 1999
3.5 M

RE CV Dream Cast 2000
1.4 M

RE CV PS1 2001
1.4 M

بالمقابل

RE4 Game Cube 2005
1.6 M

RE4 PS2 2005
2.3 M

مبيعات 4 على أنجح كونسول بالتاريخ بالإضافة للجيم كيوب = 3.9 M

ولو تم احتساب المبيعات على PS2 فقط أو جيم كيوب فقط ستكون أقل من الثلاثية و تتفوق على CV ولو أضفنا مبيعات ريميك RE1 على الجيم كيوب (1.35 M) ستكون مبيعات الجزء الأول = 4.1 M

من الواضح حسب الأرقام وفي ذلك الجيل وفي ذروة اصدار الرابع لم تتفوق على الأجزاء الرئيسية وكذلك يتضح أن الأجزاء الأولى لم تكن السلسلة تعاني وتتطلب تغيير شامل ،

RE2R حافظت على أساسيات السلسلة وبنفس كاميرا 4 وقدمت تجربة أكثر أصالة وحققت مبيعات خيالية للعبة تعتبر ريميك وبعدد ساعات قليل و بأقل من سنتين ! حتى RE3R رغم التلاعب فيها ورغم أن اللعبة قصيرة جداً ! حققت مبيعات جيدة جداً وقابلة للزيادة ، من هنا نكتشف بأنه لم يكن هناك داعي للتغير الشامل ،، كابكوم قدمت عناوين كثيرة مثل اونيموشا و DMC و لوست بلانت ومونستر هنتر وغيرها إذا كانت تريد تغيير التوجه بإمكانها ايقاف سلسلة RE مؤقتاً وتطويرها وفق الأساسيات والحفاظ عليها وإصدار 4 و 5 و 6 كسلسلة جديدة ومتأكد جداً من نجاحها حتى لو تحمل اسم RE ، فرومسوفتوير قدموا عناوين مختلفة وتتشابه بجوانب كثيرة وكل لعبة منهم حققت نجاح كبير على جميع المستويات ، نوتي دوج رغم أني لست من جمهور الشركة قدموا سلسلتين يتشابهون بجوانب كثيرة إلا أنهم نجحوا بذلك على جميع الأصعدة


طبعا الشركات دائما ما تلهث وراء المال (هذا حق مشروع وأصيل) لكن إذا كان على حساب المنتج ؟ فهنا المشكلة.. رزدنت إيفل 4 تغيرت للأفضل.. نجحت تجاريا.. وإستقبلت بشكل لم يسبق له مثيل نقديا.. (لعبة العام في سنتها) .. هنا التغيير كان بمثابة win win .. للشركة (تجاريا) وللجمهور (لعبة ذات مستوى رفيع جدا) .. وبينهما في الوسط.. تعزيز سمعة وعلامة السلسلة في السوق

أتفق حق مشروع وأصيل وأنا وأنت مجرد شخصين محبين لسلسلة مبيعاتها تجاوزت مئة مليون نسخة ! رأينا لن يغير أي شيء ، النقاد والجوائز والتقييمات (حسب رأيي) لا أهتم بها على الإطلاق ولا تؤثر بنسبة 1% على تجربتي الخاصة ، أما لغة الأرقام والنجاح فيجب أن نعترف بالمقابل بأن 5 نجحت تجارياً بشكل أكبر من 4 وعززت اسم السلسلة كذلك (هنا بهذا الموضوع هناك بعض الإخوة معجبين جداً بـ5) حتى 6 و 7 ناجحة تجارياً ، سنتوصل للنتيجة التي ذكرتها بردي السابق بأن كابكوم قسمت الجمهور بسبب اختلاف التوجه الكبير وأنت كمحب ل4 واجهت صعوبة في تقبلها وأغضبتك !

رزدنت إيفل 4 فعلا لعبة خطية لكن تصميم مراحل اللعبة كان أكثر ٱبتكارية.. قتالات الزعماء هي قتالات إستراتيجية و فيها تحدي .. صحيح أنها نفس الميكانيكية ونفس المنظور (وهذا يعطي إحساس بالتشابه والإمتداد) لكنهما لعبتان متباينتان على صعيد التصميم.. تصميم RE4 كمراحل وجيمبلاي ؟ فلسلفة مختلفة جدا.. عن RE5
نأخذ مرحلة الحديقة مثالا.. هناك أعداء مهدد من قبلهم (التحدي الأول).. وهناك متاهة تعزز الضياع بالمرحلة و وضعك أمام الأعداء (التحدي الثاني) .. جمع القطع المتناثرة بالمكان حتى تغادر المرحلة.. (التحدي الثالث) .. شح الرصاص يضيف صعوبة وتوتر للمرحلة أيضا ..

مرحلة القفص كمثال آخر ؟ أنت تقاتل مجموعة كبيرة من الأعداء .. ومعهم el garrador .. يتضاعف عدد الأعداء وأنت محبوس داخل القفص مع el garrador.. المرحلة كلها أنت تكون في حيز ضيق.. أنت تصارع ضد الأعداء العاديين وضد عدو أقوى .. ويتضاعف الى إثنين من el garrador.. تارة تخرج من القفص للهرب منهما والحصول على ذخيرة وتارة أخرى للهروب من الأعداء المسلحين خارج القفص..

هذه أمثلة من أمثلة كثيرة تبين تصميم المراحل والقتالات المحبوك والمصاغ بمنتهى الإبداع والحرفية.. RE4 لم يطلق عليها مسمى "اللعبة العظيمة" هكذا إعتباطا! .. أوجه التشابه بينها وبين RE5 يتمثل في أساسيات التحكم والخطية بإتجاه مستقيم بالخريطة..

في RE5 هناك داخل هذا الخط المستقيم ساحات من إطلاق النار الغير إستراتيجي.. إقتل الأعداء فقط وإستمر بمنهجية روبوتية..

رزدنت إيفل 4 ؟ داخل خطها المستقيم هناك ساحات قتال يعطي قيمة لشعور البقاء.. طرق التخلص من الأعداء محبوكة وتعطيك شعور بالإنجاز.. داخل كل مرحلة هناك عوامل كثيرة قد تتسبب في موت شخصيتك غير الوحوش والأعداء.. من الآخر هناك حبكة في التصميم .


المشكلة حسب رأيي ليست بالجوانب التي ذكرتها فأنت محق 4 لعبة عظيمة فعلاً و ليست اعتباطاً ولا أخفي بأن تجربتي لها كانت مختلفة عنك لم أكن غاضب بل كنت مستمتع بالتجربة ولكنني لم أعتبرها لعبة أصيلة حتى في ذلك الوقت (لم أغير رأيي لاحقاً) ، حتى اللحظة أنا لست كاره ل4 ولا أعتقد بأن هناك كاره ل4 ولكنني أراها لعبة لم تكن تليق بإسم السلسلة بدلآً من أن تكون سلسلة رائعة من كابكوم كانت على حساب السلسلة الأصلية ، المشكلة هي اذا ما قارنتها بالأجزاء السابقة !

بالأجزاء السابقة تجد التعقيد والمتاهات و الجمالية بتصميم العالم الذي تتواجد فيه مثل القصر وباحات القصر والمختبرات السرية ومدينة الراكون ومركز الشرطة ومجاري المياه والقطار والمصنع والمطار والمنشآت العسكرية إلخ .. 4 و 5 لا يقدمون تلك الجودة بالأماكن المغلقة المنسية تماماً والأماكن الواسعة المفتوحة بكثرة ليست من سمات وخصائص السلسلة ،الحث على البحث والاستكشاف مما يجعل كل مكان باللعبة يرسخ بذاكرتك ، غالباً أنت لا تعرف أين الطريق أو الحل ستجد نفسك تستكشف وتبحث وتحصل على أدوات لا تعرف أين تستخدمها أو مفاتيح لا تعرف هي لأي باب ولا تعرف ما سيواجهك في طريقك ، 4 و 5 خطية بامتياز ، كثرة الألغاز مما يجعلك تذهب وتعود لنفس المكان عدة مرات لتحاول استكشاف الحلول، الألغاز كانت عنصر أساسي باللعبة وبعضها يتطلب منك قراءة الملفات مرات ومرات وبعض الحلول تكون عن طريق فحص الأداة التي بحوزتك إلخ . هذا الأمر معدوم تماماً ب4 أو 5 التي تسير على نهجها ، وجود سعة محدودة جداً لحمل الأدوات التي تحتاجها يجبرك على التخطيط والتركيز والتفكير طوال اللعبة لا تستطيع حمل كل شيء وإلا عليك العودة لصناديق الأدوات وقد تجد نفسك ذهبت لمكان وقد نسيت جلب ما تحتاجه وهذا يقدم اضافة بالصعوبة القصوى ، مستوى الصعوبة والتحدي بهذه الأجزاء الأصيلة أعلى بكثير من بقية الأجزاء ، من ضمن العناصر الأساسية بالأجزاء الرئيسية هي قلة الذخيرة والنباتات حتى أنك تجد نفسك مجبراً على المراوغة أو الهرب من المواجهة وهذا يعطي شعور حقيقي برغبتك في النجاة والصمود ، بل وستحاول توفير ما معك لمواجهات أصعب ، خيار الصعوبة القصوى أو عدم الحفظ أو عدم استخدام صندوق الأدوات تقدم تجربة لا تقدمها الأجزاء اللاحقة أو تقترب منها ، 4 مثلاً بخيار الصعوبة القصوى يعتبر نفس مستوى الصعوبة العادي بالأجزاء السابقة أو حتى أقل ! لم أجد نفسي بـ4 أحتاج للذخيرة وهي تتساقط من الأعداء! ، والتوتر الذي ذكرته قد تشعر فيه في عام 2005 أما الأجزاء الرئيسية فهي قمة التوتر حتى لمحب مثلك لو أعاد تجربتها بعد فترة على أعلى مستوى صعوبة سيجد تجربة مختلفة عن 4، الزعماء في 4 كل ما هو مطلوب منك شراء قاذف الصورايخ و ستتخلص من الزعماء بلمح البصر ! وهذا مدروس ومخطط من كابكوم ، تسهيل اللعبة كان من ضمن الخطط


بالطبع أمر بديهي أن تكون شيفا سمراء فهي إفريقية !

شيفا كانت شخصية ثانوية وليست شخصية مساعدة.. هذا حسب الأرت بوك .. شخصية ستلتقي بها لاحقا .. هي عضوة بميليشيا محلية وليست جندية بالBSAA .. التصاميم الأولية تظهر ذلك.. أظن أنك تتذكر الزوبعة التي كانت بشأن عرض RE5 بالE3 2007 ؟ كيف إنقلبت الدنيا بسبب الأعداء سود البشرة؟ الميديا إنقلبت حقا.. والغرب عنده حساسية شديدة إتجاه العنصرية العرقية للآن.. سمر البشرة بأمريكا لديهم عقدة مزمنة تتوارث عبر أجيال كما تعلم.. الآن لنعد لرزدنت إيفل 5..


في العروض الأولية (للنسخة النهائية) وفي الأرت بوك والتصاميم في نسخ البيتا قبلهم.. دائما ما يظهر كريس وحيدا.. عرض الجيمبلاي يظهر اللعبة على أنها لعبة سينغل بلاير.. أخبار الكواب لم تتوارد حتى لما بعد عرض E3 2007 ! (بعد الزوبعة) .. أول عرض يظهر الكواب هو عرض Captivate 2008 بشهر مارس على ما أذكر.. يعني قبل صدور اللعبة بسنة كاملة.. وحتى لم بظهر تفاصيل الكواب بالعرض !

أنا أعتقد الى حد بعيد وحسب المعطيات الموجودة وحسب متابعتي الدقيقة لأخبار RE5 بين فترتي 2005 (عرض E3) وحتى مابعد صدورها بال2009.. أستطيع أن أجزم أن قرار الكواب هو قرار متأخر و أحد أسباب وجوده هو تجنب الإتهامات بالعنصرية.. ماساشيكا كاواتا يستطيع أن يقول ما يريد هو و جون تاكيوتشي.. في النهاية هو يحمي مصلحة وسمعة مكان عمله وشركته..

كلام ياسوهيرو أنبو (مخرج اللعبة)
لويس شخصية ثانوية بالجزء الرابع.. شيفا شخصية مساعدة وشخصية رئيسية بقصة اللعبة وأحداثها.. الفرق شاسع.. ثانيا لاتوجد هناك حساسية العنصرية العرقية بين البيض.. عكس السود وخصوصا بأمريكا.. أعتقد وضحت هذه الفكرة .

صحيح أنا ذكرت لويس لأن إضافة شخصية من نفس المكان الذي تتواجد فيه الأحداث ليس بجديد وقد طبقته كابكوم في 4 وإذا كانت اللعبة اتهمت بالعنصرية بسبب وجود سود البشرة اعتقد اضافة شيفا لن تغفر لكابكوم أو تغير اتهام الناس لها ، لا أذكر الزوبعة التي ذكرتها ومتأكد بأنك كنت ولا زلت متابع لأخبار السلسلة أكثر مني ، كل ما أذكره هو تسرب عدة صور لكريس وأماكن بداية اللعبة قبل صدور البلاي ستيشن 3 إن لم أكن مخطئ .

أنت كتبت موضوع رائع مليء بالمعلومات وأنا ناقشتك كثيراً في رأيك رغم أنني متفق معك تماماً بخصوص 5 ، تعليقي لا أقصد فيه التشكيك أو الإساءة برأيك أو تفضيلاتك الشخصية ومن الواضح أنك محب للسلسلة بشكل عام ولكن كما ذكرت السلسلة مختلفة بتوجهاتها بشكل كبير ولكل جزء محبيه تحياتي واحترامي لك
 
التعديل الأخير:
أعلى