Anaxïmandrøs
True Gamer
من أكثر الأمور التي أكرهها شخصيا في صناعة الألعاب هو إلغاء الأفكار ! خصوصا إذا كانت طموحة وفي صالح العمل.. لكن تدمير توجه معين بلعبة؟ .. هذا أمر غير مقبول ؟ عندما تحول النسخة النهائية لمسخ بشع وسيئ مقارنة بالفكرة الأساسية ؟! هل يا ترى هو كسل من المطور أم ضغوطات من الشركة الأم ؟
للأسف وللأسف.. ويا أسفاه على لعبة هي على الورق ربما كانت لتقترب من مستوى الجزء الذي سبقها (Resident Evil4) .. كمية تنوع مذهل .. قصة رائعة وأفضل بكثير من نسختها النهائية .. أفضل بمراحل كأحداث أيضا.. كتنوع في البيئات ؟ من الممكن أن تضاهي التنوع الذي رأيناه بالجزء الرابع.. والله لقد حز في نفسي البوتنشل الكبير الذي ضاع برعونة أو بسبب طمع أو لهاث وراء نماذج لألعاب ناجحة جدا تجاريا بتلك الفترة ونسخه بل وإسقاطه غصبا على سلسلة وغصبا عن الفانز.. والأسوء أنه كان بشكل لم و لن تستحمله سمعة السلسلة (كما رأينا لاحقا)
لدينا النموذج الأولي ل رزدنت إيفل الجزء الخامس وهو يبدو لي مذهلا على الورق.. وهذا هو موضوعي الذي سأسرد فيه توجه مطوري كابكوم لRE5 قبل أن تتحول بعد ذلك لResident Evil 5 التي نعرفها جميعا.. هناك سبويلرات مفتوحة بالمناسبة بسبب عوامل مشتركة بين النسخة البيتا والنسخة النهائية .. اللعبة صدرت قبل أكثر من عقد.. أعتقد أنه الغالبية العظمى بالموقع هنا قد جربوها..
لنبدأ على بركة الله..
"للتنويه فقط فجميع المعلومات موثقة بالأرت بوك للعبة ومن مصادر موثوقة ومن متابعتي الدقيقة لكل مايخص السلسلة بالماضي"
اللعبة في الحقيقة لم يكن مخطط لها أن تكون لعبة تعاونية في النسخة الأولية التي بدأ العمل عليها سنة 2004 .. بحيث التغيير الى ذلك قد تم أثناء عملية التطوير بشكل دراماتيكي (فرض شخصية سمراء البشرة لتجنب إنتقادات العنصرية ضد السود)
الشخصية الرئيسية من البداية كان كريس ريدفيلد (RE1 RE:CV) والعدو الرئيسي كان البرت ويسكر (كما هو معروف) .. الأمر كان مقرر من البداية نظرا للعداوة وأهمية الشخصيتين بتاريخ السلسلة.. شيفا لم تكن عضوة بمنظمة الBSAA بالنسخة الأولية بل كانت جندية في ميليشيا محلية .. شخصية شيفا كان من المقرر أن يلتقي بها كريس لاحقا أثناء تدرجه بأحداث القصة.. القرية أو المدينة الصغيرة الصغيرة بمكان ما بأفريقيا (شرق القارة) أصبحت مرتع للأسلحة البيولوجية العضوية BOW.. المنطقة ككل أصبحت منطقة حرب على صفيح ساخن .. منطقة متهالكة.. و سكان المنطقة وجدوا لأنفسهم ملاجئ آمنة نسبيا بالمباني والمساكن هناك.. لفترة من الزمن
كريس كتصميم الشكل الخارجي هو مختلف نوعا ما عن النسخة الأخيرة منه.. بعضلات أضخم وبنية أقوى وهذا نتيجة التمرينات المكثفة بالسنوات قبل أحداث الجزء الخامس لكي يستطيع التغلب أخيرا على البرت ويسكر .
شخصية جيل كان مخطط لها أن تموت ببداية القصة (كتويست).. أثناء حادثة سقوطها هي و ويسكر.. الفرق هنا هو أنها طعنته في عينه قبل أن تسقط.. وتلك كانت نقطة ضعفه الوحيدة .. ويسكر يضع مكان العين المتضررة واحدة أخرى زجاجية لتعطيه مظهر التيمينيتر .
في أحداث اللعبة لاحقا سيلتقي كريس بجيل (بعد أن ٱكتشف أنها قد نجت من السقوط) وهي عضو قيادي بمنظمة الBSAA وهم في مهمة محددة بأفريقيا.. كريس لم يكن من المقرر له أن يكون جنديا بهذه المنظمة.. كريس كان ذئبا وحيدا ومهمته تنطلق من مبدأ الإنتقام من ويسكر بشكل ذاتي وبدون سلطة فوقه.. بيري بورتن موجود وله دور في إنقاذ جيل وفريقها.. بيري له دور مهم في القصة عموما .
قبل وجود الأعداء العاديين بالنسخة الأخيرة.. The Majini كان مخططا لوجود أعداء زومبيز متأثرين بT-Virus .. الأحداث مبنية أساسا على كارثة بيولوجية بسبب الT-Virus .. البيئات كانت ستكون أكبر بثلاث أضعاف من النسخة النهائية بسبب جحافل الزومبي الموجوين كأعداء
اللعبة تبدأ بوصول كريس لأفريقيا قبل أن تتم مهاجمته من قبل العدو Uroboros والذي كان مجرد عدو ثانوي بالأحداث ولم يأخذ تلك الأهمية الا في النسخة النهائية.. العدو يهرب لكن هناك شخصيتين تترصد كريس عبر كاميرة مراقبة وهما : إكسيلا جيوني و إرفينج ، إرفينج لم يكن شخصية أساسية بل مجرد عدو سيتحول في نهاية مرحلة القرية..
بعدها سيكون هناك صمت مطبق بالقرية هناك الى أن يأتي قطار محمل بجحافل مميتة من وحوش الزومبيز ويصطدم ليحول القرية الى جحيم حقيقي.. وتمتلئ الساحات بالموتى الأحياء.. هناك عرض حيث سيدخل كريس لأحد الأبنية الآيلة للسقوط وجحافل الزومبي تلاحقه لكنه سيقفز من النافذة لأحد السواري الخرسانية ويبقى فوقها.. هذه بداية أحد المراحل حيث اللاعب سيحاول القفز بكريس من سارية لسارية أخرى وعليه أن يكون حذرا كفاية حتى لايسقط حيث مجموعات الزومبيز تترصده وتحاول إسقاط السارية بك وتكون نهايتك حتمية أثناء اللعب..
في الواقع كانت هناك أبنية محصنة تشكل مكانا لٱختباء تتجر للأسلحة مشابه تماما للتاجر بالجزء السابق.. هناك خيار لطرق الباب حيث يوجد التاجر.. عند خروج التاجر تتحول الكامرة للمنظور الأول ويسألك : هل تم الإهتمام بكل الزومبيز بالخارج ؟ وهل كريس عدو أم صديق ؟ أو ٱذا لم تخلي المنطقة من الوحوش ؟ .. في الواقع التاجر يسألك ٱذا كنت فد قتلت تجارا آخرين بمراحل سابقة أو سرقت بضاعتهم (كانت هناك قابلية للاعب بأن يسرق بضاعة تجار الأسلحة لكنك تعاقب بعد ذلك)
هناك أيضا زومبيز أقوياء قادرين على الركض بسرعة هائلة (غير مؤكد أنهم الرأس القرمزي من الريميك)
جيل لم يكن مقرر لها أن تكون بقارورة تجارب مخبرية.. بل كانت قائدة لفرقة BSAA .. كريس سيلتحق بهم كمساعد للوحدة المقاتلة فقط ويساعدهم أثناء الكارثة بٱجلاء السكان من المدينة المنكوبة والتغلب على الزومبيز.. وليس كعضو في المنظمة..
هناك منطقة مليئة بالبراميل المتفجرة وعليك أن تكون حذرا من أن تجلب جحافل الزومبيز الراكضين خلفك ويصطدمون بها وتنفجر معهم.. يجب أن تحذر أثناء تنقلك بينهم
في المرحلة النهائية من المدينة المنكوبة.. شركة Tricell ستطلق مجموعة من عمالقة الGigante وسيكون هناك قتال جماعي وإشتباك من قبل الوحدة المقاتلة وكريس معهم.. جيل ستحاول تشغيل القطار للهرب وسيتوجب عليك حمايتها من هجوم أولئك العمالقة
إيرفينج سيعود ليتحول لشكل أضخم من أوروبورس ويتمسك بالقطار المتحرك.. كريس يقفز من مقطورة لأخرى أثناء قتاله .
ويسكر وإكسيلا و رئيس شركة ترايسيل بدل إكسيلا التي كانت سكرتيرته الخاصة (لم يذكر إسمه ولم يتواجد بالنسخة النهائية) .. هم يراقبون الأحداث عبر الكاميرات .
يتوقف القطار أثناء الليل بمدينة تدعى Kijuju محاطة بالصحراء .. وهناك توجد ميليشيا تستعمل أسلحة بدائية نوعا ما لحماية المنطقة من الوحوش.. وشيفا عضو في الميليشيا هناك حيث سيلتقي بها كريس و جيل .. مجموعة كبيرة من الزومبي و وحوش El gigante تهاجم.. فريق الBSAA وكريس يحاولون مساعدة الميليشا (لم يكن مقررا بعد هل ستكون جيل هي مساعد كريس أم بيري) .. بالمناسبة جيل كان مقررا لها أن تكون تلك الشخصية "اللغز" بمعنى أنهم يرغبون في جعلك تتسائل ؟ إذا كانت ماتت أم لا..
ر
الوحوش بالتوافد وهناك عدو معروف بالسلسلة سيسجل تواجده أيضا وهو الLicker .. يأتي عرض سينمائي يوضح وصول مروحية للمساعدة لكنها للأسف تسقط من قبل أحد الوحوش الجديدة كليا والقادرة على التحليق !
كريس و شيفا وبيري والناجون من الميليشا وألBSAA يتوجهون نحو صحراء كبرى حيث هناك سفينة مهجورة حيث يوجد تاجر الأسلحة.. هناك أيضا أعداء يخرجون من تحت الرمال!
بتخوم الصحراء توجد هناك أطلال لحضارة محلية قديمة (حضارة نديبايا) وهناك هرم من مخلفات هذه الحضارة.. شعب نديبايا وحضارته دفنوا بالرمال .. ولقوا حتفهم قبلا بسبب جرعات زائدة من زهور نديبايا (الزهور التي إستخرج منها T-Virus) .. يتنقل كريس هو و شيفا بين الأطلال حتى يجد نفسه فوق أرضية هشة ليسقط الى الأسفل حيث يوجد مجرى للمياه.. و شيفا تحاول الوصول اليه عبر إيجاد مخرج..
منطقة نديبايا هي أكثر مكان مختلف عن النسخة النهائية.. وبتصميم مختلف كثيرا.. بحيث كان مقررا له أن يحتوي على كم كبير من الألغاز.. تصميم المرحلة كان مبنيا أساسا كمتاهة و على حل الألغاز والأماكن المفخخة.. (من هنا أتت للفريق فكرة الكواب) .. هناك مناطق مائية حيث يجب على كريس السباحة للتنقل بينها وعلى اللاعب نجنب نفاذ الأكسجين..
نديبايا كانت لتكون منطقة كبيرة جدا للإستكشاف و مليئة بالدهاليز.. كانت ستكون كمتاهة حقيقية بالنسبة للاعب ، و كريس هناك وحيدا في الظلام يصارع الزومبيز وبعض الوحوش القليلة كالحشرات لكنها قوية بشكل لا يصدق وتشمل أيضا وحوش الهانتر من السلسلة الكلاسيكية..
نصوص و كتابات ستبين أن هذه الكائنات قد تحولت بفعل زهور نديبايا (أصل T-Virus) .. نقلا عن أشخاص ينتمون فعلا لتلك الحضارة..
أخيرا يصل كريس للحديقة حيث يوجد شعار أمبريلا القديم (اللقطة لاتزال موجودة بالنسخة الحالية) .. في نفس المنطقة يكشف ويسكر أخيرا عن نفسه لكريس ويعرفه بأنه لازال على قيد الحياة..
ويبدأ القتال بينهما.. كريس و يسكر في قتال مميت لمرة أخرى.. يبدو أن اليد الطولى لويسكر طبعا.. لكن تدخل شيفا مع بعض الأشخاص من BSAA (بيري موجود أيضا وله دور في القصة لأنه في الرسمة بالتحديد تظهر أنه لم يتم إتخاذ قرار وجود جيل أثناء الرحلة)
في الوقت قبلا حينما مان كريس يكتشف المكان.. يبدو أن شيفا قد وجدت مكان جيل (الأفكار لدى الفريق تتغير بإستمرار) .. جيل موجودة بمختبر قديم لأمبريلا لكنه مستعمر حاليا من قبل شركة ترايسيل..
شيفا تخبر كريس بينما ويسكر يوقظ أحد الوحوش العتيقة ليهرب أثناء إنشغالهم به وينقل جيل لمكان آخر..
تفترق شيفا عن الفريق ويتم إختطافها من قبل إكسيلا جيوني
بعض الوحوش في المرحلة الأخيرة كانت ستسجل تواجدها وهي The Reapers لتعطي ذلك الإحساس الكلاسيكي للأسلحة البيولوجية المتعارف عليها في السلسلة ولتحافظ على تقاليد Resident Evil بالجزء الخامس.. The Reapers كان ليكون لهم تواجد مكثف بمرحلة المختبرات النهائية.. كريس يصل أخيرا لجيل.. وينقذها.. يدور بينهما حوار وتخبره بمعلومة فاصلة ومهمة و ورقة رابحة أمام عدوه الأبدي ويسكر..
نقطة الضعف ؟
نقطة ضعف ويسكر في عينيه .. تلك هي نقطة ضعفه الوحيدة ويجب طعنه هناك ! (جيل تخبره من خلال فلاش باك) وتشرح له أن ويسكر أخذها كعينة للتجارب.. بعد ذلك يتحرك كريس و جيل لإنقاذ شيفا وذلك ما حدث فعلا بمساعدة خارجية من بعض أعضاء الميليشيا..
تظهر إكسيلا فجأة وتطلق النار على جيل وتهرب.. ويقرر كريس اللحاق بها ويترك شيفا لرعاية جيل المصابة..
يصل كريس للمرحلة الأخيرة لمواجهة ويسكر وإكسيلا و رئيس شركة ترايسيل.. المفاجأة هي أن ويسكر وبدون سابق إنذار يقرر خيانة الرئيس ويقتله بدم بارد.. ويذهب أبعد من ذلك ويخرج أحد وحوش التايرنت الحديثة و يعطيه أمرا بقتل إكسيلا.. وعكس الجزء الإول .. التايرنت ينصاع لأوامر ويسكر (الربط كان جميلا هنا بين الجزء الأول والخامس)
بعد أن يهزم كريس وحش التايرنت .. ينتقل الصراع الى الطائرة (لا يوجد هناك سيناريو إطلاق صواريخ أوروبوروس هنا ولم يتم تفسير لماذا إنتقل ويسكر وكريس الى الطائرة) .. تبدأ المعركة الثانية بينهما.. تنظم شيفا للقتال وتطلق النار على عين ويسكر (نقطة ضعفه) لكن بعدما أخذا ضربا مبرحا منه.. تنزل الطائرة فيمنطقة البركان (المرحلة النهائية بالنسخة النهائية) يبدو أنه هناك مدخل لمختبر سري خاص بويسكر..
قتالهم هناك (دون أن يتحول ويسكر لأي شكل غير شكله البشري) يسقط ويسكر أخير في اللافا وتتحرك شيفا بالطائرة (طائرة أخرى على مايبدو) هي و جيل.. يتم إنقاذ كريس عبر صعوده على متن جناح الطائرة بصعوبة.. ويتم إطلاق النار على الصواريخ الموجودة بالطائرة بقرب ويسكر أقناء وجوده بالحمم البركانية.. في النهاية يحدث هناك إنفجار ضخم للغاية وتهرب شخصياتنا في مشهد معتاد من السلسلة بشكل وفي لتقاليدها
.....
للأمانة : هناك تفاصيل كثيرة بخصوص الأعداء لم أذكرها.. وتفاصيل أكثر عموما لم يسعني الوقت لذكرها..
.......
الآن ؟ كيف إنتهى الإمر بهذه اللعبة لتصبح بشكلها النهائي المجنرك والمنسوخ تماما من بعض ألعاب الإكشن شووتر ؟
أثناء رحلتي في البحث بالنسخة القديمة.. لاحظت أنه
في كل ركن تكمن روح السلسلة المتعارف عليها .. في الشخصيات .. في الرسمات الفنية لحضارة نديبايا القديمة .. في الوحوش التي تمشي على نفس نهج الأجزاء السابقة.. بشكل أكثر من الجزء الرابع حتى ! .. كان هناك مناطق ٱستكشاف وألغاز.. مناطق مظلمة ومرعبة.. هناك مساحات شاسعة في ما يخص عزلة الشخصية التي سنلعب بها.. كانت لتكون فعلا لعبة عظيمة.. كانت لتكون رزدنت ٱيفل بأتم معنى الكلمة !
النسق الأركيدي الخطي من النقطة A الى النقطة B وهكذا دواليك (بالنسخة الصادرة) يظهر بما لا يدعوا مجالا للشك بأنه كان قرار تجاري.. التغيير بأكمله هو قرار تجاري بحت.. كابكوم ومسؤليها درسوا السوق أنذاك (حسب وجهة نظرهم) واستنتجوا أن صنع لعبة تشبه ماهو موجود بالسوق هو خيار آمن لهم ماديا.. حتى مساحة اللعبة الكبيرة في التصاميم الأولية تبدو مكلفة.. حيز القصة كان كبير وكان أفضل من النسخة الصادرة بكل تأكيد..
رزدنت ٱيفل 5 أخدت مايقارب الخمس سنوات لنطويرها وهذه مدة طويلة جدا ؟! هذا يعني أمرين ؟ إما هناك صعوبة في التطوير أو هناك عدة قرارات تغيرت أثناء العملية.. أنا أرجح الأخيرة وهذا حسب الأدلة والبحث .
شكرا .