كنت أقول لنفسي أكتب انطباع بموضوع المانجا وافرغ منها، لكن فكرت بموضوع أفضل رغم أني متأكد 99% راح ينفر منها من النقاء الظاهر لمانجا فتيات كلاسيكية، يهم أنني لن أكون بندول واكتم أعجابي لنفسي، بعيد عن المزاح المانجا أسرتني رغم ما فيها من عيوب وحتى ثقل واضح بالبداية، هي رحلة تبدأ من نقطة بسيطة لتتوسع لقصة ملحمية قل مثيلها، من تراتبية وقولبة المكان بالتوجه القديم لمانجا فتيات يبتكر المانجاكا (الرجل)، Shinji WADA هذه المانجا، هي حالة لافتة من رجل يستطيع نسخ أسلوب مانجات الفتيات ويتقنه كفاية ليقدم عمل طويل جدًا؛ نتكلم من فترة تمتد من 1979 إلى 1990 ويخبرك ذلك بوضوح مع عدد فصولها 164. المانجا لو أختصرها اقول هي أخذ أمومي لأسطورة ميدوسا الأغريقية، هي لا تكتفي بالاقتباس من أسطورة الالهة المرأة الداعر ذات الراس الثعباني التي من وهج ما تطلقه من عينها تحول كل من يشاهده إلى حجر! لا هي تقتبس منه وتسميه باسمه المعروف لكن تقدمه بتأليف خاص للمؤلف الامر ينعكس كذلك على الأساطير الأغريقية الاخرى من آلهات وشياطين بل حتى بطولة المانجا نفسها المقتبسة من قصة شخصية أسطورية. المميز هنا Pygmalio تحمل أشكال متعددة هي رحلة مغامرة تستند على قصة الفتى كورت الذي هو سليل الهة - بشر وجده يعتبر اسطورة من بين الالهات الاغريقية، كل هذا تجعله مؤهل لمواجهة ميدوسا التي تثير غضبه بسبب معرفته أن والدته تحجرت على يدها، فيخوض رحلة انتقامية طويلة من أجل قتلها واسترداد من ظلم بظلمها بسحر تحويلها كل من يقع على ناظريها إلى حجر.
ما يجعل Pygmalio مثيرة أنها تأخذ قصة ضخمة خلف مغامرة تحيها من غموض ومستجدات وحتى تعقيد دوافع وشخصيات، يجعلها حركية، متجددة وتزهر بالكثير، نعم هي في طبيعتها مغامرة كل أرك؛ مقابلة عقد وحلها، تتبع طريق ميدوسا وحتى مواجهتها قبل آوانها، لكن تطور كورت يتناغم كثير مع ما يواجه ويتعلمه وحتى ما يفقده، يرافقه ويساعده الكثير من الهات مثل الهة الارض جبا رجی أو تنين يرافقه طول الرحلة وحتى عرافة تستشف مستقبلة وما سيواجه، كورت ذو الدماء الآلهية ليس وحدة يجعل القصة والحبكة تصدق وتبلع أكثر.
نقطة آخرى هو حجم الصراع يتضخم مع كل تقدم بالقصة، وهذا يستعدي صناعة اشكال عديدة من المواجهات مع مخلوقات أسطورية تحمل بطياتها الطابع الملحمي وحتى البطولي.
بحكم هذا العالم المانجا تتوسع بالشخصيات وما تكنه للقصة وبطلها كورت مما يجعلهم متعددي الابعاد وبنوايا ليست نقية الشر أنما ما يقتضيه ذلك من تنوع الصراعات وتشتت الاهداف حتى داخل كيان الشر ميدوسا، الذي يجعلها قصة مركبة أنها تأخذ هذا وتطوره بشكل جميل مع ما تصوره لك وتقدمه بالبداية من ثنائية الخير والشر بقصص اليونان القديمة، هي تغرق نفسها جدًا بالشخصيات وتجعلها حية وذات قصص تهتم لها مما يجعل مواجهات كورت مع أعتى الشياطين متعة للقراءة.
المانجا ترزخ بالكثير من المباحث والثيمات: من الأمومة إلى الصداقة والعدالة وحتى الوجود مع فكرة المخلص الذي يقلب الزمان ويصحح التاريخ وأيضا بعض الافكار عن القدر المحتوم والانسان يحدد مصيره بذاته، ونقطة معقدة عن تناسخ الارواح والأجساد (بشكل ما هذه فتنة المانجا فتيات لان كثير مؤلفات يحبوا هذه الثيمات ومنهم كلامب).
لا أخفي عليكم واحدة من اسباب قراءتي للمانجا هو ولع ميورا فيها بل افصاحه بهذا التصريح القوي "لو لا Pygmalio لما كان هناك Berserk". الان بعد قراءتي للمانجا اقدر اتفهم وجه الشبه أولا من سيف البطل الذي يتمدد بضخامة عالية يشبه سيف جاتس، أو حتى بحجم الصراع وتنوع المخلوقات وبعض التصورات الظلامية:
لكن الاهم فكرة البهيلت الذي أعتقد انها مستلهمة من فكرة دماء ميدوسا التي تحول كل من يشربها إلى شياطين تابعين، وهذه الدماء كونت من مشاعر البشر السلبية، همم أليس قريب من أصل البهيلت ☻
أخيرا هي تأخذ من كل بحر شذرة هي متعددة الجنرا وبل متعددة بما تحاول تصوره، لا أخفي عليكم المانجا كثيرًا ما تقدم تجربة حنينة وتذكرني بتلك القصة التي لا تنتهي سواء كان ذلك مخاضات عسيرة واختبارات عديدة، هي كذلك خفيفة ممتعة وسهلة القراءة مع ذلك تعاب احيانا انها تأخذ قصصة عديدة أثناء رحلة كورت متفاوتة في تقبلها ولكن حتى مع أضعفها تساعد الحكاية الكبيرة وتبزغ أهميتها كمجمل.