hits counter

الموضوع الرسمي Playstation 4 - الجيل الجديد يبدأ عندما نقول ذلك!

hussien-11

Senior Content Specialist
r2IQz05.png

========================================
Sony Playstation 4
========================================
تاريخ الإصدار الأمريكي: 15 نوفمبر 2013
السعر: 399$
حجم القرص الصلب: 500GB

========================================
تصميم عُلب ألعاب البلاي ستيشن4
========================================

4433_ps4-front-cover-prev.png


========================================
علبة الجهاز و المحتويات
========================================

PS4-retail-box-600x460.png


جهاز بلاي ستيشن4
ذراع تحكم DS4
سلك الكهرباء
سلك Micro USB
سلك HDMI
سماعات أذن Mono
اشتراك مجاني بالـPlus لمدة 30 يوماً



Ln2XY16.png



في الواقع بدأت أجهزة البلاي ستيشن بشكل غريب جداً كصفقة تعاونية بين سوني و ننتندو، حيث أرادت ننتندو تقديم جهاز السوبر ننتندو بقارىء أقراص ليزري CD و استلمت سوني مسؤولية صناعة الهاردوير شراكة مع ننتندو، و بسبب خلاف مالي حول كيفية توزيع الأرباح بين الشركتين كسرت ننتندو شراكتها مع سوني و اتجهت إلى Philips بدلاً منها مما أثار حفيظة رئيس شركة سوني آنذاك Norio Ohga الذي قرر تعيين "كين كوتراجي" - المسؤول عن المشروع - على رأس وحدة التطوير الخاصة بجهاز اللعب المنزلي من سوني و الذي صدر لاحقاً تحت اسم البلاي ستيشن، لمنافسة ننتندو في سوق الألعاب. كين كوتراجي أصبح يُعرف بعد ذلك بالأب الروحي لأجهزة البلاي ستيشن.

في عام 1993 تم تأسيس القسم الشهير Sony Computer Entertainment Inc بشراكة الكبار كين كوتراجي و شيجيو ماروياما ( رئيس قسم سوني الموسيقي ) و أكيرا ساتو، و حصل مشروع البلاي ستيشن على الضوء الأخضر رسمياً من مسؤولي سوني في نفس العام. صدر البلاي ستيشن الأول في أكتوبر من العام 1994 و بدأ بداية قوية في اليابان بفضل السعر الأقل من المنافسين و حصد اهتمام شركات النشر الكبيرة بفضل المساحة التخزينية التي تقدمها الأقراص الليزرية CD مقارنة بالكارتردج الذي استعملته ننتندو مع جهاز الـ64 ( كما ساهمت العلاقة المتوترة بين ننتندو و بعض الشركات في انتقالهم السريع للتطوير إلى منصة سوني )، و انتقلت هذه الشعبية لاحقاً إلى باقي العالم.

800px-PSX-Console-wController.jpg


منذ البداية كانت سوني متعاونة جداً مع المطورين و عمِلت بسياسة مختلفة كثيراً عن نظيرتها ننتندو، و لعل أحد الشراكات المذكورة هي مساعدة سوني لشركة سكوير سوفت في تمويل و تسويق مشروع فاينل فانتسي7 الضخم و الذي نجح بشكل كاسح و ساعد كثيراً في تعزيز أقدام المنصة بجانب الكثير من الألعاب الأخرى، سوني استهدفت جمهوراً أكبر سناً من اللاعبين و لم تضع قيوداً على المطورين حول المحتوى الذي ينبغي تقديمه بالألعاب، و قامت بتسويق جهازها بطرق غير معروفة من قبل في عالم ألعاب الفيديو مثل التسويق مع مشاهير الشخصيات و إعلانات في ملاعب كرة القدم الأوروبية، مما جعل البلاي ستيشن الأول يحقق أكبر نجاح و مبيعات لجهاز لعب منزلي عبر التاريخ حيث وصلت مبيعاته الكلية إلى 100 مليون جهاز حول العالم.

و في عام 2000 صدر الخليفة المنتظر للجهاز البلاي ستيشن2 الذي قدم و لأول مرة في تاريخ الألعاب خاصية تشغيل ألعاب الجهاز السابق أو الـBackward Compatibility، كما أنه حمل تصميماً مميزاً و لافتاً مع إمكانية إسناده بشكل عامودي و ليس أفقي، بالإضافة إلى استعماله لصيغة DVD بدلاً من الـCD بمساحة تخزينية مضاعفة تصل إلى 4.7 جيجابايت. و ربما كانت المشكلة الوحيدة مع الجهاز هي البنية المعمارية المعقدة للمعالج الذي أُطلق عليه اسم Emotion Engine و البطاقة الرسومية، مما تسبب ببعض الضَجَر و الشكاوي من المطورين حيث وصل الأمر بكابكوم و شينجي ميكامي إلى نقل سلسلة ريزدنت ايفل الشهيرة بالكامل إلى جهاز الجيم كيوب في صفقة حصرية لمدة خمس سنوات لجهاز ننتندو المنزلي، إلا أن ترسانة الألعاب الحصرية التي حصلت عليها سوني أمّنت لنجاحها النصر الكاسح و المؤزّر ضد المنافسين، مع ألعاب مثل متل جير سوليد2 التي شكلت استعراضاً قوياً لقدرات الجهاز الجديد، و ألعاب فاينل فانتسي10 و جران توريزمو3 و جراند ثيفت أوتو3 و تومب رايدر و ديفل ماي كراي و جاك & داكستر و سايلنت هيل2، كما أن البلاي ستيشن2 سبق منافسيه ( جيم كيوب و إكس بوكس ) بعام كامل في الأسواق مما مكّنه فعلياً من حسم المنافسة قبل أن تبدأ.

Sony_PlayStation_2.jpg


لا زال البلاي ستيشن2 حتى لحظة كتابة هذه السطور جهاز الألعاب المنزلي الأنجح في التاريخ حيث فاقت مبيعاته 150 مليون جهاز حول العالم و حصل على آلاف الألعاب و مئات الطرفيات و الإكسسوارات من ضمنها طرفية Eye Toy الشهيرة، كما عزز علاقات سوني القوية مع شركات الطرف الثالث في كافة أنحاء العالم و استغلت سوني هذه النجاحات لتشتري الكثير من فرق التطوير و تكوّن أسطولها الخاص من شركات الطرف الأول و التي بدأت بتقديم ألعاب ناجحة مثل سلسلة جاد اوف وور و ألعاب آيكو و شادو اوف ذا كولوسس و غيرهم الكثير.

و بالطبع فإن سوني لم تكن نائمة خلال هذه الفترات حيث كانت الشركة منهمكة في تطوير مشروعها الجديد و الجهاز الذي سيخلف و يرث اسم البلاي ستيشن حيث استثمرت سوني ما يفوق المليار دولار على تطوير مُعالج الـ Cell أو الخلية ليكون القلب النابض للبلاي ستيشن الثالث، كما تمت ترقية قارىء الأقراص إلى صيغة Blu-ray الجديدة ذات المساحة التخزينية العملاقة التي تصل في الطبقة الواحدة إلى 25 جيجابايت، و بالتأكيد الانتقال إلى دعم تعريف الوضوح العالي بدقة عرض 720P و 1080P، و تم إطلاق الجهاز بحزمتين حزمة مُرفقة مع قرص صلب بسعة 20 جيجابايت و أخرى مرفقة مع قرص صلب بسعة 60 جيجابايت. ارتفعت تكلفة إنتاج الجهاز كثيراً مع التكنولوجيا المتقدمة التي حملها كما كانت سوني واثقة أكثر من اللازم في قوة اسم البلاي ستيشن و مع ارتفاع السعر الكبير لم ينجح الجهاز في تحقيق المبيعات المطلوبة منه و خسر السوق الأمريكي لصالح المنافس المباشر الإكس بوكس360 الذي سبق جهاز سوني بعام كامل إلى الأسواق، إلا أن الدعم المتواصل من سوني للجهاز نجح في إنعاشه ليحقق مبيعات كبيرة في نهاية المطاف وصلت إلى 80 مليون جهاز عالمياً حتى لحظة كتابة هذه السطور، وصلت خسائر سوني خلال دورة حياة البلاي ستيشن الثالث خمسة مليارات كاملة، إلا أن أبرز ما تم تحقيقه في هذه الحقبة هو وصول سوني إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من ناحية ألعاب الطرف الأول مع ألعاب مثل أنشارتد2 و جاد اوف وور3 و كيلزون2 و جران توريزمو5 و لاست اوف أس و هيفي رين حيث باتت سوني قادرة على صنع نجاح أجهزتها المنزلية باعتماد ذاتي أكبر من السابق، مع نهاية عصر الألعاب الحصرية من شركات الطرف الثالث في هذه الحقبة بسبب ارتفاع تكاليف التطوير و تقارب قدرات الأجهزة.

800px-PS3-slim-console.png


و لم تكن أجهزة اللعب المنزلية هي الوحيدة التي حملت ماركة البلاي ستيشن حيث قامت سوني بدخول معترك أجهزة الألعاب المحمولة أيضاً لاقتطاع جزء من كعكة أجهزة الجيمبوي من ننتندو، و قامت بتصميم جهازها المحمول Playstation Portable و إطلاقه في الأسواق عام 2004، صدر الـPSP بمواصفات تقنية متطورة هي الأبرز بين جميع الأجهزة المحمولة في السوق آنذاك و كان يهدف إلى جلب تجربة ألعاب الأجهزة المنزلية إلى الأجهزة المحمولة للمرة الأولى، كما احتوى الجهاز على شاشة عريضة متطورة مع صيغة تخزينية جديدة كلياً من سوني حصلت على اسم UMD ( اختصار لـ Universal Media Disc )، و كعادة سوني أرادت أن يكون الجهاز محطة ترفيهية شاملة حيث دعم الجهاز تشغيل الأفلام السينمائية عن طريق الأقراص ( التي لم تنجح و تم إيقافها بعد فترة من إصدار الجهاز ) بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى MP3.

ربما لم ينجح البلاي ستيشن المحمول في تكرار قصة نجاح البلاي ستيشن الأول أو الثاني إلا أنه حقق نجاحاً ضخماً في نهاية المطاف حيث تجاوزت مبيعاته الـ70 مليون وحدة عالمياً و ثبّت أقدام سوني في سوق الأجهزة المحمولة، في اليابان كان نجاح الـPSP لافتاً بل نجح في تحقيق أرقام مبيعات مقاربة للبلاي ستيشن2 و كان للعبة مونستر هنتر الأثر الأكبر في نجاح الجهاز الكبير هناك، و ربما كانت مشكلة الجهاز الرئيسية أن مبيعات الألعاب لم تكن جيدة بما يكفي عليه في الغرب و البعض يعزو ذلك إلى انتشار القرصنة على الجهاز بشكل كبير.

psp_psp3000_large1.jpg


أما خليفة الـPSP فهو جهاز البلاي ستيشن المحمول الحالي PS Vita ( كلمة Vita تعني الحياة ) و الذي حمل الاسم الكودي NGP قبل الإفصاح عن اسمه النهائي ( أي Next Generation Portable ). يمكننا القول أن البلاي ستيشن فيتا شهد تغييراً كبيراً في سياسة أجهزة البلاي ستيشن ككل حيث قامت سوني باستخدام هاردوير جاهز في بناء الجهاز - و إن كان الهاردوير قوياً كالمعتاد مع معالج رباعي النواة و ذاكرة عشوائية بسعة 512 ميجابايت - كما أنها حوّلت الصيغة التخزينية إلى الكارتردج و تخلّت كلياً عن الأقراص بعد أن أدركت بأنها غير عملية كثيراً لأجهزة الألعاب المحمولة، على أية حال يقدّم الفيتا شاشة لعب عريضة بتقنية OLED قابلة للمس المزدوج بالإضافة إلى لوحة خلفية قابلة للمس. و رغم جمالية و قوة الجهاز إلا أنه لم ينجح حتى هذه اللحظة بتحقيق المبيعات المطلوبة ليكون أقل أجهزة بلاي ستيشن نجاحاً على الصعيد التجاري على الإطلاق، و يبدو الجيل الحالي من الأجهزة المحمولة متأثراً بشدة من حمى منافسة اللوحيات و الهواتف الذكية و اسعار الألعاب الزهيدة على هذه المنصات.

ps_vita_system.png


حسناً هذه هي أجهزة الألعاب الرئيسية التي حملت اسم بلاي ستيشن لكنها ليست الوحيدة، فهناك أيضاً هاتف البلاي ستيشن Xperia Play الذي يعمل بنظام الأندرويد و يحتوي على لوحة منزلقة مع أزرار بلاي ستيشن المعروفة، و منصة هاتف البلاي ستيشن الرقمية، كما ستطلق سوني جهاز Vita TV و قريباً الجهاز الذي نتحدث عنه اليوم البلاي ستيشن4.


8TFYWQq.png



Shuhei-Yoshida.gif

Shuhei Yoshida

بعد أن استمرت شخصيات بارزة مثل كين كوتراجي و كاز هيراي و فيل هاريسون كأوجه إعلامية بارزة لمنصة البلاي ستيشن، يأتي الدور هذه المرة مع رئيس استوديوهات سوني للتسلية و الترفيه حول العالم السيد شوهي يوشيدا، و هو أحد الشخصيات المؤسسة لقسم التسلية و الترفيه الذي تحدثنا عنه مسبقاً في سوني عام 1993. يتواصل شوهي يوشيدا مع محبي منصات بلاي ستيشن مباشرة عن طريق الخدمات الاجتماعية مثل Twitter و ينقل ملاحظاتهم باستمرار إلى فريق البلاي ستيشن.

mark-cerny-ps4.jpg

Mark Cerny

الاسم الكبير الواقف خلف البنية المعمارية لكل من البلاي ستيشن4 و البلاي ستيشن فيتا. من البداية كان هدف مارك سيرني توفير بنية معمارية تشكل بيئة سهلة للتطوير و مشابهة لأجهزة الشخصي و قد أثبتت اختياراته مبدئياً صوابها من ناحية الكلفة/الأداء. مارك سيرني هو أحد أقدم العاملين في صناعة ألعاب الفيديو حيث بدأ التطوير في شركة أتاري عندما كان في السابعة عشر من عمره، و له إسهامات كثيرة مع سوني و منصة بلاي ستيشن تضمنت ألعاب نوتي دوج الشهيرة مثل كراش بانديكوت و جاك&داكستر و أنشارتد الأولى كما عمل في شبابه مع سيجا و بالتحديد على لعبة سونيك2، سيرني يمتلك فلسفة خاصة في تطوير الألعاب و هو حاصل على الكثير من الجوائز العملاقة في ميدان هذه الصناعة.

Andrew-House.jpg

Andrew House

أندرو هاوس البريطاني هو الضلع الثالث في المثلث الذي يحب مسؤولو سوني تسميته بالـ Three Musketeers و هو رئيس سوني للتسلية و الترفيه حول العالم ليُمسك هذا المنصب مكان الرئيس السابق كاز هيراي، أندرو هاوس هو الآخر من موظفي سوني القُدامى فهو يعمل في سوني منذ عام 1990.


im9H4N7.png



========================================
مشروع بلاي ستيشن4
========================================

PlayStation4-FeaturedImage.jpg


البلاي ستيشن4 هو الجيل الرابع من أجهزة سوني المنزلية و قد تم إطلاقه رسمياً في الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخ 15 نوفمبر 2013 بعد أن تم إعلانه في بداية العام ذاته، و هذه هي المرة الأولى التي ينطلق فيها جهاز بلاي ستيشن في أمريكا قبل وطنه الأم اليابان في إشارة واضحة إلى تزايد نفوذ الشركات الغربية في عالم الألعاب و تراجع نظيرتها اليابانية كعامل حاسم في بيع الأجهزة الجديدة بالإضافة إلى تراجع الإقبال على أجهزة الكونسول في اليابان، البلاي ستيشن 4 يتخلص نهائياً من معالج الخلية و يستعمل معالج Jaguar الجديد ثُماني النواة ( التفاصيل التقنية سنتحدث عنها لاحقاً بالتفصيل )، كما يستعمل الجهاز بطاقة رسومية قوية من AMD تدعم تقنيات مشابهة لمكتبة Direct X11.2 و خواص Tessellation الرسومية، و تبلغ سعة الذاكرة العشوائية 8 جيجابايت من نوع GDDR5 بسرعة فائقة، و يحتوي الجهاز على قرص صلب بسعة تخزينية كبيرة تصل إلى 500 جيجابايت. الجهاز لا يشغل ألعاب البلاي ستيشن الثالث بشكل مباشر ليكون أول جهاز بلاي ستيشن منزلي لا يدعم الـBC، إلا أن سوني تعد بتعويض ذلك عن طريق خدمات جايكاي السحابية.

========================================
ذراع التحكم القديمة الجديدة DS4
========================================

ps4-access-large3.jpg


بدلاً من تصميم ذراع تحكم جديدة و استهداف جمهور جديد أو مختلف، فضّلت سوني أن تواصل مع نفس ذراع التحكم لتستهدف جمهور الألعاب الكلاسيكية المخلص، و قامت بإرفاق الكثير من التعديلات على الذراع لتلائم احتياجات و متطلبات العصر الجديد، حيث تم التخلص من أزرار Start و Select مع إضافة زر Options "خيارات" و زر للمشاركة الاجتماعية Share، بالإضافة إلى ذلك تم تعديل التصميم الخاص بأزرار الكتف R2 و L2 لتمنع انزلاق الأصابع كما كان الحال مع الـDS3، كما أصبحت الواجهة الأمامية تحتوي على لوحة لمس صغيرة. و تدعم الـDS4 التحكم الحركي و تحتوي على منفذ صوتي Mono و هي قابلة للاهتزاز أيضاً، و كالعادة يتم تزويدها بالطاقة الكهربائية عن طريق بطارية ليثيوم قابلة للشحن عن طريق سلك USB. كما أكد يوشيدا أن الـDS4 متوافقة مع أنظمة الويندوز على العكس من الـDS3.

========================================
كاميرا البلاي ستيشن4
========================================

Playstation_Camera.png




الوحدة الخاصة بالتقاط الحركة لجهاز بلاي ستيشن4 و المنافس المباشر لطرفية Kinect من مايكروسوفت، و تحتوي على كاميرتين بزاوية رؤية تصل إلى 85 درجة. الكاميرا تُباع منفصلة بسعر 59 دولار أمريكي.

========================================
خاصية Remote Play
========================================

ku-xlarge.jpg


تعود خاصية Remote Play ( أو اللعب عن بعد ) بشكل محسّن عن طريق ربط البلاي ستيشن4 مع بلاي ستيشن فيتا لتقوم شاشة الفيتا بتأدية وظيفة الشاشة الثانية و تشغيل ألعاب البلاي ستيشن4 عن طريقها فيما يبدو منافساً للـGamepad من ننتندو، اللعب يبدو سريعاً و مقبولاً إلا أنه ليس ناعماً جداً حيث يحتوي على تأخير بسيط و لا يمكن الابتعاد عن الجهاز كثيراً أثناء تشغيل الخاصية.

========================================
الخواص الاجتماعية
========================================

مع تزايد أهمية الخواص الاجتماعية كان لا بد لجهاز البلاي ستيشن الرابع من دعم المشاركة بين الأصدقاء أكثر من أي وقت مضى، حيث يقدم البلاي ستيشن4 خدمة مشاركة الفيديو مباشرة عن طريق تسجيل و رفع آخر 15 دقيقة لعب، كما يُمكن مشاركة الصور أيضاً مباشرة عن طريق الخدمات الاجتماعية مثل Facebook و Twitter، حسناً هذا ليس كل شيء فهناك أيضاً خاصية البث المباشر Live Broadcasting التي تمكن اللاعب من بثّ لعبه الخاص عن طريق خدمات مثل Twitch و UStream.

========================================
نظام التشغيل و واجهة المستخدم
========================================

يتخلى البلاي ستيشن4 عن واجهة XMB التي ميّزت الـPS3 و الـPSP و يقدّم واجهة مستخدم جديد تُعرف بـ Playstation Dynamic Menu ( قائمة بلاي ستيشن التفاعلية )، و يحتوي ملف المستخدم على بيانات متعددة تشمل الاسم الكامل و النشاط الأخير و الـTrophies. و تحتوي قائمة الجهاز الرئيسية على خدمات متعددة مثل Netflix و Amazon Instant Video، كما يدعم نظام التشغيل للجهاز ( Orbis ) تعدد الوظائف MultiTasking بشكل أفضل من السابق بفضل الذاكرة العشوائية الكبيرة، حيث يمكن تشغيل متصفح الانترنت و استعماله أثناء اللعب على سبيل المثال. نظام التشغيل يبدو أسرع و أفضل من أي وقت مضى.

[video=youtube;PDzsZEFr2no]http://www.youtube.com/watch?v=PDzsZEFr2no[/video]

========================================
خدمة Playstation Plus
========================================

كما تواصل سوني دعم خدمة بلاي ستيشن بلس عن طريق جهازها الجديد، حيث يقوم المستهلك بدفع مبلغ اشتراك سنوي ليحصل في المقابل على ألعاب مجانية في كل شهر من اختيار سوني يمكنه أن يلعب بها متى ما شاء طالما هو مشترك في الخدمة، والآن أصبح اللعب الجماعي عبر الشبكة مُتاحاً لمُشتركي الخدمة فقط بعد أن كان مجانياً مع الـPS3، سيحصل مشتركو الخدمة على خصومات مستمرة على ألعاب المتجر و على ذاكرة سحابية بسعة 1 جيجابايت لتخزين ملفات حفظ الألعاب عبر الشبكة يدوياً او تلقائياً، و على أية حال ستتمكن من الحصول على المزايا التالية بدون الخدمة:



  • مقارنة بيانات الـTrophies مع الأصدقاء
  • تبادل الرسائل النصية
  • تغذية البيانات تلقائياً على واجهة المستخدم
  • الدردشة الجماعية
  • تصفح الانترنت
  • خدمات التطبيقات
  • بعض ألعاب الـf2p لن تتطلب اشتراك بلس للعب الجماعي
  • خدمات الأفلام و التلفاز ( قد تتطلب اشتراكات منفصلة )
  • خدمات البث الحيّ و المباشر للألعاب


========================================
خدمات Gaikai السحابية
========================================

gallery_177066_262_52772.jpg


في وقت سابق و من أجل مستقبل منصات بلاي ستيشن قامت سوني بشراء شركة Gaikai لتقديم الخدمات السحابية لأجهزتها، و تطمح سوني من أن تتمكن مستقبلاً من تقديم مكتبة ألعاب أجهزة بلاي ستيشن السابقة لتصبح قابلة للعب عن طريق نقل البيانات مباشرة من السحابة إلى جهازك الخاص مثل البلاي ستيشن4 ( و من الممكن أيضاً أن توفر سوني الخدمة على أجهزة أخرى إن أرادت مقابل مبلغ اشتراك معين لتتحول منصة البلاي ستيشن من أجهزة ألعاب إلى خدمة عبر الشبكة العنكبوتية ). و تستطيع الخدمة أن تقدم خواص مدهشة مثل تشغيل لعبتك عن طريق جهاز صديقك سحابياً ليتمكن من مساعدتك في مرحلة ما على سبيل المثال.

========================================
الألعاب
========================================

يصدر البلاي ستيشن4 مع الألعاب التالية:

Angry Birds Star Wars [3] Rovio Retail
Assassin's Creed IV: Black Flag [4] Ubisoft Retail
Battlefield 4 [5] DICE Retail
Blacklight: Retribution [6] Zombie Studios PSN / F2P
Call of Duty: Ghosts* Infinity Ward Retail
Contrast [7] Compulsion Games PSN / PS+
DC Universe Online* Sony Online Entertainment PSN / F2P
DiveKick [8] One True Game Studios PSN
FIFA 14* EA Sports Retail
Flower (Cross-Buy) [9] ThatGameCompany PSN
Injustice: Gods Among Us Ultimate Edition [10] NetherRealm Studios Retail
Just Dance 2014 [11] Ubisoft Retail
Killzone Shadow Fall [12] Guerilla Games Retail
Knack [13] SCE Japan Studio Retail
LEGO Marvel Super Heroes* TT Games Retail
Madden NFL 25* EA Sports Retail
NBA 2K14* Visual Concepts Retail
NBA Live 14* EA Sports Retail
Need for Speed: Rivals [14] Ghost, Criterion Retail
PlayRoom [15] Sony Pack-in
Resogun [16] Housemarque PSN / PS+
Skylanders Swap Force* Vicarious Visions Retail
Sound Shapes (Cross-Buy) [17] Queasy Games PSN
Super Motherload [18] XGen Studios PSN
Trine 2: The Complete Story [19] Frozenbyte PSN

========================================
قائمة الألعاب المُعلنة للجهاز
========================================

Aban Hawkins & the 1,001 Spikes Nicalis TBA
Amazing Spiderman 2, The Activision Blizzard TBA
Assassin's Creed 4: Black Flag [n] Ubisoft 11.15.13
Assault Android Cactus [n] Witch Beam TBA
Basement Crawl Bloober Team TBA
Battlefield 4 [n] EA DICE 11.15.13
The Binding of Isaac: Rebirth [n] Nicalis Spring 2014
Blacklight: Retribution Zombie Studios TBA
Call of Duty: Ghosts [n] Infinity Ward 11.5.13
Carmageddon: Reincarnation Stainless Games TBA
Child of Light Ubisoft Montreal TBA
Contrast Compulsion Games 11.15.13
Cosmic Star Heroine Zeboyd Games TBA
The Crew Ubisoft Reflections TBA
The Dark Sorcerer Quantic Dreams TBA
Daylight [n] Zombie Studios TBA
DC Universe Online [n] Sony Online Entertainment 11.15.13
Deep Down Capcom TBA
Destiny Bungie TBA
Diablo III Blizzard Entertainment TBA
The Division Massive TBA
Doki-Doki Universe SCEA TBA
Don't Starve Klei Entertainment TBA
Dragon Age Inquisition BioWare Fall 2014
DriveClub Evolution Studios 2014
Dying Light [n] Techland TBA
Elder Scrolls Online Bethesda/Senimax TBA
Escape Plan SCEA TBA
Everybody's Gone to the Rapture [n] The Chinese Room TBA
FEZ [n] Polytron TBA
FIFA 14 [n] EA 11.15.13
Final Fantasy (PS4) Square Enix TBA
Final Fantasy XIV Square Enix TBA
Final Fantasy XV Square Enix TBA
Final Horizon Eiconic Games TBA
fl0w thatgamecompany TBA
Flower thatgamecompany 11.15.13
Galak-Z 17-Bit Games TBA
Guilty Gear Xrd Sign [n] Arc System Works 2014
Guns of Icarus [n] Muse Games TBA
Helldivers [n] Arrowhead TBA
Hohokum Honeyslug Ltd. TBA
Hotline Miami 2: Wrong Number [n] Dennaton Games and Devolver Digital 2014
Infamous: Second Son Sucker Punch 3.21.14
Injustice: Gods Among Us NetherRealm Studios 11.15.13
Just Dance 2014 Ubisoft 11.15.13
Killzone: Shadow Fall Guerrilla Games 11.15.13
Kingdom Hearts III Disney TBA
Knack Studios Japan 11.15.13
LEGO: Marvel Super Heroes TT Games 11.15.13
The LEGO Movie Videogame TT Games TBA
Lords of the Fallen City Interactive TBA 2014
Madden 25 [n] EA 11.15.13
Mad Max Warner Bros. TBA
Mercenary Kings Tribute Games TBA
Metal Gear Solid V: The Phantom Pain Kojima Productions TBA
Mighty No. 9 Comcept TBA
Minecraft [n] Mojang TBA
Mirror's Edge 2 DICE TBA
MLB 14 The Show SCE San Diego Spring 2014 [n]
N++ Metanet Fall 2013
NBA 2K14 2K 11.15.13 [n]
NBA Live 14 [n] EA 11.15.13
Need for Speed Rivals [n] EA TBA
Octodad: Dadliest Catch Young Horses, Inc. TBA
Oddworld: New n' Tasty Just Add Water Fall 2013
The Order 1866 Ready At Dawn TBA
Outlast Red Barrels TBA
The Pinball Arcade Farsight Studios 11.15.13
PlanetSide 2 [n] Sony Online Entertainment TBA
The Playroom Sony 11.15.13
Pool Nation FX Cherry Pop Games Q4 2013
Primal Carnage: Genesis Lukewarm Media TBA
Project CARS [1] Slightly Mad 2014
Ray's The Dead Rag Tag Studios TBA
Resogun XDEV 11.15.13
Rime Tequila Works TBA
Road Not Taken Spry Fox TBA
Rogue Legacy [n] Cellar Door Games TBA
Samurai Gunn [n] Teknopants TBA
Secret Ponchos Switchblade Monkeys TBA
Shadow of the Beast Heavy Spectrum TBA
Shadow Warrior Devolver Digital TBA
Shantae: Half-Genie Hero Wayforward Oct 2014
Skylanders Swap Force [n] Vicarious Visions 11.15.13
Sniper Elite 3 [n] 505 Games TBA
SOMA Frictional Games 2015
Sound Shapes SCEA 11.15.13
Starbound [n] Chucklefish TBA
Star Wars Battlefront DICE TBA
Strider Double Helix Games 2014
Super Motherload XGenStudios 11.15.13
Switch Galaxy Ultra [n] Atomicom TBA
Tiny Brains Spearhead Games 11.26.13
Thief [n] Square-Enix 2014
Tom Clancy's Rainbow Six Patriots Ubisoft Montreal TBA
Tom Clancy's The Division Ubisoft TBA
Transistor Supergiant Games 2014
Trials Fusion Ubisoft 2014
UFC: Ultimate Fighting Championship EA Sports TBA
Uncharted Naughty Dog TBA
Valiant Hearts: The Great War Ubisoft Montpellier 2014
Velocity 2X [n] Futurlab TBA
Volume [n] Mike Bithell TBA
Warframe [n] Digital Extremes 11.15.13
War Thunder [n] Gaijin Entertainment 11.15.13
Wasteland Kings [n] Vlambeer TBA
Watch Dogs UbiSoft Montreal April-June 2014
The Witcher 3: Wild Hunt CD Projekt RED 2014
The Witness Thekla, Inc TBA
Wolfenstein: The New Order




PwF7AQH.png



لماذا x86؟

أحد أهم المعلومات التي صاحبت الإعلان عن جهازي الجيل القادم؛ الPlayStation 4 و الXbox One، هو تسخير كلا الجهازين لAPU (اختصار لAccelerated Processing Unit) من AMD. مما يعني أنه لأول مرة، كلا المنافسيَن سيستخدما معمارية شبه متطابقة: معالج x86، و وحدة معالجة جرافيكس من عائلة GCN (أو Graphics Core Next) من AMD.

من غير المعتاد لأجهزة الألعاب أن تستخدم بُنية x86 لمعالجاتها، باستثناء الXbox الأصلي الذي استخدم معالج Intel Pentium III في سنة 2001م، اعتادت الشركات بشكلٍ عام على تطوير معالجها الخاص، أو إستخدام تصميم مستوحى من بنية PowerPC من IBM. في الواقع، جميع أجهزة الجيل السابع: الWii، الXbox 360 و الPlayStation 3 استخدمت تصميم من IBM مبني على معمارية الPowerPC.

ps4-specs.jpeg

( مواصفات الجهاز الإجمالية )

بنية الx86 توفرت لنا منذ عام 1978 و ما زالت في تطور مستمر، و ما زالت الأكثر إنتشاراً. فهنا يتبين لنا أبسط الأسباب لاختيارها: أُلفة المطورين و معرفتهم بها و التوافق مع الإصدارات السابقة. جميع الألعاب - حتى لو كانت حصرية للأجهزة المنزلية - يتم البدء بتطويرها على أجهزة الكمبيوتر العادية، على أجهزة تستخدم معالجات x86. المطورون إذاً ملمّون بطريقة التطوير عليها بغض النظر عمّا إذا ستتواجد نسخة PC أو لا. هذه النقطة أيضاً تنطبق على التطبيقات العامة و ليست محصورة للألعاب. مع قدرة هذه الأجهزة على عمل الكثير من مجرد تشغيل الألعاب، دعم التطبيقات و البرامج يحصل على أهمية أكبر، فتوفير بيئة تطوير سهلة لهم يصبح أهم و أهم. و في أجهزة المستقبل، دعم التطبيقات و الألعاب سيكون أسهل.

بالرغم من كل المنافع التي يجلبها استخدام معمارية الx86، إقناع Sony بتبنيها في جهاز الPlayStation 4 لم يكن سهلاً. يَذكُر Mark Cerny أنه واجه مقاومة شديدة عندما اقترح استخدام الx86 للمعالج؛ حيث كان الاعتقاد السائد بأن هذه البنية المعمارية لا تناسب أجهزة الألعاب. لكن بعد أن قضى إجازته بإجراء بحث عن جدواه، و بعد تقديم 15 محاضرة "قمة في الطول و التعقيد" تمكن Cerny من إقناع الشركة و المطورين. من غير الممكن إنكار حجم المعروف الذي قدمه الCELL لMark Cerny لتقوية حجته. ففي "تشريح" الPlayStation 3 الذي تم ما بين 2007 و 2008 من أجل الوصول للقرارات الصحيحة و القرارات الخاطئة التي دخلت في تصميم الجهاز السابق، صعوبة التطوير مع معالج الCELL كانت في أعلى قوائم جميع المطورين، متبوعة بطريقة تصميم الذاكرة العشوائية التي تفصل بين ذاكرة النظام بذاكرة الGPU. نلاحظ تصحيح هاتين المشكلتين في تصميم الPlayStation 4

من ناحية تصنيعية، Sony تستفيد بالكثير من اختيار x86 حتى قبل أن تختار الشركة المصممة بعكس الPowerPC المحصور بIBM، ذهاب Sony مع معمارية الx86 يفتح لهم احتمالات كثيرة لاختيار المصنَّع. الشركتان الأكبر في المجال AMD و Intel، كلاهما احتمال منطقي، و حتى لو رَغِبَت، فSony لها الخيار بالتعاون مع شركة مختلفة. أيضاً، فتح الخيارات بهذا الكم يسمح لهم بتصميم جهاز أفضل بتكلفة أقل. خصوصاً عند أخذ تكلفة الCELL بعين الإعتبار.

؟ لماذا APU؟ لماذا AMD؟

ما هي الAPU؟ المصطلح "APU" هو مصطلح خاص بAMD و هو اختصار لAccelerated Processing Unit، لكن AMD ليست الشركة الوحيدة التي تقدم هذا النوع من التصاميم. بكل بساطة، APU هي وحدة معالجة تجمع المعالج المركزي CPU بمعالج الجرافيكس GPU في رقاقة واحدة. كلاً من AMD و Intel يعملان على تطوير هذا الدمج و تقدموا خطوات كبيرة في السنين الماضية.

هنالك عدة أسباب للرغبة بدمج الCPU مع الGPU. أهمها هو تغطية محدوديات الCPU، فبينما المعالج يتكون من بضع أنوية و يقوم بمعالجة المهمات بشكل خطي، الGPU الاعتيادية تتكون من الكثير من أنوية المعالجة و تتفوق في تنفيذ المهمات المتوازية مثل رسم الألعاب و معالجة الفيديو، و في نفس الوقت تتميز بكفاءة عالية بالأخذ بالاعتبار حجمها المادي و استهلاكها للكهرباء. إذاً، اختيار APU يعني الحصول على وحدة معالجة قوية، غير مكلفة، و تتطلب القليل من الطاقة؛ جميعها فوائد جذابة لشركة تعمل على صنع جهاز ألعاب في هذه الحقبة.

wired-ps4.jpg

( اللوحة الأم للبلاي ستيشن4 )

ليس من الصعب معرفة سبب اختيار كل من Sony و Microsoft لAMD لصنع الAPU التي سيستخدمانها في جهازيهما. فبعد تقديم تصاميم ممتازة جداً لNintendo و Microsoft في الجيل الماضي - GPU الXbox 360 خصوصاً حيث كان تصميما سابقا لوقته في كثير من النواحي - بالإضافة لخيبة الأمل التي تعرضت لها Sony من تصميم NVIDIA للRSX للPlayStation 3، اختيار AMD يبدو منطقياً للغاية. AMD أثبتت قدرتها على تقديم تصاميم غير مكلفة، و عالية الكفاءة من ناحية الأداء و استهلاك الطاقة.

APU الPlayStation 4 سيحتوي على معالج ذي ثماني أنوية، مبني على تصميم Jaguar من AMD . Sony لم تعلن عن سرعة رسمية للمعالج، لكن من المتوقع أن يعمل على سرعة ما بين 1.6GHz و 2GHz و هي قدرة هذه السلسلة المعتادة. لم يحصل هذا المعالج على الكثير من التعديلات، بسبب تفضيل تركيز المجهود على الGPU و نقل الكثير من المهمات إليها، أي التركيز على الGPGPU (إختصار لGeneral Purpose Graphics Processing Unit).

الGPU المتوفرة في APU الPlayStation 4 مبنية على تصميم GCN (إختصار لGraphics Core Next)، الذي بدأ مع كروت AMD للحاسب الشخصي مع سلسلة الRadeon HD7xxx، مع الكثير من التعديلات التي تمت عليها من قبل Sony مع التركيز بشكل كبير على تحسين أداء الGPGPU والتي ستسمح بنقلة ضخمة للألعاب إذا ما سخرّت لمعالجة التأثيرات الفيزيائية و الذكاء الاصطناعي و غيرهم. بحسب Sony، فهذه الGPU قادرة على 1.84 Teraflops. بالمقارنة، GPU الPlayStation 3 كان قادر على 176 Gigaflops فقط.

8GB من GDDR5؟!

لو شاهدتَ حدث الكشف عن الPlayStation 4 في فبراير من هذه السنة، للاحظت التصفيق الحار الذي حصل عليه Cerny من الحاضرين، صحفيين و مطورين، لإعلانه عن توفر 8GB من الذاكرة العشوائية من نوع GDDR5 في الPlayStation 4. لماذا؟ التطوير باستخدام الCELL كان عذاباً أليماً، لكون الذاكرة العشوائية مفصولة لحوضين، 256MB للنظام، و 256MB للGPU (في حين ذاكرة الXbox 360 كانت مكونة من حوض واحد بحجم 512MB). هذا الفصل كان جحيما للمطورين. فاستخدام حوض واحد من الذاكرة العشوائية ذات السرعة العالية في الجهاز الجديد (قادرة على نقل 176GB في الثانية من المعلومات)، يساعد المطورين على التطلع لمستقبل أسهل مع PlayStation.

ps4_write_bandwidth.png


هذا الكم من الذاكرة أيضاً يساعد Sony على منافسة Microsoft في المستقبل من ناحية الخدمات. أحد أكبر خيبات الأمل مع نظام الPlayStation 3 هو عجزه على دعم المحادثات الصوتية بين المستخدمين بغض النظر عن اللعبة التي يتم لعبها، بعكس الXbox 360، هذا العجز كان سببه قلة الذاكرة المتوفرة. تأمل Sony بتفادي هذه المشكلة بتوفير كم كبير من الذاكرة للمطورين بالاضافة إلى حجز 2GB للنظام مع إمكانية تقليلها في المستقبل في حال عدم حاجتهم إليها.

قد تكون على دراية بالشائعات قبل الكشف عن الجهاز بأن وحدات تطوير الPlayStation 4 كانت تحتوي على فقط 4GB من الذاكرة، بينما مواصفات الXbox One المشاعة كانت دائماً تحتوي على 8GB من الDDR3. تستطيع شكر Randy Pitchford، رئيس Gearbox، لإقناع Sony باستخدام 8GB من الGDDR5 لصراخه على مبعوثي Sony الذين أتوا لتدوين إنطباعات المطورين و أخذ إقتراحاتهم.


HMpRVHM.png




[video=youtube;xHXrBnipHyA]http://www.youtube.com/watch?v=xHXrBnipHyA[/video]
مارك سيرني: الطريق إلى بلاي ستيشن4

[video=youtube;RommjUIzEAQ]http://www.youtube.com/watch?v=RommjUIzEAQ[/video]
إعلانات بلاي ستيشن4



إعداد:
Kaizoku
hussien-11

تصميم:
Solid Sora
 
التعديل الأخير:

ryo hazuki

True Gamer
يعطيكم العافية بصراحة على المجهود المذهل
 

khaled 13

True Gamer
موضوع روعه , من افضل المواضيع الرسمية اللي شفتها في المنتدى
13 ديسمبر تعال بسرعة
 

Nasser

True Gamer
موضوع جميل ، خصوصاً فقرة تاريخ البراند .. أعجبتني جداَ رغم إلمامي بها.

أسابيع قليلة على نسخة الشرق الاوسط.
 

BlackBird

True Gamer
موضوع جبار والله

يعطيكم العافية عالموضوع

الجهاز على الأغلب راح أقتنيه في الصيف يعني على شهر 6/7
 

Blue Blood

Banned
اتسائل كم اسعار العابه.
اذكر العاب البس3 كانت على 300 و طالع اول مانزل الجهاز.
 

Painkiller Q8

True Gamer
ماشالله موضوع كانه wiki من كثر المعلومات

يعطيكم العافية
 

SuperSysom

True Gamer
ما شاء الله تبارك الله ، موضوع مبهر و تستاهلون تصفيقة !

معتاد من أ.حسين و أ.مصطفى و أ.خالد اﻹبهار دائما
 

AMASJ1414

True Gamer
يعطيكم العافية

استعراض ممتاز جدا الصراحة لتاريخ PS و ايضا جهازها الجديد PS4

يستاهل التصفيق عليه :clap:
 

Mesharey

True Gamer
موضوع مذهل شباب .. يعطيكم الف عافية على المجهود، جداً ممتاز ..

إن شاءلله باجر الصبح اكون فاضي واقرأه ; )
 

J a m a l

True Gamer
1384602137061.gif

جزاكم الله كل خير يا شباب على هذا المجهود الجبار المتعوب عليه من قلب

جاري قراءة الموضوع بتمعن شديد (رايح يجيب شاهي)
 

DEMON

True Gamer
13 ديسيمبر قريب..... خلاص هانت...




موضوع رائع شباب.
 

MaxPro

True Gamer
موضوع كبير ورائع اشكركم جميعا، استمتعت جدا بفقرة التفاصيل التقنية.
 

Krat0s

True Gamer
ماشاء الله ابدعت ايها السمي، الريدي حجزت الجهاز وموعدنا 13 ديسمبر.
 

Unknown

Fake Gamer
[video=youtube;GNorBCfHItQ]http://www.youtube.com/watch?v=GNorBCfHItQ[/video]

انبوكس للنسخه الاوربيه .. الكرتون متغير شوي
اتمنى اصداراتهم تكون خاليه من المشاكل
 

Game Time

Banned
يعطيكم العافية على الموضوع وتسلم الايادي :) :thumbsup::clap:

ومباااااارك للي اشتروه وعقبالنا
 

Raulioo

Tarnished
يعطبكم الف عافية عالمجهود الجبار.
محتوى ثري واستفدت كثيرا من فقرة الجانب التقني بالتحديد.
 

ASWD

True Gamer
مجهود تشكرون عليه شباب يعطيكم العافية
 

Emirates

True Gamer
موضوع متعوب عليه ،، احب اشكر الاعضاء اللي اشتركوا في تصميمه واثراءه بالمعلومات

بانتظار 10 ديسمبر على احر من الجمر
 

Zesky

True Gamer
كثافة معلوماتيه عالية.. ما توقعت اقل من كذا.

ib7bqWIka6Lvs.gif
 

Qué mirás bobo

True Gamer
يعطيكم العافية
موضوع ممتاز و هناك معلومات اول مرة اعرفها
 

AMG

True Gamer
موضوع امتلاكي (( زمان على هاذي الكلمة لول ))

تفاصيل و معلومات شاملة

مشكورين على هذا المجهود الرائع
 

s3rorh

True Gamer
الشباب يسمونه موضوع .. أنا أسميه مرجع !!!

فين زر الـ Like !!
 

i7asan

True Gamer
موضوع رهيب ومتعوب عليه!

أنطباعات سريعة بعد التجربة:

- تصميم الجهاز جميل جدا والكنترولر رهيب ومريح جدا، افضل كنترولر جربته!
- نظام الجهاز بسيط وسلس وسريع بفارق كبير عن الPS3 حتى الستور تقريبا صار مدمج مع النظام يعني مافي وقت تحميل لما تفتحه.
- خاصية الشير سهلة وسريعةوبدون مشاكل .
- الأوامر الصوتية تشتغل فقط في القائمة وخياراتها محدودة.
- صوت الجهاز يختلف من لعبة لأخرى، ناك مثلا صوت الجهاز هادئ بعكس كيل زون صوت المروحة متوسط الى عالي.. اعلى من الPS3 .
- كيل زون هي اللعبة الوحيدة اللي عطتني شعور النكست جن، الجرافكس والأضائة تبهر الأعين! D:
- الريموت بلاي جربته مع الأتصال المباشر، الفريم ريت ينخفض شوي ومايوصل لمستوى تقنية الوي يو لكن بشكل عام جيد جدا.
- تقدر تستخدم الفيتا ككنترولر ثاني في المولتي بلير بالريموت بلاي.
- التش باد اللي في الكنترولر استخداماته محدودة جدا لحد الأن، توقعت اقدر استخدمه في التصفح!
- تحميل الابديتات والالعاب سريع ولما تلعب كل شي يصير في الخلفية.
- بطارية الكنترولر عمرها اقل من السابقة بشكل ملحوظ.
- اكاونت واحد ببلاس يغني البقية عن الاشتراك بس المهم تسوي اكتيف للأكاونت لمشاركة محتويات الأكاونت الرئيسي.

انطباعات الألعاب:

- فيفا 14، جرافكس افضل شوي ووضوح 1080p نقي.
- ناك، ممم لعبة من جيل الPS1 ؟ جرافكس عادي مقارنة بكل زون وجيم بلاي يغلبه التكرار.. لكن اللعبة مسلية نوعا ما والحمدلله انها صعبة شوي.
- ريزوجن، لعبة مست لكل لاعب عنده الجهاز! ذكرتني بجيموتري وارز على 360، فكرتها رهيبة وممتعة جدا وساوند تراك حلو.
- كيل زون مالعبتها كفاية بس الجرافكس والألوان شي رهيب!
 

Master Assassin

True Gamer
يعطيكم العافية شباب على الموضوع الخرافي الجميل هذا ، كمية معلومات ممتازة ماشاء الله استمتعت بقرائتها.
غالباً بصبر شوية على الجهاز بمكن لشهر 2 أو 3.
 

bXNmbQ==

True Gamer
موضوع رهيب ومتعوب عليه!

أنطباعات سريعة بعد التجربة:

- تصميم الجهاز جميل جدا والكنترولر رهيب ومريح جدا، افضل كنترولر جربته!
- نظام الجهاز بسيط وسلس وسريع بفارق كبير عن الPS3 حتى الستور تقريبا صار مدمج مع النظام يعني مافي وقت تحميل لما تفتحه.
- خاصية الشير سهلة وسريعةوبدون مشاكل .
- الأوامر الصوتية تشتغل فقط في القائمة وخياراتها محدودة.
- صوت الجهاز يختلف من لعبة لأخرى، ناك مثلا صوت الجهاز هادئ بعكس كيل زون صوت المروحة متوسط الى عالي.. اعلى من الPS3 .
- كيل زون هي اللعبة الوحيدة اللي عطتني شعور النكست جن، الجرافكس والأضائة تبهر الأعين! D:
- الريموت بلاي جربته مع الأتصال المباشر، الفريم ريت ينخفض شوي ومايوصل لمستوى تقنية الوي يو لكن بشكل عام جيد جدا.
- تقدر تستخدم الفيتا ككنترولر ثاني في المولتي بلير بالريموت بلاي.
- التش باد اللي في الكنترولر استخداماته محدودة جدا لحد الأن، توقعت اقدر استخدمه في التصفح!
- تحميل الابديتات والالعاب سريع ولما تلعب كل شي يصير في الخلفية.
- بطارية الكنترولر عمرها اقل من السابقة بشكل ملحوظ.
- اكاونت واحد ببلاس يغني البقية عن الاشتراك بس المهم تسوي اكتيف للأكاونت لمشاركة محتويات الأكاونت الرئيسي.

انطباعات الألعاب:

- فيفا 14، جرافكس افضل شوي ووضوح 1080p نقي.
- ناك، ممم لعبة من جيل الPS1 ؟ جرافكس عادي مقارنة بكل زون وجيم بلاي يغلبه التكرار.. لكن اللعبة مسلية نوعا ما والحمدلله انها صعبة شوي.
- ريزوجن، لعبة مست لكل لاعب عنده الجهاز! ذكرتني بجيموتري وارز على 360، فكرتها رهيبة وممتعة جدا وساوند تراك حلو.
- كيل زون مالعبتها كفاية بس الجرافكس والألوان شي رهيب!

البلص الاكاونت لاززم يصير نفس الدوله بالاكاونت الثاني ؟
 

N E R O

True Gamer
موضوع ممتاز ، اسلوب الكتابة سلس و ما يشعر القارئ بالملل .
موعدي مع الجهاز بعد سنة و نص ان شاء الله :thumbsup:
 

the-hope

Hardcore Gamer
يعطيكم العافيه.. موضوع رائع

اليوم صارتلي فرصه اجرب الجهاز اخيـــــــــــــــرا:::cry:::
انطباعاتي:
+ تصميم الجهاز وحجمه رائع وصغير
+واجهه المستخدم محسنة وسلسة
+ الدوال شوك 4 خفيفة ومريحة بشكل غريب.. للاسف كرهت الدوال شوك 3
+ ميزة التتش باد في الكنترولر رائعة.. استخدمتها اغلب الوقت
+ كيل زون كرسوم من اجمل ما شفت .. لعب ماصارتلي فرصه العب فيها كثير
- اكبر صدمة لي هي لعبة كناك.. اللعبة هذي مفروض تكون للجبل الحالي .
 

Sultan/X

Banned
ليه اخذه الان صراحه مافي اي داعي اخذه بس يتكدس عليه الغبار انا بخليه حتى ع الاقل سنه علي بال ما يجي E3 وتجي الاعلانات والعروض للحصريات للي بجد تحمسك تاخذ الجهاز
او علي الاقل حتى قرب موعد اصدار لعبه مهمه للجهاز وشكرا ع الموضوع الدقيق جدا شباب
 
أعلى