hits counter

Nintendo Switch يتجاوز Playstation 4 في اليابان

Eye

السوسة
لو قيل لي هذا الكلام بوقت اصداره او الى وقت شرائي له اول السنة ما كنت راح اصدق

فقدت ثقتي بننتندو بعد الوي يو ، ولما شفت اول اعلان ما كان فيه شي يغير قناعتي

لكن الان ؛ الشي اللي جالس يسويه السويتش تاريخي ، انجاز خرافي اخر يضاف لنينتندو ، ومرة اخرى تغير معالم الصناعة!!! ان دل على شي فهو ان نينتندو عندها ادراك كبير وخبرة خطيرة بالصناعة

اجرؤ واقول ان الفضل في الصناعة عائد بشكل كبير لنينتندو ، فبدل ما تترك صناعة الالعاب اليابانية تموت باليابان ؛ جائت بشعلة عنقاء وولدتها من تحت الرماد!!

برافو! برافو!!!
 

The Last Lombax

In a new adventure~
يبيع بسبب ألعاب الإندي و البورتات المتأخرة عن الحفلة , الكاجوال و بعض الناس اللي ما عندهم وقت للعب يشترون السويتش
اما عن العاب الحصرية فهي لا تكمل اصابع اليد الواحدة
ما كنت ادري فيه انسان طبيعي باصابع يد اكثر من خمس اصابع
 

Evil Ryu

Hardcore Gamer
The last lombax
الا اذا أدخلت ألعاب الريماسترات و ألعاب الطبخ و الاطفال و الألعاب اليابانية اللي ما تقدر حتى تنطق اسمها في الحسبة
 

ASWD

True Gamer
هذي كانت حجة تقال عن سبب بطء تحول الشركات اليابانية للجيل الجديد .. وكانهم بكل جيل يتسابقون على الانتقال للجيل اللاحق .. بينما التجربة تقول .. لا هم غالبا آخر الناس

هذا ما ينفي الخربطة اللي كانت حاصلة عند سوني .. بس تحولهم كلهم للمحمول .. سببه .. الرخص .. لا شيء آخر .. تكاليف منخفضة .. وارباح كبيرة .. وبديل الزبون قانع فيه

عالاقل بنقول بعد البلاي ٣ .. شهدنا ٣ نقلات للاجيال .. من الدي اس للعدس .. والدي اس هو اكثر جهاز العاب مبيعا بتاريخ اليابان .. هل الشركات انتقلت ليه بسرعة ؟ نينتندو فرغت نافذة ما بعد الاطلاق ليهم .. والنتيجة اضطرارهم لتخفيض السعر وتحويل كل فرقهم للتطوير للعدس

حتى بوكيمون صدرت للجيل السابق بوقتها .. مونستر هونتر بورت .. وغيرها

التحول من البلاي ٣ الى البلاي ٤ .. وكلنا شفنا بطء هالتحول لدرجة اضطرار سوني لتاجيل اطلاق الجهاز لدرجة انه نزل عندنا بالبحرين .. البحرين اصغر دولة خليجية .. قبل اليابان

التحول حاليا من الوي يو / العدس للسويتش .. وكلنا كلنا شفنا اداء الطرف الثالث الياباني السيء جدا جدا بدعم الجهاز

اذا .. الشركات اليابانية بطيئة بالتحول للجيل الجديد وعمرها ما كانت تنتظر متسيد السوق وهالتبريرات التي دائما ما تساق اليهم في تخبيصهم بالجيل اللي فات

ابراهيم لا نحاول نضحك على انفسنا..اي بطئ اللي تتكلم عنه بطئ امتد على مدار ٨ سنوات وهو اطول جيل من ناحية العمر الافتراضي!!!!؟...على من نحاول نسوق الكلام هذ

جيلين والمطور الياباني كان*يمطر*الساحة بألعاب من كل الأصناف جيلين واحنا غرقانين بالإصدارات اليابانية وما كنا ندري عن إصدارات غربية اللا ما ندر وفجأة في جيل لبلاي٣ انتهى هذ الأمر بشكل شبه كلي وعلى امتداد سنييين وتقول لي بطئ في الانتقال ڤيتو...احنا مو قاعدين نتكلم عن تذبذب جزئي حصل بدايات الجيل وانتهى احنا نتكلم عن سقوط للصناعة امتدت تداعياته إلى هذ الجيل هناك..والمطور الياباني معروف بالتبعية للشركة او الجهاز اللي يحقق لهم الربح والانتشار الأكبر غالبا...لهذ نعم اللوم الأكبر يقع على متسيد السوق حينها في مسالت عدم التمهيد لهذي النقلة اللي حصلت...كشركة تطوير العاب شلون تبغاني انتقل للخطوة الجاية وأنت كشركة مصنعة للجهاز ما خبرتني عن عتاده ولا خليتني اطلع على ما سيكون عليه حجم ونوع التطور التقني المتضمن في جهازك واللي كان مختلف من ناحية بيأة التطوير والمعمارية ولا عطيتني حتى عدة التطوير قبل وقت كافي من صدور جهازك عشان اجهز محرك التطوير واهيئ الموظفين للتأقلم على هذي البيأة والمعمارية الجديدة كليا...المضحك ان المطور الياباني كان مهيئ لدعم الاكس٣٦٠ وهو جهاز غربي اكثر من الجهاز ذو الأصول اليابانية وتقول لي السبب بطئ الانتقال من قبله..المشكلة هذ ماكان مؤثر فقط على الطرف الثالث بل حتى الطرف الأول بولي فوني مهزلة جي تي٥ والسبب هو صعوبة التعامل مع عتاد الجهاز بسبب عدم اشراكهم في الصورة وكلنا نتذكر كلام قائد الفريق حول هالامر ڤيتو استوديو اليابان مثل الوضع..خل اليابان تولي..المطور الغربي ماكان احسن حال لا طرف اول ولا ثالث الكل عانى مع انه أفضل حال من الياباني وكان يمتلك محركات جاهزة واللي هي الثانية اخذت وقت على ماتكون جاهزة تماما لدعم الجهاز..المطور الياباني ماكان عنده هالاوبشن وماكان حتى فيه دعم محلي لهذي المحركات حينها..لو اراد فريق او شركة تطوير استخدام محرك انريل مثلا..راح أكون معك في مسالت والله كانت التكلفة باهظة وهذ كان احد الأسباب في عزوفه عن المنزلي حينها..اما انه يكون السبب الرئيس في انهياره لا قطعا

وحول مسالت انتقاله من جيل لبلاي٣ إلى جيل لبلاي٤ وأنها كانت بطيأة..سوق شبه معدوم ومشتت لقرابة ٨ سنوات وأكثر وانتقل بشكل شبه كلي لسوق المحمول تبغاه بين يوم وليلة ينتقل بكل سهولة وسلاسة ويتخلى عن تخوفه وشكوكه وينسى نكسته في الجيل اللي سبق!! هذ شي مو منطقي ابدا هو ظل يراقب عن كثب مستجدات الجيل ويوم حس بالاطمأنان رجع ولو بشكل خجول وهذ شي متوقع بناء على متغيرات الساحة في السنوات اللي سبقت هالجيل..والأهم انه رجع لهويته وصار عنده ثقة بنفسه مجددا بعد ماكان متشتت وكان يلاحق النجاح الغربي وفشل على الصعيدين..والسبب في هالشي هو اشراكه في الصورة من البداية والنتيجة عناوين ناجحة وهي جديدة على الساحة مثل نيير اوتوماتا وني اوه الخ..

حجة ان سوني هي اللي عصفت بالسوق الياباني وكانت هي السبب الرئيسي هذ واقع بالدلائل ابراهيم انا وأنت عايشنا هالحقبة بتفاصيلها وشفنا تداعياتها
 

The Last Lombax

In a new adventure~
The last lombax
الا اذا أدخلت ألعاب الريماسترات و ألعاب الطبخ و الاطفال و الألعاب اليابانية اللي ما تقدر حتى تنطق اسمها في الحسبة
هذي اسمها moving goalposts، تبغى حصريات السويتش بنعددها لك تفضل:
- Mario Odyssey
- Kirby Star Allies
- Yoshi Crafted World
- Super Smash Bros Ultimate
- Xenoblade Chronicles 2
- Splatoon 2
- Arms

لكن طبعا تعتبر العاب اطفال فما تعتبرها.

ناهيك اني ما ذكرت لك سوبر ماريو بارتي وماريو رابيدز وبوكيمون ليتس جو بحكم انها بتصير فجأة (لعبة ماريو رقم ديشيليون لول) والثانية اسمها ريميك ما تحسب بالنسبة لك.
برضه ما حسبت Octopath Traveller بحكم انه حصريتها راح تنفك الشهر الجاي.

مستقبلا حتى اللحظة، ينتظرنا بايونيتا ٣، Astral Chains وميترويد برايم ٤، كالعاب ٢٠١٩ عندك ريميك لجزء الجيم بوي من زيلدا لينك اواكننج (لول ريميك)، ماريو ميكر ٢، مارفل التميت الاينس ٣، فاير امبلم ٣ هاوسس، بوكيمون شيلد/سورد.

اظن هنا بديت اعد باصابع رجولي مش بيد وحدة
 

mamiqdadi

True Gamer
شيء جيد طبعا إنه وصل لهذا الرقم في سنتين، لكن المشكلة الواضحة في السوق الياباني هو إنه الجهازين فقط ما حيقدروا يحققوا أرقام قوية للسوق ككل
 

Evil Ryu

Hardcore Gamer
من خلال الردود المفحمة اقتنعت أن حصريات نينتندو اكبر من حصريات سوني او مايكروسوفت عددا و تنوعا و انها لا تترك وقتا للعب ألعاب شركات الطرف الثالث
 

titanfall

Tarnished
اما عن العاب الحصرية فهي لا تكمل اصابع اليد الواحدة
من خلال الردود المفحمة اقتنعت أن حصريات نينتندو اكبر من حصريات سوني او مايكروسوفت عددا و تنوعا و انها لا تترك وقتا للعب ألعاب شركات الطرف الثالث
لو كنا نتكلم عن الألعاب الحصرية AAA ف سوني و يوبي سوفت هم أكثر من ينتج ألعاب AAA (إي أيه ما تستحق الذكر)، لكن لما نتكلم عن حصريات و إصدارات رئيسية بغض النظر عن الميزانية، ف نينتندو تنتج عدد كبير من الحصريات بمختلف الميزانيات

في أول سنتين من عمر الأجهزة المنافسة ما حصلوا حصريات ممتازة بقدر ما حصل السويتش، ال PS4 إنتظرنا سنة و نصف تقريباً عشان تصدر اول حصرية رئيسية ممتازة (بلودبورن)، و حتى أختصر الكلام سنتين و بلودبورن هي الحصرية الرئيسية الوحيدة الممتازة (ماستربيس في الواقع)، بينما السويتش من أول يوم و هو يمتلك حصرية ممتازة، و في خلال سنة كان عنده زيلدا نفس البرية و ماريو أوديسي و سبلاتون 2 و زينوبليد 2 كحصريات ممتازة، و في السنة إلي بعدها صار عنده سوبر سماش بروس ألتمت و المزيد من الألعاب إلي ما ذكرتها! ف نعم حصريات نينتندو جودتها مذهلة و هي السبب الوحيد إلي يجبرك تشتري جهازها في وقت مبكر، مايكرو مثلاً ما عندها حصريات تشجعك تشتري جهازها، لكن سوني و نينتندو عندهم حصريات لا تفوت و هذا ليش إمتلاك أجهزة متعددة لابد منه
 

retha

from a parallel universe
معليش ودي أدافع معكم عن السويتش لكن أبي SMTV.
جالس يجمّع عندي غبار إلى إصدار فاير إمبلم.
 

Evil Ryu

Hardcore Gamer
لا يجب ان تقارن حصريات بميزانيات ضخمة مع ألعاب مجترة خالية من اي نيو اي بي او اي جرأة ابداعية , ماريو في كل مكان و كيربي كذالك , وحدها زيلدا اللي تحس ان هناك جهد ابداعي فيها
اين حصريات نينتندو اللي بميزانيات لاست اوف اس او جاد اوف وار او جيرز اوف وار او هورايزون زيرو داون
نينتندو تلعب على الفئة العمرية الصغرى و محبي اللعب السريع على الماشي , لا تحس انها تصدر ألعاب هاردكورية
فالسويتش يبيع على أنه محمول اكثر منه كونسول و بالتالي ألعاب اليد تكون بسيطة و غير مكلفة , لو كان السويتش كونسول فقط لكان مصيره مصير من الوي يو
 

ASWD

True Gamer
لا يجب ان تقارن حصريات بميزانيات ضخمة مع ألعاب مجترة خالية من اي نيو اي بي او اي جرأة ابداعية , ماريو في كل مكان و كيربي كذالك , وحدها زيلدا اللي تحس ان هناك جهد ابداعي فيها
اين حصريات نينتندو اللي بميزانيات لاست اوف اس او جاد اوف وار او جيرز اوف وار او هورايزون زيرو داون
نينتندو تلعب على الفئة العمرية الصغرى و محبي اللعب السريع على الماشي , لا تحس انها تصدر ألعاب هاردكورية
فالسويتش يبيع على أنه محمول اكثر منه كونسول و بالتالي ألعاب اليد تكون بسيطة و غير مكلفة , لو كان السويتش كونسول فقط لكان مصيره مصير من الوي يو

كل شركة تتبع البزنس موديل اللي يناسبها..سوني هي الاخرى ماتقدر تجاري نجاح نينتندو في العاب المنصات امثال ماريو وغيره..so كل طرف يلعب على الجهة المناسبة اله

وهالالعاب المجترة على قولتك قاعدة تبيع الملايييين وقاعدة تحرك اجهزة وهالشي كافي للطرف المنتج
 

retha

from a parallel universe
كل شركة تتبع البزنس موديل اللي يناسبها..سوني هي الاخرى ماتقدر تجاري نجاح نينتندو في العاب المنصات امثال ماريو وغيره..so كل طرف يلعب على الجهة المناسبة اله
بالضبط. وين التنوّع بالصناعة إذا كانت الشركات كلها بنمط واحد؟
أفضل لنا يكون أسلوب نينتندو مختلف عن سوني.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
معليش على الرفع لكن حبيت أقول أن فكرة بيع الألعاب على الميزانيات و حجم المشروع هي فكرة عقيمة و أدت إلى تدهور صناعة الAAA بأكملها، كل الألعاب بدأت تتجه إلى نموذج GaaS و على رأسها الألعاب الغربية لأن ميزانيات الألعاب أصبحت فلكية، تطوير أي لعبة أصبح يكلف 100 و 150 و 200 مليون دولار و أكثر و هذا risk هائل

مهما حاول البعض أن يُصور هذا الأسلوب على أنه الأسلوب الوحيد للنجاح و تحقيق المبيعات والربحية، فالسوق سيُثبت أنهم مُخطئون مراراً و تكراراً، هذا ما تراه أنت لكنه ليس واقع السوق و لن يكون.

أنجح عنوان جديد كلياً هذا الجيل هو Fortnite، لعبة بميزانية متواضعة و رسوم ضعيفة، لكنها اكتسحت العالم بسبب فكرتها العبقرية، و عائداتها تتجاوز أي لعبة تتشدق بالميزانيات و الغرافيكس بل إن Epic تحولت إلى مالك منصة بسببها، و كذلك PUBG لعبة باعت عشرات الملايين من النسخ و هي لا تملك أي رسومات قوية و لا ميزانية

الأمثلة تستمر أكثر و أكثر Pokemon GO حققت عائدات بالمليارات، و كذلك Minecraft و العديد العديد من الألعاب الأخرى، هل تظن أن الشركات تهتم إذا كانت اللعبة تبيع لمُستخدم (كاجوال) أو مُستخدم (هاردكور) أو أياً كان ؟ حجم السلسلة و قوتها في السوق يُقاس بقدرتها على تحقيق المال، Minecraft في عصرنا الحالي هي لعبة و استثمار أهم بمراحل من Gears of War لمايكروسوفت بغض النظر عن الاختلاف الجوهري بينهما

Diablo 3 لعبة باعت أكثر من 30-40 مليون نسخة و الغرافيكس فيها لا يعني شيئاً، Overwatch اكتسحت هذا الجيل و هي ليست لعبة غرافيكس و إبهار و ميزانيات بأي شكل من الأشكال

أنت تملك نظرة قاصرة جداً إذا كنت لا ترى ذلك، Apex Legends هي اللعبة الأسرع نمواً في تاريخ Electronic Arts. ليس باتلفيلد و لا آنثيم و لا فيفا و لا ألعاب الإبهار و الواقعية

--------------------------------------

اتهام ننتندو بعدم نشر ألعاب جديدة هو اتهام ساذج و يجب الرد عليه و عدم تكوين صورة غير صحيحة لدى قراء المنتدى، من المُضحك أن يتم توجيه هذا الاتهام في 2019، نفس العام الذي ستنشر فيه ننتندو لعبتان جديدتان كلياً من اليابان بنفسها: Daemon X Machina و Astral Chain.

البعض لا يفهم أو لا يُريد أن يفهم نموذج عمل معين لأنه لا يُخاطب ذوقه، هناك طرق عديدة للتجارة و طرح المنتجات الجديدة، الشركات اليابانية إجمالاً و على رأسها ننتندو تفضل العمل بأسلوب كلاسيكي يختبر شعبية المنتج في السوق و إذا نجح المُنتج و أثبت شعبيته تتم زيادة الاستثمار فيه و تحويله إلى اسم ضخم

أما الشركات الغربية فهي تعمل بنموذج مختلف و تُركز على التسويق "المكثف" و الميزانيات و الإبهار البصري لتحقيق ضربة تجارية من اليوم الأول و هذا نموذج مُتبع من سوني أمريكا و سوني أوروبا

انظر إلى نموذج عمل سوني اليابان و سترى أنه موافق لنموذج عمل ننتندو و بقية الشركات اليابانية في الاستثمار المحدود و الأفكار الإبداعية و من ثم تطوير المنتج لو أثبت نجاحه في السوق، و ليس النموذج الغربي القائم على الhits.

و هو نموذج عمل ناجح لا تستطيع أبداً أن تقلل من شأنه، انظر إلى الحجم الهائل الذي أصبحت عليه سلسلة سوبر سماش بعد أن كانت بسيطة للغاية في بداياتها على الننتندو 64، انظر إلى سبلاتوون و القفزة الضخمة في محتوى اللعبة و شعبيتها بين الجزئين الأول و الثاني، انظر إلى القفزة بين ماريو ميكر الأولى و الثانية

أنت تتكلم عن ألعاب تبيع بأرقام ضخمة جداً، و لا زالت حتى يومنا هذا تبيع أكثر من حصريات سوني صاحبة الغرافيكس الأفضل و الأكثر إبهاراً في السوق، و بالسعر الكامل و دون تخفيض أيضاً، ألعاب مثل سوبر سماش و ماريو كارت سينتهي بها المطاف هذا الجيل لتبيع أكثر من 20 مليون نسخة

بأي حق تأتي أنت و تقلل من شأن هذه العناوين أو من لاعبيها ؟؟ لعبة مثل سوبر سماش فيها محتوى يخدمك كلاعب لمئات الساعات، فكيف يتم وصف هذه الألعاب أنها (للعب السريع على الماشي) ؟؟

الوقت الذي يُمكن وضعه في هذه اللعبة لوحدها يتجاوز حصريات سوني القصصية مجتمعة، و التي لا يُمكن أن تعيش معك أكثر من 10-30 ساعة في المعتاد

و لكن من جديد، أسلوب و سياسة ننتندو في العمل لا تُناسب سوني أيضاً، و لا تناسب نقاط قوة سوني كشركة لها استثمارات كبيرة في مختلف الأسواق الترفيهية: سينما، موسيقى، أنمي، النموذج الغربي في العمل يتوافق مع سياسات سوني بشكل أكبر و لذلك تتبناه و هو ناجح تماماً معها

كل شركة لها أسلوبها و لها سياستها.
 

mario0o

True Gamer
انجاز مستحق للسويتش وبنظري يقدر يحقق ارقام أكبر
ناس كانت تتوقع فشل ومستهينه بالجهاز ويوم نجح قامت تقلل من قيمه هالنجاح باسباب سخيفة
في ناس متعقده من ننتندو ولازم تدخل وتخرب اي خبر إيجابي لها كل مره
 

Suzuki Yu

True Gamer
انا في شي واحد يضايقني من نينتندو حاليا.
وهو اني مو قادر اشوف تحول الفوكس على منصة العاب واحدة حتى الآن.

المفروض إنتاج نينتندو على هذي المنصة يكون أضخم من أي وقت مضى مع المنصات السابقة.
اتمنى انه هذا الشي راح يصير eventually مع أندثار ال3DS.
 

Solay

Double Jumper
انا في شي واحد يضايقني من نينتندو حاليا.
وهو اني مو قادر اشوف تحول الفوكس على منصة العاب واحدة حتى الآن.

المفروض إنتاج نينتندو على هذي المنصة يكون أضخم من أي وقت مضى مع المنصات السابقة.
اتمنى انه هذا الشي راح يصير eventually مع أندثار ال3DS.

بس من السنة هاذي خلاص تغير ذا الشي، بوكيمون رئيسية وزيلدا 2 دي وانيمال كروسينج أكبر مؤشر.
 

Rare Games

True Gamer
بس من السنة هاذي خلاص تغير ذا الشي، بوكيمون رئيسية وزيلدا 2 دي وانيمال كروسينج أكبر مؤشر.

بالضبط هالالعاب مع فاير امبلم هالسنة ولاننسى لويجي مانشون الي نجحت بشكل كبير على 3DS

هذه سلاسل ارتبطت بالمحمول بالفترة الاخيرة اما بشكل حصري او حققت نجاحاتها مع المحمول

هالسنة بداية قطف ثمار توحيد مكتبة العاب المحمول والمنزلي لنينتدو بمعنى لو كان السويتش مش جهاز هايبرد ومنزلي فقط ماكان حصل هالالعاب
 
أعلى