hits counter

METAL GEAR SOLID لعبة سبقت عصرها

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

METAL GEAR SOLID

تنيبه الموضوع لا يحتوي حرق مباشر لأي حدث من أحداث اللعبة لكن الموضوع يتحدث عن أفكار اللعبة وما تقدمه عامة مثل الهدف من القصة أو ما تحتويه اللعبة عامة، بعض الاعبين يعتبرون هذا نوع من الحرق فوجب التنبيه


من أبرز الألعاب التي عمل عليها المخرج المشهور هيديو كوجيما وجوهرة من جواهر جهاز البلايستيشن 1

197909_58122_front.jpg




METAL GEAR SOLID تقدم قصة وقيمبلاي وتصميم مراحل لا أعتقد أنه وجد في صناعة الألعاب قبل 1998

القصة درامية عن الحرب وحياة الجنود وعن الشرف والخيانة والمكائد

هذه القصة تأخذ "إنقاذ العالم" لمستوى أخر

إنقاذ العالم في MGS ليس بسهولة إنقاذ العالم في باقي الألعاب ليس بالبساطة وليس واضحاً أيضاً

هذه ليست قصة الخير ضد الشر بل قصة عن أفكار مختلفة وأهداف مختلفة يسعى لها طرفان مختلفان وهذان الطرفان مؤمنان تمام الايمان بأهدافهم وطرقهم لتحقيقها

والهدف ليس ببساطة "الاستيلاء على العالم"

هناك من الشخصيات من يبحثون عن الشرف أو يجدون في هذه الحرب وسيلة لفهم العالم من حولهم أو ربما يهدفون إلى تحقيق الانتقام، وهناك من هم فقط يبحثون عن الموت في ساحة المعركة

شخصيات لعبة MGS مختلفون عن بعضهم البعض وتظهر فوارقهم عندما يتحدث معهم سنيك عبر الـCodec

بعد كل حدث في اللعبة أجد أنه من المهم الاستماع لرأي الشخصيات كل رفاق سنيك لديهم كلام يقولوه وهو كلام يستحق الاستماع إليه

حوارات هذه اللعبة وشخصياتها في غاية العمق وقوة البناء

شخصيات اللعبة عامة ورفاق سنيك خاصة يختلفون في أهدافهم وفي وجهات نظرهم وفي طريقة كلامهم وعلاقاتهم مع سنيك

كل هذه الاختلافات تجعلهم مميزين عن بعضهم البعض هم شخصيات في هذه اللعبة لهم هدف من المشاركة في هذه المهمة لهم رأي بما يحدث حولهم لا يكتفون بتشجيع سنيك من بعيد فهم لديهم أراء ونصائح واقتراحات، والاهم من هذا لديهم قصص يشاركوها معه، قصص عنهم أو عمن يقابلهم سنيك في مهمته

سنيك لا يقل عن باقي الشخصيات في العمق والبناء

سنيك في هذا الجزء هو جندي أسطوري، خبير في فن الحرب عاد من التقاعد لينجز عملاً لا أحد غيره يقدر على إنجازه

سنيك ليس جندياً عاديا خبرته ووساعة معرفته بساحات المعارك تظهر على الدوام طوال أحداث اللعبة، إنه رجل يعرف الكثير لكنه لا يعرف كل شيء وفي هذه اللعبة نرى سنيك يتعلم درساً جديداً عن الحياة، سنيك يبدأ اللعبة شخصية مليئة بالخبرة والعمق كتابة شخصيته قوية وهي لا تزداد إلا قوة مع أحداث اللعبة كوجيما وفريقه أبدعوا في تطوير شخصية كانت بالفعل مطورة من بداية اللعبة.

لن أقول على مشاهد اللعبة أنها Aged نعم الجرافيكس ليس مبهراً حقا لكنه يؤدي الغرض للعبة PS1 صدرت في عام 1998 وأحترم قرار فريق التطوير بجعل أغلب مشاهد اللعبة in game وليست مشاهد CG

مشاهد اللعبة قوية حقاً التمثيل والموسيقى والإخراج كان دائما يحقق الغرض بإيصال المشاعر في كل مشهد

ربما الجرافيكس ليس جيداً كما كان في 1998 لكن مازالت المشاهد والحوارات والتمثيل محافظين على قوتهم إلى هذه اللحظة التي أكتب فيها هذه الكلمات

قبل أن أتحدث عن القيمبلاي أريد التحدث عن شيء كان بارزاً في قيمبلاي اللعبة ومشاهدها وحواراتها وهو (تحطيم الجدار الرابع)

ربما MGS ليست أول لعبة تحطم الجدار الرابع لكنها بالتأكيد من أبرز الألعاب

في حوارات الشخصيات أو القيمبلاي نفسه الجدار الرابع يتحطم مراراً وتكراراً وبالنسبة لي تحطيم الجدار الرابع من الأفضل الأشياء في أي عمل، من ناحية المشاهد فهو دائماً رائع أن أرى الشخصيات يتحدثون وهم يعرفون أنهم في لعبة فيديو، أما القيمبلاي فقد استفاد كثيراً من تحطيم الجدار الرابع فقد أضاف خيارات جديدة وجنونية لحل عدة من الغاز اللعبة (لن أذكرها بعينها لأن هذا حرق)



قيمبلاي MGS لا يقل مستوى عن القصة والحوارات على الاطلاق

حقاً هذا هو من أفضل الأمثلة على الألعاب السينمائية الممتازة

اللعبة السينمائية الجيدة لا تضحي بالقيمبلاي مقابل القصة والحوارات، بل تصنع قيمبلاي يضاهي مستوى القصة والحوارات

وهذه هي MGS لعبة تسلل في زمن لم تكن العاب التسلل وعناصر التسلل عامة شائعة كما هي اليوم

واللعبة تحتوي على الغاز مختلفة وعالم يشجع على الاستكشاف ومعارك رؤساء أسطورية

وعندما أقول عالم يشجع على الاستكشاف أعني بأنه يوجد الكثير من الأدوات التي يمكنك الحصول عليها أو لا

أدوات تجعل اللعبة أسهل بالحصول عليه مثل قناع للغاز أو درع يحمي من الرصاص أو ببساطة أدوية والمزيد من القنابل والرصاص

وأما عن معارك الرؤساء فهي برأيي أفضل شيء في اللعبة

بل وفيها كل نقاط القوة في لعبة METAL GEAR SOLID

لن أحرق الرؤساء بعينهم لكن كل ما أقوله أنهم يحتوون على كل شيء يجعل هذه اللعبة بالنسبة لي لعبة استثنائية

القيمبلاي حماسي يشجع على التكفير والتجربة والمغامرة حوارات قوية وشخصيات أسطورية ومشاهد سينمائية قوية

معارك الرؤساء فيMGS تريك كل الأسباب التي تجعلنا نتحدث عن هذه اللعبة إلى يومنا هذا

أنا حقاً مستغرب من بين كل الأشياء التي تعلمتها الألعاب الأخرى من MGS لم نعد نرى العاب تسلل تحتوي على معارك رؤساء

ليس فقط معارك رؤساء ضعيفة، جنرا العاب التسلل تخلى عن الرؤساء تماماً!



بالطبع لعبة METAL GEAR SOLID ليست مثالية

لكنني لست هنا لأناقش إذا كانت اللعبة مثالية أم لا

انا هنا لأقول أنني لا أستطيع التفكير بلعبة صدرت قبلها تشبهها في كل ما قدمته باستثناء لعبيتن METAL GEAR الأولى لكنني لا أعرف الكثير عنهما لأتحدث عن قصتهما

METAL GEAR SOLID كانت ومازالت من أبرز الألعاب في التاريخ وبعد ما يقارب 22عام وصدور أجزاء جديدة للسلسلة بعدها مازالت هذه اللعبة مذكورة ومحبوبة من قبل الكثير من الاعبين

سنحت لي الفرصة أخيراً لإنهائها

وأعتقد أن كثير من الاعبين في السنوات القادمة إن شاء الله سيبدؤون في لعب هذه اللعبة ومعرفة كيف استطاعت لعبة METAL GEAR SOLID بأن تسبق عصرها
 
التعديل الأخير:

ABUALI

True Gamer
لعبة مليئة بالمحتوى والأفكار والابداع...
من الغلاف إلى شاشة الكريدتس.
ما رح تجي لعبة مثلها... الغريب ان بعد مرور كل هذا الزمن، مافي لعبة اتوفقت في أن توصل لك احساس لعبة تجسس متكاملة مثل ما فعلت هي.
جزيئات من ألعاب كوجيما، مثل تانكر مجس2، جراوند زيروز... ومقتطفات من هنا وهناك من بعض الألعاب، ولكن لعبة كامله مثل مجس الأصلية لا يوجد للأسف.

خلنا من البكاء على الماضي... نستمتع بما هو موجود الآن.
 
من يريد أن يعرف إلى أي مدى يمكن للإبداع البشري أن يصل فليلعب هذه التحفة الخالدة.

بالنسبة لي هي اكثر اذهالا من عجائب الدنيا السبع
 
التعديل الأخير:

JIN KAZAMA

True Gamer
مجس الكاملة - والكمال لله طبعا- النقطة اللي لحد الان مخترعها ماقدر يتجاوزها ، ع الرغم انه صنع اجزاء اسطوريه ( اخرها المذهلة فانتوم باين ) بس ماقدر يعمل شي متكامل مثل الجزء الاول


تحفة كوجيما الخالدة ::involve::
 

Pineapple

True Gamer
الأول و الثاني أعتبرهم أفضل أجزاء السلسلة خصوصاً الأول ، البقية متوسطين الى سيئين.
 

W.W.W

True Gamer
اكثر جزء متكامل في السلسله ومن الالعاب الي مستعد اختم فيها سنويا بدون ملل

برغم ان الجيم بلي فيها رجعي مقارتا بفانتوم بين لكن الي يخليها متكامله اكثر انها ما حاولت تحلب المهمات وتسوي لنا تكرار فضيع مثل الكارثه الي سوتها فانتوم

كل جزء من مجس لازم فيها عيب يخرب التجرب بستثناء الجزء الاول

الجيم بلى فيها اركيدي ومتنوع جدا والبوس خرافيين والاتموسفير اسطوري
 

MD3

True Gamer
اللعبة التي أعادتني لهواية ألعاب الفيديو، ما فيها شيء غلط لولا الريميك المسيء والتعيس على الـGC!
عن KJP، فهم ما زالوا مميزين لكن دائما أقول تلك الفترة كانت ذروة أعمالهم، قبل أن تخربهم المبيعات العالية والشهرة الزائدة وتدخل الكثير في توجيه أعمال الفريق.

GnxfVKu.jpg
 

Terminator

True Gamer
للآن هي اعظم لعبة بالنسبة لي لكوجيما البالونة
ياريت لو يتخلى عن غروره وحركاته ويرجع يقدم شيئ مثير من دون التركيز
على الصرف الخرافي على ممثلي هوليود وينسى القيمبلي
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
لعبة مليئة بالمحتوى والأفكار والابداع...
من الغلاف إلى شاشة الكريدتس.
ما رح تجي لعبة مثلها... الغريب ان بعد مرور كل هذا الزمن، مافي لعبة اتوفقت في أن توصل لك احساس لعبة تجسس متكاملة مثل ما فعلت هي.
جزيئات من ألعاب كوجيما، مثل تانكر مجس2، جراوند زيروز... ومقتطفات من هنا وهناك من بعض الألعاب، ولكن لعبة كامله مثل مجس الأصلية لا يوجد للأسف.

خلنا من البكاء على الماضي... نستمتع بما هو موجود الآن.

حتى لو إنه ما فيه شي زي MGS الاولى على الاقل اللعبة مازالت موجودة
 

abdo عبدو

True Gamer
أحس واغرب شيء في اللعبة هو انك تلعب بسنيك نفسه

صحيح انه كل زاوية في اللعبة تقول لك انك الجندي الأسطوري ، بس في اوقات ثانية اللعبة تتغير وتحس نفسك ما تبي تلعبها، يعني ثاني زعيم في اللعبة هو دبابة -_- ، وفعليا لما تلعب ضدها راح تعرف انها دبابة، بضربتين راح تقتلك راح تحاول مرة ومرتين من جديد ونفس النتيجة الدبابة بتقتلك بسهوله ، كل زعيم في اللعبة راح تقول انه مستحيل لكن مع كثرة المحاولات راح اللعبة تسهل ، انا مو متأكد من هذا الشيء ، لكن اعتقد انه اللعبة فيها نظام يعتمد على عدد المرات اللي مت فيها، كل ما مت أكثر كل ما تصير اسهل ، وكل ما قطعت زمن بدون ما تموت كل ما صارت اللعبة أصعب

وعلى طاري الزعماء ، اللعبة كلها اعتبرها لعبة اشبه بلعبة زعماء ، كل لحظة في اللعبة موضوعة ضمن سكربت معين ، ما راح تلقى قتال يشبه قتال آخر، اشبه بأنها لعبة تجمع ميني قيمز كثيرة ، ما راح تحتاج عدة ممارسات لتحترف نظام القتال او التجسس (جزئية الصاروخ ، جزئية قتال السيارة ، القتال مع الجنود المخفيين) ، فلسفة تصميم اللعبة مختلفة بشكل كبير عن الألعاب اللي في وقتها ، ونفس الشيء في قصتها واحداثها، اللي صنع اللعبة بالنسبة لي هي الأيستر ايقز وكسر الجدار الرابع وشدة التفاصيل فيها والبعض النكات مثل

ولا لا لحظة اسحب كلامي اللي صنع اللعبة بالنسبة لي هو التوجه الفني فيها ، هي اكثر لعبة خلتني اتحسر انه ال ps3 ما فيه زر للسكرينشوت ، اعتبره جزء مظلوم جدا من اللعبة، وهو الشيء الوحيد في اللعبة اللي خلاني استعمل خاصية المنظور الأول عشان اطالع في التفاصيل

"اعتبر اني حطيت صور من اللعبة هنا"
 

OSMIUM

يلعب بوكيمون Y
أحس واغرب شيء في اللعبة هو انك تلعب بسنيك نفسه

صحيح انه كل زاوية في اللعبة تقول لك انك الجندي الأسطوري ، بس في اوقات ثانية اللعبة تتغير وتحس نفسك ما تبي تلعبها، يعني ثاني زعيم في اللعبة هو دبابة -_- ، وفعليا لما تلعب ضدها راح تعرف انها دبابة، بضربتين راح تقتلك راح تحاول مرة ومرتين من جديد ونفس النتيجة الدبابة بتقتلك بسهوله ، كل زعيم في اللعبة راح تقول انه مستحيل لكن مع كثرة المحاولات راح اللعبة تسهل ، انا مو متأكد من هذا الشيء ، لكن اعتقد انه اللعبة فيها نظام يعتمد على عدد المرات اللي مت فيها، كل ما مت أكثر كل ما تصير اسهل ، وكل ما قطعت زمن بدون ما تموت كل ما صارت اللعبة أصعب

وعلى طاري الزعماء ، اللعبة كلها اعتبرها لعبة اشبه بلعبة زعماء ، كل لحظة في اللعبة موضوعة ضمن سكربت معين ، ما راح تلقى قتال يشبه قتال آخر، اشبه بأنها لعبة تجمع ميني قيمز كثيرة ، ما راح تحتاج عدة ممارسات لتحترف نظام القتال او التجسس (جزئية الصاروخ ، جزئية قتال السيارة ، القتال مع الجنود المخفيين) ، فلسفة تصميم اللعبة مختلفة بشكل كبير عن الألعاب اللي في وقتها ، ونفس الشيء في قصتها واحداثها، اللي صنع اللعبة بالنسبة لي هي الأيستر ايقز وكسر الجدار الرابع وشدة التفاصيل فيها والبعض النكات مثل

ولا لا لحظة اسحب كلامي اللي صنع اللعبة بالنسبة لي هو التوجه الفني فيها ، هي اكثر لعبة خلتني اتحسر انه ال ps3 ما فيه زر للسكرينشوت ، اعتبره جزء مظلوم جدا من اللعبة، وهو الشيء الوحيد في اللعبة اللي خلاني استعمل خاصية المنظور الأول عشان اطالع في التفاصيل

"اعتبر اني حطيت صور من اللعبة هنا"

بالضبط!
قليل ما تشوف العاب ترمي أفكار مفرقة الان
عادة هذا الشيء أعتبره مزعج لما اللعبة تضيف قيمك جديد تماماً قريب النهاية لكن MGS مب كذا في النهاية فقط بل طول اللعبة
 
أعلى