hits counter

نقاش فلم Liz and the blue bird الطائر الأزرق وسجنه الزهري

Hozuki ari

True Gamer
90960l.jpg


معلومات عامة عن الفلم:

الاسم الياباني: Liz to Aoi tori

التصنيف: شوجو، مدرسي، موسيقي

الاستوديو: كيوتو أنميشن

المخرج: ناوكو يامادا

مصمم الشخصيات: فتوشي نيشيا

الملحن: كينسكي أوشيو

مدة العرض: 90 دقيقة

الصورة الي كنت أبغي اخليها بدل البوستر وكنسلت ##
bNubjp0.jpg

نبذة:
"فلم يركز على شخصيتي ميزوري و نوزومي، طالبتي ثانوية تنتميان لنادي الموسيقى الكلاسيكية في مدرستهما وتقفان على أعتاب سنتهما الأخيرة. بين البنتين صداقة حميمة ولكن يتخللها تراث مسكوت عنه ومستقبل غامض. ماهي الخطى التي ستتبعها الفتاتان في أيامهما القادمة يا ترى؟"

الفلم يتبع أحداث الموسم الثاني وهو سيكويل كانون له إلا أنه يركز على جزئية محددة جداً ألا وهي علاقة الشخصيتين ومستقبلهما. الفلم مصنوع بطريقة تمكن من لم يشاهد السلسلة أن يشاهده وايضاً لمن يشاهدها ولا يرغب في متابعته أن يتركه، بحاول في الفقرات القادمة إقناعكم بأن هذي فكرة سيئة @@.



في هالفلم تقدم لنا فيه مخرجة كيوتو أنميشن النشيطة ناوكو يامادا تجربة مختلفة خلال استمرارها في تحدي ذاتها. أعمال يامادا دائماً ما تميزت بالشغف وبالرغم من أن هذا العمل فيه لمسات من هالشي إلا أنه يتمتيز عنها بنبرة وتوجه فني هادئين جداً. هذا التوجه خدمته التصاميم الرقيقة بشدة، و بالرغم من وجود شكوك حولها قبل صدور الفلم كونها تحيد بشكل واضح عن أسلوب كيوتو الموروث من Horiguchi yukiko إلا إنها كانت من أقوى جوانب الفلم، ولميزوري بالذات (من جانب آخر يراوينا هالشي أيقد ظلموها بتصميمها في الأنمي)، الفلم في أغلب جوانبه بدأً من التصميم يحاول يخلينا نشوف العالم من منظورها .

على جانب آخر الترانزشنز إلى عالم القصة حسيته من الجوانب الضعيفة في الفلم، الشخصيات سطحية وحتى كعالم فيري تايل ما يجي بشي مميز بتاتاً، كون التصاميم فيه أكثر تقليدية بأسلوب كيوتو كان شي محبط بعض الشيء بالنسبة لي. الشيين الوحيدين الي أبهروني فيه هو تعامل ليز مع الحيوانات والخلفيات الطبيعية. هناك حجة بإن الفلم حاول ياخذ تصوير عالم القصة بشكل أكثر واقعية عموماً عشان يحاكي مدينة ألمانية لكن حتى من هالناحية هو مقصر بشكل كبير. الشي الوحيد الي يبرز من هالجانب هو تصميم المخبز الخارجي. بغض النظر عن أيهم كان الإتجاه المقصود فالشي كان بوتنشال كبير ضايع أحسه في هالخصوص، أظن يامادا كان بإمكانها شي أفضل منه بكثير. بغض النظر فإن يامادا أثبتت إنها مش one trick pony في استعمالها للخلفيات الواقعية، ليز كان فلم يستعمل النوعيتين من الخلفيات والطريقة الي كل وحدة فيهم كانت توصل التون كانت ممتازة، تخيل فيلم فيه هذي من جانب:
Flowers.png

وهذي من جانب آخر:

hqQWyKH.jpg
هناك من ناحية أخرى الأمور التي نتوقعها الآن من يوفو ولكن أفضل حتى من العادة، كالدقة في الأنميشن للعزف الموسيقي، تفاصيل العناية بالأدوات، الأداء الأخاذ عند الكلايمكس (أشدد، أداء أخاذ!) وغيرها. .الشيء الي فاق التوقعات كثيراً من هذه النواحي هو أوست الفلم. أبسط الأمور في الفلم تحصل على عناية خاصة بها والموسيقى المستعملة حقاً جميلة.... هي تجسد روح الفلم من ناحية ولكن تدعمه ايضاً في الترانزشن بين الأمزجة المختلفة من ناحية أخرى، هو على الأرجح أفضل أوست بعد فلم هاروهي في أنمي كيوتو شاهدته (وأوست هاروهي بعضه تراث عالمي على عكس ليز الي ما كان فيه استعارة). هذي القطعة هي قطعتي المفضلة في الفلم مع الإيندينج:


أنميشن الشخصيات من كثر ما كان بارز يستحق إشادة به بشكل منفرد. رغم إن الشي معتاد من يامادا بما إن التركيز على الأقدام وحركتها، حركات الأيدي وعموماً التغييرات البسيطة في وضعية الشخصيات مش شي جديد منها لكن ليز على مستوى آخر، أشوفه أفضل تجسيد لهالاشياء من كيوتو لحد الحين. يكفيكم المثال هذا وهو من أقصر المشاهد على البورو للفلم! كل حركة تعبر عن الشخصية بطريقة ما، مافي شي إكسترا. هناك تفاصيل كثيرة صغيرة تصنع الفلم ومشاهد مذهلة لكن المشهد الي أظن فعلاً بيعلق في بالي لفترة طويلة من ناحية إخراجية على بساطته (المشهد سبويلري فما أنصح بمشاهدته قبل رؤية الفلم) هو هذا.

رغم إن المشهد يعرض البطلتين في أحضان بعض إلا أن التغيير من وجهة نظر ميزوري إلى وجهة نظر نوزومي يعكس بشكل صعب على التصديق مشاعرهم في تلك اللحظة. مجرد تركيز على نقاط مختلفة في عناق واحد يعطي مشاعر مختلفة تماماً، عالمين منفصلين، الشي مذهل...

في كلام كثير جداً حقيقة ممكن ينقال عن الجوانب الفنية لكن الموضوع رح يكبر كثير وما أبغي اخرب الفلم مفاجآت الفلم أكثر فبنتقل للمحتوى.

الفلم يتناول ثيم بسيط ويحاول يتطور في استكشافه بالتدريج. قصة ليز والطير الأزرق هي انعكاس لهذا الثيم والفلم يصرح بهذا الشي مبكراً. إحدى مشاكلي القليلة مع الفلم هي إنه مش بالsubtlety الي نشوف فيها السلسلة الرئيسية، ربما لأنه يحاول يكون ستاند ألون أي أحد ممكن يتابعه لكنه بغض النظر جداً صريح في تقديم ثيمه، ولو إنه يقوم بتويست حلوة (ومتوقعة للأسف للي يركز ##) في عرضه. في كل الأحوال الفلم مش جاي عشان يكون استكشاف نفسي معقد، هو مبني المشاعر وتشابكها بالدرجة الأولى وينجح في هالشي نجاح باهر. تون الشوجو آي فيه أقوى من السلسلة الرئيسية بمقدار معتبر، تحس إن يامادا فعلاً كان عندها الحرية تحط أكثرية الي تبغيه في الفلم.

الفلم بالرغم من إختلافه على السلسلة الرئيسية إلا إنه لا يزال له "طعم" يوفو في تقديمه للعلاقات، ودور الشخصيات الأخرى في الفلم كان جداً جميل، طريقة إدخال رينا وكوميكو بالذات أعجبتني جداً بالرغم من بساطتها.
Tlt0a33.jpg

في الواقع عندي مقدار معتبر أبغي أتكلم عنه بخصوص الي يقوله الفلم لكن كلما أكتب أحس إنه بيكون سبويلري ##. أختم بنصيحة القراء إنهم يشوفونه (بالذات الي يحب الشوجو أو يوفو) لأنه فلم جميل بحق وحقيق.

المشهد الأخير بين حسسني بقوة إنه كان اعتراف من نوزومي لول، وجه ميزوري المتفاجئ وإنهاءه بتعديل كلمة disjoint (هذا إذا تغاضينا عن كل تلمحيات قصة ليز ::sweat::) لكني أحس إني ناسي شي، في أحد عنده تفسير مغاير؟



إيديت بسيط ماله علاقة بالموضوع تذكرته @@. لازلت اشتغل على موضوع إيموكون، ما سحبت!
 
التعديل الأخير:

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
على جانب آخر الترانزشنز إلى عالم القصة حسيته من الجوانب الضعيفة في الفلم، الشخصيات سطحية وحتى كعالم فيري تايل ما يجي بشي مميز بتاتاً، كون التصاميم فيه أكثر تقليدية بأسلوب كيوتو كان شي محبط بعض الشيء بالنسبة لي
أنا حبيت التوجه في هذا العالم لدرجة أتمنى عمل كامل كذا @@ هنا تذكرت جيبلي كثير وعلى عكسك أشوف التصميم موفق. هو هذا العالم مجاز للقصة، رغم أنني توقعت شئ بديل وفلم يأخذ شقين للطرح إلا أنه كان محفز فقط للعالم التي تصير فيه أحداث قصة ميزوري ونوزومي.

الفلم بسيط ومحدد في قضيته وشخصياته غير المركبة، لكن ذي تأخذ كعذر علشان الطاقم يتحرك باتجاهات فنية أكثر وزي ما قلت هنا تتخطى الثيم نفسه. مش مهم الفكرة بقدر الطريق للوصول لها، وهذا الذي نجح فيه وخلاه بارز ليذكر بعدين.
لشيء الي فاق التوقعات كثيراً من هذه النواحي هو أوست الفلم. أبسط الأمور في الفلم تحصل على عناية خاصة بها والموسيقى المستعملة حقاً جميلة
الموسيقى من Kensuke Ushio، الفكرة من يامادا أن جعلت الملحن مشارك بالستوريبوردينج بحيث كل نوتة تعزف تكون مركبة مع المشاهد الحركية في الفلم! هذا سبب اساسي لتحس الإيقاع الموسيقي راكب مع المشاهد. غير أنه كان متجانس مع المؤثرات الصوتية التي تستخدم أصوات حقيقية من المدرسة!

واحد من مشاهدي المفضلة في الفلم هي بدايته الرائعة:
JGx6c9U.jpg

5 دقائق طويلة من دون حوارات تعيطك العلاقة بين الشخصيتين لكل الفلم لول. خيار فني ما تشوف بصراحة إلا بالأرت هاوس سينما، وشئ رفع من قدر العرض كثير بالنسبة لي.
بعدين في تقنية اسمها decalcomania استخدمت مع مشاهد مخصصة، وهذا الفيديو يعطيك الطريقة.

أخيرًا هذه بعض التقاطاتي للفلم:
F9Vqwb9.jpg

1FYQNFr.jpg

R2Oj2Ub.jpg

SULSVuA.jpg

itgvUls.jpg

WRUjYBn.jpg


iHfW1L8.jpg


9WLjwCF.jpg

bnWoDz9.jpg

F0lEKU8.jpg
 

Hozuki ari

True Gamer
أنا حبيت التوجه في هذا العالم لدرجة أتمنى عمل كامل كذا @@ هنا تذكرت جيبلي كثير وعلى عكسك أشوف التصميم موفق. هو هذا العالم مجاز للقصة، رغم أنني توقعت شئ بديل وفلم يأخذ شقين للطرح إلا أنه كان محفز فقط للعالم التي تصير فيه أحداث قصة ميزوري ونوزومي.
أتفهم موقفك ولو إني أحسهم كانوا شوي محافظين في تقديمهم للعالم، ربما لأنهم ما يبغون يشتتون اهتمام المشاهد في قصة أهميتها رمزية بالدرجة الأولى؟ ما أعرف لكن أتفق وياك إنه بيكون حلو لو كان عمل كامل، وأفضل بكثير في رأيي xd.

الفلم بسيط ومحدد في قضيته وشخصياته غير المركبة، لكن ذي تأخذ كعذر علشان الطاقم يتحرك باتجاهات فنية أكثر وزي ما قلت هنا تتخطى الثيم نفسه. مش مهم الفكرة بقدر الطريق للوصول لها، وهذا الذي نجح فيه وخلاه بارز ليذكر بعدين.
أتفق معاك جزئياً لكن أحس يامادا عموماً مع تطورها كمخرجة تزيد قدرتها على الإستقلال من السورس ماتيريال، هي أريحيتها من بدايتها في K-On كانت غير عادية وفي ليز أخذته لمستوى آخر تماماً. لهالسبب بالرغم من إن ليز فعلاً عمل مميز وفني حتى بمعايير كيو أني إلا أني أتوقع مزيد من الأعمال من هالنوعية منها من حين لآخر، وأترقب فعلاً لما تعالج ثيمات أثقل من هذي لأن هذا فلم جميل فعلاً.... قدر يبرز كلشي ممكن من ثيمه وشخصياته فما بالك لما تكون هذي عميقة فعلاً؟ الفكرة تخليني أتحمس للمستقبل كثير @@!

الموسيقى من Kensuke Ushio، الفكرة من يامادا أن جعلت الملحن مشارك بالستوريبوردينج بحيث كل نوتة تعزف تكون مركبة مع المشاهد الحركية في الفلم! هذا سبب اساسي لتحس الإيقاع الموسيقي راكب مع المشاهد. غير أنه كان متجانس مع المؤثرات الصوتية التي تستخدم أصوات حقيقية من المدرسة!
لما خلصت الفلم أول شي رحت أشوفه الأوست ولاحظت آثار هالشي مباشرة، كل القطع تقريبا مختلطة بالمؤثرات الصوتية، ما تم تعديلها. بالإضافة إلى أن مدة الأوست مش أطول كثير من مدة الفلم. يعني ياخي مو مصدق إن الملحن كان يصقل الموسيقى لحرفياً كل مشهد في الفلم، ما يلحن عمياني بعد نبذة بسيطة، يلحن لكل مشهد! هل تعرف بأفلام أو أنميات صار فيها هذا الشي؟ أحس منصدم بعدي ::sweat::. يعني أدري أغلبية القطع إعادة أو تعديلات لبعضها بس بعد...

واحد من مشاهدي المفضلة في الفلم هي بدايته الرائعة:
JGx6c9U.jpg

5 دقائق طويلة من دون حوارات تعيطك العلاقة بين الشخصيتين لكل الفلم لول. خيار فني ما تشوف بصراحة إلا بالأرت هاوس سينما، وشئ رفع من قدر العرض كثير بالنسبة لي.
بصراحة ما تحتاج مقدمة عشان تعرف أطباع الشخصيتين غير هذي، تدقيقهم على الفروق في pace المشي والmannerisms خلاله شي مو طبيعي.... @@
 

ADab1za

Hardcore Gamer
لما خلصت الفلم أول شي رحت أشوفه الأوست ولاحظت آثار هالشي مباشرة، كل القطع تقريبا مختلطة بالمؤثرات الصوتية، ما تم تعديلها. بالإضافة إلى أن مدة الأوست مش أطول كثير من مدة الفلم. يعني ياخي مو مصدق إن الملحن كان يصقل الموسيقى لحرفياً كل مشهد في الفلم، ما يلحن عمياني بعد نبذة بسيطة، يلحن لكل مشهد! هل تعرف بأفلام أو أنميات صار فيها هذا الشي؟ أحس منصدم بعدي ::sweat::. يعني أدري أغلبية القطع إعادة أو تعديلات لبعضها بس بعد...

Film Score أعرف إن Fate/Stay night UBW كان بنفس الطريقه
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
وأترقب فعلاً لما تعالج ثيمات أثقل من هذي لأن هذا فلم جميل فعلاً.... قدر يبرز كلشي ممكن من ثيمه وشخصياته فما بالك لما تكون هذي عميقة فعلاً؟ الفكرة تخليني أتحمس للمستقبل كثير @@!
هو قاعد أفكر وأقول سايلنت فويس فعلًا أثقل بكثير من ذا وعنيف (خخ مش بالمعنى اللفظي بل كتعبير)، والثيمات التي فيه أبد ما تشوفها بالعادة مع كيوتو. لكن يظل لسى فيه شوائب ومساحة الحرية مش كافية بعد.

يامادا أثبتت جدارتها مع الفلم فورمات من "Tamako Love Story" بعدها نقلة "A Silent Voice" وأخيرًا تجربة "Liz and the blue bird". شخصيًا ما أظن تستمر على منوال ليز وأحسها صعبة؛ في النهاية الفلم يتعارض مع عنصر مهم لفلم الصيف/المينستريم أنه بطئ وما في أحداث كثيرة تحدث.
 
أعلى