hits counter

الموضوع الرسمي It Takes Two : لعبة تعاونية جديدة من قاتل الاوسكار !

Terminator

True Gamer
جريمة في حق اللعبة مانشوف احد يتكلم عنها
جوزيف فارس مش بس قدم تحفة, بل قدم شي لا مثيل له بعالم ال coop!
للآن موعارف شلون في استديو او فريق ممكن يقدم لعبة بهالشكل؟ جوزيف تحدى وتفوق على نفسه
بتقديم شي يخليك تتفاجئ من كمية المتعة والتنوع المخيف بهاللعبة..جوزيف احسه وصل للقمة مع هالافكار
الجهنمية وموعارف اصلا كيف راح يقدم coop بنفس هالمستوى!!
 

Hidden Gem

Casual Gamer
خلوني احرك هذا الموضوع شوي لان اللعبة هذي من ناحية الـGmaeplay مثالية جداً ولازم الكل يكون عنده فكره عنها، بتكلم عنها بشكل مراجعة كوني كنت اريد اكتب عنها في موضوع مراجعات الاعضاء لكن غيرت رأيي في اخر لحظة.

It-Takes-Two-768x432.jpg


يقدم لنا المخرج العربي “يوسف فارس” مؤسس فريق ” Hazelight Studios” لعبته الجديدة بعنوان “It Takes Two” وهيا لعبة منصات تعاونية ثلاثية الابعاد تكمن فكرتها بالتعاون مع اللاعب الاخر لاجتياز العقبات وحل الإلغاء. كما كان الحال مع لعبة “A Way Out” فلعبة “It Takes Two” أيضاً تقدم نفس مفهوم الشراء السابق، حيث على أحد الطرفين شراء اللعبة والأخر يستطيع الانضمام عن طريق نسخة الـ “Friend’s Pass”.

giphy.gif


المقدمة/قصة اللعبة

تتحدث اللعبة عن موضوع الطلاق بشكل مبسط وساخر في بعض الاحيان، حيث ان وجود هذا العامل هو فقط لخلق طابع تعاوني بين الطرفين، حل قضية الطلاق والدخول في مشاكل عميقة نُتجت على مر وقتٍ طويل بين الطرفين لا يمكن ان يتم طرحها بشكل مبسط واللعبة مدركة لهذا الامر تماماً لذا، توجه كُتَّاب اللعبة “يوسف فارس” و “صوني” لخلق طابع الكوميديا الساخرة لتجنب الوقوع في مسألة الطلاق المتشعبة الجادة، كون تقديم القصة لا يُؤْخَذ بشكل جاد من الكُتَّاب انما هيا وسيلة وإضافة لمحتوى اللعبة، فكلاعب أرى ان هذا القرار كان موفق جداً. نرى في بداية اللعبة بأن أبطال القصة “كودي” و “ماي” يدور بينهم حديث الانفصال حيث عليهم اخبار الأُبْنة “روز” بأمر الطلاق، بعد اخبار “روز” الموقف الابوين تذهب الى مستودع فيه أدوات الصيانة وهناك تكشف عن كتابها السحري “دكتور حكيم” لتطلب منه حل موقف والديها، يستجيب هذا الكتاب ويقوم بتحويلهم الى دمى سحرية ولفك هذا السحر عليهم حل جميع مشاكلهم الزوجية بشكل تعاوني من قبل الطرفين وعلى مراحل متعددة، نعم يوجد بعض اللحظات التي قد تلاحظ فيها ضعف كتابي وأخصص هنا جميع المشاهد المتعلقة بشخصية “روز”، لم تعجبني بتاتاً ولحسن الحظ انها قليلة.

..

أسلوب اللعب
القفز على المنصات، التعاون، والأفكار تذكرني كثيراً بأفكار ألعاب نينتندو
كما ذكرت سابقاً، لعبة “It Takes Two” تعتمد بشكل كامل على اللعب التعاوني (Co-op) وانقسام الشاشة عامودية حيث تقدم اللعبة افكاراً غير مسبوقة لهذا النوع من الألعاب الذي يتطلب لاعب اخر وحتى وإن قارنتها مع ألعاب المنصات الأخرى فسأقول بكل تأكيد انها الأكثر تنوعاً على الاطلاق، تبدأ اللعبة مثل أي لعبة منصات أخرى لكلا الشخصيتين زر القفز، قفز مرتين، ركض، التأرجح بالحبل، الاندفاع (Dash) وأيضاً الاندفاع اثناء القفز (Air Dash) ودمج هذه التحركات جداً سلسل وسريع في الاستجابة، لكل شخصية تجربة مختلفة عن الأخرى ولكل مرحلة قدرات/أسلحة وميكانيكية مختلفة عن الاخرى حيث على الاعبين التعاون لاجتياز العقبات باستخدام الأدوات المكتسبة ما بينهم، على سبيل المثال في المرحلة الأولى من اللعبة يحصل “Cody” على قدرة رمي المسامير في الجدران الخشبية مما يسمح لـ “May” استخدام قدرة المطرقة للتأرجح على هذه المسامير والوصول الى منصات ابعد وهكذا الامر مع كل المراحل أيضاً مما يجعل التعاون أكثر متعة، حقيقتاً لم اشعر بالتكرار ابداً لان الأفكار ايضاً لا يتم طرحها بشكل متكرر، مع ذلك وجب التنويه ان هذا الامر جعل المغامرة متفاوتة المستوى في كل مرحلة؛ بسبب ان ميكانيكية القدرات المختلفة وليس دائماً ما تجد نفس المتعة في كل قدرة، وجدت ان بعض المراحل مبهرة جداً والأخرى متوسطة المستوى، والامر هنا نسبي تماماً لكل لاعب، احدى الأمور الجميلة هيا الـ “Mini Games” المتنوعة ووجودها هو لخلق طابع التحدي بين الطرفين والاهم من ذلك هو لكسر روتين المغامرة.


giphy.gif


ما يميز اللعبة ايضاُ هو مستوى الصقل والامتياز في جميع جوانب أسلوب اللعب، فاللعبة لا تقف فقط على الأسلوب الثلاثي الابعاد ستجد بعض المناطق ثنائية الابعاد والأخرى شبيهه بألعاب CRPG حيث الكاميرا تكون في الأعلى، أستطيع وصف لعبة “It Takes Two” بأنها قالب من الألعاب الكثيرة في لعبة واحدة، ومن جانب الصقل والمستوى التقني في أسلوب اللعب فـ “It Takes Two” هيا بكل بساطة مثال رائع يجب ان يحتذى به جميع فرق التطوير الأخرى.

..

الرسومـات

It-Takes-Two-3-1024x597.png
خلابة ورائعة، متنوعة جداً، نقلة كبيرة للفريق، أسلوب بيكساري؟
أغلب جوانب الرسومات في اللعبة مدهشة، البيئة متنوعة جداً والمضلعات فيها كثيرة والألوان جميلة وأشيد جداً بتوظيف الإضاءة، توجد مرحلة شعرت فيها بأني ألعب داخل عالم “Toys Story” وهنا نظرت بأن الرسومات مشابهة لـ “Pixar” و “DreamWorks” كثيراً والتوجه الرسومي هذا يجعلها سرمَديّة، التحريك (Animation) نظيف وناعم سواء للشخصيات الرئيسية او الفرعية او للبيئة من حولك، ويجب التنويه ان اللعبة لا تملك خيار الـ”DOF” والـ”Motion blur” في الاعدادات -وهذا جيد بالنسبة لي- مع ذلك تشعر ان اللعبة مشتقة من أعمال ديزني حتى مع غياب الإضافات هذه، وقد يكون لسبب انقسام الشاشة عامودية ولمنع تشتيت اللاعبين.

..

الصوتيـات
تمثيل صوتي رائع لبعض الشخصيات وليس الكل، موسيقى متوسطة، المؤثرات الصوتية التفاعلية مذهلة!

سأتحدث اولاً عن الأداء الصوتي للشخصيات، “Cody” و “May” رائعين جداً بعكس أداء الصوتي لابنتهم “Rose” الركيك ولم يعجبني أداء الصوتي للكتاب السحري “دكتور حكيم” مع العلم ان مؤدي الصوت “دكتور حكيم” هو نفسه مؤدي صوت “Cody” لكن بالنسبة لي أداء حكيم” كان مزعج في أغلب الأوقات والسبب هيا اللكنة المكسيكية، الشخصيات الجانبية جميعهم بلا استثناء ممتازين والاخص السنجاب الحربي الرهيب. الموسيقى ليست للذكرى للأسف والرائعة منها موجودة فقط في بعض الأماكن البسيطة، بالغالب لن تهتم لأمر الموسيقى كون اللعبة تعاونية وستتحدث مع الشخص الاخر طوال اللعبة، فقط لكي أعطي هذا الجانب حقه.. فموسيقى مرحلة الفضاء والثلج والمرحلة الأخيرة هم الأفضل بكل تأكيد. المؤثرات الصوتية التفاعلية هيا النقطة الأهم في الألعاب التعاونية، وأستطيع القول انها بكل تأكيد وحتماً وقطعاً مذهلة!

الخلاصة

“It takes two” لعبة مقدمة بحب لجميع عشاق الألعاب التعاونية وألعاب المنصات، الأفكار المتنوعة الكثيرة تجعلني اشعر ان فريق “Hazelight” عصر كل ما في جعبتهِ لتقديم هذه التجربة الرائعة والمتنوعة، التحدي لفريق العمل يبدأ من هنا، كيف سيقومون بتقديم لعبة أخرى بنفس أفكار لعبة “It takes two” ؟ الفريق وضع لنفسه تحدي كبير، ولعبة “It takes two” سيتم ذكرها من قبل محبي ألعاب التعاونية لعدة سنوات قادمة.

 

Your Old Man

Hardcore Gamer
أخوي طلب مني نلعب هذي اللعبة ووافقت بتردد فالبداية... الآن أنا اللي قاعد أجدول معاه ساعتين يوميا عشان نكملها...

سهولة اللعب والرتم المتسارع غير اعتيادي ويذكرني بأنتشارتد 2،، أما تنوع المراحل والتجديد المستمر فيذكرني بماريو جالكسي،، لكن زخامة الإنتاج اللي واضح أن EA ساعدت فيه يخلي جالكسي كأنها لعبة إندي بالمقارنة في هذا الجانب..
جريمة في حق اللعبة مانشوف احد يتكلم عنها
جوزيف فارس مش بس قدم تحفة, بل قدم شي لا مثيل له بعالم ال coop!
للآن موعارف شلون في استديو او فريق ممكن يقدم لعبة بهالشكل؟ جوزيف تحدى وتفوق على نفسه
بتقديم شي يخليك تتفاجئ من كمية المتعة والتنوع المخيف بهاللعبة..جوزيف احسه وصل للقمة مع هالافكار
الجهنمية وموعارف اصلا كيف راح يقدم coop بنفس هالمستوى!!
اللعبة كانت فقط تحتاج لmascots تدغدغ مشاعر الجيمرز،،، أتخيل مع بعض التعديلات لو كان اسمها ماريو ولويجي مثلا كان الفانبويز مجدوها وعلقوها على أستار الhall of fame واعتبروها ثورية وكان حققت تقييمات ومبيعات أعلى
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
اللعبة كانت فقط تحتاج لmascots تدغدغ مشاعر الجيمرز،،، أتخيل مع بعض التعديلات لو كان اسمها ماريو ولويجي مثلا كان الفانبويز مجدوها وعلقوها على أستار الhall of fame واعتبروها ثورية وكان حققت تقييمات ومبيعات أعلى

مبيعاتها وتقييماتها كويسة واجد مدري ليه نذكر ماريو ولويجي هنا
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
مبيعاتها وتقييماتها كويسة واجد مدري ليه نذكر ماريو ولويجي هنا
أعرف أن مبيعاتها وتقييماتها "كويسة" أنا قلت أعلى... وضربت مثال بأنتشارتد وجالكسي فمش فاهم ايش النقطة هنا..!؟

اوكي راتشت اند كلانك
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
أعرف أن مبيعاتها وتقييماتها "كويسة" أنا قلت أعلى... وضربت مثال بأنتشارتد وجالكسي فمش فاهم ايش النقطة هنا..!؟

اوكي راتشت اند كلانك

المقارنة نفسها وش محلها لما تجيب لي سلاسل اعمارها ثلاثين سنة وفوق وتخليهم ماسكوتس كيوت واوه شوفوا لعبة نيو ايبي ما سوت مثلهم الي يدغدغوا مشاعر الجيمرز أخ من الفانبويز بس. واضح انك تبي تقلب السالفة مقارنة مع فانز ننتيندو وتدخل الموضوع الرسمي لمتاهات ما لها معنى

التقييمات/المبيعات "كويسة" فعلاً وIt takes two كانت في يوم من الايام تقييم تسعين في ميتاكريتيك واللحين 88 وباعت فوق مليون من فترة قصيرة ونجاح ضخم لجوزيف فارس ما حققه قبل في عناوينه مدري ليه نقلل منه في ردودك ونقارنه بسلاسل قديمة وكانت بتجيب "اعلى".
 

Your Old Man

Hardcore Gamer
المقارنة نفسها وش محلها لما تجيب لي سلاسل اعمارها ثلاثين سنة وفوق وتخليهم ماسكوتس كيوت واوه شوفوا لعبة نيو ايبي ما سوت مثلهم الي يدغدغوا مشاعر الجيمرز أخ من الفانبويز بس. واضح انك تبي تقلب السالفة مقارنة مع فانز ننتيندو وتدخل الموضوع الرسمي لمتاهات ما لها معنى

التقييمات/المبيعات "كويسة" فعلاً وIt takes two كانت في يوم من الايام تقييم تسعين في ميتاكريتيك واللحين 88 وباعت فوق مليون من فترة قصيرة ونجاح ضخم لجوزيف فارس ما حققه قبل في عناوينه مدري ليه نقلل منه في ردودك ونقارنه بسلاسل قديمة وكانت بتجيب "اعلى".
ياخوي مش فاهم وش مشكلتك بالضبط؟! ... دام انك ماحذفت ردي او عدلته او بعثت لي انذار فما لك حق تحقق معاي وتفصل لي ايش اكتب وكيف اقارن ووش هي التقييمات والمبيعات المناسبة... بالعربي رايي وانا حر فيه...

لاتخاف ماعتقد الاعضاء هنا snowflakes حتى يدخل الموضوع في "متاهات"،،، مقارناتي واضح كان هدفها تقريب الصورة للافهام... لكن شي طيب لو يتنشط الموضوع لانه كان ميت وتعبت وانا ادور عليه لين لقيته فالصفحة السادسة...
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
يرجع الموضوع لمساره وأي مقارنات ما لها معنى بعد هالرد راح تحاسب أو تحذف
 

shiro 8

夢のような生活
نجاح مستحق لجوزيف فارس ولفريقه.
في نقطة حبيت اشيد بها بأحد التعليقات
سهولة اللعب والرتم المتسارع غير اعتيادي ويذكرني بأنتشارتد 2
نعم.. وعلى لساني الجملة هذي اثناء لعبي معا صديقي بأنها بالفعل تذكرني برتم انشارتد 2.
لعبة ممتازة وممتعه وتستحق التجربة
 

Nostalgic

ᴛʜᴇ REMINISCER
اللعبة هذي ليش حجمها ضخم كذا؟! ألعاب أكبر منها نزلت بأحجام أصغر زي راتشت وكلانك الأخيرة.

على العموم اللعبة عليها تخفيض حاليًا على منصة البلايستيشن وستيم ومش عارف أخذها على أي واحد منها. أي سبب مقنع يخليني أفضل نسخة عن الثانية غير مجموعة الأصدقاء؟
 

Hekari

SquallX سابقاً
ياخي مو معقول التنوع الخرافي حق it takes two ياشباب

حرفيا مافي اي تكرار للان واللعبة تبهرني كل ماتقدم بالتشابترات .. تنوع الغاز وافكار خارجة عن الصندوق مع انه الاعداء قليلين بس الشابترات تعوض لك سالفة انه تخلي اللعبة Walking Semulation

ميني جيمس خرافية واللعبة مليانة لحظات كوميدية وضحك واستهبال

مش مصدق انه هذه من مطور واحد ... فارس مجنووون بافكاره

منطقة حل الغاز المدرسية فجرت مخي برهابتها

واحلى شي تمنيته صار

قبل فترة كنت اتابع فلم Ant man اقول ليت يسووا له لعبة من مطور محترم عشان ودي اجرب قدرة التقلص والتضخم

المطور فارس قال لي ماطلبت شي.. هاك تفضل

كل حاجة تبيها... تقضل
 

MOSU

Another Side Another Story
ياخي مو معقول التنوع الخرافي حق it takes two ياشباب

حرفيا مافي اي تكرار للان واللعبة تبهرني كل ماتقدم بالتشابترات .. تنوع الغاز وافكار خارجة عن الصندوق مع انه الاعداء قليلين بس الشابترات تعوض لك سالفة انه تخلي اللعبة Walking Semulation

ميني جيمس خرافية واللعبة مليانة لحظات كوميدية وضحك واستهبال

مش مصدق انه هذه من مطور واحد ... فارس مجنووون بافكاره

منطقة حل الغاز المدرسية فجرت مخي برهابتها

واحلى شي تمنيته صار

قبل فترة كنت اتابع فلم Ant man اقول ليت يسووا له لعبة من مطور محترم عشان ودي اجرب قدرة التقلص والتضخم

المطور فارس قال لي ماطلبت شي.. هاك تفضل

كل حاجة تبيها... تقضل

مين قالك ان العبة من مطور واحد ؟ العبة من فريق متكامل وبمساعدة ناشر كبير لكن ابوليوس هو المخرج
 

Terminator

True Gamer
ياخي مو معقول التنوع الخرافي حق it takes two ياشباب

حرفيا مافي اي تكرار للان واللعبة تبهرني كل ماتقدم بالتشابترات .. تنوع الغاز وافكار خارجة عن الصندوق مع انه الاعداء قليلين بس الشابترات تعوض لك سالفة انه تخلي اللعبة Walking Semulation

ميني جيمس خرافية واللعبة مليانة لحظات كوميدية وضحك واستهبال

مش مصدق انه هذه من مطور واحد ... فارس مجنووون بافكاره

منطقة حل الغاز المدرسية فجرت مخي برهابتها

واحلى شي تمنيته صار

قبل فترة كنت اتابع فلم Ant man اقول ليت يسووا له لعبة من مطور محترم عشان ودي اجرب قدرة التقلص والتضخم

المطور فارس قال لي ماطلبت شي.. هاك تفضل

كل حاجة تبيها... تقضل

الشي اللي قدمه جوزيف فارس عبارة عن شي مستحيل لان الافكار اللي
فيها ماتخلص وكل ما تتقدم يعطيك جرعة اكبر واحسن من اللي قبله, مطور مظلوم
واللعبة تحتاج تبيع ازيد
 

I B R A

True Gamer
ايش المستوى الابداعي للعبه ذي ؟

مش حكاية انها اجادت اللعب التعاوني لا الليفيل ديزاين مبهر ، الافكار متجددة واللعبه ترمي عليك ميكانيكيات جديدة مع كل فصل تخلي التجربة فعلا فريش ، مستوى الالغاز رهيب ، الفارق بين الشخصيات مش بس منظر وخلاص ، لا الاشياء الي تقوم فيها انت مختلفة عن اللاعب الثاني غير اختلاف الادوات والاسلحة

وبصراحة ما اذكر متى لعبت بلاتفورم فيها هذا الابداع بتصميم الزعماء

هذه لعبة المفروض تكون مرشحة للقب الجوتي بالراحة ، حتى باحسن سنوات العاب البلاتفورم ، تستحق ال recognition باقل الاحوال
 

Cinnamon

Blade of Miquella
متجددة واللعبه ترمي عليك ميكانيكيات جديدة مع كل فصل تخلي التجربة فعلا فريش ، مستوى الالغاز رهيب ، الفارق بين الشخصيات مش بس منظر وخلاص ، لا الاشياء الي تقوم فيها انت مختلفة عن اللاعب الثاني غير اختلاف الادوات والاسلحة
هذا أكثر شيء أبهرني في اللعبة. لعبت يمكن ٤ شباتر والزعماء كلهم أفكارهم متنوعة وحلوة

شيلك من الكلام الفاضي ، أنت الزوج ولا الزوجة ؟ ::fdoly::
 

I B R A

True Gamer
هذا أكثر شيء أبهرني في اللعبة. لعبت يمكن ٤ شباتر والزعماء كلهم أفكارهم متنوعة وحلوة

شيلك من الكلام الفاضي ، أنت الزوج ولا الزوجة ؟ ::fdoly::

الزوجة

A9-D0-A5-E8-C8-C8-48-DE-A4-FD-ADAAAD6635-F6.jpg


قاعد العب مع اخوي ، عاد انا اشتريت اللعبه فحاولت اجي من ذي الناحية بس ماش ما ضبطت

احلى شي انه بداناها بخلاف وبعدها صرنا متعاونين ، ضبطنا الكونسبت يعني لول
 

MOSU

Another Side Another Story
العبة باعت ٣ مليون نسخة


الي يقول ما يعجبني شي هذي العبة تعجبني وبقوة بعد
 

Bounty

رحمه الله
قاعد العبها من يومين مع صديقي،، هاللعبه ماخدت الضجه الي تستحقها، شغل راقي ومجهود ماشفت مثله ابداً والافكار الابداعيه تتجدد كل جم دقيقه!

مصدوم من مستواها وجودتها !
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
الزوجة

A9-D0-A5-E8-C8-C8-48-DE-A4-FD-ADAAAD6635-F6.jpg


قاعد العب مع اخوي ، عاد انا اشتريت اللعبه فحاولت اجي من ذي الناحية بس ماش ما ضبطت

احلى شي انه بداناها بخلاف وبعدها صرنا متعاونين ، ضبطنا الكونسبت يعني لول
cj-damn.gif


هههههههههه يلا عوافي أصلا أنا كمان الزوجة .. اللعب فيها أمتع في كل الجزئيات (&)

احياناً تحصل احسن الاسلحة والسجمنتس وانت الزوجة فيعني متعة اضافية @@
 

Cinnamon

Blade of Miquella
أغلب المشاركات والمراجعات بالردود السابقة أعطت اللعبة حقها

تعقيب بنقطتين بس :

1- العب اللعبة بأقرب وقت ممكن ، اللعبة علاج ضد الملل وضيق الصدر

2-احرص انك تختار شخصية الزوجة وتصر على اختيارها.. ممكن تفكر أنه مقلب ، لكني أدور على مصلحتك ومتعتك يا وليدي &

قد ما أمدح بتصميم العوالم والألغاز ما رح أوفي اللعبة حقها ، لازم تجرب بنفسك!
احتمال كبير جدا تفوز بجوتي السنة ومارح أستغرب وأتمنى نشوف ألعاب تحمل نفس طابعها وأفكارها المتنوعة بالمستقبل

تقييمي مدموج بتقييم صديق اللعب @Nostalgic :

8.5/10

سلبيات تم مناقشتها بجدية تامة (&) :
-السينمائيات كثيرة وماعجبت منير ، أنا مالي دخل ::sweat::

-ماي طلعت في الStage آخر شيء عشان تستعرض صوتها ، وماغنت ولا كلمة ؟ توقعت شيء أكثر من كذا Smh ..

-البنت آخر شيء قررت تروح دار الرعاية بنفسها ؟ جيبوا لكم كاتب يكتب سيناريو عدل .. ويكتب أغاني لماي كمان::woot::
 

Nostalgic

ᴛʜᴇ REMINISCER
تقييمي مدموج بتقييم صديق اللعب @Nostalgic :

8.5/10
الـcompromising من أهم عوامل العلاقة الصحية والسليمة.
سلبيات تم مناقشتها بجدية تامة (&) :
undefined
:tearsofjoy:
 
أعلى