hits counter

Hideo Kojima: لعبة Death Stranding حصلت انتقادات في أمريكا لأنها ليست لعبة تصويب

بادئ الموضوع #152
قبل فترة موضوع في موقع عيارة عن كليك بايت من كتابة حسين للاسف ويفول
... ماذا ؟

تبغاه يكتب التغريدة أوضح من كذا ؟؟ صراحة ما أدري ايش أقول لك يعني

و مع ذلك، أنا طرحتها بصيغة التساؤل و ليس الجزم

عموماً، كما تشاء.
 
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه

كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم

ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق

مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي

بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..

أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين

تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
 
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه

كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم

ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق

مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي

بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..

أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين

تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
شخصيا حسيت طريقة تسويق ديث ستراندينق مشابهة جدا لطريقة تسويق فانتوم باين،كلنا توقعنا لعبة جارفة قصصيا وتحليلات وظهرت اللعبة لنا على انها حبكة قصصية مثيره لكن طلعت شي مختلف، انا قلتها زمان طريقة تبريرة لفكرتة دايم فيها نوع من " اممم تتطلب تفهم اكبر لانها شي مختلف" فيها نوع من ضعف الثقة بالفكرة لان اتوقع خلال مرحلة التطوير جاه السؤال هذا بصيغ مختلفة " اللعبة راح يكون اغلبها توصيل ؟؟" اكيد في ناس من سوني ماحبو الفكرة لكن اعطوة الثقة المطلقة لانه كوجيما، شي يخليني افكر واقول لو فعلا كونامي اعطتة الحرية المطلقة هل كنا بنشوف شي ثاني؟. كوجيما لازم يلعب اللعاب اكثر ويترك الافلام والمسلسلات شوي يجرب وش الجديد والمثير يقدر يقدمة ويحسن علية.
 
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه

كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم

ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق

مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي

بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..

أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين

تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
قلت ما بنفسي تماما
 
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه

كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم

ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق

مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي

بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..

أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين

تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.

اعتقد انطباعات الاعضاء اللي لعبوها اكبر دليل انه ديث ستراندينج لابد ان" تجربها" بنفسك حتى ترى ماذا قدم للصناعة في هذه اللعبة .

بعض اللاعبين توقعوا شيء سلبي تجاهها فالبداية "مش الكل" ولمن جربوها انغمسوا فيها ، فيعني حتى انطباعات المشاهير بعد "تجربتهم" لها ووصفها بالمجددة و المبتكرة ايضاً لمم يكذب فيها كوجيما .

الرجل ورانا 48 دقيقة جيمبلاي غير باقي العروض خلال ال3 سنين ، لو تجمع كل دقايق التريلرز طلعت لك ساعتين من اللعبة مادري اذا فيه لعبة استُعرضت اكثر من كذا! شكلك تبغاه بصريح العبارة يقلك ترا لعبتي حتكون كذا ، وين عنصر استكشاف اللاعب ؟ ، وراك الميكانكس و وراك اشياء مهمة فالقصة بل بالعكس زود في بعض الاحيان من كشف اللعبة لدرجة توصل للحرق ، واللعبة لابد تكون غامضة لانه قصتها غريبة ولانه كوجيما ، فليش محسسني الموضوع جديد عليك ، وترا حتى اللي يلعبوها ماهم فاهمين كل شي ، هاذي اساسيات طريقة سرد كوجيما من MGS1 ، فالرجل ما كذب عليك نهائياً ، اذا انت مو متقبل كونسيبت اللعبة هذا راجع لك لكن كوجيما سوا اللي عليه وزيادة .
 

Khalid_Faisal

سابقًا Well_Done
طيب ي كوجوما ماذا عن
Kingdom hearts
Final fantasy
Resident evil
The last of us
Uncharted
Bloodborne
Sekiro
Cuphead
God of war
Dark souls
Persona
The witcher
And the list goes on and on....

هل هذه العاب فيرست بيرسن شوتر أيضا؟ فقط اعترف ان الناس ما عجبتهم لعبتك لأنها لا ترتقي بالمستوى... بدال ما تضع أعذار وتلقي اللوم على ديمجرافيك كامل.... تصريح سخيف..
 
التعديل الأخير:
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه

كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم

ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق

مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي

بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..

أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين

تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.
اف
الحقيقة تصريح مستفز و راح يدفع ثمنه لفترة طويلة، حتى لو الإعلاميين تعاملوا مع تصريحه بإحترافية و ما أثر على إستقبالهم لألعابه في المستقبل، ف كثير من اللاعبين راح يأخذوا منه موقف و راح يتذكرون التصريح لفترة طويلة و مع أي هفوة منه بيسخرون منه بهذا التصريح نفسه

كوجيما بالغ بطموحه أو خلني أقول كان تفكيره مغرور لما إعتقد أنه يقدر يخلق جنرا جديدة بالكامل، كان مهووس بهذا الأمر لدرجة أن لما وصل لطريق مسدود و ما قدر يبتكر جنرا جديدة راح بنى لعبته بالكامل على توصيل الطلبات و قال هذي Strand game، و الشيء إلي يستفزني إلى الآن هو طريقة إستعراض كوجيما للعبة منذ كشفها! كوجيما كان يلف و يدور كثيراً في إستعراضات اللعبة، تريلرات اللعبة كانت طويلة و تأخذ حيز كبير من المؤتمرات، رغم هذا كان يعرض لقطات مبهمة و عشوائية و بشكل متعمد ما يوصل فكرتها بشكل واضح، لا قصتها و لا منظومة اللعب، و يتعذر أنها لعبة فريدة و جنرا جديد و العصا و الحبل و بلا بلا، في النهاية يتضح أن اللعبة في الواقع أبسط بكثير من ما يحاول يظهرها عليه، لعبة ممكن تشرح فكرتها بأقل من دقيقة، لكن لا، كوجيما كان يحاول يخليها تظهر أنها شيء معقد و صعب الفهم و تحتاج IQ عالي عشان تفهمه، ما أقدر أقول أن كوجيما أفضل من يكتب قصص في الصناعة و لا أفضل مصمم كذلك، لكن لسببٍ ما كان يعتقد أن الكل ما راح يقدر يستوعب اللعبة بينما هو أصلاً يتعمد يعرض اللعبة بشكل مبهم

ما عرض جيم بلاي واضح إلا قبل أقل من شهرين من إصدار اللعبة، و النتيجة؟ كثيرين (و أنا منهم) ما صدقوا أن هذا كل شيء تقدمه اللعبة بالفعل و يعتقدون أن كوجيما يخفي الكثير، السبب هو مبالغات كوجيما في التسويق

مع العلم، ألعاب كثيرة أكثر تعقيداً بمراحل من أي لعبة صنعها كوجيما في تاريخه، سواءاً بالقصة أو اللعب لكن مطوريها يعرضونهم بشكل واضح و بدون فلسفة و لف و دوران، بالتفكير بالأمر كوجيما واضح متوقع تحصل اللعبة معدل تقييمات عالي و الأمر big deal بالنسبة له و ليس كما قال قبل فترة قصيرة أنه كان يتوقع ردود فعل مختلطة، و الشيء الثاني الغريب هو شنو إلي يخليه مهووس بصناعة جنرا جديدة؟ على أساس كل لعبة جديدة منه تغير الصناعة بينما هو ما يستلهم من غيره؟ أكثر ألعاب تأثيراً في العقد الأخير ليس منهم لعبة من كوجيما، ف أي لعبة منه ألعابه في آخر عشر سنوات عندها نفس تأثير ألعاب السولز أو سكايرم مثلاً؟ هذي ألعاب مؤثرة جداً على الصناعة و رغم هذا نلاقي مبتكر ألعاب السولز ميازاكي يبتعد عن الظهور الإعلامي

بالعودة بالذاكرة، كوجيما يحب إشهار إسمه، يكفي أن في فانتوم بين كل مهمة تبدأ بظهور إسمه، هذي التغريدة تختصر الكثير :
أغلب مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و..

أسلوب تسويقه لهذي اللعبة شيء كارثي بمعنى الكلمة، ما أتكلم عن إذا كان ناجح أو مو ناجح في بيع اللعبة، أتكلم عن أن تسويقه كان جداً خادع، كان يحاول يظهر اللعبة بشكل أعمق و أكثر تعقيداً بكثير من حقيقتها، هي أبسط من ذلك بكثير و ما تحتاج مليون عرض مطول عشان تشرح فكرتها، صنع الهايب بإسلوب مظلل، اللعبة الممتازة ما تحتاج تسويق بهالطريقة، Sekiro لعبتها بداية السنة و الآن قريب تنتهي السنة و لعبت عدة ألعاب نزلت بعدها لكن لا زالت ال GOTY بالنسبة لي، تسويقها كان جداً طبيعي و فرضت نفسها بمستواها العالي، هذي لعبة معدل تقييمها 90% بالرغم من أنها صعبة جداً لدرجة أن عجز يخلصها كثير من اللاعبين بما فيهم إعلاميين

تصريح ساذج مثل هذا ما راح يفيده الآن، خله يراجع نفسه و أتمنى يتعلم من تجربته مع اللعبة و يكون تسويقه للعبته القادمة طبيعي أكثر، و لو أن أستبعد هذا مع الأسف.

اولا اسلوب تسويق اللعبة كان بالشكل ذا واللعبة فعلا بدات قبل ماتنزل كمية النظريات والمحتوى الي طلع قبل نزول اللعبة حاجه ممتعه ليه تبي تصادرها ؟ هذي طريقة من طرق التسويق ونجح فيها نجاح باهر ولاقت قبول عند اللاعبين واشعلت فضول اشخاص مالهم حتى ف الالعاب ماشوف ابدا انه غلط بالعكس طريقة رائعه جدا .


كونسبت اللعبة ماهو بسيط مثل ماتحاول تسطحه انت ..

Mgs3 و mgs1 هذي من احد الالعاب الي اثرت ف الصناعه وتركت بصمتها واحب اقولك ds راح تاثر ف الصناعة كذلك ..

اما بخصوص نقطة ظهوره الاعلامي انا مستغرب كيف ف احد ينتقد شخص عشان في واحد مثلك ماسويت زيه وش المنطق ذا ؟
ميازامي ونومورا يمكن مايحبون الاعلام كوجيما مختلف الرجل يحب ان يظهر للناس ويتخدث عن مشاريعه خصوصا هناك فئة كبيره وانا منهم احب مشاريعه واتمنى يتكلم عنها طول الوقت قبل ان تنزل
كوجيما يملك علاقات قويه بكل بمكان وله احترامه وقابليته ماجات من فراغ لا تحاول تضحك على نفسك وتقول مجامله لان حتى الي اشتغلوا معه وخرجوا مديحهم له لم يتغير لذلك نقطة الظهور الاعلامي انا اسف بس والله سخيفه جدا .

اما التغريدة اعتقد توضح مقصدها وكان خطاء ف الترجمه لكن واضح حركات دس السم بالعسل .

الشئ الاخر عن اسمه بعد هذا انتقاد من لا له حجه على الرجل ليه اسمه موجود لانها لعبته وهو تعب عليها من الصفر تبيه يبعد اسمه عشان عيونك ؟
وجملة A hideo kojima game الرجل يعمل ويشرف على جزئيات اللعبة حتى الاغاني الي ف ds رغم عددها الكبير الرجل اختارها كلها بنفسه غير القصة والكونسبت وكذلك القيمبلاي وميكانيكيات اللعب و الكاستينق كل ذا هيديو يعمله او يشرف عليه له كامل الحق ان يضع هالجمله ..
وماشفنا احد ف صناعة الافلام انتقد ترنتينو ونولان عشان حاطين اسمائهم ؟؟

لو ميازكي سوا هالحركه راح تعجبك ؟؟

ع فكرة اتمنى فعلا ميازاكي يسوي هالشي عشان اعرف اذا العب من فروم او لا .
 
على الرغم اني معجب بريفيو تيك لكن كلامه فيه نوع من التناقض.
هو يقول انه متأكد لو المواقع ما جاملوا و ما خافوا من الفانز لخذت تقاييم في الستات و السبعات بينما هو ما لعب اللعبة و ما جربها اصلا ولا يفكر ياخذها ، ما اذكر ان كل المواقع الي عطتها تقييم عالي اقرت ان الجيم بلاي ممل ، في يوتوبرز قيموها تقييم جيد و شافوا ان الجيم بلاي جيد بس متفقين انها ما راح تعجب كل حد و في انطباعات ايجابية من قبل الاعضاء بالموضوع الرسمي ، و هذا مش معناته انهم خايفين من فانزات كوجيما أو ما شابه.
باختصار لا يعمم بالمراجعات المشبوهة على الكل
 

Khalid_Faisal

سابقًا Well_Done
على الرغم اني معجب بريفيو تيك لكن كلامه فيه نوع من التناقض.
هو يقول انه متأكد لو المواقع ما جاملوا و ما خافوا من الفانز لخذت تقاييم في الستات و السبعات بينما هو ما لعب اللعبة و ما جربها اصلا ولا يفكر ياخذها ، ما اذكر ان كل المواقع الي عطتها تقييم عالي اقرت ان الجيم بلاي ممل ، في يوتوبرز قيموها تقييم جيد و شافوا ان الجيم بلاي جيد بس متفقين انها ما راح تعجب كل حد و في انطباعات ايجابية من قبل الاعضاء بالموضوع الرسمي ، و هذا مش معناته انهم خايفين من فانزات كوجيما أو ما شابه.
باختصار لا يعمم بالمراجعات المشبوهة على الكل
LUL what!!! أغلبية الي قيموها قالو انها ممله not fun وبنفس الوقت عطوها ٩ او ١٠
 
مخرجي الألعاب يقوموا بكل إلي ذكره لكن حبه للظهور يخليه يحس بضرورة ذكر هالأمور البديهية، نومورا يصمم و يرسم شخصيات ألعابه بنفسه حتى، لكنه يعمل بصمت، هذا الشيء ضروري يتعلمه كوجيما من غالبية المطورين الكبار و إلي يعملون بصمت بدون فلسفة و تضخيم لكل صغيرة و كبيرة، يوم يصور واحد فاتح فمه حتى يقول شوفوا شلون اللعبة مبهرة؟! و يوم نشوف صورة له يشرب من كوب مكتوب عليه “Konami Tears"، و يوم يسوون له تريلر حق يقدمونه على المسرح و و و.
هذا الكلام غير صحيح اطلاقاً، المهام اللي يسويها كوجيما بباقي الاستديوهات يمسكونها ٥-٦ على الاقل

بخصوص نومورا هو اساسه رسام ولما طلع للاخراج ماشاء الله عليه من قوة الصمت اللي هو فيه جلس مشروعه 10 سنين لين شفناه بعد ريبوت وطردة له منه، والحين بينزل لعبة مقصقصة لانه مش competent كفاية لا هو ولا كيتاسي اللي ماسك المشروع معاه

نوتي دوق استوديو رائد بكبره يعمل بهالطريقة نشوف ثنائية نيل وبروس، نيل كاتب ومخرج ابداعي وبروس كان يمسك القيم ديزاين

اعتقد الناس ماتقدر كفاية الجنون اللي يسويه كوجيما وغزارة الابداع، يارجل هو مش اديتور لكن الايديت اللي يسويه بالتريلرز من الافضل بالصناعة، وهذا يوريك لاي درجة هو متقن لكل عمل يعمله

بعدين نجي نقول والله ليش يحط اسمه بكل مكان؟! لا بالعكس رجل عبقري ويستاهل وهو يمسك كل هذا ويطلع منتجات محترمة

غير كذا الرجل ذكي تسويقياً وصنع من اسمه "ماركة" واسم تشوفه على الغلاف تشتري اللعبة، انت تعتقد ديث ستراندينق باللغط اللي حولها والمخاطرات الابداعية احد بيشتريها؟ لا لكن لانها من كوجيما الكل يحط ثقته فيه والنتيجة شايفينها الناس مبسوطة من اللي لعبته

الماركة والتسويق اللي صنعه مخلي ناس تترك كونامي وتجي معاه لسوني، ولو هو نرجسي ومايعطي اللي معاه حقهم كان باختصار سحبوا عليه وماصدقوا يفتكون منه لكن الواقع غير

بلاش نفترض افتراضات ونطلب منه يتصرف مثل مانحب، لا بالعكس سوق وخلي اسمك ظاهر لانه اسمك هذا جالس يوظف ناس كثير تحتك لا وكمان الحين حصلت بااسمك على دعم من اكبر ناشر طرف اول ودلع مابعده دلع لفريقك

كوجيما هو كوجيما مش مياموتو ولا نومورا ولا ميازاكي، هم يفضلون يسكتون؟ مبروك عليهم كل شخص يتصرف بالشكل اللي يحبه، لكن هل هل اسماءهم لها وزن وتأثير مثل اسم كوجيما؟ مااعتقد ومو جالس اتكلم عن الامكانيات والانجازات هنا

هل كوجيما هو ميكامي اللي فقد الشغف وماعاد يخرج العاب؟ لا، كوجيما بهذا العمر جابلنا افكار مجنونة وابداعية وبغض النظر عن اتقانها لعبة ديث ستراندينق شيء مميز ومافي مثله ابدا، والرجل لسه مستمر وبيكمل

ممكن تختلف مع تسويقه مع قراراته التصميمية لكن انك تشوف التسويق نفسه غلط؟ هذا شيء مااشوفه منطقي

باختصار صناعة الالعاب مافيها الا كوجيما واحد واتمنى نقدره اكثر لانه للاسف اللي باقيله مش قد اللي راح
 
بادئ الموضوع #169
بخصوص نومورا هو اساسه رسام ولما طلع للاخراج ماشاء الله عليه من قوة الصمت اللي هو فيه جلس مشروعه 10 سنين لين شفناه
في الحقيقة، نومورا هو الآخر شخص متعدد المواهب مثل كوجيما، و إن كان كوجيما أكثر إتقاناً و دقة في عمله

هو يرسم الشخصيات، يضع concept القصة، يخرج عروض و trailers و حتى سبق له إخراج فيلم (ما حبيته شخصياً)، و يصمم أنظمة اللعب، و يُخرج الألعاب. إن كان هناك شخص في الصناعة يُخرج عروض تسحر اللاعب دائماً بخلاف كوجيما، فهو حتماً نومورا.

-------------------------

دائماً مهمة إنتاج الألعاب هي مُهمة جماعية، توجيه اللوم في تأخر و فشل مشاريع سكوير له وحده هو خطأ، ثبت مراراً و تكراراً أن سكوير إينكس تُعاني من قصور تقني فظيع: محركهم للبلايستيشن3 فشل في أن يتحول إلى مُحرك ملتي-بلاتفورم و مشروع فيرسس أوقف و لم يكن قيد التطوير حتى إلا في فترة بسيطة بعد 2010

مُحركهم للجيل الحالي أيضاً فشل في التحول إلى مُحرك ملتي-بلاتفورم كما أرادوا ، الكوارث التقنية ظهرت في مشاريع عديدة من مشاريعهم، حتى مشروع The Last Remnant و هو مبني على مُحرك طرف ثالث "آنريل 3" كان كارثة عند صدوره للمرة الأولى، نفس الكلام ينطبق على فاينل فانتسي 14

مشكلة سكوير إينكس كانت مشكلة على مستوى منظومة الشركة بأكملها، مشكلة شركة لم تواكب التطورات التقنية و لم تُدرب موظفيها جيداً، الIT Industry هو قطاع يحتاج من الإنسان التعلّم المُستمر مدى الحياة، و إلا سيُصبح outdated "سريعاً" و لذلك هي من أصعب المهن، الشركة التي لا تُدرب موظفيها باستمرار ستجد نفسها متأخرة عن البقية

ربما لا يكون نومورا مصمم efficient، و لكن هو شخص واحد، هو حتى ليس مُبرمجاً، و بالتأكيد هو لم يكن مشكلة سكوير الوحيدة

سكوير حتى يومنا هذا ما عندها إلا مشروع واحد تم تطويره بتقنياتها الداخلية: فاينل فانتسي 15، و مقابل التطور التكنولوجي الذي قدمته، تمت التضحية بمحتوى اللعبة و حصلنا على أصغر و أقصر كامبين في تاريخ السلسلة بالأبعاد الثلاثية، حتى أصغر من أجزاء البلايستيشن1 في المحتوى

بقية المشاريع الطموحة، هي مشاريع تم إنجازها على محرك الطرف الثالث آنريل 4، و هي كينغدوم هارتس 3 و فاينل فانتسي 7 ريميك و دراغون كويست 11، نعم سكوير لم تتغلب على مشاكلها التقنية حتى اليوم.

تعديل:

كوجيما هو كوجيما مش مياموتو ولا نومورا ولا ميازاكي، هم يفضلون يسكتون؟ مبروك عليهم كل شخص يتصرف بالشكل اللي يحبه، لكن هل هل اسماءهم لها وزن وتأثير مثل اسم كوجيما؟ مااعتقد ومو جالس اتكلم عن الامكانيات والانجازات هنا
على حسب أين تنظر

إذا بتنظر للمنتديات و وسائل التواصل الاجتماعي ؟ ربما لا

إذا بتنظر إلى المطورين و إلى الصناعة و العناوين التي يستلهمون منها و التقدير و الاحترام في الإندستري ؟؟

نعم بعضهم له وزن و تأثير و إنجازات و جوائز أكبر من كوجيما، و تأثير على الصناعة أكبر من كوجيما (و إن كُنت أرى أن كوجيما هو حتماً في الtop 10).
 
في الحقيقة، نومورا هو الآخر شخص متعدد المواهب مثل كوجيما، و إن كان كوجيما أكثر إتقاناً و دقة في عمله
الاتقان هو جزء كبير من المعادلة في الحقيقة، وانا مو جالس استنقص من مواهب نومورا لكن مقارنته بكوجيما ظالمة له هو قبل ان تكون ظالمة لكوجيما نفسه

دائماً مهمة إنتاج الألعاب هي مُهمة جماعية، توجيه اللوم في تأخر و فشل مشاريع سكوير له وحده هو خطأ
ربما لا يكون نومورا مصمم efficient، و لكن هو شخص واحد، هو حتى ليس مُبرمجاً، و بالتأكيد هو لم يكن مشكلة سكوير الوحيدة
بلا شك هي مهمة جماعية وبالتاكيد تحتاج دعم من الادارة وثقتهم، لكن على سبيل المثال فريق كوجيما كان يعمل على ذا فانتوم بين وعلى التوازي يطور محرك داخلي تستفيد منه الشركة

العاب كوجيما خالية حتى من القلتشات والمصائب التقنية اللي نشوفها عند البقية و well optimized، وماعمل الموضوع مره وحدة بل مرتين وفي شركتين مختلفة

طبعا هو عمل جماعي وتحقق بفضل كذلك دعم من الادارتين وجهودات مئات الناس المتعلمين، لكن ايش اللي مخلي الادارات تدعمه هو وماتدعم ميكامي او فوميتو اويدا اللي سوني تركته والحين مطور اندي بنفس الشكل؟

دايما نتكلم عن الجانب الابداعي والعملي لكن ننسى الجانب الانساني والقيادة والقدرة على الاقناع والتسويق للنفس، هذي كلها مش مصادفات او مجرد ظروف جيدة حصلت لكوجيما، هذا نتاج لعلاقاته المتنوعة بكافة الصناعات واسمه اللي بناه على مدى 30 سنة، ماحد يحصل شيء كذا ببلاش

كوجيما Visionary يمكن هذا افضل وصف له وقائد، هذا اللي مخليه يحصل على دعم ضخم وهذا اللي مخلي الكفاءات تلحقه وتمشي معاه، احنا مجرد مشاهدين من بعد لكن الناس اللي تعاشره يوميا مؤمنين فيه وماشيين معاه

هل شركة Apple بوضعها الابداعي الحالي نفس وضعها لما كانت تحت قيادة رجل Visionary مثل ستيف جوبز؟ هل ستيف مهندس مثلا؟ لا واعلى شهادة تعليمية عنده هي مجرد الثانوية

هذي اشياء انا اشوفها لا تشترى بصراحة واشياء ربما حتى ماتقدر تتعلمها، نسميها كاريزما موهبة عبقرية whatever، لكن القلة يختصون بها في هذا العالم

على حسب أين تنظر

إذا بتنظر للمنتديات و وسائل التواصل الاجتماعي ؟ ربما
نعم المقصود بوزن الاسم تجارياً ولدى الجماهير
 
بلاش نفترض افتراضات ونطلب منه يتصرف مثل مانحب، لا بالعكس سوق وخلي اسمك ظاهر لانه اسمك هذا جالس يوظف ناس كثير تحتك لا وكمان الحين حصلت بااسمك على دعم من اكبر ناشر طرف اول ودلع مابعده دلع لفريقك
طيب دامك جبت طاري الموظفين هل برايك لو بكرة يتعب او يموت او يتجه لصناعة الافلام الفريق بيصير يسوى شي وهو جالس يلزق كل شي باسمه؟ هل الحركة هاذي من صالح الفريق والموظفين؟
 
بادئ الموضوع #173
يزيد يا يزيد

الرد على ردك، سيكون مُرهقاً لي قليلاً، الطاقة الذهنية معدومة هذه الأيام، و لكنني سأفعل ذلك لأنني أريد توضيح أشياء هامة.

الاتقان هو جزء كبير من المعادلة في الحقيقة، وانا مو جالس استنقص من مواهب نومورا لكن مقارنته بكوجيما ظالمة له هو قبل ان تكون ظالمة لكوجيما نفسه
كوجيما مصمم ألعاب أفضل، على الأقل في نظر الغالبية

و لكن إذا كان كوجيما visionary، فإن نومورا هو visionary حقيقي آخر في مجال مختلف كلياً، كلاهما يستحق التقدير، كوجيما يستحق التقدير، نومورا أيضاً يستحق التقدير و لن تحصل على نومورا آخر في الصناعة، غاب عن فاينل فانتسي 10-15 سنة و طوال هذه الفترة، و لا شخص واحد قدر يعوض أسلوبه في السلسلة

كوجيما ملك الإسقاطات الواقعية، شخص مثقف، عنده جوانب ثقافية و سياسية و اجتماعية قوية في ألعابه

و لكن نومورا أيضاً هو ملك الفانتازيا و الرومانسية الحالمة و الأكشن

@Veeto وضع مقال يتحدث عن تجربة العمل مع كوجيما و أنا قرأته، و مما أرى حتى نومورا هو أحد الأشخاص الذين يمتلكون vision و رؤية لكيف يجب أن تكون لعبته منذ بداية المشروع. هذه ميزة للأشخاص الذين يمتلكون قدرة تخيل واسعة. وان هازمر المصمم الرئيس لفاينل فانتسي 15 تحدث هو الآخر عن رؤية نومورا الفنية و كونه visionary حقيقي

أنا أكتب كل هذا الكلام علشان أقول لك أن نومورا يا يزيد، ليس مُجرّد رسام، هو أخرج و صمم و روى و سوّق و أنتج، هو أيضاً شخص متعدد المواهب لديه نقاط قوته الخاصة، ضرب المثل فيه، هو غير موفق.

في الحقيقة، و بينما أنا ضد قرار تقسيم فاينل فانتسي 7 إلى مجموعة ألعاب، و لكن هل تظن أن نزوة المخرج ليس لها علاقة بذلك ؟ هو نومورا منذ فيرسس كان يُريد تقديم حكاية epic تمتد على مدار عدة ألعاب، هذا ليس طموح نومورا وحده، هذا كان طموح عدد كبير من رواة القصص البارعين في عالم الألعاب، تقديم قصة grand لا تنتهي في لعبة واحدة بل تستمر على مدار ألعاب، مثل تيتسويا تاكاهاشي و خططه لزينوغيرز و زينوساغا، الرجل حتى كتب مجموعة روايات The Perfect Works of Xenogears و اللعبة كانت رواية واحدة فقط من أصل 5 روايات، في ألعابه تاكاهاشي يكتب عالم كامل: تاريخ هذا العالم، أجناسه، سياساته، حضاراته، علاقاته التجارية، ثقافاته و عاداته، اقتصاده (هو شخص آخر visionary و متعدد المواهب)

و كذلك أيضاً شو تاكومي مع خططه لثلاثية The Great Ace Attorney، و التي أراد من خلالها أن يحكي قصة عظمى تدور في الخفاء بين الحكومتين اليابانية و البريطانية في عهد بداية الانفتاح الياباني على العالم الخارجي

نعم القرار الجزء الأكبر منه تجاري (تقسيم فاينل فانتسي 7) لكن جزء آخر منه... أن نومورا نفسه ما عنده طموح صناعة لعبة مثل ويتشر 3 أو نفس البرية لعبة ضخمة شاملة و عالم كامل فيه كل شيء، بل عنده طموح في الجانب القصصي، خلق ملحمة قصصية تستمر على مدار مجموعة ألعاب، هو أراد ذلك مراراً و تكراراً.

لكن على سبيل المثال فريق كوجيما كان يعمل على ذا فانتوم بين وعلى التوازي يطور محرك داخلي تستفيد منه الشركة

العاب كوجيما خالية حتى من القلتشات والمصائب التقنية اللي نشوفها عند البقية و well optimized، وماعمل الموضوع مره وحدة بل مرتين وفي شركتين مختلفة
الألعاب اليابانية ككل خالية من المصائب التقنية الموجودة عند البقية، لم يسبق و أن شاهدتُ في حياتي لعبة يابانية تصدر ككارثة تقنية ربما باستثناء فف14. هذه يا عزيزي يزيد ثقافة بلد و ليست ثقافة كوجيما لوحده، هذه الثقافة بدأت من الKaizen approach و مبادىء شركة تويوتا التي انتقلت إلى كل الشركات اليابانية الأخرى من بعد الحرب العالمية الثانية قبل أن تُعرف رسمياً باسم The Toyota Way لاحقاً.

أنا قلت سابقاً أنني أحتفظ بpaper (لن أضعها في المنتدى لأن المعلومات فيها لا تهم عامة الناس) عن جودة تطوير السوفتوير في اليابان، و قلت أنني مستعد لإرسالها لمن يرغب في قراءتها و الاستفادة منها، و لم يراسلني و لا عضو في المنتدى.

هو كوجيما إداري ناجح، هو بنفسه اعترض على مستوى مبرمجي فريقه في متل غير سوليد 4 و رأى أنهم افتقدوا للكفاءة اللازمة لتقديم النتائج التي يبحث عنها فقام بتعزيز مكامن الخلل، هذا يُحسب له

و لكن في سكوير إينكس هذه ليست وظيفة نومورا و لا يُلام عليها، هذا ليس قراره، في حقبة يوشي وادا (بالذات) و هو شخص دكتاتوري، إدارة الشركة كانت شديدة جداً، هيكلة الفرق و تدريب الموظفين و جلب الكفاءات، كل هذه مسؤوليات الإدارة، لا يُمكن أن تلوم نومورا على مشاكل هيكلية في صميم عمل الإدارة. الإدارة الدكتاتورية يا عزيزي يزيد لن تسمح لمصمم ألعاب باتخاذ قرارات جوهرية مثل هذه، عندما أتت إدارة دكتاتورية إلى كونامي، تمت تنحية و تصفية كوجيما و لم يتم السماح له بمواصلة العمل بنفس أسلوبه السابق، هل كانت المشكلة فيه ؟ لا بل كانت في كونامي.

لكن ايش اللي مخلي الادارات تدعمه هو وماتدعم ميكامي او فوميتو اويدا اللي سوني تركته والحين مطور اندي بنفس الشكل؟
هل تظن أن سوني دعمت كوجيما فقط لأنه مصمم ألعاب عبقري ؟

هناك ثقة و علاقة عمل ممتدة من سنوات طويلة، هناك وجهات نظر مشتركة بين الاثنين، لكن السبب الأساسي و الأكثر أهمية و السبب الحاسم يا يزيد: هناك ثقة إدارية من سوني بأن توجه كوجيما هو توجه قابل للنجاح في الأسواق العالمية

لهذا السبب أيضاً حصل ميكامي على دعم إدارة Bethesda، هم معجبون بفلسفة تصميمه و أيضاً لديهم ثقة في قدرته على النجاح على مستوى عالمي، ساكاغوتشي هو شخص آخر حصل على ثقة و تعاون من مايكروسوفت أولاً، و ثانياً من ننتندو عندما كان على قيد الحياة ساتورو أيواتا

فاميتو يودا هو visionary حقيقي حتى لو كانت ألعابه لا تبيع، الشعبية ليست المقياس الوحيد لعبقرية الإنسان (و إلا سنقول بأن كول اوف ديوتي هي العنوان رقم واحد في الصناعة)، عندما تم سؤال المطورين عن أكثر ألعاب ألهمتهم في جيل البلايستيشن2 كانت الإجابة رقم واحد Ico، ليست لعبة قوية تجارياً، عندما تحدث بروس عن مصادر إلهامه في The Last of Us ذكر Ico كمصدر إلهام أساسي

لهذا السبب... قلت لك أين تنظر ؟ إلى الجمهور أم إلى الصانعين الذين يمارسون المهنة ؟ الجمهور يبحث عن منتج يجذبه، يبحث عن تسويق جذاب، لكنه لا يفكر بالحيثيات و لا يعرفها، المصمم الذي تقدم ألعابه حلول للحيثيات الصغيرة و تدفع الصناعة إلى الأمام، هو دائماً مُصمم ملهم حتى لو لم يلتفت الجمهور - بالضرورة - لقيمة عمله

أنت تُقدر كوجيما حق قدره، و لا أرى أن كلامك مبالغة في تقديره، هو يستحق هذا و أعماله تتكلم عن نفسها، و لكن نتيجة الهالة التي يصنعها حول نفسه، أنها تجعلك - لا شعورياً - تُقلل من أهمية الآخرين.

هل شركة Apple بوضعها الابداعي الحالي نفس وضعها لما كانت تحت قيادة رجل Visionary مثل ستيف جوبز؟ هل ستيف مهندس مثلا؟ لا واعلى شهادة تعليمية عنده هي مجرد الثانوية

هذي اشياء انا اشوفها لا تشترى بصراحة واشياء ربما حتى ماتقدر تتعلمها، نسميها كاريزما موهبة عبقرية whatever، لكن القلة يختصون بها في هذا العالم
كلام جميل و أتفق معه، هناك هبات من الله عز و جل وُجدت لبعض البشر و ليس للجميع، و لكن مع ذلك ينبغي توضيح بعض الأمور

ستيف جوبز ترك التعليم الجامعي ليس لأنه لا يمتلك القدرة على الحصول على شهادة جامعية، و لكن لأنه فضل استثمار وقته الثمين في العمل على البزنس و التطوير بنفسه، هو شخص متعلم ذاتياً، و لكن لا تظن للحظة، أن ستيف جوبز لا يملك إلمام "هائل" و vision عظيمة في التكنولوجيا بجانب عبقريته التجارية

حتى يومنا هذا، هناك مبرمجون كثر يعملون في وظائف مرموقة في الدول الغربية بدون شهادات جامعية، هم لديهم الشغف و تعلموا هذا بأنفسهم، و مصادر التعليم مفتوحة لكل الناس

هل هذا يجعل التعليم... بلا قيمة، بالطبع لا، التعليم يُمكن له أن يجعل منك عبقري و محترف، و أغلب المبرمجين المتعلمين ذاتياً، يعودون إلى الجامعة لاحقاً لأنهم يصلون إلى road blocks لا يُمكن أن يتجاوزوها بمفردهم.

دايما نتكلم عن الجانب الابداعي والعملي لكن ننسى الجانب الانساني والقيادة والقدرة على الاقناع والتسويق للنفس، هذي كلها مش مصادفات او مجرد ظروف جيدة حصلت لكوجيما، هذا نتاج لعلاقاته المتنوعة بكافة الصناعات واسمه اللي بناه على مدى 30 سنة، ماحد يحصل شيء كذا ببلاش
بلا شك.
 
يعني كوجيما بعبارة أخرى :إذا أنت شوفت لعبة توصيل الطلبات لعبة ثورية عبقرية تستاهل مديح و عشرات في كل مكان انت شخص ذواق للفن ،واذا انت شخص شايف اللعبة عادية الخ انت انسان لا تسحق هذا الفن لأنك مش ذواق للفن الكوجيما

مع العلم في الألعاب كثير نزلت قدمت أفكار جديدة و الألعاب مش تصويب مع ذلك حصلت ع مديح كبير جدا مش مقياس

المشكلة كوجيما مش قادر يتقبل الانتقادات وحتى الآن مقتنع انو قدم منتج ثوري و لعبة الجيل وبعد هايب أربع سنوات طلع ب لعبة عادية إلى جيدة


انا جربت اللعبة وبصراحة اللعبة مش شي ثوري لعبة في أسوأ حالتها عادية شغل انك تستمتع في رسوم اللعبة فقط أكثر من هيك غير تحس ب ممل كبير بعد 10 ساعات لعب
 
في الحقيقة، نومورا هو الآخر شخص متعدد المواهب مثل كوجيما، و إن كان كوجيما أكثر إتقاناً و دقة في عمله

هو يرسم الشخصيات، يضع concept القصة، يخرج عروض و trailers و حتى سبق له إخراج فيلم (ما حبيته شخصياً)، و يصمم أنظمة اللعب، و يُخرج الألعاب. إن كان هناك شخص في الصناعة يُخرج عروض تسحر اللاعب دائماً بخلاف كوجيما، فهو حتماً نومورا.

-------------------------

دائماً مهمة إنتاج الألعاب هي مُهمة جماعية، توجيه اللوم في تأخر و فشل مشاريع سكوير له وحده هو خطأ، ثبت مراراً و تكراراً أن سكوير إينكس تُعاني من قصور تقني فظيع: محركهم للبلايستيشن3 فشل في أن يتحول إلى مُحرك ملتي-بلاتفورم و مشروع فيرسس أوقف و لم يكن قيد التطوير حتى إلا في فترة بسيطة بعد 2010

مُحركهم للجيل الحالي أيضاً فشل في التحول إلى مُحرك ملتي-بلاتفورم كما أرادوا ، الكوارث التقنية ظهرت في مشاريع عديدة من مشاريعهم، حتى مشروع The Last Remnant و هو مبني على مُحرك طرف ثالث "آنريل 3" كان كارثة عند صدوره للمرة الأولى، نفس الكلام ينطبق على فاينل فانتسي 14

مشكلة سكوير إينكس كانت مشكلة على مستوى منظومة الشركة بأكملها، مشكلة شركة لم تواكب التطورات التقنية و لم تُدرب موظفيها جيداً، الIT Industry هو قطاع يحتاج من الإنسان التعلّم المُستمر مدى الحياة، و إلا سيُصبح outdated "سريعاً" و لذلك هي من أصعب المهن، الشركة التي لا تُدرب موظفيها باستمرار ستجد نفسها متأخرة عن البقية

ربما لا يكون نومورا مصمم efficient، و لكن هو شخص واحد، هو حتى ليس مُبرمجاً، و بالتأكيد هو لم يكن مشكلة سكوير الوحيدة

سكوير حتى يومنا هذا ما عندها إلا مشروع واحد تم تطويره بتقنياتها الداخلية: فاينل فانتسي 15، و مقابل التطور التكنولوجي الذي قدمته، تمت التضحية بمحتوى اللعبة و حصلنا على أصغر و أقصر كامبين في تاريخ السلسلة بالأبعاد الثلاثية، حتى أصغر من أجزاء البلايستيشن1 في المحتوى

بقية المشاريع الطموحة، هي مشاريع تم إنجازها على محرك الطرف الثالث آنريل 4، و هي كينغدوم هارتس 3 و فاينل فانتسي 7 ريميك و دراغون كويست 11، نعم سكوير لم تتغلب على مشاكلها التقنية حتى اليوم.

تعديل:



على حسب أين تنظر

إذا بتنظر للمنتديات و وسائل التواصل الاجتماعي ؟ ربما لا

إذا بتنظر إلى المطورين و إلى الصناعة و العناوين التي يستلهمون منها و التقدير و الاحترام في الإندستري ؟؟

نعم بعضهم له وزن و تأثير و إنجازات و جوائز أكبر من كوجيما، و تأثير على الصناعة أكبر من كوجيما (و إن كُنت أرى أن كوجيما هو حتماً في الtop 10).
كفييت و وفييت ♥️
كوجيما الإلهم متابعينه ومعجبينه اكثر من انه يلهم مطورين بالاندستري
خذ مثال بلعبة ناجحه منذ فترة ليست بالبعيده GOW استلهام كان من لاست (اوكيه قصة ابويه وعلاقه والى آخره) اما لعبته الثانيه هيا ريزدنت4... وااات هذي لعبة 2005 هذا مطورها محد يتكلم عنه بالسشويال ميديا هذا للنسيان هذا منتهي وا وا وا... لكن انظرو لمدرسته الممتده منذ اكثر14عام
طيب ليش نروح بعيد نروح لريد ديد رديمشن اللي كانت تنافس GOWبلعبة السنه الاغلب اتفق اذا لم يكن الكل باانها اهتمت بالتفاصيل وبالحيويه بعالمها هذي من اين اتت من لعبة كانت من اسباب سقوط شركة سيجا انذاك شينمو الرائعه
كوجيما مخرج مخضرم قديم له الاحترام بالساحه عشنا لحظات جميله بسلسلة مجس وباافكارها الغريبه لكن بالحقيقه المخرجين الصامتين لهم تأثير اكثر بالصناعه اكثر من كوجيما
 
الحل بسيط في نظري ولو إنه عنصري حبتين لكنه ليس أكثر عنصرية وإقصاء من قول : ذائقة "الأوروبيين" أرقى من "الأمريكيين" محبي الشوتر !

Kojima لا تنشر لعبتك في الterritory تبع أصحاب الشوتر والأقل ذائقة .


.....

حتى ولو كان كلامك صحيح ! يا أخي خلي عندك شوية كياسة ولاتقولها هكذا فوجه الناس وتقصيهم وتقلل منهم مع إنه في جمهور لك هناك مايستهان فيه برضو!!!! يعني عالأقل إحترمهم !
 

Khalid_Faisal

سابقًا Well_Done
كلمات غير لائقة = نقطتان
ايش تتعب نفسك معاه ، ترول و هيتر شغال يخرب كل المواضيع
ترا على فكره انا انتقد حتى الألعاب الي احبها سواء كانت متل جير فاينل فنتسي كينجدوم هيرتس او ريسدنت ايفل... أو من أي استديو افضله... بس حبيت أوضح لك هالنقطه لك ولغيرك.
 
التعديل الأخير:

Khalid_Faisal

سابقًا Well_Done
انزين خلك من المواقع ، اليوتيوبرز و الي لعبوها هني بالمنتدى يجاملون بعد؟
انت دخلت بنقطه ذو حدين... طيب واغلبيه اللاعبين الي ما عجبتهم اللعبه هل هم أيضا troll او haters??? لعبه زي كذا تذكرني ب Ffxiii انتقسمو عليها اللاعبين البعض يمدحها والبعض يذم في.... لكن حتى انا على الرغم من انها أعجبتني... لكني متأكد ان اللعبه مو قد المستوى والهايب... هذا هو الحال مع death stranding.
 
انت دخلت بنقطه ذو حدين... طيب واغلبيه اللاعبين الي ما عجبتهم اللعبه هل هم أيضا troll او haters??? لعبه زي كذا تذكرني ب Ffxiii انتقسمو عليها اللاعبين البعض يمدحها والبعض يذم في.... لكن حتى انا على الرغم من انها أعجبتني... لكني متأكد ان اللعبه مو قد المستوى والهايب... هذا هو الحال مع death stranding.
شو دخل مسألة الترولز بالموضوع الحين و انا متى انتقدت الناس الي عطت اللعبة تقييم سلبي؟؟؟
نقطة الخلاف كانت في اليوتيوبر ريفيو تيك الي قال ان المواقع خافت انها تعطيها تقييم سلبي و انه متأكد انها لو ما خافت لشافت خسف بكل المواقع و هو اصلا ما لعب اللعبة و ما يفكر ياخذها و مدري على اي اساس طلع بها الكلام بينما في كثير من اللاعبين عجبتهم اللعبة و حتى الكثير من اليوتيوبرز ، ما يقدر يعمم بالمراجعات المشبوهة على الكل ، الي لعبها و ما عجبته اللعبة فهذا رأيه و هو حر فيه و انا ما اقصد ها الفئة ، بس ما يجي واحد يطلع بافتراض و ادعائات على الي عجبتهم اللعبة و هو حتى ما لعبها ولا حتى جربها.
و أنت بروحك قايل انها عجبتك فمدري ليش متضايق ، اذا أنت تشوفها مش قد الهايب فغيرك ما يشوف ها الشي
 
التعديل الأخير:

Khalid_Faisal

سابقًا Well_Done
شو دخل مسألة الترولز بالموضوع الحين و انا متى انتقدت الناس الي عطت اللعبة تقييم سلبي؟؟؟
نقطة الخلاف كانت في اليوتيوبر ريفيو تيك الي قال ان المواقع خافت انها تعطيها تقييم سلبي و انه متأكد انها لو ما خافت لشافت خسف بكل المواقع و هو اصلا ما لعب اللعبة و ما يفكر ياخذها و مدري على اي اساس طلع بها الكلام بينما في كثير من اللاعبين عجبتهم اللعبة و حتى الكثير من اليوتيوبرز ، ما يقدر يعمم بالمراجعات المشبوهة على الكل ، الي لعبها و ما عجبته اللعبة فهذا رأيه و هو حر فيه و انا ما اقصد ها الفئة ، بس ما يجي واحد يطلع بافتراض و ادعائات على الي عجبتهم اللعبة و هو حتى ما لعبها ولا حتى جربها.
و أنت بروحك قايل انها عجبتك فمدري ليش متضايق ، اذا أنت تشوفها مش قد الهايب فغيرك ما يشوف ها الشي
عجبتني بعد ١٢ ساعه من اللعب ::laugh::