hits counter

الموضوع الرسمي God of War | كريتوس رح يعلمك كيف تكون قدوة لإبنك !

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
الا انه الاجزاء الماضية ايضا ما كانت تقل عن God of War هذه كقصة فيه جانب عاطفي وجزء منه يركز على شخصية كريتوس. الجزء الماضي بدء برغبة كريتوس بهروبه من الماضي ومن الكوابيس اللي تلاحقه بالانتحار من جبل اوليمبس، تماما مثل

لازم نكون واضحين هنا
هذي مش فقط قصة كريتوس، هذي قصة أتريوس أيضاً.
و قصتهما(أي من بدأو بمشكلة محددة، إلى أن تطوروا، و إلى أين إنتهوا عندما وصلوا هدفهم المنشود و أُغلقت الحبكة)
محركها هو رسالة الأبوة و التجربة الشخصية الحياتية لكوري بارلوغ، بمعنى، إن اللعبة تدخل في التساؤل بشكل جدي، ما مسؤوليتك كأب؟ ما هي الصعوبات الأهم كأب؟

في القصة ذي، بتلقى تحدي لكريتوس كmentor, الأشياء اللي يعلمها لإبنه و الأشياء اللي ما يعلمها إياه، بتأثر بشكل و بأخر على الأحداث و على أتريوس و على مستقبله.
و بتشوف تحدي يمثل تضاد مش سهل ما بين أنانية كريتوس و مستقبل أتريوس، بشكل متواصل، القرارات اللي يتخذها كريتوس في الرحلة تجاه إبنه بتشكل مستقبله.
و غير التحديات و التساؤلات الأخرى، هل إبني مستعد للرحلة، هل إبني سيتقبلني بعد أن يعرف ذنوبي، هل إبني سينتهي في المستقبل مثل ما أنا إنتهيت.

كون كريتوس هو إنسان، كونه قريب من إبنه و من صورته كأب بيخلي جوانبه الإنسانية أوضح...إلخ ، بالأصل القصة لا تتكلم عن ميزان الخير و الشر، لا تتكلم عن الإنسان، بل تتكلم عن الأبوة.

علاقة كريتوس مع ابنه متوقعة، بل انه فيه مواقف ما تدخل العقل فيها، اذا كان كريتوس يخجل من ماضيه وبنهاية اللعبة القصة تبغا تحسسك انه كريتوس اصبح متفتح لابنه، ليش لما فك ربطة يده وكريتوس قال له There are nothing to hide, اتريوس ما علق ابدا .. قال can we go وكأن الموضوع مش مهم ابدا.. انا كلاعب المفروض اكون منتظر ردة فعل في هذي اللحظة خصوصا انه هالشي كان مخبيه كريتوس على ابنه كما يظهر في بداية اللعبة.

بس أتريوس مش أول مرة يستجيب بطريقة غريبة مثل هذه
لما أول مرة كريتوس كشف له إنه إله و إنه أخفى عنه هذي الحقيقة.. أتريوس إيش قال؟ قعد يتكلم عن أفكار عجيبة طفولية "هل أقدر أتحول لحيوان؟".
لما شاف الفلاشباك لكريتوس يكلم زيوس و هم كانوا فوق السفينة، أتريوس إستجاب بطريقة فاجئت أبوه، هو لم يهتم
أتريوس لما درى إن أبوه كان يقتل بدون سبب في أخر مشهد إعترف فيه كريتوس، لم يبدي أي ردة فعل مبالغ فيها أيضاً

الرسالة هنا؟ كريتوس لا يفهم أتريوس فقط، طول الوقت كان يخاف من إبنه لإنه يتوقع منه ردة فعل قد ترجع بعلاقتهما بالسلب، لكن دايماً كان يفاجئ المشاهد، و يفاجئه.

لما احط علاقة جول وايلي جنب كريتوس واتريوس، احس الاولى فيها احساس بالتدرج، لما طبع الشخصية يتغير احس ان هذا الشي منطقي، تماما مثل ما فتح جول قلبه لايلي بنهاية اللعبة وصار هو اللي يستظرف ويمازح ايلي. علاقة اعرف كيف بدأت، وقاعد اشوفها تتطور ووصلت conclusion مرضي ومنطقي ما يخلي عندي اي شكوك او تساؤلات.

دعني أقول لك. إكتشاف اتريوس إنه إله، هو ليس فقط مجرد حدث عادي في حياة الفتى، هو يغير طريقة تفكيره في القيم الأخلاقية، في وجوده
الشخص اللي سب و شتم أمه "فيا" و غضب منه أتريوس كثيراً، لما وجد الفرصة للإنتقام، بينما كان ممكن يتقاتل من قبل في جواه ما بين رغبته بالإنتقام و الإلتزام بالمبادئ
تصوراته الأن تغيرت، أولاً، هو لا يرى أي "عاقبة" "واضحة" من القتل اللا مبالي بما إنه ليس إنسان، بما إنه خالد، و بإنه هو و أبوه عندهم قوة إله، لا أحد يستطيع الوقوف في طريقهم.
ثانياً، أتريوس كان عنده مشاكل في التحكم بغضبه من بداية القصة، بمعنى إنه سيتخذ بعض القرارات العدائية بدون تفكير مسبق محكم، و يظهر هذا في ندمه لاحقاً على هذا القرار.

ناهيك، إن الفتى يتعرض لأسوأ فترة في حياته، أمه ماتت، وحتى مع كونه مع أبيه، ما يزال "يشعر" بالوِحدة لإن أبيه لا يعرف كيف يتخاطب معه، و لا يظهر حب و إهتمام "واضحين".

العلاقة بينهم اقدر اتوقعها، لكن لما تشوف ذا لاست اوف اس وكيف انه علاقة بدأت ك escort mission وصلت بنهاية المطاف لعلاقة حب ابوية باع جول فيها العالم بأسره علشان ايلي .. تعرف ايش يعني انه العلاقة بينهم غير متوقعة.

و كذلك علاقة الأب و الإبن هنا. أنا قلت إن مشاعر الخجل و الخوف عند كريتوس من إبنه يكشف ماضيه و ذنوبه، تنتهي
متى إنتهت؟ إنتهت عندما باح بها كريتوس بالفعل، إلى أخر مشهد مع فريا، "أنا يا أتريوس كنت أقتل بسبب و بدون سبب"، و تلت "أنا إله يا أتريوس" بعد فترة طويلة لإنها الأصعب.

أول ساعتين في اللعبة تبدأ مع كريتوس و هو يقر و يبوح بإن إبنه غير مستعد للرحلة الشاقة، و هي مرحلة عدم ثقة كلية في قدرات إبنه
متى يظهر له الثقة الكاملة؟ بالطبع كان لها عقبات، بسبب رغبة أتريوس بإنه يبهر أبيه هو يتجاوز بعض القواعد و يطأ على بعض الأخطاء هنا و هناك
لكن أظهرها لما كريتوس أعطى إبنه سكينه الخاصة، و رمى السكين اللي أخذها من أمه. و هذا حصل في تشابترات متقدمة جداً، بعد إثباتات قام بها أتريوس.


المشكلة هنا، إن فيه كثيرين لم يرتبطوا بالموضوع الشيق و "الشديد الأهمية" اللي تتطرق له بصدق شديد هذه اللعبة
 
التعديل الأخير:

I B R A

True Gamer
الشي الي يفرق مع جاو الاخيرة هو طريقة تقديم القصة ، في حين العاب قديمة بلور قصة ممتاز لكن طريقة الاخراج والتنفيذ ما كانت بالشكل الي تم تقديمه في لعبة جاو ، اتحدث عن التقديم الناضج والسرد الدرامي ، سوني بالامانه بارع بشده في هذا الجانب ، لعبه لاست اوف اس على الورق لعبه بقصة مستهلكة لكن طريقة التنفيذ ، اسلوب الكتابة ، البناء الذكي للشخصيات العمل الموسيقي المحترم ، وحتى النهاية الي حسب رايي كانت فريدة من نوعها بمجرد ما شفت الكرديت حسيت اني انتهيت من مشاهدة فيلم درامي دسم ..

جاو الاخيرة ما تقل عنها ، سوني مؤخرا خارج المنافسة .. الشركة الوحيدة الي احس حتى لو اعطيتها قصة مستهلكة راح تسردها لك بطريقة مميزة ..
 
التعديل الأخير:

game for new

True Gamer
حسيت اني انتهيت من مشاهدة فيلم درامي دسم ..
.
tlou8.jpg
 

Raulioo

Tarnished
لا يا صديقي، ألعاب الفيديو كان فيها قصص في قمة الإنسانية من التسعينات، و بنضج فكري و قصصي كبير جداً، شوف أعمال مثل زينوجيرز الفلسفية، سايلنت هيل الأولى.... العلاقة بين أب و ابنته، متل جير سوليد الأولى و الجوانب الإنسانية فيها، لعبة مثل سايلنت هيل 2 طرحت العلاقة الزوجية بطريقة عبقرية، و تناولت مواضيع حساسة مثل التحرش الجنسي حتى الألعاب المعاصرة تخشى طرحها بذات الصورة

في ذاك الوقت اللاعب الغربي كان (يسخر) من الدراما الإنسانية و يطالب بقصص جوفاء خالية من المعاني، عندما كانت تأتي لعبة فيها علاقة بين أب و ابنه، كان الجمهور الغربي يسخر منها و يصفها بأنها (father issues !)، بعد The Last of Us بالتحديد أصبح هناك قبول من اللاعب الغربي للمعاني الإنسانية في الألعاب، و لكنها كانت موجودة منذ الأزل

و الحقيقة أن شخصية كريتوس في الماضي لم تكن سوى شخصية جوفاء تلعب على هرمونات الذكورة: قوي و جسده كله عضلات، غاضب طول الوقت، يرغب بتدمير كل شيء، المرأة في نظره مجرد أداة جنسية... الخ. المستوى الفكري الهابط للأجزاء السابقة كان السبب الأكبر لابتعادي عنها رغم أنها كانت لعبة صلبة منذ الجزء الأول. كريتوس في GoW الأخيرة ارتقى عن هذا المفهوم (هذا جانب تحدث عنه مخرج اللعبة بالمناسبة في أحد مقابلاته السابقة) و أصبح شخصية تمتلك جانباً إنسانياً بنفس الطريقة التي كان يسخر منها جمهور اللاعبين في الماضي : ) و هذا تغيير للأفضل، و لكنه ليس جديداً على الإطلاق بالنسبة لعالم الألعاب.
كيف اللاعب الغربي يسخر من الدراما الانسانية وهو اساسا المسؤول الاول بنجاح سلسلة ميتل جير ::confused::
وفيه جنرا كاملة بالغرب كانت تتناول هالمواضيع وتتلمسهم مثل البوينت اند كليك..زي ما كانت الربج اليابانية هي فقط المعنية بالقصص وتطور الشخصيات لليابانيين بالتسعينات..وايوه البوينت اند كليك كان يلقى اقبال هائل ومصدر رزق مأمون للمطورين لما ينعمل بطريقة صحيحة..فكلامك غريب جدا بصراحة
وشخصية كريتوس نفسها فعلا كانت احادية الجانب كمشاعر مقدمة للاعب صحيح..لكن تصرفاتها ما كانت كذلك، واضح قلة المامك بالسلسلة بحسب ما اعرف انك انهيت الجزء الثالث فقط، اقرأ عن قصة ديموس مثلا وبتلمح الجانب الانساني فيها من وقت لاخر..وأساسا رغبته للانتقام من البداية غايتها ودوافعها انسانية :/
المرأة مصورة كأداة جنسية..وبالنهاية مرأة اتحكمت فيه بثلاثية كاملة بنفس الوقت، ترى معظم الالعاب اليابانية والغربية مطعمة بالفان سيرفس وما يحتاج اعددهم لك..غريبة ان الاداة النبيلة العفيفة بايونيتا ما أبعدتك عن سلسلة بايونيتا @@
عموما اللور بسلسلة جاو طول عمره ممتاز ومليء بالتفاصيل المسلية والمتشعبة، وياما انفتحت مواضيع تتعمق بالميوثولجيا وتشرح تشابك خيوطه والكمية الضخمة لاحداثه....الخلل الصريح كان بالسرد القصصي وطريقة تصوير كريتوس فقط، هذا الجزء لولا خلطة الابن وثم ميمير فما كان بيبتعد كثير عن الاجزاء الماضية..هم اللي صنعوا الابعاد الواسعه الاخرى يشخصيته
 
التعديل الأخير:

Raulioo

Tarnished
يس المتوحشة هاذي تحتاج أكبر قدر من الطاقة xD
صار عندي فضول ألعب ضدها على صعوبة GoW، خصوصا بعد ما شفت فيديو @راؤول الأسطورة ونهايته الدرامية ::laugh::
للأسف ما يمديني أغير مستوى الصعوبة إلى GoW، ومشوار ألعب اللعبة مرة ثانية @@
على فكره فيه ضربات حسب ما شفت ما تستعملها الا بصعوبة جاو..زي الdelay jump وسط النيران..وكأن الواحد محتاج ربكه اضافيه بحياته @@
حاس محد افسد معركتي الا الاختيار العبيط لوقت استخدام الريج..لو شوي اتمالكت نفسي كان كل شي بيمر بهدوء..بس بنفس الوقت الفيديو بيفقد لذته والدراما اللي حمله بنهاياته..فمش خساره بالنهايه p=
وبالبركه عليك يا وحش, سيطرت على كامل المعركه..على فكره لما رجعت لمقطعي بالهارد اكتشفت اني فزتها وانا ما اعرف حتى ٥% من اسرارها..جدا الدمج لها بسيط ويخليك تتحمل اخطاء كثيره تصدر منك..ونفس الشي تعبئه الريج سهله بكم رونيك اتاك..بينما بصعوبه جاو تصرف عداد وخلاص راحت عليك
 

I B R A

True Gamer


مادري اذا فهمتك غلط ، بس اتوقع ازعجتك كلمة " فيلم " ..
مش لازم احلل اللعبه عاد كباكج كامل كوني قلت انها فيلم دسم ما يعني ان الجيمبلاي ما كان ممتاز ، شخصيا استمتعت في ذا لاست اوف اس في كل جزئية بس مش لازم اذكرها كون النقاش اصلا يتحدث عن المستوى القصصي في الالعاب ..
 

Old Hunter

True Gamer

اخيرا عرفت من وين تعلم كريتوس ..
 

Skull Town

Hardcore Gamer
عندي سؤال شلون نقدر نفتح النهايه الثانيه؟
 

Majeed

Warrior of Liberation
جبت البلاتينيوم أخيرًا.
أول بلاتينيوم أجيبه، هذا قد ايش اللعبة ممتعة ::involve::
 

Cizer Shnider

True Gamer
شغال فيها من بعد الفطار
اقول ايه واتكلم عن ايه ولا ايه ولا ايه
الشباب ماشاء الله اسهبوا اكثر مني واحسن مني في مدحها
بس حابب اقول فعلا جزء مختلف تماما عن السلسلة قصصيا
العلاقة العاطفية بين الاب والابن يا الهي انا وصلت لدرجة عاطفية فيها اني تخيلت ابني (مالك) وهو جنبي وانا بربيه واعلمه فعلا
بعد لقطة
موقفه مع ابنه شيئ وبعد لقطة
الزعيم الاول ( اسمه ايه ماخدتش بالي للاسف )
موقفه تغير تماما مع ابنه
وهنا فعلا لقطة نفسية وتربوية عميقه وهي امتى تعطي ابنك الصلاحية والثقة وامتى تمنعها عنه
يبدو انه مش عايز يبث في ابنه
حب الدموية
( هذا اللي وضحلي حتى الان فقط )

انا بدأت زي الشباب ما نصحوني بمستوى جيف مي اتشالنج وحتى الان الصعوبة متوازنة جدا فقط يمكن تعثرت في اول مواجهة مع الوحوش وبعدين استوعبت الصعوبة والاهتمام
بالهجوم والدفاع والبلوك يعني مش مستوى بسيط بتاع اضرب وامشي لا فعلا مستوى محترم فيه تركيز على القتال
بحاول اركز على التجول والتجميع بس البيئة حتى الان مش واسعة يعني مش مفتوحة انفتاح الالعاب الار بي جي لكن نظام الادوات والابجريدز فعلا نظام حاسه معقد عن زمان بكثير
لسه ما تعودتش عليه بس شوية شوية ان شاء الله افهمه

اروح اكمل الاسطورة :D
 

White Soul

Moderator
مشرف
في ردي هذا سأسرد رأيي بتفصيل عن الجيم بلاي

لنبدأ أولًا بالحديث عن جوهر الجيم بلاي: نظام القتال. تحتوي GoW على عناصر القتال المألوفة في ألعاب الأكشن، كالتفادي والصد، بالإضافة لبعض عناصر الآربيجي، كالـstat والـ status effect والدروع. تتناغهم هذه العناصر بشكل رائع في GoW، فوجود عناصر الآربيجي أعطى بعدًا استراتيجيًا لمنظومة القتال، دون أن يؤثر ذلك سلبًا على سرعته. بالإضافة لذلك، فوجود عناصر الآربيجي مكن اللعبة من مكافأة اللاعب بسخاء في المهام الجانبية، سواء كان ذلك عن طريق الدروع أو الأحجار التي تستطيع تركيبها على بعض الدروع لمنحك تأثيرًا إضافيًا. هنالك أيضًا ما يسمى بالـtalisman، حيث يمكن لكريتوس حمل talisman واحد يضيف قدرة خاصة له، مثل إيقاف الوقت حين تفادي الأعداء في اللحظة الأخيرة بشكل مشابه لسلسلة بايونيتا، أو منحه مناعة ضد توقف هجماته حين تلقي الضرر. في الوقت ذاته، لا تتخلى GoW عن عناصر الهاك اند سلاش التي عُرفت بها، فهي تحتوي على شجرة تطوير تمكنك من الحصول على حركات جديدة لتنفيذ كومبوهات رائعة. بعض هذه الحركات ستصبح مع مرور الوقت جزءًا أساسيًا من منظومة القتال، فستجد نفسك توظفها بشكل رائع في قتالك للوحوش. البعض الآخر لا يتعدى كونه حركات شكلية لصنع كومبوهات "كول" بشكل مشابه لما اعتدنا عليه في ألعاب الهاك اند سلاش، دون إضافة أي عمق حقيقي لنظام القتال.

أيضًا، مما أضاف عمقًا لنظام القتال:

الـBlades of Chaos، فطبيعة السلاح أسرع من الفأس وتغطي مساحات أكبر، مما يجعله أفضل حين مواجهة سرب من الأعداء. إلا أنه أضعف من الفأس، ولذلك للفأس الأفضلية في المواجهات الفردية. هو أيضًا يضيف الـburn effect، وهو مفيد ضد الوحوش الجليدية التي لا تتأثر بالفأس.

نظام القتال العميق وحده لا ينصع تجربة ممتعة، فلا بد من توظيف هذا النظام في القتالات، وهذا ما تقوم به اللعبة عبر توفير أنواع عديدة من الوحوش. في الحقيقة تقوم GoW بعمل رائع في تنويع استراتيجيات هزيمة الوحوش، وهي تقوم أيضًا بتقديم تنوع جيد في المواجهات. أعني بذلك أن مواجهة الوحش نفسه قد تختلف من موقف لآخر، فمواجهة الوحش A بمفرده مختلفة عن مواجهة الوحش A صحبة الوحش B. عبر ذلك، نجحت اللعبة في استمرارية تقديمها لمعارك ممتعة في أغلب أوقات رحلتي معها، ووصلت لذروتها في محتوى الـpost-game الذي يقدم تحديات رائعة تجبرك على التنويع في استراتيجياتك. أعني هنا:

Niflheim & Muspelheim

هنالك بالطبع بعض الوحوش التي لم تعجبني وشعرت أن مواجهاتها مملة، تحديدًا:

الـAncients والـOrges والـTrolls

بالطبع، كلمة الأعداء تشمل الزعماء أيضًا، وللأسف هذه أحد أكبر مؤاخذاتي على اللعبة. GoW الأخيرة هي أسوأ أجزاء السلسلة الرئيسية من ناحية الزعماء، من ناحية الكم على وجه الخصوص. أما من ناحية الكيف فأنا راضٍ إلى حد كبير. لنلقي نظرة مفصلة على الزعماء:

الحقيقة الأولى هي أن عددهم 5 فقط، عدد محبط للغاية خصوصًا بالنظر لعمر اللعبة الطويل نسبيًا. ولا، الـTrolls أسوأ من أن أعتبرهم زعماء، فقتالهم مكرر وممل.

الزعيم الأول هو Baldur. لا اعتراض هنا، أحد أفضل الـfirst bosses الذين واجهتهم على الإطلاق. اللعبة تخدعك في البداية وتجعلك تظن بأن شخصًا عاديًا قام بطرق باب بيتك، لتتفاجئ بلكمة خارقة منه ترمي بكريتوس في السماء! قتال رائع وملحمي وقدم بداية مبشرة للعبة.

الزعيم الثاني هو ملك الـDark Elfs، هذا القتال هو الآخر رائع للغاية وقدم تحدي مثير. هو أكثر زعيم خسرت فيه (بل واقعًا أظن أنه الوحيد الذي خسرت فيه).

الزعيم الثالث هو التنين. أعلم تمامًا أن رأيي سيكون صادمًا بالنسبة للكثيرين، لكنني لم أستمتع بهذا القتال إطلاقًا. نظام القتال بطبيعته يجعل تقديم معارك بـscale ضخم أمرًا صعبًا، وهو ما فشلت فيه اللعبة برأيي. هزيمة التنين تتطلب اتباع استراتيجية معينة، وهي ليست بالمبتكرة إطلاقًا. أيضًا عدد هجماته كان قليلًا مقارنة بباقي الزعماء وتفاديها كان سهلًا نسبيًا. التنين هو الحلقة الأضعف من الزعماء برأيي.

الرئيس الرابع، أو الرئيسان بمعنى أصح، هما ابنا ثور. أعجبتني أجواء هذا القتال من ناحية استفزازهم لأتريوس ومحاولة كريتوس لتهدئته. على صعيد الجيم بلاي فكان قتالهما ممتازًا أيضًا، من الجيد رؤية قتال زعيمين في نفس الوقت كنوع من التغيير. شعرت أن هذا القتال أكثر شخصية، حيث أنه كان ثنائي كريتوس وأتريوس ضد ثنائي ابني ثور.

الزعيم الخامس والأخير، هو Baldur مجددًا. لأكون صريحًا، لم أستوعب في بداية القتال أن هذا هو الزعيم الأخير، لكن بعد مواصلته ورؤية تسارع الأحداث والأجواء الملحمية عرفت أنه القتال الأخير بالفعل. قتال رائع بلا شك ونهاية مرضية للعبة. أعجبني تواجد فريا في هذا القتال.

على الصعيد الآخر، هنالك زعماء جانبيين في اللعبة، الـValkyries. كمحتوى جانبي، أظن أن الفالكريز كانوا مرضين للغاية، فهم يقدمون مستوى تحدٍ عالٍ، وهو ما يجدر بالمحتوى الجانبي أن يقدمه. قتال آخر Valkyrie كان ملحميًا جدًا، وهو بلا شك أصعب وأفضل قتال في اللعبة.

أحد النقاط التي ذكرها بعض الأخوة، هو أن مستوى الصعوبة ومنحنى التطور لا يتلاءمان بشكل جيد. أنا قمت بإنهاء اللعبة بصعوبة Give me a challenge، ولا أخفيكم أنني فكرت في خفض مستوى الصعوبة في بداية اللعبة. حينها، كنت اشعر أن ضرباتي ضعيفة للغاية وأن ضربات الوحوش قوية جدًا (لدرجة أن الـDraugr العاديين كانوا يستطيعون قتلي بثلاث ضربات فقط). لحسن الحظ، هذه المشكلة مؤقتة، فبعد حوالي 5 ساعات لعب أو أقل وبعد تطوير الدروع وزيادة عداد الطاقة شعرت أن مستوى الصعوبة أصبح موزنًا. واقعًا، هذه السلبية تحولت لإيجابية لاحقًا، ففي حين أن كثيرًا من الألعاب تعطي اللاعب قدرات خارقة مع تقدمه في اللعبة بشكل يسهل المواجهات، فـGoW على الجانب الآخر تنجح في الحفاظ على صعوبتها طوال اللعبة، وحتى مع قيامي بالكثير من المهام الجانبية ظللت أخسر حتى في أواخر ساعاتي مع اللعبة.

حسنًا يكفي حديثًا عن نظام القتال، فمصطلح الجيم بلاي يشمل أكثر من ذلك. مواجهات الأعداء في GoW تتخللها جزئيات ألغاز وجزئيات منصات، فكيف كان مستواها؟

جزئيات الألغاز، فاجأتني. الألغاز لم تكن يومًا نقطة قوة السلسلة، لكنها صممت ببراعة في GoW الأخيرة. اللعبة لا تقدم الكثير من الوسائل لحل الألغاز، فهنالك فأس كريتوس وأسهم أتريوس وما تبقى لا يتعدى قدرات كريتوس الجسدية في دفع الأجسام الضخمة. الغريب هو أن اللعبة توظف هذه الوسائل المحدودة لتقدم ألغاز مسلية ومبتكرة، تعتمد على التفكير تارة وعلى قوة الملاحظة تارة أخرى. مستوى صعوبة الألغاز مثالي، فهي ليست صعبة بشكل منفر يستدعي لجوئك للمساعدة أو العلوق في مكان ما لمدة طويلة، ولا سهلة بشكل يستهين بقدرات اللاعب. هذا طبعًا مختص بألغاز القصة الرئيسية. ألغاز المحتوى الجانبي أصعب نوعًا ما وبعضها بالفعل سيجعلك تفكر لفترة طويلة أو تستكشف المكان مرارًا وتكرارًا بحثًا عن خيط الحل، لكنني شعرت أن جميعها ذكية دون وجود لغز بصعوبة "رخيصة" إن صح التعبير.

على النقيض، جزيئات المنصات لم تكن مرضية. أعلم أن كلامي سيزعج البعض، لكن من بعد أنشارتد وألعاب سوني تقدم جزئيات منصات مملة جدًا أو scripted كما يطلق عليها البعض. ما الممتع في تسلق جدار قد هيء لك طريقه مسبقًا؟ أو القفز بين المنصات بضغطة زر دون وجود أي عقبة قد تشكل عليك أي خطر في توقيت قفزتك؟ ما يزيد الأمر سوءًا هو أنه في GoW، اللعبة تجبرك أحيانًا على سلك طريقة معين حتى في النزول من منصة لأخرى. أحيانًا أكون في منصة مرتفعة وأريد النزول لمنصة مجاورة منخفضة، لكن لا، هذا ممنوع، يجب أن أنزل عن طريق الحبال المتدلة هناك. للأسف جزئيات المنصات في GoW مملة جدًا، ومن حسن الحظ أن أغلبها قصير نسبيًا. الأمر الوحيد الذي أعجبني بخصوص جزئيات المنصات هو:

حينما صرح كوري في إحدى مقابلاته بأن العلامات الصفراء في حواف المنصات ما هي إلا صُنع أم اتريوس، حيث أنها – بكونها عملاقة – استطاعت رؤية الطريق الذي سيسلكه كريتوس وولده أثناء رحلتهما وبالتالي قامت بإبقاء هذه الآثار لإرشادهما للطريق الصحيح.

لننتقل للحديث عن عالم اللعبة. GoW الأخيرة ليست لعبة خطية كما عهدناه من السلسلة، لكنها أيضًا لا تقدم عالمًا مفتوحًا بالمعنى المتداول اليوم. هي تقدم خليطًا أقرب ما يكون لألعاب الميترويدفينيا. شخصيًا أرى أنه من الجيد رؤية بعض الألعاب الضخمة متمسكة بعدم الانجرار لموضة العالم المفتوح (رغم أنني – إحقاقًا – أحب هذه الموضة). عالم اللعبة ليس كبيرًا، لكنه غني بالمحتوى الجانبي. المنطقة الرئيسية في اللعبة على وجه التحديد رائعة جدًا، وأعني هنا:

منطقة Midgard وخصوصًا الـLake of Nine وفكرة هبوط مستوى الماء في كل مرة. فكرة رائعة وبتطبيق في غاية الاتقان.

المحتوى الجانبي موزع بشكل جيد، وهو – كما أسلفت – يضفي تحديًا مرضيًا سواء على مستوى الألغاز أو المواجهات. هو أيضًا يقدم إضافة رائعة لـlore اللعبة، وهذه نقطة سأُفصل فيها حينما أتحدث عن القصة. بعض المناطق الجانبية في اللعبة تتشكل في صورة جزر بمثابة Dungeons مصغرة، هذه المناطق على وجه التحديد أعجبتني كثيرًا. أشعر أن مناطق بهذا الحجم هي التوجه الأنسب الذي على سلسلة أسطورة زيلدا أن تسلكه بدلًا من الـshrines الصغيرة والخطية بشكل مبالغ فيه في BotW.

ربما عتبي على اللعبة فيما يتعلق بالمحتوى الجانبي هو تركيزها على منطقة واحدة. اللعبة احتوت على مناطق متنوعة ببيئات غاية في الجمال، لكن للأسف المحتوى في تلك المناطق محدود جدًا. كان من الأجدر باللعبة توزيع محتواها الجانبي على كافة المناطق لكيلا يشعر اللاعب بالملل من تكرار البيئة في المنطقة الرئيسية من اللعبة.

هنا ينتهي حديثي عن الجيم بلاي. بصراحة، نظام القتال هو أكثر عنصر مبهر في اللعبة بأكملها وأصدقكم القول، كنت متخوفًا من هذه الناحية. اللعبة فاجأتني وقدمت لي أحد أفضل أنظمة القتال في ألعاب الأكشن على الإطلاق. أستطيع القول بسهولة أنني راضٍ عن الجيم بلاي بشكل عام مع وجود بعض التحفظات التي ذكرتها خلال ردي.

لي عودة لاحقًا للحديث عن القصة وباقي جوانب اللعبة ورأيي النهائي عن اللعبة.
 

Cizer Shnider

True Gamer
في ردي هذا سأسرد رأيي بتفصيل عن الجيم بلاي

لنبدأ أولًا بالحديث عن جوهر الجيم بلاي: نظام القتال. تحتوي GoW على عناصر القتال المألوفة في ألعاب الأكشن، كالتفادي والصد، بالإضافة لبعض عناصر الآربيجي، كالـstat والـ status effect والدروع. تتناغهم هذه العناصر بشكل رائع في GoW، فوجود عناصر الآربيجي أعطى بعدًا استراتيجيًا لمنظومة القتال، دون أن يؤثر ذلك سلبًا على سرعته. بالإضافة لذلك، فوجود عناصر الآربيجي مكن اللعبة من مكافأة اللاعب بسخاء في المهام الجانبية، سواء كان ذلك عن طريق الدروع أو الأحجار التي تستطيع تركيبها على بعض الدروع لمنحك تأثيرًا إضافيًا. هنالك أيضًا ما يسمى بالـtalisman، حيث يمكن لكريتوس حمل talisman واحد يضيف قدرة خاصة له، مثل إيقاف الوقت حين تفادي الأعداء في اللحظة الأخيرة بشكل مشابه لسلسلة بايونيتا، أو منحه مناعة ضد توقف هجماته حين تلقي الضرر. في الوقت ذاته، لا تتخلى GoW عن عناصر الهاك اند سلاش التي عُرفت بها، فهي تحتوي على شجرة تطوير تمكنك من الحصول على حركات جديدة لتنفيذ كومبوهات رائعة. بعض هذه الحركات ستصبح مع مرور الوقت جزءًا أساسيًا من منظومة القتال، فستجد نفسك توظفها بشكل رائع في قتالك للوحوش. البعض الآخر لا يتعدى كونه حركات شكلية لصنع كومبوهات "كول" بشكل مشابه لما اعتدنا عليه في ألعاب الهاك اند سلاش، دون إضافة أي عمق حقيقي لنظام القتال.

أيضًا، مما أضاف عمقًا لنظام القتال:

الـBlades of Chaos، فطبيعة السلاح أسرع من الفأس وتغطي مساحات أكبر، مما يجعله أفضل حين مواجهة سرب من الأعداء. إلا أنه أضعف من الفأس، ولذلك للفأس الأفضلية في المواجهات الفردية. هو أيضًا يضيف الـburn effect، وهو مفيد ضد الوحوش الجليدية التي لا تتأثر بالفأس.

نظام القتال العميق وحده لا ينصع تجربة ممتعة، فلا بد من توظيف هذا النظام في القتالات، وهذا ما تقوم به اللعبة عبر توفير أنواع عديدة من الوحوش. في الحقيقة تقوم GoW بعمل رائع في تنويع استراتيجيات هزيمة الوحوش، وهي تقوم أيضًا بتقديم تنوع جيد في المواجهات. أعني بذلك أن مواجهة الوحش نفسه قد تختلف من موقف لآخر، فمواجهة الوحش A بمفرده مختلفة عن مواجهة الوحش A صحبة الوحش B. عبر ذلك، نجحت اللعبة في استمرارية تقديمها لمعارك ممتعة في أغلب أوقات رحلتي معها، ووصلت لذروتها في محتوى الـpost-game الذي يقدم تحديات رائعة تجبرك على التنويع في استراتيجياتك. أعني هنا:

Niflheim & Muspelheim

هنالك بالطبع بعض الوحوش التي لم تعجبني وشعرت أن مواجهاتها مملة، تحديدًا:

الـAncients والـOrges والـTrolls

بالطبع، كلمة الأعداء تشمل الزعماء أيضًا، وللأسف هذه أحد أكبر مؤاخذاتي على اللعبة. GoW الأخيرة هي أسوأ أجزاء السلسلة الرئيسية من ناحية الزعماء، من ناحية الكم على وجه الخصوص. أما من ناحية الكيف فأنا راضٍ إلى حد كبير. لنلقي نظرة مفصلة على الزعماء:

الحقيقة الأولى هي أن عددهم 5 فقط، عدد محبط للغاية خصوصًا بالنظر لعمر اللعبة الطويل نسبيًا. ولا، الـTrolls أسوأ من أن أعتبرهم زعماء، فقتالهم مكرر وممل.

الزعيم الأول هو Baldur. لا اعتراض هنا، أحد أفضل الـfirst bosses الذين واجهتهم على الإطلاق. اللعبة تخدعك في البداية وتجعلك تظن بأن شخصًا عاديًا قام بطرق باب بيتك، لتتفاجئ بلكمة خارقة منه ترمي بكريتوس في السماء! قتال رائع وملحمي وقدم بداية مبشرة للعبة.

الزعيم الثاني هو ملك الـDark Elfs، هذا القتال هو الآخر رائع للغاية وقدم تحدي مثير. هو أكثر زعيم خسرت فيه (بل واقعًا أظن أنه الوحيد الذي خسرت فيه).

الزعيم الثالث هو التنين. أعلم تمامًا أن رأيي سيكون صادمًا بالنسبة للكثيرين، لكنني لم أستمتع بهذا القتال إطلاقًا. نظام القتال بطبيعته يجعل تقديم معارك بـscale ضخم أمرًا صعبًا، وهو ما فشلت فيه اللعبة برأيي. هزيمة التنين تتطلب اتباع استراتيجية معينة، وهي ليست بالمبتكرة إطلاقًا. أيضًا عدد هجماته كان قليلًا مقارنة بباقي الزعماء وتفاديها كان سهلًا نسبيًا. التنين هو الحلقة الأضعف من الزعماء برأيي.

الرئيس الرابع، أو الرئيسان بمعنى أصح، هما ابنا ثور. أعجبتني أجواء هذا القتال من ناحية استفزازهم لأتريوس ومحاولة كريتوس لتهدئته. على صعيد الجيم بلاي فكان قتالهما ممتازًا أيضًا، من الجيد رؤية قتال زعيمين في نفس الوقت كنوع من التغيير. شعرت أن هذا القتال أكثر شخصية، حيث أنه كان ثنائي كريتوس وأتريوس ضد ثنائي ابني ثور.

الزعيم الخامس والأخير، هو Baldur مجددًا. لأكون صريحًا، لم أستوعب في بداية القتال أن هذا هو الزعيم الأخير، لكن بعد مواصلته ورؤية تسارع الأحداث والأجواء الملحمية عرفت أنه القتال الأخير بالفعل. قتال رائع بلا شك ونهاية مرضية للعبة. أعجبني تواجد فريا في هذا القتال.

على الصعيد الآخر، هنالك زعماء جانبيين في اللعبة، الـValkyries. كمحتوى جانبي، أظن أن الفالكريز كانوا مرضين للغاية، فهم يقدمون مستوى تحدٍ عالٍ، وهو ما يجدر بالمحتوى الجانبي أن يقدمه. قتال آخر Valkyrie كان ملحميًا جدًا، وهو بلا شك أصعب وأفضل قتال في اللعبة.

أحد النقاط التي ذكرها بعض الأخوة، هو أن مستوى الصعوبة ومنحنى التطور لا يتلاءمان بشكل جيد. أنا قمت بإنهاء اللعبة بصعوبة Give me a challenge، ولا أخفيكم أنني فكرت في خفض مستوى الصعوبة في بداية اللعبة. حينها، كنت اشعر أن ضرباتي ضعيفة للغاية وأن ضربات الوحوش قوية جدًا (لدرجة أن الـDraugr العاديين كانوا يستطيعون قتلي بثلاث ضربات فقط). لحسن الحظ، هذه المشكلة مؤقتة، فبعد حوالي 5 ساعات لعب أو أقل وبعد تطوير الدروع وزيادة عداد الطاقة شعرت أن مستوى الصعوبة أصبح موزنًا. واقعًا، هذه السلبية تحولت لإيجابية لاحقًا، ففي حين أن كثيرًا من الألعاب تعطي اللاعب قدرات خارقة مع تقدمه في اللعبة بشكل يسهل المواجهات، فـGoW على الجانب الآخر تنجح في الحفاظ على صعوبتها طوال اللعبة، وحتى مع قيامي بالكثير من المهام الجانبية ظللت أخسر حتى في أواخر ساعاتي مع اللعبة.

حسنًا يكفي حديثًا عن نظام القتال، فمصطلح الجيم بلاي يشمل أكثر من ذلك. مواجهات الأعداء في GoW تتخللها جزئيات ألغاز وجزئيات منصات، فكيف كان مستواها؟

جزئيات الألغاز، فاجأتني. الألغاز لم تكن يومًا نقطة قوة السلسلة، لكنها صممت ببراعة في GoW الأخيرة. اللعبة لا تقدم الكثير من الوسائل لحل الألغاز، فهنالك فأس كريتوس وأسهم أتريوس وما تبقى لا يتعدى قدرات كريتوس الجسدية في دفع الأجسام الضخمة. الغريب هو أن اللعبة توظف هذه الوسائل المحدودة لتقدم ألغاز مسلية ومبتكرة، تعتمد على التفكير تارة وعلى قوة الملاحظة تارة أخرى. مستوى صعوبة الألغاز مثالي، فهي ليست صعبة بشكل منفر يستدعي لجوئك للمساعدة أو العلوق في مكان ما لمدة طويلة، ولا سهلة بشكل يستهين بقدرات اللاعب. هذا طبعًا مختص بألغاز القصة الرئيسية. ألغاز المحتوى الجانبي أصعب نوعًا ما وبعضها بالفعل سيجعلك تفكر لفترة طويلة أو تستكشف المكان مرارًا وتكرارًا بحثًا عن خيط الحل، لكنني شعرت أن جميعها ذكية دون وجود لغز بصعوبة "رخيصة" إن صح التعبير.

على النقيض، جزيئات المنصات لم تكن مرضية. أعلم أن كلامي سيزعج البعض، لكن من بعد أنشارتد وألعاب سوني تقدم جزئيات منصات مملة جدًا أو scripted كما يطلق عليها البعض. ما الممتع في تسلق جدار قد هيء لك طريقه مسبقًا؟ أو القفز بين المنصات بضغطة زر دون وجود أي عقبة قد تشكل عليك أي خطر في توقيت قفزتك؟ ما يزيد الأمر سوءًا هو أنه في GoW، اللعبة تجبرك أحيانًا على سلك طريقة معين حتى في النزول من منصة لأخرى. أحيانًا أكون في منصة مرتفعة وأريد النزول لمنصة مجاورة منخفضة، لكن لا، هذا ممنوع، يجب أن أنزل عن طريق الحبال المتدلة هناك. للأسف جزئيات المنصات في GoW مملة جدًا، ومن حسن الحظ أن أغلبها قصير نسبيًا. الأمر الوحيد الذي أعجبني بخصوص جزئيات المنصات هو:

حينما صرح كوري في إحدى مقابلاته بأن العلامات الصفراء في حواف المنصات ما هي إلا صُنع أم اتريوس، حيث أنها – بكونها عملاقة – استطاعت رؤية الطريق الذي سيسلكه كريتوس وولده أثناء رحلتهما وبالتالي قامت بإبقاء هذه الآثار لإرشادهما للطريق الصحيح.

لننتقل للحديث عن عالم اللعبة. GoW الأخيرة ليست لعبة خطية كما عهدناه من السلسلة، لكنها أيضًا لا تقدم عالمًا مفتوحًا بالمعنى المتداول اليوم. هي تقدم خليطًا أقرب ما يكون لألعاب الميترويدفينيا. شخصيًا أرى أنه من الجيد رؤية بعض الألعاب الضخمة متمسكة بعدم الانجرار لموضة العالم المفتوح (رغم أنني – إحقاقًا – أحب هذه الموضة). عالم اللعبة ليس كبيرًا، لكنه غني بالمحتوى الجانبي. المنطقة الرئيسية في اللعبة على وجه التحديد رائعة جدًا، وأعني هنا:

منطقة Midgard وخصوصًا الـLake of Nine وفكرة هبوط مستوى الماء في كل مرة. فكرة رائعة وبتطبيق في غاية الاتقان.

المحتوى الجانبي موزع بشكل جيد، وهو – كما أسلفت – يضفي تحديًا مرضيًا سواء على مستوى الألغاز أو المواجهات. هو أيضًا يقدم إضافة رائعة لـlore اللعبة، وهذه نقطة سأُفصل فيها حينما أتحدث عن القصة. بعض المناطق الجانبية في اللعبة تتشكل في صورة جزر بمثابة Dungeons مصغرة، هذه المناطق على وجه التحديد أعجبتني كثيرًا. أشعر أن مناطق بهذا الحجم هي التوجه الأنسب الذي على سلسلة أسطورة زيلدا أن تسلكه بدلًا من الـshrines الصغيرة والخطية بشكل مبالغ فيه في BotW.

ربما عتبي على اللعبة فيما يتعلق بالمحتوى الجانبي هو تركيزها على منطقة واحدة. اللعبة احتوت على مناطق متنوعة ببيئات غاية في الجمال، لكن للأسف المحتوى في تلك المناطق محدود جدًا. كان من الأجدر باللعبة توزيع محتواها الجانبي على كافة المناطق لكيلا يشعر اللاعب بالملل من تكرار البيئة في المنطقة الرئيسية من اللعبة.

هنا ينتهي حديثي عن الجيم بلاي. بصراحة، نظام القتال هو أكثر عنصر مبهر في اللعبة بأكملها وأصدقكم القول، كنت متخوفًا من هذه الناحية. اللعبة فاجأتني وقدمت لي أحد أفضل أنظمة القتال في ألعاب الأكشن على الإطلاق. أستطيع القول بسهولة أنني راضٍ عن الجيم بلاي بشكل عام مع وجود بعض التحفظات التي ذكرتها خلال ردي.

لي عودة لاحقًا للحديث عن القصة وباقي جوانب اللعبة ورأيي النهائي عن اللعبة.


بدون ما افتح اي سبويلر تاج لاني لسه ما تقدمت في اللعبة لكن اولا اشكرك على الاسهاب في الجيم بلاي
ثانيا اوافقك في الكثير بناءا على ماتوصلت فيه شخصيا في اللعبة
ففي رأي اللعبة بالنسبة لي قدمت اسلوب قتال افضل مما يتغنى به البعض في لعبة هورايزن اللي كان الكثير يقول انها قدمت اسلوب قتالي قوي مع اني شخصيا كنت اقتل جميع الوحوش فيها تقريبا بنفس الاسلوب بخلاف جاو ولا ادري هل بسبب انني لعبت على صعوبة جيف مي اتشالنج زي ما نصحوني الشباب لكن فعلا صدمت بأن كل وحش له استراتيجية قتال معينة
حتى وصلت اخر ما وصلت للزعيم استرانجر اللي معرفش اسمه وعذبني حتى قتلته فلقيت ان كل وحش فعلا مختلف تماما في استراتيجية قتاله بشكل اجباري وليس اختياري زي هورايزن والشكل الاجباري هنا ليس واضح بل عليك اكتشافه بنفسك وهذه نقطة تفوق لصالح جاو في رأي.نقطة اخرى اوافقك عليه انا فعلا كنت حغير مستوى الصعوبة بس حتى الان صامد لعل وعسى مع التقدم اتمرس اكثر مما انني مستمتع لان مستوى الصعوبة يعطيني ترميز اكثر في استراتيحيات القتال بخلاف الاجزاء السابقة كانت اضرب وامشي
 

KH_m

True Gamer
تأخرت شويه عن كتابتي رأي عن اللعبة بسبب انغماسي في دارك سولز 1

لعبة مصقولة لأبعد درجة

من الحاجات المبهرة في اللعبة هو العالم ، تصميمه جدا ذكي وواسع بس مهو عالم مفتوح ، وبيئاته مره متنوعة ومليان أسرار ممتع اسكشافها ومره اللعبة تكأفك عن استكشافه وفيه محتوى جانبي ممتاز

ويمكن هي أجمل لعبة لعبتها في حياتي ، الشيء خلاني اقول ذا الكلام مو عشان فقط الرسوم البحتة الي تشوفها زي مثلا تفاصيل الشخصيات ، لا السبب هو التوجه الفني ومظهر البيئات الي تستكشفها وتفاصيلها وتنوع ألوانها كان يخطف الأنفاس وبالأخص الفهايم الي تختصر الكلام الي فوق


الكومبات جدا ممتاز وممتع والأفضل في السلسلة بالراحة ومن الأفضل في الالعاب بشكل عام وتغيره كان للأفضل وحاولت افكر في لعبة ذا الجيل استمتع بكومباتها أكثر وما لقيت ، والفأس حاجة خورافية ومن أفضل الأسلحة على الإطلاق ويستاهل أنه يكون السلاح الوحيد في اللعبة
تقريبا
والرونيك فتحت عمق كبير في اللعبة

والألغاز كانوا ممتعين بشكل مفاجئ وكانوا بسيطين بس مو سهلين وفيهم أفكار رهيبة

الزعماء كانوا محبطين من ناحية العدد بس قتالهم كان عظيم
baldur والدارك ايلف والفالكريز افضلهم على كثير من زعماء الثالث

اتريوس كان إضافة جدا مهمة للعبة سواءً من ناحية القيمبلاي أو القصة

one-shot-camera مبهرة والأكثر ابهارا هو كيف أنهم قدروا يسوون المشاهد الملحمية بها


القصة كانت جدا ممتازة وثيم الرحلة والعلاقة بين كريتوس واتريوس كان قرار موفق مع مستوى حوارات يناطحون فيه نوتي دوق وأيضا حبيت أنه حتى الشخصيات الجانبية لهم أرك وباكستوري زي فريا و
baldur و بروك وسيندري وميمير الي حبيت إضافته مع كريتوس واتريوس وكانت تعليقاته وقصصه جدا مهمة للور القصة ، ومع عظمة القصة بس كوري لسه ما طلع أهم الأوراق في الميثلوجي وبنى أشياء أعظم مع الثلاثية ، أيضا القصص للمهمات الجانبية حلوه زي قصة الفالكريز

هذي وحده من أفضل العاب الجيل إذا ما كانت الأفضل وأفضل إعادة تخيل لسلسلة مع إبقاء الحاجات الي حبوها الناس في السلسلة منذ ريزي 4(لسه ما لعبت BotW) ، ويشكرون المطورين على إيمانهم للسلسلة على الرغم من فشل أسنشن وإلغاء new ip حقهم
 

VIPER0

True Gamer
وصلت للمنجم في قاد اوف وور،يا اخوان،اللعبة ذي عالم مفتوح ولا خطية واسعة؟ اللعبة ضخمة ضخمة ضخمة بشكل ماتصورتها،الاستكشاف اللي فيها ماينمل ابدا،اقدر اصنفها كواحدة من افضل الالعاب اللي جربتها في حياتي،ايترييس مع كل مرحلة تحس فعلا بتطوره،سواء حواراته ولا قتاله،يصبح مفيد جدا،انا اعرف بأنك يوم تغامر لازم اول بوس تلقاه في طريقك،لكن لما اول بوس ياجي يدق عليك الباب وأنت داخل بيتك هذا لوحده شي مايصدق،قتاله حماس وحتى هزأ كريتوس،اللعبة الألوان اللي فيها مذهلة،الارت والجرافيكس وحتى اللعبة الإطارات فيها سلسة،الألغاز في اللعبة تحسها ابتكارية،ماحسيت إن فيه تكرار،لاحظت بأنك تحتاح لسرعة وقت تنفيذها،لساتني في البداية أكيد وراح أكتب مراجعتي لها،السلبية الوحيدة اللي شفتها هي اول ١٠ دقايق،قتال الترول كان ممل.
 

Cizer Shnider

True Gamer
لكن لما اول بوس ياجي يدق عليك الباب وأنت داخل بيتك هذا لوحده شي مايصدق،قتاله حماس وحتى هزأ كريتوس

امبارح اول ماواجهته والله اول شيئ خطر ببالي هو حديثنا بالGYM ان الحجم مش مهم بقدر الرشاقة الصلابة والجلد والنفس الطويل لول
يعني في الاول انا نفسي استغربت واستهزئت بحجمه مقارنة بحجم كريتوس لكن لما رزعه بوكس من تحت لفوق صدمت :' D
بس على مين ياباشا برضه عمك كريتوس مخضرم وعرف يكومه :D
كانت مواجهة حماسية بصراحة
 

White Soul

Moderator
مشرف
ففي رأي اللعبة بالنسبة لي قدمت اسلوب قتال افضل مما يتغنى به البعض في لعبة هورايزن اللي كان الكثير يقول انها قدمت اسلوب قتالي قوي مع اني شخصيا كنت اقتل جميع الوحوش فيها تقريبا بنفس الاسلوب بخلاف جاو ولا ادري هل بسبب انني لعبت على صعوبة جيف مي اتشالنج زي ما نصحوني الشباب لكن فعلا صدمت بأن كل وحش له استراتيجية قتال معينة

على أي مستوى لعبت هورايزون؟
أنا لعبتها على مستوى صعوبة Very Hard من أول مرة، وما ندمت.
اللعبة هي الأخرى فيها مواجهات صعبة كثيرة، وعن نفسي أجبرتني اللعبة على التنويع في أسلوب لعبي.
بشكل عام مع توجه ألعاب سوني مؤخرا لتوفير مستويات صعوبة متعددة صرت أستمتع أكثر بجيم بلاي ألعابهم.
 

VIPER0

True Gamer
امبارح اول ماواجهته والله اول شيئ خطر ببالي هو حديثنا بالGYM ان الحجم مش مهم بقدر الرشاقة الصلابة والجلد والنفس الطويل لول
يعني في الاول انا نفسي استغربت واستهزئت بحجمه مقارنة بحجم كريتوس لكن لما رزعه بوكس من تحت لفوق صدمت :' D
بس على مين ياباشا برضه عمك كريتوس مخضرم وعرف يكومه :D
كانت مواجهة حماسية بصراحة
الصغير ضرير،اللي يقول بأن البوس الأول سيئ وش يحسون::what::،يكفيك دخوله بس عشان تعرف كم هو شخص يستحق الإحترام،خل كريتوس يخرج الحرة اللي في قلبه،القصة الظاهر ممتازة،أكملها بعد التراويح بإذن الله.
 

game for new

True Gamer
الصغير ضرير،اللي يقول بأن البوس الأول سيئ وش يحسون::what::،يكفيك دخوله بس عشان تعرف كم هو شخص يستحق الإحترام،خل كريتوس يخرج الحرة اللي في قلبه،القصة الظاهر ممتازة،أكملها بعد التراويح بإذن الله.
البوس الاول يمكن البعض يقصد الترول وليس اله قاعدين تتكلون عنه لأن كان جاي كأنه بوس .
 

used2Bcat

True Gamer
خلصت اللعبة و اللحين بطريقي الى البلاتينيوم.. 10/10.. متحمس جدّا يارب يسوون ثلاثية للميثولوجي هذه.. إقتباسهم جدًا جدًا ممتاز في إستخدامه للقصة،
و يس، اللعبة أخذت حتى عناصر ضعف كانوا ينتقدوها الفانز بالأجزاء القديمة و استخدمتها بشكل ممتاز في القصة.. كوري بالروغ فنان ومبدع وخلّاق بالأول قبل ما أقول إنه مطور ألعاب ممتاز..
هذا الجزء أفضل من الثاني حتى اللي كان عندي هو بالقمة بالسلسلة..
أتمنى الكثير من المطورين يستلهمون من اللعبة إن الشغف و ثقة المطور ب تطبيق فكرة أو تصوّر معين ما يتخلى عنه و إذا تطبق صح بالأخير أكيد راح يصير worth it.


الفانز: كريتوس كله معصب وهمجي و وحشي...
اللعبة الجديدة: اوه نايس.. تعالوا شوفوا كيف إستخدمنا هالصفات فيه لأجل القصة.. (يمكن هذه أكثر نقطة راح يعترض عليها لأن فيها القليل من اللا منطقية، لكن بالأخير كِلا الثنائي قاعد يتعلم من خلال هذه الرحلة)

الفانز: زهقنا من السلاح المعتاد.. 6 أجزاء و نفس الكومبوز...
اللعبة الجديدة: اوكي.. نظام RPG و مرافق و كومبات جديد.. و هاكم سلاح جديد- واللي بالمناسبة أشوفه أسطوري و أفضل من التشاينز- الى ما تستدعي القصة في النص وجود السلاح القديم.. يب.. اللعبة قدرت تحوّل عيب مزمن يتشكى منه الكثير موجود طوال السلسلة و استخدمته ف إضافة أحداث درامية للقصة و يا الهي شقد كان ذاك المشهد خرافي... قعدت طول الفترة متوقع وش بيصير لكن الترانزيشن.. زيارة Midgard مرة ثانية بعد الخراب و الدمار اللي سواه كريتوس...

هذا شيء مب مقنع صراحة و أشوفه plot hole.. أول مشهد لما فريا تحذف الأسهم وسحبت على رأس السهم اللي كان معلق ب صدر اتريوس، استغربت. و لما مرض قلت بس خلاص بتشيله،
وجاء بالمشهد لما يقوم من المرض اللي اتذكره انه مو موجود قلت بس، شالته، وبعدين فجأة بالقصة شفته رجع، وت كيف؟ معقولة ما شافته فريا لما كان اتريوس مريض ومجلس عندها؟
 
التعديل الأخير:

Cizer Shnider

True Gamer
على أي مستوى لعبت هورايزون؟
أنا لعبتها على مستوى صعوبة Very Hard من أول مرة، وما ندمت.
اللعبة هي الأخرى فيها مواجهات صعبة كثيرة، وعن نفسي أجبرتني اللعبة على التنويع في أسلوب لعبي.
بشكل عام مع توجه ألعاب سوني مؤخرا لتوفير مستويات صعوبة متعددة صرت أستمتع أكثر بجيم بلاي ألعابهم.

اعتقد المتوسط او السهل مش فاكر للأمانة لكن كانت شبه سهله ولو ان بعض المهمات الجانبية فيها زي مهمات الصيد صعبة جدا
 

game for new

True Gamer
هذا شيء مب مقنع صراحة و أشوفه plot hole.. أول مشهد لما فريا تحذف الأسهم وسحبت على رأس السهم اللي كان معلق ب صدر اتريوس، استغربت. و لما مرض قلت بس خلاص بتشيله،
وجاء بالمشهد لما يقوم من المرض اللي اتذكره انه مو موجود قلت بس، شالته، وبعدين فجأة بالقصة شفته رجع، وت كيف؟ معقولة ما شافته فريا لما كان اتريوس مريض ومجلس عندها؟
عندك قوة ملاحظة ماشاء الله ههه مااتوقع في احد في المنتدى لاحظ ه الشيء غيرك :tearsofjoy:

بس تقدر تاخذها بهذا المنطق يمكن :expressionless:
اذا شخص يعالج شخص مهم قدامه مايهمه وش لابس اهم شيء عنده يعالجه وهذا السبب اله خلاها ماتركز ان القطعة موجودة على حزام لباس ارتيوس.
 

Oldsnake

True Gamer
وصلت للمنجم في قاد اوف وور،يا اخوان،اللعبة ذي عالم مفتوح ولا خطية واسعة؟ اللعبة ضخمة ضخمة ضخمة بشكل ماتصورتها،الاستكشاف اللي فيها ماينمل ابدا
TLOU part II اذا ما كانت بنفس التوجه رح يجيني احباط منها.
 

used2Bcat

True Gamer
عندك قوة ملاحظة ماشاء الله ههه مااتوقع في احد في المنتدى لاحظ ه الشيء غيرك :tearsofjoy:

بس تقدر تاخذها بهذا المنطق يمكن :expressionless:
اذا شخص يعالج شخص مهم قدامه مايهمه وش لابس اهم شيء عنده يعالجه وهذا السبب اله خلاها ماتركز ان القطعة موجودة على حزام لباس ارتيوس.

عندي إحساس إن أول سطر تهكم ههه..

لكن، التعليل أشوفه غير منطقي، لا و بعدت جبت لي فكرة ثانية، يعني كنك تقول فريا كان اتريوس أهم عندها من إبنها و إنها نست وسيلة القتل الوحيدة؟!؟!
فريا اللي عارفين ماضيها.. و شفنا تهديدها الخرافي.. و كذبت كثير و وصلت عمق كبير بالتلاعب في ذكريات Mimir عشان ما يلمح لطريقة القتل هذه، ما لاحظت رأس السهم طول المدة وهو منسدح بالسرير ما يتحرك؟

مب قادر أشوفها ألا إنه plot hole، أحتاج سبب مقنع أكثر :/
 

game for new

True Gamer
عندي إحساس إن أول سطر تهكم ههه..

لكن، التعليل أشوفه غير منطقي، لا و بعدت جبت لي فكرة ثانية، يعني كنك تقول فريا كان اتريوس أهم عندها من إبنها و إنها نست وسيلة القتل الوحيدة؟!؟!
فريا اللي عارفين ماضيها.. و شفنا تهديدها الخرافي.. و كذبت كثير و وصلت عمق كبير بالتلاعب في ذكريات Mimir عشان ما يلمح لطريقة القتل هذه، ما لاحظت رأس السهم طول المدة وهو منسدح بالسرير ما يتحرك؟

مب قادر أشوفها ألا إنه plot hole، أحتاج سبب مقنع أكثر :/
لو مو تهكم بالفعل والله مالاحظت ولا فكرت في ه الشيء في اي مكان اله يوم قريته منك في السبويلر السابق خخ

انا عن نفسي مقتنع انها لم تلاحظ ه الشيء كون ان الأولوية في ذاك المشهد هو انقاذ الطفل العقل مايقدر يفكر في شئيين مهمين في لقطة واحدة ههه ويمكن بعد plot hole كل شيء جايز ان المطورين طافت عليهم ه اللقطة .

نشوف تعليلات باقي الشباب يمكن يقنعوك اكثر .
 

VIPER0

True Gamer
TLOU part II اذا ما كانت بنفس التوجه رح يجيني احباط منها.
سانتا مونيكا تعلموا من نوتي دوغ والحين دور نوتي دوغ يتعلموا من سانتا مونيكا،والله حتى الإخراج شي مجنون في قاد أوف وور،ذا لاست أوف أص لازم يكون عالمها نفس قاد أوف وور،واسع وما تشعرك بالملل،التجميعات لازم تكون بسيطة،عيب نوتي دوغ التجميعات مملة وصعبة،سانتا مونيكا وأنا أجمع الرونز ماجيك كنت أشعر بسعادة،حسيت كل شي كان متوسط الصعوبة.
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
أعتقد الكل خلاص كتب إنطباعاته عن القصة و الجيمبلاي ، و معظمنا رفع أقلامه
من فترة مش بسيطة كنت ناوي أعمل رد للي حاب يستفيد، عن ليش الكومبات في إله الحرب ممتع، أو بشكل عام كيف الكومبات يكون ممتع

و الشكر للثلاث روابط هذه

The Fundamental Pillars of a Combat System

What Makes a Good Combat System?

What Makes Combat Fun

و بالطبع و لا واحد منهم كان محور ما يتكلم عنه هو ريبوت إله الحرب،
إلا يمكن ذكر لها في فيديو مارك براون و تضل ليست محور إلا هنا. و الرابط الثالث ذكر أمثلة لها علاقة بإله حرب سابقة، و ألعاب أخرى.

أغلب الشغل اللي ممكن أقوم فيه يعود الشكر فيه لهذه الروابط، لكن برضو إحتجت أرجع لإله الحرب عشان أجيب منها أمثلة تحديداً لإن الرد هذا محوره إله الحرب.

---

خيارات الهجوم المتنوعة

لنأخذ دارك سولز كمثال، اللاعب لديه خيار الضربة الثقيلة و الضربة الخفيفة ، الضربة البعيدة المدى، ضربة السحر، ضربة الباك ستاب، الباري..إلخ
لعبة أكشن مثل ديفل ماي كراي، هناك ضربات ترسل الوحوش في الهواء، هناك طلقات المسدس، هناك ضربات خفيفة و هناك ضربات ثقيلة و غيره

خيارات الهجوم يجب أن يُنظر لها من زاوية "إتاحة إستراتيجيات أكثر في اللعب" ، في دارك سولز، عندما تضرب الضربة الثقيلة مقدار ضرر عالي فبذلك لو وجدت التوقيت المناسب و المساحة المناسبة سأسستعملها لأتخلص من قلق الأعداء بشكل أسرع، أحياناً إختيار موقع بعيد و الإجهاز على الأعداء بالسحر أو الأسهم يكون خياراً إستراتيجياً في محله..إلخ.

في ريبوت إله الحرب، ستلاحظ هذه الخيارات الهجومية:

- ضربة خفيفة
- ضربة ثقيلة
- رمي الفأس
- التجميد بالفأس
- جر الأعداء بسلاح الجحيم
- إحراق الأعداء بسلاح الجحيم
- تشتيت و إبطاء الأعداء بأتريوس
- طور الغضب

و لما تجي تذكر الحركات الخاصة، فهناك حركة تقوم بتفريق الأعداء، و هناك حركة قوية تضربهم من مسافة أبعد، و هناك حركة قوية تضرب بالأرض مجموعة من الأعداء، حركة تفجرهم..إلخ.
لو كانت كل الحركات الخاصة هي تباهي بالقوة لَما إحتاج اللاعب لها كلها، لكنها بوظائف مختلفة، و النتيجة، إن اللاعب يضطر لأغلب خيارات الحركات الخاصة على حسب السيناريو.

لازم يكون فيه إما اللي تخاطر فيه أو اللي ينقصك في تنفيذ الهجمات بأنواعها

مثال من ريبوت إله الحرب، لما تحاول تحمي الضربة الثقيلة لتقوم بسلخ بعض الوحوش من ضربة واحدة، هذا النوع من الهجمات يحتاج منه فترة طويلة من الإنميشن و خلال هذه الفترة أنت ضعيف لأي هجمات من الأعداء و غالباً ستتلقى ضرراً من هنا أو هناك
بالضبط،
زي الضربة الثقيلة في دارك سولز(+ زيد عليها أسلحة الgreat swords) التي تترك ضعيفاً و معرضاً للهجوم لفترة من الوقت(+زيد عليها إن اللعبة ما فيها خيار إلغاء الإنميشن).
الباري في بلودبورن، لو نفذته بتوقيت خاطئ راح تخاطر بفقدان مورد واحد من طلقات المسدس مما يجعل خيار الباري أقرب للنفاذ، و يجعلك أكثر حذراً في إستعماله.

أيضاً، نواقص لهجمات أخرى، مثل الضربة التي تفرق مجموعة من الأعداء هي ضربة ضعيفة الضرر، و صعق الوحوش بأتريوس لتخديرهم قد لا ينفع مع كل أنواع الوحوش، و طور الغضب يجعلك تنفذ هجمات عالية الضرر لكنه محدود بالإستعمال..إلخ
مما يجعل اللاعب "يضطر" إنه يحول ما بين خيارات هجومية مختلفة، و الخيارات الهجومية "القوية بشكل مبالغ به" لا تكسر التحدي في اللعبة نظراً لمحدودية إستعمالها
و خيارات هجومية أخرى تعتبر مخاطرة مثل المذكور تكافئه بشكل سخي أيضاً على مهارته و نجاحه فيها. هذا التوازن في اللعبة جداً رائع و يصنع نظام صلب.

الخيارات الدفاعية

كما تعرفون اللاعب مش فقط يهاجم ، بل أيضاً من الضروري أن يدافع إذا كان يبغى يفوز في كل المعارك في اللعبة.

في إله الحرب لديك عدة خيارات للدفاع:

- الإحتماء بالدرع
- الدحرجة
- الباري

يجب على اللاعب أن يجد أكثر من خيار للدفاع، لإن لما يجي موقف معين يجد نفسه يقدر يختار من بين أكثر من طريقة للدفاع
إله الحرب تستعمل هذا بشكل ناجح في قتالات الفالكيريا، هناك ضربات من الفالكيريا لا تستطيع صدها بالدرع، بعضها لا تستطيع صدها بالدحرجة بعيداً.
الطريقة الثالثة و هي الباري، هي مخاطرة ستنال عليها مكافئة لو قدرت تنفذها بشكل صحيح

بذلك الدفاع راح يكون فيه مساحة للإستراتيجية

دارك سولز كان فيها شيء مشابه، لما كانت بعض الضربات الثقيلة من البوسز شوي و تكسر الدرع تبعك ، تكون أهلكت الستامينا كلها و خلتك أضعف ، يبين إن الدحرجة هي خيار أنسب هنا.
لما تنهال علي طلقات من الأسهم ، هل أتدحرج عنها بتوقيت ضيق لإنها ضربات سريعة خاطفة، أو أصدها بالدرع و أضحي بقليل من الستامينا إلى أن تتوقف و أجري عنها بعيداً؟ و غيره.

و تخيل إنك تحارب فالكيريا، كل العدوانية ، و السرعة و القوة التي تحملها هذه اللعينة و إنت في وسط قتال "real time"، لما تنفذ حركة من حركاتها ضدك مش فقط لازم تفكر في الدفاع بل تفكر في لحظة و تنفذ في لحظة إستراتيجية الدفاع المثالية، حقيقةً، هذا "سمح" بقتالات أكثر صعوبة، بل الأهم، إنها أكثر "إثارة"، و نتيجة لهذي الإثارة، كأنك كنت حابس أنفاسك.

من الثلاث نقاط السابقة ، نلاحظ إن إله الحرب لا غبار عليها في نظام الكومبات، ببساطة، من أفضل الأنظمة القتالية التي ستجربها في هذا الجيل.


اللاعب مع كل مواجهة لازم يجبر على التنويع في إستراتيجياته

في النقاط التالية، س ندخل كلياً في تصميم المراحل، لإن الكومبات الممتاز هو مش فقط نظام ممتاز، بل لازم المطور يرسم كل لحظة في اللعبة لتستغل هذا النظام بالشكل الأمثل.

حسناً، أنا من قبل تكلمت عن ليش ما حبيت قتالات المشعوذة(اللي ترمي عليك الغاز) و قلت لإنها مكررة. و قلت هذا : لإني أكرر الإستراتيجية.

حسناً، الإستراتيجية في إله الحرب في القتالات تقدم إليك عدة اختيارات: متى تهجم، كيف تهجم، بأي سلاح تهاجم، متى تدافع، كيف تدافع.
لنقل إنك ، إخترت أولاً الهجوم عليها بأتريوس لإن هذي الطريقة الوحيدة لتفتح مجالاً لضربها
إختيارك الثاني بيكون الصد بالدرع في كل مرة قرُبت أحد ضرباتها لإن كل ضرباتهم تنصد بالدرع
إختيارك الثالث، بيكون ضربها بأي من حركاتك الخاصة لكي تهزمها بأسرع وقت.
و إذا قفل مجال ضربها، إبدأ بتكرار الإستراتيجية.

ما يحب أن يتفاداه المطور.. إني أكرر هذه الإستراتيجية و لو لمرة واحدة إضافية!

حسناً، مش هذا فقط اللي يجعل مواجهات المشعوذة الكثيرة مضجرة، تصميمها كعدو يقوم على إيقاف كل إستراتيجياتك الهجومية إلى أن تفتح مجال هو "ضئيل المدة" لضربها. مضجر.

لكن المفيد في القصة يبدأ هنا. في أحد المواجهات المتقدمة في إله الحرب، حطوني في elevator challenge ، هذا النوع من التحديات اللي بينما يطلع المصعد لازم أقاتل الأعداء، مش هذا فقط، كان لازم أخلص على الأعداء في مدة زمنية محددة قبل ما ينكسر المصعد و أضطر أعيد الجزأية، في هذا التحدي بالتحديد جاءت المشعوذة، لكن وجودها هنا كان له طعم مختلف، الأن كان لازم أجيب إستراتيجية أخرى عشان أقتلها في حدود الوقت، المشعوذة كانت تطلع بعد ما أخلص على الأعداء اللي قبلها و بذلك كل ما خلصت عليهم أسرع كل ما كان عندي وقت أكبر معها لاحقاً، و لذلك حياري الهجومي على الأعداء العاديين تغير من ممارسة الكومبوز عليهم كالمعتاد إلى محاولة إسقاطهم من المصعد بضربة واحدة قوية، و بالتالي أعطاني المزيد من الوقت.

و أستطيع أن أذكر الكثير من المواقف الممتعة في اللعبة، التي تشترك في كوني كان لازم أتعامل مع الموقف بإستراتيجية مختلفة و أستغل نظام اللعب بشكل أعمق.

اللعبة يجب أن تجبر اللاعب على التحويل ما بين الدفاع و الهجوم

غالباً، مرت عليك هذي الألعاب اللي ما في مشكلة لو تضغط على زر الهجوم بشكل متواصل و مستمر إلى أن تنهي الألعاب، حتى لو كانت هذه إستراتيجية فعالة لبعض الوقت فقط.

هي تحصل، لما ما يكون فيه عقاب للاعب على إستمراره بالهجوم:

اللي تسويه إله الحرب إن لا يمكن إنك تهاجم طول الوقت مع الأعداء اللي يهاجمون عليك من مختلف الجهات.

مصدر أخر له، لما يحصل للأعداء "توقف" مع كل ضربة تضربهم بها، مما يعطيك مجالاً كبيراً لتضربهم، في إله الحرب هذا يصير "فرق" ما بين الأعداء الأولين و المتقدمين
أول أعداء في اللعبة بتلاحظ إنهم تقريباً لا يستطيعون الحركة و مغلقين في إنميشن الألم أثناء ضربك لهم مما يعطيك مجال كبير لتستمر في ضربهم إلى أن يموتوا
مع الأعداء المتقدمين ، هذا مستحيل، العدو سيستمر في الهجوم حتى لو كنت في أثناء ضربك له مما يضطرك أن تتحول إلى الدفاع في الوقت المناسب.

و بالطبع، الضغط عليك بيكون أكبر لما يكون أحد الأعداء في الحلبة قادر إنه يقتلك بضربة واحدة، مما يجعلك تداري على موقعك، او بشكل كلي دفاعاتك.

--

عموماً، لازم تروحون للروابط الثلاث فوق عشان تطلعون على أفكار أكثر و تفصيل في الموضوع هذا، لغن هذا لن يكون أفضل رد أو مقال عن هذا الموضوع أبداً.
و أتمنى الكل يستفيد عشان لما تنزل ألعاب جاية إنت قادر تحدد السلبيات و الإيجابيات في أنظمة القتال. أعتقد إنه "مهم" إن اللاعبين يتثقفون أكثر في هذا الامر.

و اللي عنده أفكار أكثر يقدر يشاركنا إياها، و لربما يعدل على ردي، فليأخذ الحرية، متأكد أن هناك من يستطيع أن يكتب عن الموضوع بشكل أمثل مني و بصورة أوضح.
 

VIPER0

True Gamer
عدم إستخدام سبويلر تاغ، و إهمال تصحيح الخطأ بالرغم من إنتباه العضو له | إيقاف 10 أيام كما ورد بقوانين المنتدى
خلصت مرحلة علاج ايترييس،Oh my god::mad::،بعدما كريتوس سحب القارب وايترييس قله بأنه مايشبهه ومش بقوته وبأنه يعلم الحقيقة،أم اللقطة الأسطورية يارجل،قله كلمتين خلتني أدمع وابتسم::cry::

كل شي في اللعبة تروح للأفضل،ترتفع مع كل شابتر تسويه أنت،حتى المهمات الجانبية وقتال
الفالكيري
كان حماسي،تحس البوسس الجانبيين ابتكاريين ويقدمون مستوى تحدي كبير،
البليد أوف كايوس،حتى وهو ليفل١يخلي الليڤياثان إيكس ضعيف مقارنة به،حركات السيف والكومبو سلسة جدا به.
من يوم ماشغلت اللعبة ماقد شغلت لعبة ثانية غيرها،أدمنت عليها وسانتا مونيكا حصلوا على كل احترامي،يستاهلون النجاحات اللي هم فيه.

تعديل:باسوي سبويلر سويت اقتباس::whistle::
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

I B R A

True Gamer
@فارس الجهني ..

استمتعت بالقراءة 3>

اتمنى الرساله تصل لاكبر شريحة ان جود اوف وار وحتى لعبه هورايزون هي العاب جيمبلاي بالمقام الاول وقبل كل شي .. سوني في لعبتين طرف اول متتالية قدمت لنا نظام قتال صلب ..
 
أعلى