hits counter

Forbes: على لعبة Metal Gear Solid V ان تبيع ضعف عدد شحنتها المعلنه لتعويض تكلفتها

Saudi Fighter

True Gamer
Metal-Gear-Solid-V-The-Phantom-Pain-Logo.jpg


تقرير جديد من مجلة Forbes الشهيرة للإعمال تشير من خلاله بكون الجزء الخامس من سلسلة العاب ميتل جير سوليد والمعروف بعنوان The Phantom Pain عليه أن يحقق مبيعات تتجاوز ضعف الشحنة التي أعلنت عنها كونامي “3 مليون نسخة” التي وفرتها بالأسواق وذلك فقط لتعويض تكلفة إنتاج اللعبة بلا تحقيق أرباح.

فاللعبة بحسب تقرير Forbes عليها أن تبيع مابين الـ5،5-6 مليون نسخة حتى تعوض تكلفة إنتاجها ومازاد عن هذا الرقم سيضعها بخانة تحقيق الأرباح، هذه الأرقام قد لاتكون دقيقة جدا ولكنها تعكس السبب خلف توجه كونامي للعمل على الأجهزة الذكية بخطتها القادمة على حساب الأجهزة المنزلية في ظل إرتفاع تكلفة الإنتاج وصعوبة تحقيق الأرباح. (منقول من البوابة)
 

Saudi Fighter

True Gamer
الظاهر عرفنا ليش كوجيما طلع التكاليف كانت باهضة الثمن فشكله الي في كونامي قالو مافيه فايدة من العابه... الحسنة الوحيدة اننا حنا الكسبانين الاعبين انه طلع لنا منتج بالجودة هذي
 

alazeeria

Gamer
للتوضيح: التقرير لم يأخذ بالحسبان النسخ الرقمية. تقريبا ما بين 40-60 % من مبيعات الالعاب تكون رقمية يعني نقدر نقول ان كونامي بدأت تطلع ارباح من اللعبة.
 

Dark_N11

True Gamer
اللعبة ميزانيتها فوق 80 مليون مثل ويتشر 3 .. يعني ضروري توصل 6 مليون في اقرب وقت
تكلفة الألعاب ترتفع بشكل كبير .. صراحه ما اقدر ألوم اي شركة لمن يخروجون من سوق التربل A .
 

mamiqdadi

True Gamer
الكلام هذا صحيح لحد ما، مبيعات الديجيتال أيضاً لا يمكن لوحدها تغطية جزء كبير من التكاليف حتى الآن، لذلك اللعبة محتاجة تبيع أكثر من الأجزاء الماضية
الأمل هو دخول لاعبين أكثر بعد تغيير فورميلا اللعبة، لأن الإعتماد على ٥.٥ ل ٦ مليون نسخة كالسابق لم يعد يكفي، و السلسلة تحتاج الوصول لجمهور أكبر من اللاعبين
 

FANTASTIC DREAM

sugar man, colors to my dreams
للتوضيح: التقرير لم يأخذ بالحسبان النسخ الرقمية. تقريبا ما بين 40-60 % من مبيعات الالعاب تكون رقمية يعني نقدر نقول ان كونامي بدأت تطلع ارباح من اللعبة.

بس مو ضروري ينطبق على مجس5, ممكن تكون مبيعات الديجتال لها ما تتجاوز ال20% حتى وممكن أكثر.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
كلام فاضي
3 مليون نسخة x خلنا نقول 30 دولار تدخل جيب كونامي = 90 مليون دولار، يعني أولريدي جابوا فلوس التطوير
أيضاً، ما ننسى انهم باعوا جراوند زيروز بشكل منفصل، وباعت فوق المليون نسخة.
 

V Project

True Gamer
كونامي جابت ارباح وزيادة ولا زالت تجني ارباح وزيادة ومع نهاية السنة اللعبة حتوصل ١٠ مليون نسخة
 

Saudi Fighter

True Gamer
كلام فاضي
3 مليون نسخة x خلنا نقول 30 دولار تدخل جيب كونامي = 90 مليون دولار، يعني أولريدي جابوا فلوس التطوير
أيضاً، ما ننسى انهم باعوا جراوند زيروز بشكل منفصل، وباعت فوق المليون نسخة.
كلامك فيه جزء كبير من الصحة بس برضو حنا مانعرف كم تكلفة التطورير واللعبة طولت لين ماصدرت اكثر من 6 سنوات ماصدر اي جزء على الكونسول...بس فعلا كثير منا دفع 60دولار+30 جراوند زيروس نسخة الجيل الجديد=90 دولار على لعبة وحدة
 

Veeto

True Gamer
كلام فاضي
3 مليون نسخة x خلنا نقول 30 دولار تدخل جيب كونامي = 90 مليون دولار، يعني أولريدي جابوا فلوس التطوير
أيضاً، ما ننسى انهم باعوا جراوند زيروز بشكل منفصل، وباعت فوق المليون نسخة.
جراوند زيروز مليون بربعها الاول بسبتمبر اعلنوا انهم وصلوا مليونين .. اعتقد اي شخص يجرب اللعبة بيحس بكم الجهد والعرق والتعب فيها تستحق النجاح والاستثمار فيها !
 

hussien-11

Senior Content Specialist
جراوند زيروز مليون بربعها الاول بسبتمبر اعلنوا انهم وصلوا مليونين .. اعتقد اي شخص يجرب اللعبة بيحس بكم الجهد والعرق والتعب فيها تستحق النجاح والاستثمار فيها !

جميل جداً، يعني أولريدي عائدات اللعبة تخطت 100 مليون دولار
وفانتوم بين حتوصل ال6 مليون ان شاء الله، قبولها بين اللاعبين ممتاز.

كلامك فيه جزء كبير من الصحة بس برضو حنا مانعرف كم تكلفة التطورير واللعبة طولت لين ماصدرت اكثر من 6 سنوات ماصدر اي جزء على الكونسول...بس فعلا كثير منا دفع 60دولار+30 جراوند زيروس نسخة الجيل الجديد=90 دولار على لعبة وحدة

اللعبة كلفت 80 مليون دولار تطوير.
 

kiryu

True Gamer
على فكرة كلامهم مبني على لو أن اللعبة تسويقها مكلف نفس باقي ألعاب AAA الثانية اللي توصل لضعف تكلفة التطوير.
 

mamiqdadi

True Gamer
هناك حملة إعلانية لفانتوم بين في الولايات المتحدة، أذكر و أنا أتفرج على فلاشينج ميدو (بطولة الولايات المتحدة للتنس الأرضي)، شاهدت الإعلان التلفزيوني للعبة أكثر من مرة، في أكثر من مباراة
 

ABUALI

True Gamer
الملتي بلاتفورم هالمره بيلعب دور كبير جدا في مبيعات اللعبه
لو تأجلت اللعبه ونزلت باكج كامل مع طور الاونلاين لكانت عملت ضجه اكبر وحققت مبيعات اكبر من الان... مع ان كلام هالتقرير خمبقه وما يحتاج ٦ مليون علشان تغطي تكلفتها فقط ولكن mgsv بتتعداها في الشهور القادمه
 

dragon quest

True Gamer
كلام فاضي
3 مليون نسخة x خلنا نقول 30 دولار تدخل جيب كونامي = 90 مليون دولار، يعني أولريدي جابوا فلوس التطوير
أيضاً، ما ننسى انهم باعوا جراوند زيروز بشكل منفصل، وباعت فوق المليون نسخة.
اذا كان التقرير صحيح ان كونامي تحتاج ل 6 مليون حتى تصل لقيمة انتاجها، فهذا يعني ان اللعبة فعلاً تحتاج لان تصل لهذا الرقم او قريب منه.

فمثلاً لو طبقنا الكلام الذي نعرفه و هو ان قيمة اللعبة 60 * 3 مليون = فتكون الأرباح 180 مليون و هذا يعني انها تجاوزت قيمة انتاجها بكثير.

السؤال
اذا لم تكن هذه الأرباح مرضيه لكونامي فأني متأكد لان يرضيها اي شيء اخر، فأنت تتكلم عن ارباح زيادة يصل ل 100 مليون مما يجعل كونامي متمسكة بعالم الألعاب.

و لكن انا متأكد ان هناك امر نحن غافلين عنه
مالذي جعل كونامي تريد ان تصل مبيعات اللعبة ل 6 مليون حتى تخرج قيمة انتاجها؟

هل يعني هذا ان مجس 5 قيمة انتاجها تصل ل 300 مليون؟ اذا حسبنا معها الدعايات؟

اما لو كانت قيمتها الاجمالية تصل ل 80 مليون فأني متأكد ان اللعبة لان تحتاج إلى اكثر من 3 مليون نسخة لاخراج المبلغ.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
فمثلاً لو طبقنا الكلام الذي نعرفه و هو ان قيمة اللعبة 60 * 3 مليون = فتكون الأرباح 180 مليون و هذا يعني انها تجاوزت قيمة انتاجها بكثير.

حسبتك خطأ، ال60 دولار مش دخل صافي، تخصم منهم الroyalty fee وتكلفة طباعة القرص وتكاليف الشحن والتوزيع والتعليب وربح المتاجر الخ.

مالذي جعل كونامي تريد ان تصل مبيعات اللعبة ل 6 مليون حتى تخرج قيمة انتاجها؟

كونامي ما قالت أن اللعبة لازم تبيع 6 مليون نسخة.

على فكرة كلامهم مبني على لو أن اللعبة تسويقها مكلف نفس باقي ألعاب AAA الثانية اللي توصل لضعف تكلفة التطوير.

الشركات اليابانية ما بتدفع على التسويق نفس الأرقام الطائلة التي تُدفع في الغرب وتعتمد أكثر على الword of mouth
أنا لا أعتقد أن كلفة التسويق تجاوزت 20-30 مليون في أي حال من الأحوال، جراوند زيروز لوحدها غطت هذه التكاليف وزيادة
كل ما تبيعه اللعبة الآن وما ستبيعه في المستقبل هو ربح صافي لكونامي.
 

lightq8

True Gamer
اي لعبة قيمتها 60 دولار لكن تقسم بين الناشر ومتاجر التجزئة وسوني ومايكروسوفت يعني الناشر له 30 دولار
 

dragon quest

True Gamer
كونامي ما قالت أن اللعبة لازم تبيع 6 مليون نسخة.
لم اعني كونامي انما Forbes و تقريرها لو صدق
فأن كونامي تحتاج ل 6 مليون

لم كونامي تحتاج لهذا المبلغ الضخم و قيمة انتاج مجس 5 لا تتجاوز 100 مع الدعايات؟
 

mamiqdadi

True Gamer
أعتقد تقرير فوربز قريب من الحقيقية، الجزء هذا ما حتكفيه ال٦ ملايين نسخة، هذه المرة اللعبة لازم تبيع أكثر
بالنسبة لكونامي فهي مالها حق أبداً في إيقاف اللعبة بسبب عدم ربحيتها، من تقاريرهم المالية في كل ربع، نجد أن السلسلة مبيعاتها ترتفع
تقرير شهر ١٢ العام الماضي، كانت عند ٣٩ مليون، و حسب اخر مرة قالوا فيها إنه السلسلة وصلت ٤١ مليون، ٦ شهور زادت ٢ مليون
ما عندهم سلسلة ثانية بهذا الحجم. إلا بيس اللي مربحة أكثر، لكن مبيعاتها تراجعت جداً مؤخراً
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لم اعني كونامي انما Forbes و تقريرها لو صدق
فأن كونامي تحتاج ل 6 مليون

لم كونامي تحتاج لهذا المبلغ الضخم و قيمة انتاج مجس 5 لا تتجاوز 100 مع الدعايات؟

على أساس أن التسويق كلف بقدر ما كلف تطوير اللعبة، وهذا مجرد افتراض أعتقد شخصياً أنه بعيد عن الصحة.
 

Raulioo

Tarnished
همم اعتقد ان التقرير يبي يوضح تكلفة العاب الـ AAA لكن ما كان دقيق بتفاصيله، نسخ الدجيتال تجيب 100% من سعرها، فقط جزء بسيط يروح لسوني..النسخ المحدودة كانت كثيرة للعبه ونفذت كلها وبدون شك جابت لهم عائدات مش سهلة، الكوليكتور الياباني سعره يوصل 1500 ريال سعودي! بدون البندلز وغيرها من الحاجات الجانبية..لها عدد معين لكن تدخل ذهب بالتسعيرات وهوس الناس خلفها.
بعدين ما اظن كونامي بتعلن عدد الشحنات بهالطريقة الا لو كانت سعيده بالرقم؟
 

mamiqdadi

True Gamer
بعدين ما اظن كونامي بتعلن عدد الشحنات بهالطريقة الا لو كانت سعيده بالرقم؟

هذه النقطة صحيحة مع إني أشوف الرقم قليل (3 ملايين) توقعت يشحنوا 5 مليون عالميا كشحنة أولية و يبيعونها بالسعر الكامل، طالما الهايب موجود و الحملة الترويجية موجودة و تم دفعها، 5 ملايين كانت أكيد بتغطي التكاليف و تبدأ الربحية مع مبيعات الديجيتال، معقول الطلب المسبق على اللعبة ما شجعهم؟
 

The Doctor

Once a Voyager on a Cursed Sea
التقرير مش تقرير... مادري ليش المواقع أخذت 17 يوم عشان تنقله، ممكن عشان محد يشيك و النقاش يصير بس هدرة فاضية، بس المقال هو من Forbes contributor، و نقطته أصلاً عن علاقة النجاح النقدي و شعبية ألعاب بين اللاعبين من دون الإهتمام بتكاليف التطوير.
إتفق معاه أو إختلف، بالنهاية المقالة اللي كتبها مش تحليل مالي فعلي، و جزء "ضعف المبيعات" هو هذا:
From the prior Nikkei report we know the game’s development budget was around $80 million, couple that with the obviously sizable marketing and distribution costs means The Phantom Pain will likely need to sell quite a bit more before it breaks even.

This is because most modern marketing budgets can often be larger than the game’s development costs, so it’s likely that The Phantom Painwould need to sell around 5-6 million units to break even. Maybe even more than that.
إقروا الباقي هنا.
 
أعلى