hits counter

نقاش أنمي Ergo Proxy/ أنا أشك .. إذن أنا أفكر .. إذن أنا موجود

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
1329361_Japanese_ShowDetailHeroSite_d169a341-e5f3-e611-8175-020165574d09.jpg


أسم الأنمي:- Ergo Proxy

عُرض: شتاء 2006

عدد الحلقات:- 23 حلقة

صنف الأنمي:- خيال علمي، غموض، سايكولوجي.

مخرج الأنمي:- شوكو موراسي

كاتب الأنمي:- داي ساتو

الأستوديو المنتج:- مانغلوب (البائد)

نبذة:-

في مدينة رومدو المقببة تقع آخر حضارات البشر في الأرض. قبل الآف السنين من وقتنا الحالي، كارثة بيئية عالمية ابادت اغلبية الحياة على سطح العالم؛ الآن، الحياة خارج المدن المقببة تكاد تكون مستحيلة. و من اجل إسراع عملية تعافي البشرية من هذا الأمر، AutoReivs، روبوتات ذات بنية بشرية، صُنعت لمساعدة الناس في حياتهم اليومية. و مع ذلك، الـAutoReivs بدأت بإلتقاط مرض مبهم و غامض يسمى الـ Cogito Virus يمنحهم القدرة على الوعي الذاتي. Re-l Mayer، حفيدة حاكم رومدو، كُلفت بالتحقيق في هذه الظاهرة الغامضة رفقة شريكها Iggy الـAutoReiv. لكن ما بدأ كتحقيق روتيني تصاعد مباشرة لمؤامرة مخفية تجبر Re-l على مجابهة أحلك ذنوب البشرية.

في مكان آخر في رومدو، خبير و مختص في الـAutoReivs يدعى Vincent Law يواجه مخاوفه حينما تبدأ سلسلة احداث سريالية حوله. ريل، إيجي، فينسينت، و طفلة AutoReiv تدعى Pino، سيشكلون زمرة غريبة من الأشخاص تناضل بشدة لكشف ألغاز رومدو و أخيراً، تكتشف الغرض الحقيقي لمخلوقات يُعتقد انها من وحي الخيال و الوهم يدعون بالـ Proxies.

==

tumblr_n4niqcFEQC1roh70co1_500.gif


The only thing waiting for you outside is a world of death

قبل البدء بكلمات قد لا تقرأونها كاملةً يجب علينا معرفة دلالات عنوان الأنمي لفهم محتواه و لو بشكل طفيف و آمل ان اوفق في هذا الأمر.

Ergo. كلمة أنجليزية استعيرت من اللغة اللاتينية و تأتي بأحد معاني العمل أو work بالأنجليزية و اشتهرت في عبارة "cogito ergo sum" أو "I think, therefore i am" بالأنجليزية و "أنا اشك اذا انا موجود" بالعربية مبدأ الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت لإثبات الحقائق بالبرهان و قطع الشك باليقين.

Proxy، هو الشخص المفوض له تمثيل شخص آخر او اخذ مكانه او حليف يعتمد عليه للمخاطبة نيابة عن الغير و اتخاذ قراراتهم. و المشترك في العبارتين الماضيتين هو وجود من ينوب عن غيره في اتخاذ قراراته و الأخذ بها بالتفويض المعطى له من الجهة المتخذ عنها القرار. و ان كان تشبيه الأم ببروكسي أطفالها هنا هو الأقرب للصحة و تناظر مثالي يعكس المراد بالكلمة و توظيفها في عنوان الأنمي.

اذا جمعت الكلمتين معاً نحصل على شخص او ماهية مفوضة من جهة أخرى تقطع الشك باليقين. و ان كانت الكلمتين قطعاً لا تفهم هكذا و ليست سوى ثيمات متجذرة عميقاً في رسالة العمل و كما الشعرتين اليمانية و الشامية في كبد السماء ترشد الرحالة لدروبهم ايرجو بروكسي ترشدك لواحة تشرب منها اجوبتك الشافية او صحراء جرداء لا تجد منها شيئاً القرار بيدك.

tumblr_n3q7eijnpP1rrfoglo1_500.gif


A lie is truth, until you recognize it as a lie. To see the truth behind those lies is probably the right thing to do. However, it may not necessarily bring happiness. Lies are Happiness


إيرغو بروكسي بلا شك من اكثر سلاسل الأنمي تفرداً و ابتكارية الحاضرة في ساحة الأنمي الحالية و ان كانت هذه الأمور تدين بالشق الأكبر من وجودها في طريقة كتابة القصة و ترابط الحبكة على طول عرض الحلقات، فالتقديم أحياناً يتخفى وراء ستار من الاعيب فكرية و اطروحات لا ترى منها الا حضور مفاجئ بأسئلة تتركك محتاراً بعضاً من الوقت حتى انقشاع الغمامة التي فوق اجوبتك المنتظرة و التي قد لا تعجبك حصراً و لا تراها تجاوب على جميع اسئلتك حتماً. حوارات معقدة و مركبة تتخللها مناجات داخلية-مونولوجات- تزيد الطين بلة بتأثيرات بديعة تخدم المشاهد و تزيدها عمق أكان سلباً ام ايجاباً. تجعلك تفكر كثيراً و تتناول مواضيع و موضوعات فلسفية و سايكولوجية مترابطة معاً و قاسمها المشترك هم شخصياتنا و معاناتهم و حلولهم لها.

تماثيل الشمس و القمر الجصية للنحات الإيطالي مايكل انجلو و لوحة اوفيليا للرسام الأنجليزي جون إيفرت ميليه من روائع الفن المخلدة التي قُدمت في الأنمي بطابع معين فما هي يا ترى؟

قصة عن الشك ثم اليقين، عن كذبة ثم التحرر منها، عن الإنسانية و ماهية الإنسان، عن الفرار من كل شيء و العودة لأجل شيء. مواجهة ذاتك أصعب مما تعتقد فمن أنت؟

tumblr_n0k9chQMso1sfd142o2_500.gif


Remember. You can feel it if you hold your hand against your chest. It belongs to no one. It's our pulse, yours and mine. This is what brings us to the truth. It's what proves that we are the very world itself. Follow your instincts. The answer is already there


 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
قبل أي شي ابغى اطلع الفانجيرل الي في داخلي المكبوت لسنوات تجاه ريـ-ـل.

من المضحك لما ترى فاندوم ايرجو بروكسي يقولون عن ريل شخصية سيئة او فتاة مزعجة تمثل كل شيء سيء في السلسلة و حتماً هذا مش صحيح لكلمات راح اكتبها الآن.

ريل تعيش في مجتمع حتى اقل فكرة تخطر في بالك نابعة من نفسك تعتبر خطيئة. انت لا يمكنك التفكير بنفسك لنفسك عن نفسك. و من اجل ان لا تكون عبئ لغيرك و لك. لا يمكن ان تتسائل و تسأل. يجب عليك الإستماع و السماع و السكوت و العمل بما اؤمر لك. رومدو مدينة أغنام و الراعي في سكرات الموت و أناني لدرجة مقيتة.

هل تتوقع منها الإمتثال لهكذا واقع. عيش حياة و كأنها جثة تتحرك ليس لها إرادة خاصة بها؟

ريل تتكلم. تفكر. تتعلم. تحب و تضحك تبكي و تنكسر ككل انسان يتناسى هذه الحقائق. مليئة بالعيوب و شبة كاملة في وجهين مختلفين. مقطعة لنصفين في عالم آلهتها من جهة و إنسانيتها من جهة أخرى. و كلاهما بعيدين عن المثالية بعد المشرق من المغرب.

تريد ان تكون محبوبة. لا معشوقة أو موضوعة على تمثال فوق الجميع كـ دايدالوس. بل تريد الحب الذي وعد لها، لأن رجل مسن يحبها و تظن انه يعتبرها عائلته و هو يعاملها كسلعة او بضاعة، كالطعم لدى صائد السمك حتى، لأن هذا هي التي هي عليه لديه. هي تريد من يسمعها لذا هي تفكر و تسأل، و تصرخ. هي تحقق و تتفقد لأنها تريد المعرفة. هي تريد ان "تكون". هي لا تقل اهمية عن فينسنت و تعاني و تمر بنفس ظروفه لكن تتطور و تتفاعل و تنضج بطريقتها الخاصة.

ريل تصارع و تتحدى الجميع. هي لاذعة، غاضبة، متطلبة، و صاخبة في جميع ما تفعله. هي تلبس السواد و تضع المكياج لتسحب كل الأنظار لها. تضع نفسها امام الجميع. و ترفض التراجع. لن تترنح. و حتماً لن تسكت.

ergo-proxy-gif-ergo-proxy-21114101-704-400.gif
 

Sam.

fire walk with me
مرة حاولت اشاهده ولم افهم منه شيء
تعريفك للانمي وعالمه اعطاني نوعا ما تصور ممكن من خلاله اعيد مشاهدته وافهمه
الفترة القادمة بحاول اتابعه
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
مرة حاولت اشاهده ولم افهم منه شيء
تعريفك للانمي وعالمه اعطاني نوعا ما تصور ممكن من خلاله اعيد مشاهدته وافهمه
الفترة القادمة بحاول اتابعه

مش الوحيدة في عدم الفهم ناس كثيرة تركته بسبب هالشي.XD

من النكات او السخريات بالأحرى الي تتلقاها السلسلة هو انك مستحيل تفهم شيء من اول مشاهدة و يمكنها جزئياً صحيحة. لدرجة ان ناس اتذكرهم يقارنون ايرجو بروكسي باللحسة الي اسمها ايفانجليون و ما اتفق مع هالشي ابد و بالعكس اشوف ايرجو بروكسي من اجمل الأنميات قصة و حبكة و مفهومة-غالبيةالحلقات- و اذا الله اعطاني عمر بكتب ملخص بسيط و مفهوم للقصة و المحتوى بشكل عام لحتى الي يخلص الأنمي يرجع له و يجمع افكاره.:emoji_fingers_crossed:
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
من قال أن التسوندريات ما عندهم شخصية؟ بس تظل التسوندري تسوندري!
النصف الثاني من الأنمي أحسن شئ فيه ما عدى النهاية، شوي كان فيه حركة تجربية في طرح الحلقات ولما صار أقرب إلى الرحلة صار مميز أكثر!
 

إبراهيم 906

السميدع
شاهدت المسلسل منذ مبطي سنتين ربما وأكذب عليك لو قلت لك أني أتذكر الكثير لكني سأحاول
الايجابيات منها الرسم والبيئة المرعبة وتصوير أحداث نهاية العالم جاء بشكل رائع جدا ، العلاقات المحيرة بين ريل وفينسنت وبين ريل وصاحبها ايج ،الشخصيات نفسها فينسنت لو من هو ؟ماذا يخبئ وراء هذه الشخصية المترددة
شخصية راؤل لم أفهمها حتى الأن ،شخصية الطبيب أو الطبيبة لم أفهم شيء منها أبدا ربما نحتاج إلى إعادة المسلسل مرة ثانية ،لكن متى أملك الوقت ؟؟ الله أعلم
ريل فاتنة نعم لكن لا تصل الى مستوى هايبارا @بندول :emoji_confused:
المسلسل جيد جدا يعني أستطيع أن أقارنه بتكينولايز وربما سايكو باس و لكن لم ولن ولا يصل إلى مستوى ايفانجليون ،وليغضب من يغضب :emoji_triumph:،
إيفانجليون نوع خاص لا يمكن إدارجه مع باقي الانميات

لو سألتني مالذي علق بذهنك من هذا المسلسل
احلقة موت المساعد ايجي كانت مؤثرة بالنسبة لي والحلقتين الفيلرية حلقة المسابقات وحلقة المخرج مع الادوات التي كانت معه
 

LOG_65

True Gamer
5FDCdQZ.png

..
في هذه اللحظة اصبح كل شيء واضحا ..
حول الحقد الذي زرعه الصانع..
لا يمكننا الافلات منه...
لكن بالرغم من هذا ..
بالرغم من هذا يمكننا فقط معاقبتهم..
هل بامكناك سماع نبضات الاستيقاظ؟؟

j5xoByM.png


رومدو..
هي من دون شك اخر جنة لنا على هذه الارض..
اليوم هو يوم اخر مثل باقي الايام بلا تغيير للأفضل ..
في هذا المكان الذي بني في وسط عالم مدمر و لا يصلح للعيش..
جنة.. فقط في الظاهر ..

caFW7uR.png

..
لا تعتمد كثيرا على الاوتوريف لتصبح مواطنا صالحا ..
لتصبح مواطنا صالحا عليك تنمية علاقاتك مع الاخرين و بالاخص مع البشر..


3uGPdZf.png

..
قلها لاحد غيري, فانا اعلم مسبقا انك لست سوى مهاجر..
كمهاجر كيف لك الا تفعل ما يطلبه منك مواطن (صالح)..
ايها المهاجر الوضيع ..


5wmXmOD.png

هذا هو وجه المواطن الصالح..
هذا هو الوجه الذي تحبه هذه المدينة..
وجه لا يحمل ي تعابير اصليه ..
لكن ربما انا مخطئة بشأنهم..
ربما انا من تعتقد نفسها ذات شأن بالمقارنة معهم..
ربما انا من اصبحت شخصا بدون فائدة لهذه المدينة..

bom6xT0.png

هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية
و اخيرا اصبح لايرغو بروكسي ..موضوع


من دون شك تاخر الامر كثيرا
لكن شيء أفضل من لا شيء

ايرغو بروكسي كان و لا زال ضمن احد افضل الاعمال التي شاهدتها, فوق هذت اكن لهذا العمل احتراما و تقديرا كبيرين بسبب انه , طبعا مع اخرين, لكنه اول من غير نظرتي لعالم الأنمي من هواية لمجرد التسلية الى شيء جدي يحمل رسائل جدية و عميقة.

لا اذكر اول مرة شاهدته, اعتقد فال 2008 - 2009, كانت مشاهدة عابرة, كان لدي ظن مسبق ان العمل مجرد عمل حلقاتي ينفع لتقضية الوقت, كمشاهدة اولى لم افهم اي شيء , كان العمل معقدا جدا علي حينها, مرت سنون , و شاهدته ثانية , لكن هذه المرة زامنت المشاهدة مع البحث عن تفسيرات للعمل, في هذه اللحظة اصبح كل شيء واضحا (تقريبا) عند هذه اللحظة بدأت تذوق حلاوة ايرغو بروكسي, لذا كنصيحة للمشاهدين الجدد, و حتى لمن سبق له الاطلاع عليه, عليك مشاهدة العمل مرتين كأحد ادنى اولا للانغماس في عالمه و ثانيا لترتيب المعطيات تمهيدا لفهمه, و ثالثا لاعطاء حكم عادل بشأنه و ليس فقط الرمي بأحكام مسبقة و جاهزة تقوم على نقده لا لشيء الا لمجرد نقده !

ايرغو بروكسي هو عمل نفسي, لكن في نفس الوقت هو عمل يغوص في اعماق الفلسفة و يقتبس منها كثيرا , هنا نجد اشارات لفلاسفة كثر امثال ريني ديكارت و افلاطون و روسو و سارتر و ديردا و اخرون ..
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
من قال أن التسوندريات ما عندهم شخصية؟ بس تظل التسوندري تسوندري!
النصف الثاني من الأنمي أحسن شئ فيه ما عدى النهاية، شوي كان فيه حركة تجربية في طرح الحلقات ولما صار أقرب إلى الرحلة صار مميز أكثر!

تصدق قعدت افكر في ردك هذا اليوم كله و هل هي فعلاً تسوندري و اقول perish the thought و فكرت شوي و جا بالي على مشهد معين و قلت اوه شيـ* يمكن صدق تسوندري.::laugh::

ممتاز انت تفضل النصف الثاني مثلي، ناس كثيرة تفضل النصف الأول قبل ما يدخلون في الحلقات الغريبة في النصف الثاني.. أحساس الرحلة الفريد من نوعه و تجريبية الطرح و الحلقات الترميزية الي في المنتصف من اكثر الحاجات الي اعجبتني فيه بشكل عام. مع ان النهاية وضعتني في مقتل كعادة كل شيء رهيب.

هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية
و اخيرا اصبح لايرغو بروكسي ..موضوع


من دون شك تاخر الامر كثيرا
لكن شيء أفضل من لا شيء

الموضوع اساساً اهداء لك بشير، من يوم عرفتك و انت حاط رمزيات ايرجو بروكسي و اتذكر اوائل ردودي في المنتدى كانت مراجعة خربوطية عنه و ما عطاني لايك عليها الا انت.:emoji_hand_splayed:

لذا كنصيحة للمشاهدين الجدد, و حتى لمن سبق له الاطلاع عليه, عليك مشاهدة العمل مرتين كأحد ادنى اولا للانغماس في عالمه و ثانيا لترتيب المعطيات تمهيدا لفهمه, و ثالثا لاعطاء حكم عادل بشأنه و ليس فقط الرمي بأحكام مسبقة و جاهزة تقوم على نقده لا لشيء الا لمجرد نقده !

مدري بس احس بعض الناس مو فاضي يعيد نفس الأنمي مرتين فأنتقاده في محله لو مثلاً ما فهم شيء و هنا تجي فايدة التفسيرات سواء كانت مجهود شخصي من المتابعين المخلصين بعد المشاهدة و لا مناقشات حامية في الموضوع الرسمي هذا. و يمدي نشرشح بعض بإحترام يعني.@@
 

LOG_65

True Gamer
921vXes.png


لقد كنت مهووسا بفكرة ان اصبح موطنا صالحا..
سحقت شخصيتي لأكون ما يريدونه ..
في كل مكان .. دائما..
و هاهي النتيجة ..
انا فاشل من جميع النواحي ..

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
من قال أن التسوندريات ما عندهم شخصية؟ بس تظل التسوندري تسوندري!
تصدق قعدت افكر في ردك هذا اليوم كله و هل هي فعلاً تسوندري و اقول perish the thought و فكرت شوي و جا بالي على مشهد معين و قلت اوه شيـ* يمكن صدق تسوندري.::laugh::
اظنني اعرف المشهد الذي تتحدثان عنه, على كل حال هو المشهد الوحيد من نوعه الذي رأينا فيه جانبا آخر من شخصية ريل الانثوية الاستغلالية, لكن يلزم الاخذ بعين الاعتبار ان ريل قبل مشهد نهاية الحلقة 16 ليست نفسها ريل بعد ذلك,و حتى ريل قبل الحلقة 06 ليست نفسها ريل بعد ذلك, على طول 23 حلقة ريل تطورت و تغيرت شخصيتها تدريجيا من شخصية جافة المشاعر و نرجسية وووووو ... الى اخرى نقيض ذلك, هوسها بمعرفة الحقيقة و اكتشاف ما خفي وايجاد اجوبة لأسئلتها الكثيرة سيخرجها من نعيم رومدو الى العالم المتهالك الخارجي ..
 
  • Like
Reactions: Tia

_Rose

Casual Gamer
هممم بعد كل هذا الكلام والتعريف عنه هل يسعني ألا اقوم بتحميل حلقاته من فوري ؟ ~~
سـأذهب لمشآهدته الآن xD !
 

Big Basha

وحتى تحترق النجوم
يا الله. أذكر شفت Ergo Proxy مرتين، أخر مرة قبل حوالي سنة... Hidden gem صراحة. تعجبني تصاميم الشخصيات و الروبوتات. أذكر المسلسل كان نادراً مثير أو حماسي، لكن حلاوته في أفكاره و شخصياته

رسالة العمل أنه أحسن لك تغامر بنفسك و تستكشف المجهول بإرادتك على أنك تعيش بمأمن في مجتمع متجانس كشخص مسلوب الهوية و الخيارات.

و كأعمال الخيال العلمي الأخرى (مثلاً Blade Runner و Ghost in the shell)، المسلسل يستعمل الروبوتات كوسيلة لإعادة تعريف الإنسانية و التعليق عليها. يوريك أن الإنسانية مش مجرد لحم و دم، بل مبنية على الإرادة الحرة. يعني اذا في المسلسل في تويست أن البشر مولودين صناعياً، في هذي الحالة اش يميزهم عن الروبوتات؟ و لو الواحد انصاع للمجتمع و السلطة الي ما يبوك تعبر عن نفسك أو تظهر مشاعرك — زي الروبوت الي يخدم بلا سؤال — اش اللي يميزك عن الألة؟ الروبوتات الي تعبر عن أحاسيسها و صارت غير مقيدة ببرمجتها (زي Iggy و Pino) أصبحت أكثر إنسانية من معظم سكان رومدو المطيعين، الي هم أيضاً "مبرمجين" فكرياً من قبل المجتمع. (و طبعاً المجتمع يصنف الإرادة الحرة للروبوتات على انها مرض، واضحة الدستوبيا لأي درجة :emoji_disappointed_relieved:). يعني في نظر المسلسل الإنسانية مبنية على الإرادة الحرة.

حلقاتي المفضلة حلقة المسابقة و حلقة لما تتعطل السفينة و نشوف حياتهم اليومية... مت ضحك :emoji_smile: ... و اذكر حبيت حلقة تبادل الأذهان
 

LOG_65

True Gamer
CZ6c1Sj.jpg

يا الله. أذكر شفت Ergo Proxy مرتين، أخر مرة قبل حوالي سنة... Hidden gem صراحة. تعجبني تصاميم الشخصيات و الروبوتات. أذكر المسلسل كان نادراً مثير أو حماسي، لكن حلاوته في أفكاره و شخصياته

رسالة العمل أنه أحسن لك تغامر بنفسك و تستكشف المجهول بإرادتك على أنك تعيش بمأمن في مجتمع متجانس كشخص مسلوب الهوية و الخيارات.

و كأعمال الخيال العلمي الأخرى (مثلاً Blade Runner و Ghost in the shell)، المسلسل يستعمل الروبوتات كوسيلة لإعادة تعريف الإنسانية و التعليق عليها. يوريك أن الإنسانية مش مجرد لحم و دم، بل مبنية على الإرادة الحرة. يعني اذا في المسلسل في تويست أن البشر مولودين صناعياً، في هذي الحالة اش يميزهم عن الروبوتات؟ و لو الواحد انصاع للمجتمع و السلطة الي ما يبوك تعبر عن نفسك أو تظهر مشاعرك — زي الروبوت الي يخدم بلا سؤال — اش اللي يميزك عن الألة؟ الروبوتات الي تعبر عن أحاسيسها و صارت غير مقيدة ببرمجتها (زي Iggy و Pino) أصبحت أكثر إنسانية من معظم سكان رومدو المطيعين، الي هم أيضاً "مبرمجين" فكرياً من قبل المجتمع. (و طبعاً المجتمع يصنف الإرادة الحرة للروبوتات على انها مرض، واضحة الدستوبيا لأي درجة :emoji_disappointed_relieved:). يعني في نظر المسلسل الإنسانية مبنية على الإرادة الحرة.

حلقاتي المفضلة حلقة المسابقة و حلقة لما تتعطل السفينة و نشوف حياتهم اليومية... مت ضحك :emoji_smile: ... و اذكر حبيت حلقة تبادل الأذهان
فرح لقراءة مراجعتك لergo
ردك يلخص بشكل ممتاز الانمي و يتحدث عن الرسالة او الرسائل التي اراد العمل ايصالها لنا كمتابعين, و بدوري ربما سأتكلم قليلا عن نظرة عن قرب على ايرجو ..
رومدو كمدينة , من الخارج تبدو كجنة قياسا على العالم المدمر بالخارج, لكن من الداخل هي جحيم ديوستوبي يتسم بالرتابة و العنصرية و الطبقية , الاتوريف مبرمجين مسبقا لخدمة البشر, البشر ليسوا حتى بشرا عادين و انما اشباه بشر خلقوا في رحم اصطناعي, هؤلاء البشر يتم برمجتهم مسبقا بكفاءات محددة حسب احتياجات المدينة, سكان رومدو لا يتوالدون , و انما يحصلون على طفل طبعا مولود من رحم اصطناعي عندما توافق سلطة رومدو الممثلة في جد ريم ماير دونوف ماير والاتوريفات التماثيل الاربعة التي تساعده في مهامه المسماة Derida, Huserl, Barkli i Lejkan , لو اردنا استثناء افراد معينين ممن يفكرون خارج السرب في رومدو فهم ليسوا بالكثر و يعدون على اصابع اليد وهم : راؤول كريد و دايدلوس روميرو و ريل ماير , رومدو ككل يمكن تشبيهها بكهف افلاطون و سكانها هم اولئك الرجال المقيدين و الذين لا ينظرون الا لانعاكس ظلال ما يجري وراءهم ! قس رومدو على عالمنا اليوم , تشابه ظاهر للعيان , على كل لو اردنا الرجوع للوراء في قصة و مسار احداث ايركو بروكسي سنجد ان الذي خلق فيروس cogito و جعل Raul Creed يضرب موسك بال Rapture و اسر Monad proxy في رومدو هو proxy one و السبب انه تنبه لحقيقة خلق البروكسيات ال 300 و الهدف منها و المصير الذي سيلقونه, لذا اراد الانتقام من الخالق بتدمير Raison d'etre الذي من اجله وجدت البروكسيات و الاتوريف و هم البشر , بروكسي ون كان يحرك جميع الخيوط تقريبا منذ بداية العمل الى نهايته , ergo proxy كبروكسي كان يتلاعب به بركسي ون , اكثر من ذلك ايرجو بروكسي هو نسخة من بروكسي ون , لذا نجد كثيرا الاحلام التي تراود vincent عبارة عن احداث ماضية مر بها بروكسي ون , عموما من بين اسباب انتقام بروكسي ون من الخالق تنبهه لقاعدة هامة و هي عندما يلتقي اثنين بروكسي فيجب لزاما ان يقتل احدهما الاخر و يستمر الحال هكذا الى ان يفنون ثم مع تحسن جو الارض من كارثة الميتان و اختفاء البروكسيات سيوفر هذا جوا مهيئا للعيش للبشر الذين ينتظرون في الفضاء في سفينة boomerang , لم هؤلاء البشر في الفضاء؟ حسب الحلقة 15 التي تقدم الكثير من المعلومات , حدث كارثة في الماضي سببها انفجار الميتان ما ادى لهلاك قرابة 85% من سكان الارض , ما دفعهم لانشاء سفينة فضائية و ارسال بعض البشر للفضاء تحت مشروع
Project Boomerang في انتظار تحسن ظروف الحياة على الارض و تحقق اهداف مشروع PP (Project Proxy ) الذي يتلخص في خلق البروكسيات 300 الذي سيحال اليهم بمهة اعادة تعمير الارض و تهيئة سبل عودة بشر الفضاء, هولاء البروكسيات كل منهم سينشئ Dome خاصة به و سيخلق بها جميع ما يتطلبه البشر الذين سيخلقهم فيما بعد , المشكل الذي حدث هو ان بعض البروكسيات دخل في حالة اكتئاب و سكيرزفرينيا (الحلقة 14 و 9 ) و البعض منهم وقع في الحب(الحلقة 09 ) !
-----------
ربما سأكمل فيما بعد , اصابعي بدأت تولول^^
ان اخطأت في معلومة ما ارجو التصحيح
عذرا لعدم تقديم الاحداث في قالب زمني و انما تحدثت بشكل عفوي عن العمل
بالحديث عن حلقاتي المفضلة فاحب كثيرا الحلقات 16 و 18 عند نهاية الرحلة في موسك و 20 لأنها قلبت مخي رأسا على عقب و 9 كزكيز بروكسي و 11 ..

 

LOG_65

True Gamer
xZctHuk.png


لازلت احاول معرفة اسم الكتاب الذي تم اقتطاف هاذا النص منه.
ناهيك اني اجد صعوبة في تصفح النص نفسه ..
اعتقد ان النص مأخوذ من كتاب يعنى بالفلك او ما شابه..

صور اخرى:
nwonMHd.png

d8HcOxV.png

WyCkd2J.png

nwonMHd.png
 

DAISKE

Gamer
تفاجأت بهذه الردود مع الرغم انه
احد الانميات التي لم تعجبني رغم مشاهدته بالكامل
 

LOG_65

True Gamer
تفاجأت بهذه الردود مع الرغم انه
احد الانميات التي لم تعجبني رغم مشاهدته بالكامل
ergo proxy من الاعمال التي قد يحبها الشخص او يكرهها و ليس هناك حلول وسط
اليك قصة قصيرة: انا شاهدته كأول مرة في 2008 كاملا و اذكر انه لم يعجبني خصوصا النهاية, الى حدود 2014 قرأت شيئا ذكرني به فاعدت مشاهدته و من هناك بدأت قصة الحب هاته بين و بينه .
 

DAISKE

Gamer
ergo proxy من الاعمال التي قد يحبها الشخص او يكرهها و ليس هناك حلول وسط
اليك قصة قصيرة: انا شاهدته كأول مرة في 2008 كاملا و اذكر انه لم يعجبني خصوصا النهاية, الى حدود 2014 قرأت شيئا ذكرني به فاعدت مشاهدته و من هناك بدأت قصة الحب هاته بين و بينه .
يبدو اني شاهدته بنفس توقيتك -لا اذكر بالضبط- واذكر اني كنت اشاهد فقط لكي ارى النهاية.. لاني مع المشاهدة اصبحت انتقده اكثر من ان استمتع بالمشاهدة
لا انكر اني مثلك قد اُعيد عملا واجده ممتعا للغاية
سآخذ برأيك يحتاج فرصة اخرى
 

LOG_65

True Gamer
يبدو اني شاهدته بنفس توقيتك -لا اذكر بالضبط- واذكر اني كنت اشاهد فقط لكي ارى النهاية.. لاني مع المشاهدة اصبحت انتقده اكثر من ان استمتع بالمشاهدة
لا انكر اني مثلك قد اُعيد عملا واجده ممتعا للغاية
سآخذ برأيك يحتاج فرصة اخرى
احيانا المسألة مرتبطة بالنضج الفكري, في 2008 كانت ربما سنتي الثانية في مشاهدة الانمي , لذا كنت اركز على المغامرات و الاكشن نوعا ما ككونان او شيبودن او غيرهما, مع مرور الوقت هذه الاعمال لم تعد تستهويني و ضعفت جاذبيتها لدي, و اتجهت لأعمال اخرى , المشكل اني شاهدت ايرغو في بداية المسيرة و لم يكن لدي ذلك النضج الذي كان سيخولني للغوص فيه و في افكاره, لكن و مع ذلك لم انسه , و عدت اليه بعد سنوات لتدارك ما فات.
المهم ضعه في لائحة المشاهدة الى حين ان تسمح لك نفسك بمشاهدته و لا تجبر نفسك على المشاهدة,
 

LOG_65

True Gamer
للتو انتبهت على مسألة في ال OP
شكرا تعليقات يوتوب هههه
مصادر :
هنا و هنا

في اﻻوبنينج في اللقطة التي كان يصرخ فيها فينس وحيدا في تلك الصحراء القاحلة في اخر المشهد يتحول فينس الى ايرغو بشكل سريع مع تعتيم المشهد قليلا , تحدث البعض على ان الانمي اخفى بشكل مقصود ال OP طيلة الحلقة 01 و 02 عمدا حتى لا تحرق اﻻحداث على المشاهدين , اصلا ال OP مليئة بالكثير من الحرق لو امعنا النظر فيها

BXcT4Zz.jpg

4CpxmpB.jpg

dhtz0MU.jpg


xOyaXhh.jpg
d2X0OzY.jpg



ايضا في الحلقة 01 في المشاهد اﻻولى قبل ظهور ريل ماير و بالظبط في المشهد الذي نرى فيه فينس يحاةل القضاء على الاتوريف اﻻلي الكبير في اخر المشهد و بشكل سريع و معتم نرى فينس يتحول لايرغو انطلاقا من الشعر المنفوش الذي يخرج و الهندام

dBPrirq.jpg

9ZeDPlM.jpg
 

LOG_65

True Gamer
سلسلة فيدوهات او لنقل سلايدات على ما يبدو تأتي ك bonus مع ال DVD ــات الخاصة بالعمل . و جدتها قبل زمن , تذكرتها اليوم عندما وجدت اليوتوب يعاود اقتراحها علي, الفيديوهات تتضمن معلومات مهمة عن الكثير من الحلقات : عن المراجع , عن الكتاب و الفلاسفة و الادباء الذين توجد اسماءهم في العمل او يشار لكتبهم او بعض افكارهم , عن المعلومات و بعض التفاصيل التي تتناولها بعض الحلقات و كذا تعريف بعض المصطلحات و المفاهيم الاتي على ذكرها , ....


بالمناسبة , الموسيقى التي تصاحب المقاطع جميلة جدا و لكنها ليس ost ل Ergo Proxy.

ep 01

ep 02

ep 05

ep 07

ep 08

ep 09

ep 10

ep 13

ep 14

ep 16

ep 17

ep 18

ep 20

ep 21
 

LOG_65

True Gamer
ليش ما صار يعملوا أنميات زي كذا؟
اظن من الاسباب الجانب المادي , هكذا اعمال لا تجلب ربح للاستوديو و بالتالي لا احد يريد المغامرة . Manglobe كان لديه نوع من المغامرة في اختيار الاعمال و بفضل حس المغامرة هذا خرج للوجود samurai champloo و ergo proxy لكن للاسف نفس هذا الحس اودى بالاستوديو للافلاس و الانسحاب من الساحة.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
سلسلة فيدوهات او لنقل سلايدات على ما يبدو تأتي ك bonus مع ال DVD ــات الخاصة بالعمل . و جدتها قبل زمن , تذكرتها اليوم عندما وجدت اليوتوب يعاود اقتراحها علي, الفيديوهات تتضمن معلومات مهمة عن الكثير من الحلقات : عن المراجع , عن الكتاب و الفلاسفة و الادباء الذين توجد اسماءهم في العمل او يشار لكتبهم او بعض افكارهم , عن المعلومات و بعض التفاصيل التي تتناولها بعض الحلقات و كذا تعريف بعض المصطلحات و المفاهيم الاتي على ذكرها , ....


بالمناسبة , الموسيقى التي تصاحب المقاطع جميلة جدا و لكنها ليس ost ل Ergo Proxy.

ep 01

ep 02

ep 05

ep 07

ep 08

ep 09

ep 10

ep 13

ep 14

ep 16

ep 17

ep 18

ep 20

ep 21

راح اتابع الحلقة الاولى ثم الفيديو الاول وبشوف حالي اذا فعلاً تستاهل اعادة الانمي كاملاً لها :openmouth:
 

LOG_65

True Gamer
راح اتابع الحلقة الاولى ثم الفيديو الاول وبشوف حالي اذا فعلاً تستاهل اعادة الانمي كاملاً لها :openmouth:

ممممم تحمست انا ايضا لاعادة المشاهدة ,
ان كان لديك نسخة 1080p فالامر يستحق ذلك , ناهيك اني افتقدت الجو المظلم و ال futuriste ل ergo ,
الفيديوهات لا يتناولون كامل الحلقات تحليلا و تفسيرا و انما بعض المعلومات فقط او بعض المصطلحات , انصحك بعد انهاء الحلقة 01 الاتجاه هنا :


------------------------------
ان اردت ان نقوم بمشاهدة جماعية فلا مشكلة لدي :grinning:
 
  • Like
Reactions: Tia

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
ممممم تحمست انا ايضا لاعادة المشاهدة ,
ان كان لديك نسخة 1080p فالامر يستحق ذلك , ناهيك اني افتقدت الجو المظلم و ال futuriste ل ergo ,
الفيديوهات لا يتناولون كامل الحلقات تحليلا و تفسيرا و انما بعض المعلومات فقط او بعض المصطلحات , انصحك بعد انهاء الحلقة 01 الاتجاه هنا :


------------------------------
ان اردت ان نقوم بمشاهدة جماعية فلا مشكلة لدي :grinning:

أنا إذا اعدته راح يكون اعادة على نسخة نتفلكس، انا عندي الديفيدي وقارنت بينه وبين نتفلكس ويبدو لي ستريمنج نتفلكس نسخة 1080p مع صوت افضل من نسختي. أنا عادتي كل سنتين اعيد مشاهدته لكن لا اخفي عليك ما اعدته من يوم ما عملت هذا الموضوع صار لي ثلاث سنوات اللحين عدته قبل كتابة الموضوع بقليل.

ممتاز والله مش بعيدة اذهب الان اشاهد الحلقة الاولى واشوف فيديو اليوتيوب ثم اقرأ اللنك هذا حتى امتحن هل هي فعلاً تضيف للمشاهدة مرة اخرى ام لا.

مشاهدة جماعية انتظر علي قليلاً راح أشاهده معك جماعي لو اردت في عطلتي القادمة في ديسمبر حتى امخمخ عليه بكل قدراتي الذهنية واناقشك في كل تفصيل (&)
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
1080p ما تفرق هنا إلا أبسكيل، أغلب أنميات ذاك الوقت تشتغل على عرض حتى أقل من 720p قليل فقط يوصل ل1080p بالغالب مسلسلات إنتاجها عالي أو أفلام (جيبلي كح).

بل أقول لحتى الحين المسلسلات ما تشتغل على 1080p :laughing:
 

LOG_65

True Gamer
أنا إذا اعدته راح يكون اعادة على نسخة نتفلكس، انا عندي الديفيدي وقارنت بينه وبين نتفلكس ويبدو لي ستريمنج نتفلكس نسخة 1080p مع صوت افضل من نسختي. أنا عادتي كل سنتين اعيد مشاهدته لكن لا اخفي عليك ما اعدته من يوم ما عملت هذا الموضوع صار لي ثلاث سنوات اللحين عدته قبل كتابة الموضوع بقليل.

ممتاز والله مش بعيدة اذهب الان اشاهد الحلقة الاولى واشوف فيديو اليوتيوب ثم اقرأ اللنك هذا حتى امتحن هل هي فعلاً تضيف للمشاهدة مرة اخرى ام لا.

مشاهدة جماعية انتظر علي قليلاً راح أشاهده معك جماعي لو اردت في عطلتي القادمة في ديسمبر حتى امخمخ عليه بكل قدراتي الذهنية واناقشك في كل تفصيل (&)

حسب ما اذكر نسخة netflix هي 1080p و هي جيدة , لم اجربها حقيقة بحكم توفري على نسخة بلوراي .
الذي اعيبه على نسخة البلوراي التي لدي انهم ازالوا موسيقى RadioHead في اخر الحلقات و عوضوها ب Ost من العمل , الامر متعلق ب copyright او ما شابه حسب ما قرأت ..

لندع امر اعادة المشاهدة لفيما بعد اذن , لاني انا ايضا منهمك في سلسلة اخرى crest of the stars


1080p ما تفرق هنا إلا أبسكيل، أغلب أنميات ذاك الوقت تشتغل على عرض حتى أقل من 720p قليل فقط يوصل ل1080p بالغالب مسلسلات إنتاجها عالي أو أفلام (جيبلي كح).

بل أقول لحتى الحين المسلسلات ما تشتغل على 1080p :laughing:

حسب ما سمعت ergo proxy من القلائل انذاك الذي انتج بجودة عالية مباشرة 720p اظن او 1080p لكن استعبد هاته الاخيرة, و لم يقع له upscale او ما شابه ...
في وقتنا هذا , مشاهدة عمل اقل من 720p نوعا ما صعب , الا لو كنت مهتم فعلا بالعمل و عالمه و قصته فالجودة حينها ليست معيارا.
مؤخرا شاهدت crest of the stars , و لا توجد له نسخة 720p قط . فقط 480p , كما hunterXhunter 1999 , في بادئ الامر واجهت مشكلة عدم وضوح التفاصيل و الخلفيات , لكن بما ان العمل جدا ممتاز من نظري اكملت و لم اعد انتبه للامر كثيرا بقدر تركيزي على الشخصيات و تفاعلها .
 
  • Like
Reactions: Tia

لُقمَان

True Gamer
هو أحد أفضل الأعمال الخارقة في ذاكرتي، ولكن للأسف نسيت أغلب أحداثه "نفس حالة أَقْتم مِن السواد" وأريد إعادته قريبًا بإذن الله
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
راح اتابع الحلقة الاولى ثم الفيديو الاول وبشوف حالي اذا فعلاً تستاهل اعادة الانمي كاملاً لها :openmouth:

يستاهل يستاهل يستاهل!

شفت الفيديو ثم قرأت اللنك الي حاطه بشير ومتعة مشاهدة الحلقة مع قراءة ما بين السطور من خلال التوضيحات من الناس الي سوت الفيديو وكتبت المقالة لا تضاهى

اذا الشباب يريدون عمل مشاهدة جماعية في ديسيمبر انا معكم قلباً وقالباً تحمست اتابع الانمي فيما بعد مع قراءة ومشاهدة جهود الفانز الاوفياء في تبيين معاني بعض المصطلحات والترميزات وراح تضيف للمشاهدة الكثير
 

retha

from a parallel universe
@بندول أنا نيتي أعيده هاليومين، للأسف ما أعرف ألتزم بالمشاهدات الجماعية متى ما اشتهيت بدأت.
 

Tia

ᴛʜᴇ ROTTEN-UNTAINTED
@بندول أنا نيتي أعيده هاليومين، للأسف ما أعرف ألتزم بالمشاهدات الجماعية متى ما اشتهيت بدأت.

خلاص لو تبين تكتبي انطباعاتك هنا ونرجع بعدين نناقشك فيها باستفاضة؟ غالباً انا وبشير راح نبدا بعد مدة والي معنا حياه الله (&)
 
أعلى