hits counter

بطولة Dark Souls الأولى | تصميم عالم بمنتهى العبقرية للعبة أسطورية!

titanfall

Tarnished
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
dark-souls-png-filename-dark-souls-logo-fix-white-jpg-8000.jpg

إذا كنت تتسائل عن أكبر سبب يخلي كثيرين يفضلون الجزء الأول على الجزئين الثاني و الثالث، فهذا السبب راح يكون تصميم العالم، و لما أقول تصميم العالم فأعني كل شيء يدخل في تصميمه : لفل ديزاين و تصميمه الهندسي و الأتموسفير و توزيع الأعداء و الأدوات و تصميم الخريطة و إلخ..، عالم دارك سولز الأولى من الصعب وصف مدى عبقريته، كثيرين يقارنونه بتصميم عوالم ألعاب الميترويدفانيا حيث أنه ليس عالم مفتوح و ليس خطي بنفس الوقت، و مع تجاوزك للعقبات و حصولك على مفاتيح أو أدوات جديدة تفتح طرق جديدة لم تكن تستطيع المرور منها، لكن برأيي الشخصي و من تجاربي الشخصية؛ عالم دارك سولز أكثر عمقًا و تعقيداً بكثير من أي لعبة ميترويدفانيا جربتها
370186.jpg

كثير من ألعاب الميترويدفانيا لديها عالم متشعب لكن ترتيب الحصول على القدرات واحد، و بالتالي هناك مسار خطي في التقدم باللعبة، هذا ينطبق على كثير من ألعاب الجنرا حتى العظيمة منها، حتى لعبتي المفضلة في جنرا الميترويدفانيا؛ Metroid Prime الأولى تحصل فيها على الغالبية العظمى من القدرات بترتيب واحد، و هذا بحد ذاته ليس عيب إطلاقاً و لكن أردت ذكر هذه النقطة لأن في هذا الموضوع راح أتكلم عن عالم دارك سولز الأولى ببعض التفصيل و هو عالم بتصميم معقد و متشعب، الموضوع فيه حرق كبير لكل من لم ينهي اللعبة
/\
/\
/\
/\
/\
Lordran_large.0.png

معظم المناطق

undead_asylum_large.png

Undead Asylum

painted_world_large.png
Painted World of Ariamis

هذه الخرائط هي عمل أحد الرسامين المعجبين باللعبة و تطلب رسمها الكثير من الوقت، و بالتأكيد صعب يظهر كامل التفاصيل بكل دقة و لكنها من أفضل ما وجدت على الأنترنت لإظهار ملامح من تركيبة عالم اللعبة بوضوح، خلني أبدأ بالكلام عن ترابط عالمها من بدايتها و حتى نهايتها، وين تبدأ؟ ما هي بعض الطرق و الخيارات إلي تمتلكها للتقدم؟ كيف تترابط مناطق اللعبة؟ كيف تحقق تقدم بالرحلة و تصل للنهاية بشكل غير خطي؟ و غيرها من الأسئلة، راح أحاول أغطي كل هذي النقاط و أكثر في الأسطر القادمة
northern-undead-asylum-dark-souls-techtudo-e1398814430601.png

Undead Asylum أول مناطق اللعبة

مثل ما نعرف تبدأ اللعبة من منطقة Undead Asylum، و إلي ممكن نعتبرها منطقة tutorial، بمجرد ما تهزم الزعيم و تفتح الباب إلي خلفه راح يتم نقلك لمنطقة Firelink Shrine و إلي مكانها يقع بمركز الخريطة، ليست في القمة و ليست في أعمق نقطة، المنطقة متصلة بعدة مناطق و هي :
Catacombs
Undead Burg
Undead Parish
New Londo Ruins
Kiln of the First Flame
و تحتوي الطريقة الوحيدة للعودة إلى Undead Asylum

أحد الأشياء إلي يتفوق فيها عالم دارك سولز الأولى على الأجزاء اللاحقة هو كونه يعطيك الكثير من الخيارات للتقدم من البداية، مناطق لها عدة مداخل و مخارج، تقدر تدخل مناطق أصعب مبكراً، دارك سولز الأولى هي اللعبة الأقل خطية في تاريخ السلسلة و بفارق كبير، من البداية تعطيك حرية إختيار طريقك، هل تصعد للأعلى بإتجاه Undead Burg؟ أم تنزل بإتجاه Catacombs؟ أو حتى الطريقة الصعبة بإتجاه New Londo Ruins؟ أياً كان خيارك ف أنت راح تدخل منطقة متصلة بمناطق أخرى، كما قلت عالم اللعبة متشعب و متصل بالكامل و فيه الكثير من الدهاليز، خلنا مثلاً ننظر لهذه الخيارات الثلاث :
yellow-light-2.jpg

البوابة البرتقالية إلي تمنعك من قتال Gravelord Nito قبل الحصول على ال Lordvessel

- لما أتجه إلى Catacombs من البداية راح أواجه أعداء فوق مستوى شخصيتي، بس لو تجاوزت المنطقة و هزمت زعيمها ف راح أحصل آيتم مهم يسمح لي أرفع من عدد ال Estus Flask حتى 20 و يسهل رحلتي كثيراً، لكن هذه المنطقة متصلة بمنطقة Tomb of the Giants و إلي أصعب من إلي قبلها، أيضاً في أعماقها يتواجد Gravelord Nito و هو أحد السادة الأربعة، إلا أن لا يمكن مواجهته بدون الحصول على ال Lordvessel
340

New Londo Ruins بقايا خراب مدينة و الضوء الوحيد فيها هو ضوء القمر و مليئة بالأشباح و غارقة تحت الماء و ما فيها bonfire، أحد أكثر المناطق إلي تخليك على أعصابك

- لما أتجه إلى New Londo Ruins ف راح أكتشف أن ينقصني أمور حتى أقدر أستكشف المنطقة بالكامل، أولها وسيلة لقتل الأشباح، ثانياً مفتاح لتخفيض منسوب الماء، و أخيراً الخاتم إلي يسمح لي أقف على أرض منطقة The Abyss، و هو نفس المكان إلي يتواجد فيه The Four Kings، كذلك أحد السادة الأربعة و لكن هو الوحيد من السادة الأربعة إلي تقدر تواجهه قبل الحصول على Lordvessel، في طرق مختصرة حتى تحصل على متطلبات الوصول إليه في الساعات الأولى لذلك تقدر تواجهه و تتغلب عليه مبكراً
KeenEqualAtlanticridleyturtle-size_restricted.gif

قرع أحد الجرسين

- الإتجاه للأعلى نحو Undead Burg هو الطريق الأكثر تشعبًا، فهناك العديد و العديد من الخيارات في التقدم، فمثلاً أقدر أتخطى الزعيم الثاني Taurus Demon كلياً، بدل ما أقتله حتى أوصل ل Undead Parish، أقدر آخذ طريق أطول يوصلني لمنطقة Undead Parish بدون مواجهته طالما أمتلك ال Master Key، الطريق الأطول راح يخليني أمر بمنطقة Darkroot Basin ثم Darkroot Garden و يوجد هناك مدخل إلى Undead Parish، و بمكان قريب من هذا أقدر آخذ المصعد حتى أفتح إختصار يربط المنطقة مع Firelink Shrine، في Undead Parish يوجد الجرس الأول و إلي أقرعه بعد التغلب على Bell Gargoyles
Sen's_Fortress.png

التصميم المعقد لمنطقة Sen’s Fortress المعروفة بصعوبتها الوحشية​

لكن في اللعبة يوجد جرسين، لديك حرية إختيار أيهما تذهب إليه أولاً، حتى تقرع الجرس الثاني فلازم بدل ما تصعد للأعلى تتجه للأسفل، في Undead Burg يوجد طريق حتى أنزل للأسفل و تحديداً لمنطقة The Depths، و إلي عكس ما يوحي إسمها هي بعيدة عن أن تكون أعمق نقطة في عالم اللعبة، في الواقع أعمق نقطة في عالم اللعبة هي منطقة Ash Lake بينما أعلى نقطة هي قمة البرج في Duke’s Archives، هناك عدة مناطق تقع أسفلها، بداية من Blighttown مروراً ب Quelaag’s Domain لقرع الجرس الثاني بعدما تتغلب على Chaos Witch Quelaag، عند قرع الجرسين سيفتح لك طريق لدخول Sen’s Fortress و إلي بعد مواجهة زعيمها يتم نقلك إلى Anor Londo، أحد اللحظات المحورية في اللعبة هي الوصول إلى هذه المنطقة، لأن بعد التغلب على الزعيم Ornstein & Smough ستحصل على ال Lordvessel إلي تفتح ثلاث طرق مختلفة تقود لثلاثة من السادة الأربعة
TDA_Main_Hall.png

Duke’s Archives أحد المناطق إلي راح تضيع فيها كثيراً في تجربتك الأولى

كل منهم في مكان مختلف من العالم و للوصول إليهم تحتاج تمر بسلسلة من المناطق و في بعض الحالات زعماء أيضاً، تقدر تختار الترتيب كما تحب، أيضاً راح تحصل قدرة Warp و هي خاصية التنقل السريع، طبعاً مثل ما نعرف قتلهم جميعهاً يعني أن نقدر ندخل المنطقة الأخيرة و نواجه الزعيم الأخير، و لكن بعدما تنهي اللعبة لأول مرة راح تجرب تلعب بشكل مغاير في المرة الثانية، مثل أنك تدخل المناطق بترتيب مختلف و تتغلب على الزعماء بترتيب مختلف أيضاً، تجرب طرق جديدة للوصول لبعض المناطق و تفكر بأسرع طريقة لإنهاء اللعبة حتى تتحدى نفسك

خلني أختصر كل إلي قلته عن كيفية إتصال مناطق اللعبة بوضع هذا المخطط هنا :
ZedI9Mq1ZoCuiTQrK_0dX2aU5WwSfTYYkHEy0wdvbb8.png

دارك سولز الأولى أكثر جزء يخليك تفكر وين تروح و أي طريق تختار حتى توصل لأي مكان، كثير من المناطق تقدر توصلها بأكثر من طريقة، بعض هذي الطرق مو مفتوحة بالضرورة و تحتاج تسوي خطوة أو أكثر حتى تفتحها، و لأن اللعبة ما تمسك يدك ف مو غريبة تلاقي مفتاح بمكان غير متوقع و يفتح باب مكانه غير بديهي، اللعبة توزع المفاتيح و الأدوات إلي تفتح الأبواب بشكل ذكي حتى تظل المناطق متصلة و بنفس الوقت يظل عندك حرية إختيار الطريق إلي تذهب إليه
thumb-1920-154277.jpg

لحظات الإسترخاء ثمينة في هذه اللعبة

بس كل هالكلام بالكاد يغطي نقطة إتصال مناطق عالم اللعبة و ما تكلمت حتى عن جوانب ثانية بل و ما ذكرت حتى مناطق كثيرة، و ما تكلمت عن مدى التنوع الهائل بالمناطق، أو ذكاء توزيع الأعداء، و التشكيلة الفريدة من الزعماء، و الأتموسفير الساحر أو المستوى الفني الخارق و غيرها من الأمور..
\/
\/
\/
\/
\/
thumb-1920-163475.jpg

صعب تتكلم عن هذي اللعبة و توفيها حقها، لأنها أولاً عميقة جداً و فيها كثير من العناصر إلي تستحق تكتب عنها صفحات، ثانياً لأنها معقدة جداً و فيها كثير من الأشياء إلي تتداخل مع بعضها البعض و ممكن تأليف عدة مناهج دراسية منها، كل واحد منها يركز على جانب مختلف منها، فهي تقدم دروس في اللفل ديزاين و دروس في تصميم أنظمة القتال، و دروس في تصميم المواجهات و توزيع الأعداء و تصميم معارك الزعماء، و تصميم العالم و بنائه و دروس في السرد القصصي و غيرها من الجوانب، إلي ما لعبها من البداية حتى النهاية، فوت على نفسه أعظم تجربة بتاريخ الصناعة برأيي الشخصي، تجربة غيرتني كلاعب للأبد، دائماً أتسائل ما هذه المخيلة العبقرية إلي أتت بلعبة كهذه؟ دارك سولز الأولى أسطورة خالدة.​
 

White Soul

Moderator
مشرف
موضوعك هذا ذكرني بموقف ما انساه حصل لي لما لعبت دارك سولز. بعد ما هزمت أصعب زعيم في اللعبة الBell Gargoyles (يب ما زلت مصر أنهم أصعب زعيم في اللعبة @@) كنت مو عارف وين أروح بعدها. كوني أخذت الmaster key كstarting gift في بداية اللعبة، قدرت أفتح الباب من New Londo Ruins الي يطلعك على Valley of Drakes ومنها دخلت على Blighttown.

منطقة Blighttown كانت صعبة بشكل معقول وحسيت نفسي دخلت المنطقة الصحيحة لاستئناف القصة. لكني في النهاية بعد معاناة مع المنطقة وصلت لطريق مسدود في نهايتها. عاد كنت مو مستوعب ايش المشكلة وظليت عالق فيها أيام، إلى أن استسلمت واستعنت باليوتيوب وشفت الطريق الي يوديك لQuelaag's Domain. المشكلة أن الطريق كان في بداية منطقة Blighttown وأنا هنا حسيت اللعبة غبية وجلست أفكر عجل ايش فايدة منطقة Blighttown كلها إذا نقطة النهاية في المنطقة صايرة جنب نقطة البداية!

كنت بجدية مو فاهم ايش صاير..... إلى أن استوعبت لاحقًا أن فيه منطقة اسمها Lower Undead Burg ومنطقة بعدها اسمها Depths من خلالها توصل لBlighttown. ومحدثكم سوى سكيب لكل هذا ودخلت منطقة Blighttown بطريقة غير شرعية ولعبها من نهايتها إلى بدايتها ::laugh:: ما تقدروا تتخيلوا لأي درجة كانت اللحظة mind blowing لول.


يعطيك العافية على الموضوع. بلا شك تصميم عالم دارك سولز هو نقطة قوتها.
مؤسف أن عالم رائع كهذا ظلمه نظام قتال اللعبة البدائي.
 

zlatanovic

True Gamer
اخيرا احد قرر يسوي موضوع عنها. هذي هي المنافس الحقيقي على لعبة الجيل. من النادر تلقى لعبة متكاملة بهالشكل وعيوبها معدومة.
منطقة Blighttown كانت صعبة بشكل معقول وحسيت نفسي دخلت المنطقة الصحيحة لاستئناف القصة. لكني في النهاية بعد معاناة مع المنطقة وصلت لطريق مسدود في نهايتها. عاد كنت مو مستوعب ايش المشكلة وظليت عالق فيها أيام، إلى أن استسلمت واستعنت باليوتيوب وشفت الطريق الي يوديك لQuelaag's Domain. المشكلة أن الطريق كان في بداية منطقة Blighttown وأنا هنا حسيت اللعبة غبية وجلست أفكر عجل ايش فايدة منطقة Blighttown كلها إذا نقطة النهاية في المنطقة صايرة جنب نقطة البداية!

كنت بجدية مو فاهم ايش صاير..... إلى أن استوعبت لاحقًا أن فيه منطقة اسمها Lower Undead Burg ومنطقة بعدها اسمها Depths من خلالها توصل لBlighttown. ومحدثكم سوى سكيب لكل هذا ودخلت منطقة Blighttown بطريقة غير شرعية ولعبها من نهايتها إلى بدايتها::laugh:: ما تقدروا تتخيلوا لأي درجة كانت اللحظة mind blowing لول.
نفس الشي حصلي لكن كان معاي اثنين مستدعيهم، والباب هذا عليه ضباب. فقعدت 10 دقايق احاول افهم ليش ما اقدر اتقدم في المنطقة ومعي ناس (والاثنين اللي معي يسوولي حركة Point ويأشرون على المكان اللي جينا منه)! وطردتهم من الجيم و الباب ما ينفتح!
نفس ردة فعلك بالضبط يوم فتحت الباب من الجهة الثانية، وحسيت بغبائي الشديد تجاه الاثنين اللي كنت معهم.
 

Sultan/X

Banned
إلى يومك هذا مافي لعبة قدرت تقدم العالم بأسلوب فريد زي ماعمل ميزاكي مع دارك الاولى.
 

S30D1999

True Gamer
الصورة الأولى لعالم اللعبة كافية انها تقولك انه أفضل عالم تصميمًا ايفر.
 

Bo7mood89

True Gamer
اللعبة الوحيدة اللي لو وصلت بتصويت مع نفس البرية راح يكون اختياري فيها جداً صعب
 

Jhin

True Gamer
اللعبة الوحيدة اللي بصوتلها ضد BotW
 

Qué mirás bobo

True Gamer
أفضل لُعبة في العشريّة الماضية دون تردد. ربما كانت اللعبة الوحيدة في جيل الhd التي أعطتني نفس شعور ألعاب الطفولة حينماَ كانَ الجيم بلاي هو كل شيء.
 

abdullah-kh

مشرف عام
Administrator
مواضيع السولز ذي مرهقة بقدر ألعابهم نفسها &
بيكون شئ مثير للاهتمام لو نسوي دراسة عن العلاقة بين الفانز والمطورين ويكون ميازاكي محور الدراسة.

الشئ بيكون عمر حياتي لو واحد يشبح لي زي كذا لكن ما راح أحصله (@). علشان كذا أشعر بالغيرة ^^
 

شيطون

Fortnite Lover
للحين مانسى لما رجعت من الانديدبورج للفاير لينك انصدمت لاني مشيت مسافة طويلة وماتوقعت ينفك اختصار يرجعني للبداية
على اني قبلها كنت لاعب بلودبورن واعجبني كيف عالمه متشابك بس دس1 كانت افضل بكثير من ذي الناحية

ومعا كذا لسه كنت انصدم وانصدم من الاختصارات والتشابك بالعالم واكبر صدمة كانت بلايت تاون وترابطها معا الفالي والنيو لوندو
وذا شيء ماكتشفته الا بثاني بلاي ثرو لي لما رحت من الدارك روت للفالي ولقيت مدخل نيو لوندو ثم مشيت اكثر ولقيت مدخل بلايت تاون :anguished:

جتني رغبة لارجع العب ds 1 ::sad::
 

سيفروس سنيب

بروفيسور فنون الظلام
ميه أبغاكم تشبحون لي عن حب وكذا عصبية مش مصلحة أنية ^^

أقسم بالله ياعبود لك معزة ونا ماشفت وجهك الخشبة القاسي

بس متى نشوف البروفيل على قولة اليابانيين؟
 
أعلى