hits counter

Capcom: شركتا SONY و Nintendo بتوجه مختلف للسوق وليس من السهل تطوير الألعاب للـPS4 والـSwitch

AliAlwazzan

True Gamer
capcom-e1454110462910.jpg


واحده من النقاط التي أشارت لها شركة كابكوم بالإعلان عن نتائجها المالية للربع الماضي هي بالحديث عن تطوير األعاب للأجهزة المتعدده وتحديدا لجهازي البلايستيشن4 و السويتش و بكون توجهات الشركتين خلف الجهازين “سوني و ننتندو” مختلف تماما مما يجعل أمر دعم الجهازيين وإصدار نفس الألعاب عليهم أمرا صعبا.

لاتوجد توضيحات أكثر بخصوص هذا الموضوع بكون ذلك يعني بأن الأمر متعلق بمعمارية الأجهزة أم بتوجه الجهازيين نحو سوقين مختلفة وهل سيعني لك بأن الـNintendo Switch لن يحصل على نفس الألعاب التي ستصدر لباقي الأجهزة أو بكونه سيأخذ نصيبا من الحصريات بسبب فكرته المختلفة.
TG
 

Super Shadow

True Gamer
هو تحدث عن توجه الشركتين بغض النظر عن المعمارية
يمكن قصدهم أن كلا الجهازين لهم جمهورهم الخاص و عمل البورت صعب عليهم لأنهم ما يضمنون نجاح اللعبة على الجهازين معا
عموما نصبر و نشوف
 

Ray Gun

Banned
مونستر هنتر وايس اتورني سلاسل حصرية من كابكوم لأجهزة ننتندو.

انا قاعد اتكلم عن العاب بميزانية ضخمة، زي حصريات سكوير انكس على البلايستيشن والي عاجلا او اجلاً راح تنفك
هذي ميب العاب مع كامل الاحترام لعشاقها
 

JOKER MASK

True Gamer
عارف فيه ناس بتزعل بس اتوقع انهم يقولون انه فيه جهاز حيتم تخلي عنه وغالب سويتش " يعني نفس سيناريو الوي يو او الوي مع بلاي٣ "
 

Solay

Double Jumper
صراحة بالمستقبل القريب اللعبتين الوحيدة اللي أصلا ودي أشوفها منهم على السويتش هم ريزدنت ايفل ٢ ريميك ودمك الجديدة.
 
  • Like
Reactions: Lyn

hussien-11

Senior Content Specialist
انا قاعد اتكلم عن العاب بميزانية ضخمة، زي حصريات سكوير انكس على البلايستيشن والي عاجلا او اجلاً راح تنفك
هذي ميب العاب مع كامل الاحترام لعشاقها

أنا مستعد أشتري جهاز علشان لعبة زي ايس اتورني.
بعدين من متى الألعاب تنقاس بالميزانية ؟ مونستر هنتر من أكبر الأسماء في اليابان وأكبر من أي اسم تملكه سكوير إينكس هناك باستثناء دراجون كويست.
 

judge balthier

True Gamer
انا قاعد اتكلم عن العاب بميزانية ضخمة، زي حصريات سكوير انكس على البلايستيشن والي عاجلا او اجلاً راح تنفك
هذي ميب العاب مع كامل الاحترام لعشاقها

اجل ايش الالعاب ؟!!!
مو معناته انك ما تحب هذه الالعاب خلاص سلبت منها تصنيف انها لعبة , انا ما احب سوكوم و لا اظن انني في يوم راح احبها , لكن تظل لعبة ولها جماهير تلعبها (حتى و لو كان شخص واحد) ومستحيل راح اقول في يوم هذه مش لعبة .
وترى مو شرط اللعبة تكون ميزانيتها ضخمة عشان نعتبرها (لعبة) , يا كثر العاب ميزانيتها بأرقام خيالية و في النهاية تطلع دون المستوى المطلوب .
 

Ray Gun

Banned
أنا مستعد أشتري جهاز علشان لعبة زي ايس اتورني.
بعدين من متى الألعاب تنقاس بالميزانية ؟ مونستر هنتر من أكبر الأسماء في اليابان وأكبر من أي اسم تملكه سكوير إينكس هناك باستثناء دراجون كويست.

تنقاس في الميزانية طبعاً، انا ماراح ادفع ميزانية ضخمة واخليها حصرية على جهاز ماباع الا عشره مليون
فا المقصد ان زمن حصريات الطرف الثالث انتهى
حصرية اندي، حصرية بميزانية متواضعة، حصرية مؤقته يمكن ويالله يالله بعد
 

hussien-11

Senior Content Specialist
تنقاس في الميزانية طبعاً، انا ماراح ادفع ميزانية ضخمة واخليها حصرية على جهاز ماباع الا عشره مليون
فا المقصد ان زمن حصريات الطرف الثالث انتهى
حصرية اندي، حصرية بميزانية متواضعة، حصرية مؤقته يمكن ويالله يالله بعد

كلام صحيح بس ما ينطبق على اليابان
في اليابان أكثر الألعاب مبيعاً هي ألعاب ميزانيتها عادية، إن كان دراجون كويست ولا يوكاي ووتش ولا مونستر هنتر و لا بوكيمون
ولا زالت الشركات هناك تشتغل بأسلوب الحصريات، إما حصرية لأجهزة البلايستيشن أو حصرية لأجهزة ننتندو

حتى من كلام كابكوم أنا فهمت منه أن الألعاب الي حتقدمها الشركة للبلايستيشن4 والسويتش مختلفة عن بعض
وهذا يعني حصريات بشكل أو بآخر P:
 

ifahadx

True Gamer
عجزت افهم تفكير كابكوم في الحصريات !
مونستر هانتر كانت مكسرة الدنيا في اليابان على الـ PSP فجاءة انتقلوا من حصرية لاجهزة سوني الى نينتندو طيب اوكي افتح الحصرية لكن نزل اللعبة على الجهازين ولا تحصرها على اجهزة نينتندو
مع وضع الفيتا الى ان مليونين نسخة اضافية مبيعا في اليابان على الفيتا هو شي مضمون !! هل فعلا المبلغ اللي دفعتة نينتندو يخلي كابكوم تستغني عن مليونين نسخة متوقعة على الفيتا !

وحتى نسخ الكونسول من مونستر هانتر ماني شايف حصرها على الوي يو كان لة اي تفسير وخاصة اننا نتكلم عن عنوان اذا تعاملوا معاة بنفس تعاملهم مع رزدنت ايفل فممكن يصير اكبر من رزدينت ايفل !!
ما زلت اقول ان العاب الصيد ممكن تنجح نجاح كبير في الغرب لكن تحتاج اهتمام اكبر ودخول قوي للسوق ومين يقدر يسوي هذا الشي غير مونستر هانتر
نفس الشي ديد ريزينق اصدارها بشكل حصري على الاكس بوكس و الـ PC رغم انة ريماستر الاجزاء القديمة اللي نزل قبل شهر صدر على PS4 كمان السلسلة بامكانها توصل الى ارقام رزدنت ايفل او على الاقل توصل الى 4 مليون نسخة للجزء الواحد
حتى ستريت فايتر5 وعذرهم الغير منطقي لحصريتها - ما عاندنا فلوس تطوير جزء رئيسي وسوني ساعدتنا و دفعت جزء من تكلفة التطوير عشان كذا اللعبة حصرية - اذا ثاني اكبر سلسلة عندك ومانت قادر تجيب تكلفة تطوير جزء رئيسي والجزء السابق -مع اعادة الاصدار- هو اكثر لعبة مبيعا في تاريخ كابكوم ! فهذي مشكلة
 

hussien-11

Senior Content Specialist
ما زلت اقول ان العاب الصيد ممكن تنجح نجاح كبير في الغرب لكن تحتاج اهتمام اكبر ودخول قوي للسوق ومين يقدر يسوي هذا الشي غير مونستر هانتر

بس مونستر هنتر فعلاً صارت اسم قوي في الأسواق الغربية
مونستر هنتر 4 باعت مليون نسخة في الغرب، وجنريشنز باعت 800 ألف نسخة.
 

Veeto

True Gamer
مونستر هانتر كانت مكسرة الدنيا في اليابان على الـ PSP فجاءة انتقلوا من حصرية لاجهزة سوني الى نينتندو طيب اوكي افتح الحصرية لكن نزل اللعبة على الجهازين ولا تحصرها على اجهزة نينتندو

اول مونستر هونتر نزلت في 2004 بتقنيات ومحركات البلاي 2 وتالي نقلوها للبي اس بي.. في 2011 لما اعلنوا عن صفقتهم مع نينتندو.. خلاهم هالشي يستفيدوا فلوس ومساعدة نشر.. وتسويق بالغرب من نينتندو وفوقها يستخدموا تقريبا نفس التقنيات ل 2016 ..يعني 12 سنة تقريبا بنفس المحرك بنفس الassets بنفس التكاليف تقريبا وبيبيعوا هالكمية الكبيرة باهم سوق عندهم اليابان... بصراحة قرار فني عبقري من كابكوم

ايا كان رؤيتنا ليهم بس قرارات مونستر هونتر صح.. كانوا بين خيارين اما جعلها بقرة حلوب او تضخيمها بمغامرة تصيب او تخيب لما ينقلوها للكونسول وبمحرك جديد وصرف وقضية وهم مو محتاجين لهالامور
 

XORO

True Gamer
اللي اعرفه ان مونستر هنتر حصرية مؤقتة على أجهزة نينتيندو بحسب العقد اللي بينهم
 

Veeto

True Gamer
اللي اعرفه ان مونستر هنتر حصرية مؤقتة على أجهزة نينتيندو بحسب العقد اللي بينهم
نوعية الاتفاقية وبنودها لم يتم تسرييها للعامة مطلقا
 

ifahadx

True Gamer
بس مونستر هنتر فعلاً صارت اسم قوي في الأسواق الغربية
مونستر هنتر 4 باعت مليون نسخة في الغرب، وجنريشنز باعت 800 ألف نسخة.

وهذا وهي على جهاز مش ناجح تجاريا ! لكن انا اقول انها بأمكانها تنجح وبشكل اكبر وخاصة اذا ركزت على عناصر الاونلاين
مونستر هانتر الى الان عبارة عن لعبة 75%- 80% من مبيعاتها في اليابان وناجحة بشكل كبير ! بس في الغرب ما تزال شي اقل من كثير من الالعاب رغم ان عندها بوتنشل انها تصير شي اكبر !

اول مونستر هونتر نزلت في 2004 بتقنيات ومحركات البلاي 2 وتالي نقلوها للبي اس بي.. في 2011 لما اعلنوا عن صفقتهم مع نينتندو.. خلاهم هالشي يستفيدوا فلوس ومساعدة نشر.. وتسويق بالغرب من نينتندو وفوقها يستخدموا تقريبا نفس التقنيات ل 2016 ..يعني 12 سنة تقريبا بنفس المحرك بنفس الassets بنفس التكاليف تقريبا وبيبيعوا هالكمية الكبيرة باهم سوق عندهم اليابان... بصراحة قرار فني عبقري من كابكوم

ايا كان رؤيتنا ليهم بس قرارات مونستر هونتر صح.. كانوا بين خيارين اما جعلها بقرة حلوب او تضخيمها بمغامرة تصيب او تخيب لما ينقلوها للكونسول وبمحرك جديد وصرف وقضية وهم مو محتاجين لهالامور
اوكي بس ما اتوقع انة فية شي يمنع انهم ينزلون نسخة PS VITA ومش لازم يستغلون قدرات الـفيتا ممكن ينزلونها بنفس الاسست ونفس محركهم القديم !
لكن بقائهم على نفس المستوى ل10 سنوات ما يعتبر حل مهما كان راح يجي اليوم اللي تحتاج ان كابكوم تحدث لعبتها واذا جاء هذا اليوم فمن الافضل انهم ما يكونون متاخرين عن باقي الصناعة
-والا راح يصير زي اللي صار لنينتندو انها في 2013 كان عندها صعوبة في تطوير العاب HD نفس الصعوبات اللي الصناعة تخطتها في 2006 -
الفرق بين نينتندو وكابكوم . ان نينتندو عندها فلوس عشان تدفع قيمة خطأها بينما كابكوم اذا تاخرت عن الصناعة فاحتمال انها ما تقدر ترجع
وبعدين اللعبة جالسة تحقق مبيعات كبيرة ما فية شي يفسر ابقاها بنفس الشكل والاسست ممكن باستثناء ان قدرات الـ 3ds ما تسمح بهذا الشي
ومع هذا اللعبة على الـ wii u طالعة بشكل جيد وبتحكم افضل هذا وهي بورت لعبة محمول فكيف لو سووا جزء خاص بالكونسول بلاي4 و اكس1و الـ PC ؟
اقل شي لو يبدئون بـبورت محسن لاي جزء سبق وصدر في النهاية انا مقتنع ان اذا ماحاولوا يتوسعون فهذا الشي راح يضرهم ومافية وقت افضل للتوسع من الوقت اللي اللعبة جالسة تحقق نجاح تجاري
 

Veeto

True Gamer
لكن بقائهم على نفس المستوى ل10 سنوات ما يعتبر حل مهما كان راح يجي اليوم اللي تحتاج ان كابكوم تحدث لعبتها واذا جاء هذا اليوم فمن الافضل انهم ما يكونون متاخرين عن باقي الصناعة

للموضوعين وجهين.. الاول.. انهم ما داموا قادرين انهم يقدموا العاب جديدة تبيع بنفس المجهودات .. فهذا توسيع ربحية مقابل تقليل تكاليف.. وهالقرارات عادة تصير ببداية الجيل.. هل ندعم الوي يو بنفس محركات البلاي 3 والاكس 360 او ننتقل للجيل الجديد بمحركات وتقنيات جديدة

نفس الشي وبشكل اصعب المحمول لان اهم ميزة بيع لمونستر هونتر هو اللوكال كو اب... شلون بتحافظ عاليوزر بيس وانت مشتت الجمهور بين منصتين مختلفتين؟!

الوجه الثاني ان كابكوم تحاول تستفيد من السلسلة وتضخ ارباحها لالعاب ومشاريع ثانية.. مشكلتنا الحين في 2016 ان احنا نعيش تداعيات مشكلة مختلفة وهي الظاهر ان محركات كابكوم للجيل الجديد فشلت وبالتالي كمية العابهم قلت وصار كل شي سلبي مضخم

وبعدين اللعبة جالسة تحقق مبيعات كبيرة ما فية شي يفسر ابقاها بنفس الشكل والاسست ممكن باستثناء ان قدرات الـ 3ds ما تسمح بهذا الشي

لنفس السبب كود + فيفا + اساسين كريد ما يغيروا محركاتهم كل سنة... بالبزنز انت محتاج لبقرة. حلوب تعطيك اقصى ارباح باقل تكلفة... وهذا الشي تلاحظه بكل الناشرين.. تشوفهم يتجهزون ببداية الجيل بمحركاتهم... ولا تنسى المظهر لالعاب المحمول يختلف تطلباته من العاب الكونسول بالنسبة للجمهور

السؤال الاهم هل كابكوم كسولة... اعتقد لا... هم جالسين يتوسعون خطتهم بنهاية 2020 يتوسعوا داخليا 100% وهذا شي عظيم جدا

كمية العناوين الجديدة منهم وعناوينهم والتغييرات فيها.. هل هي حسب ذوقنا او لا.. بس هم يحاولون ومو جامدين
 
أعلى