hits counter

Brad Sams يكشف عن خطط مايكروسوفت ,الجيل الجديد من الأكس بوكس قادم و المزيد

حبذا لو تشاركنا بآخر الأرقام لمبيعات الجهازين مع المصدر لو تكرمت :blush:

hardware1oakf.png


http://m.neogaf.com/showthread.php?t=1206788
 

شكرا لك، و لكن هذه الأرقام ليست رسمية. مجرد توقعات مبنية على قراءة للسوق تم تقريبها بعمليات الاستكمال الخارجي الحسابية. :relaxed:

لاحظ أن أرقام 3DS مختلفة و بعيدة تماما عن الأرقام الرسمية التي أعلنتها ننتندو بحوالي ١٠ ملايين وحدة! نفس الشيء ينطبق على أرقام إكس بوكس ون التي تبدو مبالغ في تقييمها (مبيعات إكس بوكس ون الفعلية لا تقترب من ٢٠ مليون بأي شكل).
 
شكرا لك، و لكن هذه الأرقام ليست رسمية. مجرد توقعات مبنية على قراءة للسوق تم تقريبها بعمليات الاستكمال الخارجي الحسابية. :relaxed:

لاحظ أن أرقام 3DS مختلفة و بعيدة تماما عن الأرقام الرسمية التي أعلنتها ننتندو بحوالي ١٠ ملايين وحدة! نفس الشيء ينطبق على أرقام إكس بوكس ون التي تبدو مبالغ في تقييمها (مبيعات إكس بوكس ون الفعلية لا تقترب من ٢٠ مليون بأي شكل).
هذا مصدر رسمي ماخذين فيه gaf الي ما ياخذون بأي شي... هذه الأرقام لنهاية العام الماضي.

أصلا من بداية عام ٢٠١٣ و البلاي ستيشن ٣ متفوق على ٣٦٠ عالميا.

http://m.ign.com/articles/2013/01/10/report-ps3-surpasses-xbox-360s-worldwide-shipped-total
 
هذا مصدر رسمي ماخذين فيه gaf الي ما ياخذون بأي شي... هذه الأرقام لنهاية العام الماضي.

أصلا من بداية عام ٢٠١٣ و البلاي ستيشن ٣ متفوق على ٣٦٠ عالميا.

http://m.ign.com/articles/2013/01/10/report-ps3-surpasses-xbox-360s-worldwide-shipped-total

عزيزي المصدر الرسمي الوحيد هي بيانات الشركات الفعلية التي تقوم بمشاركتها، غير ذلك مجرد استقراء تقوم به شركات البحث التسويقي.

في ثنايا الردود داخل الرابط الذي وضعته ستجد كلاما مشابها لما قلته.:innocent:

عموما ليست قضية مفصلية، قد تكون سوني فعلا نجحت في تخطي X360 بمليون أو مليونين، لكنها لا أعتقد أنه يمكن أن ينظر إليه كإنجاز، خصوصا و أن المحصلة تعني أنها فقدت نصف حصتها السوقية مقارنة بالجيل الذي سبقه :wink:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
عدة مطورين نفوا أن أداء الVR على الPS4 سيء وأن هو السبب في تطوير موديل الPS4K
يب، حتى سوني على الأرجح تبغى تدرس فكرة الترقية في سوق الكونسول من خلال هذا الجهاز.
 

i7asan

True Gamer
عموما ليست قضية مفصلية، قد تكون سوني فعلا نجحت في تخطي X360 بمليون أو مليونين، لكنها لا أعتقد أنه يمكن أن ينظر إليه كإنجاز، خصوصا و أن المحصلة تعني أنها فقدت نصف حصتها السوقية مقارنة بالجيل الذي سبقه :wink:

بالعكس! يعتبر انجاز كبير لسوني، الPS3 مر بفترة اطلاق سيئة جداً واغلاط كبيرة في سياسة سوني مع الجهاز وقتها.
ولكن مع الحصريات والعناوين الجديدة وتخفيض السعر والبلس وغيرها تمكنت من تجاوز المنافس بشكل غير متوقع!
 

Veeto

True Gamer
عزيزي المصدر الرسمي الوحيد هي بيانات الشركات الفعلية التي تقوم بمشاركتها، غير ذلك مجرد استقراء تقوم به شركات البحث التسويقي
اوكي.. يالله راونا مصدرك من بيانات الشركة الفعلية ؟

عجبتني قصة انه مو انجاز.. واحنا نتكلم عن جهاز اغلى واضعف ونازل بعد سنة... ويتفوق وكل هذا مو انجاز

واذا على حصة السوق... الواضح ان سوني استرجعتها!
 
عموما ليست قضية مفصلية، قد تكون سوني فعلا نجحت في تخطي X360 بمليون أو مليونين، لكنها لا أعتقد أنه يمكن أن ينظر إليه كإنجاز، خصوصا و أن المحصلة تعني أنها فقدت نصف حصتها السوقية مقارنة بالجيل الذي سبقه
البلاي ستيشن ٣ كان يبيع أكثر من ٣٦٠ في كل أسواق العالم تقريبا و كان يسحقه في المبيعات في بعضها.. أما السوق الأمريكي و البريطاني الي تفوق فيه ٣٦٠ ففي أحيان كثيرة كانت مبيعاتهم تتقارب و تكون nick to nick و بعض الأحيان حتى يتفوق البلاي ستيشن٣.... شلون تشكك أنه ما تعداه عالميا؟

بعدين شلون هذا مو انجاز؟

الجهاز نزل بعد سنة كاملة من انطلاقة منافسه + سعره كان مرتفع بشكل خيالي + الحصريات عليه كانت شحيحة في بداياته مما عطته انطلاقة متواضعة جدا + فقدان الكثييييير من حصريات الطرف الثالث الي تحولت لملتي + اعلاميا و حتى جمهوريا كان وضع الجهاز جدا تعيس و الكل يهاجمه بسلبية.... أصلا محد توقع أن مبيعاته توصل لهالمستوى من العلي.

سوني حرفيا قامت من القبر و غيرت وضعها ١٨٠ درجة مع أسطول من حصريات طرف الأول و الثاني و العناوين الجديدة و الجريئة مع تنوع الجانرات و أغلبها بمستوى يتراوح بين الممتاز و الجيد جدا و استرجعت ما فقدته و كلنا قاعدين نشوف النتيجة الآن مع النجاح الساحق للبلاي ستيشن ٤.

اذا هذا لا يعتبر انجاز عيل شنو الانجاز؟؟
 
التعديل الأخير:

Solay

Double Jumper
جدا متحمس لـ E3 السنة ذي، سوني واثق فيها أنها بتقدم شي خورافي ومايكروسوفت تحتاج أنها تقدم شي ممتاز وألعاب جديدة عشان تجاري المنافس.
 
اوكي.. يالله راونا مصدرك من بيانات الشركة الفعلية ؟

عجبتني قصة انه مو انجاز.. واحنا نتكلم عن جهاز اغلى واضعف ونازل بعد سنة... ويتفوق وكل هذا مو انجاز

واذا على حصة السوق... الواضح ان سوني استرجعتها!

عزيزي فيتو هل أنت هكذا دائما تتشنج عند الحديث عن سوني بمعرض الانتقاد؟:sweatsmile: تتحدث بنبرة تحدي و كأننا في نزال مع أن الموضوع أبسط من ذلك بكثير:yum:

بالعودة للرسم البياني، أرقام ننتندو رسمية لمبيعات 3DS تجعله عند ٥٨ مليون وحدة مباعة بينما الرسم البياني يذكر أنها عند ٤٨ مليون وحدة، هكذا يتم إلغاء ١٠ ملايين وحدة بجرة قلم ؟! أيضا أرقام Xbox One بعيدة تماما عما ذكرته مايكروسوفت في آخر إعلان للنتائج حيث ذكرت أنها تقترب من ١٢ مليون وحدة مباعة. ببساطة هذه ليست أرقام رسمية.

آخر نتائج رسمية تمكنت من الوقوف عليها من الشركتين بخصوص المبيعات كالتالي:

Xbox 360: باع 83.4 مليون وحدة حتى يونيو ٢٠١٤ وتم الإعلان عن ذلك في مؤتمر مايكروسوفت بمعرض E3، بعد ذلك توقفت الشركة عن مشاركة أرقام المبيعات.
PS3: باع ٨٠ مليون وحدة حتى نوفمبر ٢٠١٣، و تم شحن ٣.٤ مليون وحدة في عام ٢٠١٤.

في أفضل الحالات نتحدث عن تعادل في المبيعات حتى تلك الفترة، لكن طالما أن الجيل الجديد بدأ في نوفمبر ٢٠١٣، أرى أن مايكروسوفت تستحق أن ينسب لها أن الجيل السابق انتهى و هي متقدمة و لو بفارق ضئيل :blush:

أما بخصوص الإنجاز المزعوم لسوني، طبعا ليس إنجازا عندما تخسر ٥٠٪ من حصتك السوقية و تتخلى شركات الطرف الثالث عن دعمك بشكل حصري و تفشل في أن تثبت نفسك كريادي في تقديم الخدمات عبر الشبكة و جميع الألعاب متعددة المنصات تبيع بشكل أفضل على منصة منافسك.:nomouth:

حدثني عن الإنجاز عندما تسيطر على الأسواق الكبرى في العالم و التي تتحكم في معطيات السوق و نمطه الاستهلاكي و توجهه الاستثماري، أما تأتي لأسواق آسيا و أمريكا اللاتينية و تضخم من تأثيرها على التوجه العالمي فقط لتظهر سوني بمظهر المتفوق فهذا لا أراه سوى نوع من العبث الذي تقوم به أقسام العلاقات العامة في الشركات و المتحدثون الرسميون. :joycat:

سوني تراجعت في الفترة ما بين ٢٠٠٦ إلى ٢٠١٣ و خسرت في السوق ما جنته من أرباح طوال مسيرتها مع PS1/PS2، تلك هي الحقيقة مهما حاولت أن تصبغها بلون وردي. :relaxed:

لا أدري لماذا تصر على إقحام نجاح PS4 في معادلة PS3 مع 360؟! صحيح PS4 حقق نجاحات كبيرة و سوني تستحق الإشادة على ما قامت به، لكن ذاك موضوع آخر و بمعزل عن تقييم تجربة PS3 المنفردة. لا تدع النزعة الدفاعية التلقائية تؤثر في حكمك بشكل موضوعي :wink:

البلاي ستيشن ٣ كان يبيع أكثر من ٣٦٠ في كل أسواق العالم تقريبا و كان يسحقه في المبيعات في بعضها.. أما السوق الأمريكي و البريطاني الي تفوق فيه ٣٦٠ ففي أحيان كثيرة كانت مبيعاتهم تتقارب و تكون nick to nick و بعض الأحيان حتى يتفوق البلاي ستيشن٣.... شلون تشكك أنه ما تعداه عالميا؟

بعدين شلون هذا مو انجاز؟

الجهاز نزل بعد سنة كاملة من انطلاقة منافسه + سعره كان مرتفع بشكل خيالي + الحصريات عليه كانت شحيحة في بداياته مما عطته انطلاقة متواضعة جدا + فقدان الكثييييير من حصريات الطرف الثالث الي تحولت لملتي + اعلاميا و حتى جمهوريا كان وضع الجهاز جدا تعيس و الكل يهاجمه بسلبية.... أصلا محد توقع أن مبيعاته توصل لهالمستوى من العلي.

سوني حرفيا قامت من القبر و غيرت وضعها ١٨٠ درجة مع أسطول من حصريات طرف الأول و الثاني و العناوين الجديدة و الجريئة مع تنوع الجانرات و أغلبها بمستوى يتراوح بين الممتاز و الجيد جدا و استرجعت ما فقدته و كلنا قاعدين نشوف النتيجة الآن مع النجاح الساحق للبلاي ستيشن ٤.

اذا هذا لا يعتبر انجاز عيل شنو الانجاز؟؟

قد يكون إنجازا في أعين محبي الشركة المتفانين و الذين لا ينظرون للصناعة ككل إلا من منظارها :kissingclosed:. في الحقيقة لا يمكن لومهم، فقد مروا بأيام عصيبة يمكن تشبيهها بمن يشاهد فريق كرة القدم المفضل لديه ينتكس و ينازع للهبوط للمراكز المتدنية ثم ينتفض من المركز الأخير ليحقق المركز الثاني! طبعا عشاق الفريق سينظرون إلى ذلك كإنجاز ( يا لله و يا للحمد لقد نجونا من نكسة كبرى و حققنا المركز الثاني!)، بينما في نهاية العام سيسجل لقب الدوري باسم الفريق صاحب المركز الأول و يتم تثبيت ذلك في تاريخ المنافسة للأبد :tearsofjoy:
 

Veeto

True Gamer
آخر نتائج رسمية تمكنت من الوقوف عليها من الشركتين بخصوص المبيعات

لا تشنج ولا تحدي احنا اليوم في 2016 وانت جايب ارقام 2014 تحتج بها ...انت اللي طلبت مصادر وانت اللي نفيت هالمصادر... وذكرت حجة ارقام الشركة

بالنسبة للبلاي 3 ما احد يقول ان مبيعات الجهاز بحد ذاتها الانجاز... الانجاز انك تعمل come back كبير بهالطريقة بعد كمية الكوارث

حدثني عن الإنجاز عندما تسيطر على الأسواق الكبرى في العالم و التي تتحكم في معطيات السوق و نمطه الاستهلاكي و توجهه الاستثماري، أما تأتي لأسواق آسيا و أمريكا اللاتينية و تضخم من تأثيرها على التوجه العالمي فقط لتظهر سوني بمظهر المتفوق فهذا لا أراه سوى نوع من العبث الذي تقوم به أقسام العلاقات العامة في الشركات و المتحدثون الرسميون

منطق 101 ...سوني بكلامك هذا خسرانة الاسواق الكبيرة المؤثرة بلا بلا بلا

اذا.. كيف تمكن البلاي 3 من معادلة رقم الاكس 360 ؟

هذه الاسواق هي التي جعلت البلاي 4 حاليا بريادة غير مسبوقة ... هذه الاسواق انقذت سوني ايام عز سقوطها مع البلاي 3 ... وهي الاسواق التي حاليا اعطتها زخما مضاعفا عن الاسواق التقليدية عندما استرجعت سوني عافيتها

لذلك حتئ لو فحطت سوني ايما تفحيط... ستبقى هذه الاسواق آمنة لها تساعدها عندما تحتاج
 
لا تشنج ولا تحدي احنا اليوم في 2016 وانت جايب ارقام 2014 تحتج بها ...انت اللي طلبت مصادر وانت اللي نفيت هالمصادر... وذكرت حجة ارقام الشركة

هي آخر أرقام رسمية استطعت الحصول عليها و بالتأكيد سأكون سعيد للغاية إذا زودتنا بأرقام رسمية أحدث، أما التوقعات والرسم البياني المرفق فقد قدمت لك ما يكفي ليثبت عدم دقتها خصوصا المغالطات في أرقام 3DS المحدثة رسميا من ننتندو بنهاية مارس ٢٠١٥. عموما لن يشكل ذلك فرقا كبيرا، ذاك الجيل انتهى رسميا في نوفمبر ٢٠١٣ بصدور الأجهزة الجديدة و ما يسبق ذلك التاريخ لا يعدو عن كونه تحصيل حاصل. :joycat:

بالنسبة للبلاي 3 ما احد يقول ان مبيعات الجهاز بحد ذاتها الانجاز... الانجاز انك تعمل come back كبير بهالطريقة بعد كمية الكوارث

إنجاز في تقليل الخسائر من كارثية و مدمرة لتصبح فقط ٥٠٪ من الحصة السوقية؟ اممم إذن هو إنجاز في إدارة الكوارث و ليس في المحافظة على النجاح القديم والبناء عليه و الاستمرار في المقدمة :wink:

منطق 101 ...سوني بكلامك هذا خسرانة الاسواق الكبيرة المؤثرة بلا بلا بلا

اذا.. كيف تمكن البلاي 3 من معادلة رقم الاكس 360 ؟

هذه الاسواق هي التي جعلت البلاي 4 حاليا بريادة غير مسبوقة ... هذه الاسواق انقذت سوني ايام عز سقوطها مع البلاي 3 ... وهي الاسواق التي حاليا اعطتها زخما مضاعفا عن الاسواق التقليدية عندما استرجعت سوني عافيتها

لذلك حتئ لو فحطت سوني ايما تفحيط... ستبقى هذه الاسواق آمنة لها تساعدها عندما تحتاج

ممكن تشرح لنا لو تكرمت كيف جعلت هذه الأسواق PS4 بريادة غير مسبوقة؟
كما لدي فضول في معرفة فكرتك لمفهوم الإنقاذ الذي قامت به هذه الأسواق؟
و لدي فضول أكبر في استيعاب معنى الزخم المضاعف عن الأسواق التقليدية!

الحقيقة يا أخ فيتو أرى أنك تسرد كلام إنشائي تطغى عليه الرومانسية و يفتقد تماما للواقعية و النظرة الشمولية.:sweatsmile:

هذه الأسواق التي تتحدث عنها هي مجرد أسواق استهلاكية تابعة و غير منتجة، لا تحدد أنماط الشراء و لا تحدد توجه الصناعة و لا تحظى بحصة كبيرة من الأهداف الاستراتيجية لدى الشركات. فقط تستورد و تستهلك و تنتظر ما تمليه عليها اتجاهات الأسواق الكبرى. تأثيرها الحقيقي يتراوح بين الصفر و الهامشي. :blush:

أنت تنظر للموضوع من ناحية وحدات مباعة فقط و كأنها مصدر الدخل الرئيسي للصانعين، و تتجاهل أن المداخيل الكبرى للشركات الصانعة تأتي في الواقع عن طريق:

١- نسبتها من بيع البرمجيات
٢- هوامش الربح من النشر و التسويق و الترخيص للتطوير على الأجهزة والتي تدفع لها من قبل شركات النشر و التطوير
٣- الأرباح من الخدمات الأخرى التي تقدكها مثل اشتراكات اللعب عبر الشبكة
٤- تراخيص خدمات الترفيه مثل منصات الأفلام و التلفزيون و المسلسلات وغيرها
٥- الحملات المشتركة و العروض الترويجية مع قطاع التجزئة

الأسواق الناشئة و النامية لا تقترب أبدا من معدلات ارتباط بيع البرمجيات مع العتاد الموجودة في الأسواق الكبرى أو معدلات الصرف على الخدمات الأخرى المرافقة للأجهزة.

النقطة الأهم هي أن الأسواق الكبرى مثل الولايات المتحدة و الأسواق الأوروبية ليست مستهلك فقط و إنما منتجة، فهي تمتلك شركات نشر و تطوير تساهم في رسم مستقبل الصناعة و توجهها.

أنت تنظر للموضوع بنظرة قاصرة و كأن العملية فقط عبار عن زبون يشتري و شركة تصنع لتبيع، و تنسى أن الصناعة ككل تحتوي على دورة مالية و شركات مساهمة و مستثمرون ينتظرون عوائد ربحية و عمليات توظيف و اقتصاد كامل تقوم عليه بلدان.

اسأل نفسك لماذا تقوم مايكروسوفت و سوني و ننتندو بعمل لقاءات سنوية و فصلية مع كبار شركات التجزئة في الولايات المتحدة و أوروبا؟ ارجع للشرائح البيانية الموجودة في الرابط الذي أرفقه الأخ The Praiseworthy واسأل نفسك قليلا، لماذا هناك شريحة بيانية تتحدث عن العروض الترويجية التي تقوم بها شركات التجزئة لأجهزة؟ ولماذا هذه العرض البياني تم تقديمه في مؤتمر خاص بالمطورين من الأساس؟:sleeping:

إذا صحونا في يوم من الأيام لنكتشف بأن المستهلك الأمريكي أو الأوروبي قرر فجأة التوقف عن الشراء، هل ستستطيع الصناعة الاستمرار عبر الاعتماد على الأسواق التي ادعيت أنها أنقذت سوني؟

سأجيب بالنيابة عنك: كلا. لأنه ببساطة في اليوم التالي سيبدأ قطاع التجزئة بالتوقف عن شراء الأجهزة والبرمجيات من الصانعين وبيعها لأنه لم يعد أحد يرغب أحد بشرائها، و ستفقد معظم الشركات الكبرى المنتجة و القائمة عليها هذه الصناعة أسهمها و تنخفض مداخيلها، و بما أن استثمار ٥٠ مليون دولار في لعبة لن تباع سوى في أسواق ناشئة و نامية حتما ستجلب مبيعات أقل من مبلغ الاستثمار مما يعني أن الشركات ستدخل في خسائر متتالية، لتبدأ عمليات تسريح الموظفين و خفض الإنتاج، و بما أنه لا توجد شركات نشر و تطوير كبرى أخرى مؤثرة في العالم تعوض هذا الفقد، إذن فالنتيجة الحتمية هو انهيار الصناعة كليا و توقفها. :fearscream:


زبدة الكلام، الأسواق النامية و إن أضافت ملايين كأرقام لوحدات مباعة إلا أنها لم و لن تدر نفس كمية الأموال التي تجلبها الأسواق الكبرى. ١٠ مليون وحدة مباعة في أمريكا أفضل بكثير من ١٠ مليون وحدة مقسمة على دول مثل نيوزيلاندا، ماليزيا، البحرين، الأرجنتين ، فنزويلا إلخ، ليس فقط لسوني أو مايكروسوفت بل حتى للناشرين و المطورين :innocent:
 

Veeto

True Gamer
ممكن تشرح لنا لو تكرمت كيف جعلت هذه الأسواق PS4 بريادة غير مسبوقة؟
كما لدي فضول في معرفة فكرتك لمفهوم الإنقاذ الذي قامت به هذه الأسواق؟

الفرق بين الاكس بوكس 360 والبلاي 3 في امريكا 15 مليون تقريبا... اخر آرقام لمبيعات الجهازين تترواح بين 40 مليون للاكس 360 و تقريبا بين 25-28 مليون للبلاي 3
الفرق في بريطانيا من اصل 13 مليون... تقريبا 8 للاكس 360 مو متذكر الارقام صح بس النسبة بين 60 الئ 65% لصالح الاكس بوكس.. باليابان الفرق بينهم 8.5 مليون لصالح البلاي 3

بالمحصلة من الاسواق الكبرى الفرق بين 15 الى 20 مليون وحدة يعني المفترض الفرق بينهم يكون بهالحدود للعدد الكلي.. ارقامك انت تقول ان الفرق 2 مليون بس فتاثير هذه الاسواق ان كان محدود على كلامك فهو يقينا اكثر من 1% لان سوني قدرت تغطي ما لا يقل عن 16 مليون وهذي 20% تقريبا من مبيعات البلاي ستيشن 3 من اسواق غير الاسواق الكبرى

هذه الأسواق التي تتحدث عنها هي مجرد أسواق استهلاكية تابعة و غير منتجة، لا تحدد أنماط الشراء و لا تحدد توجه الصناعة و لا تحظى بحصة كبيرة من الأهداف الاستراتيجية لدى الشركات. فقط تستورد و تستهلك و تنتظر ما تمليه عليها اتجاهات الأسواق الكبرى. تأثيرها الحقيقي يتراوح بين الصفر و الهامشي

اعذرني بس كلامك خطا... انا اعمل بشركة عالمية.. واعرف - يقينا - نظرة هالشركات لهالاسواق .. الاسواق الكبرى تعاني من مشاكل عديدة اهمها قلة النمو... والنمو موجود بالاسواق الجديدة.. لما تطالع السوق الامريكي مثلا بتلاحظ تراجع مبيعات الاشهر لحالها يعني بشهر يناير مقارنة بيناير الماضي وهكذا الئ موسم الاعياد وبعدها ترجع المبيعات بالمستهلك صاير price sensitive بزيادة هامش النمو والربحية اقل

الاسواق النامية هي المكان اللي تقدر فيه تضاعف بشكل كبير هامش الربح وهي اللي فيها النمو.. لهالسبب تلاحظ في كل الصناعات التوجه نحو هالاسواق ...عمالة رخيصة بنية تحتية وسوق بعده خالي من التنافسية

اما لو بنتكلم بارقام ... الخليج مثلا وصل للمليون الاول بالبلاي 4 اسرع حتئ من اليابان.. طالع EA وفيفا وحجم الدعم للمنطقة هالشي ما جا لان المنطقة هامشية معدومة التاثير.. وارجع لمبيعات اغلب الالعاب وقارنها بمبيعاتهم بهالاسواق الكبرى وبتشوف فجوة كبيرة.. او عالاقل فجوة معقولة

بالمناسبة وبالنهاية.. الفرق بين البلاي 4 والاكس ون بامريكا ما وصل مليونين.. وببريطانيا ما وصل مليون... يا ترى من اي اسواق وصلت مبيعات مو شحنات بعد... البلاي 4 للاربعين مليون

يمكن كلامك انها استهلاكية صح بشكل نسبي لان اسمها فيها... اسواق نامية.. لهالسبب نشوف مكاتب تفتح بالمنطقة وبدأت عملية التعريب تزيد وبدأت بعض الجامعات تفتتح تخصصات تطوير العاب.. بدأت سوني مثلا بمسابقات لتطوير الالعاب والجائزة نشرها

هالكلام في 2014 تقريبا... تخيل انت في 2024 شنو بيصير... وقبل هذا فكر في نقطة مهمة جدا... هل بقية المنافسين بيمتلكوا الحضور والعلاقات والتواصل اللي بتمتلكه سوني وهل المستهلك وقتها بتكون نظرته للبقية مثل نظرته لسوني ...احنا الحين والناس ما تعرف الفيديو جيمز الا بالبلاي ستيشن ما بالك بعدين
 

hussien-11

Senior Content Specialist
دبي افتتحت قبل كم سنة باحدئ جامعاتها هالتخصص

ما عندك معلومات أكثر؟ هو بالأغلب حيكون خليط بين دراسة الكمبيوتر وبين تقنيات الرسم والتحريك، بس يمكن فيه زيادة كورسات لها علاقة بالgame design في صميمه.
عندنا تخصص مشابه في جامعة الأميرة سمية تحت اسم (علم الرسم الحاسوبي)، هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والجامعة نفسها ممتازة جداً "جداً".

إذا كان فيه أي شخص ممكن يسأل ليش ما في ألعاب عربية محترمة (مؤخراً صار فيه شوية نشاط بالمجال) فالسبب الأول بيكون القصور في الجامعات ونظام التعليم، هي السبب بنقص الكفاءات في هذا المجال.
 

The Last Lombax

In a new adventure~
هو مؤخرا في كلية علوم الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز اضافوا مادة وحدة فقط اسمها تطوير الالعاب ويستخدموا محرك يونيتي، الجميل ان الي يدرسها شخص جيمر بامتياز عن كلام الي درسوها xD
المادة استحدثتها الكلية قبل سنتين بالضبط. للاسف ما قدرت اخذها لانها في خطة غير خطتي ولها متطلبات منها ولو انها موجودة في خطتي لكن بارقام ثانية.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
هو مؤخرا في كلية علوم الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز اضافوا مادة وحدة فقط اسمها تطوير الالعاب ويستخدموا محرك يونيتي، الجميل ان الي يدرسها شخص جيمر بامتياز عن كلام الي درسوها xD
المادة استحدثتها الكلية قبل سنتين بالضبط. للاسف ما قدرت اخذها لانها في خطة غير خطتي ولها متطلبات منها ولو انها موجودة في خطتي لكن بارقام ثانية.

تخصصك CS ؟
السنة الماضية في الجامعة عندنا تفاجئت انهم سووا ورشة عمل لليونتي، والسنة هذي تعاقدوا مع شركة لتدريب الطلاب على اليونتي وفتحوا لاب للدورات.
 
:joycat:
الحقيقة يا أخ فيتو أرى أنك تسرد كلام إنشائي تطغى عليه الرومانسية و يفتقد تماما للواقعية و النظرة الشمولية.:sweatsmile:
الأخ فيتو قاعد يناقشك بكل احترام و تواضع و عقلانية.... ياريت الابتعاد عن أسلوب الاستهزاء من تحت الطاولة لحتى أنتو تستفيدو من النقاش و احنا بعد نستفيد.
 

prince khalid

True Gamer
اعذرني بس كلامك خطا... انا اعمل بشركة عالمية.. واعرف - يقينا - نظرة هالشركات لهالاسواق .. الاسواق الكبرى تعاني من مشاكل عديدة اهمها قلة النمو... والنمو موجود بالاسواق الجديدة.. لما تطالع السوق الامريكي مثلا بتلاحظ تراجع مبيعات الاشهر لحالها يعني بشهر يناير مقارنة بيناير الماضي وهكذا الئ موسم الاعياد وبعدها ترجع المبيعات بالمستهلك صاير price sensitive بزيادة هامش النمو والربحية اقل

الاسواق النامية هي المكان اللي تقدر فيه تضاعف بشكل كبير هامش الربح وهي اللي فيها النمو.. لهالسبب تلاحظ في كل الصناعات التوجه نحو هالاسواق ...عمالة رخيصة بنية تحتية وسوق بعده خالي من التنافسية
زيادة على كلام الأخ فيتو بهذا الخصوص، الأسواق النامية يكون فيها غالبا متسع كافٍ للمنافسة المباشرة، وهي تقديم منتج يغطي احتياجات معينة بنفس الشكل، مثال ذلك شركات الاتصال، الأسواق العالمية التي تحقق فيها الشركات عائدات كبيرة كثيرا ما تأخذ فيها شركة واحدة موضع الريادة، وكلنا نعلم أنه من الصعب هزيمة الرائد بخطوة واحدة، ويتم ذلك على سنوات من العمل الشاق. عندما تنافس في سوق نامٍ فكلما تتطور تقوم "أوتوماتيكيا" بالحصول على حصة سوقية أكبر، في حين التنافس على أرضية فيها رائد من الحجم الثقيل (Sony حاليا) فذلك يعني أنه عليك "سرقة" جزء من حصة هذا الرائد، وغالبا يتم ذلك بمضاعفة قيمة الاستثمار على أوجه عديدة (عروض تسويقية، شراكات داخلية، خدمات حصرية...).

العيب في هذه الطريقة أن الرائد دائما يكون في وضع "راحة" في حين تكون أنت في مرحلة حرق الوقود بكل ما أوتيت من طاقة، وما عليه في هذه الحالة (الرائد) إن أحس بالتهديد سوى خفص السعر أو تقديم عروض خاصة حتى وإن كانت بخسارة، لأن الخسارة في هذه الحالة تغطي عليها الأرباح، في حين يتم إضعاف المنافس بشكل كبير، لذلك العودة للواجهة يجب أن يتم عبر سنوات. أعيد لإعطاء مثال شبيه، شركات الاتصال، من الصعب أن تجد منافسين كثر، لأنه دائما تأخذ شركة واحدة موضع الريادة، وتجد شركات آخرى ربما كبيرة تأخذ ما تبقى من الحصة السوقية، دخول طرف جديد يعني أنه عليه بدل مجهود ضرب x عدد للحصول على مستهلك "نازح"

حاليا شركات الألعاب عليها النافسة على "المستهلك الافتراضي"، لاعب لم ينتقل حتى الآن للجيل الحالي مثلا، "مستهلك نازح" وهو مستهلك مستعد لاستبدال جهازه بآخر إذا توافرت له أسباب معينة، والمستهلك العادي الذي يشتري أكثر من جهاز واحد، وSony سيطرت على الأمور الثلاثة، فرأينا انتقال لاعبين مباشرة من جيل الـPS2 للـPS4، ورأينا لاعبين انتقلوا من الـWii U والـXone له، ولاعبين حصلوا على الـPS4 إلى جانب بقية أجهزة هذا الجيل بما فيها الـPC، في حين ما قامت به Microsoft هو العكس على مستويات كثيرة، منها تنفير اللاعب بقرارات الـXOne الأولى.

السوق النامي يبقى ملعبا، والشركات تتبع الربح أينما وجد، ودخولها لا يتم إلا بعد دراسة ربما تدوم سنوات، لذا لا يجب أن نستهين بهذا النوع من الأسواق :)
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
الأخ فيتو قاعد يناقشك بكل احترام و تواضع و عقلانية.... ياريت الابتعاد عن أسلوب الاستهزاء من تحت الطاولة لحتى أنتو تستفيدو من النقاش و احنا بعد نستفيد.
هذا نفس اُسلوب فيتو بضبط
 

Veeto

True Gamer
إذا كان فيه أي شخص ممكن يسأل ليش ما في ألعاب عربية محترمة (مؤخراً صار فيه شوية نشاط بالمجال) فالسبب الأول بيكون القصور في الجامعات ونظام التعليم، هي السبب بنقص الكفاءات في هذا المجال

لا تظلم الناس حسين.. الموضوع متشعب.. صعب الجامعات تستثمر بتخصصات جدا نادرة بسوق العمل.. هالشي لازم خطة دولة وتبني منها.. بالعكس شي رائع عندكم هالبداية

هذا نفس اُسلوب فيتو بضبط

:tearsofjoy:
صدق اسلوبي جذي ؟
شلون متحمليني :tearsofjoy:
 

hussien-11

Senior Content Specialist
لا تظلم الناس حسين.. الموضوع متشعب.. صعب الجامعات تستثمر بتخصصات جدا نادرة بسوق العمل.. هالشي لازم خطة دولة وتبني منها.. بالعكس شي رائع عندكم هالبداية

إذا الجامعات ما أخذت هالخطوة الريادية مين بياخذها... خاصة في الوقت الحالي يا فيتو، الي صار موضوع انك تنشر لعبة بنفسك من أسهل ما يكون... ما عاد يحتاج تمويل ضخم وملايين.
مؤخراً فيه خطوات للأمام ومسابقات لتصميم الألعاب للجامعات لكن بالإمكان أفضل، وبكثير... الشركة الي عقدت اتفاقية مع جامعتنا لتدريب الطلاب على اليونتي، اشتكت في مؤتمرها من قلة الكفاءات في هذا المجال لدرجة أن عندها 5 وظائف شاغرة ومشاريع جاهزة للتنفيذ، بس ما في أحد يسويهم.

أنا أبصم بالعشرة أن الجامعات الأمريكية و البريطانية كان لها دور بارز جداً جداً في قلب الطاولة على المطور الياباني مع الوقت لصالح المطور الغربي. بورتال كانت مشروع تخرج لطلاب أحد الجامعات الأمريكية. مش بس فلسفة التصميم، بل حتى الماركتنج، وطرق التفكير الإبداعي وإدارة المشاريع، كلها متقدمة جداً.
 

Invader Zim

TG’s Discord owner
لا تظلم الناس حسين.. الموضوع متشعب.. صعب الجامعات تستثمر بتخصصات جدا نادرة بسوق العمل.. هالشي لازم خطة دولة وتبني منها.. بالعكس شي رائع عندكم هالبداية



:tearsofjoy:
صدق اسلوبي جذي ؟
شلون متحمليني :tearsofjoy:
رأيك واحترمه واعرف انك تمزح كثير
 
التعديل الأخير:

The Last Lombax

In a new adventure~
تخصصك CS ؟
السنة الماضية في الجامعة عندنا تفاجئت انهم سووا ورشة عمل لليونتي، والسنة هذي تعاقدوا مع شركة لتدريب الطلاب على اليونتي وفتحوا لاب للدورات.
يس، المادة كانت لمسار الـIT ومتطلباتها مواد من نفس المسار مع أنها موجودة في مسار الـCS لكن ما يقدروا يعادلوا لك المواد عشان تاخذها.
 

hussien-11

Senior Content Specialist
يس، المادة كانت لمسار الـIT ومتطلباتها مواد من نفس المسار مع أنها موجودة في مسار الـCS لكن ما يقدروا يعادلوا لك المواد عشان تاخذها.

غريب صراحة، المفروض المادة تكون elective course لطلاب الكلية بشكل عام أو على الأقل لطلاب الCS.
عموماً استمتع، الCS جميلة جداً ومن أجمل الأشياء الي ممكن الواحد يدرسها في حياته ;) استفيد من وقتك في الجامعة وحاول تتعلم كل شيء تقدر عليه.
 
الأكس بوكس للأمانة الفترة الأخيرة شاد حيله..أسعار خرافية وعروض في مختلف انحاء العالم..والناس جالسه تشتري بالهبل..مايكروسوفت كان بيكون ماسك السوق أو منافس قوي جداً جداً للبلاي 4 لو أنهم مادخلو بطمع بسعر الأكس الخرافي وقت الأطلاق بمقابله كان سعر البلاي ستيشن معقول..وبـE3 خربو ع نفسهم يوم قالو سالفة الاون لاين وانك ماتقدر تلعب الا وانت شابك اون لاين ومن هالكلام! وفي النهاية بغض النظر أنت تتكلم عن 65% من السوق من المستهلكين مايتابع E3 ولا اخبار قيمنق..في النهاية سعرك بالسوق هو الي يمشيك!
 
الفرق بين الاكس بوكس 360 والبلاي 3 في امريكا 15 مليون تقريبا... اخر آرقام لمبيعات الجهازين تترواح بين 40 مليون للاكس 360 و تقريبا بين 25-28 مليون للبلاي 3
الفرق في بريطانيا من اصل 13 مليون... تقريبا 8 للاكس 360 مو متذكر الارقام صح بس النسبة بين 60 الئ 65% لصالح الاكس بوكس.. باليابان الفرق بينهم 8.5 مليون لصالح البلاي 3

بالمحصلة من الاسواق الكبرى الفرق بين 15 الى 20 مليون وحدة يعني المفترض الفرق بينهم يكون بهالحدود للعدد الكلي.. ارقامك انت تقول ان الفرق 2 مليون بس فتاثير هذه الاسواق ان كان محدود على كلامك فهو يقينا اكثر من 1% لان سوني قدرت تغطي ما لا يقل عن 16 مليون وهذي 20% تقريبا من مبيعات البلاي ستيشن 3 من اسواق غير الاسواق الكبرى

هناك أسواق أخرى لم تذكرها مثل أسواق قارة أوروبا بمعزل عن بريطانيا، فرنسا و ألمانيا بالذات تعتبر أسواق مهمة لسوني على وجه الخصوص. :wink:

اعذرني بس كلامك خطا... انا اعمل بشركة عالمية.. واعرف - يقينا - نظرة هالشركات لهالاسواق .. الاسواق الكبرى تعاني من مشاكل عديدة اهمها قلة النمو... والنمو موجود بالاسواق الجديدة.. لما تطالع السوق الامريكي مثلا بتلاحظ تراجع مبيعات الاشهر لحالها يعني بشهر يناير مقارنة بيناير الماضي وهكذا الئ موسم الاعياد وبعدها ترجع المبيعات بالمستهلك صاير price sensitive بزيادة هامش النمو والربحية اقل

كلامك صحيح ١٠٠٪ و لا غبار عليه. الأسواق الجديدة بها مقومات أو نسب فعلية أعلى للنمو، لكنها مازالت تعتبر نامية/ناشئة/ صغيرة مقارنة بالأسواق الكبرى، و إلى حين أن تصل لمستوى مقارب من معدلات الإنفاق الإجمالي على العتاد، البرمجيات و الخدمات الأخرى و ستظل ذات تأثير هامشي على توجهات الصناعة و القرارات الكبرى فيها و نوع البرمجيات التي يتم تطويرها و الخدمات الثانوية المقدمة. نحن لا نتحدث عن الفرص الاستثمارية و القابلية للنمو، بل نتحدث عن حجم المداخيل الفعلية و التأثير التي تمتلكه هذه الأسواق في دوائر صنع القرار و في الصناعة ككل سواء من ناحية الاستهلاك أو الإنتاج. لو كانت أسواق هذه الأسواق منتجة و بها صناعة حقيقية لألعاب الفيديو لكان الأمر أفضل قليلا.:smiley:

الذي أقصده، عندما تأتي شركات الشركات المصنعة للبرمجيات لتبحث فرص دعم إحدى المنصات، فيهمها بالدرجة الأولى عدد الوحدات المباعة في أسواق أمريكا و أوروبا و من ثم تقوم بدراسة أنماط الاستهلاك فيها و معدلات الارتباط للبرمجيات مع العتاد لأن هذه الأسواق هي المتحكمة و القائدة و مصدر الدخل الرئيسي. عدد الوحدات المباعة للأجهزة في الأسواق الأخرى لا تهتم به كثيرا هذه الشركات الكبرى في حال نمى لعلمها أن معدلات بيع البرمجيات فيها منخفضة.

خذ اليابان كمثال، لماذا لم تستمر شركات النشر والتطوير الكبرى في دعم محمول سوني Vita رغم أنه باع بشكل جيد في اليابان و بعض أسواق آسيا بل و أجزاء أوروبا؟ أيضا Wii U باع بشكل جيد في اليابان قياسا بأدائه في الأسواق الأخرى ومع ذلك توقف الجميع عن دعمه مبكرا. :sleeping:

مهما حققت من مبيعات على صعيد الأجهزة المباعة في الأسواق الغير رئيسية ولاحت في الأفق بعض مقومات النجاح، تبقى الأسواق الرئيسية هي من تحدد معالم الاستثمار. منطقتنا العربية على سبيل المثال لطالما عُرفت بوجود قاعدة لا يستهان بها فيما يخص مبيعات الأجهزة، لكنها لطالما عانت من عدم الاهتمام و التهميش بسبب ضعف مبيعات البرمجيات واعتمادها الكلي على القرصنة. الهوامش الربحية الخاصة بالأجهزة دائما منخفضة و الجزء الأكبر التي يعول عليه الجميع هي مبيعات البرمجيات و الخدمات الأخرى.

مؤخرا بدأت سوني و شركات النشر تغير من نظرتها للسوق ليس لأن مبيعات الأجهزة شهدت قفزات عملاقة، بل لأن مبيعات البرمجيات هي من شهدت ذلك! مع PS3 توقفت القرصنة على أجهزة سوني و استمر ذلك مع PS4، هنا ارتفعت هوامشهم الربحية بشكل كبير و ارتفعت المداخيل أيضا من خدمات اللعب عبر الشبكة والشراء عبر الانترنت، لذا أصبحنا نرى اهتماما متزايدا بدأ بافتتاح متاجر خاصة بها على الانترنت و مرورا بالأقلمة و دعم اللغة العربية و الارتفاع الكبير فيما يخص العروض الترويجية و أخيرا دبلجة الألعاب.:laughing:

رغم النمو الكبير و ارتفاع المداخيل، مازال تأثير السوق محدود في الصناعة ككل. ستبقى الشركات تفكر على النحو التالي: "سنصدر ألعابنا و نبني خدماتنا بما يناسب الأسواق الرئيسية الكبرى و يضمن لنا أكبر عدد من المبيعات فيها، و سيكون من الرائع لو تمكنا من بيعها بأرقام جيدة في الأسواق الأخرى". :grin:

بالمناسبة أخ فيتو، لدي فضول في معرفة الشركة التي تعمل بها. دعني أخمن: Unilever/P&G/Nestle؟ أعتذر إن كان سؤالي هذا شخصيا و أتمنى منك تجاهله في حال أزعجك :sweatsmile: و أشكرك على سعة صدرك مقدما :innocent:

الأخ فيتو قاعد يناقشك بكل احترام و تواضع و عقلانية.... ياريت الابتعاد عن أسلوب الاستهزاء من تحت الطاولة لحتى أنتو تستفيدو من النقاش و احنا بعد نستفيد.

عفوا؟!:flushed:

و أين الاستهزاء في كلامي؟:confused::

الرومنسية مدرسة فكرية، و عندما وصفت كلام الأخ فيتو بالرومنسي كان ذلك لاقتناعي بأنه يحاكي أدبيات هذه المدرسة في معرض حديثه عن سوني و لم يكن بغرض الاستهزاء من شخصه الكريم كما تفترض مخيلتك التواقة للدخول في نوايا الناس. :unamused:

ثم هل عينك الأخ فيتو ناطقا رسميا بلسانه؟ أم لديك مشكلة مع مشاركاتي في هذا الموضوع و أردت أن تتمترس بفيتو لكي تعبر عن انزعاجك بشكل غير مباشر؟ أربأ بك أن تستخدم هذا الأسلوب.

حينما أرى شارة انتمائك لطاقم الإدارة على معرفك ثق أني سأتقبل كلامك بصدر رحب، عدا ذلك أرجو أن توفر نصائحك و ألا تحاول دق إسفين بيني و بين أي عضوية.

مودتي و احترامي للجميع.
 
أعلى